الأربعاء، ديسمبر 22، 2010

قواعد لفظ الأحرف الانجليزية

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية



قواعد لفظ الأحرف الانجليزية
1ــ الأحرف الصوتية. 1- Vowels
هي: a e i o u y
الحرف a
يلفظ كالحرف آ الوارد في الكلمات التالية:
قبعة هات hat
بدين فات fat
أما إذا الحق بالحرف الساكت, المفرد أو المكرر فغنه يلفظ كالحرفين الألف والواو المدغمين معا هكذا( أو ):
اسم شخص بول Paul
طويل تول tall
ملح سولت salt
و يلفظ أيضا كالحرف إيْ عندما يأتي في مقطع رباعي من الكلمة منتهي بالحرفe :
ذات الشيء سِيمْ same
اسم نِيمْ name
يكره هِيتْ hate
و كذلك الحال عندما يرفق بالحرفi :
قطار ترين train
شعر هير hair
الحرف e:
يلفظ كالفتحة شريطة أن يكون في الكلمة حرف صوتي آخر:
احمر رَدْ red
سرير بٍدْ bed
قلم حبر بَنْ pen
وفي حالة تكرار أو الارتفاق بالحرف a فيلفظ كالياء:
يحتاج نيدْ need
ثلاثة ثري three
يقود ليدْ lead
نظيف كلين clean
الحرف I:
يلفظ كالكسرة في اللغة العربية تماما إذا لم تكن الكلمة تنتهي بالحرف e أو جاء الحرف نفسه في أول الكلمة:
دبوس بِنْ pin
شفة لِبْ lip
ضمير الشخص هِمْ him
حبر إنك ink
و يلفظ كما يلفظ الحرفان الباء والنن الخاصان بالنثى عندما يتوسط الكلمة أو المقطع الاخير منها وكانت تنتهي بالحرف e :
زوجة وايف wife
براق شاين shine
الحرف o:
يلفظ كالواو سواء جاء منفردا أو مرفقا مع الحرف الصوتي u أو الحرف الساكتw:
ثلج سـْنُو snow
واطي لو low
يذهب كو go
لوح بورد board
و هناك شذوذ لهذه القاعدة كما في هذه الكلمات:
تحت داوْنْ down
مدينة تاونْ town
الحرف u:
يلفظ كالفتحة إذا توسط حرفين صوتين أو جاء في أول الكلمة:
يغلق شَتْ shut
لكن بَتْ but
فوق أَبْ up
وهناك بعض الكلمات الشاذة مثل:
يضع بُتْ put
مملوء فُلْ full
يسحب بُـلْ pull
و يلفظ( اوْ ) عندما يسبقه الحرفo :
صلب سوند sound
بخصوص ابوت about
في الخارج اوت  
out





(wr)اذا جاء بعد حرف w حرف r فحرف w لا ينطق مثل
write.
(ph)اذا جائت هذه الحروف مجتمعة فتنطق f مثل phone.
(th)تنطق هذه الحروف إما ذ أو ث ، إذا جاء بعد هذه الحروف حرف من حروف العلة (( a,e,i,u,o )) فننطقها ذ مثل the أما مع الحروف الساكنة (( باقي الأحرف)) فتنطق ث مثلthree
(kn)إذا جاء بعد حرف k حرف n فحرف k لا ينطق مثل knife .
(sh)إذا جاء بعد حرف s حرف h فننطقها " ش" مثل shirt .
(ch)إذا جاء بعد حرف c حرف h فننطقها " تش" مثل chair .
(tion) إذا جائت هذه الحروف مجتمعة فننطقها " شن " مثل direction.
(sion) إذا جائت هذه الحروف مجتمعة فننطقها " جن " مثل television.
(al) إذا جاء بعد حرف a حرف l فننطق حرف a مثل حرف o مثل all .
(alk)إذا جاء حرف l بين حرفي a و k فحرف l لا ينطق مثل walk .
(alf)إذا جاء حرف l بين حرفي a و f فحرف l لا ينطق مثل half .
(who)إذا جاء بعد حرف w حرفي h و o فلا ننطق w مثل whose .
(mb)إذا جاء قبل حرف b حرف m فحرف b لاينطق مثل comb .
(mn)إذا جاء قبل حرف n حرف m فحرف n لا ينطق مثل autumn .
(dg)إذا جاء بعد حرف d حرف g فحرف d لا ينطق مثل bridge .
(dj)إذا جاء بعد حرف d حرف j فحرف d لا ينطق مثل adjective .
(tch)إذا جاء بعد حرف t الحروف المتحدة ch فحرف t لا ينطق مثل watch.
(isl)إذا جاء قبل حرف s حرف i وبعده l فحرف s لا ينطق مثل island .
(ce)ننطق حرف c مثل حرف s إذا جاء بعده حرف e مثل ice .
(ci)ننطق حرف c مثل حرف s إذا جاء بعده حرف i مثل circle .
(cy)ننطق حرف c مثل حرف s إذا جاء بعده حرف y مثل bicycle , أما حرف c مع بقية الأحرف ينطق k مثل car.
أحيانا ننطق حرفي ch مثل حرف k مثل school .





ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط


ليست هناك تعليقات: