-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مقياس التوحد الطفولي Childhood Autism Rating Scale





أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada



مقياس التوحد الطفولي   Childhood Autism Rating Scale

مقياس تشخيص التوحد
  يتألف المقياس من خمسه أبعاد وهي
1  . بعد القصور في التفاعل الاجتماعي وعدد فقراته ( 24 ) فقره .
2 . بعد القصور في التواصل اللغوي ( اللفظي – غير اللفظي )وعدد فقراته ( 24 ) فقره .
3 . بعد السلوك النمطي والتكيفي وعدد فقراته( 24 ) فقره .
4 . يعد القصور في اللعب التمثيلي والتخلي وعدد فقراته ( 12 ) فقره .
5 . بعد القصور الأدراكي وعدد فقراتة ( 24 ) فقرة .
التعليمات الموجهه للفاحص :
         1 . يعبأ المقياس من قبل ( ولي أمر الطفل – معلم تربيه خاصه – معلم عام ) مع الأخذ
              بالأعتبار أن لا تقل مدة التعامل مع الطفل عن فصل او فصلين دراسيين .
         2 . يطلب من الفاحص الإشاره إلى الإستجابه المناسبه لجميع الفقرات وبأكبر قدرمن
             الدقه .
          3 . يطلب من الفاحص التعامل مع هذه المعلوملت بسريه تامه ولإغراض الدراسه
              فقط .
تعليمات تصحيح المقياس
     يشمل المقياس مجموعه من الفقرات ( ن = 108 ) التي تهدف إلى تحديد خصائص
     وسمات حالات التوحد ضمن الأبعاد الخمسه المذكوره ، وسيقوم الفاحص بالإشاره إلى
    الإستجابه المناسبه لحاله الطفل على النحو التالي :
لا تنطبق أبداً : تعني أن السمه أو السلوك الخاص بالفقره لا يظهر على الطفل نهائياً .
تنطبق احياناً : تعني أن السمه أو السلوك الخاص بالفقره يظهر من فترة الى اخرى .
تنطبق غالباً : تعني أن السمه أو السلوك الخاص بالفقره يظهرمن فتره إلى أخرى.
تنطبق دائماً : تعني أن السمه أو السلوك الخاص بالفقره يظهر بشكل دائم عند الطفل .
المعلومات الخاصة بالفاحص : 
        علاقه الفاحص بالطفل
ولي امر    معلم الصف    معلم تربيه خاصه      
          مدة التعامل مع الطفل ( إذا كان الفاحص معلم )
عدد الشهور    عدد السنوات      
       المعلومات الخاصه بالمفحوص :
       الأسم : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( ان امكن ) .
                                                           الجنس :      ذكر( )         أنثى ( )
4 سنوات    5 سنوات    6 سنوات    7 سنوات     8 سنوات    9 سنوات    10 سنوات    11 سنه    12 سنه    13 سنه    14 سنه                                           
الجهه الملتحق بها :
مدرسه حكوميه    مدرسه خاصه عاديه    مركز للتوحد    مركز متعدد الفئات الخاصه    مركز تدخل مبكر    غير ملتحق              
السنه الدراسيه :
مرحله الروضه    المرحله الإبتدائيه    المرحله المتوسطه      
حضانه     تمهيدي    الأول    الثاني    الثالث    الرابع    الخامس    السادس    الأول    الثاني    الثالث                                   
فئه التصنيف ( إذا كان الطفل من ذوي الإحتياجات الخاصة ) .
إعاقه عقليه بسيطه    اعاقة عقليه متوسطه    إعاقه عقليه شديده    توحد    سلوكيات شبه توحد    اضطراب نمائي    أخرى              
اللغه عند الطفل :
     قادر على الكلام ( )                   يستخدم الإشاره ( )                      غير قادرعلى الكلام أو الأشاره ( )
نسبه الذكاء ( في حال توفرها ) ــــــــــــــــــــــــــــ
الدوله التي تم فيها إجراء الفحص :
المملكه العربيه السعوديه     الإمارات العربيه المتحده     الكويت     مملكه البحرين     قطر     عمان                     
نتائج التطبيق :
البعد    الدرجه الخام    الدرجه المئنينية      
1 . بعد القصور في التفاعل الجتماعي
2 . بعد القصور في التواصل اللغوي ( اللفظي – غير اللفظي ).
3 . بعد السلوك النمطي والتكيفي .
4 . بعد القصور في اللعب التمثيلي والتخيلي .
5 . بعد القصور الإدراكي .               
مجموع الدرجات            
تصنيف الحاله       
1 .  بعد القصور في التفاعل الإجتماعي                                                   عدد الفقرات = 24      
الرقم    الفقرات    لا تنطبق ابداً صفر    تنطبق أحياناً 1    تنطبق غالباً
2    تنطبق دائماً 3      
1    يتجنب النظر مباشره إلى وجوه الآخرين أثناء الحديث معه أو مداعبته .                       
2    يفضل البقاء بمفردة أو الجلوس منعزلاً عن الأخرين                       
3    يفشل في تكوين صداقات أو علاقات اجتماعيه مع من هم في مثل عمره والمحافظه عليها .                       
4    يفشل في بدء حديث مع المحيطين به أو تحيتهم أو الإبتسام لهم .                       
5    يتجاهل الآخرين عند محاوله جذب انتباهه من مثل (مناداته بأسمه – تحيته مداعبته )                      
6    يفشل في ابداء أي اهتمام أو انزعتج عند غياب شخص مقرب غليه مثل ( والدته – والده – مربيته – معلمته )                    
7    يتجاهل حضور شخص مقرب إليه بعد غيابه فتره من الزمن .                      
8    يرفض السلوكات العاطفيه مثل ( حمله – عناقه – تقبيله )                      
9    يعاني من قصور في استخدام تعبيرات وجهه للدلاله على فرحه أو حزنه أو خوفه أو اندهاشه .                      
10    يتقرب من الآخرين بطرق غير مقبوله ( دفعهم – شدهم – ضربهم ).                      
11    يستخدم حواسه للتعرف على الآخرين مثل ( الشم – اللحس – اللمس ) .                      
12    يفشل في استخدام الإشاره والإيماءات الجسديه وتحديقه العينين في المشاركه الإجتماعيه .                       
13    يتظاهر بالإنشغال أو ينسحب في المواقف الإجتماعيه .                       
14    يصعب عليه فهم مشاعر الآخرين مثل ( حزنهم – فرحهم – غضبهم ) .                       
15    يتجاهل ترحيب أو توديع الزائرين / الضيوف .                      
16    يدخل غرفه والديه أو اخوته أو غرفه الصف دون استئذان .                       
17    يتجنب مساعده الآخرين أو مساعده الآخرين له .                      
18    يفشل في تعلم المصافحه أو العناق او اشارات السلام أو الوداع بشكل تلقائي .                      
19    يفتقد الشعور بالغيره من اخوته أو أقرانه .                       
20    يظهر لا مبالاه نحو أشكال الترفيه الأجتماعي مثل (الزيارات – الرحلات – المناسبات الإجتماعيه )                      
21    تبدو ملامح وجهه بارده غير معبره عن أي مشاعر عاطفيه وانفعاليه .                       
22    يفتقر إلى استخدام الإبتسامه بشكل صحيح .                       
23    يصعب عليه تمييز دوره ضمن أسرته كأخ أكبر أو أخت كبرى مثلاً .                       
24    يصعب عليه إدراك أشكال صله القرابه من مثل ( الخال- العم – الجد – الجده – ابن الخال – ابن العم ) .                    
2 .  بعد القصور في التواصل اللغوي ( اللفظي – غير اللفظي )                               عدد الفقرات = 24      
الرقم    الفقرات    لا تنطبق ابداً صفر    تنطبق احياناً 1    تنطبق غالباً 2    تنطبق دائماً 3      
1    يفشل في الالتفات مباشرة عند مناداته بأسمه                       
2    يستخدم افشاره أو هز رأسه عند طلب الأشياء فقط .                       
3    يتجاهل التعليمات والأوامر الموجهه إليه ( اقذف الكرة – افتح الباب )                      
4    يواجه صعوبه في تقليد الأصوات والكلمات التي يسمعها .                       
5    يصعب عليه استخدام كلمتي ( نعم / لا ) عند سؤاله .                       
6    يفشل في التعبير عن ألمه وإنزعاجه أو فرحه بأصوات أو كلمات مناسبه .                       
7    يصعب عليه التعرف على اجزاء جسمه أو جسم شخص آخر .                       
8    يصعب عليه التعرف على أدواته الخاصه ( فرشاه أسنانه – أقلامه ) دون مساعده .                       
9    يصعب عليه تنفيذ تعليمات تتضمن ظرفي المكان والزمان ( تحت – فوق – صباحاً – مساءاً ) .                       
10    يواجه صعوبه في نطق الحروف الأبجديه بشكل صحيح .                       
11    يفشل في استخدام جمل مرتبه بشكل صحيح عند الحديث مع الاخرين .                       
12    يفشل في استخدام كلمات تعبر عن أفكاره أو مشاعره مثل ( أتذكر – أعتقد – حزين – متألم ) .                       
13    يفتقد القدره على تسميه شيء واحد باكثر من مسمى مثل ( كأس – كوب / رحله – نزهه ) .                       
14    يفشل في تسميه الأشخاص أو الأشياء بمسمياتها الصحيحه .                       
15    يخلط في استخدام الضمائر ( انا – انت – هو – هي ) .                      
16    ينطق اسمه الكامل بترتيب خاطئ أو بشكل غير واضح .                       
17    يفشل في الإجابه على الأسئله الموجهه إليه مثل ( ماذا تفعل ؟ متى ستنام ؟ ) .                      
18    يصدر أصوات غريبه ليس لها أي معنى مثل ( إي ي ي – آه ه ه ) .                       
19    يردد الكلمات التي يسمعها مباشرة أو بعد فتره من الزمن .                      
20    يردد الكلمات التي يسمعها بنبره معينه أو طبقه صوتيه واحدة .                       
21    يردد الكلمات دون إدراك معناها أو استخدامتها .                       
22    يفشل في سرد الأحداث التي يمر بها بطريقه مرتبه وكامله .                       
23    يعتمد على استخدام الأشارات أو الصور أكثر من الكلمات .                       
24    يرتبط بشخص معين أو اثنين ويستخدم هم كأداة في تواصله مع الأشياء أو الأشخاص الآخرين .                     
3 . بعد السلوك النمطي والتكيفي                                                          عدد الفقرات = 24       
الرقم    الفقرات    لا تنطبق ابداً صفر    تنطبق احياناً 1    تنطبق غالباً
2    تنطبق دائماً 3      
1    يرتب الأشياء الخاصه به من مثل ( ألعاب – مكعبات – أقلام . . . ) بنموذج معين وبنفس الطريقه .                       
2    يفرض على المحيطين به أداء بعض الأنشطه بطريق واحدة من مثل ( استحمامه – إطعامه – إضاءة الأنوار في المنزل . . . ) 
3    يقاوم التغيير في بيئته مثل ( ترتيب أثاث غرفته وأدواته وألعابه وملابسه – مكان جلوسه في الصف أو غرفه الطعام ) .        
4    يصر على تكرار نشاطات معينه بشكل آلي مثل ( مشاهدة قناه تلفزيونيه محدده – سماع شريط موسيقى معين – النقر على طاوله – فتح وإغلاق كبس الإناره ) .                       
5    يفضل أنواع محددة من الأطعمه دون غيرها.                       
6    يقوم بتدوير الأشياء أو الدوران حول نفسه بشكل آلي .                       
7    يقوم بإصدار أصوات غريبه أو تحريك أصابعه ويديه أمام وجهه لإثارة ذاته .                       
8    يقوم بتصرفات مؤذيه له أو للآخرين مثل ( الصفع – العض – الضرب – القرص ) .                       
9    يفشل في إظهار ردود فعل تدل على إحساسه بالخطر الذي يتعرض له .                       
10    ينزعج أو يهتاج عند سماع أصوات معينه مثل ( صوت جرس أو مكنسة كهربائيه أو فرقعه بالون ) .                       
11    يكره الذهاب إلى الأماكن المزدحمه بالناس ( الأسواق – مدينه الملاهي ) .                       
12    يستجيب للمثيرات البصريه بطرق غير طبيعيه مثل ( يغمض عينه – يتجنب ضوء الشمس – يحدق في الأشياء اللآمعه ) .     
13    يبالغ في استجابته للمواد التي تلامس جسمه مثل ( الأقمشه الصوفيه أو الحريريه – مشط الشعر – ليفه الأستحمام ) .       
14    يبالغ في احساسه بالألم والحراره أو العكس تماماً .                       
15    يحتاج لمساعدة الآخرين للعنايه بنفسه مثل ( تنظيف الأسنان – استخدام الحمام – تناول الطعام – ارتداء الملابس ) .          
16    يضحك أو يقهقه أو يبكي ويصرخ دون سبب واضح .                       
17    يميل إلى المشي على رؤوس أصابع القدم أو عقب القدم .                       
18    يفشل في تغيير وضعه الجسمي إذا اقترب منه شخص أو أثناء كشف الطبيب عليه أو اقتراب خطر معين .                       
19    يقوم بتكرار حركات معينه قبل أداء نشاط معين ( الدوران حول نفسه أو حول الكرسي أو الطاوله ) .                       
20    يفشل في تقليد مهارا حركيه تنفذ أمامه مثل ( المشي على خط مستقيم أو متعرج أو دائري – قذف كره نحو هدف معين ) .    
21    يفشل في استخدام المقص أو الأقلام والأدوات الهندسيه بشكل متقن .                       
22    يصر على التعلق بأشياء محدده ( دميه – وساده – لحاف السرير ) .                       
23    يتجاهل جميع الأصوات من حوله فيبدو كأنه أصم لا يسمع .                       
24    يميل للتقرب واللعب مع بعض الحيوانات الأليفه مثل ( القطط ، الكلاب ) .                    

 
4 . بعد القصور في اللعب ( التمثيلي والتخيلي )                                          عدد الفقرات = 12       
الرقم     الفقرات     لا تنطبق ابداً صفر     تنطبق احياناً 1     تنطبق غالباً 2    تنطبق دائماً 3      
1    يفشل في التعبير عن شعوره بالفرح عندما تقدم له لعبه جديده .                       
2    يفضل اللعب بمفرده                       
3    يستخدم اللعاب بطرق غير مألوفه مثل ( تدوير عجلات السياره أو فتح وإغلاق ابوابها – تشغيل مصدر الصوت – فتح واغلاق عيني الدميه ) .                       
4    يفتقد الإحساس بمتعة اللعب الجماعي .                       
5    ينشغل بلعبه مفضله لديه لفترة طويله .                      
6    ياخذ ألعاب الآخرين دون تقدير لإنزعاجهم أو غضبهم .                       
7    يفتقر لعبه إلى صفات التخيل والتغيير مثل ( التظاهر بأن علله الألوان هاتف أو مكعبات صغيره بأنها سيارات ) .                  
8    يصعب عليه إعطاء صفات غير حقيقيه للألعاب مثل ( التظاهر بأن دميه العروسه حزينه أو لعبه المكواه ساخنه أو عجينه الصلصال وغيف خبز ) .                       
9    يفشل في التظاهر بأنه يلعب بأشياء وهميه غير موجوده مثل ( التظاهر بأنه يلعب بسياره أو دميه غير موجوده أمامه ) .        
10    يفتقر إلى مهارات تلقيد أدوار الآخرين مثل ( دور طبيب يكشف على مريض ، دورأم ترعى أطفالها ) .                       
11    يكررأداء دوره في عمل تمثيلي كما شاهده دون أي تغيير .                       
12    يصعب عليه ممارسه الألعاب المرتبطه بقواعد محددة مثل ( لعبه الأختباء والبحث أو الكروت الورقيه أو المونوبولي ) .     5 .  بعد القصور الأدراكي                                                                 عدد الفقرات = 24       
الرقم     الفقرات     لا تنطبق ابداً صفر    تنطبق احياناً 1    تنطبق غالباً
2    تنطبق دائماً 3      
1    يواجهه صعوبه في الإنتباه نحو نشاط معين أو مهمه تعليميه .                       
2    يواجه صعوبه في تحويل انتباهه من شخص لآخر أو شيء لآخر .                       
3    يركز على اجزاء محددة فيما يراه مثل ( عجلات السياره ، ععيني الدميه ، ذيل القطه ) .                      
4    يواجه صعوبه في نقل ما تعلمه من مهارات من مكان لآخر مثل ( استخدام حمامات مختلفه – استخدام أدوات طعام مختلفه )   
5    يواجه صعوبه في الأستماع لتوجيهات المعلمه وملاحظه السبوره في وقت واحد .                       
6    يفشل في تمييز الأشخاص عند اختلاف الأماكن التي يراهم فيهاعادة .                       
7    يفشل في تذكر أحداث متسلسله مر بها .                       
8    يفشل في ربط الأحداث بشكل متسلسل .                      
9    يحفظ الأغاني والإعلانات التلفزيونيه وشكل الطرقات أو ارقام الهواتف عن ظهر قلب .                       
10    يفشل في ترتيب مجموعه صور تعبر عن قصه متسلسله .                       
11    يتذكر المعلومات البصريه بشكل أفضل من المعلومات السمعيه .                       
12    يصعب عليه تذكر جميع الخطوات الخاصه بمهمه بسيطه .                       
13    يواجه صعوبه في تصنيف المممجوعات المختلفه مثل( أعداد زوجيه وفرديه – حيوانات وطيور – خضار وفواكه ) .            
14    يواجه صعوبه في تصنيف استخدامات الأدوات المختلفه مثل ( أدوات خياطه ونجاره – أدوات الرسم ) .                       
15    يفشل في الإجابه على أسئله بسيطه مثل ( ماذا تفعل إذا عطشت ؟ ) ( لماذا تذهب إلى المدرسه ؟ ) .                       
16    يفشل في تسميه الأفعال التي يراها من صور مثل ( يأكل – يلبس – يلعب ) .                       
17    يفشل في التعرف على أوجه الإختلام والتشابه بين مجموعه صور تقدم إليه .                       
18    يفشل في تكمله صور ناقصه مثل ( صورة طفل تنقصه يدان أو عين – مربع ينقصه ضلع – طاوله تنقصها رجل ) .              
19    يفشل في معاني الكلمات المجردة مثل ( الحق – العدل – الحب – الكراهيه ) .                       
20    يصعب عليه التمييز بين المتضادات مثل ( حلو – مالح ، قلم طويل – قلم قصير ) .                        
21    يصعب عليه التعرف على الأشياء غير المألوفه في الصور مثل ( طفل يأكل بقلم – طفل يلون صوره بمسطره ) .                 
22    ينتقل من نشاط لآخر دون أن يكلمه .                       
23    يركز على جزء محدد من النشاط متجاهلاً بقيه الأجزاء .                       
24    يصعب عليه التصرف إذا تعرض لمشكله مهينه مثل ( التعرف بنفسه عندما يضيع في مكان مزدحم ، الاتصال بالبيت عند تأخر السائق ) .      



   

ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 



المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

            بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر من  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط



عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق