| 1 التعليقات ]


المفكر التربوي إبراهيم رشيد
هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  
Ibrahim Rashid 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
     اختصاصي صعوبات التعلم
        خبير ومستشار ذوي الاحتياجات الخاصة
والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال
وغير الناطقين باللغة العربية



لا توجد فحوصات طبية مثل تحاليل مخبرية أو شعاعية
تثبت مرض التوحد أو تنفي وجوده 
 لذلك يتم وضع تشخيص مرض التوحد من قبل أطباء مختصين ،
 حيث يتم اعتماد ملاحظات الأهل أو المربين للطفل حول مناطق تطورية أو نمائية ،
 بعد استثناء الأمراض الأخرى التي قد تتشابه اعراضها مع اعراض مرض التوحد 
وغالبا يتم كم يلي: 
1- استثناء بعض الأمراض التي قد تتشابه أعراضها مع أعراض مرض التوحد وممكنا يجاز بعض هذه الامراض
2-اعتماد نماذج اسئلة للتعرف على الحالات المحتملة لارسالها للمختصين للتقييم المفصل 
   واهمها:
3 - التشخيص النهائي يعتمد من قبل اطباء مختصين

ويعتمد التشخيص على ظهور اعراض تاخر نمائي او تطوري لمناطق التطور التالية:
أولا: ظهور مجموعة من الأعراض المرضية في مناطق التطور عند الطفل وهي:
1. ضعف ملحوظ في استعمال المهارات الا شفهية المتعدّدةِ مثل الحذلقة بالعين ،
 التعبير بحركات الوجه، حركات جسمية، إيماءات لتَنظيم التفاعلِ الاجتماعي
2. الفشل في تطوير علاقات مع أترابه أو أقرانه من نفس العمر وفتور في المشاعر
3. لا يستمتع في التفاعل مع الأهل مثل عرض شيء أو جلب شيء أو الإشارة
 الى الأشياء لعرضها
4.  لا يشارك في النشاطات مثل الألعاب الجماعية والمرح

1. تأخر في التحصيل اللغوي وعدم استعمال البدائل اللالفظية مثل النظر بالعين
    او حركات الجسم أو الإيماء
2. ان كان قادرا على استعمال اللغة لا يبدأ الحوار أو لا يكمله
3. الإستعمال النمطي والتكراري للكلام
4. اهتماماته اللغوية مقيدة وغير مرنة أو تخيلية

1. مقاومة التغيير واعتماد سلوك مقيد  
2. تمسّك صلب بالروتين وبعض الطقوس
3. حركات نمطية وتكرارية مثل رفرفة الأيدي , فرك الأجسام أو هزة الجسم للأمام والخلف
4. الانشغال الدائم بأجزاءِ الأجسامِ
ثانيا: ظهور الأعراض قبل السنة الثالثة من عمر الطفل
ثالثا: يتم استثناء الأمراض التطورية الأخرى والنفسية عند الطفل مثل متلازمة رت ومتلازمة اسبر جر.
كيف يتم تشخيص التوحد :
في التشخيص يجب استبعداد عدة امور من اجل الوصول الي تشخيص سليم


وعند التشخيص يتم استبعاد مأياتي :. 1-استبعاد التخلف العقلي.
2-استبعاد الفصام.
3-استبعاد الاعاقات السمعية والبصرية واللفظية
4-استبعاد اضطربات الشخصية
5-استبعاد اضطراب اللوازم مثل ملازمات المشابه للتوحد ((ملازمة رت وملازمة اسبرقر))
لذا يجب أن يتم تقييم حالة الطفل من قبل فريق كامل من تخصصات مختلفة، حيث يمكن أن يضم هذا الفريق:
أخصائي أعصاب neurologist،
أخصائي نفسي أو طبيب نفسي،
طبيب أطفال متخصص في النمو،
أخصائي علاج لغة وأمراض نطق speech-language pathologist،
أخصائي علاج مهني occupational therapist وأخصائي تعليمي،
والمختصين الآخرين ممن لديهم معرفة جيدة بالتوحد.
هذا وقد تم تطوير بعض الاختبارات التي يمكن استخدامها للوصول إلى تشخيص صحيح للتوحد، ولعل من أشهر هذه الاختبارات (CHAT (Checklist for Autism in Toddlers،
Chilhood Autism Rating Scale- CARS وغيرهما. وهي للاستخدام من قبل المتخصصين فقط.
     ولعل هذا الأمر يعد من أصعب الأمور وأكثرها تعقيداً ، وخاصة في الدول العربية ، حيث يقل عدد الأشخاص المهيئين بطريقة علمية لتشخيص التوحد ، مما يؤدي إلى وجود خطأ في التشخيص ، أو إلى تجاهل التوحد في المراحل المبكرة من حياة الطفل ، مما يؤدي إلى صعوبة التدخل في أوقات لاحقة 0 حيث لا يمكن تشخيص الطفل دون وجود ملاحظة دقيقة لسلوك الطفل ، ولمهارات التواصل لديه ، ومقارنة ذلك بالمستويات المعتادة من النمو والتطور 0 ولكن مما يزيد من صعوبة التشخيص أن كثيراً من السلوك التوحدي يوجد كذلك في اضطرابات أخرى 0 ولذلك فإنه في الظروف المثالية يجب أن يتم تقييم حالة الطفل من قبل فريق كامل من تخصصات مختلفة ، حيث يمكن أن يضم هذا الفريق : أخصائي أعصاب neurologist ، أخصائي نفسي أو طبيب نفسي ، طبيب أطفال متخصص في النمو ، أخصائي علاج لغة وأمراض نطق speech-language pathologist ، أخصائي علاج مهني occupational therapist وأخصائي تعليمي ، والمختصين الآخرين ممن لديهم معرفة جيدة بالتوحد 0
هذا وقد تم تطوير بعض الاختبارات التي يمكن استخدامها للوصول إلى تشخيص صحيح للتوحد، ولعل من أشهر هذه الاختبارات ( CHAT (Checklist for Autism in Toddlers، Chilhood Autism Rating Scale- CARS وغيرهما 0 وهي للاستخدام من قبل المتخصصين فقط 0
الصور المتحركة تكشف التوحد عند الأطفال     
       لندن : أكد الباحثون أن مراقبة الأطفال في حوالي الثانية من العمر وهم يشاهدون أفلام الصور المتحركة قد يساعد علي اكتشاف مرض التوحد لديهم في مرحلة مبكرة، حيث يبدأ الأطفال بالانتباه إلي الأشياء التي تتحرك حولهم بعد وقت قصير من ولادتهم وتتكوّن لديهم معلومات عنها سريعاً علي عكس نظرائهم الذين يعانون من التوحّد.

وعرض الباحثون علي عدد من الأطفال في الثانية من العمر صوراً متحركة جري التلاعب بها حيث تبين لهم أن الأطفال الذين يعانون من التوحّد من بينهم ركزوا علي حركات شخصيات الصور المتحركة وليس علي الأصوات الصادرة عنها.
ويعتقد خبراء أمريكيون أن هذا الفحص قد يساعد علي اكتشاف التوحّد في مرحلة مبكرة، أن هذا المسار البحثي يبعث الأمل في تطوير علاجات جديدة يتم بناؤها علي إعادة توجيه الانتباه البصري للأطفال الذين يعانون من هذه الاضطرابات.
وأظهرت دراسات سابقة أن انتباه الأطفال يبدأ بالتغير بحلول الشهر الثامن من العمر، وقد أكد الباحثون أن هذه الدراسة مثيرة للاهتمام لكونها، مشيرين إلي أن الأطفال هم في الواقع في مسارات تعليمية مختلفة عن غيرهم منذ المراحل المبكرة من الحياة.
أدوات التشخيص:
يبدأ التشخيص المبكر وذلك بملاحظة الطفل من سن 24 شهراً حتى ستة أعوام وليس قبل ذلك، وأول هذه الأدوات:
1)أسئلة الأطباء للآباء عما إذا كان طفلهم:
- لم يتفوه بأيه أصوات كلامية حتى ولوغير مفهومة في سن 12 شهراً.
- لم تنم عنده المهارات الحركية ( الإشارة- التلويح باليد - إمساك الأشياء) في سن 12 شهراً.
- لم ينطق كلمات فردية في سن 16 شهراً.
- لم ينطق جملة مكونة من كلمتين في سن 24 شهراً.
- عدم اكتمال المهارات اللغوية والاجتماعية في مراحلها الطبيعية.
لكن هذا لا يعني في ظل عدم توافرها أن الطفل يعاني من التوحد، لأنه لابد وأن تكون هناك تقييمات من جانب متخصصين في مجال الأعصاب، الأطفال، الطب النفسي، التخاطب، التعليم.
2)مقياس مستويات التوحد لدى الأطفال(Cars):
ينسب إلى "إيريك سكوبلر " Eric schopler - في أوائل السبعينيات ويعتمد على ملاحظة سلوك الطفل بمؤشر به 15 درجة ويقيم المتخصصون سلوك الطفل من خلال:
- علاقته بالناس.
- التعبير الجسدي .
- التكيف مع التغيير.
- استجابة الاستماع لغيره.
- الاتصال الشفهي.

3)قائمة التوحد للأطفال عند 18 شهراً (Chat):
تنسب إلى العالم"سيمون بارون كوهين" Simon Baron-Cohen - في أوائل التسعينيات وهي لاكتشاف ما إذا كان يمكن معرفة هذه الإعاقة في سن 18 شهراً، ومن خلالها توجه أسئلة قصيرة من قسمين القسم الأول يعده الآباء والثاني من قبل الطبيب المعالج.
4)استطلاع التوحد:
وهو مكون من 40 سؤالاً لاختبار الأطفال من سن 4 أعوام وما يزيد على ذلك لتقييم مهارات الاتصال والتفاعل الإجتماعي.
5)اختبار التوحد للأطفال في سن عامين:
وضعه “ويندي ستون” Wendy Stone - يستخدم فيه الملاحظة المباشرة للأطفال تحت سن عامين على ثلاثة مستويات التي تتضح في حالات التوحد : اللعب - التقليد (قيادة السيارة أو الدراجات البخارية) - الانتباه المشترك.

نموذج كشف مرض التوحد او الدليل التشخيصي المعدل الرابع
DSM IV
Diagnostic and Statistical manual of Mental disorders 4th edition
يشمل نموذج مقياس أو الدليل التشخيصي المعدل الرابع لتشخيص مرض التوحد على مجموعة أسئلة تشمل مناطق تطور الطفل وهي اللغوية والتفاعل الاجتماعي والسلوك
يتم الكشف عن الحالات المحتملة والتي تحول الى اطباء مختصين  
ثم يتم التشخيص النهائي من قبل أطباء أخصائيين
شروط استخدام النموذج 
1-  الاجابة على مجموعة من الاسئلة من اللائحة التالية تغطي ثلاثة مناطق من تطور الطفل
قد يتبع اسئلة توضيحية اخرى ترسل لك على بريدك
2- تعتمد من قبل طبيب اختصاصي
3- ان يكون عمر الطفل اقل من ثلاث سنوات
4- تم استثناء متلازمة رت  ومتلازمة اسبرجر
السؤال
نعم قليلا لا
1
هل يحب طفلك العناق والجلوس في الحضن
2
هل يهتم بالاطفال من سنه ونفس عمره
3
هل يمشي او يقفز ويحب المرح واللعب 
4
هل يميل الى العناد ( لا يرد على التلفون، لا يلبي النداء)ه
5
هل يؤشر باصباعه الى شيء يريده أو يهمه مثل لعبة معينة ويشير اليها باصباعه عند سؤاله عنها
6
هل يستجيب لاسمه عند مناداته
7
هل ينظر بالعين لك للحظة أو لحظات
8
هل اصبح يفضل العزلة والوحدة
9
هل يتفاعل مع تعابير وجهكك مثل الابتسامة أو الضحك
10
هل يقلد بعض تصرفاتك مثل بعض التعابير بحركات الوجه
11
هل يلعب بالعابه الصغيرة مثل سيارة دون رميها واحداث العطل بها
12
اذا نظرت الى لعبة أو شيء ما في الغرفة هل ينظر اليها ايضا ويركز عليها
13
هل يظهر حساسية بالغة من بعض المثيرات مثل اصوات معينة ( يضع اصباعه بأذنه حتى لا يسمعها)
14
هل يحاول جلب انتباهك لبعض نشاطاته واهتماماته
15
هل خطر ببالك ان يكون طفلك اصم أو ابهم
16
هل يفهم ما يقوله الاخرون ويتجاوب
17
هل يكون احيانا شارد الذهن أو يتجول دون هدف
18
هل يتفحص تعابير وجهك ان تمت مواجهته بشيء عمله أو نقله
19
هل يحب الارتباط بلعبة معينة او شيء أخر بشكل ملفت
20      هل يقوم بلعبة تخيلية مثل ان يحمل شيء كانه هاتف
     محمول ويقول الو ، او يمثل ارضاع لعبة   
21
هل يميل الى النظر الى شيء في الغرفة أو لعبة لفترة طويلة
22
هل يظهر نوبات غضب
23
هل يمانع تغيير وضع العابه أوالاغراض في غرفته
24
هل يميل الى ترداد ما تقولينه له بشكل ملفت
25
هل يظهر عليه علامات المتعة في اللعب مع اخوته أو الاخرين
26
هل يستعمل كلمات مفهومة ولها معنى ... للمزيد حول تطور اللغة عند الطفل


[size=16][b]اختبار كشف التوحد المبكر عند الرضع الصغار CHAT
Checklist for Autism in Toddlers
ما هو تشات التوحد أو اختبار كشف التوحد المبكر عند الرضع الصغار ؟
هذا
الجدول هو أداة أو اختبار يطبق على كل الأطفال خلال زيارة عيادة الطفل
السليم أو عند زيارة الطفل لأي سبب في هذا العمر ، و ذلك من أجل الكشف
المبكر عن التوحد عند الأطفال و اضطراب التواصل الاجتماعي في عمر سنة و نصف
، و يتألف هذا الاختبار من جزأين ، الأول هو مجموعة من الأسئلة الموجهة للأهل ، و الثاني هو مجموعة من الملاحظات التي تسجل بعد مراقبة الطفل خلال زيارة الطبيب ، و هو ليس اختباراً تشخيصياً و إنما اختباراً مسحياً screening test يهدف لكشف الأطفال الذين هم في خطر للإصابة بالتوحد .


الجزء الأول : يقوم الأهل بالجواب بنعم أو لا على الأسئلة التالية :

[b]نعم [/b]
[b]لا[/b]
[b]1. هل يحب طفلك التأرجح أو الهزهزة فوق ركبتيك ....؟[/b]
[b]2. هل يهتم طفلك بالأطفال الآخرين ..؟[/b]
[b]3. هل يحب طفلك التسلق فوق الأشياء كالأسرة و الدرج ...؟[/b]
[b]4. هل يستمتع طفلك بلعبة الاختباء (الطميمية ، كشكش ....)؟ peek-a-boo/hide-and-seek5. هل حاول طفلك مرةً أن يقلد عملية تحضير الشاي بواسطة الألعاب ؟ أو ما شابه ذلك؟ [/b]
[b]6. هل حاول طفلك مرةً أن ستخدم إصبعه للإشارة لشيءٍ ما يريده ..؟[/b]
[b]7. هل حاول طفلك مرةً أن يستخدم إصبعه لإبداء اهتمامه بشيءٍ ما؟[/b]
[b]8. هل يستطيع طفلك اللعب بشكلٍ مناسب بالألعاب الصغيرة ، كالسيارة ؟ (ليس فقط أن يضعها في فمه أو أن يرميها ..)[/b]
[b]9. هل حاول طفلك مرةً أن يجلب لك شيئاً ما ليريك إياه ؟..[/b]

الأسئلة التي باللون الأحمر هي أسئلة هامة ، و الجواب عليها بـ (لا) غالباً ما يشير إلى سلوك توحدي عند الطفل .


الجزء الثاني : يقوم الطبيب بالجواب بنعم أو لا على الأسئلة التالية :
نعم
لا
1. هل قام الطفل خلال هذه الزيارة بالنظر إلى الطبيب بعينيه (تواصل بصري ) ....؟
2. قم بشد انتباه الطفل ، ثم امشي أمامه و أشر بيدك إلى لعبةٍ ما و قل بتعجب: ما هذا ! ! أنه دبٌ صغير ! ، و راقب وجه الطفل خلال ذلك ، فهل
قام الطفل بالنظر إليك لمعرفة عما تتكلم ؟ ( حتى تتم الإجابة بنعم على هذا
السؤال تأكد من أن الطفل لم ينظر إلى يدك فقط و إنما إلى اللعبة

.3. قم بشد انتباه الطفل ، و
أعطه لعبة على شكل كأس من الشاي مع إبريق الشاي, و اطلب من الطفل : هل
بإمكانك تحضير كوب من الشاي ؟ و من ثم راقب الطفل : فهل قام بمحاولة تقليد
عملية إعداد الشاي ثم شرب الشاي ...؟ و يمكن الطلب من الطفل أن يقوم بتقليد
ألعاب أخرى


.4.
قل للطفل : أين هو الضوء ؟ أو : أخبرني أين هو الضوء ؟ فهل يشير الطفل
بإصبع السبابة للضوء ؟ و يمكن الطلب من الطفل أن يشير لأجسام أخرى لا يمكن
الوصول إليها ، و للإجابة بنعم يجب أن يقوم الطفل بالنظر إلى وجه الطبيب
خلال محاولته الإجابة

.5. هل يستطيع الطفل بناء برج من مكعبين أو أكثر ؟
الأسئلة التي باللون الأحمر هي أسئلة هامة ، و الجواب عليها بـ (لا) غالباً ما يشير إلى سلوك توحدي عند الطفل .
كيف تتم عملية تفسير النتائج بعد تطبيق الاختبار ؟
يعتمد
تفسير نتائج اختبار كشف التوحد و اضطراب التواصل الاجتماعي عند الطفل بشكلٍ
كبير على الأسئلة المكتوبة بلون أحمر , فإذا كان جواب كل هذه الأسئلة
الخمسة بـ (لا ) فهناك خطر كبير أن يكون الطفل مصاباً بالتوحد و اضطراب
التواصل الاجتماعي , و إذا كان جواب كل الأسئلة في الاختبار هو (نعم ) عدا
السؤالين رقم 7 في الجدول الأول و رقم 4 في الجدول الثاني و كان جوابهما
(لا) فالطفل في خطر متوسط لتطور التوحد لديه.


 
ماذا لو كان الطفل في خطرٍ كبير أو متوسط لأن يكون مصاباً بالتوحد نتيجة هذا الاختبار ؟
ينصح
هنا بإعادة الاختبار بعد شهر من الزمن , و في حال فشل الطفل في تجاوز
الاختبار مرةً أخرى و بقي في خطرٍ كبير لحدوث التوحد لديه , يحال الطفل
عندها لمركز متخصص في تشخيص التوحد.

ماذا لو نجح الطفل في الاختبار من المرة الأولى و لم يكن لديه أي خطورة لحدوث التوحد ؟
لا يحتاج الطفل هنا لأي إجراء آخر ، و غالباً ما يكون طفلاً طبيعياً ، و لكن هذا لا يضمن تماماً أن الطفل خالٍ من أي اضطراب في التواصل الاجتماعي .
ما هي فوائد اختبار كشف التوحد هذا ؟
لا يوجد
حتى الآن أي سبب مؤكد للتوحد و اضطراب التواصل الاجتماعي عند الأطفال و من
المستبعد أن يكتشف أي فحص مؤكد للتشخيص قريباً , و فائدة هذا الاختبار أنه
سهل و بسيط و ذو مشعر كبير في التشخيص , و يؤدي لتشخيص مبكر و تدخل و علاج
مبكران.


         
اختبار كارز لتشخيص التوحد
         
مقياس كارز
       هو إحدى المقاييس الشهيرة لقياس نسبة التوحد في المنطقة العربية وهو أيضا من المقاييس الشهيرة فى جامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية وصممه اريك شوبلر مكتشف برنامج تيتش الشهير


ويتكون الاختبار من خمسة عشر فقرة من الممكن تطبيقها من خلال توجيه الأسئلة الى الوالدين أو أثناء المراقبة الإكلينيكية للطفل . والفقرات هى

التعامل مع الناس \ التقليد \ التفاعل العاطفي \ حركات الجسم \ التعامل مع الاشياء \ التأقلم مع التغير \ التفاعل النظري\ التفاعل السمعي\ تفاعل واستعمال حاسة الشم واللمس والتذوق\ الخوف او العصبية\ التواصل اللغوي\ التواصل الغير لغوي \ مستوى النشاط \مستوى تفاعل القدرات الذهنية\ الانطباع العام. وهذا المقياس يحتاج تطبيقه الى تدريب عملي فكل فقرة أعلاه لها درجات تتراوح من واحد الى أربعة والنتيجة النهائية هى حصول الطفل على درجات أجمالية تقسم الأطفال الى توحد شديد \ توحد خفيف الى متوسط \ لا يوجد توحد وفى الحقيقة عندما نتحدث عن اختبار كارز فان هذا الموضوع لابد أن يجعلنا نتحدث عن موضوع التشخيص لأطفال التوحد فى وطننا العربي الحبيب وهنا نكون قد بدأنا فى الحديث من داخل الأسلاك الشائكة فهنا بدأنا فى المشكلات الأساسية فمجال التوحد مجال صعب للغاية فى مجال التشخيص ويحتاج الى متخصصين على درجة كبيرة من المهارة والدقة ولديهم وازع من الضمير .

بالتأكيد المشكلة الأولى التي تواجهنا فى العالم العربي بصفة عامة هى أننا جميعا نعرف كل شي فى كل شي ولا يوجد رقيب علينا يحكم علاقتنا مع بعضنا البعض ففى الوطن العربي عندما يشعر شخص ان طفله يعانى من مشكلة معينة يذهب به الى الطبيب وهنا يبدأ الطبيب أذا كان من القلة منزوعة الضمير فى محاولة تقديم خدمة خمسة نجوم للمريض فيقوم بفحص المريض وإذا احتاج المريض إلى اى اختبارات نفسية أو اختبارات ذكاء قد يقوم الطبيب بتطبيقها وإذا احتاج إلى جلسات تعديل سلوك قام الطبيب بإعطاء هذه الجلسات أو احضر شخص غير متخصص حتى لا يكلفه ذلك تكاليف مادية مرتفعة مع انه ليس متخصص أو معه ما يوهله للقيام بهذا العمل وإذا احتاج المريض الى دواء قد يقوم الطبيب ببيع الدواء متطوعا بعمل الصيدلي في بعض الأحيان بل ويسجل للمريض النظام الغذائي متطوعا بدور مشرف التغذية ولقد رأيت العديد من العيادات والمستشفيات تفعل ذلك بل رأيت بعض المستشفيات وفى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة تقوم بإحضار متخصص واحد فى إحدى المجالات على سبيل المثال تقوم بإحضار اخصائى تخاطب أو اخصائى تعديل سلوك ليقوم بكل المهام التقييم وتعديل السلوك والتخاطب واختبارات الذكاء والمقاييس النفسية ومن هنا هم يستخفون بعقول المرضى وبأولياء الأمور وبالمتخصصين فى نفس الوقت وتكون النتيجة بالتأكيد سيئة وكارثية .

وحتى لا نظلم الأطباء فقط نجد أن الكثير من مكاتب الاستشارات النفسية يعمل لديها بعض الأخصائيين النفسيين ليقوم بدور الاخصائى النفسي والى جوار ذلك يقوم بكتابة بعض الأدوية المهدئة ومضادات الاكتئاب بديلا عن الطبيب

بل أن العديد من الأخصائيين النفسيين يجدون أن اختبار تقييم التوحد هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة المطلوب الإجابة عليها فيقومون بتوجيه هذه الأسئلة إلى الآباء بصفة مباشرة والآهل بقصد أو بدون قصد من الأهل يقومون بإعطاء إجابات مع أنهم لم يستطيعوا فهم المصطلحات التي في الاختبار وتكون النتائج كارثية

ولا يعلم هولا جميعا( الأطباء والأخصائيين النفسيين واخصائى التخاطب وغيرهم) من العاملين مع فئة التوحد أن التشخيص هو المرحلة الأولى فى العلاج وان التشخيص الصحيح هو البداية الحقيقية للعلاج الصحيح وان السعى وراء المكسب المادي والشهرة على حساب هذه الفئة له نتائج وخيمة .

ولا يعلم الأهل أن التكاليف المادية المرتفعة للتشخيص الدقيق فى البداية قد توفر عليهم الحيرة وتقصر لهم المسافات وتعجل لهم بالنتائج الجيدة اما السعي وراء التشخيص الغير دقيق ووراء من يحاولون أن يفعلون كل شي لمحاولة تحقيق مكسب مادي وخوفا من هرب الأهل منهم أذا هم اخبروهم بحقيقة تكاليف التشخيص أذا تم على يد متخصصين مهرة سوف يجعلهم يخسرون التدخل المبكر والنتائج الجيدة التى من الممكن أن تتحقق وسوف يدفعون فى النهاية أيضاء الكثير بدون فائدة تذكر. ونعود الى الحديث عن اختبار كارز في البداية لا بد أن يكون الشخص الذي يطبق الاختبار مدرب تدريبا جيدا على تطبيق الاختبار وهناك شروط في المتدرب فلا يصلح أن نحضر اى شخص لتدريبه على اختبار كارز ومن هذه الشروط :

· أن يكون هذا المتدرب لديه خلفية أكاديمية نفسية حتى يعرف معنى المصطلحات وحدودها.

· أن يكون ملم بمراحل النمو لدى الطفل الاجتماعية والإدراكية والجسمية والانفعالية منذ لحظة الحمل وحتى مرحلة الشيخوخة

· أن يكون قد عمل مع أطفال التوحد لفترة طويلة .



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 
 رابط     السيرة الذاتية  للمفكر التربوي " الأكاديمية التربوية " التكنولوجية الالكترونية"

ملتقي المدربين

المفكر التربوي   إبراهيم رشيد  IR            Ibrahim Rashid                        
     اختصاصي صعوبات التعلم
        خبير ومستشار ذوي الاحتياجات الخاصة
والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال
وغير الناطقين باللغة العربية
          مشرف ومستشار  مركز دعم التعلم التخصصي
                               لمدرسة نور اليقين الإسلامية  :- إبراهيم رشيد
صفحاتي  الثلاث على الفيس بوك
    نورنا من إشعاعات نوركم  يقتبس ونحن حقــًا نتعلم منكم وتشجيعكم وتوجيهاتكم وتعليقاتكم البناءة سبب لي ولكم  بعد الله في النجاح ؛؛ ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا دمتم مبدعا وتواصلكم وانضمامكم إلى صفحاتي على   face book   يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
شرف لي وتواضع منكم للضغط على الرابط والانضمام لمجموعتي للحوار والمناقشة وتبادل الخبرات لتعم الفائدة على أطفالنا الطلبة بإذن الله
وسأنشر ردودكم البناءة والتغذية الراجعة ‘ باسمكم على موقعي لحفظ حقكم

الصفحة الرئيسة الأولى :-  المفكر التربوي إبراهيم رشيد، (خبير ومستشار صعوبات التعلم)‏

الصفحة الثانية  :-  قروب صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد
ليصلكم جديد ي أرجو التكرم بالانضمام لمجموعتي لأني أرسل رسائل لكل المجموعة منها ‘ أو إرسال الايميل و كم أتمنى من الله ثم منكم أن تتسع صفحات قروب صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد لقلمكم وما يحمله من عبير مشاعركم ومواضيعكم وآرائكم العطرة فكلمتكم الطيبة نظارة الدنيا وزاد الآخرة بإذن الله
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الانضمام

الصفحة الثالثة :-  " أعجبني "
أحيطكم علمًا إن الفيس بوك لا يستقبل أكثر من 5000 صديق وأنا لا أكسف أي شخص للفائدة أرجو الانضمام إلى صفحتي الرسمية بالضغط على كلمة أعجبني اعلي الصفحة في الزاوية اليسري وستكون هي الصفحة الرئيسة بالإضافة لمجوعتي صعوبات التعلم للفائدة والحوار فهذا نبل منكم وفخر لي دمتم مبدعا حفظكم الله والأجر من الله
هذا هو الرابط الرئيس بصفحتي "أعجبني " يمكنكم الضغط  عليه
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

     مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
 رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



المفكر التربوي إبراهيم رشيد " 1 Ibrahim Rashid " I R 
اختصاصي صعوبات التعلم خبير ومستشار ذوي الاحتياجات الخاصة
والمرحلة الأساسية
ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية 
 لمركز دعم التعلم التخصصي لمدرسة نور اليقين الإسلامية 0795185133 عمان جبل الحسن
0799585808        0788849422          0795771355
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو
alrashid2222@gmail.com 
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

منقول للفائدة بإذن الله

1 التعليقات

lolo يقول... @ 12 سبتمبر، 2011 8:46 ص

معلومات مفيدة جدا .. بارك الله فيك سيدي

إرسال تعليق