-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

المهارات اللازمة لخطوات الكتابة للمرحلة الاساسية ورياض الاطفال



أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada






الكتابية المهارات الكتابية
تتكون عملية الكتابة من جانبين: 
الموضوع الذي تمت كتابته ويمثل الحصيلة نهائية للنشاط الكتابي. والموضوع المكتوب عبارة عن نص مكتوب يتكون من جملة أو فقرة واحدة أو عدة فقرات توصل للآخرين أنواعا مختلفة من الأفكار والمشاعر والانطباعات والاقتراحات. ومن أنواع النصوص المكتوبة:  
▫     الخطابات الاجتماعية مثل بطاقات الدعوة والشكر والتهاني والتعازي ومواساة الآخرين.
▫     الخطابات الرسمية مثل طلب معلومات من شركة، أو الاستئذان لزيارة مكان ما، أو عمل طلبية، أو تقديم شكوى، أو طلبات للعمل أو الاشتراك في صحيفة أو مجلة.
▫     النماذج كالاستفتاءات وبطاقات استعارة الكتب من المكتبة والبيانات الخاصة بالاختبارات والحوالات المصرفية وبطاقات الاشتراكات في صحيفة أو مجلة ونماذج إيداع وسحب النقود من البنك.
▫     الإعلانات واللافتات واللوحات.
▫     الإرشادات والتعليمات وطريقة صنع شيء.
▫     التقارير مثل:  خبرة مر بها الكاتب، حدث إخباري، مقابلة شخصية، تقرير عن لكتاب، ملخص لكتاب أو مقالة، رد فعل الكاتب نحو كتاب معين، الشرح.
▫     قوائم المراجع والمحتويات وصفحة العنوان وكشاف الموضوعات أو المؤلفين.
▫        القصص والفكاهات والألغاز وقصص الجنيات والقصص الخرافية، الرواية، القصة القصيرة، المسرحية، الشعر.
▫        تقارير البحث.
               والجانب الثاني من عملية الكتابة يتكون من سلسلة العمليات المتعاقبة التي يقوم بها الكاتب قبل أن ينتهي من النشاط الكتابي. وهي عبارة عن مجموعة من مهارات معالجة المعلومات التي تؤدي إلي كتابة نص مكون من جملة واحدة أو فقرة واحدة أو عدة فقرات تنقل أفكارا واضحة مؤثرة إلى القارئ. وتتضمن هذه العمليات اختيار المضمون، وتنظيم الأفكار في المقالة وفي الفقرة وبناء الجملة ومراعاة قواعد اللغة العربية أو الإنجليزية وانتقاء المفردات والعبارات وتحديد الغرض من الكتابة، ومراعاة القارئ الذي يكتب له، ومراعاة قواعد الخط والإملاء واستخدام علامات الترقيم، مهارات استخدام علامات الترقيم مهارات تنظيم الهيكل العام للنص ، المهارات اللازمة لخطوات الكتابة.
1.      تحديد الغرض من الكتابة: هل هو الوصف، أو تقديم المعلومات أو الإقناع أو سرد قصة أو حادثة.
2.      تحديد القارئ الذي نكتب له.
3.      اختيار المضمون ويشمل:
▫        اختيار أفكار ملموسة.
▫        اختبار فكرة محددة.
▫        اختيار الأمثلة والأدلة المناسبة.
▫        اختيارا فكار وثيقة الصلة بالموضوع
▫        اختيار تفاصيل كافية
▫        تحويل الفكرة العامة إلى فكرة ملموسة
▫        جمع الأفكار اللازمة عن طريق إعداد قائمة بالأفكار دون ترتيب.
▫        جمع المعلومات والأفكار اللازمة للموضوع من مصادر المعلومات المختلفة.
▫        جمع الأفكار اللازمة عن طريق كتابة كل ما يخطر على باله من أفكار.
▫        جمع الأفكار اللازمة للتفاصيل والتفسيرات عن طريق استخدام اكبر عدد ممكن من الأسئلة حول الموضوع مثل: من، ماذا، أين، متى ، كيف.
4.      بناء المقالة:
               المقالة هي مجموعة من الفقرات التي تدور حول فكرة مركزية واحدة تبين الموضوع العام للمقالة.  ويتطلب بناء مقالة مترابطة تعالج فكرة واحدة ما يلي:
▫        صياغة فكرة رئيسة للمقالة.
▫        كتابة فقرة تمهيدية تبين الموضوع الذي تدور حوله المقالة.
▫        كتابة فقرات لصلب المقالة تتناول جوانب متعددة من الموضوع العام أو الفكرة المركزي
5.      بناء الفقرة:
               تدور الفقرة حول فكرة رئيسة تدور حولها جمل الفقرة كلها. وتتطلب مهارة بناء فقرة مترابطة أن يكون الكاتب قادراً على:
▫        صياغة الفكرة الرئيسة للفقرة حول فكرة محددة.
▫        توضيح الفكرة الرئيسة للفقرة عن طريق استخدام أمثلة معينة سواء كانت حقائق أو آراء أو إحصائيات أو حادثة أو ذكر عدة أسباب.
▫        ترتيب الأفكار التفصيلية المساندة حسب الغرض، طبيعة الموضوع ونوع التفاصيل المستخدمة.
▫        ترتيب الأفكار التفصيلية حسب ترتيبها المكاني أو الزماني، حسب خطوات استخدامها، حسب أهميتها، حسب أوجه الشبه والاختلاف.
▫        كتابة عدة أنواع من الفقرات وفقاً للأغراض التالية: التعداد، السبب والنتيجة، ذكر أوجه الشبه والاختلاف، التصنيف، التحليل، سلسلة من العمليات، وصف مكان أو شخص أو شيء، سرد قصة.
▫        استخدام أنواع مختلفة من الروابط اللفظية لربط الجمل داخل الفقرة الواحدة بعضها ببعض، مثل الروابط المستخدمة للشرح والتأكيد وإعطاء الأمثلة والمقارنة والتناقض والنتيجة والتلخيص.
6.      بناء الجملة:
               الجملة هي مجموعة من الكلمات التي تعبر عن فكرة كاملة مكونة من مجموعة من المفاهيم. وتتطلب القدرة على تركيب جملة بطريقة سليمة تعبر عن الفكرة التي تدور في ذهن الكاتب بدقة ووضوح ما يلي:
▫        تركيب جملة تحمل فكرة واحدة محددة فقط.
▫        تركيب جمل صحيحة نحوياً ودلالياً.
▫        استخدام جملة واضحة.
▫        مراعاة العناصر الأساسية للجملة.
▫        تجنب التكرار والحشو.
▫        استخدام الروابط في الجمل.
▫        مراعاة الترتيب السليم للكلمات والعبارات في الجملة.
▫        تنويع طول الجمل.
▫        تنويع بداية الجمل.
▫        استخدام جمل متنوعة.
▫        صياغة الجملة البسيطة، الجملة الممتدة، الجملة المزدوجة أو المتعددة، الجملة المركبة، الجملة المتداخلة، الجملة المتشابكة.
▫        تركيب الجملة البسيطة والمجردة والجملة البسيطة الموسعة والجملة المركبة.
▫        تركيب جمل تامة وجمل ناقصة.
▫        تركيب الجمل الخبرية المثبتة والمنفية والمؤكدة والجمل الإنشائية والطلبية والانفعالية.
▫        تركيب الجمل المحولة والجمل الأساسية.
▫        تركيب الجمل الاسمية والفعلية والشرطية والظرفية.    
7.      انتقاء المفردات والعبارات: وتتطلب ما يلي:
▫        استخدام كلمات محددة specific.
▫        انتقاء كلمات دقيقة.
▫        اختيار تعبيرات جديدة مبتكرة غير مستهلكة.
▫        اختيار كلمات لها معنى دلالي ومجازي مناسب للفكرة.
▫        استخدام صور وأخيلة مناسبة لخلق انطباع خيالي أو عاطفي.
▫        تجنب الحشو.
▫        تجنب تكرار الكلمات والعبارات.
▫        تجنب الكلمات والعبارات العامة.
▫        تجنب استخدام كلمات غير مألوفة.
▫        تجنب استخدام التعبيرات والألفاظ القديمة غير المناسبة للعصر.
▫        استخدام التعبيرات الرسمية في الكتابة الرسمية.
▫        استخدام المصطلحات الفنية والعلمية إذا كانت تناسب القراء.
▫        اختيار كلمات صحيحة من الناحية الاشتقاقية والصرفية.
8.      مراعاة قواعد الإملاء والخط واستخدام علامات الترقيم.
9.      تنظيم الهيكل العام للنص:
               حتى يبدو النص جذاباً أنيقا ومقبولا شكلاً، ينبغي التزام الطرق التنظيمية التي تواضع العرف العام على الالتزام بها شواء كان النص مكتوباً باليد أو بالآلة الكاتبة.  وتتطلب عملية تنظيم الهيكل العام للنص ما يلي:
▫        كتابة العناوين الرئيسة والفرعية في أماكنها المناسبة.
▫        ترتيب صفحة العنوان بالطريقة السليمة.
▫        ترقيم الصفحات في المكان المناسب وبالطريقة المناسبة.



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر من  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط



عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق