الأربعاء، ديسمبر 22، 2010

الحروف الانجليزية الصامتة والمركبة وكيفية نطقها

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties


and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
(wr)اذا جاء بعد حرف w حرف r فحرف w لا ينطق مثل write.
(ph)اذا جائت هذه الحروف مجتمعة فتنطق f مثل phone.
(th)تنطق هذه الحروف إما ذ أو ث ، إذا جاء بعد هذه الحروف حرف من حروف العلة (( a,e,i,u,o )) فننطقها ذ مثل the أما مع الحروف الساكنة (( باقي الأحرف)) فتنطق ث مثلthree
(kn)إذا جاء بعد حرف k حرف n فحرف k لا ينطق مثل knife .
(sh)إذا جاء بعد حرف s حرف h فننطقها " ش" مثل shirt .
(ch)إذا جاء بعد حرف c حرف h فننطقها " تش" مثل chair .
(tion) إذا جائت هذه الحروف مجتمعة فننطقها " شن " مثل direction.
(sion) إذا جائت هذه الحروف مجتمعة فننطقها " جن " مثل television.
(al) إذا جاء بعد حرف a حرف l فننطق حرف a مثل حرف o مثل all .
(alk)إذا جاء حرف l بين حرفي a و k فحرف l لا ينطق مثل walk .
(alf)إذا جاء حرف l بين حرفي a و f فحرف l لا ينطق مثل half .
(who)إذا جاء بعد حرف w حرفي h و o فلا ننطق w مثل whose .
(mb)إذا جاء قبل حرف b حرف m فحرف b لاينطق مثل comb .
(mn)إذا جاء قبل حرف n حرف m فحرف n لا ينطق مثل autumn .
(dg)إذا جاء بعد حرف d حرف g فحرف d لا ينطق مثل bridge .
(dj)إذا جاء بعد حرف d حرف j فحرف d لا ينطق مثل adjective .
(tch)إذا جاء بعد حرف t الحروف المتحدة ch فحرف t لا ينطق مثل watch.
(isl)إذا جاء قبل حرف s حرف i وبعده l فحرف s لا ينطق مثل island .
(ce)ننطق حرف c مثل حرف s إذا جاء بعده حرف e مثل ice .
(ci)ننطق حرف c مثل حرف s إذا جاء بعده حرف i مثل circle .
(cy)ننطق حرف c مثل حرف s إذا جاء بعده حرف y مثل bicycle , أما حرف c مع بقية الأحرف ينطق k مثل car.
أحيانا ننطق حرفي ch مثل حرف k مثل school .
كيفيه نطق الحروف الانجليزية المركبة
هناك ثلاثة أنواع من الأحرف الإنجليزية هي :
الأحرف الكبيرة ( capital letter ) والأحرف الصغيرة المفردة ( small letters )
والأحرف الكتابية الموصولة ( handwriting letter )
يبلغ عدد الأحرف الإنجليزية ( 26 ) حرفا وتنقسم إلى ثلاثة أقسام: خمسة أحرف
صوتيه أو علة vowels وهي ( a- e –I –o –u ) وحرف صامت ( mute ) وهو ( h )
وعشرون حرفا ساكنا consonant وهي باقي الأحرف
الأحرف المتشابهة لفظا:
( ( c-s-z-x) ( f-v-ph ) , ( g – j ) , ( c-k-q )
الأحرف المركبة :
يتغير لفظ بعض الأحرف إذا جاءت في بعض المواقع أو مع أحرف أخرى مثل :
1-( ia ) تلفظ ( يا ) مثل India
2- ( c ) تلفظ دائما ( ك ) مثل call
3- ( c ) تلفظ ( س) إذا جاء بعده ( e-i-y ) مثل centre-circle-Cyprus
4- ( cia ) تلفظ ( ش) مثل special
5- ( cie ) تلفظ ( ش ) مثل species
6- ( cio ) تلفظ ( ش ) specious
7- ( xio ) تلفظ ( ش) مثل anxious
8- ( ture ) تلفظ ( تشر ) مثل picture
9- ( ch ) تلفظ بطريقتين ( تش ) مثل teacher و ( ك ) مثل chemical
10 – ( gh ) تلفظ بثلاث طرق ( ف ) مثل laugh أو ( غ ) مثل Ghassan أو لا تلفظ أبدا مثل bought
11- ( kh ) تلفظ ( خ ) مثل Khalid
12- ( ph ) تلفظ ( ف ) مثل photo
13- ( sh ) تلفظ ( ش)shall
14- ( th ) تلفظ بطريقتين ( ذ) مثل this أو ( ث ) مثل three
15- ( x ) إذا وقع حرف x في بداية الكلمة فيلفظ ( ز ) مثل Xylography
16- ( sio ) تلفظ قريبا من ( ج ) مثل television

18 –( su ) تلفظ بطريقتين ( ش ) مثل sugar وتلفظ قريبا من ( ج ) مثل usual
19 –( a ) إذا جاء حرف ( a ) قبل حرف ( L ) فيلفظ ( O ) غالبا مثل tall
20- ( y ) دائما ( ي) مثل yes
21- ( tio ) تلفظ ( ش ) مثل examination
23-( tia) تلفظ ( ش ) مثل Egyptian
23- ( q ) فيجب أن يتبعه حرف ( u ) مثل queen
24- ( b ) لا يلفظ حرف ( b ) إذا جاء بعد حرف ( m ) مثل comb
25- ( k ) لا يلفظ إذا جاء قبل حرف ( n ) مثل kneel
26- (L ) لا يلفظ إذا وقع بين ( ou ) و ( d ) مثل could
وبين (a ) و ( m ) مثل calm
وبين (a ) و (f ) مثل half
وبين ( a ) و (k ) مثل talk
27- ( n ) لا يلفظ إذا جاء بعد حرف ( m ) مثل column
28- ( w ) لا يلفظ إذا جاء قبل ( r ) مثل write
29 -( t ) لا يلفظ إذا وقع بين ( s-en ) مثل listen




ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط



هناك تعليق واحد:

hossam mostafa يقول...

طيب ما كلمة thankبعدها aونطقت ث