-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

العاب تعليمية مبتكرة للمعلمين والمعلمات للمرحلة الاساسية ورياض الاطفال والعلاج باللعب للتوحدين


أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada



العاب تعليمية مبتكرة
- لعبة القطار
الأهداف: يلعب التلميذ مع الأحرف.
يقرأ التلميذ الأحرف.
يحفظ التلميذ الأحرف.
يكتب التلميذ الأحرف.
الزمن: 15ــــ 20 دقيقة.
الأدوات: أحرف من الإسفنج" جميع الأحرف " أو بطاقات لجميع الأحرف، أحرف مفرغة من البلاستيك، ألوان، لوحة خاصة للتلميذ
أو سبورة.
طريقة اللعبة: تضع المعلمة جميع بطاقات الأحرف على شكل مسار القطار على الأرض، وتكون المعلمة هي الأولى ويتبعها التلميذ المتعلم، تسير المعلمة كالقطار وهي تقول: قطارنا اليوم سيقف عند الحطة سين " أي الحرف سين " وتختار المعلمة الحرف الأول من اسم التلميذ المتعلم، وتقف عند الحرف "س" وتكرر ذلك أكثر من مرة حتى يحفظ التلميذ اسم وشكل الحرف.
لعبة اسحب وركب الحروف
الأهداف:يلعب التلميذ مع أقرانه.
يكون التلميذ كلمات جديدة.
الزمن: 15 ــــ 25 دقيقة.
الأدوات: بطاقات لأحرف مختلفة ومتكررة، بطاقات المقطع الساكن، بطاقات تحتوي على مقاطع المد الثلاثة ( مد بالألف، مد بالواو، مد بالياء)، بطاقات أحرف تختلف حركاتها ومكان وجودها في الكلمة.
طريقة اللعبة: توزع المعلمة البطاقات على اللاعبين وليكون عددها 7 بطاقات لكل لاعب وتضع المعلمة البطاقات المتبقية في ساحة اللعب وتطلب من التلميذ أن يسحب بطاقة ويركب كلمة والذي يركب كلمة لها معنى يكون هو الفائز.
لعبة الشعاع الناقص
الأهداف: يلعب التلميذ مع أقرانه.
يكون التلميذ كلمات جديدة.
الزمن: 10 ـــ 15 دقيقة
الأدوات: وسيلة الشعاع، أحرف متكررة، بطاقات المقطع الساكن، بطاقات تحتوي مقاطع المد الثلاثة ( مد بالألف، مد بالواو، مد بالياء)، بطاقات أحرف تختلف حركاتها ومكان وجودها في الكلمة.
طريقة اللعبة: توضع الأحرف على وسيلة الشعاع الناقص
ويطلب من التلميذ أن يكمل الكلمات حسب اتجاه السهم بداية
من مركز الشعاع وإذا كانت المسابقة بين تلميذين يكون لكل
تلميذ وسيلة خاصة به أو كل تلميذ يأخذ شعاع من الوسيلة
الواحدة التي بينهما والطفل الذي يكون كلمة أولا يكون هو الفائز.
لعبة الشبكة والصورة
الأهداف: يلعب التلميذ مع أقرانه.
يكون التلميذ كلمات جديدة.
يقرأ التلميذ كلمات جديدة.
الزمن: 15 ــ 25 دقيقة.
الأدوات: وسيلة الشبكة، بطاقات المقطع الساكن، بطاقات تحتوي مقاطع المد الثلاثة ( مد بالألف، مد بالواو، مد بالياء) ، بطاقات أحرف تختلف حركاتها ومكان وجودها في الكلمة، بطاقات صور.
طريقة اللعبة: توضع الصور على وسيلة الشبكة مرتبة عموديا ويطلب من التلميذ وضع الأحرف أسماء الصور.
وبطريقة أخرى: إذا كانت المسابقة بين تلميذين يكون لكل منهما وسيلة خاصة به وبطاقات خاصة به، وتكون الصور متشابهة والذي يضع كلمات الصور أولا يكون الفائز.
ملاحظة: يمكن استخدام لوحة الجيوب بدلا من وسيلة الشبكة أو رسم شبكة كما في الصورة.
لعبة الساعة
الأهداف: يلعب التلميذ مع الأحرف.
يوجه التلميذ العقرب إلى الأحرف.
يميز التلميذ بين الأحرف .
يقرأ التلميذ الأحرف.
الزمن: 10 ـــ 15 دقيقة.
الأدوات: بطاقة على شكل ساعة كتب عليها الأحرف بدلا من الأرقام.

طريقة اللعبة: تعطي المعلمة الساعة للتلميذ وتطلب منه أن يوجه العقرب الأول عند الحرف ويقرأه ثم يوجه العقرب الثاني عند الحرف الثاني ويقرأه ويوجه العقرب الثالث عند الحرف الثالث ويقرأه. ويجب أن يذكر كلمة تحتوي على الأحرف المطلوبة وفي كل مرة يقرأ التلميذ الحرف.
إذا كانت المسابقة بين تلميذين تكون لكل تلميذ ساعة ويحدد ثلاثة أحرف لكل تلميذ، والتلميذ الذي يوجه عقارب ساعته على الأحرف المطلوبة أولا يكون هو الفائز. ويجب أن يذكر كلمة تحتوي على الأحرف المطلوبة وفي كل مرة يقرأ التلميذ الحرف الذي طلب منه.
لعبة تركيب الأحرف
الأهداف: يركب التلميذ الأحرف.
يميز التلميذ بين الأحرف
يقرأ التلميذ الأحرف
الزمن : 15إلى 20 دقيقة
الأدوات: بطاقات أحرف مقطعة إلى نصفين أو أكثر.
طريقة اللعب: تضع المعلمة بطاقات الأحرف في مجموعتين وتطلب من التلميذ أن يركب الأحرف المقطوعة، فيأخذ الجزء الأول من البطاقة من المجموعة الأولى، ويركبها مع البطاقة المطابقة لها من المجموعة الثانية، ثم يقرأ التلميذ الحرف. ويذكر كلمة تحتوي على الحرف نفسه.
وبطريقة أخرى: وهي تكون بين مجموعة من التلاميذ بحيث يكون لدى كل تلميذ من الفريق الأول الجزء الأول من بطاقة حرف، ولدى كل تلميذ من الفريق الثاني الجزء الثاني المكمل لبطاقة حرف، ويبحث كل تلميذ عن زميله أو أخيه الذي لديه نصفه المكمل لبطاقة الحرف، واللذان يجمعان بطاقة الحرف أولا هما الفائزان، ويجب أن يسميا الحرف. ويذكران كلمة تحتوي على الحرف نفسه.
لعبة الكلمات المتقاطعة
الهدف: يستخدم الحروف والكلمات في لعبة لغوية.
طريقة عمل اللعبة:
1ـ سم مربعات على قطعة كرتونية كما في الشكل ( 6 مربعات × 6 مربعات ).
ط ع د ف ض ز
ة ش ا ر ف ر
ب ن ر أ ح ا
ذ ر ق ا ص ف
و ل ي ف ا ة
ر ا ف س ن
2ـ يكتب في المربعات الكلمات الآتية ( زرافة،ضفدع، فراشة،حصان،أرنب،قرد،فيل،فأر). يوزع المعلم الكلمات السابقة عموديا أو أفقيا.
3ـ يطلب المعلم من التلميذ أن يحذف الحروف التي تتألف منها الكلمات المذكورة أعلاه:
( زرافة، ضفدع، فراشة، حصان، أرنب، قرد، فيل، فأر).
4ـ يلون التلميذ الحروف الباقية والتي تشكل كلمة تدل على طائر جميل.
5ـ يستطيع المعلم كتابة كلمات أخرى تدل على أشياء معينة حسب رغبته.لعبة التصنيف
الأهداف:
- أن يصنف التلميذ الكلمات التي تشترك في حرف ( ح ).
- أن يصنف التلميذ الكلمات التي تشترك في حرف ( خ ).
- أن يميز التلميذ بين حرفي ( ح ) و ( خ ).

تعلم الألوان عن طريق اللعب
مجموعة ألعاب ممكن نستخدمها مع الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة
تكون فعاله معه في التعليم خاصة لما يكون الطفل معاق عقلي
نبدأ باسم الله
ملاحظه : المهارة المطلوبة تعليم الطفل اللون الأحمر وتمييزه له من بين الألوان
أولاً : التدريب بواسطة الجسم :
1-اسم اللعبة:- أحبائي هيا نلون ونطبع بالأحمر
الأدوات :- ورق أبيض بعدد الأطفال ، بلوتات بعدد الأطفال ،
ألوان ماء حمراء.
الطريقة :- يجلس كل طفل على طاولته ونعطي لكل طفل ورقة بيضاء وبالوته بها لون أحمر ونطلب من الطفل أن يطبع يده على الورقة بالون الأحمر ونسال الطفل من يلون بالون الأحمر .
2-اسم  اللعبة:- لعبة الملبوسات
الأدوات :-تي شيرتات حمراء ، بنطلونات حمراء ، شراب أحمر ،
عقد أحمر ، ........... الخ
الطريقة:- نجلس مع الأطفال في دائرة ونعطي لكل طفل شيء يلبسه ونقول للأطفال من لابس احمر ؟
فلان لابس تي شيرت أحمر وفلان لابس شراب أحمر وهكذا ......
3-اسم  اللعبة :-أحبائي هيا نأكل الفاكهة الحمراء
الأدوات:-فواكه حمراء ( تفاح، فراولة، رطب أحمر (بلح )) سكين بلاستك، طبق لكل طفل
الطريقة:-يضع المعلم الفاكهة الحمراء على الطاولة وينادي الطفل كل واحد على حدا ليقوم بتقطيع الفاكهة قطعه من كل نوع ثم يضعها في طبقه ويجلس على طاولته ويأكلها مع تكرار كلمة
((لونها احمر أثناء التقطيع )) .
4-أسم اللعبة :-أحبائي هيا ننفخ البالون الأحمر
الأدوات:- بالونات حمراء
الطريقة:- يقوم المعلم بإعطاء كل طفل بالونه حمراء ويطلب منهم أن يقوموا بنفخ البالونات الحمراء مع تكرار كلمة أحمر.
ثانياً : التدريب بواسطة المجسمات والأشياء :
1-اسم اللعبة :-اللعب بالصلصال الأحمر
الأدوات:- صلصال أحمر
وهكذا. :-يجلس الأطفال كل منهم على طاولته ويسأل المعلم من يريد صلصال أحمر والذي يقول أنا يعطيه المعلم قطعه من الصلصال ، ثم يسأل كل طالب ماذا فعل بالصلصال ، ثم يسأل كل طالب ماذا فعل بالصلصال الأحمر وتعطي فرصه لكل تلميذ أن يرد أنه فعل ( كذا ) أحمر ..... وهكذا .
2-اسم اللعبة :- أحبائي هيا نجمع الأحمر
الأدوات:- سله حمراء كبيرة + سلة حمراء صغيرة + مجموعة كور بلاستيكية ملونة صغيرة الحجم
الطريقة :-نقوم بوضع هذه الكورات  الملونة في السلة الكبيرة يقوم المعلم باختيار طفل لكي يقوم بإخراج الكرة من السلة الكبيرة ووضعها في السلة الصغيرة وهكذا ...
3-اسم اللعبة :-أحبائي هيا نعمل عقد للبنت(أو سبحة للولد)
الأدوات :- مجموعة من الخرز الأحمر والأصفر ، خيط نايلون
الطريقة :- يجلس كل تطفل على طاولته ويقوم المعلم بوضع طبق أمام كل تلميذ به مجموعة من الخرز الأحمر والأصفر وخيط نايلون وفي نهايته نضع قفل عن طريق الربط مثلاً ، ويطلب المعلم من كل طالب أن يقوم باختيار الخرز الأحمر وينظمه في الخيط النايلون مكوناً عقد لونه أحمر .
4- اسم اللعبة :- أحبائي هيا نمشي علي اللون الأحمر
الأدوات:- 3شرائط لاصقة ( ثيب ) بألوان ( أحمر، أزرق، أصفر )+ مكعبات بنفس الألوان
الطريقة :-يقوم المعلم بلصق الأشرطة اللاصقة علي الأرض بخط مستقيم بحوالي مترين مثل الأحمر ثم يقوم بلصق الشريط الأصفر بجواره ثم الشريط الأزرق بجواره أيضاً ويجب أن يبتعد كل خط عن الأخر مسافة معقولة ثم يقوم المعلم بمناداة الطفل ويطلب منه أن يختار المكعب الأحمر ويمشي به على الشريط الأحمر ثم يعود مرة أخري وهكذا مع باقي الأطفال .
ثالثاً : مرحلة التدريب بواسطة الرمز:
1- اسم اللعبة :- أحبائي هيا نعلق التفاح الأحمر
الأدوات:-ورقة مرسوم عليها شجرة – ورق صغير مرسوم علية تفاح وملون بالون الأحمر + مادة لاصقة
الطريقة :-يجلس كل طفل على طاولته ويعلق المعلم صورة الشجرة على السبورة ونضع التفاح المرسوم على الورق على الطاولة ونضع الصمغ بجانبه وتنادي على الطفل وتطلب منه أن يأخذ التفاحة الحمراء ويلصقها علي الشجرة .... وهكذا مع باقي الأطفال.
2-اسم  اللعبة :- أحبائي هيا نطابق الأحمر .
ألأدوات:- مجموعة كروت مرسومة عليها أشياء حمراء وصفراء.
الطريقة:- يجلس كل طفل في مكانة وينادي المعلم على الطفل ويجلس أمامه على الطاولة ويعطيه كارت مرسوم به شيء أحمر
( تفاحة ، كأس ) ونضع على الطالة (5 ) كروت مرسوم عليها نفس الشيء ولكن بلونين أحداهما احمر والأخر أصفر ونطلب منه أن يضع الكارت الأحمر الذي في يديه على الكارت المشابه له على الطاولة .
3-اسم اللعبة : - أحبائي هيا نوصل الأحمر .
الأدوات :- ورق كبير مرسوم علية أشياء حمراء وصفراء بشكل أفقي وعلى الجانبين نفس الأشكال ولكن بترتيب مختلف + ألوان فلوماستر .
الطريقة :- يجلس كل طفل مكانة وينادى المعلم على الطفل ويطلب منه أن يشير على التفاحة الحمراء مثلاً ويوصلها بالتفاحة التي تشبهها وعلى الجانب الأخر .... وهكذا كل تلميذ يبحث عن شيء مختلف ويصله بالشبيه له ........
4- اسم اللعبة :- أحبائي هيا نلون
الأدوات:- ورق مرسوم علية طماطم بعدد الأطفال + ألوان حمراء وصفراء ( أو مجموعة ألوان على حسب مستوي التلاميذ )
الطريقة:- يجلس كل تلميذ على طاولته ويعطي المعلم لكل طفل ورق مرسوم عليها طماطم ويطلب منه أن يختار القلم الأحمر من بين الأقلام أو الألوان ويقوم بتلوين الطماطم وهكذا مع كل تلميذ
((في كل تلك الألعاب المختلفة في متطلباتها سيصل الطفل في النهاية إلى اكتساب مهارة ومعرفة اللون الأحمر وتمييزه بين جميع الألوان

 
تنمية مهارات الطفل عن طريق اللعب
كيف تقضين الوقت مع طفلك؟
هل تجدين صعوبة في التعامل مع طفلك؟ هل هو كثير الحركة؟ هل يعبث بكل شيء في البيت؟ هل تصرخين وتضربين؟ هل يطيع أوامرك؟ اسمحي لي أن أطرح عليك سؤالا آخر: كيف تقضين الوقت مع طفلك؟
إن طفلا كهذا إنما يشعر بالملل.. وربما يكون بطبيعته ملولا.. والفراغ الذي يعيش فيه يزيد ملله.. نعم إن الطفل في سن ما قبل المدرسة يمكنه أن يشعر بالملل أيضا. والأم الواعية هي التي تشغل وقت وعقل طفلها في أشياء مفيدة بطريقة شيقة, تنمي ذكاءه.
رأيت في أحد الأفلام التسجيلية.. أنثى فيل في حديقة حيوانات, أنثى الفيل لذكائها تشعر بالملل الشديد لأنها تعيش في الأسر وليس في البرية. ولذلك فكرت الحارسة التي تقوم على شئون الفيلة في أكثر من طريقة لتثير تفكيرها وتتحدى ذكاءها ومن ثمّ تشعر الفيلة بوجودها فتسعد ويذهب عنها الضجر والملل..
فماذا فعلت؟ أعطت الفيلة فرشاة ووضعت أمامها لوحة فارغة وحثتها على الرسم. وبينما تساعدها الحارسة على وضع الفرشاة في الألوان تستمتع أنثى الفيل بالرسم فهي تحب الرسم!! وتباع لوحاتها أيضا لزوار الحديقة.
هذا حال أنثى الفيل.. فما بال حال أطفالنا؟ نتركهم بالساعات أمام جهاز التليفزيون .. همنا الأول أن يصمتوا.. نتزاور.. نتحدث بالساعات في التليفون.. وبعد ذلك نريد أن نرتاح فقط. ألا نهتم بأطفالنا. ألا نهتم بتربيتهم وتعليمهم وتثقيفهم.
إن الطفل في سن ما قبل المدرسة من 3—6 سنوات وحتى أقل من ذلك من سنتين يستطيع أن يتعلم أشياء كثيرة جدا.
1-" إن الطفل يكتسب معظم مهاراته ( اللغوية –الاجتماعية- الذهنية...) التي تكوّن في مجموعها مدى النمو العقلي العام للفرد بنسبة 80% من لحظة الميلاد حتى سن 8 سنوات"
2- إن خلايا المخ حساسة جدا.. وهناك خلايا مسئولة عن الكلام وأخرى عن التفكير الإبداعي وأخرى عن التفكير الحسابي وغيرها.. " وإذا لم يستخدم الإنسان خلايا الدماغ فإنها تموت وتنمو بدلا منها أغصان للخلايا الأخرى. أي إما تستخدمها أو تفقدها إلى الأبد.
3- تعلم المهارات المختلفة يتوقف على اكتسابها في مراحل عمرية معينة وأهم هذه المراحل: مرحلة الطفولة المبكرة من الميلاد إلى 8 سنوات.
4- يتطور الذكاء على حسب الخبرات والمثيرات التي يتعرض لها الطفل وتتحدى قدراته."
قرأت منذ فترة في كتاب لـ محمد الحوراني بعنوان "تجارب عالمية في تربية الإبداع وتشجيعه":
أن الأسرة اليابانية تستطيع أن تحدد مهنة ولدها التي سيمارسها عندما يبلغ 20 سنة عندما يكون في الثالثة. ومن هذا السن والأسرة توجهه وتعده نحو حراسة ومهنة المستقبل. تعده ليس فقط ليعمل ويكسب رزقه ولكن ليكون خبيرا في مجاله من خلال الكسب المعرفي المنظم في مجال اهتمامه العلمي ويتطلب ذلك 10 سنوات من التحصيل الجاد المنظم.. أين نحن من هذا؟ إنني حقا أشعر بالغيرة على أبناء أمتنا.
ومن هنا فإنني أقدم للأم- في هذه المقالة وفي المقالات التالية إن شاء الله- مجموعة من الأنشطة السهلة والبسيطة التي تستطيع أي أم تنفيذها مع طفلها.. والتي تساعده على تنمية مهاراته وتحفيز همته واستثارة ذكاءه.
النشاط الأول: الأشكال
أ‌- أهداف النشاط1) التعرف على الأشكال الهندسية وتسميتها.
2) التعرف على الألوان.
3) تنسيق حركة اليد مع البصر.
4) اللعب وهو شيء مفيد ومهم جدا بالنسبة لأي طفل.
5) تمضية الوقت في ما هو مفيد.
6) تقريب الأم من طفلها.
7) الحث على التعاون.
ب‌- التمهيد
تشرح الأم الفكرة لطفلها وتحاول أن تضيف لقاموسه بعض الكلمات الجديدة الجميلة مثل: فكرة. وربما سألها طفلها عن معنى الكلمة فلا تبخل بالشرح والتوضيح والإجابة على كل تساؤلاته.
مثال
الأم : أنا عندي فكرة جميلة. ما  رأيك يا حبيبي ننفذها.
الطفل: يعني إيه فكرة؟!!
الأم : الفكرة هذه جميلة عايزة أعملها.
الطفل: أين هذه  الفكرة ؟
الأم : في مخي كل واحد عنده مخ.. والشاطر هو الذي يفكر بمخه .. المخ هنا في راسنا.
الطفل: أنا عندي مخ وبفكر بيه.
الأم : شاطر يا حبيبي..
ولابد للأم أن تشرك طفلها معها في تنفيذ النشاط.. وذلك يسمح له بالتعامل مع خامات مختلفة وتشكيلها ليحصل في النهاية على شكل محدد أو لعبة أو منتج واضح.. وهذا يعد بذرة التفكير التكنولوجي هو استخدام خامات موجودة في البيئة وترتيبها أو تشكيلها بحيث تعطينا شيء جديد وأيضا يمثل استخدام المقص مهارة إضافية حيث يستعمل يديه بدقة. طبعا تحت مراقبة الأم. أما إذا كان الطفل كبيرا كأن يكون ذو ست أو سبع سنين فسيستمتع كثيرا بهذه الأنشطة إن شاء الله.
الأدوات
مقص- فوم( في بعض الدول يسمى فلين) ملون- ورق مقوى- مسدس لصق.
الطريقة
يقص الفوم على شكل مثلث, مربع, دائرة, مستطيل, معين بحجم كبير.
يقص الشكل السابق من الداخل بحيث يكوّن مثلثين كما بالشكل.
يلصق كل شكل على ورقة بيضاء من جهة واحدة. بها ثقب من الوسط لتسهيل استخراج الشكل الصغير.
التقديم واللعب
بعد الانتهاء من التنفيذ يكون الطفل قد حصل على متعة كبيرة جدا لأنه شارك والدته في عمل شيء مفيد و(شغّل) عقله ويديه.
تخبر الأم طفلها بأسماء تلك الأشكال. ولا تمل من تكرارها ولو حتى كل يوم حتى يعرفها الطفل وتشرخ له كيفية اللعب بأن تقوم بإخراج الأشكال الصغيرة من مكانها وتبعثرها أمام الطفل وتطلب منه إعادتها إلى مكانها الصحيح. الأطفال لصغار ( تحت ثلاث سنوات) سيحتاجون إلى المساعدة ولا يعني ذلك أن الطفل غبي ولا يفهم ولكن يعني فقط أنه صغير ومستعد للتعلم.
لا تنسى الأم أن تعلم طفلها ألوان الأشكال ولا تمل من كثرة أسئلة طفلها أو عدم معرفته للألوان بعد أن تعلمه إياها فإن تعلُّم أي شيء يأخذ وقتا وجهدا. وهدفي هنا هو أن تقتنع الأم أنها تستطيع تعليم طفلها أشياء كثيرة مع الصبر والتأني والاستعانة بالله.
ملحوظة: يجب على الأم أن تظهر حماسها وفرحها واهتمامها الشديد أثناء اللعب أو الكلام مع طفلها فإن ذلك يجعله يتحمس ويفرح هو أيضا.
ملحوظة: يمكن استبدال الفوم بالفل الأبيض الذي يسمح بالكتابة عليه


ويعتبر اللعب وسيلة يعبر بها الطفل عن ذاتية وحاجاته ورغباته وتنفس انفعالي لتفريغ مشاعره المكبوتة وتنمية مهاراته ويعتبر وسيلة علاجية تربوية بالإضافة إلي انه وسيلة ترفيهية
العلاج باللعب للتوحدين
أكدت كثير من الدراسات على أهمية اللعب في حياة الأطفال بصفة عامة وتزداد أهمية بالنسبة للأطفال الأوتيزم لما له من تأثير إيجابي على النمو النفسي والاجتماعي للأطفال.
واللعب هو الوسيلة التي توفر الفرصة للأطفال المعاقين لكي يشعروا بالكفاءة والفاعلية والسرور والرضا عن أنفسهم
وأكد Allen Taft  أن العلاج باللعب يهتم بحاجة الطفل للمساعدة لأنه يجد نفسه من خلال علاقته بالمعالج حيث تعتبر ساعة العلاج خبرة نمو مركزة للطفل فقد يدرك الطفل تدريجياً كيانه الشخصي المستقل ويدرك ما له من قدرات خاصة به.
أهمية استخدام هذا النوع من العلاج داخل البرامج الإرشادية :-
1-
إن اللعب هو أحسن وسيلة للتواصل وإقامة علاقة علاجية بين الطفل والمرشد لأن الطفل يشـــعر أن المدرب يتقبله كما هو، ومن هنا يبدأ الطفل الشعور بالثقة في النفس والشعور بالأمان ومن ثم تكون هذه العلامة هي بداية طريق التواصل بينه وبين البيئة الخارجية 0
2-
إن الألعاب لا تشكل عاملا مهددا لاختراق الطفل الأوتيزم، فالطفل في جلســـــــــات العلاج باللعب يبدأ التواصل مع الألعاب ويكتشفها ويتعرف عليها ومن هنا يبدأ الطفل الخروج من قوقعته ويبدأ في النظر إلى أن العالم ملئ بأشياء كثيرة قد تؤدى لإمتاعه لا إتعابه ، أو إيلامه 0
3-
إن الألعاب بأشكالها المختلفة يتفاعل الطفل معها ومع الأشخاص المحيطين.
4-
من خلال أنشطة اللعب المختلفة يخرج الطفل انفعالاته المختلفة ( خوف – قلقتوتر ) مما يجعله هادئا ومستعدا لتلقى أي مدخلان تنمى مهاراته المختلفة 0

-
أهم أنواع الألعاب التي تحتوى عليها بيئة لعب الطفل الأوتيزم :-
*
ركن العرائس والدمى :- حيث يقوم الطفل بالتآلف مع العروسة ،أو الدمية التي تكون عادة عبارة عن شخص من جنس الحالة وتبدأ العروسة في تقليد حدة الخجل والتوتر لحالة الطفل وكذلك ركن الدمى عبارة عن نماذج من العساكر والجنودحيوانات منزل للدمى مجهز مثل المنزل الطبيعي ، كل هذا يعمل على محاولة فهم مشكلات الطفل والتعرف على مشاعره تجاه أفراد أسرته 0
*
ركن أدوات الرسم والتلوين :- يتكون من أدوات مختلفة للرسم والتلوين وبها يتعلم الطفل الكثير من المهارات مثل مهارات النظافة والتفاعل الاجتماعي
*
ركن التشكيل :- ويحتوى على الصلصال والعجائن وهو بدوره يساعد الطفل على التفاعل مع الآخرين، وتقليل مشاعر العدوانية ، والانفعالات غير الملائمة 0
*
ركن ألعاب البناء والفك :- مثل الدومينو بأنواعه – بازل – مكعبات – خرز –000 الخ . وهى مجموعة من الألعاب تنمى مهارات الانتباه والتركيز والمهارات الحركية الصغرى
للحوار والمناقشة وتبادل الخبرات لتعم الفائدة على أطفالنا الطلبة بإذن الله


ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من عشْرة   000000 : " 10 مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة

قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة
على هذه المدونة 
      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
ليس لشيء أحببت هذه الحياة

         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق