الجمعة، أكتوبر 29، 2010

صعوبات التعلم وقشرة الموز

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية


بسم الله الرحمن الرحيم
صعوبات التعلم وقشرة الموز
الناس كالفواكه فتعامل معها بحسب نوعها
       التعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة  قمة الفن والتواصل معهم  قمة الروعة
إذا استطعت النزول إلى مستوى عقلهم  فأنا مثلا عندما أتعامل معهم اعتبر نفسي طفل مثلهم
فنحن نتخاصم ثم نتصالح
في إحدى الجلسات التعليمية  قمت بإعطائه نشاط بسيط  حسب المستوى العقلي له وقبل انتهاء النشاط بدقيقة بدأ الطفل بالبكاء "مع إن النشاط من وجهة نظري بسيط"   فأعطيته  فترة راحة لمدة خمس دقائق مع التعزيز  وبعد ذلك قمت بتغير استراتيجية العمل لنفس الهدف مع كم أكبر من الكلمات وتحقق الهدف وأصبح نتيجته عالية جدًا
استغربت إلام وقالت  : كيف تحول من البكاء إلى  التعلم ثم الضحك والسرور
قلت لها:  نحن كالصغار نتخاصم ثم نتصالح
وكما قال أخي أبو فيصل السعودي نحن في السعودية نعتبر الزعل كالزائر خفيف الظل
    لذا فالتعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم، فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترامهم وتقدير الآخرين في المقابل من السهل جداً أن نخسر كل ذلك،وكما يقال الهدم دائماً أسهل من البناء فان استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل فان هذا سيسعدك أنت في المقام الأول لأنك ستشعر بحب الناس لك وحرصهم على مخالطتك،ويسعد من تخالط ويشعرهم بمتعة التعامل معك
فأليك هذه الأسرار :
المــوز
     طعمه طيب وفيه الكثير من الفوائد ولكنه يحتاج إلى من يقشره ويكتشف هذا الطعم الطيب ،كذلك حال بعض الأطفال طاقات هائلة تحتاج إلى من يزيل قشرتها ويهيئها للإنتاج والعطاء.
قالت لماذا ابني لا يقرأ ولا يكتب 
قلت لها : " ضعف في التأسيس فقط  "
والله عندما أتعامل مع أغلبهم أجدهم كالصفحة البيضاء الناصعة وما عليّ إلا أن اكتب عليها
وارجع سبب عدم قدرتهم على القراءة والكتابة إلى ظروف ثلاثة
المعلم أولا "مع أنني معلم" ففاقد الشيء لا يعطيه
المدرسة :  ............... تجارة ......... أم ......... تعليم
طبعًا تربية أولا ثم تعليم وهذا هو الأصل
فعندما تريد أن تسجل ابنك  في المدرسة لا تنظر اسم المدرسة أو سمعتها بل اسأل من سيعلم ابني 
الأسرة " البيئة "
الكثير منهم من ينسى ابنه ويقول وضعته في أفضل المدارس وعلاماته عالية جدا
قمت باختبار قراءة وكتابة اليوم 27 / 10 / 2020
لطالبة في الصف الثالث الأساسي معدلها  فوق التسعين والله لم تستطيع أن تكتب كلمة من ثلاثة حروف
هذا الموقف طبيعي ويمكن تداركه ويمكن إزالة قشرة الموز ومعالجته مبكرًا
 لكن ما رأيكم عندما يكون في المرحلة الثانوية لا يقرأ ولا يكتب ولا يحفظ جداول الضرب
ولا يتقن العمليات الأساسية الأربع من جمع أو طرح أو ضرب أو قسمة
هنا إزالة قشرة الموز ليست صعبة لكننا هنا نتسابق مع الزمن للتنسيق والتوافق بين العلاج  ومرحلة الثانوية والجامعة
العنب   :
  مذاقه رائع وفوائده كثيرة  وأنواعه كثيرة  فمنه الأسود والحلواني والزيني والبناتي  ولاخضر   ....
مع هذا فأنهم يرون العنب بلون واحد فقط  " الأسود "
آسف يرون الحروف كأنها حرف واحد
احد الطلبة عند إجراء اختبار تشخيصي لحروف اللغة العربية يقرأ معظم الحروف   ق
ولا يميز بين الحركات والمد  فكلها عنده عنب بلون واحد فقط  " الأسود "
لذا علينا أن نكون كشجرة العنب علينا نمسك بهم ونحافظ عليهم خوفـــًـا من السقوط
فعنقود العنب كلما كبر كلما زادت إمكانية سقوطه أكثر وأطفالنا هكذا كعنقود العنب
كلما كبروا تكثر مشاكلهم وازدادت إمكانية سقوطهم أكثر
فما زالت رائحة العطر عالقة بالزجاجة كما هو حبهم عالق في قلوبنا
إذن لنمسك ذلك العنقود العطر واسق الزهرة بالمــاء ولا تسقي طفلك بالجفاء
من منا لا يحب أطفاله ؟ بل أكثرنا يعشقهم ويعشق رائحتهم ومنظر تفتحهم وينسى همومهم عندما يراهم.
فمثلما تحتاج الورود الماء والهواء لتنمو وتتفتح يحتاج أطفالنا الحب والرعاية ليبدو حقا وردة جميلة
... إذا كانت الشتلة الصغيرة عوجاء فستبقى هكذا عندما تصبح شجرة والثمرة بحاجة إلى وقت حتى تنضج
فشجرة العنب لا تقف لوحدها فهي بحاجة لمن يسندها وهكذا أطفالنا

الأناناس:
الاطفال متشابهون كذكر أو أنثى والأناناس والبصل عندما نقطعهما إلى شرائح فأن كليهما يأخذ شكل الحلقات المتشابهة      ولكن عندما نتذوقها نكتشف الفرق فالبصل قوي لاذع والأناناس حلو رائع.كذلك الأطفال قد يتشابهون في كثير من الصفات والاهتمامات ولكنهم يختلفون في صفات واهتمامات أخرى
 وهذا الشيء لابد أن نضعه بعين الاعتبار فيجب أن نتعامل مع كل فرد بما يناسبه.
ومن هنا علينا نسمعهم
فهو يقول : ساعدني على أن أتعلم ضمن حدود قدراتي فانا لست غبيًا ولكني مختلف بل ذكي  جربني في اللعب على الكمبيوتر  فأنا بحاجة إلى وقت أكثر وعناية أعمق وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة  ساعدني بإزالة قشرة الموز عني سوف تعرف اني ذكي فأنا ابنكم حفظكم الله
الليمون:
     طعمه حامض ولكن لا تخلو المائدة منه،كذلك "الإنسان الناقد" بيننا قد نتأذى من كلامه حين ينتقد أعمالنا وهذه طبيعة الإنسان فهو لا يحب أن يعاب عمله،ولكن لأبد من سماع مثل هؤلاء لنقوم عملنا ونكتشف أخطاءنا ونغير السلبيات ونعزز الايجابيات.
التين لشوكي
    يؤذي من يلمسه بينما هناك أناس يعرفون كيف يتعاملون معه ويخرجون لنا ذلك اللب العسلي الموجود في قلبه،الكثير ممن حولنا يشبهون التين الشوكي في هذا الشيء،فأن دعوتهم إلى الخير تحصل منهم في بعض الأحيان الإساءة والشتائم،ومتى حصلت على مفتاح قلوبهم ستكتشف عالما من الطيب بداخلهم
الكـــرز:
     قد نرى بريق حبة الكرز فتعجبنا وننبهر بها أكثر إذا تذوقنا طعمها، ولكن حبة الكرز لا تنمو لوحدها وإنما تنمو ملاصقة لاثنتين أو ثلاث أخر. ففي مجال الحياة نرى أشخاصاً بارزين لامعين في عملهم ولكن مهما فعل "الشخص البارز"فأنه من غير الممكن أن يكون هو وحده من قام بكل العمل ليظهر بهذه الصورة بل بالتأكيد إعانة آخرون عليه بل ربما هناك من عمل أكثر ولكنهم الجنود المجهولون
الـــرطب:
     لو تأملنا يومًا في الرطب.؟؟؟؟ أنه من الممكن الاستفادة منه بأكثر من حاله .!!!فالناس يستعملونه في مراحله الأربع "الخلال- البسر - الرطب - التمر" .كذلك نحن يجب أن نعطي في أكثر من مجال ولا نقتصر على مجال واحد،وإن كان التخصص مهماً ولكن لابد لكل شخص لأن يحاكي تجارب عديدة ليستفيد منها أشياء جديدة يخدم بها نفسه،والأهم من ذلك أن يطبقها في الحياة
لماذا نهمل من نـحـب وهـم أحياء..!؟ وننسى أننا سنفقدهـم في المستقبل أو حتى "الآن".. ولا نــثمنهم إلا عندما يرحلون عنا إلى عالم آخر..! نحن نحبهم ولكن عندما يموتون نحبهم أكثر ونندم !
وللفواكه وصعوبات التعلم بقية في القريب العاجل بإذن الله





ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية 
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية   
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي 
فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية 
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا : 
عندما أقول : أن الطفل 
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية 
 عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية 
عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية 
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘ لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ 
الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية " القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "




طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة " تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي وصديقي العزيز جددددا الأستاذ الفاضل المبدع دائماَ ابراهيم رشيد
السلام عليكم ورحمة من الله وبركاته
لن اوفيك حقك ولو سكبت جميع مايحتويه جرابي من كلمات شكر وتقدير وسوف يجف مدادي قبل ان اعبر لك عن مدى تقدير واعجابي بشخصكم الكريم ثم يتفانيكم في العطاء .
ولكن هناك جملة واحدة اوصانا حبيبنا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم جمعت جوامع الشكر والثناء آلا وهي :
جزاك الله خيراَ
وسدد خطاك وبارك فيك وفي مالك واولادك وصحتك.
أخوك ومحبك
سالم الحسني
ابو فيصل

خوله يقول...

بارك الله فيك
معلومات قيمة