| 0 التعليقات ]


المفكر التربوي إبراهيم رشيد
هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  
Ibrahim Rashid 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
     اختصاصي صعوبات التعلم
        خبير ومستشار ذوي الاحتياجات الخاصة
والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال
وغير الناطقين باللغة العربية







بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اولا : ماهو
فرط الحركة وقلة النشاط :

التشخيص
ما هي طرق الكشف والتشخيص ؟
o السيرة المرضية والكشف السريري
o المقابلة الشخصية
o جمع البيانات السلوكية
o التقييم النفسي والتربوي

ما هي معايير التشخيص ؟
o مدة أستمرار الأعراض : تكون الأعراض موجودة لمدة ستة أشهر على الأقل
o عمر الطفل عند ظهور الأعراض : ظهور الأعراض - بعضها - قبل السادسة من العمر
o عدد الأعراض الظاهرة
o درجة الخلل التي سببها الأَضطراب في حياة الطفل الاكاديمية والاجتماعية
o الأحتماليات الأخرى المسببة للأعراض - مثل القلق والاكتئاب، أضطراب الشخصية، الهستيريا، الفصام، وغيرها

من الذي يقوم بالتشخيص؟
حالة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حالة سلوكية، وتشخيصها يعتمد على الملاحظة المستمرة لسلوكيات الطفل خلال حياته اليومية، في المنزل والشارع والمدرسة، فعليه فإن التشخيص والعلاج يعتمد على مجموعة من الأفراد الذين يقومون برعاية الطفل ، وهم :
o الطبيب النفسي
o طبيب الأطفال
o والدي الطفل
o من يقوم برعاية الطفل
o المعلم - المرشد الطلابي

كيف يتم التقييم؟
أعراض هذا المرض تتداخل مع أعراض أمراض نفسية وسلوكية أخرى كالقلق - التوحد- صعوبات التعلم - اضطراب السلوك، وغيرها، لذى لابد من التعرف قدرات وكفاءات الطفل الرئيسة وهي:
o الكفاءات - القدرات السلوكية Behavioral Competence
o الكفاءات - القدرات الاكاديمية والتعليمية Academic Competence
o الكفاءات - القدرات الاجتماعية Social Competence
o قدرات الذكاء Intelligence Quition

ما هي المقاييس المستخدمة في التقييم؟
هناك العديد من المقاييس المستخدمة لتقييم حالة الطفل، وتلك تحتاج إلى ملء بعض الاستبيانات والمقاييس لمعرفة سلوكيات الطفل في البيئات المختلفة (المنزل - الشارع - المدرسة )، وتعتمد على الملاحظة الميدانية لما يقوم به الطفل في حياته اليومية، ويقوم بتعبئة هذه الاستبيانات الوالدين ومن يقوم برعاية الطفل، كما يقوم بها المعلم أو المرشد الطلابي في المدرسة، تلك الاستبيانات تعطي صورة عن حالة الطفل يمكن من خلالها الحصول على التشخيص الحقيقي للحالة ، كما يمكن عن طريقها معرفة مدى تقدمه في العلاج، ومن المقاييس المستخدمة:
o مقياس كورنز ( للمعلمين - للوالدين )
o مقياس أديس Attention Deficit Disorder Evaluation Scale - ADDES (للمعلمين - للوالدين )
o مقياس ايدل بروك - إخباخ Adel broch & Achebach
o مقياس قائمة تحديد سلوكيات الطفل Child Behavior Check List - CBCL

متى ينبغي توقع وجود الاضطراب؟
هناك العديد من النقاط التي تحدد هذا التوقع هي:
1- فرط الحركة الذي يعيق الطفل حتى عن اللعب مع الاخرين.
2- الفشل الدراسي.
3- الاصابات المتكررة بسبب كثرة السقوط والاصابات.
4- الاندفاعية الزائدة.
5- عدم القدرة على التركيز في المذاكرة - في اجواء الصخب كصالة المنزل مثلاً.

ما هي الأسباب المؤدية لعدم التشخيص المبكر؟
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لعدم التشخيص المبكر للحالة ومنها:
o تجاهل سلوكيات الطفل واعتبارها تصرفات طبيعية - شقاوة - دلع
o التدليل والحماية الزائدة من قبل الوالدين
o إهمال الطفل في وجود التفكك العائلي
o الاعتقاد بوجود تخلف عقلي لدى الطفل ومن ثم عدم تشخيصه
o وجود إصابة أخرى مرضية مثل ضعف السمع او النظر

هل يمكن أجراء التشخيص قبل دخول المدرسة؟
عادة ما تبدأ الأعراض المرضية في الظهور قبل سن الرابعة من العمر، وتزداد مع دخول الطفل للمدرسة، لتكون الأعراض واضحة وجلية بين الثامنة والعاشرة من العمر، ومن الأسباب المؤدية لذلك هي :
o تعود الوالدين على سلوكيات الطفل واعتبارها شيئاً عادياً أو شقاوة
o بيئة المدرسة والانضباطية تجعل الأعراض أكثر وضوحاً
o زيادة التوتر والقلق
o عدم وجود الحماية من الوالدين
o التنافس مع الأطفال الآخرين

هل هناك تحاليل أو أشعات تساعد على التشخيص؟
حالة أضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حالة سلوكية نفسية، وليس هناك عيوب جسمية ظاهرة، كما أنه ليس هناك عيوب في تكوين الدماغ، والغالب ان السبب هو وجود ضعف في الموصلات العصبية - وتلك لا يمكن الكشف عليها، لذى فإن التحاليل العادية أو الأشعة المقطعية للدماغ أو أشعة الرنين المغناطيسي لن تساعد في إجراء التشخيص، فالتشخيص يعتمد على مراقبة السلوكيات ، ومن ثم تطبيق القواعد العامة للتشخيص.

ما هي أنواع أضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ؟
لقد تعود الكثيرين على أخذ حالة " أضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه " كحالة مرضية واحدة ومحددة، ولكن الدراسات النفسية والتربوية أظهرت أن هناك حالات متعددة تظهر بأعراض متشابهة مع أختلافات مميزة، وهو ما أتفق عليه في الاجتماع الرابع للجمعية النفسية الأمريكية- الدليل التشخيصي للاضطرابات النفسية "DMS-IV-TR "، والذي قام بتقسيم الحالة إلى ثلاثة أنواع رئيسية ، و لها ضوابط مقننة للتشخيص، وهي:
1. فرط الحركة - النشاط :
في هذه الحالة تكون أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه موجودة بنسبة متفاوتة، ولكن يغلب عليها علامات وأعراض فرط الحركة - الاندفاعية
2. نقص الانتباه - ضعف التركيز:
في هذه الحالة تكون أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه موجودة بنسبة متفاوتة، ولكن يغلب عليها علامات وأعراض نقص الانتباه
3. اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه المزدوج - الكامل :
في هذه الحالة تكون أعراض اضطراب فرط الحركة - الاندفاعية، مع وجود أعراض نقص الانتباه .

قواعد التشخيص
قامت الجمعية الأمريكية للطب النفسي بوضع مقاييس للتشخيص ، وتم نشره من خلال الدليل التشخيصي للاضطرابات النفسية في صورته الرابعة DMS-IV، حسب الشروط التالية:
o أن يتم إجراء الأختبارات على الطفل
o أن تكون بداية ظهور الأعراض قبل سن السابعة
o أن تكون جميع الأعراض موجودة لمدة ستة أشهر أو أكثر
o أن تظهر الأعراض على الأقل في بيئتين مختلفتين أو أكثر ( المنزل - المدرسة - الشارع)
o أن تكون تلك الأعراض قد أثرت على مستواه الاكاديمي والاجتماعي تأثيراً واضحاً
o الأعراض لا تكون محسوبة على أمراض أو حالات أخرى مثل القلق والاكتئاب، أضطراب الشخصية، الهستيريا، الفصام، وغيرها.

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه - مع سيطرة نقص الانتباه / ضعف التركيز
أن يكون هناك ستة أعراض على الأقل من أعراض نقص الانتباه / ضعف التركيز
o عادة ما يفشل في التركيز والانتباه لتفاصل الموضوع، أو أن يقوم بعمل أخطاء تدل على عدم الاهتمام في واجباته المدرسية، العمل، او النشاطات الأخرى التي يقوم بها.
o عادة يكون لديه صعوبة في التركيز والانتباه للعمل أو اللعب
o عادة لا ينصت عندما يتحدث معه
o عادة لا يقوم بأتباع التعليمات والأوامر، كما يفشل في أتمام المهام التي تطلب منه.
o عادة ما يجد صعوبة في تنظيم المهمة التي يقوم بها أو النشاط
o عادة يتحنب، ولا يرغب، أو يرفض المشاركة في النشاطات التي تحتاج الى تركيز وجهد فكري
o عادة ما يفقد الأشياء الضرورية للقيام بالمهام أو النشاطات
o يسهل عادة تشتيت انتباهه بالمؤثرات الخارجية
o عادة ما يكون كثير النسيان في النشاطات اليومية

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه - مع سيطرة فرط الحركة - النشاط
أن يكون هناك ستة أعراض على الأقل من أعراض فرط الحركة - النشاط والاندفاعية
فرط الحركة - النشاط
o عادة ما يتململ كثيراً ، يحرك يدية أو قدمية، أو يتحرك على الكرسي
o عادة ما يترك الكرسي في الفصل - أو أماكن او حالات مشابهة - وهي غير منطقية ( في المراهقين والشباب قد تكون محصورة من خلال التعبير عن الملل وعدم الارتياح )
o عادة ما يجري ويتسلق الاشياء بكثرة ، وفي حالات يعتبر هذا العمل غير منطقي (في المراهقين والشباب قد تكون محصورة من خلال التعبير عن الملل وعدم الارتياح )
o عادة ما يجد صعوبة في اللعب، او مشاركة الآخرين في الأنشطة التي يقومون بها بهدوء
o عادة Is often "on the go" or acts as if "driven by a motor"
o عادة ما يتكلم بكثرة
الأندفاعية :
o عادة ما يجيب على السؤال قبل أكتماله
o عادة ما يجد صعوبة في انتظار دوره
o عادة ما يقاطع الآخرين or intrudes on others

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه - مع تواجد فرط الحركة و قلة الانتباه سوياً
أن يكون هناك ستة أعراض على الأقل من أعراض نقص الانتباه - ضعف التركيز، وستة أعراض على الأقل من أعراض فرط الحركة ( النشاط) والاندفاعية


استبيان تشخيص حالات فرط الحركة
ونقص الانتباه والاندفاعية لدى الاطفال
( استبيان الاسرة والمدرسة )
بيانات عامة:
1        _ اسم الطفل :
2        _ العمر بالشهر والسنة :
3        _ الجنس :
4        _ المستوى التعليمي :
5        _ العمل ( ان وجد ) :
6        _ رقم الملف الطبي :
7        _ جهة التحويل :
8       _ العنوان ورقم الهاتف :

معلومات عن الاسرة :
1        _ عمر الاب :
2        _ عمل الاب :
3        _ المستوى التعليمي للاب :
4        _ امراض الاب :
5        _ عمر الام :
6        _ عمل الام :
7        _ المستوى التعليمي للام :
8        _ امراض الام :
9        _ عدد الاخوة والاخوات وترتيب الطفل بين اخوته :
10    _ اعمار الاخوة :
11    _ المستوى التعليمي للاخوة :
12    _ امراض الاخوة :
13    _ هل يعيش الوالدان معا ( في حالة الاجابة بلا يرجى معرفة السبب ) ؟
14    _ هل يوجد تعدد زوجات في الاسرة ؟
15    _ دخل الاسرة والوضع الاقتصادي والسكن :
16    _ هل عانى الطفل من حرمان عاطفي من الام ؟
17    _ما هي اهم المشكلات الاسرية ؟
18    _ اتجاه الابوين في التنشئة الاسرية للاطفال : ( قسوة ، رعاية زائدة ، نبذ ، عدالة ،..).
19    _ هل يعتمد في رعاية الاطفال على الشغالة ( جزئيا ، كليا ) :
20    _ هل يوجد امراض لدى الاقارب :

·        هذه البيانات يتم كتابتها تحت اشراف الطبيب او الاخصائي النفسي :

معلومات عن ظروف الحمل والولادة :
1        _ ظروف الحمل( هل كان الحمل طبيعيا ) :
2        _ عمر الام اثناء الحمل :
3        _ اتجاه الام نحو الحمل :
4        _ امراض الام والاصابات اثناء الحمل :
5        _ العلاجات والعقاقير التي تناةلتها الام اثناء الحمل :
6        _ مدة الحمل :
7        _ عملية الولادة ( طبيعية ، قيصرية ، عسرة ، قبل الاوان .... ) :
8        _ الحالة الصحية للطفل بعد الولادة ( الوزن والطول ومحيط الجمجمة ... ) :
9        _ اضافات من الام :

نمو الطفل بعد الولادة :
1        _ الرضاعة ( عادية ، اصطناعية ، مختلطة ، مدة الرضاعة ) :
2        _ الفطام ( عادي ، مبكر ، متأخر ، تدريجي ، مفاجئ ... ) :
3        _ التسنين :
4        _ المشي :
5        _ النطق والكلام :
6        _ تغذية الطفل :
7       _ تحصين الطفل ضد ( حصبة ، نكاف ، لقاح الدرن ، لقاح شلل الاطفال ، لقاح الدفتيريا ( ( (الخانوق ) ، والتيتانوم ( الكزاز ) ، لقاح الحصبة الالمانية ( الحميراء ) ...

صحة الطفل :
1        _ وجود عاهات او اعاقات او امراض خلقية :
2        _ التحكم في عملية التبرز :
3        _ التحكم في عملية التبول :
4        _ سلامة الحواس :
5        _ اصابات عضوية مثل ( حميات ، اسهالات متكررة ، التهاب سحايا ، امراض حساسية ، حصبة ، جدري ، نكاف ، شلل اطفال ، سعال ديكي ، التهاب كبد وبائي ، حمى قرمزية ، تدرن رئوي ، طفيليات معوية ، امراض قلب ، امراض صدر ، صرع ، اورام ، تشنجات ، الام الاحشاء ، تقيؤ وغثيان ، امساك ، يرقان ... ) .
6        _ الاضطرابات النفسية السلوكية : ( خوف ، قلق ، اكتئاب ، عدوان ، كذب ، بكاء ، عناد ، هروب ، اكل الاظافر ، مص اصابع ، سرقة ، اضطراب في الطعام ، اضطراب في النوم ، احلام يقظة ، ... ) .
7        _ العلاجات السابقة :

المستوى الاكاديمي والعقلي :
1        _ مستوى التحصيل الدراسي العام ( عادي ، دون الوسط ، ضعيف ) :
2        _ مستوى الطفل في مواد القراءة والكتابة والحساب ( عادي ، دون الوسط ، ضعيف ) .
3        _ التواصل اللغوي ( المحصول اللغوي ) :
4        _ التواصل الاجتماعي والصدقات والالعاب :
5        _ الانشطة الفنية والرياضية للطفل :
6        _ مستوى القدرة العقلية لدى الطفل (IQ) ( عادي ، دون الوسط ، ضعيف ) :


استبيان المعلم

Teaches Questionnaire

الاخ المعلم / المعلمة في اطار تشخيص حالة الطفل التمليد (                    ) الاكاديمية والسلوكية والعقلية
 يرجى الاجابة عن الاسئلة والاستفسارات بدقة وموضوعية وذلك بوضع اشارة (   ) في العمود تحت الاجابة المناسبة شاكرين تعاونكم معنا :
1       _ اعراض ضعف الانتباه لدى الطفل :
الرقم
بنود الاستبيان
 نادرا
قليلا
 غالبا
دائما
1
ضعف مدى الانتباه




2
يحتاج الى جهد للانتباه الى تعليمات المعلم




3
يعاني من الذهول والحيرة او الارتباك .




4
الفشل في اتمام المهام او الانشطة التي يبدأبها .




5
انتقال الطفل من شيء لاخر او من نشاط لاخر بشكل مزعج وغير هادف




6
لا يصغي او بستمع للاخرين




7
ليس لديه القدرة على متابعة التفاصيل




8
ليس لديه القدرة على الفهم والاستيعاب وادراك العلاقات




9
ليس لديه القدرة على التركيز




10
يعاني من تخلف دراسي او صعوبة في مجال التعلم




11
يعاني من الشرود واحلام اليقظة




12
كثير ما ينشغل بذاته




13
تشتت انتباهه بسرعة بفعل المثيرات وبشكل غير عادي




14
ينسى الاشياء الهامة لانهاء المهام




15
يفشل في تنظيم المهام وتنفيذها .




16
يفشل في متابعة التعليمات التي توجه  اليه .




17
يتجنب المهام التى تتطلب جهدا عقليا وانتباها وادراكا وغير ذلك




18
التعرض للحوادث بسبب نقص الانتباه .




19
يفقد بعض الاشياء والادوات




20
عدم الاهتمام او اللامبالاة بعملية التعلم .







2_ اعراض فرط الحركة
(( Hyperactivity Symptoms
الرقم
بنود الاستبيان
نادرا
قليلا
غالبا
دائما
1
الخروج من الصف عدة مرات دون مبرر




2
سلوكيات متكررة لدرجة الازعاج




3
عدم الراحة مع الاحساس بالملل والتلوي اثناء الجلوس على المقعد




4
يسبب صخبا وضوضاء داخل الصف




5
يزعج الاطفال الاخرين في الصف ولا ينسجم معهم




6
غير متعاون مع معلمية او المشرفين عليه




7
لا يستجيب لتعليمات متمرد او خارج عن الطاعة




8
يظهر سلوك العناد والمعارضة




9
تظهر عليه اعراض اللامبالاة او الاهمال




10
يمكن ان يدفع الاخرين في الصف




11
عدم ممارسة الانشطة




12
التواصل الاجتماعي مع الاخرين ضعيف




13
يتهم الاخرين باستمرار




14
تغيب عن المدرسة دون عذر




15
يخالف الانظمة والمواعيد ويكره ان تقيده النظم او القواعد




16
يتجنب الاعذار




17
سلوكه لا يمكن توقعه




18
من السهل قيادته من الاطفال الاخرين




19
يتكلم كثيرا بشكل مختلف عن االاطفال الاخرين من نفس العمر ( كلام ، طفلي ، تهته ) .










3_ اعراض الاندفاعية
Impulsivity )
الرقم
بنود الاستبيان
نادرا
قليلا
غالبا
دائما
1
لا يستطيع السيطرة على افعاله




2
يجب ان تؤدي مطالبه في الحال




3
انفجار المزاج والقيام بسلوك غير متوقع




4
حساس بشدة لعملية النقد




5
يبكي كثيرا وبسهوله




6
صعوبة ارجاء رد الفعل او الاستجابة .




7
يجيب عن السؤال قبل اتمامه




8
محب للعراك ودائما في حالة غضب واستياء .




9
اقحام نفسه في امور لا مبرر لها




10
مقاطعة الاخرين في الحديث




11
غير قادر على ايقاف حركاته المتكررة .




12
ينكر الاخطاء ولوم الاخرين له




13
مطيع باستياء وبامتعاض .




14
وقاحة مع قلة الحياء في افعاله




15
ضرب الاخرين بعنف




16
يركض ويقفز بسرعة















استبيان الاسرة ( الاباء )
Parents Questionnaire
1       _ اعراض ضعف الانتباه لدى الطفل ( Inattention Symptoms ) :
الرقم
بنود الاستبيان
نادرا
قليلا
غالبا
دائما
1
ضعف القدرة على الانتباه والتركيز




2
ضعف القدرة على الادراك التفاصيل والعلاقات




3
يعاني من الشرود واحلام اليقظة .




4
يفشل في اتمام المهام التي يبدأها .




5
يعاني من الذهول والحيرة او الارتباك




6
ينتقل من نشاط لاخر دون مبرر




7
يروي قصصا غير حقيقية او كاذبة




8
لا يستمع او يصغي الى التعليمات التي تقدم اليه




9
كثيرا ما ينشغل بذاته باصابعه ، ملابسه ، بشعره ....




10
من السهل قيادته من الغير




11
يتشتت انتباهه بسرعة بسبب المثيرات وبشكل غير عادي




12
ينسى اشياء او ادوات هامه




13
التعرض الى حوادث بسبب نقص الانتباه .




14
يتجنب المهام الصعبة التي تتطلب جهدا عقليا .




15
يفشل في تنظيم المهام او الاشياء في حياته





2       _ اعراض فرط الحركة
( Hyperactivity Symptoms ) :
الرقم
بنود الاستبيان
نادرا
قليلا
غالبا
دائما
1
اعمال وسلوكيات كثيرة مزعجة وغير هادفة




2
الجري والقفز والتسلق ......




3
اتلاف الاشياء وبعثرتها .....




4
القفز على الاثاث والاشياء .




5
الهروب من المنزل ...




6
القيام باعمال مرفوضة من الاخرين




7
محب للعراك مع الاخرين




8
يجلس خارج المنزل ..




9
قاسي على الحيوانات




10
لا ينسجم مع اخواته او الاخرين




11
لا يتمتع بعملية اللعب




12
سلوكه طفلي وغير ناضج .




13
غير متعاون مع الاخرين




14
يبعث بعدة اشياء وقد يركز على ذاته .




15
يكلب عدة اشياء متتابعة




16
يمص او يمضغ الابهام او الملابس او البطانية




17
ينقل اشياء على كتفه من مكان لاخر




18
يقواوم النظم والقواعد ويخالف المواعيد




19
يقوم بسرقة الاشياء




20
مطيع باسياء او بامتعاض




21
قاسي وتصرفاته وحشية




22
متمرد وعنيد وغير مطيع




23
من الصعب تكزين صداقات او التواصل مع الاخرين




24
ينكر الاخطاء ولوم الاخرين له .




25
كلامه غير واضح ويكون بشكل مختلف عن الاطفال الاخرين




26
يمكن ان يقوم بسلوك مضاد للمجتمع مثل اشعال النار




27
يمكن ان يمارس الجنس مع الاخرين




28
يتجنب الاعتذار





3       _ الاعراض الاندفاعية
( Impulsivity )

الرقم
بنود الاستبيان
نادرا
قليلا
غالبا
دائما
1
افراط حركي اندفاعي لا يهدأ .




2
عناد ومعارضه




3
لا يستطيع السيطرة على افعاله




4
يصعب عليه الانتظار




5
يلامس احيانا اشياء غير متوقعة




6
سرعان ما تنجرح مشاعره




7
يتغير المزاج بسرعة وبشدة او صراحة




8
دائم الشجار ومولع بالعراك مع الاخرين




9
يضجر بسرعة ويعاني من الملل




10
يتعرض بسرعة للاحباط في الجهود التي يقوم بها




11
من السهل ان يصرخ او يبكي




12
غير قادر على ايقاف حركاته




13
نجده متحهما عبوسا مستاء




14
ممكن ان يفضح السر بسرعة وسهوله




15
يقحم نفسه في امور لا علاقة له بها .




16
ضرب الاخرين بعنف




17
اتلاف الاشياء




18
يجب ان تؤدى مطالبه في الحال





 تصحيح الاجابه عن الاستبيان :
 بعد الاجابه عن الاستبيان بالنسبه للمعلم ، 
وكذلك بالنسبة للابوين تعطى عادة الدرجات التاليه حسب مستويات :

كل اجابه     نادرا          ( Not at all )      ..............  تعطى درجة صفر
كل اجابه      قليلا         ( Just a little )    ..............  تعطى درجة واحد
 كل اجابه    غالبا          ( Pretty much  ) .............. درجتان
كل اجابه    دئما           ( Very much )   .............. تعطى ثلاث درجات

بهذا الشكل تكون الدرجة بين صفر (165) 
        وهي اعلى درجة (Maximum score ) بالنسبة لاستبيان المعلم 
وكذلك تتراوح الدرجة بين الصفر ( 183) درجة بالنسبة لاستبيان الاسرة 
 وهي اعلى درجة يمكن ان يصل اليهاالمصحح
 ويكون متوسط مجموع الدرجة القصوى 165+183÷ 2 = 174 . درجة 
فاذا نال الطفل الدرجة (174) فاكثر يكون يعاني اعراض فرط الحركة ونقص الانتباه والاندفاع في السلوك 
ويمكن من اجل اغراض البحث العلمي تتناول درجات
 كل بعد من ابعاد استبيان المعلم 
وكذلك كل بعد من ابعاد استبيان الابوين 
من اجل المقارنه والكشف عن وجود علاقات متبادله بين الدرجات
 وكذلك معرفة التباين بالنسبة لبعض بنود الاستبيان بين اراء المعلم واراء الاسرة قد يكشف عن وجود مشكلة في المدرسة او في الاسرة لدى الابوين او لدى المعلمين مما قد يترتب عليه الارشاد او الارشاد التربوي فيما بعد اخيرا
 لا بد من الاشارة الى ضرورة مقابلة الطفل وملاحظة سلوكه العام من اجل الدقة والموضوعية في عملية التشخيص .

     مع كل الشكر والتقدير للدكتور جمال الخطيب


ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 
 رابط     السيرة الذاتية  للمفكر التربوي " الأكاديمية التربوية " التكنولوجية الالكترونية"

ملتقي المدربين

المفكر التربوي   إبراهيم رشيد  IR            Ibrahim Rashid                        
     اختصاصي صعوبات التعلم
        خبير ومستشار ذوي الاحتياجات الخاصة
والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال
وغير الناطقين باللغة العربية
          مشرف ومستشار  مركز دعم التعلم التخصصي
                               لمدرسة نور اليقين الإسلامية  :- إبراهيم رشيد
صفحاتي  الثلاث على الفيس بوك
    نورنا من إشعاعات نوركم  يقتبس ونحن حقــًا نتعلم منكم وتشجيعكم وتوجيهاتكم وتعليقاتكم البناءة سبب لي ولكم  بعد الله في النجاح ؛؛ ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا دمتم مبدعا وتواصلكم وانضمامكم إلى صفحاتي على   face book   يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
شرف لي وتواضع منكم للضغط على الرابط والانضمام لمجموعتي للحوار والمناقشة وتبادل الخبرات لتعم الفائدة على أطفالنا الطلبة بإذن الله
وسأنشر ردودكم البناءة والتغذية الراجعة ‘ باسمكم على موقعي لحفظ حقكم

الصفحة الرئيسة الأولى :-  المفكر التربوي إبراهيم رشيد، (خبير ومستشار صعوبات التعلم)‏

الصفحة الثانية  :-  قروب صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد
ليصلكم جديد ي أرجو التكرم بالانضمام لمجموعتي لأني أرسل رسائل لكل المجموعة منها ‘ أو إرسال الايميل و كم أتمنى من الله ثم منكم أن تتسع صفحات قروب صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد لقلمكم وما يحمله من عبير مشاعركم ومواضيعكم وآرائكم العطرة فكلمتكم الطيبة نظارة الدنيا وزاد الآخرة بإذن الله
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الانضمام

الصفحة الثالثة :-  " أعجبني "
أحيطكم علمًا إن الفيس بوك لا يستقبل أكثر من 5000 صديق وأنا لا أكسف أي شخص للفائدة أرجو الانضمام إلى صفحتي الرسمية بالضغط على كلمة أعجبني اعلي الصفحة في الزاوية اليسري وستكون هي الصفحة الرئيسة بالإضافة لمجوعتي صعوبات التعلم للفائدة والحوار فهذا نبل منكم وفخر لي دمتم مبدعا حفظكم الله والأجر من الله
هذا هو الرابط الرئيس بصفحتي "أعجبني " يمكنكم الضغط  عليه
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

     مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
 رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



المفكر التربوي إبراهيم رشيد " 1 Ibrahim Rashid " I R 
اختصاصي صعوبات التعلم خبير ومستشار ذوي الاحتياجات الخاصة
والمرحلة الأساسية
ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية 
 لمركز دعم التعلم التخصصي لمدرسة نور اليقين الإسلامية 0795185133 عمان جبل الحسن
0799585808        0788849422          0795771355
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو
alrashid2222@gmail.com 
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

0 التعليقات

إرسال تعليق