-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الأنشطة التأهيلية لتنمية المهارات الإدراكية والتخاطبية وحب القراءة وطريقة تعلمها .. الخطة العلاجية التأهيلية لتنمية المهارات الإدراكية والتخاطبية


أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada

الخطة العلاجية التأهيلية لتنمية المهارات الإدراكية والتخاطبية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأنشطة التأهيلية لتنمية المهارات الإدراكية والتخاطبية وحب القراءة وطريقة تعلمها
الخطة العلاجية التأهيلية لتنمية المهارات الإدراكية والتخاطبية
    التركيز على أهمية مخاطبة عقلية لمثل هؤلاء الأطفال وأن تكون الأنشطة المقدمة في مستوى أقل من تلك التي تقدم للأطفال العاديين .
    ويجب مراعاة خصائص التطور العقلي ومراعاة ميولهم . ( يجب أن تهتم التربية بالمثيرات الغنية التي تؤدي إلى إشباع خبرة الطفل إذ أن الطفل " المعاق عقلياً " يمر بلحظات نفسية يكون استعداده العقلي فيها لتقبل المعلومات قوياً فإذا نحن تركنا هذه اللحظات تمر هباءً فمن العبث أن نحاول إعادتها إذ يكون الوقت المناسب قد مضى ) .
     يجب العمل مع الطفل في الفترات التي يجد فيها الطفل نفسه ميالاً إلى إشباع ميوله .
   إعطاء الطفل القدر الكافي من الحرية .
تنمية حب القراءة عند الطفل وأساليب ترغيب القراءة للطفل:
<!--[if !supportLists]-->1.    <!--[endif]-->امنحي طفلك قسطاً وافراً من الراحة، فالنوم العميق يساعد على تقوية الذاكرة، أما النوم المتأخر فيؤثر سلباً في قدرة الطفل على التعلم.
<!--[if !supportLists]-->2.    <!--[endif]-->احرصي على منح طفلك وقتاً خاصاً، يستمع في خلاله إلى الموسيقى، فقد وجد أن استماع الأطفال للموسيقى أو عزفهم على إحدى الآلات الموسيقية، يعزز انتباههم الذهني ويدعم قدرتهم على التعلم.
<!--[if !supportLists]-->3.    <!--[endif]-->استخدمي الروائح العطرية كرائحة الليمون والنعناع في تعطير طفلك بعد استحمامه، وقبل أدائه لواجباته المدرسية، حيث وجد أنها تزيد من اليقظة العقلية للطفل وتعزز من ذاكرته.
<!--[if !supportLists]-->4.    <!--[endif]-->تبادلي مع طفلك الأحاديث الممتعة والنكات المضحكة والقصص الساخرة، فقد ثبت أن للضحك تأثيراً مباشراً على يقظة المخ وإنعاش الذاكرة، كما يلعب دوراً فعالاً في التخفيف من وطأة الضغوط الناتجة عن الدراسة.
<!--[if !supportLists]-->5.    <!--[endif]-->اتبعي نظاماً غذائياً صحياً مع طفلك، على أن يشمل نسبة عالية من البروتين المهم في بناء الذاكرة وتقويتها.
<!--[if !supportLists]-->6.    <!--[endif]-->استخدمي التعابير أثناء القراءة، سواء بالوجه أو نغمة الصوت.
نصائح تنمي حب الطفل للقراءة والكتابة والرياضيات
بينت دراسة علمية حديثة صادرة عن كلية دراسات التعليم والطفولة المبكرة في جامعة ويسترن بسيدنى،
أن القراءة بصوت عال تعد من الأنشطة الذهنية الهامة التي تغذى عقل الطفل، وتمتلك تأثيراً قوياً على
تنمية المهارات الإدراكية والتفكير الإيجابي لديه، كما تعتبر محفزاً فعالاً نحو الدراسة وحب التعلم.
وأهم الطرق الحديثة لتنمية المهارات الإدراكية لدى الأطفال، هي الأنشطة التأهيلية التي تتوجه إلى الطفل قبل دخول المدرسة.
تساعد هذه الأنشطة الذهنية في تعزيز القدرات العقلية المناسبة للأطفال في سن دخول المدرسة، ما يقي من المشكلات الدراسية في ما بعد ويقلل من حالات الضعف الدراسي، كما تشجع الأطفال على الدراسة وتقوى لديهم حب التعلم ولعل أبرز الأنشطة التأهيلية :- 
1- أنشطة تعليم القراءة
اقرئي لطفلك قصة إلى ثلاث قصص قصيرة يوميًا وحسب عمره العقلي ، وذلك على الشكل التالي:
        قصة يفضلها وثانية يعرفها والأخيرة جديدة، مع الحرص أن تكون القراءة بصوت عال، ثم قومي بمناقشته حول أبطال وأحداث القصة، وأخيراً أمنحيه فرصة التعبير عن رأيه فيها.
الاستمرار في القراءة للطفل، والسماح له بعد كل فترة بنسج قصة من وحى خياله، وذلك من خلال عرض مجموعة من الصور عليه يقوم فيها بإيجاد رابط مشترك، ثم استخلاص قصة مشابهة للقصص التي قرئت عليه.
استخدمي  التعابير أثناء القراءة، سواء بالوجه أو بنغمة الصوت، ما يحبب الطفل في القراءة ويجذبه إليها، ويساعده على التعامل مع النص المكتوب، كإفهامه أن الحروف تعبر عن أصوات، ومجموعة الحروف تشكل كلمات، وفى النهاية الكلمات تشكل جملاً.
منح الطفل فرصة القراءة بمفرده من كتاب قُرئ عليه سابقاً بين فترة وأخرى، مع أهمية تعليمه قصائد وأبياتاً شعرية وجملاً نثرية تمكنه من تعلم القراءة، بصورة فعالة وبسرعة كبيرة.
جذب انتباه الطفل للأحرف والكلمات المكتوبة في أي مكان يذهب إليه، كملصقات الشوارع ودليل التلفاز ووصفات وإرشادات الألعاب.
كوني نموذجا يحتذي لطفلك، فدعيه يراك وأنت تقرئين الصحيفة بشكل يومي، أو كتابا أو مجلة بشكل منظم.
وفيما يلي بعض المقترحات لتنمية مهارات القراءة عند طفلك:
شجعي طفلك على القراءة بأن تبيني له كيفية إيجاد المعلومات التي تهمه. باستخدام الانترنت والتلفزيون والقواميس، والصحف.
العبي معه ألعابا تستخدم فيها الكلمات مثل: لعبة المترادفات (حائط - جدار، أسد - ليث)، والتضاد(فوق - تحت، يسار - يمين)، أو استخدام الأرقام تصاعديا أو تنازليا مما ينمي عنده سرعة البديهة.
اقتني مجموعة من الكتب المناسبة للمرحلة العمرية للطفل. كوني مستعدة للسماح للأطفال بقراءة الكتب التي تعتقدين أنها ليست على جانب كبير من القيمة الأدبية.
 فمن المهم تشجيع حب القراءة أولا، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي السماح للطفل باختيار ما يقرأ.
اطلبي من طفلك قراءة واختيار الطعام من القائمة في المطعم، وقراءة أسماء الشوارع، وأسماء المحلات التجارية وغيرها.
استخدمي طريقة كاربو في تعليم القراءة
تعرف الطريقة كاربو لتعليم القراءة للطلبة ذوي صعوبات القراءة بالخبرة اللغوية
وتتلخص هذه الطريقة بالخطوات التالية :
1- اطلب من الطفل أن يخبرك بخبرة مر بها مثل رحلة عائلية أو حدث مر به.
2- قم بالتفاعل مع الطفل واظهر اهتمامك بقصته واسأليه اسئلة حولها.
3- قم بكتابة هذه الخبرة على الحاسب بوربوينت .
4-قم بوضع صورة تتناسب مع كل حدث مر في هذه الخبرة.
5-تأكد انك كتبت القصة أو الخبرة بخط كبير ولونت الكلمات بألوان مختلفة
6- أضف صوت لكل صفحة بحيث يستطيع الطفل سماع القراءة من خلال الحاسب
مع مراعاة التسجيل بصوت واضح وبسرعة مناسبة .
7-الآن يستطيع الطفل أن يستمع لقصته عدة مرات مع تتبع الكلمات بالصوت والصورة
8- جهز على برنامج الورد تدريبات مكثفة جدا حول هذه القصة تشمل: أسئلة استيعاب
تفكيك كلمات-تركيب كلمات- ترتيب جمل - تشكيل جمل- تدريبات حروف المد-
تدريبات المترادفات والمعكوسات-كتابة-تعبير - خط .........الخ
ازرعي في عقله  العبارات التالية
 أنا  ذكي    هم ليسوا أفضل مني  سأصبح مثلهم    أستطيع أن أفكر ........استطيع التعبير عما أفكر به......استطيع أن اقرأ ما اعبر عنه......استطيع أن اكتب ما اقرأ .........الخ
2- أنشطة تعليم الكتابة
يواجه عدد كبير من الأطفال صعوبة في تعلم الكتابة، لذا، تظهر أهمية تشجيع الطفل على تعلمها قبل التحاقه بالمدرسة، كما تظهر أهمية الكتابة في أنها إحدى أسرع الطرق التي يستطيع أن يتعلم بها الطفل القراءة.
وفى ما يلي، لمحة عن
الأنشطة المحفزة والطرق المشجعة على تعليم الطفل الكتابة:
- تعليم الطفل كيفية الإمساك بالقلم على الوجه الصحيح، ويمكن في البداية مساعدته على ذلك بالإمساك بيده أثناء الكتابة.
- إتاحة الفرصة للطفل أن يطلعك على تعليقاته المدونة تجاه أشياء رآها أو رسوم لونها، مع أهمية تشجيعه على المواظبة عليها.
- تعليم الطفل كتابة اسمه الأول، ثم كيفية اسمه الثلاثي، مع ضرورة مساعدته على أن يقوم بتدوين اسمه بنفسه وبخط واضح على دفاتره المدرسية.
- السماح للطفل بإعداد "ألبوم" صور يقوم فيه بقص صور من المجلات والجرائد، على أن يصنفها بنفسه، ويكتب على كل قسم عنوانا خاصاً به.
- توفير الكثير من الأوراق الجذابة والألوان المتعددة والأدوات الكتابية في المنزل، لتشجيع الطفل على القيام بأنشطة كتابية مفيدة ككتابة الرسائل أو الملاحظات أو بطاقات الشكر والمعايدة.
وفيما يلي اقتراحات لتطوير مهارات الطفل الكتابية:
كوني مثالا لطفلك
      دعيه يراك تكتبين الرسائل، والملاحظات، وبطاقات التهنئة، وقائمة المشتريات، وقائمة المهام، وتعبئة النماذج.
احرصي على اقتناء العديد من أدوات الكتابة واتركيها بمتناول يديه مثل: الورق، والأقلام، ودعيه يختار هذه الأدوات بنفسه واتفقي معه على اختيار ركن من المنزل ليقوم بالكتابة فيه.
شجعيه على عمل مفكرته الخاصة، ليسجل فيها نشاطاته وأفكاره والمناسبات الخاصة التي تهمه.
امنحيه الوقت الكافي ليتدرب على استخدام الكمبيوتر، واطلبي منه أن يعلمك ما يعرفه من مهارات الكمبيوتر وعرض إمكانياته ومهاراته في استخدام برامج الكمبيوتر المختلفة.
اطلبي منه أن يصنع بطاقات تهنئة في مناسبات كأعياد ميلاد الإخوة والأصدقاء أو ليشكر شخصا قدم له مساعدة، أو في عيد الأم، أو تقديرا لمعلمته، أو في المناسبات الدينية مثل شهر رمضان والأعياد... الخ وللمحافظة على الاتساق اطلبي من معلمته في المدرسة أو المربية متابعة اهتمام الطفل وتطور مهاراته في القراءة والكتابة والمحادثة للطفل. وإتباع نفس الأساليب التي تتبعينها حتى تتكامل الأدوار.
3- أنشطة عقلية لدراسة الرياضيات
      وضع الأرقام المغناطيسية أمام الطفل لتعليمه كيفية عدها والتعامل معها، ومساعدته على عدّ الأشياء في داخل المنزل كالملاعق على المنضدة أو أزرار قميصه، هذه التمارين تعلم الطفل كيف يوفق بين الكلمات المعبرة عن الأشياء والأرقام الصحيحة لها.
- تدريب الطفل على العد إلى الرقم عشرة باستخدام العداد، مع توجيه انتباهه للأرقام المكتوبة على المنازل والهواتف وفي المرحلة الثانية أعداد السيارات كعلاج وظيفي
- تعريف الطفل على بعض المصطلحات القياسية كـ "طويل"، "قصير"، "كبير"، "صغير"، "ثقيل" و "خفيف" واستخدام الحبال الملونة والمساطر.
- تدريب الطفل على تصنيف الأشياء وفقاً لألوانها و أحجامها وأشكالها عبر استخدام المكعبات.
- التعبير أمام الطفل عن الوقت بالأرقام، كالتحدث معه عن أيام الأسبوع أو قراءة الساعة أمامه بصورة مستمرة، في محاولة لتعريفه كيفية قراءتها بالأرقام.
4- أنشطة عقلية للمهارات للغوية والتخاطب والتواصل
      ويعتبر تعليم الطفل المهارات للغوية: الكلام، والقراءة، والكتابة، حجر الزاوية في عملية التعلم. ويبدأ اكتساب مهارات القراءة والكتابة في سنوات ما قبل المدرسة، لتبنى وتتعزز خلال سنوات الدراسة فيما بعد.
وأنت كأم تعتبرين المعلم الأهم والأشد تأثيرا في تنمية مهارات طفلك اللغوية، ويمكنك تشجيعه بطرق عديدة للاستمتاع بتعلم كيفية التحدث والاستماع، والقراءة، والكتابة.
يمكنك أن تساعدي طفلك على تطوير مهارات الحديث والاستماع بالاستفادة من
 الاقتراحات التالية:
اهتمي بإجراء المحادثات مع طفلك. وكوني مثالا يحتذي لكيفية الاستماع والكلام وعدم مقاطعة الآخر أثناء حديثه.
امنحي طفلك الوقت الكافي للاستماع لقصصه وأحاديثه معك دون مقاطعة أو تصويب أو إصدار الأحكام.
أشركي طفلك في النقاشات العائلية واتخاذ القرارات مثل اختيار نوع الطعام لذلك اليوم أو إلى أين تذهب العائلة في عطلة نهاية الأسبوع .... الخ
دعي طفلك يتعرف إلى أنواع الموسيقى والشعر والمسرح.
اشرحي للطفل آداب الحديث وأصوله مثل عدم مقاطعة حديث الآخرين، واستخدام الألقاب مثل عمي أو خالتي عند مخاطبة الكبار.
أعطي للطفل نماذج لمهارات الاستماع الفعال مثل السماح للطفل لإنهاء ما يقوله
واستخدمي الإشارات الجسدية والحركات لمساعدته على الكلام.


ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية 
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية   
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي 
فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية 
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا : 
عندما أقول : أن الطفل 
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية 
 عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية 
عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية 
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘ لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ 
الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية " القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "




طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة " تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك
  1. بارك الله فيك رائعة ومفيدة أ غير أنني لا أوافقك في مسألة سماع الموسيقى فهي ليست من ديننا وعلينا ان نقبل من الغرب الجيد النافع ونرفض ما يخالف عقائدنا وأخلاقنا .
    لكنك مشكورا على مجهوداتك الرائعة وأبحاثك القيمة

    ردحذف
  2. تعطرت صفحتي بمرورك الكريم وتزينت جوانبها بتعليقك الرائع ...
    أشكرك عل مرورك الرائع وردك الأروع والعقول المتفتحة تناقش الأفكار وتعلق عليها وتنقدها وتثريها وأدام الله التواصل بيننا
    حفظكم الله نورنا من إشعاعات نوركم يقتبس ونحن حقــًا نتعلم منكم
    توجيهاتكم وتعليقاتكم البناءة وتشجيعكم سبب لي- بعد الله - في النجاح ؛؛؛
    كان قصدي
    الدف والنقر على الطاولة واللعب بالملاعق والصحون ولعبة الكراسي الموسيقية
    كترفيه وعلاج وظيفي وفكر بيئي ضمن المنحى العملي
    لتنمية مهارات الإدراك وليس الموسيقا بالمعنى الحرفي فأنا معك في علقت
    حللتم أهلا ووطئتم سهلا
    وتواصلكم وانضمامكم الى مجموعتي على facebook يزيدني فخرًا فهذا نبل ٌ منكم
    http://www.facebook.com/group.php?gid=123644750984043
    شرف لي وتواضعا منكم للضغط على الرابط والانضمام لمجموعتي
    "صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد "

    ردحذف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق