الخميس، ديسمبر 30، 2010

طرق التعلم عند الأطفال التوحديين ومراحل برنامج بيكس " الصور "

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط


بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من عشْرة   000000 : " 10 مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة




للتواصل على صفحتي على ‏ Facebook يمكنكم الضغط على الرابط
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق على ‏ Facebook
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق
على توتير twitter

 هرمية " IR 1 "  Ibrahim Rashid    " 
البيداغوجية وصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية  المعرفية  
للموازنة الأفقية والعمودية 
لتعليم وتعلم القراءة والكتابة والحساب 


   Ibrahim Rashid    
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:-
اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق وتعديل السلوك
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
ورؤيتي متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله وبكم ازداد خبرة




رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء للذكاء الناجح " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "


طرق التعلم عند الأطفال التوحديين:
          هذه عبارة عن ملخص لمحاضرة ألقتها ( الدكتورة كاثلين كيل ) ( Kathleen Quill ) حول طرق تعزيز التعلم عند الأطفال المصابين بالتوحد حيث بدأت بشرح أهمية فهم الطريقة التي يفكر بها هؤلاء الأطفال ، ثم قامت بعرض طريقة التفكير الإدراكي والاجتماعي عند هؤلاء الأطفال ، ثم شرحت الطرق التي تساعد على تعزيز التعلم من خلال استخدام الأعمال الروتينية المعتادة وأدوات التعليم المرئي 0
قامت ليسا روبل بكتابة هذا الملخص، وهو مترجم عن صفحة جمعية التوحد الأمريكية
* التفكير الإدراكي والتواصل الاجتماعي :
تقدم كتابات تمبل جراندن ، ودونا ويليامس ، وغيرها وسيلة لفهم كيف يفكر الأشخاص المصابون بالتوحد
   
     حيث يظهر من خلال هذه الكتابات اعتماد الأشخاص المصابين بالتوحد على طريقة من التفكير تتميز بالتالي ( في معظم الأحيان ) :
1- التفكير بالصور، وليس الكلمات 
2- عرض الأفكار على شكل شريط فيديو في مخيلتهم ، الأمر الذي يحتاج إلى بعض الوقت لاستعادة الأفكار 
3- صعوبة في معالجة سلسلة طويلة من المعلومات الشفهية 
4- صعوبة الاحتفاظ بمعلومة واحدة في تفكيرهم ، أثناء محاولة معالجة معلومة أخرى 
5- يتميزوا باستخدام قناة واحدة فقط من قنوات الإحساس في الوقت الواحد 
6- لديهم صعوبة في تعميم الأشياء التي يدرسونها أو يعرفونها 
7- لديهم صعوبات في عدم اتساق أو انتظام إدراكهم لبعض الأحاسيس 

      وتبين المعلومات المتوفرة حول التواصل الاجتماعي لدى هؤلاء الأفراد
 أنه من المحتمل أن:
أ- تكون لديهم صعوبات في فهم دوافع الآخرين وتصوراتهم حول المواقف الاجتماعية 
ب- يواجهوا صعوبة في معالجة المعلومات الحسية التي تصل لديهم ، مما يؤدي إلى وجود عبء حسي sensory overload 0
ج- يستخدموا العقل بدلاً من المشاعر في عمليات التفاعل الاجتماعي 
 ولذلك ، وبناء على افتراض أن التلاميذ التوحيديين يكتسبوا المعلومات بطريقة مختلفة ، فإنه يجب أن يكون هنالك توافق بين أساليب التعلم عند هؤلاء التلاميذ، وطرق عرض المواد لهم 
 حيث يجب أن يبدأ المعلمون بالعمل على الاستفادة من نقاط القوة عند التلاميذ التوحيديين 
وقد أكدت الدكتورة كيل على أنه من أجل خلق بيئة تعليمية مساعدة ،
 يجب على المعلمين أن يقوموا بوضع بنية ثابتة structure أثناء التدريس 

* البنية الثابتة: ( Structure ):
تعتبر البنية الثابتة من الأمور الحيوية عند تدريس الأطفال المصابين بالتوحد،
ويمكن تعزيز الأنشطة ببنية ثابتة تعتمد على:
1- تنظيم المواد المطلوبة للدرس 
2- وجود تعليمات واضحة 
3- وجود نظام هيكلي لتقديم التلميحات المساعدة للطفل، بحيث لا يتم تقديم الإجابة أو الاستجابة المطلوبة مباشرة، بل يتم مساعدة الطفل على الوصول إلى الاستجابة المناسبة بتقديم تلميحات تنتقل بالطفل من درجة إلى أخرى ( من السهولة ) حتى يصل إلى الاستجابة المطلوبة 

كما يتم تعزيز البنية الثابتة باستخدام أعمال روتينية وأدوات مرئية مساعدة لا تعتمد على اللغة 
       فالروتينات المتكررة تسمح له بتوقع الأحداث، مما يساعد على زيادة التحكم في النفس والاعتماد عليها  فالتسلسل المعتاد للأحداث : يوفر الانتظام وسهولة التوقع بالأحداث ، يساعد على إنشاء نسق ثابت لكثير من الأمور ، كما يوفر الاستقرار والبساطة ، ويجعل الفرد ينتظر الأمور ويتوقعها ، الأمر الذي يساعد على زيادة الاستقلالية 

وهناك ثلاثة أنواع للروتينات :
أولا : الروتينات المكانية : التي تعمل على ربط مواقع معينة بأنشطة معينة ، والتي يمكن أن تكون على شكل جدول مرئي تُستخدم كجدول يومي للأنشطة 
ثانيا : الروتينات الزمانية : التي تربط الوقت بالنشاط وتحدد بداية ونهاية النشاط بشكل مرئي وواضح 
ثالثاً : الروتينات الإرشادية : التي توضح بعض السلوكيات الاجتماعية والتواصلية المطلوبة 
وتعمل الأدوات المرئية المساعدة على إضافة بنية ثابتة للتدريس، حيث إنها ثابتة زمنياً ومكانياً ويمكنها أن تعبر عن أنواع متعددة من المواد، كالمواد المطبوعة، والأشياء الحسية الملموسة، والصور 
وعادة ما نفترض أن الكلمات المطبوعة تعتبر أصعب،

ولكن توضح الدكتورة كيل على أن هذا افتراض غير صحيح
 فالأدوات المرئية المساعدة:
1- تساعد الطفل على التركيز على المعلومات 
2- تعمل على تسهيل التنظيم والبنية الثابتة 
3- توضح المعلومات وتبين الأمور المطلوبة 
4- تساعد الطفل في عملية التفضيل بين أكثر من خيار 
5- تقلل من الاعتماد على الكبار 
6- تساعد على الاستقلال والاعتماد على النفس 

       كما أن الأنشطة المرئية مثل تجميع قطع الألغاز puzzles ، وحروف الهجاء ، والطباعة ، والكتابة ، وقراءة الكتب ، واستخدام الكمبيوتر كلها تتميز بوجود بداية ونهاية واضحتين مما يساعد على وضوح تلك المهام 

* مبادئ التفاعل الاجتماعي: عند تدريس التفاعل الاجتماعي قم باستخدام:
1- سلسلة متوقعة من المواقف الاجتماعية 
2- مجموعة معدة مسبقاً من المحادثات الشفهية المنتظمة 
3- رسائل شفهية تتمشى مع النشاط الحالي 
4- الاستخدام الآني للكلام والأدوات المرئية المساعدة 
5- الوقفة كإستراتيجية من استراتيجيات التعلم ، أي توقف بين فترة وأخرى 
6- المبالغة ( في إظهار العواطف مثلاً 000 ) 

      وباختصار فقد بينت الدكتورة كيل
    أنه من الضروري جداً تطابق طرق التدريس مع طرق التعلم الإدراكي ( الذهني ) والاجتماعي للشخص المصاب بالتوحد 
كما أن استخدام البنية الثابتة على شكل روتينان وأدوات مرئية مساعدة يعمل على تعزيز التعلم عند هؤلاء الأطفال 
هذه بعض المعلومات الهامة عن مرض التوحد ، ومما لا شك فيه أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال تنحية الجانب الديني عن العلاج والاستشفاء في الجوانب العضوية والنفسية ، فالقرآن الكريم خير وشفاء لكافة الأمراض العضوية والنفسية والروحية ، وكذلك لا يمنع مطلقاً الاستفادة من الدراسات الغربية المتعلقة بعلاج كثير من الأمراض العضوية والنفسية شريطة أن تتوافق الممارسات المتبعة في العلاج والاستشفاء مع أحكام الشريعة السمحة ،

يشمل برنامج العلاج أيضاً تخفيف الشدات عن الطفل من خلال توفير ما يلي في المركز:
1.      القليل من الأبواب و المسالك
2.      توفير حمام في الصف أو قريب من الصف
3.      قاعة خاصة للتعليم فيها أدوات الشرح و التعليمات
4.      قاعات خاصة للتعلم الخاص و أخرى للتعلم الجماعي
يجد بعض الأهالي ممن لدى أطفالهم حالات شديدة من التوحد أن وجود الطفل يستنزف طاقاتهم و يحرمهم العيش بشكل طبيعي و بنفس الوقت لا يستطيع هذا الطفل الاستمرار في المدرسة العادية و يحتاج هؤلاء الأطفال للإقامة في المركز الخاص بالتوحد.
وسائل علاجية أخرى :
يجب العلم أن فائدة هذه الوسائل مختلف فيها و غير مؤكدة و لا يوجد دليل علمي يؤكد فائدتها و عليك استشارة الطبيب قبل استخداماها, فقد تفيد أو تضر و منها :
1.      طريقة تسهيل التواصل بمساعدة لوحة مفاتيح الكومبيوتر أو لوحة الرسوم
2.      هناك بوادر مشجعة لإمكانية استخدام هرمون السيكريتين في علاج التوحد عند الأطفال و هي لا زالت قيد الدراسة
3.      قد تفيد ممارسة السباحة مع الدلافين و طريقة التلقيم العصبي الراجع و العلاج بالموسيقى
4.      العلاج بالتدرب على المهارات الاجتماعية
5.      بعض الحميات مثل الحمية الخالية من الغلوتين و مشتقات الحليب
6.      بعض الفيتامينات و الأدوية المضادة للقلق و الكورتيزون
7.      إزالة السموم من المنزل في حال وجودها 0

👈كيف تتعامل مع ابنك من اضطراب طيف التوحد
القاعدة الاولى
( هو طفل طبيعي)
كل الابحاث العلمية قالت تعامل معه كأنه طفل طبيعي وبالذات في جانب تعديل السلوك
👍 احد الاطفال الذين يترددون على مركزنا كان في الماضي يصنف توحد شديد تعامل معه اهله وذهبوا الى كل مكان كل العلاجات تلاقاها حميه علاج بالأوكسجين فيتامينات .....الخ
👍 قلنا ان علاجه هو في العلاج السلوكي وليس من طرف اخصائيين فقط ولكن يجب ان يتعاون الجميع الاباء والاخصائيين ولو ان هذا الامر انتقل الى كل المجتمع لتحسنت حالتهم كثيرا .
👍 هذا الطفل كان الاهل لا يعرفون كيف التعامل معه ومع كل التوجهات ومع بداية اقتناع الاب بان العلاج السلوكي هو الطريق ودخول الاب في عملية العلاج ايضا كان لها تأثير ودور كبير جدا في التغيير .
👍 الطفل عنيد .. قوى البنيان .العمر يصل الى 9 سنوات .يعشق التليفزيون والايباد . سريع الغضب يضرب يعض ..
• لكن تجد ما بين عينيه الذكاء وفهمه لمن حوله .... هو يحركهم طبقا لما يريد ...
اذا اراد شيء استمر في الصراخ  بصوت عالي جدا حتى يتم الاستجابة الى طلبه .
🌠بدائنا العلاج معه من اكثر من 4 سنوات كان العلاج 🌠
1- جلسات تخاطب
2- جلسات تعديل سلوك وتركيز
3- التحاق بمدرسة 
النتيجة
👍 كان لا يتكلم سوى كلمات اصبح الان يتكلم جمل ويجرى حوار وان كان ضعيفا
👍 كل الاوامر هو قادر على تلبيتها والتعامل معها
👍 معرفه اسماء المحيطين من زملاءه في الصف
• يحترم البيئة الصفية ينفذ كل التعليمات
المرحلة الفارقة ( دور الاسرة )
حقيقة الامر ان هناك تطور شديد حدث معه عندما  بدا الاهل يتجاوبون معه ويتعاملون معه بطريقة مختلفة
التعليمات كانت للأهل تعاملوا معه كانه طفل طبيعي
امنعوا منه كل التليفزيون والايباد والتليفون .....
القاعدة الثانية
 ( اذا بدأت طريق لا تتراجع الا اذا ثبت خطا البداية )
👍بدا الاب رمى التليفزيون امام عينه في الزبالة ورمى الإيباد ... هاج الطفل واصر ان يعاقب والده حمل فراشه وانتقل للنوم في مكان اخر واصر على وجود والدته معه .
القاعدة الثالثة
( اشغل اوقات فراغه )
👍 تحدث معنا الاب .قلنا له استمر لا ترضخ له
👍 لم يرضخ الاب للابن ولكن ايضا بدا معه البديل كما قلنا شغل اوقات فراغه تقرب منه خرج معه غير له روتين يومه بدا الطفل يتقبل الاب ويشعر بالتغير لم يصبح التليفزيون يشغل باله ولا الإيباد
👍 بل اصبح الطفل يخاف ان يطلب شيء بإلحاح حتى لا يلقيه الاب في الزبالة ...
👍 بعد 4ايام تقريبا نقل الابن فراشه الى مكانه مرة اخرى وعاد ينام كما كان ينام
👍 لاحظ الاب تقرب الابن منه واصبح الابن يسمع كلام الاب ويرضخ لكل تعليماته الى حد ما
👍 حتى وهو خارج المنزل مجرد الحديث في التليفون كافئ على تغيير سلوك ابنه
👍 استمر الاب في اشغال وقت الفراغ تارة بالأجهزة الرياضية وتارة اخرى بالأعمال المنزلية
👍 الابن يستجيب لا يذكر التليفزيون ولا الإيباد ولكن مازال معه التليفون ويغشى ان يحل مصير التليفون مصير الإيباد
👍 بدأت الاخت الصغرى التقرب الى الاخ ومحاولة المساعدة احياننا يتجاوب واحياننا لا يتجاوب
👏 وضح على الابن التأثر والتغيير ( هذا الامر لم يتعدى شهر تقريبا ) 👏
👍اذا كنت خاطئ في توصيف المشكلة يستطيع الاب تصحيح لي .....
الفوائد
 التي تحصلنا عليها من هذه التجربة على مستوى الشخصي كمتخصص
1- اطفال اضطراب طيف التوحد يحتاجون الى الحزم وعدم التراجع
2- الاب له دور مؤثر في التعامل مع الابن
3- الام لها دور كبير ولكن حنيتها من الممكن ان تكون سبب فى ضعف استجابة الابن
4- طفل اضطراب طيف التوحد يمكن تغير رويتنه بالإصرار والاستمرار على الروتين الجديد . حتى نصل الى مرحلة التنويع في البرنامج اليومي فنكسر الروتين اليومي
 ( فيصبح بلا روتين )
🔴🔴 موصل إليه الاب
 👈 بدأ الأب يدخل عالم ابنه
👈  يقول الآب  مازالت مشكله
 التليفون وأتغلب عليها بتقليل الشحن
كذلك يقول الآب بدأت أفكر في كل مشكله يفعلها ابني كيف احلها أصبحت الآن مدركا طرق عديده للتعامل معه
أخرج الي الأسواق أسوق المناسب لتغيير شخصيته
أخرج الي الأسواق أتسوق المناسب لتغيير شخصيته
 بدأ يتعلق بي ويرتبط بي جدا ..أشعر انه يفهمني تماما
أصبحت قادرا علي السيطرة عليه .....
إنجاز الأسرة أكبر بكثير من إنجاز

أي اختصاصي مهما وصل الي علم .....نحن نوجه ولكن المنفذين الأفضل علي الاطلاق هو الأب وآلام والأخوات والمجتمع
نعم لا غني عن المتخصصين ولكن دخول الأسرة والتركيز مع الابن فارق





نصائح لآباء ومعلمي الأشخاص المصابين بالتوحد بقلم : ( تمبل جراندين ) :
     د . تمبل جراندن ( Temple Grandin ) تحمل دكتوراه في علوم الحيوان ، ولديها مخترعات كثيرة باسمها في هذا المجال
 كما أنها من أشهر الأشخاص المصابين بالتوحد عالي الكفاءة high functioning autism ،
 وتحاضر حول التوحد في أماكن كثيرة من العالم 
 كما قامت بتأليف بعض الكتب حول تجربتها الشخصية مع التوحد 
1- يفكر كثير من الأشخاص المصابين بالتوحد باستخدام التفكير المرئي ،
       حيث أفكر باستخدام الصور ، بدلاً من اللغة أو الكلمات 
حيث تبدو أفكاري كشريط فيديو أراه في مخيلتي 
 فالصور هي لغتي الأولى ، والكلمات لغتي الثانية 
 كما أن تعلم الأسماء أكثر سهولة من تعلم الأفعال ، حيث يمكنني أن أكون صورة في مخيلتي للاسم ، بينما من الصعب عمل ذلك بالنسبة لغير الأسماء 
 كما أنصح المعلمة أو المعلم بعرض الكلمات بصورة واضحة للطفل ، وذلك باستخدام الألعاب مثلاً 

2- حاول تجنب استخدام كلمات كثيرة وأوامر أو تعليمات طويلة 
 حيث يواجه الأشخاص المصابين بالتوحد مشكلات في تذكر تسلسل الكلمات 
 وذلك يمكن كتابة التعليمات على الورق إذا كان الطفل أو الشخص يستطيع القراءة 

3- لدى كثير من الأطفال المصابين بالتوحد موهبة في الرسم، والفن، أو الكمبيوتر 
 حاول تشجيع هذه المواهب وتطويرها 

4- قد يركز الأطفال المصابين بالتوحد على شيء ما يرفضون التخلي عنه ، كلعب القطارات أو الخرائط  وأفضل طريقة للتعامل مع ذلك هي استغلال ذلك من أجل الدراسة ، حيث يمكن استخدام القطارات ، مثلاً ، لتعليم القراءة والحساب 
أو يمكن قراءة كتاب عن القطارات والقيام بحل بعض المسائل الحسابية استخدام القطارات ، كعد مثلاً كم كيلومتر يفصل بين محطة وأخرى 

5- استخدم طرق مرئية واضحة لتعليم مفهوم الأرقام 

6- يواجه كثير من الأطفال المصابين بالتوحد صعوبات في الكتابة ، بسبب صعوبات في التحكم بحركة اليد  للتغلب على شعور الطفل بالإحباط بسبب سوء خطه ،
شجعه على الاستمتاع بالكتابة ، واستخدم الكمبيوتر في الطباعة إذا أمكن ذلك 

7- بعض الأطفال المصابين بالتوحد يتعلمون القراءة بسهولة أكبر
 إذا استخدموا طريقة تعلم الحروف أولاً ، بينما يتعلم البعض الآخر باستخدام الكلمات دون تعلم الحروف أولاً 

8- بعض الأطفال لديهم حساسية ضد الأصوات المرتفعة، ولذلك يجب حمايتهم من الأصوات المرتفعة
 ( كصوت جرس المدرسة مثلاً )، أو صوت تحريك الكراسي بحكها في الأرضية 
 ويمكن التقليل من صوت تحريك الكراسي بوضع سجادة فوق أرضية الفصل 

9- تسبب الأضواء العاكسة ( الوهاجة ) fluorescent lights
بعض الإزعاج لبعض الأطفال المصابين بالتوحد  
ولتجنب هذه المشكلة ، ضع طاولة الطفل قرب النافذة ، أو تجنب استخدام الأضواء العاكسة 

10- بعض الأطفال المصابين بالتوحد يعانون من فرط الحركة أيضاً (hyperactivity) ،
حيث يتحركون كثيراً ، ويمكن التغلب على ذلك إذا تم إلباسهم صدرية أو معطف ثقيل يقلل من حركتهم 
( بوضع أكياس رز أو فول مثلاً لتزيد من وزن الصدرية أو المعطف ) 
 كما أن الضغط الناتج عن الوزن قد يساعد على تهدئة الطفل 
 ولأفضل النتائج يجب أن يرتدي الطفل الصدرية لمدة عشرين دقيقة ، ثم يتم خلعها لبضع دقائق 

11- يستجيب بعض الأطفال المصابين بالتوحد بشكل أفضل ويتحسن الكلام عندهم إذا تواصل المعلم معهم بينما هم يلعبون على أرجوحة أو كانوا ملفوفين في سجادة 
 فالإحساس الناجم عن التأرجح أو الضغط الصادر من السجادة قد يساعد على تحسين الحديث 
 لكن يجب أن لا يُجبر الطفل على اللعب بالأرجوحة إلا إذا كان راغباً بذلك 

12- بعض الأطفال والكبار المصابين بالتوحد ، ممن يستخدمون التواصل غير اللفظي ، لا يستطيعون معالجة المعلومات الداخلة عن طريق الرؤية والسمع في نفس الوقت ، وذلك لا يستطيعون الرؤية والسمع في نفس الوقت ، ولذلك يجب ألا يطلب منهم أن ينظروا وينصتوا في نفس الوقت 

13- تعتبر حاسة اللمس ، عند كثير من الأشخاص المصابين بالتوحد ممن يستخدمون التواصل غير اللفظي أكثر الحواس فاعلية 
 ولذلك يمكن تعليمهم الحروف بتعويدهم على لمس الأحرف المصنوعة من البلاستيك 
 كما يمكن أن يتعلموا جدولهم اليومي بلمس الأشياء الموجودة على الجدول قبل بضع دقائق من موعد النشاط. فمثلاً قبل 15 دقيقة من موعد الغداء قدم للشخص ملعقة ليمسكها 

14- في حال استخدام الحاسوب في التعليم ، حاول وضع لوحة المفاتيح في أقرب مكان إلى الشاشة ،
حيث إن بعضهم قد لا يدرك أن عليه أن ينظر إلى الشاشة بعد الضغط على أحد المفاتيح 

15- من السهل بالنسبة لبعض الأشخاص ممن يستخدمون التواصل غير اللفظي
 الربط بين الكلمات والصور إذا رأوا الكلمة مطبوعة تحت الصورة التي تمثلها 
 وقد يجد بعض الأشخاص صعوبة في فهم الرسومات ، حيث يفضلون استخدام الأشياء الحقيقية والصور في البداية 

16- قد لا يدرك بعض الأشخاص المصابين بالتوحد أن الكلام يستخدم كوسيلة للتواصل  
وذلك فإن تعلم اللغة يجب أن يركز على تعزيز التواصل 
 فإذا طلب الطفل كوباً فأعطه كوباً ، وإذا طلب طبقاً بينما هو يريد كوباً ، أعطه طبقاً 
 حيث يحتاج الطفل أن يتعلم أنه حينما ينطق بكلامٍ ما ، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث شيء ما 

17- قد يجد كثير من الأشخاص المصابين بالتوحد صعوبة في استخدام فأرة الحاسوب ،
 ولذا حاول استخدام أداة أخرى لها زر منفصل للضغط ، كالكرة الدائرية 
 حيث يجد بعض الأطفال المصابين بالتوحد ، ممن يواجهون مشاكل في التحكم العضلي ،
صعوبة في الضغط على الفأرة أثناء مسكها 

كيف يمكنك كأب أو كأم تساعد طفلك المصاب بالتوحد ؟
    يسبب علم الوالدين بتشخيص التوحد عند طفلهم الكثير من القلق والتشويش لهم , و قد يغضبون و يحالون رفض التشخيص و عدم قبوله في البدء, و هم بهذه الحالة بحاجة للدعم النفسي و من ثم تركيز الجهود على كيفية علاج الطفل و مساعدته على  النمو الطبيعي ما أمكن و عليك كشخص مسؤول عن طفل لديه التوحد أن تعلم أن الطفل التوحدي
 يتعلم بشكل رئيسي من خلال اللعب و يجب بالتالي مشاركته باللعب و إليك بعض النصائح للتعامل مع طفلك المصاب:
1.      حاول أن تكون متفقاً مع طفلك و لديك إلى حد ما روتين منزلي و خارج المنزل
2.      اجعل لطفلك مكاناً يشعر فيه بالراحة و الأمان
3.      قم بالثناء على طفلك كلامياً و عزز ثقته بنفسه فعند قيامه بعمل ما أتركه لفترة إضافية يلعب مع لعبته المفضلة
4.      قدم له المعلومات عن طريق الصور و الرسوم و لغة الإشارة و الرموز و تقليد الوضعيات إضافةً للشرح بالكلام
5.      أظهر له الحب والحنان ما أمكن رغم رفضه لها أحياناً
6. حاول أن تضم طفلك إلى مجموعة الأطفال المصابين بمرضه للعلاج الجماعي في منطقتك
تظهر علاماته الرئيسية في :
(1)تأخر في تطور المهارات اللفظية وغير اللفظية
 (2) اضطراب السلوك
(3)اضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي
لا يرتبط بعوامل عرقية أو اجتماعية
يصيب الذكور أكثر من الإناث بنسبة ( الإصابة عند الذكور أربعة إضعاف الإناث تقريبا)

المهارات الأساسية التي يجب أن تنمي لد ي الطفل الأوتيزم؟
1.     الانتباه
2.      التقليد
3.     مهارات اللغة
4.     مهارات اللغة التعبيرية
5.     مهارات ما قبل الأكاديمي
6.     مهارات رعاية الذات
   أمثلة لصعوبات الانتباه:
1.     شارد الذهن
2.      يتشتت انتباهه بسرعة أثناء الشرح
3.     غير قادر علي التركيز فيما يقال أو يحدث أمامه
4.     غالبا ما يتسم بالخمول والكسل.
5.     يتميز بالنشاط المفرط والاندفاعية.
6.     غير قادر علي الاستمرار في أداء المهام المختلفة أو استكمالها
7.     ينسحب من المواقف  والتفاعلات الاجتماعية.
8.     يصعب عليه الاستمرار في أنشطة اللعب.
9.     مدي أنتباهه قصير.
10.   غير قادر علي الانتباه لتسلسل المثير أو المثيرات التي يتم عرضها أمامه.
11.عناصر إرشادية خاص بمنهج مبدئي للطفل التوحدي

   مهارات الحضور والانتباه:
1-    أن يجلس بمفرده بطريقة مستقلة
2-    أن يتواصل ببصره استجابة لسماع أسمه
3-    أن ينظر ويتصل ببصره عند سماع أمر ( أنظر إليً)
4-    أن يستجيب للأمر ( ربع أيديك ، ايديك علي الترابيزة )
5-    مهارات التقليد
6-    أن يقلد حركات الجسم الكبرى
7-     أن يقلد حركات ( أفعال  باستعمال الأشياء)
8-    أن يقلد الحركات الدقيقة
9-     أن يقلد  حركات الفم والشفاة)
10-  مهارات اللغة
11- أن يتبع من تعليمات  من خطوة  واحدة
12-  أن يتعرف علي أجزاء الجسم
13- أن يتعرف علي  الاشياء
14- أن يتعرف علي الصور
15-أن يتعرف علي الأشخاص المألوفين
16-  اتباع أوامر الفعل ( أن يقوم بأفعال استجابة للأمر)
17-أن يتعرف علي الأفعال في الصور
18- التعرف علي الأشياء  في البيئة
19- أن يشير إلي صور في كتاب
20-أن يتعرف علي استعمال الأشياء
21-  أن يتعرف علي الملكية
22- أن يتعرف علي  الأصوات في البيئة

    مهارا ت اللغة التعبيرية
1-    أن يتعرف إلي الأشياء التي يرغبها عند سؤاله عن ما يريد
2-    أ ن يشير إلي بأصبعه إلي ما يريد تلقائيا
3-    أن يقلد الأًصوات  والكلمات
4-    تسمية الأشياء ( تحديد الأشياء)
5-    تسمية الصور
6-    يطلب رغباته  شفاهه
7-    يعبر حركيا بنعم  أولا (باستعمال اليد والرأس)
8-    تسمية الأشخاص المألوفين
9-    أن يقوم بالاختيار
10-  أن يتبادل التهاني
11-  أن يجيب علي الأسئلة الاجتماعية
12- تحديد الأفعال في الصور/ التي يقوم بها الآخرين / التي يقوم بها بنفسه تسمية الأشياء باستعمالاتها
13-تسمية الملكية 
14-  مهار ات ما قبل الأكاديمي
15- يستطيع أن يربط ويصل بين:
16- الأِشياء المتطابقة
17- الصور المتماثلة
18- الأشياء وصورها
19- ألوان / أشكال / أرقام
20-الأِشياء في موضوعاتها
21-استكمال النشاطات البسيطة بدون مساعدة ( الألوان/ الأشكال / الحروف)

     مهارا ت رعاية الذات
1-    أن يشرب من الكوب
2-    أن يستعمل الملعقة أو الشوكة في الطعام
3-    خلع الحذاء
4-    خلع الشراب
5-    خلع البنطلون
6-    خلع القميص أو التي شيرت
7-    استخدام الفوطة أو المناديل الورقية
8-    يتدرب علي التحكم في التبول
9-    عناصر إرشادية لمنهج متوسط
10-  مهارا ت الانتباه والحضور
11- الاستمرار في الاتصال البصري لمدة 5 دقائق ثوان استجابة  لسماع اسمه
12-  عمل اتصال بصري استجابة لسماع اسمه أثناء اللعب
13- عمل اتصال بصري من علي مسافة
14-  يقول نعم عندما يناديه أحد

  مهارا ت التقليد
1-    تقليد الحركات الكبرى من وضع الوقوف
2-    تقليد حركات كبري متسلسلة
3-    تقليد حركات متسلسلة بالأشياء
4-    تقليد حركات مقترنة بالأصوات
5-    تقليد نماذج بالمكعبات
6-    نسخ رسوم بسيطة
7-    أن يقلد حركات الجسم الكبرى
8-    أن يقلد حركات ( أفعال  باستعمال الأشياء)
9-    أن يقلد الحركات الدقيقة
10-    أن يقلد  حركات الفم والشفاة)

   مهارات اللغة
1.     أن يتبع من تعليمات  من خطوة  واحدة
2.     أن يتعرف علي أجزاء الجسم
3.     أن يتعرف علي  الاشياء
4.     أن يتعرف علي الصور
5.     أن يتعرف علي الأشخاص المألوفين
6.     اتباع أوامر الفعل ( أن يقوم بأفعال استجابة للأمر)
7.     أن يتعرف علي الأفعال في الصور

تنمية المهارات الدقيقة
تقوم اليدين والأصابع بتأدية المهام التي تتطلب الدقة ولتأدية هذه المهام يتحتم القدرة على تحريك العضلات الصغيرة في اليد مع تناسق وتوازن هذه الحركات .
والتمارين التالية نركز فقط على حركات أصابع اليد :
-1قدمي إلى طفلك كرات صغيرة أو خرز وشجعيه على التقاطها باستخدام الإبهام والسبابة ثم وضعها في علبة .يمكن استخدام قطع كبيرة اذا كان الطفل لا يستطيع مسك الاشياء الصغيرة. بعد الانتهاء ارفعي جميع الاشياء الصفيرة لكي لا يبتلعها لطفل.
-2 قدمي أشكال مختلفة كمكعب ومثلث وعلبة لها فتحات تسمح فقط لإدخال هذه الأشكال .وشجعي طفلك على إدخالها في العلبة
-3 شجعي طفلك على إدارة قرص الهاتف . او لعبة بها فتحات و قرص
4 - شجع على الإمساك بالقلم والخربشة على الورق يمكن تثبيت القلم برباط بمساعدة أخصائي العلاج الو ضيف
- 5 احضري مجموعة من الخرز المتفاوت الأحجام وخيط وشجعي طفلك على نظم الخرز في الخيط يمكن التدرج في حجم الخرز
- 6احضري ألوان وارسمي دائرة أو مربع وشجعي طفلك على التلوين مع المساعدة على عدم الخروج عن حدود الرسمة ويمكن تصغير الرسوم كلما تطورت مهاراته.

  من مهارات الحركات الدقيقة التي يمكن العمل بها مع الطفل الذي لديه اضطراب التوحد:
مهارة ملقط الغسيل: الهدف العام: تحسين التحكم في الحركات الدقيقة ، تقوية اليد الأهداف السلوكية: تعليق 20 ملقط غسيل في جوانب صندوق كرتوني صغير الوسائل: 20 ملقط غسيل بلاستيكية ، صندوق كرتوني صغير الإجراءات النظرية لهذه المهارة: قبل البدء بهذه المهارة يجب التأكد من أن ملاقط الغسيل غير صعبة الفتح ، نبدأ بعدد معين من الملاقط ، نضع الملاقط وصندوق الكرتون أمام الطفل ، نلفت انتباه الطفل ونحمل أحد ملاقط الغسيل ونوضح للطفل كيف يستطيع الضغط على طرف الملقط للفتح والغلق ثم نقول للطفل ( انظر ) ثم نعلق الملقط في جانب من صندوق الكرتون ، نعطي الطفل أحد الملاقط بوضعه في يده ونستخدم يدنا لتساعده على فتح الملقط ونرشده لكيفية تعليق الملقط في جانب الصندوق ، ثم نعطيه ملقط آخر وهكذا ، تدريجيًا نقلل المساعدة حتى يستطيع الطفل إتقان هذه المهارة بدون مساعدة ، عندما يستطيع تعليق ملاقط الغسيل دون مساعدة نزيد عدد الملاقط إلى 20 ثم نجعل الطفل يعلقهم في جوانب الصندوق ، ثم نجعل الطفل ينزعهم من جانب الصندوق ووضعهم ضمن الصندوق ، لا بد من تعزيز الطفل عند نجاحه

اساسيات نجاح تنفيذ الجدول المصور
الجميع يسمع عن الجدول المصور للطفل التوحدي
لكن  يخفى أهم شيء  عنكم وهو من اساسيات نجاح  تنفيذ خطوات الجدول المصور و سريعا راح اتكلم عن كل ما يخص الجدول المصور....
ما   هي اساسيات نجاح الجدول المصور؟
عند تعليم الطفل على استخدام الجدول المصور واتباعها فيجب أن يتم تدريبه على مهارات لازمه حتى يتمكن من استخدام الجدول المصور بسهوله :-
.1-قدره الطفل على تميز الشكل عن الأرضية:-
أي أن يدرك الطفل الاشكال من خلال إدراكه أنها ليست جزء من الخلفية ويفضل ان تكون الخلفية بلون واحد وسادة  مثال للتدريب :-
يمكن استخدام صفحة بلون معين ونلصق صورة لشيء ما ثم نشير الى الصورة ونقول دي صورة سيارة مثلا ونأخذ يد الطفل ونضعها على الصورة
ثم نقوم بتغيير مكان الصورة في الصفحة او اللوحة
 فاذا كنا قد لصقنا الصورة في الركن الأيمن العلوي للصفحة في المرة الأولى نقوم في هذه المرة بتغيير مكان الصورة ونضعها في منتصف الصفحة او اللوحة ونشير الى الصورة ونأخذ يد الطفل ونقول صورة سيارة ولاختبار قدرة الطفل لإدراك الصورة عن الخلفية نفعل نفس الشيء بان نغير مكان الصورة في كل مرة ونطلب من الطفل ان يشير الى الصورة
وفي اختبار من 10 محاولات لو استطاع الطفل أن يشير إلى مكان الصورة على الأقل 8 مرات من 10 محاولات , بشكل صحيح يكون الطفل لدية القدرة على إدراك الصورة مختلفة عن الأرضية .
2- تمييز الأشياء المتشابهة والتعرف عليها .
من المهم أن يكون لدي الطفل القدرة على إدراك التشابه بين الأشياء قبل البدء في تدريبه على استخدام   جداول المصور لان هذه المهارة تعتبر من المهارات الأساسية اللازمة لتنفيذ فنية جداول المصور فحتى يستطيع الطفل ان يدرك صورة الشيء وينفذ هذا الشيء في يومه فلابد ان يكون لديه أصلا مهارة إدراك التشابهين الأشياء ويتم تدريب
 الطفل على هذه المهارة فلابد أن   الطفل فيبدأ ية التدريب على استخدام الجداول المصور كان اقبال الطفل ونسبه نجاحة في اتقان هذه المهارة عالية . وهكذا الحال مع باقي الصور في خلال يومه  حتى نطمئن ان الطفل اتقن هذ المهارة .

3-إدراك التشابه بين الاشياء وموضوعها او بين صورة الشيء والشيء نفسه:_.
يتم تدريب الطفل على هذه المهارة مثلما ندربه على مهارة المطابقة وهي كذلك فعلا كذلك فالطفل يطابق ويجانس بين صورة الشيء والشيء نفسه تدرب الطفل ونطلب منه ان يحضر الأداة التي في الصورة بعد عرض ووضع الأدوات  وهكذا الى ان يتقن الطفل هذه المهارة ويحضر جميع الادوات المشابهة لما في الصور  مع تقديم المساعدة والتلقين الجسدي عند الحاجه


       ما هو الجدول المصور؟
  يصمم للطفل جدول المصور مكون من عدد من الانشطة التي يجب ان يقوم بها خلال اليوم سواء كان في البيت او ذهابه إلى المدرسة......الخ 
النشاطات في الجدول ترتب على شكل صور سواء كان صور فوتوغرافيه للطفل نفسه أو صوره لنشاط طفل حقيقيه أو صوره رمزيه مرسوم  ويفضل يكون الكلمة مكتوبه أسفل الصورة بطريقه العامية وذلك يعتمد على مستوى الذكاء للطفل وقدراته
ترتيب الصور قد يكون بشكل افقي او عامودي على اللوحة وفى كل مرة يبدا الطفل نشاط يسحب البطاقة او الصورة الخاصة بالنشاط خلال الوقت المسموح لكل نشاط على مدار يومه

ما هو السبب وراء تدريب الطفل على الجدول المصور؟
يرى الكثير من العلماء إلى:-

 أن الطفل التوحدي عندما يعجز عن التواصل من والى الآخرين يصاب بالإحباط أو يصاب بحالة من الهياج العصبي أو أن ينغمس في أداء السلوك النمطي الاستحواذي  ولذلك لابد أن نكون حريصين على اختيار الأنشطة بدقة حتى لا نعرض الطفل  الطفل التوحدي لمواقف وخبرات فشل فنزيد من عزلته
كما أن من خلال الجدول المصور يتعلم الطفل الاستقلالية
وأيضا يتعلم عدم تصميمه على أخذ وفعل الشيء في أي وقت
وان يدرك معنى الوقت مثال الغالبية من اطفالنا يحبون الإيباد واخذهم  في أي وقت فهذا حل أن تنظيم الوقت وتدريب الطفل ان لكل شيء له وقته وليس اخذه في أي وقت  .

   ما يجب مراعاته عند وضع الجدول المصور؟.
 يجب مراعاة الآتي:-
    الجدول المصور له كذا شكل ولكن فكره هو وضع أيام الأسبوع وما سوف ما يقوم به الطفل من مهارات وأنشطة خلال الأسبوع
(سبت _أحد_اثنين _ثلاثاء_ أربعاء_ خميس _ جمعة )
يجب أن يكون الجدول الأول مختصرا ولا يتناول أكثر من خمسة أو ستة أنشطة على أقصى حد في اليوم الواحد وهكذا مع أخذ في الاعتبار تكون الأيام الأسبوع بخط كبير
    القاعدة الأساسية عند اختيار الأنشطة هي يجب أن نختار أنشطة مألوفة عند الطفل بحيث ان تتناسب مع قدراته ويجب ان يكون تدرب عليها قبل ذلك ويتم التعرف على هذه الأنشطة

يختلف مستوى الجدول من حيث الصعوبة ونوع الأنشطة من طفل لآخر
لابد عند البدء في اختيار عناصر أو مجموعة الأنشطة المكونة للجدول أن نراعي اختيار هذه الأنشطة وفقا لقدرات الطفل بحيث تأتي هذه الأنشطة متوازية مع قدرات طفلي  وما تدرب عليه ولابد ان ندرك ان الهدف الأساسي من التدريب على جدول المصور ليس على أداة نشاط معين او مهارة معينة فقط
ولكن الهدف الأساسي يجب أن يكون دائما العمل على تنمية مهارة الاستقلالية والاعتماد على النفس وتنمية التفاعل الاجتماعي وغيرها من الأهداف على استخدام جداول المصور من خلال أنشطة يألفها ويرغب في أدائها  مثال:-لا نستطيع ان نقوم بتضمين نشاط مثل ارتداء الملابس (البنطلون مثلا ) في الجدول ونحن على علم مسبق أن الطفل لا يعرف  ان يؤدي هذه المهارة

 هل المعززات لها دور في تدريب الطفل على الجدول المصور؟
نعم
 تقديم التعزيز والتشجيع في حالة الاستجابة لصحيحه.
   ما هو هدف عمل الجدول المصور لطفل التوحيد
هدفنا تنميه ......

  يجب ان نقوم بتضمين الجدول المصور نشاط ننمي به التفاعل الاجتماعي فلا يكاد يخلوا جدولا من نشاط نقصد من ورائه تدريب الطفل على التفاعل والمشاركة الاجتماعية عند الطفل كنشاط للطفل باللعب مع الآخرين  بالكرة 
   تدريب الطفل على مهارة ما مثل مهارة الرعاية الذاتية فمثلا نقوم بوضع صورة بداية اليوم غسل وجهه مثال:-
ان يقوم الطفل بعد صوره الاستيقاظ من النوم  بالذهاب الى دوره المياه لغسل وجه
تدريب على المهارة الاستقلالية والاعتماد على النفس.


هل الجدول بيكون أنشطه واحده لكل طفل خلال الاسبوع؟

     تختلف الأنشطة من جدول لآخر ومن طفل لآخر حسب قدرات كل طفل وحسب المرحلة العمرية والتعليمية التي يمر بها والأهداف التي تم تدريبه عليها وفقا للخطة التربوية الفردية الخاصة بالطفل
      فالطفل الذي في الثالثة من عمره قد يتضمن جدوله مجموعة من الألعاب المفضلة لديه والتي تناسب قدراته او مهارات وأنشطة رعاية الذات 
    طفل السادسة من العمر فقد ندخل بعض الأنشطة الخاصة بتأدية الواجب المنزلي او المدرسي , أو ترتيب حروف وأرقام  كل هذا يتحدد وفقاً للخطة التربوية الفردية للطفل في جدول المصور ......
وهكذا تبعا لكل طفل

ما هي المعوقات التي تعوق  الطفل اثناء تدريب على الجدول المصور

3    مهارات اللي اتكلمنا عليهم اساسيات نجاح تدريب البرنامج المصور لأن لو ما دربنا الطفل على هذه المهارات هتعوقنا في جدول وهى
 قدره الطفل على تميز الشكل عن الأرضية
تميز الاشياء المتشابه والتعرف عليها
أدراك التشابه بين صوره الشيء والشيء نفسه

طيب الطفل لسه عنده مشكله في تدريب على جدول المصور اعمل ايه

ممكن ابدا مع طفلي بتجزئة أيام الأسبوع مثال بدل ما يكون الجدول متضمن أيام الأسبوع كلها ابدا بعمل جدول لليوم الواحد واحط فيه ترتيب النشاطات التي سيقوم بها خلال يومه من الصباح إلى آخر شيء وقت النوم لحين اتقان الطفل على إدراكه بفكره الأعمال التي سيقوم بها .

طيب الطفل قدراته ضعيفة  وما مدرك اعمل ايه

ممكن استخدم المجسمات بدلا من الصور بمعنى ..مثال تقطيع جزء من لوحه الفلين ووضع اليوم عليها ويكون مكتوب باللون ظاهر وخط كبير ونلزق عليها المجسمات التي تحرمنا في يومنا مثل مجسم (لعبه توابيت _ لعبه المطبخ تشير إلى وقت تناول الطعام_ وهكذا.....
 بعض الاحيان عندما يكون نسبة الذكاء جدا منخفضة تستعمل المجسمات التي تدل على النشاط خلال يومه  بدل الصور
مجسم حمام . تعني وقت مخصص للتدريب على الحمام ومجسم طبق  تعنى تناول الطعام وهكذا
   اتمنى أن اكون وفقت في شرح مبسط وسريع عن الخطوة الأولى واساسيات نجاح التدريب على الجدول المصور


برنامج بيكس وهل هو بساعد في الكلام ؟م لا ؟
ولمن يستخدم برنامج بيكس “نظام التواصل باستبدال الصور” وكيف يستخدم؟؟؟
 هل يتطلب ان يكون لدى الطفل مهارات مسبقه لتعلم التواصل من خلال تبادل الصور؟؟...
وهل من الضروري أن يكون الطفل تعلم مهارات التقليد؟؟؟...
  وماهي ارشادات نجاح البرنامج؟؟؟

نتحدث في البداية ان  طريقة بيكس  هي التواصل من خلال الصور:-

-تكمن الصعوبة الاساسية لتطور اللغة لدى الاطفال التوحديين في اربعة نقاط أساسية تحول دون تطور اللغة لديهم .
1⃣     أولها هي عدم مقدرتهم على الاهتمام المشترك أي انهم لا يوجهون انتباههم الى نفس الاشياء التى ينتبه لها من حولهم
,2       كما أنهم يجدون صعوبة في توجية انتباه الاخرين لما يحبونه . فالطفل الطبيعي غالباً ما يلفت انتباه من حوله من خلال احضار لعبته المفضلة الى بعض افراد اسرته لكي يلعبوا معه حيث يكون انتباه الطفل وانتباه من حوله موجها نحو شيء مشترك بينهما , وهو اللعبة ومن خلال تبادلات اجتماعية كهذة , يتعلم الطفل الطبيعي أسماء أشياء كثيرة ويتعلم أن يستخدمها كما يتعلم مهارات تمكنه من الاختلاط بالاخرين ممن حوله , ومن دون هذة المقدرة على الاهتمام المشترك لذلك لديه
3      صعوبه فى المهارات الاجتماعيه  يصعب على الطفل التوحدي تعلم الاسماء واستخدامات اللغة ومهارات اجتماعية .
👈فمن طرق البيكس التواصل الغير لفظي:-
- في البداية بقا عايزين  نوضح ان اللغة هي ليست فقط الكلمات المنطوقة او اصوات الحروف المتفق عليها فكل ما تسطيع به ان تفهمني رسالة ما فهو لغة سواء كان بالكلمات او بالاشارة او بالايماءات او بالكتابة او بالصور فوظيفة اللغة ايا كانت وسيلتها هي نقل او استقبال رسالة وترجمتها وفقا لقواعد ثابته ومنطق متفق عليه مسبقا تم اكتسابه من خلال اكتساب ثقافة مجتمع ما .
وحتى تتضح اهمية بعض الوسائل المساعدة على التواصل مثل التواصل من خلال الصور نحاول اولا ان نعرض مراحل او تتابع معين من الخطوات تبدأ
بالاستماع الى مثير صوتي تقوم اجهزة الاستقبال ( الاذن او العيون او غيرها حسب نوع المثير ) بالتقاط هذا المثير ونقله وتحويلة من ذبذبات الى موجات الى اشارات عصبية الى المخ , وتقوم خلايا المخ المختصة بترجمه هذة الاصوات وفقا لما هو متفق عليه من دلالة للاصوات ومنطق وسياق ثم تصدر خلايا المخ المختصة الاستجابة المناسبة , وتصدر الاوامر الى االجهاز العصبي ليترجم ذلك في صورة اوامر لعضلات جهاز النطق وتنظيم معين للشهيق والزفير ووظائف اخرى كثيرة تتم خلال هذة العملية التى تاخذ جزء من الثانية حسب نوع الاستجابة ايضا
فلو لاحظنا هنا هناك مرحلة الاستقبال ثم الترجمة ثم الارسال
-فتوجد نقطة تتحدث علي فهم القصد من التواصل مع الاخرين او بمعنى اخر معرفة ان استخدام الكلمات يؤدي الى نتيجة ايجابية وهي الحصول على ما يريدون .

ونقطة اخره نقول  أن الاطفال التوحديين لا يتعلمون المهارات بشكل طبيعي أي من خلال مراقبة الاخرين وتقليدهم كما يفعل الطفل الطبيعي .
واخيرا فتكمن في عدم فهمهم للرموز .
ان الكثيرين من الاطفال التوحديين ولا سيما من تقل اعمارهم عن خمس سنوات لا يتكلمون ويجدون صعوبة في تقليد الاخرين وبالتالي صمم( بوندي وفروس) طريقة تساعد الاطفال التوحديين على التعبير عن احتياجاتهم بشكل سهل وسريع من خلال تبادل الصور
 .
        فأهمية طريقة التواصل من خلال الصور فهي تفترض ان الطفل التوحدي يعاني من صعوبة في ترجمه الكلام والتعرف على الرموز ودلالاتها وايضا اختيار الكلمات المناسبة في السياق المناسب او حتى كيفية انتاج الكلمات وللتغلب على كل هذا كانت الطرق البديلة وهي الاستعانة بالصور فهي كمن هو ابكم وتعطيه ورقة وقلم ليكتب لك ماذا يريد ...
     لذلك عزيزتي الام فأهمية طريقة التواصل من خلال الصور(بيكس) فهي تفترض ان الطفل التوحدي يعاني من صعوبة في ترجمه الكلام والتعرف على الرموز ودلالاتها وايضا اختيار الكلمات المناسبة في السياق المناسب او حتى كيفية انتاج الكلمات وللتغلب على كل هذا كانت الطرق البديلة وهي الاستعانة بالصور فهي كمن هو ابكم وتعطيه ورقة وقلم ليكتب لك ماذا يريد ...

"فاعلمي عزيزتي الام" ان :
- لا يتطلب ان يكون لدى الطفل مهارات مسبقة لتعلم التواصل من خلال تبادل الصور ومما ذكره بوندي وفروست ما يلي :
· ليس من الضروري أن يكون الطفل تعلم مهارات التقليد أو أي كلمات قبل البدء بالبرنامج .
· ليس من الضروري ان يكون الطفل قد تعلم ادامة الالتقاء البصري عند الطلب منه قبل البدء بالبرنامج .
· ليس من الضروري ان يكون الطفل قد تعلم الجلوس على الكرسي قبل البدء بالبرنامج .
· ليس من الضروري ان يكون الطفل قد تعلم مهارة المطابقة بين الصور قبل البدء بالبرنامج .
· ليس هناك حد ادنى لمستوى تطور الطفل قبل البدء بالبرنامج .
فطريقة البكس تساعد الاطفال التوحديين على استغلال نقاط القوة لديهم هي فهمهم للمعلومات البصرية .
والان سيتم شرح مبسط عزيزتي عن "البرنامج
"نظام التواصل عن طريق تبادل الصور"


تم تصميم هذا البرنامج في العام 1985 على يد الباحثين الأميركيين الدكتور آندي بوندي وزوجته لوري فروست لتدريب الأطفال المصابين بالتوحد واضطرابات التواصل الأخرى على كيفية البدء بالتواصل (التلقائية)؛ حيث يجد الأطفال المصابون بالتوحد صعوبة في بدء التواصل والتعبير التلقائي عن رغباتهم.

تم تصميم هذا البرنامج بناء على الأفكار التي طرحها عالم السلوك الأميركي الشهير بي اف سنكر في كتابه "السلوك اللفظي" في العام 1957. حيث ذكر سنكر في كتابه أنه بالإمكان تعليم الاستقلالية في التواصل من خلال استراتيجيات التلقين والتعزيز. وأشارت الأبحاث إلى إمكانية تحسن التواصل اللفظي لدى الأطفال المصابين بالتوحد المستخدمين لهذا النظام من خلال تلقين الطفل و تعزيزه عندما يظهر الاستجابة المطلوبة.

يتألف هذا النظام من ست مراحل؛ وتقوم فكرة المراحل الأولى على تعليم التلقائية في التواصل أي تعليم الطفل كيفية إعطاء صورة الشيء الذي يرغب به لشريك التواصل وهو إما المعلم أو أحد أفراد الأسرة. أما المراحل المتقدمة فتهدف إلى تعليم الطفل بناء جملة بسيطة باستخدام الصور مثل: أريد ماء. ويتم زيادة طول وتعقيد الجملة بالتدريج مع تقدم الطفل في المراحل إلى أن يصل الطفل إلى المرحلة التي يستطيع فيها وصف الشيء الذي يريده ( حجمه، ولونه....

مراحل برنامج بيكس:-
    
  المرحلة الأولى:
مرحلة ن The Physical Exchange
الهدف الأساسي من هذه المرحلة هو انه عند رؤية شيء محبب جدا لدى الطفل سيقوم برفع صورة هذا الشيء، ويتقدم نحو المدرب ويضع الصورة في يد المدرب "
في هذه المرحلة ينبغي وجود مدربين اثنين في آن واحد أحدهما يجلس أمام الطفل ويتلقى الصورة منه ويعطيه ما يريده، والثاني يجلس وراء الطفل ويساعده من خلال التلقين الجسدي ( أي انه يمسك بيد الطفل من الخلف ويوجهها ) لكي يأخذ الصورة ويعطيها للمدرب الذي امامه ويتم ذلك حسب النظام التالي:
• يعرض الشيء المحبب لدى الطفل بطريقة تسمح له برؤيته، ثم يتم ابعاده عن متناول يده.
• سيبدأ الطفل بالتعبير عن رغبته في الحصول على هذا الشيء اما بمحاولة اخذه او بالصراخ، وفي تلك اللحظة يقوم المدرب الثاني (الذي يجلس خلف الطفل ) بوضع يد الطفل على صورة هذا الشيء ورفعها ووضعها في يد المدرب الاول (الذي يجلس امام الطفل )
• يقوم المدرب الاول عند ذلك بإعطاء الطفل الغرض خلال 1/2 ثانية، ويذكر اسم الشيء. وهنا ينبغي اعطاء الطفل الشيء الذي يطلبه بشكل فوري لكي يسهل عليه الربط بين اعطاء المدرب الصورة وبين الحصول على ما يريد .
• يعطى الطفل أكثر من فرصة لطلب الشيء، اما من خلال أخذه من الطفل وقول "دوري" أو بإعطائه قليلاً منه ( اذا كان طعاما او شرابا) اذا كان الطفل يحب العصير على سبيل المثال، وقام بطلبه من خلال وضع صورة العصير في يد المدرب، فلا ينبغي على المدرب ملء كاس الطفل بالعصير، بل يعطيه كمية قليلة منه لكي يطلب المزيد في المحاولات اللاحقة وكلما ازدادت فرص تعلم الطلب كلما تعلم الطفل بشكل افضل واسرع.
• المدرب لا يسأل الطفل بقوله "ماذا تريد" في كل مرة يريده ان يطلب شيئاً بل يكتفي بعرض الشيء المحبب عند الطفل وينتظر ان يعطيه الصورة لطلبه، ان إحدى الأهداف الأساسية من نظام "بيكس" هو أن يطلب الطفل ما يريه دون أن يذكره احد بذلك .

يبدأ المدرب الثاني بإخفاء التلقين (مساعدة الطفل من خلفه: المساعدة الجسدية) تدريجيا على النحو التالي :
• يقوم المدرب الثاني برفع يد الطفل ويقوده إلى رفع الصورة ويساعده كي يمد يده نحو يد المدرب الاول , الا انه يدع الطفل يضع الصورة في يد المدرب الاول بنفسه .
• يقوم المدرب الثاني بمساعده الطفل على رفع الصورة، ويمد يد الطفل نحو نصف المسافة بينه وبين يد المدرب الاول وعلى الطفل ان يمد يده نحو يد المدرب الاول للمسافة المتبقية ويضع الصورة في يد المدرب الاول .
• يقوم المدرب الثاني بمساعدة الطفل، وذلك بالإمساك بمعصم الطفل ووضعها فوق الصورة، وعلى الطفل ان يرفع الصورة ويضعها في يد المدرب الاول.
   وبعد ان يتعلم الطفل ان يعطي الصورة للمدرب الاول دون مساعده من المدرب الثاني (من خلفه ) يقوم المدربان بتبادل الادوار في تعليم الطفل على الطلب كي يتعلم الطفل ان يطلب من اكثر من شخص واحد، وبمعنى اخر بينما كان في المراحل السابقة يجلس المدرب الاول امام الطفل والمدرب الثاني خلف الطفل يقوم المدربان في هذه المرحلة بتبادل الادوار في الجلوس أمام الطفل لتلقي الصور منه .

ملاحظات حول المرحلة الاولى :
• يعطى الطفل 30 فرصة يومياً لطلب الشيء الذي يتدرب على طلبه .
• لا يشترط ان يتم التدريب على كرسي وطاولة بل يمكن ان يتم في أي مكان .
• يتراوح الوقت الذي يحتاجه الطفل لاكتساب مهارة وضع الصورة في يد المدرب دون مساعدة ما بين دقائق وأيام. وهذا ينطبق على جميع الاطفال ذوي القدرة المحدودة على التواصل، حتى الذين يعانون من تأخر شديد، لانهم يتلقون 30 فرصة موزعة على اليوم الواحد لتعلم المهارة .
• بعد أن يتعلم الطفل ان يضع الصورة في يد المدرب بشكل تلقائي وبدون تذكير أو مساعدة، أي أنه عند عرض الشيء الذي يريده الطفل، يقوم الطفل بأخذ صورة ذلك الشيء ويعطيها للمدرب ( والافضل من ذلك ان يعطي الطفل صورة الشيء الذي يريده دون ان يراه للتعبير عن رغبته في الحصول

    
المرحلة الثانية:
تنمية التلقائية Expanding Spontaneity 

الهدف من هذه المرحلة تدريب الطفل على الذهاب إلى كتاب التواصل لسحب الصورة والتوجه إلى شريك التواصل (المدرب) ليضع الصورة في يده.
طريقة التنفيذ ...:  
1.  تباعد شريك التواصل عن الطفل بشكل تدريجي (مسافة خطوتين، مسافة 1/2 متر.. وهكذا) وتدريب الطفل الذهاب شريك التواصل لإعطائه الصورة والمقابل اخذ المعزز خلال 1/2 ثانية مع ذكر اسم المعزز من قبل شريك التواصل بشكل.
   2. ثم يتم تدريب الطفل على التوجه لكتاب التواصل واخذ الصورة ثم التوجه لشريك التواصل عن طريق ابعاد الكتاب بشكل تدريجي عنه.
يتم تدريب الطفل في هذه المرحلة على المثابرة لطلب المعزز رغم العوائق
لا تنسى هذه الملاحظات
• اعطاء الطفل 30 فرصة يومياً لطلب الشيء الذي يتدرب على طلبه.
• لا يشترط ان يتم التدريب على كرسي وطاولة بل يمكن ان يتم في أي مكان.
•توفير من 3_5 معززات لضمان نجاح التدريب وتعميم الطلب 
•تبادل الادوار مع المساعد الجسدي لتعميم الهدف

     
المرحلة الثالثة:-تميز الصور
الهدف من المرحلة ان يكون الطفل قادر على تميز الصور التي تتماثل الشيء المرغوب من بين عدد من الصور لمقدمه على لوحه التواصل

المرحلة الرابعة:- تكوين جمل
الهدف ان يكون الطفل قادر على ان يطلب الاشياء الموجودة وغير الموجودة
    
 المرحلة الخامسة:-عند سؤال ماذا تريد؟
الهدف ان يكون الطفل قادر على ان يطلب الكثير من الاشياء بتلقائيه وان يجيب على سؤال ماذا تريد؟؟ مستخدما شريط الجملة
   المرحلة السادسة:-التجاوب والردود التلقائية
الهدف من هذه المرحلة ان يجيب الطفل على ماذا تريد؟ وماذا ترى؟....

ارشادات نجاح البرنامج:-

• خلق فرص كثيرة لتعليم الطفل كيفية الطلب اكثر من مرة لزيادة السرعة
والاتقان على الاقل 30 فرصة خلال اليوم.
وذلك عن طريق ملاحظة ما يلفت نظره وماذا يفضل ويحب ..
 ويمكن أن نبدأ بالمعززات " بسكوت  
 – لعبة .... "
- ذكر اسم الشيء المعطى للطفل لتسهيل عملية الربط بين المدلول والشيء نفسه
- عدم السؤال (ماذا تريد) الا في المرحلة الخامسة فقط
- تقبل الطفل كما هو ومراعاة القدرة او عدم القدرة
- مراعاة الفروق الفردية بين الاطفال حتى وان اشتركا في نفس التشخيص
- اختبار الطفل بطريقة غير مباشرة اكثر من مرة للتأكد من اتقانه للمرحلة التي يتدرب عليها
- لا يتم الانتقال من مرحلة الى الاخرى الا بعد الانتهاء من الاولى وبإتقان تام
- الصبر والتكرار وعدم استعجال النجاح
- التأكد من الطفل انجز الهدف الاساسي من البرنامج وهو التواصل تلقائيا مع الاخرين من دون وسيط .

وهذه المجموعة الاولى من تطبيقات التربية الخاصة

تطبيق برنامج بيكس

ولكن نرجع عزيزتى الام بعد تغطيه البسيطه عن برنامج بيكس نتوقف عند السؤال الذى يطرح نفسه
"هل بيكس يساعد على الكلام ام لا  ؟ 

       يقول البعض ان الاعتماد على التواصل من خلال الصور يضر الطفل التوحدي ولا يجعله يتعلم الكلام ولكن كثير من الدراسات اثبتت ان
تأثير هذا النظام على تطور الكلام لدى الطفل التوحدي تأثير ايجابي فقد قام بوندي وفروست بإجراء دراسة على 66 طفلا توحديا لا يتكلمن وهم في سن ما قبل المدرسة وخلال سنة واحدة من التدريب على نظام البكس كانت النتائج كما يلي :
· 10% تعلموا الكلام واستخدموه للتواصل مع الاخرين .
· 25% استخدموا وسيلتين للتواصل : نظام البكس والكلام .
· 65% لم يتعلموا الكلام بل ظلوا معتمدين على الصور للتواصل
وفي خلال سنتين من التدريب كانت النتيجة كما يلي :
· 59% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الكلام فقط .
· 30% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين  الكلام والصور .
· 11% أصبحوا يتواصلون مع الاخرين من خلال الصور فقط .
ويشير كلا من بوندي وفروست الى ان الطفل الذي لديه استعداد لنطق  والذي يتمكن من الاستخدام المرن والسهل لحوالي 30- 100 صورة في التواصل يمكنه تعلم الكلام بسهوله لذلك


عزيزتي الام أنت الحكم في النهاية.......



مراجع
المصدر:- عبدالرحمن فائز السويد. مستشفى القوات المسلحة بالرياض
إعداد/ دينا كمال فرنسيس
المصدر: برنامج تيتش teach لتدريب الاوتيزم
دكتور  بهاء جلال الدين
   أخصائية التخاطب : مروه عبد الهادي 


ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من عشْرة   000000 : " 10 مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة

قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة
على هذه المدونة 
      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله
سائلًا المولى عز وجل أن يحفظنا بحفظه وأن يشفي مرضى المسلمين إنه على كل شيء قدير  

ليست هناك تعليقات: