الجمعة، مارس 26، 2010

أوريجامي .. هيا نلعب ونتعلم مع أطفالنا بالطريقة اليابانية تقليدية وبخبرتي الشخصية لا اليابانية " منهم نتعلم "

-->نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية



بسم الله الرحمن الرحيم
   أوريجامي .. هيا نلعب ونتعلم  مع أطفالنا   بالطريقة  اليابانية التقليدية
  وبخبرتي الشخصية  لا  اليابانية  " منهم نتعلم  "
الأوريجامي :-         فن آسيوي عريق. و تسلية يابانية تقليدية
ببضع ثنيات للورق نحصل على شكل جميل. و تطوى في اتجاهات مختلفة حتى تصنع أشكال جميلة مثل الحيوانات و الطيور و النباتات الجميلة.
كان منذ زمن عبارة لم نزد عن عمل مكعب وعمل طائرة أو عمل زورق، ولكن الآن هذا الفن امتد إلى أن أصبح التشكيل بالورق هو فن جميل يتناوله الجميع وتكتب عنه الكتب ويمارسه جميع الأعمار.
حيث تؤخذ ورقة مربع الشكل
يتعلم هذا العلم الكثير من الأطفال من آبائهم و أجدادهم و يتعلمون منهم أشكال كثيرة و أشهرها الرافعة و يتعلمون كذلك الزهور الفراشات السرطانات و كذلك الأشكال الصعبة مثل أشجار
و في عهد مييجي(1868-1912) أصبح هذا الفن يعلم في المدارس الابتدائية.
يستمر تعليم هذا الفن فن تشكيل الورق أو كما يسمى في اليابان بأسم أوريجامي في المدارس حتى الآن، لأنه يعلم المفاهيم الهندسية.
أوريجامي .. هيا نلعب مع أطفالنا
      إن أفضل الألعاب هي الألعاب التي يصنعها الأب أو تصنعها الأم لطفلها وأمامه، وليست هي الألعاب الجاهزة الحديثة.. وهذه الألعاب تعتمد على البيئة وغير مكلفة ولا تؤذي الأطفال  وتحقق الأهداف
ومع هذا فهي ليست بديلا عن الألعاب الحديثة 
وخاصة التي يساهم الطفل في تجميعها.. أو الألعاب التي تنمى عند الطفل الخيال العلمي...
ومن خلالها يمكنا تعلم العد والعمليات الاسياسية الأربع " الجمع والطرح والضرب والقسمة "
مثلا :- يمكنك  عمل مجموعة من السفن الورقية ووضعها في حوض ماء ثم وضع الأسئلة المناسبة لهدفك
يوجد في الحوض 6   سفن   غرقت  2   كم  سفينة بقيت ؟  
 6 - 2  =       
وهكذا دواليك مع بقية العمليات الاسياسية الأربع " الجمع والطرح والضرب والقسمة "
وفي اللغة العربية عندما نعمل نموذج لسفينة
نقوم بتدريب الطالب على قراءة الكلمة  ضمن بطاقة بصرية ملصق خلفها صورة أو رسمة للسفينة
ومن خلال هذه الكلمة نتعلم خمسة حروف
 ســـــفـــيــــنـــة ٌ  
  ســـــفـــيــــنـــة ٌ     ســـــفـــيــــنـــة      ســـــفـــيــــنـــة  ٌ    ســـــفـــيــــنـــة ٌ 
لذا نعمل خمس بطاقات جديدة وفي كل مرة نمييز حرف بلون مغاير
وذلك لزيادة الثروة اللغوية عندهم
 نقطع إحدى البطاقات واللعب بالحروف لتكوين كلمات جديدة وبنفس استراتيجية   أوريجامي
سيف   سن    تين   ........   ........   .......   ........
ويدرب الطالب عليها " قراءة وكتابة وإملاء" كبطاقات بصرية
 لزيادة سرعته  في القراءة والكتابة
وكأنماط لغوية .....  يمكن شرح
مثلا  :-   من حرف التاء  "ت" التاء المبسوطة  والمربوطة 
من حرف النون  "ن"    النون الساكنة وألف تنوين النصب
وهكذا دواليك مع بقية الحروف  
ثم اختيار نموذج جديد  وبنفس الإستراتيجية  " أوريجامي "
الشرح يطول  لذا اترك لكم التفكير والعصف الذهني  وأتمنى من الله  ثم  منكم
أن تكون معلم   إبـــداع   لا   معلم     إيـــداع
أن تكوني معلمة   إبـــداعية   لا   معلم     إيـــداعية
أن تكون أب     إبـــداع   لا   أب       إيـــداع
أن تكوني أم     إبـــداعية   لا   أم        إيـــداعية 




ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  من ثمانية مليون " يمكنكم الضغط على الرابط



هناك تعليق واحد:

يوسف يقول...

لكم تحياتي ومروري على مدونتك