الاثنين، أغسطس 30، 2010

استراتيجيات لمعالجة صعوبات التعلم الكتابية والقراءة

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية

الأساليب والطرق العلاجية لصعوبات القراءة :
مقدمة   :-
    ينبغي أن نقتنع أن لكل فرد من الأفراد الذين يعانون من صعوبات في القراءة القابلية للتعلم غير أن بعضهم يحتاج إلى وقت أطول لتحقيق ذلك.

     ومن الممكن أن يقرأ ذوو صعوبات التعلم نصوصًا أصغر من مستواهم التعليمي كما يمكنهم أن ينهوا القصة وأن يمروا بتجاربهم بنجاح وأن يشاركوا والديهم وأصدقاءهم في لأفكارهم.

      كما يمكن أن يطلب منهم البحث عن معلومات محددة من القصة، أو قد يكون بمقدوره طلب المساعدة من زميله في تلخيص الأفكار الرئيسية في مادة القراءة أو غيرها .

    إن أحد أهم الأسباب التي تجعل قراءة هؤلاء الطلبة بطيئة هو تدني قدرتهم على إدراك الإطار التنظيمي للنص، وبما أن الاستيعاب الجيد يعتمد على مقدرة القارئ على فهم أسلوب الكاتب وطريقته فينبغي أن يساعد الآباء والمدرسون هؤلاء الطلبة من خلال قضاء وقت أطول معهم في بناء الخلفية المعرفية الضرورية لاختيار النصوص القرائية،
      وفي أحيان كثيرة فإن رسم مخطط بياني بسيط يفيد هؤلاء الطلبة كثيراً، كما يزيد التدخل العلاجي المباشر من قبل الوالد أو المدرسين من مستوى الاستيعاب القرائي،

    وفي العادة يحتاج مثل هؤلاء الطلبة مساعدة في المفردات كما يحتاجون إلى وسائل تذكر خلال عملية القراءة لذلك هم بحاجة دائمة إلى حفز التفكير لديهم أو تقديم التوضيح اللغوي لهم ( السرطاوي، وآخرون,2001م ).

إن عملية تعلم وتعليم القراءة يتطلب من المعلم الأخذ بعين
         الاعتبار المعايير التالية والتي يبني عليها تعلم وتعليم القراءة عند الأطفال:

أولًا : يجب أن ينظم تعليم القراءة في البداية ضمن المحاور الأساسية الثلاثة التالية:
1-   تعليم الأطفال الوعي الصوتي للحروف والكلمات.
2-   تعليم الأطفال إدراك الحروف الأبجدية.
3-   تعليم الأطفال التلقائية الآلية في التعامل مع الرموز الكتابية وقراءتها.

ثانيًا : تعليم الأطفال القراءة وفق استراتيجيات تعليمية واضحة عند بداية تعلم وتعليم القراءة
    وهذا يتضمن تعليم الأطفال استراتيجيات الوعي الصوتي للقطعة الشفوية والمزج وتعليم استراتيجيات إدراك الحروف الأبجدية للتعرف على مطابقة أصوات الحروف كتمييز أجزاء الكلمات الشائعة وفك رموزها والأكثر من ذلك أهمية أن يظهر لدى الطلاب نتائج تعلمهم الكافية وكفاءتهم العالية في التعامل مع فك رموز الكلمات وبشكل تلقائي وقراءة النصوص بطلاقة بدون بذل جهد كبير في إدراك الحروف والكلمات والوعي لأصواتها.

ثالثًا: دعم الأطفال المستمر والمتواصل
      فالطلاب ذوو الاحتياجات التعليمية يحتاجون إلى الدعم خلال المراحل الأولية لتعليم القراءة ضمن النظام الأبجدي المعقد حيث يتناسب مقدار الدعم مع احتياجات المتعلم ثم سحب هذا الدعم تدريجياً ليحقق الطالب استقلاله القرائي.

رابعًا : الدمج بين مهارات واستراتيجيات القراءة المختلفة
      فتعليم الوعي الصوتي يجب أن يكمل بتعليم وعي أصوات الحروف واستراتيجيات قراءة الكلمة. فالطلبة القادرون على قراءة كلمات بسيطة يجب أن ينتقلوا إلى قراءة النصوص والعبارات المتصلة لتطوير السرعة والطلاقة لديهم.

خامسًا: تعليم الأطفال مهارات الإتقان والدقة والسرعة في القراءة والاحتفاظ بهذه المهارات واستراتيجيات القراءة الأولية وتأثيرها عند الانتقال إى أوضاع ومهمات قرائية متعددة ( 2002م kamenui,. ).

      لقد تعددت طرق تحسين القراءة
        والتي صممت لغايات معالجة صعوبات القراءة لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة وذلك نظراً لاختلاف أنماط الصعوبات القرائية ودرجة حدتها ولاختلاف القائمين على تطبيقها

    فلا يوجد طريقة بعينها تصلح لمعالجة مشكلة قرائية معينة عند كل الأطفال فما يناسب هذا الطفل قد لا يناسب غيره بل قد يحتاج إلى تعديل أو طريقة أخرى وما يفشل في معالجة مشكلة عند هذا الطفل قد يصلح لمعالجة مشكلة طالب آخر لذا لا يمكن الاعتماد على واحدة بل لابد من التنويع في الطرق من وقت لآخر ومن حالة إلى أخرى ومن مشكلة إلى أخرى كذلك وقد يقوم المعلم المعالج نفسه بتطوير أو إعداد طريقة تكون أكثر ملائمة لمعالجة مشكلة الطالب القرائية
 ولكن يمكن هنا عرض بعض الطرق العلاجية لمعالجة بعض صعوبات القراءة وهي الأكثر شيوعاً أو استخداماً:(أسامة البطاينة وآخرون, 2007)


à    الأساليب متعددة الحواس
إن العلاج المناسب لمن لم يقرأون أو لمن كان تحصيلهم منخفضاً بدرجة شديدة في الصفوف الأولى يتألف عادة من الأسلوب المتعدد الحواس ، أن أسلوب VAKT لعلاج القراءة هو محاولة لاستخدام عدة حواس في تعليم القراءة. ويتضمن أسلوب VAKT أربعة حواس، يمثل كل حرف منه الحرف الأول من كل حاسة:
فالحرف V يرجع إلى الحاسة البصرية                                   Visual
والحرف A يرجع إلى الحاسة السمعية                                 Auditory
والحرف K يرجع إلى الحاسة الحسية- الحركية                  Kinesthetic
والحرف T يرجع إلى الحاسة اللمسية                                   Tactile

إن استخدام جميع الحواس في أسلوب واحد يدعى الأسلوب متعدد الحواس multisensory ويفترض هذا الأسلوب حاجة الطفل إلى استخدام جميع الطرق الحسية في عملية التعلم، حيث أنه باستخدام الحواس المختلفة ، فإن التعلم سوف يتعزز ويتحسن. في هذا الأسلوب يطلب من الطفل النطق بالكلمة وفي هذا استخدام للحاسة السمعية، وأن يشاهد الكلمة وفي هذا استخدام للحاسة البصرية. وأن يتتبع الكلمة وفي هذا استخدام للحاسة الحسية- الحركية وإذا تتبع الكلمة بإصبعه فقد يكون ذلك استخداما لحاسة اللمس. وقد ظهرت بعد التحذيرات من قبل عدد من المؤلفين في الاستخدام غير التمييزي للأسلوب المتعدد الحواس (بري Berry 1961م، ومايكلبست 1967م) وذلك بسبب أن بعض المتعلمين ليسوا قادرين على معالجة مثيرات حواس متعددة في نفس الوقت . فالاستخدام غير التمييزي لجميع النواحي الحسية يجب أن لا يستخدم كبديل للتشخيص الدقيق لصعوبات الطفل الخاصة ويجب أن لا يتحول هذا الأسلوب إلى مجرد أسلوب عام يؤمل من خلاله تقديم السلوب المناسب من ضمن الخيارات التي يتضمنها الأسلوب المتعدد الحواس بطريقة ما. وسوف نناقش بعض الطرق التي تستخدم الأسلوب المتعدد الحواس VAKT إذ أن هذا الأسلوب استخدم في كثير من الطرق العلاجية.( السرطاوي, والسرطاوي, 1988)

أ‌)  طريقة فيرنالد
يستعين أسلوب فيرنالد بحواس متعددة القراءة والكتابة. وقد شاع أن يعرف هذا الأسلوب بالمختصرات VAKT إشارة إلى أربع حواس يستعين بها ها الأسلوب هي حواس البصر والسمع والحركة واللمس. وقد استعمل هذا الأسلوب من قبل غريس فيرنالد وزميلاتها في عيادة المدرسة التابعة لجامعة كاليفورنيا في عام 1920م. وقد قصد به أساساً تعليم الطلاب الذين يعانون صعوبات حادة في تعلم وتذكر الكلمات عند القراءة، والذين ليس لديهم إلا مخزون محدود من الكلمات البصرية، والذين لم تنفع معهم أو تجد معهم الأساليب الأخرى. ويصنف هذا الأسلوب ضمن الطريقة الكلية في تعليم القراءة .
تتكون طريقة فيرنالد من أربع خطوات يمر بها الطلاب في تعليمهم تعرف الكلمات غير المعروفة لهم. وتعد الخطوة الأولى أكثرها أهمية لأنها تتطلب أسلوباً متعدد الحواس وتستعين بأسلوب الخبرة اللغوية . وينتظر من الخطوة الرابعة أن يقرأ الطلاب الكتب ويقدرون على تعرف الكلمات غير المعروفة بالاستعانة بالسياق من جهة، وبالاستعانة بوجه الشبه بين بعض أجزاء منها وبين أجزاء المفردات المعروفة لهم من جهة أخرى .
المرحلة الأولى: وعمادها الخطوط العريضة التالية:
1- من رغبة الطالب في التعلم: أخبر الطالب بأنك ستتعامل معه بتقنية لتعلمه قراءة الكلمات التي لا يعرفها وأنها كانت ناجحة في تعليم طلاب آخرين لم يتمكنوا من التعلم بطرق أخرى.
2- اختر كلمة للتعلم: أطلب من الطالب أن يختار كلمة(بصرف النظر عن طولها لا يستطيع قراءتها ولكنه يرغب في تعلمها. ناقش معنى الكلمة وانتبه إلى عدد مقاطعها.
3- اكتب الكلمة: اجلس إلى جانب الطفل واجعله يراقب ويصغي بينما أنت: تنطق الكلمة وتكتبها بخط عريض (قلم فلوماستر) على ورقة غير مسطرة بحيث يكون حجم الكلمة بحجم الكلمات التي تكتب على السبورة. انطق الكلمة وأنت تكتبها ثم انطقها ثانية وأنت تحرك إصبعك ببطء تحت الكلمة، مطابقاً بين حركة الإصبع وموقع الحرف (الصوت) في الكلمة.
4- نمذج تتبع الكلمة: نمذج للطالب كيف يتتبع الكلمة ليتعلمها . لا تشرح العملية ولكن قل ببساطة للطالب: أنظر إلى ما أفعل ، وأصغِ لما أقول.
أ. انطق الكلمة على مسمع من الطالب وبصره.
ب- تتبع الكلمة مستخدماً إصبعاً أو اثنين، على أن يلامس الإصبع الورقة للحصول على التنبيه اللمسي. وعند تتبعك للكلمة أنطق الكلمة. وتؤكد فيرنالد عند مناقشة هذه العلمية أهمية نطق الطفل لكل جزء من الكلمة عند تتبعها، فمثل هذا ضروري لتأسيس الصلة بين صوت الكلمة وشكلها مما يؤدي إلى أن يتعرف الطالب الكلمة من مجرد رؤيتها.
ج- انطق الكلمة ثانية عدة مرات واجعل الطالب بعد ذلك يمارس هذه العملية.
5- تابع إلى أن يحدث التعلم: اجعل الطالب يستمر في تتبعه للكلمة إلى أن يعتقد بأنه أصبح قادراً على كتابة الكلمة من الذاكرة.
6- استكتب من الذاكرة: عندما يشعر الطالب أنه مستعد، أبعد النموذج واجعل الطالب يكتب الكلمة من الذاكرة ناطقاً بالكلمة وهو يقوم بكتابتها، فإذا ارتكب الطالب خطأ في كتابة الكلمة أو تردد مطولاً بين الحروف أوقف الطالب فوراً، اعرض نموذج الكلمة المكتوبة واجعله يتتبع الكلمة، وينبغي أن يكتب الطالب الكلمة من الذاكرة كتابة صحيحة ثلاث مرات متتالية على الأقل.
7- احفظ الكلمة: بعد أن يتمكن الطالب من كتابة الكلمة 3 مرات بشكل صحيح يقوم الطالب بوضع الكلمة في بنك الكلمات الخاص به.
8- استكتب الكلمة : بعد مضي أربع وعشرين ساعة من تعلم الكلمة كما سبق يطلب من الطالب أن يكتبها ويقرأها للتأكد من استمرار تعلم الطالب لها للعمل على تثبيتها في ذاكرته.

وتقرير فيرنالد أنه بعد أن يكتشف الطالب قدرته على كتابة الكلمات ننتقل به إلى كتابة القصة. وعندما يأخذ الطالب في كتابة القصة ويصل على كلمة لا يستطيع تهجئتها يعاد اللجوء إلى عملية تتبع الكلمة وبعد أن يتقن الطالب كتابة الكلمة وقراءتها تُكرر قراءته للقصة لتعلم الكلمات الجديدة فيها بشكل متقن وضمن سياق القصة.
المرحلة الثانية: يقوم المعلم في هذه المرحلة بكتابة الكلمات للطالب بخط اليد وبالحجم المعتاد ، وينظر الطالب إلى الكلمة ناطقاً بها ومن ثم يكتبها دون النظر إليها ناطقاً بكل مقطع من الكلمة وهو يكتبها من الذاكرة. أما الكلمات التي يتم تعلمها في هذه المرحلة فهي كالكلمات التي يتم تعلمها في المرحلة الأولى، حيث يتم الوصول إليها من الكلمات التي يذكرها الطالب ويقوم بكتابة قصصه. ويستمر بنك الكلمات يقوم بوظيفته كمصدر للطالب مع الفارق وهو استخدام صندوق تحفظ فيه الكلمات بمجرد أن يبدأ المعلم كتابتها بخط عادي.
المرحلة الثالثة: يتقدم الطالب إلى المرحلة الثالثة عندما يكون قادراً على التعلم من الكلمات المكتوبة دون حاجة لأن يكتبها. ويقوم الطالب في هذه المرحلة بالنظر إلى الكلمات غير المعروفة والمعلم ينطق بها . ثم ينطق بها الطالب ويقوم بكتابتها من الذاكرة. وتعتقد فيرنالد أن الطالب خلال هذه المرحلة ما يزال ضعيفاً في قدرته القرائية ولكنه يقوى على تعرف الكلمات الصعبة بعد كتابتها مرة واحدة.
يصار إلى تشجيع الطالب في هذه المرحلة على قراءة ما يرغب في قراءته وبأكبر قدر يستطيعه أما الكلمات غير المعروفة فتلفظ له، وعند الانتهاء من القطعة يتم تعلم الكلمات باستخدام التقنية المشار إليها في الفقرة السابقة.
المرحلة الرابعة: يكون الطالب قادراً في هذه المرحلة على تعرف الكلمات الجديدة من مجرد تشبهها لكلمات أو أجزاء الكلمات التي يعرفها مسبقاً. وقد يكون الطالب بحاجة في بداية الأمر إلى لفظ الكلمة وكتابتها على ورقة بهدف المساعدة على تذكرها، ولكن ذلك يصبح غير ضروري في نهاية هذه المرحلة. ويستمر الطالب في قراءة الكتب التي يرغب فيها، أما عند قراءته كتباً علمية أو مادة صعبة ، فإنه يوجه نحو تجزئة الفقرة ووضع خط خفيف تحت الكلمات التي لا يعرفها ويصار بعد ذلك إلى مناقشة هذه الكلمات لتعرفها وتعرف معناها قبل قراءتها.

تفيد الشواهد الاختبارية بأن هذه الطريقة تقدم دعماً قوياً لذوي الصعوبات الشديدة في تعلم تعرف الكلمة غير أنه مع نجاح هذا الأسلوب مع هذه الفئة من الطلاب إلا أن المراحل الأولى تبدو مستهلكة لوقت المعلم والطالب على حد سواء وعلى هذا فإنه لا يستعان بهذا الأسلوب إلا عندما لا تجدي الأساليب الأخرى.( راضي الوقفي، 2003)
ب‌)  طريقة جلنغهام - ستلمان
يمكن تصنيف أسلوب جلنغهام/ستلمان (Gillinghum – Stillman ) كأسلوب منهجي في تعليم القراءة وفق الطرق التي تأخذ بتعددية الحواس، وقد غلب عليه أن يعرف بالمختصرات VAKT ويمكن النظر إلى هذا الأسلوب كأسلوب يستخدم الطريقة الصوتية في تعرف الكلمات في البداية ثم يستخدم الطريقة الكلية كوسيلة لدعم قيمة تعرف المعنى في القراءة وكوسيلة لتعلم نعرف الكلمة كذلك. ويلتقي هذا الأسلوب مع أسلوب فيرنالد السابق الذكر في كونه يستهدف تلبية حاجات الطفال غير القادرين على تعلم القراءة بالأساليب الصفية العادية وبخاصة ذوو صعوبات التعلم. ويتضمن هذا الأسلوب تكرار الربط بين صورة الحرف (أو الكلمة) وصوته، وكيفية استخدام النطق أو شعور اليد عند إخراجه. ويمكن استخدامه مع طلاب من الصف الثالث وحتى الصف السادس من ذوو القدرات المتوسطة أو فوق المتوسطة والذين يتمتعون بحواس جيدة. ويمكن مع إجراء بعض التعديلات استخدام هذا الأسلوب مع طلاب في صفوف أدنى أو أعلى من الصفوف المذكورة.

الإجراءات: قوام هذا الأسلوب تعليم الطلاب كيفية تعرف الكلمات بتعليمهم تعميمات صوتية وكيفية تطبيق هذه التعميمات في القراءة والهجاء . ويستخدم هذا الأسلوب كأسلوب قائم بذاته في تعليم القراءة والهجاء والخط لمدة سنتين على الأقل، ويطلب من الطلاب مبدئياً أن يقرؤوا فقط المواد الموضوعة لتنسجم مع هذا الأسلوب. أما أية معلومات مكتوبة تتناول مجالات تعليمية أخرى فتُقرا للطلاب. يتم تقديم الأسلوب بمقدمة تناقش فيها أهمية القراءة والكتابة والإشارة إلى وجود بعض الطلاب ممن يصعب عليهم تعلمها عن طريق أسلوب الكلمة الكلية وكيف أن هذا الأسلوب قد نجح في تعليم طلاب آخرين. ثم يصار بعد ذلك إلى إعطاء سلسلة من الدروس تبدأ بتعليم اسماء الحروف وأصواتها ، وتعلم بعض الكلمات بمزج الأصوات وقراءة جمل وقصص.

تعليم الحروف والأصوات: يستخدم في تعليم أسماء الحروف وأصواتها والارتباط القائم بين الحواس البصرية والسمعية والحركية . ويتطلب تعليم العلاقة بين الصوت والرمز قيام الطالب بثلاث ارتباطات:
1- الربط في القراءة: يعلم الطلاب ربط الحرف المكتوب باسمة ومن ثم صوته. فالمعلم يبدأ بعرض الحرف ويذكر اسمه ثم ينتقل إلى تعليمهم صوت الحرف.
2- الربط في التهجئة الشفوية: يعلم الطلاب كيف يربطون الصوت الشفوي باسم الحرف، ولكي يتم ذلك ينط المعلم الصوت ويطلب من الطلاب إعطاءه اسم الحرف مقابل لذلك الصوت.
3- الربط في التهجئة الكتابية: يتعلم الطلاب كتابة الحرف من خلال ما يقوم به المعلم من نمذجة للحروف وتتبع الطلاب الحروف ونسخه وأخيراً كتابته من الذاكرة. ويقوم الطلاب بربط صوت الحرف بالحرف المكتوب وذلك بأن يوجههم المعلم إلى أن يكتبوا الحرف الذي يعطي الصوت الذي ينطقه.

ولابد عند تعليم هذه الارتباطات من مراعاة ما يلي:
· تقديم الحرف عن طريق كلمة مفتاحية ويستحسن البدء بكلمات ذات الحروف غير متصلة ( مثل كلمة درس عند تعليم الحرف "د" وصوته وكلمة ورق عند تعليم الحرف "و" وصوته).
· تمييز ألوان حروف العلة (أحمر مثلاً) عن الحروف الصحيحة (أبيض مثلاً) وعن الحركات (أصفر مثلاً) استخدام البطاقات في تقديم الحروف وفي التمرين على صوت الحرف وتعرف شكله.
·   يطبق إجراء تعليم الكتابة في تعلم أي حرف جديد وذلك بأن:
-         يكتب المعلم الحرف.
-         يتتبع الطالب الحرف.
-         يكتب الطالب الحرف من الذاكرة.

تعليم الكلمات: بعد أن يتقن الطلاب عدداً مناسباً من الحروف (10 حروف مثلاً ) يأخذ المعلم في دمج هذه الحروف لتشكل كلمات. ويصار إلى حفظ الكلمات التي تتشكل من هذه الحروف في صندوق الكلمات بعد كتابتها على بطاقات بيضاء كما يعلم الطلاب قراءة هذه الكلمات وتهجئتها.

لتعليم دمج الحروف وقراءتها توضع بطاقات التمرين المكتوب عليها الكلمات على الطاولة أو توضع في لوحة جيوب. كما يطالب الطلاب بإعطاء أصوات الكلمات بالترتيب مكررين هذه العلمية مرات متعددة بسرعات متزايدة ثم ببطء إلى أن يستطيعوا نطق الكلمة . ويستخدم هذا الإجراء في تعليم الكلمات الجديدة ، وتستخدم النشاطات التمرينية والنشاطات المؤقتة في تدريب الطلاب على قراءة هذه الكلمات.
أما فيما يتعلق بتعليم الهجاء فإنه يصار إلى تحليل الكلمات إلى مكوناتها الصوتية بعد بضعة أيام من تعليم دمج الحروف . وعلى هذا فالمعلم عند تعليمه الهجاء يلفظ الكلمة التي يستطيع الطلاب قراءتها بسرعة أولاً ثم ببطء ويسأل الطلاب بعد ذلك: ما الصوت الأول الذي سمعتموه؟ ما الحرف الذي ينطق ذا؟ ثم يقوم الطلاب بإبراز بطاقة الحرف وعند إبراز جميع البطاقات التي تكون كلمة (درس) يقوم الطلاب بكتابة الكلمة. ويصر واضعاً الأسلوب على أهمية هذا الأسلوب لتعليم التهجئة. وبعد أن يلفظ المعلم كلمة (درس) :
-         يكرر الطالب
-         يسمي الطالب الحرف
-         يكتب الطالب مسمياً كل حرف
-         يقرأ الطالب : دَ       دَرَسَ          دَرَسَ          دَرَسَ

ويطلق على هذا الإجراء التهجئة الشفوية المتوافقة . ويعلق واضعاً الطريق بأنه بعد بضعة أيام من التمرين على الدمج والتهجئة الشفوية ينبغي جعل الطلاب يدققون أخطاءهم, وعندما تقرأ كلمة خطأ يتعين الطلب من الطالب تهجئة ما ينطق به ومقارنته مع الكلمة المكتوبة. وعندما يخطئ الطالب في تهجئة كلمة كتابياً يترتب على المعلم كتابة الكلمة كما تهجاها الطالب ويقول للطالب: اقرأ هذا( مثلاً قال بدلاً من قل ) فيقرأ الطالب : قال، المعلم: صحيح ولكنني أمليت عليك : قل.
ومع استمرار تعلم الطالب كلمات جديدة وتمرنه عليها، فإنه يتعلم أيضاً ارتباطات جديدة بين الصوت والصورة. ومع تزايد تقديم البرامج يصار إلى إضافة كلمات جديدة إلى صندوق الكلمات ومن الأمثلة على الدروس اليومية من 45-60 دقيقة كما يلي :
o  ممارسة الربط في القراءة بالنسبة للصوت والصورة في الكلمات التي عُلّمت.
o  ممارسة الربط في التهجئة الشفوية بالنسبة للصوت والصورة الكلمات التي عُلّمت.
o  ممارسة الربط في التهجئة الكتابية بالنسبة للصوت والصورة في الكلمات التي عُلّمت.
o  التمرين على الكلمات لغايات القراءة.
o  التمرين على الكلمات لغايات التهجئة والكتابة.

الجمل والقصص: عندما يستطيع الطلاب قراءة وكتابة كلمات من ثلاثة أصوات يبدأ بقراءة الجمل والقصص. ويبدأ ذلك بقراءة قصص قصيرة دقيقة البناء . وتمارس قراءة هذه القصص بشكل صامت إلى أن يعتقد الطلاب بقدرتهم على قراءتها قراءة جهرية وصائبة. ويمكنهم مع ذلك في أثناء القراءة الصامتة طلب مساعدة المعلم حيث يمكن أن يلفظ بعض الكلمات التي تشذ عن القواعد الصوتية ( مثال الشمس بالنسبة لأل الشمسية ) أو يلمح للطالب كيفية نطق الكلمات الصوتية العادية. ثم يقرأ الطالب القصة قراءة جهرية بحيث يراعى أن تكون القراءة معبرة. ثم يصار في نهاية الأمر إلى إملاء القصص على الطلاب، ومن المثلة على هذه القصص:
سامي رأى رامي . صافح سامي رامحي . لعب سامي ورامي . جاء يوسف . دعا سامي يوسف للعب . فرح يوسف . تعب سامي ورامي من اللعب . راح سامي ورامي ويوسف إلى البيت.

تعليقات: يستخدم أسلوب جلنغهام وستلمان تقنيات تعددية الحواس لإتقان الأصوات. ومع أن هذا الأسلوب يزود بوسائل منهجية لتعليم الأصوات إلا أنه يمكن إبداء عدة تحرزات:
أولها أن الطريقة تقتضي من الطلاب تعلم كل من أسم الحرف وصوته بشكل منفصل، إذ أن أصوات الحروف تعلم في القراءة منفصلة عن أصواتها في التهجئة حيث يكرر تعليم أسماء الحروف ، ويعد تعلم نوعين من الارتباطات والفصل الزمني بين تعلم أسماء الحروف وتعلم أصواتها أمراً مربكاً للطلاب.
وثانيها الانتقاد الذي يوجه إلى المواد القرآنية من حيث كونها غير ملذة ودقيقة البناء مما يجعلها تفارق النصوص الطبيعية وتدعو إلى إعطاء الطلاب فكرة مشوهة عن عملية القراءة .
وثالثها ما تستدعيه من التزام أساسي من جانب المعلم والطلاب مدة لا تقل عن سنتين بخمس جلسات كل أسبوع.( راضي الوقفي, 2003)

à    الطرق الصوتية
وهي الطرق التي تعتمد على الوحدات الصوتية أو الحروف كأساليب علاجية للأطفال الذين يعانون من صعوبات قرائية ومنها طريقة مونرو Monro وطرقة جلنغهام وطريقة هيح كيرك :-

أ‌)      طريقة مونرو :
أن هذه الطريقة اعتمدت بشكل أساسي على التركيز الصوتي والتدريب المتأتي المتكرر والمتنوع، وهذه الطريقة من أشهر الطرق التي استخدمت كأسلوب علاجي في تعليم الأطفال الذين يعانون من صعوبات قرائية أن بعض الأطفال من يخطأ في نطق الحروف المتحركة والساكنة، وهناك من يعاني من صعوبة في الربط بين المز المكتوب والصوت المنطق للحرف، ومنهم من يعاني من صعوبة في تتابع أصوات الحروف واتجاه الرمز المكتوب لها من اليمين إلى اليسار. وتتلخص هذه الطريقة بما يلي :
-   التدريب على التمييز بين الأصوات ، حيث يعمل المعلم بطاقات تحتوي على صورة بنفس الحرف الساكن أو نفس الحرف المتحرك ويبدأ من البسيط إلى الأصعب حيث تبدأ بالحروف غير المتقاربة في الأصوات وبعدها الأصوات الأكثر تقارباً مثل ( س، ص ).
-   الربط بين الحرف وصوته الشائع ، ويمكن أن يتبع في البداية ومن ثم جمع أصوات الحروف ليكون الكلمة.. إن عملية التتبع تساعد المتعلم على معرفة الاتجاه الصحيح في قراءة الكلمات من اليمين إلى اليسار. (قحطان الظاهر, 2004)

ب‌)      طريقة جلنغهام :
وهي طريقة تعتمد على استخدام أكثر من حاسة أثناء التعلم وقد تم التطرق إليها مسبقاً.

ج‌)       طريقة هيج- كيرك – كيرك للقراءة العلاجية:
لقد تم تطوير هذه التدريبات والتمارين للأطفال المتخلفين عقلياً من فئة القابلين للتعلم في مدرسة للتدريب في ولاية متشجان الأمريكية ( كيرك Kirk 1936م ) فقد طور نظام القراءة الصوتية بطريقة منظمة باستخدام المبادئ التي تعرف الآن بالتعلم المبرمج Programmed instruction . إن وصفاً للتدريب الأول قد يعتبر كافياً لتوضيح هذا النظام.
التدريب الأول : صوت الحرف المتحرك القصير ((a)) يتم تعليمه مع الحروف المتحركة.
وقد قسم كل تدريب إلى أربعة أقسام مع إحداث تغييرات بسيطة في كل قسم. ففي القسم الأول يتم تغيير الحرف المتحرك مقل m-at ، f-a-t ، s-at وفي القسم الثاني يتم تغيير الحرف الخير فقط مثل s-a-m ، s-a-p . وفي القسمين الثالث والرابع يتم تغيير الحرف المتحرك الأول والأخير.

ولقد استخدم هذا النظام منذ عام 1936م دون تنقيح. ويؤكد المؤلفان بأن هذا النظام الصوتي المبرمج ليس طريقة لتدريس جميع الأطفال القراءة. ولقد ذكر كيرك وكيرك Kirk and kirk أن التدريبات قد بينت وصممت للأطفال الذين يحتاجون لأسلوب منظم يسير خطوة خطوة من أجل تطوير الاستقلالية في قراءة الكلمات.(السرطاوي, والسرطاوي,1988)

وجدير بالذكر ومن خلال الزيارات الميدانية المتكررة لمؤسسات التربية الخاصة في أكثر من بلد وأن أشهر الطرق المستخدمة في مجال التربية الخاصة بشكل عام وصعوبات التعلم بشكل خاص هي الطريقة التركيبية التي تتكون من :
-         طريقة البدء بالحروف الهجائية تسمية وكتابة:
ويفترض أن يكون هناك تدرج من السهل إلى الصعب ومن المحسوس من خلال عرض أشياء مألوفة للطفل تبدأ بالحروف المراد تعلمه مع التنوع بالمثيرات ثم كتابته وبعدها ينتقل إلى تسمية الحروف مشكلاً بالحركات مثل بَ (با) وبُ (بو) وبِ ( بي) وبْ (إب).
ثم تتدرج بالحروف ويمكن أن نوصل الحروف ببعضها وخاصة التي تعلمها فتبدأ بحرفين ثم نتدرج إلى ثلاثة حروف ويمكن أن نشكل من الكلمة احتمالاتها مثل كلمة رحم يمكن تشكل حمر، رمح، مرح، حرم، وهكذا بما يتناسب مع الطفل.
ويمكن للمعلم أن يعمل الحروف بكروت مناسبة ويمكن تلوينها للتسويق، ويطلب من الطفل تسمية الحروف وجمعها وتشكل كلمات ، وتغيير الكلمة نفسها إلى أشكال مختلفة وتكون هذه الكلمات بمعاني مختلفة أيضاً، والباب مفتوح أمام المعلم لاختيار الأنشطة المناسبة وفق قدرات وميول المتعلم و الظروف المعاشة في المؤسسة التعليمية.

-          الطريقة الصوتية :
ويجري فيها ربط صوت حرف الكلمة بالكلمة على أن يبدأ بالحرف منفصلة ثم يصار إلى دمجها معاً مثل كَ- تَ- بَ ثم الدمج لتصبح كَتَبَ ، ورَ- سَ- مَ لتصبح بعد ذلك رَسَمَ ، ويفضل اختيار الكلمات البسيطة المعروفة والمألوفة للمتعلم، ويراعى النقاط التي سبق أن أشرنا إليها وهو البدء بالسهل البسيط شريطة أن يعطي المتعلم الوقت الكافي للتعلم الصحيح، وهذا من شانه أن يسهل أو يقلل من صعوبة الذي يليه.

وقد تكون هذه الطريقة مهمة للأطفال ذوي صعوبات التعلم لأننا قلنا سابقاً أنه قد يكون هناك قصور في الوعي الصوتي نتيجة لخلل في شق سلفيوس من مناطق اللغة، وهذه الطريقة قد تساعد على تحسين الوعي الصوتي للمتعلم والذي يساعد على الوعي اللغوي.

وفي هذا السياق فقد اقترح كارلن ( Karlen ) خطوات لاستخدام الطريقة الصوتية كما جاء في الوقفي (1) وهي :
1- اختيار الكلمات : والمتمثل باختيار كلمات متشابهة في علاقات بين الصوت والرمز. اكتب كلمات المجموعة على السبورة ، أطلب من المتعلمين أن ينظروا إلى الكلمات وأنت تقرؤها لهم مثال: قام، قال، قاد، قاس وهي كلمات متشابهة بالصوت (ق) والطلب من المتعلمين أن يضعوا خطاً تحت الحروف المتماثلة في الكلمات ، ثم قم بوضع قائمة أخرى من الكلمات شريطة أن يكون من المخزون اللغوي الشفوي للمتعلم، وكلفهم بأن يضعوا الكلمات أخرى تتجانس وكلمات المجموعة، وأطلب التعرف على الكلمات التي تتجانس مع الصوت المستهدف للتعلم.
2- إبدال الصوت : يطلب من المتعلمين في هذه الخطوة تطبيق تعميماتهم الجديدة حول العلاقة بين الرمز والصوت لتساعدهم في تعرف الكلمات الجديدة ، اكتب كلمة بصرية على السبورة واكتب تحتها كلمة مشابهة للصوت المراد تعليمه مثال : نام ، نار اسأل المتعلمين ما أوجه الشبه بين الكلمتين ، ارجع الآن إلى قائمة الكلمات السابقة المكتوبة على السبورة التي تبدأ بالحرف (ق) واسأل المتعلمين عما يحدث لو بدلنا الحرف (ن) في كلمة "نام" بالحرف (ق) بقولك : تذكروا كيف نلفظ الكلمات التي تبدأ بالحرف (ق) ماذا تصير كلمة نام عندما تبدل الحرف (ن) بالحرف (ق) ..؟
كرر هذا الإجراء باستخدام كلمات أخرى جاعلاً المتعلمين كل مرة يلاحظون أوجه الشبه والاختلاف وبين لون الحرف والأصوات لتعرف الكلمات الجديدة التي تليها.
3- استخدام السياق : وهو استخدام الكلمات التي تعلمها المتعلمون في الخطوة الثانية ووضعها في جمل ويطلب من المتعلمين قراءتها وإذا لم يتذكروا الكلمات الجديدة فعليهم أن يفكروا في كلمة لها معنى في الجملة وتبدأ بالحرف "ق" وتنتهي هذه الخطوة بقراءة جمل أخرى تحتوي على كلمات جديدة تبدأ بالحرف "ق". ( قحطان الظاهر, 2004).

à    أسلوب الخبرة اللغوية
تعتبر القراءة في أسلوب الخبرة اللغوية جزءاً واحداً فقط في سلسلة مراحل تطور التواصل الكلي، وتدمج بشكل تام مع كل من الاستماع والكلام والكتابة والتهجئة. وفي الواقع فإن القراءة تنمو وتتطور من خلال ما يفكر به الأطفال ويتحدثون عنه أكثر من إتباع نمط ثابت من التطور يتم تصميمه واستخدامه لجميع الأطفال.

وينبني أسلوب الخبرة اللغوية على الاعتقاد بأن الطفل يستطيع تعلم القراءة بفعالية أكثر إذا قدمت القراءة بطريقة تسمح للطفل بأن يمر عبر عمليات التفكير التالية:
1)   إن ما أفكر به أستطيع أن أتكلم عنه.
2)   ما ـكلم عنه أستطيع أن أكتبه ( أو يستطيع شخص آخر أن يكتبه) .
3)   إن ما أكتبه أستطيع أن أقرأه وكذلك يستطيع الآخرون.
4)   أستطيع أن أقرأ ما أكتب وما كتبه الآخرين لي.
وهكذا يرى الطفل عبر تلك المراحل القراءة بأنها نشاط لغوي. وامتدا لما يفكر به وما يتكلم عنه.

في حين أشار البعض بأن أسلوب الخبرة اللغوية يعتمد على ثلاثة افتراضات:
1)   يمتلك الأطفال خبرات وسوف يستمرون في امتلاك خبرات جديدة.
2)   يستطيع الأطفال التحدث حول خبراتهم.
3)   إذا كان الأطفال قادرون على كتابة ما يتحدثون عنه فقد يستخدم ذلك كأداة تعلم لتدريسهم القراءة.

ويعتبر أسلوب الخبرة اللغوية أسلوباً فردياً بدرجة كبيرة ، حيث يقرأ كل طفل في هذا الأسلوب ما يريد وهذا يعني بأن خبرات الطفل تمثل عنصراً أساسياً في تحديد مادة القراءة التعليمية المناسبة للطفل ، ويقد يذهب البعض إلى اعتبار ذلك عاملاً محدداً لهذا الأسلوب.

ويتمثل دور المدرس في زيادة وإغناء الطفل بحيث تصبح تلك الخبرات قاعدة واسعة وعريضة تساعد الطفل على التفكير والكلام والقراءة. وتتضمن برامج الخبرة اللغوية المنظمة نشاطات يومية من مثل الأعمال الفنية والرسم، والخبرات التي يكتسبها الطفل ( من الموضوعات التي يقرأها المدرس لطلاب الفصل ) والتدريب على الطباعة ومناقشة الموضوعات المهمة.

وتتضمن الأنشطة الأسبوعية الأفلام والخبرات الحسية المخطط لها ( من مثل التذوق والشم وتحسس الأشياء ، وغير ذلك ). والرحلات الميدانية وغير ذلك من الخبرات المتشابهة.( السرطاوي وآخرون,2001)

à    القراءة المبرمجة Programmed Reading
إن معظم المواد القرائية المبرمجة قد صممت لتدريس مهارات القراءة من خلال أساليب منظمة ومتسلسلة بدقة كبيرة. ففي القراءة ، فإن معظم التعليم المبرمج يأخذ شكل الكتب العلمية ، والوحدات التعليمية الصغيرة والتي يطلق عليها الأطر. ويتطلب هذا من الطالب الاشتراك بفعالية ونشاط في عملية القراءة بالاستجابة لكل إطار، والتصحيح الفوري للاستجابات الصحيحة. وعادة ما يتم تشج




استراتيجيات لمعالجة صعوبات التعلم الكتابية
مبادئ تعلم التهجئة :
مجموعة من المبادئ يجب مراعاتها في أية إجراءات لتعليم التهجئة :
- علم في وحدات صغرى : علم ثلاث كلمات بدل من أربع أو خمس كلمات في اليوم .
- وفر تمرينا وتغذية راجعة كافيين : إن محاولات الطلبة في تهجئة الكلمات تحتاج تشجيعا إيجابيا وتغذية راجعة محددة ويعتمد شكلها على مستوى معرفة الطالب .
- اختر كلمات مناسبة : إن أهم إستراتيجية لتعليم التهجئة هي ضرورة كون الطلبة قادرين على قراءة الكلمة ومعرفة معناها .
أساليب تعلم التهجئة :

أولا :-  طريقة التصور الذهني :
     هذه الطريقة في التهجئة تعلم الطلبة تخيل التهجئة الصحيحة للكلمة كوسيلة للتذكر وإجراءات هذه الطريقة هي كالتالي :
- يكتب المعلم على السبورة أو على قصاصة ورقية كلمة يستطيع الطالب قراءتها ولكنه يعجز عن تهجئتها
- يقرأ الطالب الكلمة بصوت عال
- يقرأ الطالب حروف الكلمة
- ينسخ الطالب الكلمة على الورقة
- يطلب المعلم من الطالب أن ينظر إلى الكلمة جيدا
- يطلب المعلم من الطالب أن يغلق عينيه ويهجيء الكلمة بصوت عال متصورا الحروف في أثناء تهجئته لها
- يطلب المعلم من الطالب أن يكتب الكلمة ويطابقها مع النموذج للتأكد من صحتها

ثانيـًا :-  طريقة الخمس خطوات في دراسة الكلمة :
تتطلب هذه الطريقة من الطالب أن يتعلم ويكرر الخطوات الخمس التالية ويتدرب عليها مع المعلم ثم يقوم بالتدريب عليها وحده .
وهذه الخطوات هي :
- قل الكلمة
- انسخ الكلمة وانطقها
- دقق في الكلمة وتأكد من صحتها
- تتبع حروفها وأنت تنطق بها
- اكتب الكلمة من الذاكرة وتأكد من صحتها
- كرر الخطوات الخمس السابقة

ثالثـًا :-  طريقة جونسون ومايكل بست :
يتم تعلم التهجئة وفق هذه الطريقة بشكل تدريجي بحيث تكون الخطوات كالتالي :
1- تعرف الكلمة الجديدة : ويمكن تعليم خطوة تعرف الكلمة بعرض كلمة على الطلبة وبعد ذلك كتابة الكلمة مع عدة كلمات ليست لها صلة بها ثم تكليف الطلاب بوضع دائرة على الكلمة التي رأوها في الوقت السابق ويمكن جعل هذا العمل أكثر صعوبة بكتابة كلمات شديدة الشبه بالكلمة المستهدفة
2-ثم يتم تذكرها جزئيا
3- ثم التذكر الكلي للكلمة.
وفي تعليم التذكر الجزئي :
يمكن كتابة الكلمة الصحيحة ثم يكتب تحتها الكلمة وقد حذف منها بعض الحروف مع ترك فراغات يماثل عددها عدد الحروف المحذوفة كما يلي :
كتاب كتا..... .... .... اب كـ ... .... .... ...............
أما التذكر الكلي فيتطلب من الطلبة ما يلي
أن يكتبوا الكلمة بعد لفظها من طالب آخر أو كتابة الكلمة في جملة , هذه الطريقة تجعل الطلبة يركزون على التفاصيل المتعلقة بالكلمة ويقترح الباحثان ضرورة التزام المعلم بلفظ الكلمة ببطء شديد مؤكدا في النطق على كل مقطع

رابعـًا :-  طريقة الإغلاق في التهجئة :
 وخطواتها كالتالي :
1ـ انظر وادرس : تعرض على الطالب الكلمة مدونة على بطاقة  فينظر إلى الكلمة ويدرس الحروف وترتيبها في الكلمة
3- عرض نفس الكلمة مع حذف أحد حروفها (مثل حرف المد).
اكتب حروف العلة المحذوفة : تعرض على الطالب بطاقة أخرى مدون عليها الكلمة نفسها مع فراغات محل حروف العلة في الكلمة ليكتب الطالب الكلمة الكلية مالئا الفراغات بحروف العلة المحذوفة
3ـ اكتب الحروف الساكنة المحذوفة : تعرض على الطالب الكلمة وقد حذف منها حروف ساكنة ليكتب الطالب الكلمة كاملة بملء الفراغات بالحروف الساكنة المحذوفة
اكتب الكلمة : يكتب الطالب الكلمة من الذاكرة دون الاعتماد على النموذج
الاستراتيجية أو الطريقة الهرمية في الإملاء:
1- عرض كلمة في بطاقة مثل كلمة (( مشهورة )).
2- قراءة الكلمة بصوت واضح.
3- تحليل الكلمة إلى حروف مفردة.
4- كتابة حروف الكلمة بشكل منفرد.
5-وضع الحروف في مجموعات كل مجموعة مكونه من حرفين.
6- نقوم بكتابة المجموعة الأولى ثم المجموعة الثانية ثم المجموعة الثالثة.
7- كتابة الكلمة بدون نموذج

 خامسـًا :-  الطرق التعددية الحواس:
1ـ طريقة فيرنالد:
أ ـ يكتب المعلم الكلمة التي سيتعلمها الطالب على السبورة أو الورقة ويمكن اختيار الكلمة من كتاب التهجئة أو من قبل الطالب نفسه
ب ـ يلفظ المعلم الكلمة بوضوح ، ويكرر الطالب لفظ الكلمة وهو ينظر إليها ويكرر هذا الإجراء عدة مرات
ج ـ يتيح المعلم وقتا أمام الطالب لدراسة الكلمة من أجل تذكرها لاحقا وإذا كان الطالب متعلما حركيا فإن المعلم يكتب الكلمة بقلم (فلوماستر) ويجعل الطالب يمرر أصبعه فوق حروف الكلمة وترى فيرنالد أن تتبع الحروف بالأصبع ضروري في تعلم التهجئة وبخاصة عندما تترافق صعوبة التهجئة بصعوبة القراءة
د ـ يبعد المعلم الكلمة ويكلف الطالب بكتابتها من ذاكرته
هـ ـ يقلب الطالب الورقة ويكتبها مرة ثانية
و ـ يعطي المعلم تمرينات في التهجئة مكتوبة لا شفهية

2- طريقة جلنجهام و ستيلمان :
    يلفظ المعلم الكلمة ببطء شديد وبوضوح ويكرر الطالب الكلمة بعد المعلم وهو ما يسمى بكلام الصدى أو المحاكاة .
 ـ يسأل المعلم عن الصوت الذي يسمعه أولا ثم الصوت الثاني وهكذا بالنسبة لبقية حروف الكلمات الأخرى وهو ما يسمى التهجئة الشفوية .
ـ يطلب المعلم من الطالب أن يعين بطاقة الحرف المدون عليها الحرف الأول ومن ثم يقوم بكتابة هذا الحرف وهكذا يستمر حتى يعثر على جميع حروف الكلمة وهذا ما يسمى بالتهجئة المكتوبة
ـ يقرأ الطالب الكلمة وأثناء الكتابة يتهجأ الطالب الكلمة وهذا يؤسس لدى الطالب ما يسمى بالترابط البصري السمعي الحركي

سادسـًا :-  استراتيجية فتجوند:
1- انطق الكلمة.
2- انظر إلى الكلمة بتمعن.
3- تصور الكلمة وأنت مغمض العينين.
4- غط الكلمة ثم اكتبها على ورقة خارجية.
5- إذا كان الإملاء خاطئاً اعد الخطوات السابقة.
سابعـًا :-  استراتيجية هورن :
1- انطق الكلمة بعناية.
2-انظر بتمعن على كل جزء من أجزاء الكلمة خلال نطقها.
3-انطق حروف الكلمة بشكل متسلسل.
4-حاول تذكر شكل الكلمة ثم حاول تهجيها.
5-أعد النظر إلى الكلمة.
6-اكتب الكلمة في ورقة أو دفتر خاص.
7-أعد الخطوات إذا حدث خطأ إملائي.

ثامنـًا :-  استراتيجية التصور البصري :
1- عرض الكلمة على التلميذ على السبورة.
2- قراءة الكلمة.
3- قراءة حروف  الكلمة بشكل منفصل .
4- كتابة الكلمة نقلاً من السبورة.
5- النظر إلى الكلمة وأخذ تصورًا فكريًا لها (تخزينها في الذاكرة البصرية قصيرة المدى).
6- إغلاق العينين وتهجي الكلمة جهرًا  مع تحليل حروف الكلمة.
7-كتابة الكلمة غيبًا.

تاسعـًا :-  استراتيجية غط الكلمة واكتبها :
1- انظر إلى الكلمة وانطقها.
2- غط الكلمة واكتبها مرة واحدة .
3- افحص عملك .
4- اكتب الكلمة مرتين .
5- اكتب الكلمة واكتبها مرة واحدة .
6- افحص عملك.
7- اكتب الكلمة واكتبها مرة واحدة .
8-افحص عملك.

عاشرًا :-  استراتيجية الكتابة على الرمل :
1- يقوم المعلم بكتابة الكلمة على السبورة.
2- يطلب من التلميذ النظر إلى الكلمة بتمعن.
3- يطلب من التلميذ كتابة الكلمة على الرمل نقلا من السبورة.
4- يطلب من التلميذ التأكد من صحة كتابة الكلمة.
5- يطلب من التلميذ مسح الكلمة من على الرمل.
6- يطلب من التلميذ كتابة الكلمة غيبا على الرمل.
7- يطلب من التلميذ التأكد من صحة الكلمة .
8- يطلب من التلميذ كتابة الكلمة غيباً على ورقة خارجية.
9-إعادة الخطوات السابقة إذا كان الإملاء خاطئ.

الحادية عشرة  استراتيجية (( قل وأكتب )) :
1- يعطى التلميذ قائمة من الكلمات لدراستها بشكل فردي.
2- يُطلب من التلميذ كتابة هذه الكلمات أمام المعلم .
3- تصحيح الأخطاء التي وقع فيها التلميذ من قبل المعلم.
4- يطلب من التلميذ نطق الكلمات الخاطئة مع كتابتها في آن واحد حرفـًا حرفـًا خمس مرات .
5- يطلب من التلميذ كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى .
6- يطلب من التلميذ كتابة الكلمات الخاطئة عشر مرات مع نطقها وكتابتها في آن واحد .
7- يُطلب من التلميذ كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى.
8- يطلب من التلميذ كتابة الكلمات الخاطئة خمس عشرة مرة مع نطقها وكتابتها في آن واحد
9- يطلب من التلميذ كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى .

الثانية عشرة  ا

ستراتيجية تطوير مهارة التهجي:
1- اكتب كلمة غير معروفة للتلميذ على السبورة أو على ورقة واقرأها مثلاً (ثعلب)
2- اطلب من التلميذ أن ينظر إليها ويسميها ( ثعلب).
3- اطلب منه أن يتتبع أحرف الكلمة ويرسمها في الهواء بينما هو ينظر لها، واسمح للتلميذ أن يسمي كل حرف من حروفها، وهذا الإجراء يمكن التلميذ من تصور الكلمة بشكل أكثر دقة.
4- امسح الكلمة أو قم بتغطيتها وأطلب منه أن يرسمها في الهواء ويقرأها في نفس الوقت (ثعلب).
5- أعد الخطوة الثالثة إذا كان ضرورياً .
6- اجعل الطفل يتتبع الكلمة ويرسمها في الهواء ويلفظها في نفس الوقت إلى الحد الذي يشعر فيه الطفل بأنه قادر على تذكرها بشكل صحيح.
7- اطلب من التلميذ أن يكتب الكلمة من الذاكرة و ينطقها, أعد هذا الإجراء عند الضرورة.
8- ادرس كلمة أخرى بنفس الطريقة (مسجد).
9- اطلب من التلميذ أن يرسم الكلمة في الهواء ومن ثم يكتبها من الذاكرة (مسجد).
10- إذا فشل التلميذ أعد الخطوات من 2 إلى 7.
11- عندما يكون الطفل قد تعلم تهجئة الكلمة الأولى وكلمة أخرى من الذاكرة اكتب الكلمة بالدفتر الخاص بتقدم الطفل والذي يُعد سجلاً خاصاً وبرنامجاً للمراجعة , ويستخدم أيضا لتسجيل عدد الكلمات التي تعلمها التلميذ كل يوم



استراتيجية سؤال النفس.
حيث يقوم الشخص بسؤال نفسه عدداً من الأسئلة التى تتعلق بالمهارة مثل:
1- هل أعرف الكلمة مسبقاً؟
2- كم عدد المقاطع التى اسمعها فى هذه الكلمة؟
3- سأقوم بكتابة الكلمة كما أظن.
4- هل لدى عدد المقاطع الذى توقعته؟
5- هل هناك خطأ فى الكلم، سأضع خطاً تحت المقطع الذى لم اتأكد من صحته؟
6- اتأكد من صحته، وأصحح الخطأ.

مثال:
     التدريب على كتابة كلمات مكونة من ست كلمات:
1- يقوم المعلم بإعطاء الطالب فيها أسئلة سؤال النفس.
2- يقوم الطالب بقراءة هذه الأسئلة قراءة متمنعة.
3- يقوم المعلم بإملاء كلمة على الطالب (برتقالة).
4- يقوم الطالب بالإجابة على الأسئلة الثلاثة الأولى الموجودة فى الورقة.
* هل أعرف الكلمة مسبقًا ؟
* كم عدد المقاطع التى اسمعها فى هذه الكلمة.
* سأقوم بكتابة الكلمة كما أظن؟
5- يقوم الطالب بكتابة الكلمة فى ورقة خارجية.
6- يقوم الطالب بالإجابة على الأسئلة التالية:
- هل لدى عدد المقاطع الذى توقعته؟
- هل هناك خطأ فى الكلمة؟ سأضع خطاً تحت المقطع الذى لم اتأكد من صحته.
- اتأكد من صحته وأصحح الخطأ ؟ 


استراتيجية التباطؤ التدريجي:

1- اطلب من الطالب كتابة كلمة، مع عرض نموذج لها فورًا ،
 دون أن يكون هناك وقت فاصل بين طلب الكتابة وعرض الكلمة.
2- بعد عدة محاولات للخطوة الأولى يضع المعلم فترة (5) ثوان بين طلب الكتابة للكلمة
وعرض النموذج لها مما يسمح للطالب بكتابة الكلمة
أو ما يعرفه من أجزائها ولكن لا يضطره إلى الانتظار الطويل إذا لم يعرفها.

3- يزيد المعلم فى الوقت بين طلب الكتابة
 وعرض النموذج بشكل تدريجي بعد عدة محاولات فى الخطوة رقم (2).

 استراتيجية تدريب التمييز السمعي:
- يقوم المعلم بشرح المهارة أمام الطالب.
- بعد انتهاء المعلم من شرح المهارة يعطى الطالب مجموعة التمارين على المهارة ليقوم بحلها.
- يقوم المعلم بقراءة نص أمام الطالب ببطء وصوت واضح.
- يطلب من الطالب أثناء قيام المعلم بالقراءة استخراج الكلمات التى توجد بها المهارة التى درسها الطالب وبين نوعها. 


استراتيجيات علاج المهارات الحركية- البصرية الفرعية:
أشار (فاز 1980) إلى خمس مجموعات من المهارات التى يجب تدريب الطلاب ذوى صعوبات الكتابة عليها وهى:
1- مهارات ما قبل الكتابة وتتضمن:
- مسك واستخدام أدوات الكتابة ووضع الورقة.
- إنتاج الخطوط.
- رسم الأشكال.
- رسم الخطوط والأشكال من خلال الإرشادات.
2- مهارات كتابة الأعداد والأحرف وتتضمن:
- انتاج شكل الأحرف الكبيرة.
- انتاج شكل الأحرف الصغيرة.
- نسخ الأعداد.
- كتابة قائمة من الأعداد يتم إملاؤها للطالب.
- ترك فراغ مناسب بين الأحرف والكلمات والأعداد.
3- مهارات تعلم وصل الأحرف ببعضها.
4- مهارات الكتابة المتصلة بالأحرف الصغيرة.
5- مهارات الكتابة المتصلة بالأحرف الكبيرة.
استخدام مهارات الكتابة المتصلة وتتضمن:
أ- كتابة كلمات من خلال نموذج.
ب- كتابة ما يملى من كلمات وجمل .
رابع عشر: تدريبات النماذج الحركية.
ويمكن تدريب النماذج الحركية عن طريق:
- توجيه يد الطالب وفقا لشكل الحرف، والتقليل تدريجيا من التوجيه والزيادة من استقلالية الطالب .
- التتبع على لوح زجاجى وضعت تحته نماذج.
- كتابة الأحرف أمام الطالب بحيث يتمكن من تقليد تسلسل الحركة.


تحسين الذاكرة البصرية للحروف والكلمات.
تتبع الخطوات التالية:
مساعدة الطلاب ذوى صعوبات الذاكرة البصرية لإعادة تخيل الحروف والكلمات، وذلك من خلال:
- أسلوب إعادة الصور، حيث يعرض على الطالب شكلاً أو حرفاً أو كلمة، ويطلب منه النظر إليها، ثم يغلق عينيه ويحاول إعادة تصور الحرف أو الشكل أو الكلمة، ثم يفتح عينه لكى يثبت من التخيل البصرى .
- عرض سلسة من الحروف على بطاقات، ثم يطلب من الطالب إعادة إنتاجها من الذاكرة.

- جعل الطالب ينظر وينطق اسم الحرف أول كلمة، حيث يعمل ذلك على تقوية الذاكرة البصرية، وذلك بربط التخيل البصرى مع صوت الحرف أو الكلمة. 




استراتيجية علاج تشكيل الأحرف.
تتبع الخطوات التالية سلوك رسم شكل الأحرف لدى الطلاب ذوى صعوبات الكتابة، يتبع الأسلوب الآتى:
- يكتب المدرس الحرف ورسمه ويلاحظ الطالب : العدد، الترتيب، اتجاه الخطوط.
- ملاحظة العوامل المشتركة المهمة بين الحروف حيث يقوم المدرس مع الطالب بالمقارنة بين الحرف وغيره من الأحرف، التى يشترك معها بخصائص تشكيلية.
- يقوم المدرس بتوجيه يد الطالب فى تشكيل الحرف، بالإضافة إلى توجيه حركة الطالب فى تتبع الاتجاهات والترتيب من خلال الأسهم أو نقاط ملونة تحدد شكال الحرف.
- يقوم الطالب عن طريق رسم النماذج المنقطة، بالتوصيل بين نقطة وأخرى.
- ينسخ الطالب الحرف على قطعة من الورق.
- يعبر الطالب لفظياً عن الخطوات التى يقوم بها عن الكتابة (يستخدم النموذج السمعي) .
- يكتب الطالب الحرف بالاعتماد على ذاكرته، دون الإرشاد أو المساعدة.
- يتدرب الطالب على تشكيل الحرف من خلال التركيز على التدريبات المتعددة الحواس.

- يقوم الطالب بتصحيح الحروف المشكلة بطريقة غير صحيحة، بمساعدة المعينات البصرية (لوحة الحروف الهجائية الموجودة على الحائط أو المقعد) أو تحت توجيه واشراف المدرس.


سابع عشر: استراتيجية علاج صعوبات التسلسل:
- ترتيب الأرقام ترتيب تصاعدي.
- ترتيب الأرقام ترتيب تنازلي.
- ترتيب الحروف الهجائية.
- ترتيب الأشكال من الأكبر إلى الأصغر.
- ترتيب الأشكال من الأصغر إلى الأكبر.
- تنفيذ مجموعة من الأوامر بنفس الترتيب.
- التدريب على ترتيب أحداث قصة قصيرة.
- التدريب على تسلسل مواقف .

ثامن عشر: استراتيجيات علاج صعوبات التوجه المكاني الحركي:
- التعرف على الاتجاهات الأساسية (شمال، يمين، فوق، تحت، أمام، خلف).
- تمارين مختلفة (هات الكرة من اليمين وضعها فى الشمال).
- تمارين مركبة (هات الكرة من فوق يمين وضعها تحت شمال).
- التعرف على التوجه المكاني (الأول، الثاني، الثالث).
- الإدراك البصرى المكاني للحروف والأرقام والأشكال.
- الإدراك البصرى المكاني للأشكال والحروف والأرقام .

كن يقظاً ( التغذية الراجعة )
         يحول المعلم الدرس ( المادة العلمية ) لعدد من الأسئلة ، أو يكلف الطلاب بذلك.
         يكتب كل سؤال واحد في ورقة صغيرة أو على كرت.
         يـوزع الأوراق على بـعض الطـلاب حسـب عـددها لكل طالب ورقة واحدة تحمل سؤال واحد.
         يشرح الدرس بالكامل بالأسلوب الذي يراه مناسباً.
         ثم يقوم أحد الطلاب من الذين لديهم ورقة تحمل سؤال بقراءة السؤال واختيار أحد زملائه ليجيب عنه ، كنوع من التحدي الفكري واختبار ليقظة الجميع وللتأكد من تحقق أهداف الدرس ، وهكذا حتى نهاية الأسئلة ، وذلك تحت إشراف المعلم .
         نشـاط :كلف مجموعة من الطـلاب بإعداد مجلة علمية أو مطـوية أو قصيدة عن درس اليوم ( أو الدرس القادم ) .
 :المسرحة ( لقاء تلفزيوني )
 ( مشهد تمثيلي مسرحي )
         يحول المعلم الدرس إلى س ، ج أو يكلف الطلاب بذلك.
         يخصص طالبان ( ويقوم المعلم بتدريبهم مسبقاً وتحديد مهامهم ) أحدهما يتقمص شخصية مذيع تلفزيوني شهير يقوم بإجراء مقابلة تلفزيونية في برنامج جماهيري مع الطالب الآخر الذي يلعب شخصية الضيف الخبير ( عالم أو اختصاصي أو أي شخصية اعتبارية – مقابلة مع الحسن بن الهيثم أو أديسون ).
         على المذيع أن يطرح الأسئلة على الضيف الذي عليه أن يجيب عن هذه الأسئلة.
         يـسـمـح بـمـداخـلات وأســئــلـة وتـعـليـقـات الحـضـور (والاتصالات الهاتفية والفاكسات والايميلات ) للتشويق.
         يمكن للضيف أن يستعين بالوسائل التعليمية السمعية والبصرية المتاحة.
         لا مانع من وجود فاصل ( إعلاني )ترفيهي.
         مـن الأفـضــل أن يـكــون الحـوار مـن خـلال مـايـكـروفـون كـنـوع من الإثـارة(مايكروفون لاقط من قناة FM ) مع التصوير.
         يمكن أن يكون اللقاء حقيقي مع طبيب تتم استضافته مثلاً.
         يمكن للمعلم التدخل أثناء وبعد اللقاء عندما يرى أن تدخله يفيد ويثرى الحوار ويصحح المفاهيم ويعدل المسار .

: تبادل الأدوار
- يتم توزيع الطلاب على هيئة مجموعات ويختار لكل مجموعة اسم ويخصص لها قائد ( متحدث رسمي ) .
- يشرح المعلم الدرس أو يكلف الطلاب بتحضيره منزلياً ( كمشروع وليس كواجب للتغلب على الحـاجز النفسي بين الطلاب وبين الواجبات ) أو قراءته قبل الدرس أثناء الحصة خلال دقائق معدودة .
- ثم يطرح المعلم سؤالاً واحداً للجميع حول الدرس وعلى كل مجموعة أن تجيب عنه في ورقة صغيرة يدون عليها اسم المجموعة .
- يتم بعد ذلك تداول ( تبادل ) هذه الورقة المحتوية على السؤال الأول وإجابته بين المجموعات .
- على كل مجموعة أن تقوم بتصحيح إجابة السؤال للمجموعة الأخرى ( التبادل يتم بين المجاميع المتجاورة  ، ولمجموعة واحدة فقط ) .
- يعرض المعـلم بعد ذلك الإجابـة النموذجية ، وتقوم كل مجموعة بوضع درجة ( من 10 ) لإجابة المجموعة المجاورة لها .
- يطرح المعلم بعد ذلك السؤال الثاني ، لتجيـب عنه كل مجموعة في ورقة جديدة ، ويتم التداول ووضع الدرجة كما حصل سابقاً وهكذا حتى نهاية الأسئلة .
- كل مجموعة تضيف جديداً إلى الدرس ، أو تبدي تفاعلاً ملموساً يخصص لها درجة إضافية.
- في النهاية يتم إعادة جميع الأوراق إلى مجموعاتها ، ثم تجمع الدرجات ، ويعلن اسم المجموعة الفائزة ، ويخصص لها جائزة تشجيعية ( درجات أو بطاقات تميز ) ولو تم الإعلان عن الجائزة ووضعت أمام الطلاب قبل البدء فسيكون لها وقع مفيد جداً .
- خصص في نهاية الدرس ( 5) دقائق لعقد مؤتمر صحفي ، يعرض فيه الطلاب أي مداخلة أو تعقيب أو ملاحظة حول مجريات درس اليوم .

الاختيار الصحيح
         بعد الانتهاء من عرض الدرس ، يكون المعلم قد أعد مسبقاً ( أو كلف أحـد طلابه بذلك ) ملخـصاً للـدرس( ورقة عمل ) عبارة عن عدة فقرات كما في المثـال التـالـي : يـكون التــنـظيـم العـصـبـي عـن طـريـق ( الأعصاب – الهرمونات ) أدق وأسرع من التنظيم العصبي عن طريق ( الأعصاب – الهرمونات ) ، ويتم انتقال السيال العصبي في الخلية العصبية في ( جميع الاتجاهات – اتجاه واحد ) .
         يتم توزيع الملخص على جميع الطلاب ، أو تشكل مجموعات تحصل كل مجموعة على ورقة عمل واحدة ، وعلى الجميع اختيار الكلمة الصحيحة فيما بين الأقواس لتتم قراءة الملخص بشكل سليم .
         فكرة أخرى :- جرب أيـضاً إعـداد ملخـص تكـون بعـض كلماتـه ذات حـروف نـاقـصة ( يوضع تحتها خط لتمييزها ) وعلى الطلاب تكملة الحروف الناقصـة لتصبح العبارة صحيحة علمـياً ، كمـا في المثـال التـالي : كان قوم ثمود يسكنون الحـ     وهي منطقة تسمى الآن مدائن صالح تقع قرب بلدة الـ    ، وقد ظهروا بعد قوم عـ   ، ووردت قصتهم في سورة هـ   .   
         يمكن أن تقرأ الورقة من قبل أحد الطلاب وخلال ذلك يتم النقاش جماعياً حول الإجابة الصحيحة ( لا تنسى الحوافز أو الثناء والمديح ).
         تستخدم هذا الطريقة قبل شرح الدرس أو بعده ، وتعطى الفرصة للطلاب لقراءة الدرس أثناء الحصة أو يكلفوا بتحضيره منزلياً .
:قيم نفسك بنفسك
         يحول المعلم الدرس لمجموعة من الأسئلة الموضوعية والمقالية ويكتبها على ورقة عمل ، ويقوم بتخصيص 20 درجة لهذه الورقة ويسجل أمام كل سؤال درجته .
         يشرح المعلم الدرس كاملاً ، أو يطلب من الطلاب تحضيره مسبقاً ، أو يعطى الطلاب فرصة لقراءته أثناء الحصة .
         يعطي المعلم لكل طالب ورقـة عمل ليجيب عنها ويقوم صاحب الورقة بتـصحيحـها بنفسـه ( التصحيح بعد انتهـاء الجميع وإعلان الإجابات الصحيحة من قبل المعـلم وطريقة التصحيح وتوزيع الدرجات – ولا مـانع من تدقيق المعلم ومتابعته لإجابات الطلاب لتحييد عنصر الذاتية -) .
         يعلن المعلم درجات التقييم الذاتي كالتالي : إذا كانت درجتك أقل من 12 فأنت تحتاج إلى المزيد من المذاكرة والاجتهاد ، أما إذا كانت درجتك بين 12 و  16 فأنت بحاجة إلى التركيز أكثر ، أما إذا كانت درجتك أكثر من 16 إلى  20 فأنت طالب مجتهد ويجب أن تحافظ على تفوقك .
         يجري المعلم بعد ذلك حوار مفتوح مع طلابه لتدارس ورقة العمل من جميع جوانبها والإجابة على التساؤلات .
         تخصص جوائز تشجيعية لأفضل خمسة طلاب .

القصة المبعثرة
يتم تلخيص أو كتابة الدرس على هيئة قـصة ( أو محـادثة بين شخصين ) في مجموعة من الفقرات المبعثرة(  كما في المرفق ص 103- 1 ) .
         على الطـــلاب تـرتـيـــب هـذه الفــقــرات ( بعد توزيـع القصـة عليهم في ورقة عمل ) ليتم في النهاية قراءة القصة بتسلسل صحيح مفهوم يحقق أهداف الدرس .
خصص جـائزة أو درجـات لأسرع طالب أو مجموعة تتوصل للترتيب الصحيح

:  الملخص الدخيل
         يتم تلخيص أو كتابة الدرس في ورقة عمل على هيئة مجموعة من الفقرات ، ثم تتم بعثرت هذه الفقرات داخل نص آخر مكتوب ليـس له أي عـلاقـة بـموضـوع درس اليـوم (  كما في المرفق ص 103 - 2 ).
         على الطـــلاب ( بعد توزيع ورقة العمل على الجميع )قراءة ورقة العمل ومحاولة التعرف على الأسطر الخاصة بملخص درس اليوم ووضع خط تحتهـا .
         خصص جائـزة أو درجات لأسرع طـالب أو مجمـوعة تتوصـل للنص الخاص بدرس اليوم .

:قصة مثيرة
         يتم تحويل الدرس إلى قصة مثيرة للخيال العلمي ولتحقيقأهداف الدرس .
         توزع القصة على الطلاب .
         تقرأ القصة من قبل أحد الطلاب البارعين في قراءة وسرد القصص .
يجري نقاش بعد سماع القصة

مثال : ( حكاية خيالية يفتتح بها معلم العلوم درسه عن الهيكل العظمي أو معلم اللغة العربية أو التربية الإسلامية درسهما عن التعاون ) وتسمى حكاية أفضل الأصابع :-
جرت محـاورة بين أصابـع اليد لمعرفة من هو الأفضل بينهم ... فقال الإبهام : أنا الأفضـل ، إذ إني الأصبع الأكبر ، وأقيم منفصلاً عن باقي الأصابع التي هي خادمة لي وأنا سيدها .
وقالت السبابة : ليس الفضل بالحجم ولو كان الأمر كذلك لتسلط الفيل أو الثور على ابن آدم ... أنا الأفضل لأني الأصبع الذي يأمر وينهي ... وهنا ضحك الأصبع الأوسط وقال : وهل أحد ينازعني السيادة ؟ فأنا أطول الأصابع والجميع يسلم بزعامتي دون جدال ... فأنا الوسط ومقامي هو الأعظم .
وتحمس البنصر وقال : بل أنا أفضل الأصابع بلا جدال إذ يكفي أن يلبسني الناس الخواتم اعترافاً منهم بأني زعيم الأصابع وسيدها بلا منازع .
وتشوقت الأصابع لسماع الخنصر وتاقت لما سيقوله هذا الأصبع الصغير ... وبعد صمت طويل قال بتواضع : أنا لست كبيراً ولا سـلطان لي ولست طويلاً ... ولم أنل شرف لبس الخواتم ... فأنا أصغر الأصابع جميعاً ولكن إذا اجتمعت الأصابع كلها في خدمة نافعة ... فإني أشترك معها جميعاً ، وقل أن يـقوم إصبع ما بعمل دون أن يـكون لي في ذلك نـصيب ... أليس هذا صحيحاً ؟ فقالت الأصابع بصوت واحد : صدقت لا غنى لأحدنا عن الآخر .
** مثال آخر عن التعاون : أرادت دجاجة يوماً الحصول على الخبز ولكنها لم تجد حبوب القمح فطلبت من الأخريات مساعدتها في زراعة الحبوب وريها وحصادها ، وكان الرفض في كل خطوة ولكن عندما جاء موعد تناول الخبز ماذا حدث ؟؟؟؟ أقبل الجميع لتناوله ، هنا قالت الدجاجة عندما كنت أطلب المساعدة في الزراعة والري والحصاد كنتم تقولون لا لا ، وهكذا فإنني صنعته وحدي وسآكله وحدي .
ثم يسأل المعلم طلابه بعد قراءة القصة : س / لو كنت أنت مكان الدجاجة هل تفعل ذلك ؟ ، س / ماذا توحي لك هذه القصة ؟
** مثال آخر : درس في مادة التربية الوطنية أو اللغة العربية :
( تشجيع ترشيد استخدام الماء )
فوجئت والدتي قبل أسبوعين في ذات صباح باكر ، بأحفادها يقفون على باب منزلها قبل موعد الذهاب إلى المدرسة ، تخوفت الوالدة من وهل المفاجأة وحاولت أن تستجمع قواها للتفكير ، ولكن قبل أن تسأل عن السبب ، رجع صوابها وكادت أن تضـحك ، السبب في ذلك أنها وجدت في يد الأحفاد فرشاة الأسنان وكيساً من الملابس ، وهنا صرخ زوج ابنتها : تخيلي لو أنقطع الماء فجأة والصابون في عينيك ماذا تفعلين ، وتخيلي ما سأفعله أنا عندما أسمع صراخ الابن وهو يفرك عينيه من شدة الألم ... أو عندما أسمع استغاثة الابنة لأنها هي الأخرى قد أصابها ألم الصابون في العينين .
ثم يسأل المعلم طلابه : من منا يحب أن يكون في هذا الموقف ؟ أنا أعلم أن لا أحد منا يحب أن يكون في مثل هذا الموقف ، إذن كيف السبيل إلى وقاية أنفسنا من التعرض لنقص الماء في الصباح ؟  
الكلمات المتقاطعة
         يقوم المعلم بتحويل الدرس على هيئة نص ( أو نشاط أو تمرين ) بداخله عدد من الفراغات(  كما في المرفق ص 103 -5 ) .
         يتم إعداد جدول مماثل لجـدول الكلمـات المتقاطعـة يحتوي على العبارات المفقـودة من النص الرئـيسي .
         يوزع النص والجدول على هيئة ورقة عمل لجميع الطلاب .
         على الطالب تتبع الكلمات المفقودة وتدوينها في مكانها الصحيح داخل النص الرئيسي .
         تخصص جوائز تشجيعية لأول خمسة طلاب يتوصلون للحل الصحيح .
         لا توجد كلمات مكررة أو حرف يستخدم مرتين .
         في النهايـة تتبقى حروف مبعثرة ( غير متتابعة ) تشكل كلمتين للجملة الأخيرة .
الكتاب المفتوح
         يقوم المعلم بصياغة درس اليوم على هيئة عدد من الأسئلة المقالية والموضوعية .
         يوزع الأسـئـلة على الطـلاب في ورقة عمل ويطلب منهم الإجابـة عليها ( منفردين أو على هيئة مجموعات ) ، مع السماح لهم بفتح الكتاب للبحث عن الإجابة الصحيحة.
         تخصص جوائز تشـجيعية لأول خمسة طلاب ينتهون من الإجابة ( أو أول مجموعة ) .
         يقوم المعلم بقراءة الإجابة النموذجية ، ويركز على النقاط المهمة في الدرس ، ويمكن أن يسأل الطلاب أسئلة غير التي أعطيت لهم للتأكد من وصول أهداف الدرس .
         بعد الانتهاء من شرح درس اليوم تماماً ، يقوم المعلم بـإعـطـاء الطـلاب مـجـموعـة من الأسـئـلة في ورقة عمل ( أعدها مسبقاً وتكون مختلفة عن أسئلة الكتاب ) عن الدرس القادم ويطلب منهم الإجابة عليها في المنزل كمشروع أو تـكـليف منـزلي ، وفي الحـصـة القـادمة يـقـوم بـمـتـابعـة مـا أنـجـزه الطـلاب ( ويكافئهم على ذلك ) وينطلق من الأسـئـلة التي وضعها وأجاب عليها الطلاب ، ويمكن أن تحتوي الأسئلة التي كتبها المعلم لطلابه على بعض الأسئلة التي تتحداهم فكرياً وتحتاج لقراءة كتب خارجية أو زيارة موقع الكتروني .
أنت وحظك
         يحضر المعلم معه للفصل لوح فلين مثبت عليه عدة جيوب مصنوعة من الورق ، بداخلـها كروت ( أو قصاصات أوراق ) مرقمة ومدون على كل كرت سؤال .
         يقوم بشرح الدرس كاملاً .
         يشير المعلم لأحد الطلاب ليقوم عشوائياً باختيار أحد الأرقام الموجودة داخل جيوب لوح الفلين ويخرج الكرت ( أو القصاصة ) للطلاب ليقوم الطالبالمختار بالإجابة على السؤال المدون على هذا الكرت ، وهكذا حتى انتهاء الأرقام والأسئلة .
         لا يمكن للمادة أن تكون مفيدة مالم تكن مشوقة ، ولا يمكن أن تكون مشوقة مالم تكن مبسطة ، ولا يمكن أن تكون مفيدة ومشوقة ومبسطة مالم يبذل المعلم أضعاف الجهد الذي يبذله الطالب .
 الخريطة الذهنية
- هي أسلوب مميز لمراجعة وتلخيص وحفظ وتقديم الدروس بطريقة مبسطة وسهلة وواضحة ومحببة للنفس.
- أجلب ورقة A4 ( ويمكن استخدام ورقة أكبر لترسم بحرية ) بيضاء أو ملونة غير مسطرة وضعها بالعرض أمامك وحدد موضوع الدرس وبعض المعلومات الأساسية عنه .
- أجلب أقلام ذات ألوان متعددة ومقاسات وأنواع مختلفة ( وأقلام رصاص وأقلام تظليل وأدوات هندسية ) وعقلك وخيالك .
-  بعد قراءة الدرس بتعمق وفهم وتحديد عناصره الرئيسة والفرعية ابدأ في منتصف الخريطة ( مركز الورقة ) بكتـابة عنـوان الدرس الرئيسي بمقـاس خـط منـاسب ( الفكرة الرئيسية ) وأحيطه بإطار أو أي شكل يتعلق بالدرس واجعله أكثر نقطة وضوحاً.
- أخرج خطوط عريضة متعرجة أو خطوط على هيئة أقواس مختلفة المقاسات والأشكال ( تفرعات شجرية بلون مختلف ) من العنوان الرئيسي واكتب فوق هذه الخطوط بعض المعلومات الفرعية المختصرة عن الدرس والدالـة عليه ( يمكن تغيير مقاس الخط أيضاً ) .
- استخدم الرسوم والصور والرموز والأسهم والأشكال الهندسية والعلامات والزخارف قدر الإمكان بجوار الكلمات والعبارات وأظهرها بأسلوب مرح وفني وكاريكاتيري ( لأن الصورة أكثر ثباتاً في الدماغ وأسهل للتذكر )  .
- ابدأ برسم تفرعات الخريطة من اليمين إلى اليسار واستخدم الأقلام الملونة من جميع المقاسات والأنواع .
- اجعل الخريطة لوحة فنية خلابة مفرحة ومشوقة تعبر عن شخصيتك وعن موضوع الدرس .
- أترك فراغات للإضافة والتعديل .
- أعد النظر مرة أخرى وقم بالترتيب والتنقيح .
- ابدأ رسم الخريطة بالقلم الرصاص ( بدون ضغط على المرسام ليسهل المسح )ثم استخدم الألوان .
- درب طلابك على صنع خرائطهم بأنفسهم أثناء الحصة أو كمشروع منزلي وسترى العجب .
- هناك برامج حاسوبية مدهشة تساعدك في عمل الخريطة الذهنية .

 العصف الذهني
( هي طريقة لجمع أكبر عدد من الأفكار حول موضوع أو مشكلة معينة )
         في هذه الطريقة يعمل طلاب الفصل كفريـق واحد ( أو يمكن تقسيـم الفصـل إلى مجمـوعتين أو أكثـر وكـل مجمـوعة تمارس العصف منفردة ) .
         المـعـلم هو قـائد الجلسة والمسؤول عن تـدوين جميع الأفكار وتشجيع الطـلاب على استـدرار أكبر قدر من الأفكار ( يمكن تكليف أحد الطلاب بذلك ) .
         اطرح عليهم مشكلة تحتاج إلى حلول إبداعية .
         اطلب منهم استعمال العصف الذهني لإبداع حلول جديدة .
         تأكد من أن جميع الطلاب يشاركوا ويطرحوا حلول جديدة .
         قسـم السبورة إلى قسمين : أحدهما يدون فيه أسباب المشكلة والآخر للحلول .
         امنع الاعتراض أو النقد أو التعليقات على أي فكرة أو مناقشتها أو الحكم عليها ( سواء كانت مهمة أو غير مهمة ) .
         الكم يولد الكيف .
         أقبل كل الأفكار واحترمها ولا مانع من بناء أفكار على الأفكار .
         دون كل شيء ثم نقح وأخرج بالخلاصة مع محاولة التوفيق بين آراء الجميع.
         يمكن تطبيق هذه الفكرة في مجالات كثيرة منها ( ما النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟ كيف يمكن البحث عن بدائل جديدة للطاقة غير ملوثة ، أصدقاء السوء ، فن التعامل مع الأبناء ) .
         لتحسين هذه الطريقة يمكن إتباع ما يلي :-
- ( على جدران الفصل يخصص جدار لكل مجموعة ) ويخصص لوح من الفلين لكل مجموعة وبواسطة أوراق لاصقة نكتب عنوان الموضوع أو المشكلة ونلصقها على الجدار .
- ثم على الأوراق اللاصقة أيضاً نكتب جميع الأفكار ونلصقها على الجدار تحت عنوان الموضوع بدون ترتيب ( كل فكرة واحدة في ورقة لاصقة مستقلة ) .
- أجمع أكبر قدر من الأفكار ( كلما زاد عدد الأفكار زادت قدرتي على توليد الأفكار الإبداعية ) .
- وبعد الانتهاء من رصد جميع الأفكار ، نقوم بترتيب الأفكار المتشابهة بجوار بعضها البعض ونضع لها عنواناً جانبياً ، الأفكار التي تستحق الدراسة بجوار بعضها البعض ، الأفكار التي لا بأس من دراستها ، الأفكار المستبعدة ، وبالتالي يكون الشكل النهائي للأوراق اللاصقة على هيئة مجموعات .
- أعد بناء وهيكلة الأفكار نتيجة على ما سبق .
( جرب هذه الطريقة مع : مشكلة التأخر الصباحي ، أخطار البلوتوث ، العنف الأسري ، العزوف عن القراءة ، الاكتئاب ، الإرهاب ) 
         جزء الدرس لعدة مهام ( أسئلة مثلاً ) وزع الفصل لمجموعات وخصص لكل مجموعة مهمة ثم جمع النتائج وأعلنها ، ويمكن أن ينتدب طالب من كل مجموعة ليزور المجموعات الأخرى ويطلع على ما توصلوا إليه ثم يعود إلى مجموعته ليطلعهم على نتائج الزيارات التي قام بها .
         نشـاط  (عصف ذهني) :
تأثرت شريحة كبيرة من طلابنا وطالباتنا ببرنامج ( ستار أكاديمي ) ، ماذا تقترح من برامج وأنشطة وأساليب تنفذ في الميدان التعليمي تساهم في وقاية شبابنا من هذا الوباء الخطير والشر المستطير ؟

الحالة الدراسية
(  هي عبارة عن وصف مكتوب لحادث حقيقي أو مشكلة حقيقية أو موقف حقيقي يواجه موظفا أو مشرفا أو معـلماً أو طالباً ....... أو إدارة ما ، ويستخدم هذا الوصف المكتوب في شكل قصة أو موقف ويطلب من المشاركين إما تشخيص أسباب الموقف أو تحليل الحالة أو اتخاذ قرار أو اقتراح طرق وأساليب للعمل أو حلول للمشكلة ) .
         نعرض هنا مشكلة ( أو حالة أو حادثة أو موضوعاً ) بحاجة لحل.
         يوزع التمرين على الجميع وعلى كل طالب أن يقرر من الذي سيبقى(  كما في المرفق ص 103 -7 ) .
         ثم يدور نقاش بين المجموعات ليقنع كل طالب زميله برأيه أو يغير هو من رأيه .
         في النهاية يقوم المعلم بعرض أبرز ما تم التوصل إليه ، ثم يعرض الحل الصحيح .
         تمرين : شخصان ( أحمد وسعيد ) يخططان للسفر بالسيارة من جدة لتبوك خلال فصل الصيف والمسافة تستغرق حوالي 15 ساعة ، ولكن أحمد لا يحب تشغيل المكيف أثناء السفر وسعيد يفضل هذا الخيار لتلطيف الجو ، ضع قائمة من 25 حلاً أمام أحمد وسعيد ليختاروا منها حلاً واحداً يمكنهما من السفر سوياً دون متاعب .
         تمرين : عماد مدرس حكومي له حضوره وتميزه وإبداعاته في المدرسة وقد أثرى مدرسته بالكثير من الأفكار والمشاريع الناجحة التي ساعدت في رقي وتطور دائرته خاصة وأنه يعمل في ظل إدارة شورية تعاونية ، وبعد سنتين حينما غير مدرسته ، بدأ يلاحظ عليه الفتور والإحجام عن تقديم الأفكار والمشاريع بل أصبح يقتصر على العمل الذي كلف به مع الطعن الدائم في الإدارة الحالية .
س 1: أين الخلل ؟ ،س2 : على ضوء تحديدك للخلل ، ما التوجيهات التي تقترحها للإدارة الجديدة والموظف ؟
         تمرين : فريق عمل يحتوي على 8 أشخاص كل منهم متميز في قدراته وطاقاته ، قائد الفريق له الكثير من الصفات والتي من أهمها : الهمة والمبادرة والانجاز والصدق .
كثيراً ما يعقد الفريق اجتماعات متعددة ويخرجون في نهايتها بقرارات وتوصيات ولكن الأعضاء كثيراَ ما يتأخرون في تنفيذها مما يضطر القائد إلى تنفيذ بعضها بنفسه .
كثر تـذمر القائد من بعض التأخير وكثر تذمر الأعضاء من بعض ممارسات القائد .
وبدأت هناك بعض المشاكل وبعض الاحتكاكات تظهر على السطح بين بعض الأعضاء وبين القائد .
أصبح إنتاج الفريق قليلاً جداً بل ضعيفاً وأصبح هناك عدم ارتياح بين أعضاء الفريق وأشياء أخرى .
السؤال :  أولاً : أين تكمن المشكلة ؟؟ ، ثانياً : ما الطرق  المقترحة للارتقاء بعمل الفريق ؟؟

التلخيص المسبق
         على المعلم أن يطلب من جميع الطلاب تلخيص درس معين يـحدده مسـبقاً وذلك بما لا يزيد عن صفـحة واحدة كورقة عمل ( ويحدد أيضاً الحصة التي سيتم فيها عرض الدرس ) .
         يطلب من الطلاب أيضاً إحضار معلومات إضافية مفيدة عن نفس الموضوع أو تصميم وسيلة تعليمية لهذا الدرس .
         يقوم المعلم في الحصة المتفق عليها مسبقاً بتجميع الملخصات من الطلاب ويعرض أفضلها أو يطلب من صاحب أفضل تلخيص أن يعرضه بنفسه .
         تخصص حوافز مناسبة لأفضل المشاركين .
         بغض النظر عن هذه الطريقة يمكن للمعلم أن يطلب من أحد الطلاب أن يعد ملخصاً لدرس اليوم يحضره قبل الدرس أو بعده في الحصة القادمة ويوزعه على زملائه ( بعد مراجعته من قبل المعلم ) ، ثم يطلب من طالب آخر أن يعد ملخص للدرس التالي ، وهكذا بالتناوب بين الطلاب . 
* تمرين الكلمة السرية (  كما في المرفق ص 103 -9 ): هو تمرين تنشيطي ترفيهي للعب مع الأرقام يكتشف ويستنتج فيه الطالب عنوان درس اليوم ، ويمكن البدء به قبل الدرس وقبل كتابة العنوان على السبورة أو الإشارة إليه .

التلخيص أثناء الحصة
         قسم الفصل إلى مجموعات متجانسة مع تحديد قائد لكل مجموعة .
         أطلب من كل مجموعة قراءة درس اليوم وتلخيصه في عـدة أسطر ( مع التأكد من مشاركة جميع أفراد المجموعة ) ، ثـم عـلى كـل مجموعة أن تعرض تلخيصها .
         يتم إجراء حوار أثناء عرض الملخصات بمتابعة من المعلم وزيادة شرح النقاط الغامضة وتصويب الأخطاء .
         خصص حوافز مناسبة لأفضل مجموعة .
* فكرة : يمكن متى مـا توفرت الإمكانيـات للمعلم أن يكون في حجرة الدرس4 سبورات ، في كل جانب ( أو اتجاه ) من جوانب الفصل سبورة واحدة ، وعلى المعلم أن يشرح الجزء الأول من الدرس على السبورة الأولى في الجهة الغربية من الصف مثلاً ثم يطلب من طلابه التحرك لمقابلة السبورة الثانية في الجهة الشمالية من الصف لشرح الجزء الثاني من الدرس ، وهكذا ...... يشرح كل نقطة على واحدة من السبورات الأربع المتواجدة في الفصل .
تعبئة الفراغ
         يقوم المعلم بتحويل الدرس إلى قطعة مقروءة بتسلسل مناسب مع ترك فراغات داخل القطعة .
         يقوم المعلم بشرح الدرس بشكل كامل .
         يوزع بعد ذلك نص الدرس الذي كتبه على الطلاب  ليقوم الجميع بتعبئة الفراغات بالكلمة المناسبة .
         لمساعدة الطالب ( في نهاية الورقة التي بها النص ) يمكن كتابة كلمات مساعدة مع زيادة كلمات ليس لها علاقة بالنص .
         تخصص حوافز مناسبة لأول خمسة إجابات صحيحة .
         يمكن للطالب اعتبار هذه الورقة بمثابة ملخص للدرس.
         يمكن لمعلم الرياضيات استخدام هذه الطريقة وذلك بكتابة سؤال على السبورة مع حله بالكـامل ، ولكن يقوم بترك فراغات داخل الحل على الطلاب استنتاجها .
* فكرة :وجه لطلابك السؤال التالي : أفترض أن زميلك في الفصل كان غائباً واتصل بك تلفونياً في منزلك وسألك عما كان في درس اليوم ماذا ستقول له عن الدرس بحيث يأخذ فكرة واضحة عن الموضوع الذي لم يحضره .
اللوحات المعلقة ( سباق المراجعة )
         يقوم المعلم بتلخيص الدرس على هيئة سؤال وجواب .
         يكتب كل سؤال واحد مع إجابته النموذجية بخط كبير وواضح في ورقة من المـقاس الكـبير ( A3 أو أكبر ) ( مع مراعاة استخدام أوراق وأقلام ملونة والكتابة بطريقة مرحة وجذابة ) .
         يمكن عرض رسوم وأشكال توضيحية كوسائل تدعيميه بنفس الطريقة السابقة ( كل شكل توضيحي في ورقة كبيرة مستقلة ) .
         علق هذه الأوراق في جوانب الفصل ( مع مراعاة ترقيمها حسب تسلسل الدرس ) ، ( أو علقها على صدور الطلاب ) .
         أطـلب من الطـلاب التنقل بين اللوحات ( مع المحافظة على النظام ) والتحاور حول ما يشاهدونه .
         يمكن أيضاً أن تكتب السؤال في ورقة كبيرة والجواب في ورقة كبيرة أخرى مستقلة ثم تعلق جميع الأوراق بشكل عشوائي في الفصل وعلى الطلاب التنقل بينها ومحاولة إيجاد إجابات جميع الأسئلة وترقيم الأوراق .
         يمكن أيضاً أن تكتب الأسئلة فقط ( كل سؤال في ورقة مستقلة ) وتعلقها في جوانب الفصل وتقوم بتوزيع الطلاب على هيئة مجموعات يتنقلون بين اللوحـات للبحث ( من خـلال الكتاب المدرسي أو مما تعلموه ) عن الإجابة الصحيحة كنوع من المراجعة ( لابد من تخصيص جائزة لأفضل طلاب يستطيعون الوصول لأجوبة صحيحة ) .

حساء الأسئلة
         يقوم المعلم بتجهيز مجموعة من القصاصات الورقية الملونة مدون على كل قصاصة سؤال واحد حول درس اليوم وتوضع القصاصات في إناء زجاجي .
         بعد شرح الدرس ، وفي نهايته يختار المعلم عدداً من الطلاب ليقوم كل طالب باختيار قصاصة واحدة ويجيب على السؤال المدون بها .
         يمكن أن يحتوي إناء الأسئلة على بعض القصاصات الفارغة أو قصاصات بها جوائـز فورية بدون سؤال أو غير ذلك (طرفة ، حكمة) لتلطيف الجو التعليمي .
         لكي يتخلص المعلم من الخجل والخوف الذي ينتاب طلابه ويمنعهم من طرح الأسئلة علنياً أثناء الدرس ، وملاحقـته خارج الصف لطرح الأسئلة عليه على انفراد ، يمكن له أن يخصص سلة يسميها ( سلة بريد الصادر والوارد ) ويكلف أحد الطلاب بالمرور على زملائه أثناء الدرس ( وفي أي وقت ) لجمع الأسئلة منهم بعد كتابتها في قصاصات ورقيـة ، ومن ثم الإجابـة عليها علنياً ( أو كتابياً عندما يختار الطالب صاحب السؤال ذلك ، وعلى الطالب المكلف بحمل السلة تسليم الإجابة لصاحبها ) لتعم الفائدة على الجميع .
         خصص صندوقاً للمقترحات داخل الصف يبدي فيه الطلاب رأيهم حول طريقة التدريس وباقي الأمور المتعلقة بما يجري داخل الصف .

ابحث عن النصف الآخر
         على المعلم قبل الدرس أن يجهز مجموعة من البطاقات الملونة حسب عدد طلاب الفصل ، وأن يكتب على نصف عدد البطاقات الأسئلة فـقـط وعلى النصف الآخر الأجوبة ( لكل بطاقة واحدة سؤال واحد أو إجابة واحدة ) .
         اشرح الدرس بشكل كامل .
         وزع البطاقات عشوائياً على الطلاب بحيث يحصل كل طالب على بطاقة واحدة فقط بها سؤال أو جواب.
         اطلب من كل طالب أن يبحث عن نصفه الآخر ( كنوع من المراجعة ) وفي النهاية على كل ثنائي من الطلاب أن يقوموا بقراءة السؤال والإجابة عليه .
         يمكن أيضاً أن يكون عدد البطاقات ضعف عدد طلاب الفصل بحيث يحصل كل طالب واحد على بطاقتين بطاقة بها سؤال وأخرى بها جواب لسؤال آخر ثم على كل طالب أن يبحث عن إجابة السؤال الذي لديه ويعطي لزميله إجابة سؤاله ( وكنوع من التحدي الفكري يمكن ألا تحتوي جميع البطاقات على إجابة أحد الأسئلة ) . 
         تحتوي البطاقات على عبارات منتقاة من الدرس وعلى كل طالب أن يقرأ بطاقته ويحكم على صحة أو خطأ العبارة المكتوبة فيها ، أو أن يناقش ذلك مع زملائه ، أو يحاول أن يتخلص ( يقايض ) من البطاقات التي يفشل في الحكم عليها ليعطيها إلى زميله ليحاول هو بدوره .
         يمكن للمعلم ( بعد الانتهاء من عرض الدرس أو قبله ) أن يوزع على الطلاب بطاقات تحتوي على الأسئلة فقط وعلى كل طالب أن يقوم ومع زملائه بالبحث عن إجابات هذه الأسئلة دون الرجوع للكتاب .
         الطالب الذي يستطيع أن يجمع أكبر قدر من الأسئلة مع إجاباتها يعتبر بطلاً أو فارس الحصة وتخصص له جائزة مناسبة .
# فكرة :يمكن للمعلم أن يطرح على طلابه سؤالاً ويختار أحدهم ويطلب منه الإجابـة خـلال دقيقة واحـدة ( يستخدم المعلم هنا ساعة توقيت ) وإذا لم يتمكن من الإجابة خلال المدة المقررة يبقى الطالب واقفاً ويحول السؤال إلى طالب آخر أو يطرح سؤالاً جديداً على طالب آخر ( مع ضرورة تناسب السؤال مع زمن الإجابة ) ، تصلح هذه الطريقة لتدريب الطلاب على التحدث والتفكير السريع في وقت محدد .


 رمي الكرة ( الأخير يختار ) ( كرة الحوار )
         أثناء شرح الدرس ( أو أثناء الجزء المخصص للتغذية الراجعة في نهاية الدرس ) .
         يحضر المعلم معه للفصل كرة من الأسفنج أو المطاط الطري وعندما يريد المعـلم أن يسأل سؤالاً ما يرمي بالكرة للطالب الذي يريد أن يسمع منه الإجابة ، وفي حال عدم توفر الإجابة عند هذا الطالب على الطالب أن يختار أحد زملائه ليرمي له بالكرة وليجيب عن السؤال ، وإذا استـطـاع الطـالب أن يـجيـب على السـؤال عليـه أن يختـار أيـضـاً ( زميلاً له ) عندما يسأل المعلم ( أو أحد الطلاب ) سؤالاً آخر وهكذا.
         على المعلم ألا يسمح لأي طالب بالإجابة على أي سؤال أو أن يسأل سؤالاً ما أو يعلق تعليقاً ما أو يضيف إضافة معينة أو يقول طرفة هادفة أو معلومة مفيدة أو خبراً ساراً إلا وتكون الكرة في يد هذا الطالب .
# فكرة :يمكن للمعلم أن يعقد مؤتمراً على الهواء مباشرة داخل الصف عن طريق الجوال وذلك أثناء الدرس وعندما يكون ذلك منـاسبـاً بالاتصـال بـأي مـعـلم أو إداري داخـل أو خـارج المـدرسـة أو أي شخـصيـة اعـتبـاريـة ( طبيب ، مهندس ، تاجر ، فني ... ) ويطرح عليه أي سؤال يتعلق بموضوع الدرس ( أو من أسئلة الطلاب ) وذلك كفاصل تنشيطي ترفيهي يثري الدرس .



من قال : لا أقدر قلت له : حاول ،  ومن قال : لا أعرف قلت له : تعلم ، ومن قال : مستحيل قلت له : جرب




ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع
                               في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله

رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

موقعي الإنستجرام  .Instagram



رسالتي قبل سيرتي
          http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2014/06/1.html

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية


لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله
ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع
                               في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 

  هرمية "  1  IR  " البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والتطق وتعديل السلوك    Ibrahim Rashid
المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.
المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله .. حفظكم الله وحفظ أطفالكم
يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة







قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله

رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

موقعي الإنستجرام  .Instagram



رسالتي قبل سيرتي
          http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2014/06/1.html

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية "  1  IR  " البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية    Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية




لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة الأواني المليئة "تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
والعقول الصغيرة الندرة الأواني الفارغة " تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه

"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


طبيعة العمل في  نمائية  إبراهيم رشيد الأكاديمية  التخصصية

نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب   "الأكاديميات و البصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة 
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير  والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
  هرمية "  1  IR  " البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية    Ibrahim Rashid
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء
والموهوبين  والموهوبين ذوي صعوبات التعلم  والنطق
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي  المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة 
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب  ‘
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات  
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة  عمليًا وليس نظريًا 
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

دورات  تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم 
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.                       التعليم الخماسي
11.                       القيادة والإدارة الصفية

نتعامل  مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل ،
كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج  وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
 حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين  مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة ومشاركة الأهل  إذا أمكن ،
 ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث
 يلبي جميع  احتياجات هذا الطفل.
برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق  والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم  النمائية والأكاديمية تفريد التعليم

ليست هناك تعليقات: