-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

كيف تساعدين طفلك في حل واجباته المدرسية؟

أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada



كيف تساعدين طفلك في حل واجباته المدرسية؟

ترجمة: يوسف وهباني




        حين يبدأ الطفل حياته المدرسية يفرض عليه بعض المعلمين وخصوصا مدرس الرياضيات حل بعض الواجبات المنزلية , وحينما تكثر عليه الواجبات يتضايق الطفل ويشعر بأنها أصبحت عبئا ثقيلا عليه


 مما يؤدي إلى تجاهلها , ورغما عن توبيخ المعلم له وتعرضه للعقاب ولكنه يظل يتمادى في العناد


 مما يؤدي إلى نتائج سالبة في مستواه الدراسي.


دراسة الأولويات


       حينما يكون الطفل بالمراحل الأولى فإنه عادة ما يقضي عددا أقل من الساعات بالمدرسة , بالتالي سوف يتاح له وقتا أكثر للعب ولقضاء الواجب المدرسي, بالتالي لن يجد صعوبة في تنفيذه,


     أما بالنسبة للطفل الذي تقدم في المدرسة وأصبح يجلس نحو السبع ساعات بالصف المدرسي,


 مما لا شك فيه بأنها فترة طويلة , لذا حينما يرجع لمنزله فإنه يصبح في حالة من الإرهاق والتعب
ويكون مشتت البال, متخما بالمعلومات التي داهمت ذهنه.


     ولهذا فإنه يحاول أن يهرب من هذا الجو بأن يخرج من المنزل للعب مع أقرانه أو الجلوس أمام شاشة التلفزيون , قليل من الطلاب الذين يؤدون كل الواجبات المدرسية ويلتزمون بإتقانها ,


     فالبعض يخاف من تقريظ المدرس ولذا فإنه يحاول أن يؤديها ولكن بلا تركيز يذكر.


وفي هذا الخصوص تتطرق الكاتبة كاثرين توين مؤلفة كتاب "حل مشاكل الوالدين"


      والذي جاء فيه بأن الطفل ما بين (8-10) سنوات يهتم أكثر بالاجتماعيات وتكوين الأصدقاء أكثر من اهتمامه بأداء الواجبات.


   لا تتضايق أيها الوالد حينما يهمل طفلك واجباته ,


         ووفقا للدراسة الشاملة التي قامت بها منظمة الدراسات غير الربحية , جاء فيها أن نصف الآباء يتضايقون ويجادلون أطفالهم بحدة لعدم أدائهم للواجبات ,


             بينما تفضل الدراسة بألا يكون مصدر جدال دائم بين الأب وابنه...


ويمكن ترغيب الطفل لأداء واجبه عبر الخطوات التالية:-


       1- حاول إطعام طفلك , ويحبذ مثلا قطعة من اللحم المشوي أو سندوتشا من الجبن السائل , لا سيما وأن الطفل دائم الحركة واللعب, حينما يقدم على أداء الواجب في أغلب الأحيان يكون خاوي البطن,


    وينصح خبراء التربية بترك بعض المأكولات الخفيفة كالبطاطس المغلفة بجانب زجاجات الماء والعصير الطبيعي بالسيارة حتى إذا جاع الطفل في أي وقت يمكن أن يتناول منها كفايته.


         2- أسس برنامجا يقترحه طفلك.


بعد النقاش المستفيض مع الطفل حول البرنامج الذي يناسبه, يمكنك منحه يومين ليضع برنامجه اليومي على أن يلتزم به, يجب أن يحوي البرنامج ساعات للعب, ساعات للراحة, ساعات للمذاكرة وأداء الواجبات المدرسية.


         3- ويمكن تحفيزه بالهدايا شهريا إذا التزم به , على أن تكون الهدايا متدرجة من الأدنى سعرا للأعلى سعرا.


          4- تعيين وتنظيم المكان المخصص للمذاكرة يساعد على أداء الواجب


          5 - يجب تعيين مكان محدد للمذاكرة بحيث يكون في مكان هادئ ومريح , إلى جانب ضرورة تعليمه كيفية الجلوس الصحيح , ضرورة تزويد الطفل بكل الأدوات اللازمة والمساعدة لأداء واجباته مثل المسطرة, الطامس, المساحة, بعض الأوراق الفارغة للكتابة عليها , مساعدته في أداء الواجب بالإشراف عليه صغيرا.


         6- المسؤولية


    أهم ما ترمي إليه الواجبات, شعور التلميذ بأنه أمام مسؤولية ما ملقاة على عاتقه وعليه تنفيذها,


  يمكنك تعليم طفلك كيفية حفظ حروف الكلمات الجديدة وعليك باختباره لدى كل درس جديد بكتابة تلك الكلمات حتى يصبح لديه حس جيد لحفظ تلك الكلمات. وبعد فترة يجد نفسه يستطيع كتابة هذه الكلمات بلا حفظ يذكر.


           7- البرنامج الحر


       يرى بعض علماء النفس بأن يترك الوالدان أطفالهما يمارسان حياتهما بحرية وألا يحاولان تكبيلهما بأغلال الالتزام البرنامجي , خصوصا إذا كان طفلهما يمتاز بالنشاط الاجتماعي والرياضي.


        وترى البروفيسور لهانا أوين في كتابها


  بأن يكون للطفل خاصة ذلك الذي يتميز بحس اجتماعي يومان في الأسبوع ليعبر فيها عن أنشطته التي تكون بعيدا عن المنزل ,


 أما بقية أيام الأسبوع فعليه التواجد بالمنزل لأداء واجباته الدراسية.


          8- عدم إزعاج الطفل أثناء أداء مذاكرته.


       حينما يبدأ الطفل في أداء مذاكرته, يجب عليك كوالد عدم إزعاجه, فلا ترسله لإحضار غرض أثناء مذاكرته،

         كذلك عليك أن تأمر كل من في المنزل بعدم إزعاجه, إذ أن إزعاجه أثناء دراسته يقطع حبل أفكاره وقد يجعله يكسل عن الرجوع للمذاكرة ويظل يماطل نفسه حتى يغالبه النوم فينام.





ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  من ثمانية مليون " يمكنكم الضغط على الرابط



عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق