| 1 التعليقات ]

-->

نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية  التخصصية  الاستشارية
لتسريع التعليم والتعلم  للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم  والنطق
  والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم وصقل الخط





السيرة الذاتية للمدرب إبراهيم رشيد

الخبير التعليمي المستشار في


 المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

   المعتمد عالميًا من كندا ومن وزارة التربية التعليم في الأردن

 

 


الاسم :-  إبراهيم عبد القادر رشيد جمعة

اللقب : إبراهيم رشيد
 تاريخ الولادة : 22 / 2 / 1962
الأردن      عمان


المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم على مستوى العالم

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب 

Canada Global Centre
PCT


هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  
Ibrahim Rashid 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
     اختصاصي صعوبات التعلم
        خبير ومستشار ذوي الاحتياجات الخاصة
والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال
وغير الناطقين باللغة العربية

نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية  الديسبراكسية  التخصصية  الاستشارية
لتسريع التعليم والتعلم  للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم  والنطق
  والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم وصقل الخط



السيرة الذاتية للمدرب إبراهيم رشيد

الخبير التعليمي المستشار في


 المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

   المعتمد عالميًا من كندا ومن وزارة التربية التعليم في الأردن

 

 


الاسم :-  إبراهيم عبد القادر رشيد جمعة

اللقب : إبراهيم رشيد
 تاريخ الولادة : 22 / 2 / 1962
الأردن      عمان


المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم على مستوى العالم

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب 

Canada Global Centre
PCT


هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  
Ibrahim Rashid 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
     اختصاصي صعوبات التعلم
        خبير ومستشار ذوي الاحتياجات الخاصة
والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال
وغير الناطقين باللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم
   أوريجامي .. هيا نلعب ونتعلم  مع أطفالنا   بالطريقة  اليابانية التقليدية
  وبخبرتي الشخصية  لا  اليابانية  " منهم نتعلم  "
الأوريجامي :-         فن آسيوي عريق. و تسلية يابانية تقليدية
ببضع ثنيات للورق نحصل على شكل جميل. و تطوى في اتجاهات مختلفة حتى تصنع أشكال جميلة مثل الحيوانات و الطيور و النباتات الجميلة.
كان منذ زمن عبارة لم نزد عن عمل مكعب وعمل طائرة أو عمل زورق، ولكن الآن هذا الفن امتد إلى أن أصبح التشكيل بالورق هو فن جميل يتناوله الجميع وتكتب عنه الكتب ويمارسه جميع الأعمار.
حيث تؤخذ ورقة مربع الشكل
يتعلم هذا العلم الكثير من الأطفال من آبائهم و أجدادهم و يتعلمون منهم أشكال كثيرة و أشهرها الرافعة و يتعلمون كذلك الزهور الفراشات السرطانات و كذلك الأشكال الصعبة مثل أشجار
و في عهد مييجي(1868-1912) أصبح هذا الفن يعلم في المدارس الابتدائية.
يستمر تعليم هذا الفن فن تشكيل الورق أو كما يسمى في اليابان بأسم أوريجامي في المدارس حتى الآن، لأنه يعلم المفاهيم الهندسية.
أوريجامي .. هيا نلعب مع أطفالنا
      إن أفضل الألعاب هي الألعاب التي يصنعها الأب أو تصنعها الأم لطفلها وأمامه، وليست هي الألعاب الجاهزة الحديثة.. وهذه الألعاب تعتمد على البيئة وغير مكلفة ولا تؤذي الأطفال  وتحقق الأهداف
ومع هذا فهي ليست بديلا عن الألعاب الحديثة 
وخاصة التي يساهم الطفل في تجميعها.. أو الألعاب التي تنمى عند الطفل الخيال العلمي...
ومن خلالها يمكنا تعلم العد والعمليات الاسياسية الأربع " الجمع والطرح والضرب والقسمة "
مثلا :- يمكنك  عمل مجموعة من السفن الورقية ووضعها في حوض ماء ثم وضع الأسئلة المناسبة لهدفك
يوجد في الحوض 6   سفن   غرقت  2   كم  سفينة بقيت ؟  
 6 - 2  =       
وهكذا دواليك مع بقية العمليات الاسياسية الأربع " الجمع والطرح والضرب والقسمة "
وفي اللغة العربية عندما نعمل نموذج لسفينة
نقوم بتدريب الطالب على قراءة الكلمة  ضمن بطاقة بصرية ملصق خلفها صورة أو رسمة للسفينة
ومن خلال هذه الكلمة نتعلم خمسة حروف
 ســـــفـــيــــنـــة ٌ  
  ســـــفـــيــــنـــة ٌ     ســـــفـــيــــنـــة      ســـــفـــيــــنـــة  ٌ    ســـــفـــيــــنـــة ٌ 
لذا نعمل خمس بطاقات جديدة وفي كل مرة نمييز حرف بلون مغاير
وذلك لزيادة الثروة اللغوية عندهم
 نقطع إحدى البطاقات واللعب بالحروف لتكوين كلمات جديدة وبنفس استراتيجية   أوريجامي
سيف   سن    تين   ........   ........   .......   ........
ويدرب الطالب عليها " قراءة وكتابة وإملاء" كبطاقات بصرية
 لزيادة سرعته  في القراءة والكتابة
وكأنماط لغوية .....  يمكن شرح
مثلا  :-   من حرف التاء  "ت" التاء المبسوطة  والمربوطة 
من حرف النون  "ن"    النون الساكنة وألف تنوين النصب
وهكذا دواليك مع بقية الحروف  
ثم اختيار نموذج جديد  وبنفس الإستراتيجية  " أوريجامي "
الشرح يطول  لذا اترك لكم التفكير والعصف الذهني  وأتمنى من الله  ثم  منكم
أن تكون معلم   إبـــداع   لا   معلم     إيـــداع
أن تكوني معلمة   إبـــداعية   لا   معلم     إيـــداعية
أن تكون أب     إبـــداع   لا   أب       إيـــداع
أن تكوني أم     إبـــداعية   لا   أم        إيـــداعية 

 رابط     السيرة الذاتية  للمفكر التربوي " الأكاديمية التربوية " التكنولوجية الالكترونية"

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد
خبير تأسيس
طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات
وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة

1 التعليقات

يوسف يقول... @ 16 أبريل، 2010 11:01 ص

لكم تحياتي ومروري على مدونتك

إرسال تعليق