الثلاثاء، يناير 12، 2010

رحم الله والدتي عندما قالت


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties


and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم التمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية


  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية






رحم الله والدتي عندما قالت :
                يا ليت أن تكون رقبتي كرقبة الزرافة
قلت لها لماذا   فرقبة الزرافة طويلة  وما علاقة رقبة الزرافة بالموضوع
قالت : -
حتى أفكر ثم ازن الكلمة قبل أن تخرج فإذا كانت طيبة فيها خير أخرجتها
أما إذا كانت مؤذية وتجرح الشعور فهناك مسافة طويلة حتى أتراجع وأبدلها بكلمة طيبة
حفظ الله هذا المدير المربي الواعي الذي ذكرني بوالدتي رحمها الله
فالوزارة اسمها وزارة التربية أولا ثم عطفت التعليم فأصبحت  وزارة التربية والتعليم
الطالب الذي أبكى المدير
     فتح المعلم منفعلاً باب الإدارة دافعاً بالطالب إلى المدير
  وقد كال له من عبارات السب والشتم الكثير
    قائلاً لرئيسه في العمل: تفضل وألق نظرة على طريقة لبسه للثوب ورفع أكمامه.
    الطالب يكتم عبراته ، والمدير يتأمل مندهشاً في الموقف ،
المعلم يخرج بعد أن سلم ضحيته للجلاد - كما يظن –
 تأمل المدير ذلك الطفل نظر إلى طريقة لبسه للثوب اللافتة للنظر رآه وقد جر ثوباً وشمر كميه بطريقة توحي بأنه ( عربجي ) .
    المدير- تفضل بالجلوس يا بني.
    جلس الطفل متعجباً من موقف المدير، ساد الصمت المكان ولكن العجب فرض نفسه على الجو المدير يتعجب من صغر سن الطالب والتهمة الموجهة إليه من قبل المعلم ( التظاهر بالقوة).
    الطالب يعجب من ردة فعل المدير الهادئة رغم انفعال المعلم وتأليبه عليه.
    انتظر الطالب السؤال عن سبب المشكلة بفارغ الصبر حتى حان الفرج.
    المدير - ما المشكلة ؟
    الطالب -لم أحضر الواجب.
    المدير - ولم َ..
    الطالب -نسيت أن اشتري دفتراً جديداً.
    المدير - ودفترك القديم.
    سكت الطالب خجلاً من الإجابة ردد المدير سؤاله بأسلوب أهدأ من السابق فلم يجد الطالب مفراً من الإجابة / أخذه أخي الذي يدرس في الليلي.
    نظر المدير إلى الطالب نظرة الأب الحاني وقال له:
    لماذا تقلد الكبار يا بني وتلبس ثوباً طويلاً وتشمر كمك.....قاطعته عبرات حرى من قلب ذلك الطفل طالما حبست وكتمت.
    ازدادت حيرة الأب (المدير) كان لابد أن ينتظر حتى ينفس الطفل عن بركان كاد يفتك بجسده ولكن ما أحر لحظات الانتظار! . خرجت كلمات كالصاعقة على نفس المدير
    ( الثوب ليس لي إنه لأخي الكبير ألبسه في الصباح ويلبسه في المساء إذا عدت من المدرسة لكي يذهب إلى مدرسته الليلية ).
    اغرورقت عينا المدير بماء العين تمالك أعصابه أمام الطالب ،
   طلب منه أن يذهب إلى غرفة المرشد
ما إن خرج الطالب من الإدارة حتى أغلق المدير مكتبه وانفجر بالبكاء رأفة بحال الطالب الذي لا يجد ثوباً يلبسه ، ودفتراً يخصه،
 إنها مأساة مجتمع ... .
    مؤلمة بمعنى الكلمة    كم يشتري أبناؤنا من دفاتر    وكم هي كثيرة الأثواب في خزائن أبنائنا
    حادثة مشابهة مرت علينا أثناء التربية العملي ..
     معلمة تخرج طالبة بقوة من الطابور الصباحي وتوبخها لأنها تلبس حذاء أصفر اللون,
 طبعا لم تكلف نفسها عناء سؤالها عن سبب ذلك
    لكن بعدما تم اكتشاف السبب وسط بكاء الطالبة
    لقد كانت من الفقر بحيث لا تملك قيمة شراء حذاء جديد يتماشى مع أنظمة المدرسة !!
    دائما كنت أقول ـ ومازلت أقول:
 بأن دور المعلم ليس كأي موظف آخر " فالتعليم رسالة  قبل أن تكون مهنة
المعلم  مهمته اكبر من ذلك بكثير.
 لكن يا ليت المدراء   ليس  كل المدراء
              المعلمين  ليس  كل المعلمين
              المعلمات ليس   كل المعلمات
              الآباء     ليس   كل الآباء
              الأمهات  ليس   كل الأمهات
يتذكرون ويتدبرون ويفكرون  قبل إصدار الحكم على المشكلة

ففلسفتي في الحياة
    تكمن  في تفسير المشكلة وليس المشكلة نفسها
فطريقة تفسيرك للمشكلة هنا يكمن  الذكاء  وفن الإدارة المدرسية أو الصفية
1- إذا أردت أن تحلها وتجعلها صغيرة  تستطيع      " إبــداع"
2- إذا أردت أن لا تحلها وتجعلها كبيرة  تستطيع     " إيــداع"
ما رأيكم دام فضلكم  أيهما تفضل آن تكون  صاحب التفكير الأول  أم ...... ؟
لنفكر ونطرح السؤال التالي ؟
من هو هذا الطالب أو الطالبة
أليس ابني أو ابنك أو ابن أخيك أو .............



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط


ليست هناك تعليقات: