-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

حرف الراء والسواك تحت اللسان بطريقة عرضية في الفم ومن ثم يكون اللسان فوقه لعلاج نطق الراء

أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada






حرف الراء 
      والسواك تحت اللسان  بطريقة عرضية في الفم ومن ثم يكون اللسان فوقه لعلاج نطق الراء

        يلاحظ وجود طرف اللسان و يشير إشارة دالة على التكرار وفقا لحركة اللسان داخل الفم
فالصوت يخرج من مناطق الفم الأمامية يصاحبه ارتفاع مقدمه اللسان للمنطقة الأمامية خلف الأسنان الفوقية الأمامية ويخرج الهواء متلاطما من فوق اللسان
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى الحركة الترددية لطرف اللسان مع سقف الحلق خلف اللثة العليا وان يشعر التلميذ بخروج الهواء من الفم بوضع يده أمام فم المعالج ثم أمام فمه عند الصوت مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة لبيان اهتزاز الاحبال الصوتية وليميز التلميذ أن صوت الحرف مجهور وليس مهموسا
     أول شيء يجب أن تعيه وتدركه لتبدأ بعدها بالتمارين الخاصة التي تساعدك على إصدار الصوت بشكل سليم والتي سأكتفي منها الآن أن أعطيك ما يلي:
1- خذ نفسا عميقا واحبسه لمده 2 ثانيه ثم أخرجه من فمك ولسانك في وضع إخراج الصوت / ث/ بهدوء وانتظام واعد هذا التمرين على الأقل 5 مرات يوميا وحاول أن تدرك اثنائه إن لسانك موجود في الأمام وبين الأسنان والهواء يخرج بانتظام ودون صوت
2- خذ نفسا بنفس الطريقة السابقة ولكن هذه المرة اخرج الصوت / ذ/ وحاول إن تدرك بان الهواء يخرج الآن مع صوت جهور
الآن أصبح لديك إدراكا لمدى الهواء وكيفيه السيطرة عليه وكيف يكون وضع اللسان في الأمام الآن سنحاول الانتقال إلى مرحله أخرى تعتمد على تدريب عضله اللسان نفسها والهدف منها هو إن تدرك أنت انه يمكن وضع اللسان في المنطقة العلوية التي نحتاجها لإصدار الصوت / ر/ لذلك سنحتاج إلى إن نقول وبسرعة ت د ط ظ بتكرار وإحساس أين اللسان
وسأطلب منك في هذه الفترة إن تعمل على إبدال الصوت ر بالصوت ظ وان تمنع إصدار الصوت غ بتاتا
حتى هذه المرحلة أريد منك إن تبقى على تواصل خاصة عندما تنجح بكبح الصوت غ وإصدار الصوت ظ بدلا منه
تدريبات نطق حرف الراء :
كثير من الأطفال الصم وحتى العاديين قد يصعب عليهم نطق حرف الراء لتعديل نطق هذا الحرف بمشيئة الله يتم كالآتي:
1-    تدريبات تنفس لا تقل عن دقيقتين وذلك بأخذ شهيق عميق من البطن ثم طرده نهائيا.
ويمكن استخدام دزينة من أقلام الرصاص ووضعها على الطاولة ومحاولة إسقاطها بالنفخ  كلعبة
ً2- البدء في التدريب: حرف الراء يتكون من التقاء طرف اللسان باللثة مكررا ً فيضع الطفل يده اليسرى على صدره ويده اليمنى على حنجرته ليشعر بذبذبات الصوت
 ثم الاستعانة بمسطرة أو شيء غير سام لتحريك اللسان للأعلى و الأسفل عدة مرات لينطق الحرف بطريقة سليمة
 و كذلك تصلح هذه الطريقة لمن يعانون من اللثغة أو قلب حرف الراء غين مثل ( عمغ – بدلا ًمن عمر ).
3-   ضع جزء من السواك تحت اللسان  بطريقة عرضية في الفم ومن ثم يكون اللسان فوقه .. وتكرار نطق الراء فقط بصورة مستمرة بشكل
 4-  دربه  على مقاطع من حرفين تنتهي بحر الراء
بـُـــر    بَـــر     بـِـــر   بالحركات الثلاث
بر .....غي     تر ......كي
 تكون متحركة بضم أو فتح أو كسر، وتكون ساكنة بعد ضم أو فتح أو كسر.   وكلمات تنهي بحرف الراء   الله  أكبر  وهكذا دواليك   ولا تبدأ بكلمات أولها حرف الراء لأنه سوف يلفظها لام 
جربتها ونسبة نجاحها جيدة وهي طريقة ناجحة وسريعة وسهلة
أكبرَ    أكبرُ      أكبرِ    بالحركات الثلاث
5-  ضع مرآة أمامك انظر إلى لسانك -- وقم برفعه إلى الأعلى إذا استطعت إن تلمس سقف الحلق هذا معناه إن طول لسانك كافي لنطق الراء ترفعي لسانك لأعلى سقف الحلق وعند نطق الحرف إرجاع مقدمة اللسان إلى الخلف قليلا بالضغط عليه بالعود وتكون اول مرة صعبة ولكن كرر الحركة حتى يتعود اللسان عليه حاولي بنفسك تحضري كلمات بها حرف الراء
6-   يمكن عمل تمرين بسيط برفع طرف اللسان العلوي إلى اللثة العليا التي تقع بعد الأسنان مباشرة، وتكرار الحركة والصوت ررررررر. ويمكن لبعض الأشخاص أن يستفيدوا من تكرار الصوت في جملة بها صوت الراء في جميع الكلمات، مثل: رمى رامي الكرة في المرمي (10 مرات
    * تطبيقات عملية:    لنطق حرف ( الراء )، لمعالجة ذلك يمكن إتباع الخطوات التالية:
    1- نبين للطفل أولا كيف يكون وضع لسانه وشفته أثناء التلفظ بهذا الحرف فنقول له : أنظر كيف تقول : رْ رْ رْ ، را را را ، ري ري ري ، رو رو رو ...... ثم نطلب منه أن يكرر معنا كل ذلك عشرات المرات .
    2- بعد التمرين السابق والنجاح فيه يمكن إعطاؤه كلمات أصعب تحتوي حرف الراء مثل: أميرة، درب، درس، برد، قرد.... الخ.
    3- إذا أتقن الطفل نطق حرف الراء في تلك الكلمات نطالبه بالإتيان بكلمات أخرى مماثلة من ذاكرته ثم نطالبه بصياغة جمل تحتوي على حرف الراء بكثرة.
من• نوع العقبة :- أحتكاكي .
• المخرج :- لثوى .
• الاحبال الصوتية :- مجهورة .
• اللهاة:- مرتفعة.
• الفم:- مفتوح.
• الشفاة :- متباعدة .
• الحنجرة:- مهتزة.
• اللسان :- يتذبذب في الفم بين الأسنان العليا و السفلى .
• صوت استمراري , أرتجاجي .
• شفوي:- ( اللهاة و سقف الحلق يغلقان مجرى الأنف ).
ملاحظات في إخراج هذا الصوت ؟؟
- رأس اللسان متجهة لأعلى ( غير مشدود ) لاعتراض الهواء في بداية سقف الحلق الصلب( دون ملامسة ).
- يحدث هذا الصوت من جراء دفع الهواء لرأس اللسان إلى الأسفل لتوسيع مجرى يتسرب منة, ثم يعود اللسان محاولاً الاعتراض مجدداً... تتكرر هذه العملية عشرات المرات , و بسرعة نتيجة لاستمرار اندفاع الهواء فنحصل على صوت رجراج ( ر ) .
كيف يخرج هذا الصوت ؟؟
النشاط الأول:-
هذا أصعب صوت ممكن أخراجه عند الأطفال و بخاصة الأطفال المعوقين ذهنياً .. لهذا يجب على المدرس هنا تهيئة الطفل لمثل هذا الصوت الصعب ... فكيف نهيئ الطفل لذلك ؟؟؟؟
ما من شك أن اللعب هو أفضل وسيلة , فندع الطفل يلعب ( يركض ) في سباق سيارات مع صوت ( ر ) و الشفاة في دبدبة الشفاة , و هذا لمدة خمس دقائق كل صباح على فترة أسابيع .
النشاط الثاني:-
بعد ذلك لعبة ( سباق الدراجات ) .. و هذا يتطلب إصدار صوت ( ر ) الشفاة و اللسان ظاهر بينهما .. و ذلك لفترة أسبوع أيضاً ... و السؤال لماذا هذين التدريب ؟؟؟
لكي يدرك الطفل فكرة عن أرتجاج اللسان ... بعد ذلك مرحلة نطق صوت الراء الطبيعي .
النشاط الثالث:-
نضع يد الطفل تحت ذقن المدرس و اليد الأخرى أمام فم المدرس, و ينطق المدرس الصوت أمام الطفل, ثم يضع يده تحت ذقن الطفل و يده الأخرى أمام فمه و نطلب منة أن يكرر الصوت... و يعيد نفس التدريب حتى ينطقه الطفل .
النشاط الرابع:-
يعتمد هذا الصوت في إخراجه على الصدفة و التكرار ..... كيف ؟؟؟
نجعل الطفل يقول:- بلا بلا بلا مرة ببطء.
بلا بلا بلا مرة بسرعة.
قد تتحول في النهاية إلى ( برا برا برا ) بدل ( بلا بلا بلا )
النشاط الخامس:-
ممكن كلمة مثل:-
تر تر تر ...... كيف ؟؟؟
- ممكن عن طريق النفخ على قصاصات الورق ..
- محاولة ذبذبة اللسان أثناء لفظ صوت ( ت ) ترترتر .
- نضع ظهر اليد على الحنجرة و الشعور بالذبذة .
كل هذا كفيل بإصدار الصوت .
مشكلة أساسية خاصة بهذا الصوت ؟؟
يوجد مشكلة في نطق هذا الصوت, و هي:-
أن تكون ( ر ) خلفية أي تحدث ذبذبة في النصف الخلفي للسان ( مؤخرة اللسان ).
و السؤال الآن :-
 كيف نعالج ( ر ) الخلفية ؟؟؟
1- عن طريق التهيئة السابقة .
2- أو الملاحظة أمام المرأة .
3- يأخذ المدرس قصاصة ورق و يضعها أمام فمه و يصدر صوت الراء... و على الطفل ملاحظة أن القصاصة تتحرك وفقاً لتذبذب اللسان .
4- محاولة إصدار صوت ( تر- تر – تر ).
5- محاولة المدرس تحريك لسان الطفل بأداة قد يعطى نتيجة لا بأس بها, و لكي يجب أن تكون معقمة.
و السؤال الآن :- متى يصعب معالجة ( ر ) الخلفية ؟؟
في حالتين :-
( الأولى ) أذا كان الموضوع( العطل ) طبيعياً, أي أن الطفل لا يستطيع رفع لسانه إلى الأعلى كأمر طبيعي
مما يعيق حركة الارتجاج ... و هذا نتيجة لقصر في العصب ( العرق ) الذي يربط أسفل اللسان ..
هنا فقط نعرض الطفل على طبيب مختص .
( الثانية ) أذا كانت ظاهرة وراثية يصعب تخطيها .
مرحلة واجهتها ولم استخدمها ولكني عانيت منها "مرحلة تحويل نطق من (ر) إلى (ل) "حيث ثبت حرف اللام والآن نحن في مشكلة وانقلها لكم من باب الأمانة
مرحلة تحويل نطق من (ر) إلى (ل) وذلك من خلال التدريب أمام المرأة على رفع اللسان لأعلى حيث في نطق حرف اللام لابد من إن يطرف طرف اللسان سقف الحلق الصلب عند منابت الأسنان العليا
ويكون ذلك من خلال التدريب علي نطق حرف اللام لفترة ما حتى يتم التثبيت عليها من خلال نطقها في كلمات تبدأ بحرف اللام (لمياء) ثم بكلمات في منتصفها حرف اللام ( سلم) ثم بكلمات تنتهي بحرف اللام ( معلم ) ثم يتم التبييت من خلال جمل تحتوى على كلمات بها حرف اللام وهكذا ويتم التأكيد على هذه التدريبات من خلال تحليل محتوى الكلام العادي أو الارتجال من خلال حوار عادى أو مناقشه بينك وبين شخص أخر والتأكد من نطق حرف الراء -----لام



ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية 
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية   
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي 
فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية 
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا : 
عندما أقول : أن الطفل 
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية 
 عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية 
عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية 
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘ لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ 
الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية " القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "




طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة " تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق