الجمعة، يناير 07، 2011

جسر التواصل بين البيت والمدرسة

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية



جسر التواصل بين البيت والمدرسة
يعطي الطلاب من جميع الأعمار عادة واجبات منزلية وللواجبات المنزلية أهداف يمكن أن تحققها إذا استغل الهدف المعطاء من أجله الواجب المدرسي....ويمكن أن تبنى جسراً للتواصل بين البيت والمدرسة
ويجب أن يقرر المعلم الهدف من الواجب المدرسي ولماذا أعطاه ويحدد أهداف تتعلق بالواجب
وهنا وضعت أهداف و هي ما يلي:
1- الهدف من الواجب :
يعني هل هو لفهم الدرس أو لتعميق الموضوع وتأصيله لدى الطالب.. وينبغي أن لا يعطى من أجل لاشي بس مجرد إرهاق فهناك دروس تحتاج لزيادة في الفهم والمراجعة والشرح فلا يمكن للمدرس أن يفهمه الكل لكن خطته العامة للمنهج لا تجعله يتأخر في هذا الدرس..وأيضا عدم سعة الوقت المتاح في الحصة.
2- كيفية متابعة الواجب في الصف :
ينبغي على المعلم مشاهدة واجبات الطلاب وتشجيعهم على ما أجابوا عنه لكي تعم الفائدة وتصحيح الأخطاء وتشجيع الطالب المصيب منهم والرفع من معنويات الطالب المخطئ.
3- نوعية ومستويات الواجبات:
ينبغي للمعلم أن يعطي الطلاب مواضيع في الواجبات المنزلية تناسب مستواهم الدراسي وليس تعجيزهم فبعض المدرسين يعطي الطالب مثلا كتابة درس للقراءة 5 مرات وإذا سألته عن السبب يقول لكي يستفيد الطالب ، أليس الطالب بشر وله رغبات ويريد أن يستمتع بوقته أيضا ؟؟
هذه يعص النقاط التي أعتقد أنه يحتاجها المعلم لمعرفة نوعية الواجب الذي ينبغي له أن يعطيه للطالب.
كتبها أ.د. ريما الجرف نشر في, التنمية البشرية, تربية وتعليم, مهارات التواصل,  2 تعليق
كان لدى طالباتي هذا اليوم امتحان. وقامت طالباتي مشكورات بترتيب الكراسي داخل القاعة، وجلست كل في مكانها تلقي نظرة أخيرة على دروسها، وتنتظر حضوري. شققت طريقي إلى الفصل في خضم من الطالبات، هذه تصرخ وتلك تضحك، وتلك تتحدث بصوت مرتفع. دخلت الفصل وألقيت التحية على الطالبات، وأغلقت باب الفصل، ووزعت أوراق الاختبار، وبدأن في الكتابة. وعلى الرغم من أنني أغلقت باب القاعة، إلا إن أصوات الطالبات في القاعات المجاورة، والطالبات المارات والجالسات في الممر كانت مرتفعة جدا لدرجة يصعب معها التركيز والتفكير. فهذه تضحك وتقهقه بصوت مرتفع، وهذه تتحدث  بالجوال بصوت مرتفع أيضا، وهاتان تجلسان قرب باب الفصل على الأرض وهما يتحادثان بصوت مرتفع مزعج، ولم يخطر ببال طالبة واحدة أنها في مكان للدراسة، فيه اختبارات وطالبات في قاعات الدراسة وأستاذات يشرحن ويحتجن إلى الهدوء حتى يستطعن التركيز وحتى تستطيع الطالبات أن يسمعن الأستاذة وتستطيع الأستاذة أن تسمع الطالبات. فتحت باب القاعة عدة مرات وأخذت أطلب من الطالبات أن يخفضن أصواتهن لأن لدى طالباتي اختبار والأصوات المرتفعة تقلقهن وتحول دن تركيزهن


ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 



المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر من  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط




ليست هناك تعليقات: