| 0 التعليقات ]



العب وتعلم في بيت الألعاب
 
اللعبة هي عبارة عن بيت يضم عددا من الألعاب جاءت فكرة البيت ليكون بمثابة صندوق لحفظ الألعاب ومكوناتها مثل الكرات والصناديق وبطاقات الأسئلة وحتى تكون جدرانه بمثابة حائط استنادي لبعض الألعاب مثل كرة السلة .. والملاحظة
وحتى يتم الاستفادة من جميع أجزاء البيت تم تجليد السقف بغلاف لاصق شفاف حتى يتم استخدامه كلوح (ماجيك بورد) يستخدمه الطالب أثناء الألعاب .

اللعبة الأولى (كلمات في كرات)
الفئة المستهدفة : الصف الأول
المادة : لغة عربية
اللاعبين : فردين أو مجموعتين
حكم اللعبة : المعلم

أهداف اللعبة :
1-    أن يتعرف الطالب إلى حروف الهجاء فيقرؤها ثم يكتبها .
2-أن يشكل الطالب مقاطع وكلمات من الحروف التي يحصل عليها ثم يكتبها .

المواد التي صنعت منها :
·        ستاند خشبي
·        شبك السلة
·        سلال صغيرة
·        كرات بلاستيكية ملونة مطبوع عليها الحروف الهجائية

طريقة اللعب :
يعطى لكل طالب عدد معين من الكرات المطبوع عليها الحروف وعليه أن يقوم بتصويبها نحو السلة وكلما ادخل الطالب كرات أكثر أصبح معه عدد اكبر من الحروف فبالتالي تزداد فرصته بتشكيل عدد اكبر من الكلمات..
وكلما شكل الطالب كلمة عليه أن يكتبها على سقف البيت في الجزء الخاص به بشكل صحيح .. وعند انتهاء الوقت يتم عد الكلمات الصحيحة التي شكلها الطالب والفائز هو من شكل اكبر عدد من الكلمات الصحيحة حسب الوقت المحدد
اللعبة الثانية ( الملاحظة )
الفئة المستهدفة : الصف الأول
المادة : اللغة العربية
اللاعبين : طالبين
حكم اللعبة : المعلم أو طالب مميز

أهداف اللعبة :
1-    تقوية مهارة الملاحظة لدى الطالب .
2-    إثارة تفكيره .
3-    تعليم الطالب الأعداد .والعد .

المواد التي صنعت منها :
·        صورة تحتوي مجموعة من الأشياء التي سيسأل عنها الطالب
·        بطاقات الأسئلة

طريقة اللعب :
يكون هناك مجموعة من البطافات المرقمة فيقوم الطالب الأول بسحب بطاقة ويقرا السؤال ويجيبه بناء على الصورة فان كانت إجابته صحيحة يصبح في رصيده نقطة وان كانت إجابته خاطئة لا يحصل على نقطة ويأتي دور اللاعب الآخر ويتم تسجيل النقاط حتى تنتهي الأسئلة ثم يجمع عدد النقاط والذي يحصل على اكبر عدد من النقاط يكون هو الفائز .
اللعبة الثالثة (مدينة العلوم)
الفئة المستهدفة : الصف الأول
المادة : علوم
اللاعبين : طالبين
حكم اللعبة : اللعبة نفسها

أهداف اللعبة :
1-    أن يتعرف الطالب فوائد الحيوانات
2-    أن يتعرف الطالب غطاء جسم بعض الحيوانات
3-    أن يتعرف الطالب طريقة حركة بعض الحيوانات
4-    أن يميز الطالب بين الحيوانات الأليفة والحيوانات غير الأليفة .
المواد التي صنعت منها :
·        قاعدة خشبية
·        بيوت وكازيات صنعت من الفلين
·        كرتون
·        سيارات
·        صور لبعض مرافق المدينة (مدرسة ، مسجد ، ملعب)
طريقة اللعب :
يرمي الطالب قطعة النقد ويختار كل منهما (صورة ، كتابة) والذي يظهر ما اختاره يبدأ  هو باللعب .. فينطلق اللاعب بالسيارة سيواجهه في الطريق بيوت وكازيات عندما يمر عند البيت يتوجب عليه أن يجيب عن سؤال فان أجاب بشكل صحيح يحصل على تعزيز وان أخطا يتوجب عليه فعل شيء آخر كي يتمكن من المسير كان يتوجه إلى السجن أو البركة أو يتوقف عن اللعب .
أما عندما يمر من عند كازية فسيسال أيضا سؤال إن أجاب عنه يكون قد ملا سيارته بالوقود ويستطيع التقدم وان اخطأ فسيتوقف عن اللعب .



ملاحظات :
-         عليك أن تتبع الأسهم في أثناء سيرك وليس أرقام البيوت أو الكازيات .
-         يتم تحديد مدة معينة للعب يختارها المعلم .
-         لا يحق لك أن تكمل اللعب دون الإجابة عن جميع الأسئلة التي يمر بها .
اللعبة الرابعة (اجمع مع قوس قزح)
الفئة المستهدفة : الصف الأول
المادة : رياضيات
اللاعبين : طالبين أو ثلاثة
حكم اللعبة : المعلم ، طالب متميز

المواد التي صنعت منها :
·        صورة فيها قوس قزح
·        قاعدة خشبية
·        حجر نرد
أهداف اللعبة :
1 - أن يقرا الطالب الأعداد من خلال الأشكال الدالة عليها باستخدام حجر النرد .
2- أن يكتب الطالب الأعداد من 1- 6
3- أن يجمع الطالب عددين ضمن 9

طريقة اللعب :
يختار كل طالب قلم تلوين بلون يحبه بشرط أن يكون ألوان أقلام التلوين مختلفة ، يقوم اللاعب الأول برمي حجر النرد مرتين وفي كل مرة عليه أن يقرأ العدد ويكتبه على سقف البيت ثم يقوم بجمع العددين ويلون الناتج على قوس قزح .. ثم يأتي دور اللاعب الآخر فيرمي حجر النرد مرتين ويفعل كما فعل الطالب الأول ويلون ناتج الجمع وهكذا حتى نهاية اللعبة تصبح اللعبة ملونة كقوس قزح والفائز هو من يحصل على اكبر عدد من الأرقام التي لونت بلونه الذي اختاره في بداية اللعبة .

إعداد المعلمة: ألاء إبراهيم عبد القادر رشيد جمعة
إشراف الدكتور: أيمن عمرو

مسؤول معرض الألعاب التعليمية  :-    الدكتور بسام غانم
    في جامعة كلية العلوم التربوية والآداب الجامعية / الاونروا (ناعور):

     مع الشكر كل الشكر لجميع أعضاء الهيئة الادارية والتدريسية والطلبة للجهد المبذول الرائع بل الاروع لما فيه من فائدة جمة ومتعة فذة غنية بالخير والعطاء لتعم الفائدة على اطفالنا في الاردن الغالي والوطن العربي الرائع والعالم أجمع حفظكم الله منكم نتعلم ونعلم أطفالنا فلذة أكبادنا

 ملاحظة : بالتنسيق مع الدكتور بسام غانم مسؤول معرض الألعاب التعليمية
    في جامعة كلية العلوم التربوية والآداب الجامعية / الاونروا (ناعور
سأقوم بنشر كل الوسائل التي تصلني  على الايمل الخاص بي     alrashid2222@gmail.com  
 مع الدليل والصور مع احتفاظ كل شخص بحقه 



مشرف مركز دعم التعلم التخصصي لمدرسة نور اليقين الإسلامية   
0795185133
 إبراهيم رشيد  0795771355   0788849422

نورنا من إشعاعات نوركم  يقتبس ونحن حقــًا نتعلم منكم
وتشجيعكم وتوجيهاتكم وتعليقاتكم البناءة سبب لي ولكم  بعد الله في النجاح ؛؛
ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا دمتم مبدعا
وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على   facebook   يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
شرف لي وتواضع منكم للضغط على الرابط والانضمام لمجموعتي
للحوار والمناقشة وتبادل الخبرات لتعم الفائدة على أطفالنا الطلبة بإذن الله
"صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد "
مدرسة وروضة نور اليقين الإسلامية
http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/

0 التعليقات

إرسال تعليق