الثلاثاء، أبريل 06، 2010

صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم التمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية


  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين

تعويد الأطفال على حب القراءة، و ما يترتب عليه من نتائج:

فالتدرب على القراءة الجيدة و حسن الإلقاء يؤدي إلى  زيادة في سرعة القراءة فكلما قرأ الكثير كلما زادت الثروة اللغوية والقاموس اللغوي من المفردات
في البداية  لقراءة القصة نرى أن الطالب  يتهجأ ويخطئ
  هذا شيء طبيعي  ولا يوجد مشكلة في ذلك
بل شجعه وساعده وعززه معنويا وماديا مشروطا كلما قرأ أكثر وبشكل أفضل
قم بإثارة الدافعية بالمنافسة الشريفة  بينه وبين إخوانه 
ساعده على صنع قاموس
 للكلمات الجديدة وأدوات الربط للجمل    في  دفتر نسميه " قاموس الكلمات"
أدوات الربط بين الكلمات أو الجمل كثيرة ففي كل جلسة قبل قراءة القصة  ناقش طفلك في احدها وعند قراءة القصة ركز عليها فعندما يراها في قصة أخرى  ستكون سهلة عليه فلا يقوم بالتهجئة مرة أخرى لأنها أصبحت في قاموسه اللغوي وستلاحظ سرعته في القراءة بإذن الله وهكذا دواليك مع بقية أدوات الربط
مثلا:- أدوات الاستدراك والإضراب والحصر: " لكنّ، لكنْ، بل، وإنمّا"
أداة الربط
 لكنّ:- ألا تلاحظ أنها صعبة حيث يوجد ألف بعد حرف اللام
 لكن عندما يدرب عليها تصبح سهلة ألستم معي في ذلك ؟
طريقة التدريب لأدوات الربط من خلا ل الجمل المفيدة
  كحروف العطف:-      و   فـ   ثم
    ذهب محمد وليلى إلى المكتبةِ فـــــاستقبلهما صاحب المكتبة ثمّ اشترى محمد قلمــًا
ومن خلال  هذه الجملة يمكنني الانتقال إلى نمط لغوي آخر كحروف الجر"إلى"
من      إلى
 عن    على
في       الباءِ          الكاف        اللام        "حروف الجرِّ
          " بــِ "       " كَـــ "      " لــِ " 
ملاحظة  تدرس على شكل أنشودة ولعبة  في آن واحد
شرح اللعبة
الطفل الأول   يقول  :  من مع ضربة خفيفة على يد الطفل الثاني
الطفل الثاني يقول:   إلى مع ضربة خفيفة على يد الطفل الأول
وهكذا حتى نصل إلى جملة  "حروف الجرِّ
وهنا لك ثلاث محولات لتصيب يده وتقول "حروف الجرِّ فإن استطعت لمس يده فأنت فائز
وبعد إتقان اللعبة وحفظها تكون حروف الجر قد دخلت إلى قاموسه اللغوي وأصبحت بإذن الله في الذاكرة طويلة الأمد
تدريبات على الأنماط اللغوية " الكتابة بخط النسخ للمرحة الاساسية والرقعة للمرحلة العليا "
     لحروف الجر " للأطفال من سن 6 إلى  8  ثم  التدرب على أساسيات الإعراب
 وهنا أرجو أن لا تقول عمره كذا بل قل عقله كذا :  
المهم العمر العقلي وليس العمر الزمني "
فمن خلال القواعد "الأنماط اللغوية" يتقن القراءة والإملاء بالشكل الصحيح
 مثلا:
وصلت إلى المدرسةِ صباحا.
وصلـْــتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل
إلى: حرف جر
المدرسة ِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت َ آخره
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب مفعول به
صباحـــًا:- ظرف زمان منصوب بالفتحة
لماذا أعربت الجملة
دائمــًا بعد حروف الجر اسم مجرور بالكسرة ما  لم يكن ممنوع من الصرف...
"اللهم صلّ على إبراهيم َ"
ملاحظة الكثير من  الزملاء يكتب كلمة  
  " الصواب           صلّ   "         " الخطأ   صلّي "
" الصواب    " إن شاء الله  "       " الخطأ   إنشاء   هنا بمعنى بناء "
 واستغرب لماذا نقول الكسرة الظاهرة علىَ آخره اليست الكسرة الظاهرة تحت َ آخره  "المدرسة ِ"

فعندما يقرأ الطالب في كتاب أو قصة أو جريدة ويرى كلمة غير مـُشـَّّــــكلة تحتوي حرف جر يستطيع أن يشكلها ويقرأ بشكل صحيح  فهو قد عرف ان  اي كلمة بعد حروف الجر يكون تحتها  كسرة  وهكذا
ومن خلال كلمة "صباحـــًا ننطلق إلى موضوع جديد   "ظرف الزمان والمكان "
ومن خلال الانترنت أو كتب النحو للبحث  عن  أدوات ظرف الزمان والمكان لزيادة القاموس اللغوي للطفل
واترك المجال لكم  للبحث  والعصف الذهني وطلاقة التفكير " إبداع وليس إيداع"
 "علمني أن اصطاد سمكة ولا تطعمني كل يوم سمكة"
القواعد تحتاج إلى فهم الجملة  وليس بصم
مثلا: - كلمة بعدَ
هل    كلمة بعدَ     ظرف زمان أم ظرف مكان؟
سافر جميلٌ بعدَ الظهر       " مقتربة بزمن"    بعدَ   :- ظرف زمان
وقف جميلٌ بعدَ زميله       " مقتربة بمكان "     بعدَ   :- ظرف مكان

وللفكر والحوار والتعليق والنقد البناء بقية  إن شاء الله
فهذه بداية الموضوع منكم نتعلم بإذن الله




ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  من ثمانية مليون " يمكنكم الضغط على الرابط



ليست هناك تعليقات: