الثلاثاء، ديسمبر 21، 2010

الحروف الانجليزية : بالنطق والشكل

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية


 الحروف الانجليزية : بالنطق والشكل

جمله تحتوي على جميع الأحرف الانجليزية  
The Quick Brown Fox Jumps Over The Lazy Dog
ويقفز الثعلب البني السريع فوق الكلب الكسول

الاحرف الكبيرة


M
L
K
J
I
H
G
F
E
D
C
B
A
Z
Y
X
W
V
U
T
S
R
Q
P
O
N




الاحرف الصغيرة




m
l
k
j
i
h
g
f
e
d
c
b
z
y
x
w
v
u
t
s
r
q
p
o
وعندما تأتي بعض الاحرف متتاليه تلفظ معاً لفظاً خاصاً .


الاحرف في الأعلى
وفي الأسفل امثلة عليها

كيف تنطق حروف اللغة الانجليزية وحركاتها   ؟
حروف اللغة الانجليزية 26 حرفا ،منها 5 حروف متحركة والباقي حروف صامته. والحروف المتحركة تقابل الحركات في اللغة العربية ،وتسمى في الانجليزية الحروف المعتلة أي حروف العلة في اللغة العربية
والكتابة في الانجليزية على شكلين :
أ- حروف طباعية
ب- حروف للخط اليدوي
والحروف في اللغة الانجليزية نوعان :
أ-حروف كبيرة
ب-حروف صغيرة
أما الحروف الكبيرة فتستعمل لأسماء الإعلام ولبدء الكلمة الأولى من الجمله وأما الحروف الصغيرة فهي تستعمل على الدوامة
وإليك الآن الحروف الكبيرة ثم الصغيرة :
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
أما الحروف الصغيرة :
a b c d e f g h i j k l m n o p q r s t u v w x y z
*لفظ الحروف الهجائية؟
Aa أي مع الإمالة
Bb بي    عند  وضع ورقة أمام فمك ثم النفخ عليها  لا تتحرك الورقة
Cc سي
Dd دي
Ee إي
Ff أف
Gg دجي
Hh إتش
ٌiI أي
jJدجَي
kK كَي
Ll أَل
Mm َأَم
Nn أَن
Oo أو
Pp بِي   عند  وضع ورقة أمام فمك ثم النفخ عليها تتحرك الورقة
Qq كيو
Rr اٌر
Ss أس
Tt تي
Uu يُو
Vv في
Ww دبليو
Xx اكس
Yy واي
Zz زد


اللفظ الإنجليزي المعنى العربي
A a أيْ أ
B b بي ب
C c سي س
D d دي د
E e إ ء
F f إف ف
G g جي ج
H h إتشْ ش
I i آيْ ء
J j جه جَ
K k كي ك
L l إلْ ل
M m إمْ م
N n إنْ ن
O o أو و
P p بي ب
Q q كيو ك
R r آرْ ر
S s إسْ س
T t تي ت
U u يو ي
V v في ف
W w دَبلْيو و
X x إكْسْ ك س
Y y وايْ ي
Z z زِدْ ز
ملاحظة:
ينطق بي ولكن بإغلاق الفم ثم فتحه عند الياء (جربوا النطق) P حرف
ينطق في تحت اللسان وعدم إغلاق الفم اغلاقا تاما v حرف
بعد دراسة الأحرف الكبيرة والصغيرة نود ان ننبه ان هناك بعض الأحرف المركبة وهم :
Ch حرفا ت و ش معا تْشْ
Sh حرف ش شْ
Ph حرف ف فْ
Tion حرفا ش و ن معاً شِنْ
Ssion حرفا ش و ن معاً شِنْ
Sion حرفا ش و ن معاً شِنْ
Th حرف ذ و حرف ث ذْ - ثْ
Ca تلفظ كحرف الكاف (ك) كَاْ
Ce تلفظ كحرف السين سِ
الحروف الانجليزية : بالنطق والشكل
1) Capital letters الحروف الكبيرة ( كابيتل لترز)
وهي التي تكتب في أول الجملة وأسماء العلم
2) Small letters الحروف الصغيرة ( سمول لترز)
وهي التي تستعمل في كتابة الكلمات أينما وقعت إلا بعد النقطة وعلامة الاستفهام
الأحرف الكبيرة Capital letters
الأحرف الصغيرة Small letters
اللفظ الإنجليزي المعنى العربي
A a أيْ أ
B b بي ب
C c سي س
D d دي د
E e إ ء
F f إف ف
G g جي ج
H h إتشْ ش
I i آيْ ء
J j جه جَ
K k كي ك
L l إلْ ل
M m إمْ م
N n إنْ ن
O o أو و
P p بي ب
Q q كيو ك
R r آرْ ر
S s إسْ س
T t تي ت
U u يو ي
V v في ف
W w دَبلْيو و
X x إكْسْ ك س
Y y وايْ ي
Z z زِدْ ز

ملاحظة:
ينطق بي ولكن بإغلاق الفم ثم فتحه عند الياء (جربوا النطق) P حرف
ينطق في تحت اللسان وعدم إغلاق الفم اغلاقا تاما v حرف
بعد دراسة الأحرف الكبيرة والصغيرة نود ان ننبه ان هناك بعض الأحرف المركبة وهم :
Ch حرفا ت و ش معا تْشْ
Sh حرف ش شْ
Ph حرف ف فْ
Tion حرفا ش و ن معاً شِنْ
Ssion حرفا ش و ن معاً شِنْ
Sion حرفا ش و ن معاً شِنْ
Th حرف ذ و حرف ث ذْ - ثْ
Ca تلفظ كحرف الكاف (ك) كَاْ
Ce تلفظ كحرف السين سِ

A a
وهو حرف علة : vowel
ويلفظ بشكل عام : " أيه " بتسكين الألف
1- كالألف في " كان " أمام حرف ساكن ليس s ولا " r " .... مثال : can كان / يستطيع 2- كالألف في " قام " أمام حرفي r " "و " s " ... مثال : car كار / سيارة 3- كالياء في " ليل " بدون فتح اللام أمام حرف ساكن يتبعه حرف علة ... مثال : safe سيف / آمن 4- كالواو في " يوم " بدون فتح الياء أمام حرف ساكن - مثال : salt صولت / ملح B b
بي
كالباء في " بيت " - مثال : bread بريد / الخبز
C c سي
1- كالسين أمام حرفي e و i - مثال : celery سيلِري / الكرفس 2- كالكاف أمام الحروف الأخرى ما عدا h - مثال : comedy كوميدي / الكوميديا 3- كالتاء والشين معاً في " تشيكوسلوفاكيا" أمام حرف h - مثال : rich ريتش / غني D d دي
كالدال في " درس " - مثال : dollar دولَر / دولار
E e إي
وهو حرف علة
أو أمام حرف علة - مثال : read ريد / يقرأ – مع العلم أن a هو حرف علة
1- كالكسرة في " بِنْت " والفتحة في " بَدل " أمام الحرف الساكن - مثال : better بتر / أفضل 2- كالياء في " فيل " أمام حرف ساكن يتبعه حرف علة - مثال : these ذيز / هذه F f أف
كالفاء في " فتح " - مثال : far فار / بعيد
G g جي
1- كالجيم المتعطشة كما تلفظ في سوريا ج كما في " جيل " أمام حروف e , i , y - مثال : gin جين / شراب الجن 2- كالجيم غير المتعطشة كما تنطق في مصر(تلفظ مابين الجيم والغين ) - مثال : good جود / جيد H h أتش
كالهاء في " هواء " - مثال : hurry هاري / سرعة
I i آي
وهو حرف علة
1- كالكسرة في " بِنت " أمام حرف ساكن ونناظره بالكسرة في أغلب الأحيان - مثال : this ذِس / هذا 2- كالألف في "قام" تتبعها ياء مكسورة أمام حرف ساكن يتبعه حرف علة - مثال : five فايڤ / سرعة J j جِـه
كالجيم المتعطشة (كما تنطق في سوريا )ونناظره بحرف الجيم وتحته ثلاث نقاط - مثال : juice جويس / عصير
K k كِـه
1- كالكاف في " كتب " – مثال : kind كايند / لطيف أو نوع 2- كالنون في " نظر " إذا جاءت أمام حرف n - مثال : knife نايف / سكين L l أل
كاللام في " ليت " - مثال : lake ليك / بحيرة
M m أم
كالميم في " منزل " - مثال : mosque مُسك / المسجد
N n أن
مثال : ring رينْج / يقرع
1- كالنون في " نظر " - مثال : nice نايس / بهيج 2- كالنون والجيم معاً في " ينْجو " وينطق كلا الحرفين ساكنين إذا كانا معاً O o أوه
كالواو في " يوم " بدون فتح الياء - مثال : nose نوز / الأنف
P p بي
1- ينطق كالباء مع ضم الشفتين ونناظره بحرف الباء بثلاث نقاط - مثال : please ڀليز / رجاء 2- كالفاء في " فتح " أمام حرف h
 مثال : pharmacy فارماسي / صيدلية Q q كيو

كالكاف في " كتب " - مثال : quiet كوايت / هادئ
R r آر
كالراء في " بئر " ( مع قفل الفم قليلاً ) - مثال : red رِد / أحمر
S s أَسْ
حيث أن o , e هي حروف علة
وكالشين مع حرفي I , u - مثال : sure شور / واثق أو أكيد
1- كالزاي في " زهرة " ما بين حروف العلة وفي نهاية الكلمات - مثال : rose روز / أزهار 2- كالسين في " سفر " في أغلب الأوضاع - مثال : street ستريت / شارع 3- كالجيم المتعطشة أحياناً - مثال : usual يوڇوال / مألوف 4- كالشين في " شكر " مع حرف h - مثال : ship شيب / سفينة T t تي
وكالذال في " ذهب " - مثال : this ذِس / هذا
1- كالتاء في " تين " – مثال : take تيك / يأخذ 2- كالشين المفتوحة والنون الساكنة مع موقع حروف ion كما في " شنطة " - مثال : motion موشن / حركة أو إيماء 3- كالثاء في " ثعلب " مع حرف h - مثال : teeth تيث / أسنان U u يو
وهو حرف علة
1- كالميم في " مطر " أمام الحروف الساكنة – مثال : much مطش / كثير 2- كالياء والواو معاً في " عيون " أمام حرف ساكن يتبعه حرف علّة – مثال : tune تيون / لحن 3- كالضمة في " كُـل " أحياناً – مثال : pull بول / يجذب V v ڤي
كالفاء الناعمة , وتنطلق ما بين الأسنان العليا وأعلى الشفة السفلى . ونناظره بحرف الفاء بثلاث نقاط
مثال : very ڤيري / جداً
W w دبل يو
كالواو في " وجد " - مثال : well وِل / حسنا
X x إكْس
كالكاف والسين معاً في " يكسر " - مثال : box بوكس / صندوق
Y y واي
وهو حرف علة :
1- كالياء في " يد " في بداية الكلمات – مثال : yes يَس / نعم 2- كالألف في " قال " تتبعها ياء ساكنة في الكلمات القصيرة – مثال : my ماي / لي 3- كالياء في " فيل " في الحالات الأخرى - مثال : sorry سوري / آسف Z z زِد
كالزاي في " زرافة " - مثال : zoo زوو / حديقة حيوان
حركات تكتب بحرفين أو أكثر
تكثر الحركات المزدوجة في الإنجليزية وهي تتكون من حركتين متتابعتين تنطلقان معاً
وأحياناً تكون إحداهما ساكنة ( كالفتحة على السين والياء الساكنة في "سَيْف " مثلاً )
وأورد لكم فيما يلي أهم هذه الحركات المزدوجة وكذلك بعض المجموعات من الحروف التي لها نطق خاص ."
ai , ay كالياء في " ليل " بدون فتح اللام تتبعها ياء ساكنة - مثال : day ديي / يوم
aw كالواو في " نوم " بدون فتح النون تتبعها ياء ساكنة - مثال : sawlt سولت / ملح
ea , ee كالياء في " جيل " - مثال : team تيم / فريق
ew كالياء والواو في " عيون " - مثال : new نيو / جديد
igh كالألف في " قام " تتبعها ياء ساكنة - مثال : high هاي / مرتفع
oo كالواو الطويلة في " فول " - مثال : moon موون / قمر
wh كالواو في " وادي " والهاء تكاد لا تنطق - مثال : what واط / ماذا


لعبة الأحرف الانجليزية
تأخذوا الأحرف الاخير من الكلمة وتبدؤوا فيها كلمة ثانية
مثل       dream
Memory
y



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر من  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط






طبيعة العمل في  نمائية  إبراهيم رشيد الأكاديمية  التخصصية
نتعامل مع الطلبة الأسوياء
والموهوبين  والموهوبين ذوي صعوبات التعلم  والنطق عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي  المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة ونيف  في تحسين القراءة والكتابة والحساب  ‘ وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات   •عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات
دورات  تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة
دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم  فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.                       التعليم الخماسي
11.                       القيادة والإدارة الصفية
نتعامل  مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكات والنطق واللغة ، ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل ، كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج  وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘ حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين  مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة ومشاركة الأهل  إذا أمكن ، ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث
 يلبي جميع  احتياجات هذا الطفل.
برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق  والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم  النمائية والأكاديمية تفريد التعليم

ليست هناك تعليقات: