الجمعة، أبريل 30، 2010

الشطرنج والتعليم كتجربة حياة و السرقة عند الأطفال على رقعة الشطرنج لتطبيق مهارة اجتماعية


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية



الشطرنج  والتعليم كتجربة حياة
            لتطبيق مهارة اجتماعية تساعده على التواصل وزيادة تقدير الذات
السرقة عند الأطفال على رقعة  الشطرنج
         لكل منا دور يجب أن يقوم به على أكمل وجه
فالحياة  مكانتها أكبر من أن تكون مجرد لعبة والشطرنج أقل ما يمكن القول عنه
                هي تجربة في الحياة وليس كلعبة حياة
      فالحياة تجربة على  رقعة شطرنج كبيرة من الصعب التميز فيها بين الخصم والتابع
الشطرنج لعبة يموت في نهايتها الملك والحياة ليست لعبة ويموت في نهايتها كل مخلوق إلا الملك لا يصح التشبيه بينهما 
       وبصفتي لاعب شطرنج ألاحظ في بعض الأحيان أن المشاهد يرى أشياء لا يراها اللاعبين
قد تكون صائبة أو خاطئة وأكثرهم يتدخل في اللعبة مع إن هذا لا يعنيه .
فهو كالحصان  على رقعة الشطرنج  يمشي على جراح الآخرين لا يهتم بمشاعر احد كل ما يهمه هو التطفل  والتقدم للأمام حتى لو كان هذا على حساب الآخرين ينظر للآخرين على أنهم اقل منه.
وسأطرح عدة مواضيع تهتم بالطفل والأسرة
               كتجربة حياة مستفيدًا من لعبة الشطرنج الفكرية
الشطرنج والسرقة عن الأطفال
 الطالب والجندي على  رقعة شطرنج :-
       الجندي
         ينفذ الأوامر دائمًا لا يفعل سوى ما يطلب منه اعتاد أن يكون  تابعـًا على هامش الحياة فهو ضعيف شخصية لا يستطيع اتخاذ قراراته معتاد على التنفيذ فقط باختصار هو نقطة في نهاية السطر .
فهل طفلنا يجب أن يكون تابعـًا  ؟    لا بل يجب أن يكون مستقلا  وليس نقطة في نهاية السطر.
فعندما يسرق الطالب من زميله ماذا نفعل ؟
في  لعبة الشطرنج  القوانين صارمة  الموت لهذا الجندي
المعلم و القلعة رقعة شطرنج :-
       يمشي في خط مستقيم شخص ملتزم يحترم القوانين لا يمكن أن تراه يقطع إشارة آو يمشي عكس الخط 
منظم جدا لا يحب الفوضى .. حتى لو تعرض لرمي الحجارة ... فسيبقى صامدا .. ويعيد بناء ما تهدم من جديد
 فهو كالقلعة الحصينة... يحمي كل من يعيش داخل أسوار مملكته .. ويرد عنهم الأذى لا بل يحاول إبعادهم عن  الأذى والوقوع في الأخطاء وحمايتهم كما تحمي القلعة جنودها
        فهذه المبادئ والقيم هي الأعمدة التي يجب إن تبقى لكي لا يختل التوازن ولا يسقط البناء ..
هذه الأسوار النفسية يجب أن تكون باقية للمحافظة على المظهر والجوهر ..
حيث استطيع أن اندمج بالمرونة واحكم بالعقل وأتصرف بذكاء .. وواجبه أن لا يخترق المبادئ النبيلة بداخله .. لكي يبقى جمال الروح  عنده ..  ولا  ينام مرتاح البال فهو لا يقول " الباب الذي يأتيك منه الريح سده واستريح " ومن هنا يجب أن لا ننسى القلعة " المعلم "  التي لا تشعر بحجمها إلا عندما تفقدها ... بإهانتها وخسارتها   لا   ....بل يجب أن    نرفع من قيمته  واحترامه معنويــًا أولا ثم ماديــًا ثانيــًا وهو الأهم في هذا الزمن ........

    وهناك الجنود وهم الشعب وسواد العامة
             أما في الحياة ما هو دور المعلم في هذه الحالة  " السرقة " ؟
فالطالب عندما سرق اختار اللون الأسود أي الجانب المظلم واخترق القوانين
على المعلم أن ينظر للموضوع من جميع الزوايا ويتوقع كل الاحتمالات
ويختار اللون الأبيض  المضيء ليعالج الموضوع بعقل منير متدبر قائم على التفكير الايجابي
وبصفتي معلمًا سأضع نفسي مكان هذا المعلم لعلاج هذا الموقف
وأطرح السؤال التالي  على ثلاثة من زملائي في هذا الموضوع
    لماذا سرق هذا الطالب ؟
    الأول :-  معلم حديث الخبرة                         " حديث في هذه اللعبة الشطرنج "
    الثاني :-  معلم متوسط الخبرة                      " يجيد لعبة الشطرنج "
    الأول :-  معلم صاحب خبرة في هذا الموضوع  " محترف في لعبة الشطرنج "
   إجابة  الأول :-  معلم حديث الخبرة                     .....     لأنه يريد أن يسرق
    إجابة  :-  معلم متوسط الخبرة                         .....     لأن عنده ظروف لا يمكنني تجديدها
    إجابة  :-  معلم صاحب خبرة في هذا الموضوع    .....     لأنه فاقد شيء معين وإذا لم يسرق فإنه قد يخسر شيئًا مهما من وجهة نظره كالفقر  أو الغيرة  أو التفاخر أو التملك أو  إشباع رغبة معينة 
   من هنا  نلاحظ أن الإجابات الثلاث منطقيه وصحيحة ... ولكن إجابة المعلم الثالث تجدها أكثر شمولية وإدراك وتفكير  واحتواء فهي لا تحتمل الخطأ نهائيا ً    فهو معلم ً غائر التفكير حاد البصيرة ...ذو نظرة ٍ مستقبلية ٍ بعيده   و هكذا تعطينا الشطرنج عمق التفكير والبحث عن أقصى نقطه على خط الصواب

الخطوة الأولى  من قبل المعلم أو الأسرة لمعالجة هذا التصرف
التغافل "  لا الغفلة  "  على عن هذا الخطأ للانفراد بالطفل  حكمةٌ تربويَّة
     ثم إن تغافله
      يعينه على تقديم النصح بقالب غير مباشر، من باب: إياك أعني واسمعي يا جاره،وهذا الباب من أرقى أساليب العلاج  الناجحة لأطفالنا الطلبة  وتحقيق الأهداف  ومن خبرتي الشخصية أعتبره فن رائد التعليم والإدارة
   فدور المعلم والأسرة في  الخطوة الأولى  للعلاج  هو :-  
      عدم تأنيب الطفل أو معايرته أو اتهامه بالسرقة أمام الآخرين بأي حال من الأحوال حتى لا يشعر بانخفاض تقديره لذاته وتجنب البيئة من حوله وانطوائه، بل يجب معالجة الأمر بهدوء وروية والنظر في الدافع .
ولا يجوز   نعت الطالب باللص أو السارق لأن وصفه وإطلاق هذه الألقاب عليه تثبت الصفة لديه.
    و يجب التغافل عن بعض هفوات التلاميذ وعدم التعليق على كل حركة تصدر عنه بل لا بد أن ننبههم بروح الشفقة والرحمة حتى لا نذل نفسه ونحطم شخصيته أو ندفعه لاكتساب عادات خلقية سيئة كالعناد والكذب،
وما يصدر من الأولاد من عبث أو طيش
      فالتغافل مبدأ يأخذ به العقلاء في تعاملهم مع أولادهم ومع الناس عموما؛
فالعاقل لا يستقصي، ولا يشعر من تحت يده أو من يتعامل معهم بأنه يعلم عنهم كل صغيرة وكبيرة؛ لأنه إذا استقصى، وأشعرهم بأنه يعلم عنهم كل شيء ذهبت هيبته من قلوبهم ،
ليس الغبي بسيد في قومه لكن سيد قومه المتغابي .
ومن أساسيات الشطرنج التفكير لأكثر من خطوة لا بل خطوات لاتخاذ القرار السليم
لا أريد أن ادخل في الأسباب والدوافع  للسرقة فانتم تعرفونها أكثر مني فمنكم نتعلم
فمنها الظروف الاقتصادية والبيئية   والاجتماعية " فالصاحب ساحب "
كثير من الآباء والأمهات كانت تقول والله لا ينقصه شيء ولا ادري لماذا يفعل ذلك
   قد يسرق
     لأنه يجهل معنى الملكية ويجهل كيف يحترم ملكية الآخرين، ولا يميز  بين ماله وما ليس عليه،
        لذا يجب تعليمه وتوجيهه ليحترم ملكية غيره وتدربه على ذلك منذ الصغر ومثل هذا الطفل لا يمكن اعتباره سارقا. لان الطفل لا يرى السرقة كما يراها الكبار . - قل له بهدوء حتى يتعلم حدود الملكية: هذا الشيء ليس ملك بل هو لـ  ....   مثلاً، فإذا أردت أن تأخذه فاستأذن منه أولاً، ونمثل أمامه حوارًا يدل على طريقة الاستئذان
 ولإشباع حاجاته ورغباته والتي لا يستطيع تحقيقها بشكل أخلاقي، فقد يسرق لعب غيرة لأنه محروم منها أو قد يسرق النقود لشراء هذه اللعب أو أي أشياء أخرى يحتاجها. لإشباع حاجاته ورغباته والتي لا يستطيع تحقيقها بشكل أخلاقي،  فالعلاقة الجافَّة بين الطفل ووالديه على سبيل المثال والتي تأتي نتيجة عدم إشباع حاجته من الحُبِّ والحنان ، أو لتعرُّضِه للعقوبة القاسية ، أو لِشَدَّتِهما في التعامل معه في المرحلة الأولى من عمره ، لا تتركا محفظتكما أمامه  و اجعلا لولدكما مصروفًا منتظمًا أو فقد يسرق لعب غيرة لأنه محروم منها أو قد يسرق النقود لشراء هذه اللعب أو أي أشياء أخرى يحتاجها. الغيرة من ممتلكات الإخوة الآخرين، لذلك عليكم عدم التمييز والمفاضلة بين الأخوة، عامل أبنائك على قدم المساواة فلا تميز أحدا على أخوته حتى لا يتولد عنده الشعور بالظلم.  قد يشعر الطفل بان احد أخوته يتمتع بميزات ليست له وخاصة الأخ الأكبر بحصوله على نقود وألعاب أكثر من باقي أخوته، فيلجا إلى الانتقام من هذا الأخ بسرقة ممتلكاته. تقليد بعض الزملاء بدون أن يفهم عاقبة ما يفعل وذلك ليحوز على رضى ودعم هؤلاء الزملاء، لذا عليكم إبعاده  عن رفاق السوء ومساعدته على ملئ وقت فراغه بأعمال وهوايات نافعة    كاختيار القصص والأفلام التربوية المناسبة للطفل والابتعاد عن الأفلام التي تجر الطفل إلى السرقة والتي تظهر السارق بمظهر البطل والمحنك الذكي ؟
أعجبتني طريقة احد الأخصائيات وهذا هو
القصة تعمل مفعول السحر في الطفل .. وأعيد لا تدلليها .. كوني معتدلة معها وشاركيها والتفتي لحسناتها ..
وتجاهلي سرقاتها يمكنك فقط  خذ ما تجلبه وإعادته للمدرسة .. أو قولي لها وجدت معك هذا القلم أظنه جاء معك بالخطأ أعيديه للمدرسة واطلبي من الآنسة وضعه في صندوق المفقودات .
يمكنك أيضا أخذ بعض ممتلكاتها وإخفائها واجعليها تبحث عنها حتى تشعر بحرقة فقد الشيء.
إذا لم يكن في الصف صندوق مفقودات اقترحي على الآنسة تخصيص واحد وخذي من ممتلكات ابنتك وضعيها فيه حتى إذا وجدته تشعر بالفرحة وتمارس هذا الفعل .
شيء آخر
 عدم وضع الأشياء التي سرقت  في سلة  القمامة أمامها ينعش فيها لفت النظر وتستلذ هذا الفعل وقد يدفعها للمزيد من لفت النظر .. هذا رأي الشخصي وهذه سياستي .. تعزيز السلوك الجيد وتجاهل السلوك الخطأ ..
أو لأنه نشا في بيئة غير سليمة  تعوده السرقة بنوع من القوة والانتصار. أو  وجود مرض نفسي أو عقلي أو انخفاض في نسبة الذكاء يجعله سهل الوقوع تحت سيطرة الأولاد الآخرين. وعلى المعلم والأسرة عدم استخدام العقاب البدني المبرح كوسيلة لعلاج السرقة فهذه الطريقة تزيد من الانحراف السلوكي بدل أن تصححه، ويجب معالجتها بالقضاء على الدوافع الكامنة وراءها، لا أن يكون ذلك بالقصاص الجسدي أو الضرب المبرح. قد يلجأ للسرقة التخلص من مأزق معين؛ كعقاب الوالدين لتضييعه النقود وهنا يجب تنميته على الصدق  وقول الحقيقة منذ الصغر
ملخص لخطوات لإبعاد الطالب عن السرقة
 بتصرف من كتاب الأطفال المزعجون، د.مصطفى أبو سعد
1- خذ وقتا لفهم أصل المشكلة ودوافع السلوك.
2- تحر كل ما يحيط بالسلوك من ظروف وعلاقات وأقران وأجواء التحدي والمنافسة.
3- الرم الهدوء وكن لينا حتى تحسن التصرف، ولا تتخذ موقفا عن غضب فتندم عليه.
4- تذكر أنك أخصائي طبيب هدفك أن تصلح السلوك وتعدله.
5- لا تتصرف بعقلية القاضي الذي يثبت التهمة ويصدر الحكم .
6- لا تمارس عمل السجان الذي يلحق العقاب ويقتص من الجاني.
7- حاور الطالب بليونة وأنت هادئ وحاول أن تفهم منه ما يضايقه وهل هو محتاج لشيء ولا يقوى على البوح عنه.
8- دعه يتكلم واعتن بكلامه بحسن الإصغاء منك والثناء على ما حسن من كلامه.
9- حدثه عن الأمانة وعن فضائل الأمانة وثواب الأمناء يوم القيامة، واستشهد بقصص وأخبار من سلفنا الصالح.
أما بالنسبة للأسرة فعليها أن تعلم الطالب معاني الملكية الفكرية وحدودها والملكية العامة والملكية الخاصة وتدريبه على احترام ملكية الآخرين باحترام ملكيته الخاصة أولا.
وكذلك عليها أن تعبر له عن حبها وعاطفتها تجاهه فلا يكفي أن نحب أبناءنا بل لا بد من التعبير لهم عن هذا الحب لأن شعور الطفل بالدفء العاطفي يشكل حصانة لديه من اللجوء إلى السرقة
وكذلك تحقيق الأمان والطمأنينة لدى الطالب يطمئنه ويبعده عن السلوكيات غير اللائقة التي يدفع إليها أحيانا بسبب الخوف وعدم الشعور بالأمن.
ويجب على الأب أن يكون كريما مع أبنائه، فالكرم يغني عن التفكير أصلا في السرقة ولكن في حدود المعقول حتى لا تنقلب إلى نتائج سلبية أخرى
ويجب عليهم إقناع الطالب برغباتهم ولا يفرضوا عليه فرضا دون نقاش ولا إقناع
وعليهم أن يحرصوا على تربيته التربية العقدية والخلقية والإيمانية ففيها عاصم له من السلوكيات الشاذة والمنحرفة.
1.      أن تحترم ملكيته ليحترم ملكية غيره وتدربه على ذلك منذ الصغر.
2.      خلق جو من الدفء والعطف والحنان بين الآباء والأبناء والتواصل المستمر حول جميع الأمور المتعلقة باحتياجات الطفل وما يواجهه من مشاكل متعلقة بحياته اليومية سواء في البيت أو المدرسة أو مع أصدقائه.
3.      عدم تأنيب الطفل أو معايرته أو اتهامه بالسرقة أمام الآخرين بأي حال من الأحوال حتى لا يشعر بانخفاض تقديره لذاته وتجنب البيئة من حوله وانطوائه، بل يجب معالجة الأمر بهدوء وروية والنظر في الدافع .
4.      عدم التمييز والمفاضلة بين الأخوة، عامل أبنائك على قدم المساواة فلا تميز أحدا على أخوته حتى لا يتولد عنده الشعور بالظلم.
5.      مساعدة الطفل على المشاركة في أنشطة جماعية واللعب وممارسة هواياته .
6.      اختيار القصص والأفلام التربوية المناسبة للطفل والابتعاد عن الأفلام التي تجر الطفل إلى السرقة والتي تظهر السارق بمظهر البطل والمحنك الذكي ؟
7.      الابتعاد عن رفاق السوء ومساعدته على ملئ وقت فراغه بأعمال وهوايات نافعة .
8.      راقب مقتنيات الطفل الخاصة وفي حالة وجود أشياء هي ليست ملكا له حدد مصدرها ووجه الطفل إلى هذه الأشياء.
9.      عدم استخدام العقاب البدني المبرح كوسيلة لعلاج السرقة فهذه الطريقة تزيد من الانحراف السلوكي بدل أن تصححه، ويجب معالجتها بالقضاء على الدوافع الكامنة وراءها، لا أن يكون ذلك بالقصاص الجسدي أو الضرب المبرح.




ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية


لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر من  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط




ليست هناك تعليقات: