الأحد، ديسمبر 13، 2009

الأطفال و الإنترنت وتذكر أن تعليم طفلك أي مهارة جديدة هي أمانة وواجب عليك





نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties


and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
الأطفال و الإنترنت
"إن الطريق الوحيد إلى تنشئة أطفال فاعلين في العالم الحديث  هو استخدام الكمبيوتر..."
 هذه العبارة التي تضمنت حقيقة أطلقها أحد الباحثين في مجال الأطفال على أحد مواقع الأطفال..
 وهذه الحقيقة عزيزي المربي .. لا تقبل التغيير ..

قبل البدء بالموضوع يجب لا بل من الضروري جدًا استخدام فلتر الأمان
 وهو موجودا بكثرة على الإنترنت ويمكن التحكم به
فان لم تستطع توفيره فاطلبه مني  

فأطفالنا هم فلذات أكبادنا والتربية الصالحة واجبنا أمام الله عز وجل
ومن وجهة نظري الشخصية أن الإنترنت مفيد للأطفال قبل الكبار
 إذا أحسن استخدامه من ناحية أخلاقية أولا لبناء الناحية العلمية ثانيـًا
ولكن يجب علينا ألا نغفل أن الإنترنت سلاح ذو حدين.
لذا لا بد من المتابعة والمراقبة و تنظيم توقيت ساعات جلوس الأطفال
                                   أمام الإنترنت فهو كالملح كلما زاد عن حده زاد ضرره

    تذكر أن تعليم طفلك أي مهارة جديدة هي أمانة وواجب عليك 
       وعلى كل أب مسلم فكما أنا متعبدون لله تعالى بتربية الطفل الرباني
                              فنحن أيضاً متعبدون لله تعالى ببناء الطفل الفعال.
أطفالنا اليوم يستخدمون الكمبيوتر في كثير من حياتهم اليومية سواء في المدارس أو البيوت أو المجتمعات.
      والكثير من الآباء يؤيدون تعلم الطفل في الكمبيوتر لأنه مهم في النجاح العلمي والتعليمي مع أن هذا المجال يعد مجهولا في عالمنا المتطور هذا، ولكن لا بد أن نكابد ونحاول مجاراة هذا التطور
    ولكن ما ندركه جميعا انه يوجد آباء لا يستطيعون شراء كمبيوتر في منازلهم وكذلك ليست كل المدارس تستطيع إدخال الكمبيوتر في مناهجها.

الأسئلة
       تفضل دكتور / راضي فوزي حنفي بطرح مجموعة من الأسئلة وأجاب عليها مشكورُا
إلا أن الموضوع بحاجة للحوار وتبادل الآراء لزيادة الفائدة والخبرة جزآكم الله خيرُا لكم مني سلام حار
                                              ويسرني أن أكون متواصلا بشكل دائم معكم اكرر شكري وتقديري واعتزازي بكم

 السؤال الأول:
            كيف يستطيع الآباء أن يتحينوا لأطفالهم فرصة التعلم على الكمبيوتر؟
قد يبدو هذا تحدياً كبيراً وصعباً في نفس الوقت للآباء ولكن مع الإدراك السليم والخبرة الأساسية والحذر المنتظم والتوجيهات المتزنة للأطفال قد يسهل الأمر ويأخذ مجراه السليم والطبيعي.
السؤال الثاني:
              كيف يمكن للآباء أن يساعدوا أبناءهم ؟
في المدرسة: تأمل أن لدى مدرسة ابنك التكنولوجيا المناسبة وأنها تستخدمها في التعليم.
في البيت: تأكد أن ابنك يعمل على الكمبيوتر بطريقة سليمة وآمنة ومفيدة لتطوير مداركه وتعليمه.
في المجتمع: تأكد أن اختلاط ابنك في المجتمع يساعده ويبني مواهبه وقدراته وان يستعمل التكنولوجيا الموجودة بالطريقة الصحيحة.
السؤال الثالث:
           قد يتبادر إلى كثير من الأذهان ألا وهو: كيف يمكن أن يفيد الإنترنت ابنك؟
يمكن أن يعلمه مهارات كثيرة باستخدام موارد المعلومات والتكنولوجيا مثل: البحث عن الحل للواجب، جمع الحقائق، التحليل والكتابة، والبرمجة كتعليم ذاتي ومهارات كثيرة وعديدة.
ويمكن أيضا لأطفالنا أن يدخلوا عالماً جديداً مليئاً بالتجارب سواء خلال 
    المدارس أو المكتبات أو في البيت على سبيل المثال: ممكن أن يعمل على مشروع مدرسي مع أطفال آخرين في دول العالم 
أو بجمع معلومات من العلماء أو أن يجرب أفكارهم وتجاربهم ويفهمها وكذلك زيارة الكثير من المعالم والمواقع المعروفة والمشهورة في العالم وهم في منازلهم لإثراء ثقافتهم.

        تشكل سنوات ما قبل المراهقة فترة من التغييرات السريعة في حياة كل طفل.
       وبالرغم من أن الأطفال في هذه السن لا يزالون يعتمدون بشكل كبير على عائلاتهم،
ومع هذا فهم يطلبون قدرًا أكبر من الاستقلالية.

كذلك، يبدأ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 12 سنة
                       بإبداء الاهتمام بالعالم الذي يحيط بهم، كما تزداد العلاقات مع الأصدقاء أهمية.

ما يفعله الأطفال البالغة أعمارهم 9 إلى 12 سنة على إنترنت

     يستخدم الأطفال في هذه السن إنترنت لإجراء بحث حول المشاريع المدرسية.
كذلك، يقومون بتنزيل الموسيقى، ويشغلون الألعاب على الإنترنت ، ويصوّتون لنجومهم المفضلين على مواقع المعجبين. وتكمن طريقتهم المفضلة للتواصل مع الأصدقاء في المراسلات الفورية (IM)‏.

في ما يلي بعض تلميحات الأمان التي يجب أخذها بعين الاعتبار
        عندما توجه أطفالك التي تتراوح أعمارهم بين 9 و12 عند اتصالهم بإنترنت.

1. من المستحسن إنشاء اتصال مفتوح وإيجابي مع الأطفال.
                            تحدثا معهم عن أجهزة الكمبيوتر وابق منفتحاً على أسئلتهم وفضولهم.
2. قم بإنشاء قائمة بـ قوانين المنزل الخاصة بالإنترنت ،
                                                   تضم إدخالات يضعها أطفالك.
3. ضع أجهزة الكمبيوتر الموصولة بالإنترنت
                                            في منطقة مفتوحة وخارج غرف نوم الأطفال.
4. تحرّ عن أدوات تصفية إنترنت
                                  (مثل المراقبة الأبوية من Windows Vista أو Windows Live One Care Family Safety ) التي تكمّل إشراف الأهل.
5. حدّث أطفالك عن مواقع ويب للتعارف الاجتماعي.
                  إن العمر الموصى به للتسجيل في مواقع التعارف الاجتماعي هو عادةً 13 سنة وأكثر. إذا كان أطفالك لم يبلغوا العمر الموصى به لهذه المواقع، فلا تسمح لهم باستخدامها.
من المهم تذكر أنه لا يمكنك الاعتماد على هذه الخدمات بنفسها لمنع طفلك الذي لا يبلغ العمر المحدد من التسجيل.
6. ساعد على حماية أطفالك من الإطارات المنبثقة غير المناسبة
                  عبر استخدام منع الإطارات المنبثقة المضمنة في Internet Explorer. تستطيع أيضاً المساعدة على منع الإطارات المنبثقة التي تظهر عندما لا تستعرض الإنترنت بواسطة Windows Defender.
7. حدّث أطفالك عن أصدقائهم ونشاطاتهم على الإنترنت،
                                              كما تفعل في ما يخص نشاطاتهم الأخرى.
8. شدد على ألا يوافق أطفالك أبدًا
                         على لقاء صديق تعرفوا عليه عبر إنترنت.
9. اسمح لأطفالك فقط باستخدام غرف المحادثة ولوائح الرسائل التي تخضع للإشراف
                                        على مواقع للأطفال المعروفون وحسنة السمعة.
10. علّم أطفالك عدم الكشف عن معلومات شخصية عند
              استخدام البريد الإلكتروني أو غرف المحادثة أو المراسلات الفورية، وتعبئة نماذج تسجيل وملفات تعريف خاصة، والمشاركة في مباريات عبر الإنترنت.
11. علّم أطفالك عدم تنزيل برامج من دون إذن منك،
            فقد يقومون عن غير قصد بتنزيل برامج تجسس أو فيروس كمبيوتر.
       كذلك، علّمهم أن مشاركة الملفات وأخذ النصوص أو الصور أو الأعمال الفنية من ويب، قد يشكلان انتهاكاً لقوانين حقوق النشر.
12. فكّر في منح طفلك حساب مستخدم محدود
                              للمساعدة على منعه من المشاركة في نشاطات من دون علمك.
13. حدّث أطفالك عن الصور الإباحية على إنترنت والتي يجب الابتعاد عنها،
                          ووجّههم نحو مواقع جيدة حول الصحة والجنس من ناحية علمية.
14. قم بالإصرار على الدخول إلى حسابات أطفالك الخاصة بالبريد الإلكتروني والمراسلات الفورية للتأكد من أنهم لا يتحدثون إلى غرباء.
15. حدّث أطفالك عن السلوك المسؤول والأخلاقي على إنترنت.
               يجب عليهم عدم استخدام الإنترنت لنشر الأخبار أو التعدّي على الآخرين أو تهديدهم.




ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  من ثمانية مليون " يمكنكم الضغط على الرابط



هناك تعليقان (2):

عمربارشيد يقول...

مشكووووووور اخوي ابراهيم
الصراحه نصائح جداً مفيدة ورائعه
ووفقك الله

إبراهيم رشيد أبو عمرو يقول...

مع كل احترامي وشكري الجزيل
لكم وبكم نتشرف
فمرحبا بكل الطيبين
يا أخي عمربارشيد
حفظكم الله وبالتوفيق دائما

أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي

ويسرني أن أكون متواصلا بشكل دائم معكم اكرر شكري وتقديري واعتزازي بكم

إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين