الخميس، فبراير 24، 2011

نظرية القرود الخمسة وصعوبات التعلم

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية




نظرية القرود الخمسة وصعوبات التعلم
كيف تتم صناعة الغباء؟
هناك شيئين لا حدود لهما ... العلم و غباء الإنسان (ألبرت أينشتاين)
كيف تتم صناعة الغباء؟
     مجموعة من العلماء و ضعوا خمسة قرود في قفص واحد و في وسط القفص 
يوجد سلم و في أعلى السلم هناك بعض الموز في كل مرة يطلع أحد القرود لأخذ الموز يرش العلماء باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يطلع لأخذ الموز, يقوم الباقين بمنعه و ضربه حتى لا يرشون بالماء البارد بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغراءات خوفا من الضرب
   بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة و يضعوا مكانه قرد جديد فأول شيء يقوم به القرد الجديد أنه يصعد السلم ليأخذ الموز ولكن فورا الأربعة الباقين يضربونه و يجبرونه على النزول..
بعد عدة مرات من الضرب يفهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب
قام العلماء أيضا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد و حل به ما حل بالقرد البديل الأول حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب و هو لا يدري لماذا يضرب و هكذا حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا و مع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب لو فرضنا .. 
     و سألنا القرود لماذا يضربون القرد الذي يصعد السلم؟ أكيد سيكون الجواب :
       لا ندري ولكن وجدنا آباءنا وأجدادنا هكذا عملياً هذا ما نطبقه نحن في أعمالنا وحياتنا اليومية نبقى في الروتين خوفاً من التغيير أسرى لغباء متراكم يزداد إضطرادا مع مرور الأيام
 يجب ان نتوقف قليلا لنفكر فى افعالنا كى نتقدم للامام

القرود الخمسة وصعوبات التعلم
        حسنا أنتم نظرتم إلى هذه القصة  نظرة الغباء أو كيف نصنع الغباء
في الحقيقة القصة غير ذلك فهي
  نظرية لا بل من أهم النظريات الاجتماعية في فن الإدارة والتغيير
 فلا حياة بدون تغيير، فالتغيير طبيعة كل كائن حي، والإنسان الذي يرفض التغيير يمكن تصنيفه ضمن فئة الجماد، لأن الجماد هو الشئ الوحيد الذي لا يتغير في هذا الكون
وفي فن  وعلم الإدارة
        فان تحدي الوضع الراهن وإدخال التغيير هما مفتاح للأبواب الذي يستطيع الإنسان من خلاله أن يعمل أفضل ما عنده، ولعل أخطر ما يواجهه الموظف هو التبلد والجمود في تأدية مهام الوظيفة بشكل روتيني معتاد،
      فهو بذلك يتحول إلى آلة صماء تتحرك ضمن نطاق محدود، وخط سير معروف لا يمكن تغييره‘ كالقرود
مع العلم أن القرود ذكية وقامت بالتغيير المطلوب منها
وهنا يأتي الفرق بين المعلم  المبدع و المعلم  الجامد كالسيارة
فالمعلم  المبدع  المستقل بتفكيره يوجد بينه وبين التغيير والتجديد ارتباط وثيق،
بينما المعلم  الجامد  التابع يدور حول زاوية ضيقة لا يكلف نفسه عناء النظر لأبعد منها
لذا يجب زرع حب التغيير في نفوس الموظفين  و من الضروري أن يعامل الإنسان كل وظيفة على أساس أنها مغامرة جديدة
وعلى كل شخص أن يكرر السؤال التالي على نفسه دائمًا:
إذا كنت سأبدأ العمل الآن، ماذا سأفعل ؟
الجواب : العمل بطريقة غير مألوفة أو اعتيادية أي بفكر بطريقة جديدة والابتعاد عن الروتين القاتل
    وعلى أن الإنسان أن يسأل نفسه حين يتصرف بسلوك ما.
لماذا أتصرف هكذا ؟
حتى يتبين له مكامن الخطأ، ويتبين له السلوك الصحيح من السلوك الخاطئ.
    هل كل ما يفعله الأول لا بد أن أفعله أنا ؟ أم في الأمر تفصيل ؟
طبعًا لا
النقطة الخامسة من الصعوبات النمائية " اللغة " الاتصال والتواصل "
   فمن مهارات الاتصال والتواصل يجب أن لا تفتح المجال للآخرين بوضعك ضمن إطارهم أي أن تكون ذو شخصية مستقلة
مثلا : قررت العمل في مكان معين
الكل حاول أن يثنيني عن هذا المكان لأسباب وتجربة معينة  قد مروا بها
وأرادوا وضعي في إطار تفكيرهم
وكما قلت في البداية فلتكن مغامرة ورفضت أن أكون ضمن إطارهم والآن أنا مرتاح معهم
والآن لنرجع للنقطة الخامسة
وأنا أكتب هذه المقالة جاءتني مكالمة هاتفية ؟
1.    أستاذ ابني لا يستفيد من معلمة صفه ؟
2.    هل يكون في نزهة عندما يذهب إلى صفه ضمن الدمج لطلبة صعوبات التعلم ؟
3.    ولماذا يحب المركز ومعلمات المركز
بالنسبة للسؤال الأول " أستاذ ابني لا يستفيد من معلمة صفه "
حسب قول الفيلسوف التربوي سقراط يجب الاهتمام بالفروق الفردية
ولعدم تأهيل المعلمات لكيفية التعامل مع طلبة  صعوبات التعلم النمائية ومراعاة الفروق الفردية النمائية لهم
وكثرة الطلبة في الصف العادي والمتطلبات المطلوبة منها كإنهاء المنهاج المقدس آسف المقرر
مما يؤدي إلى عدم قدرتها على مراعاة الفروق الفردية لهم
ففي المادة
 الرابعة عشرة من الدستور لطلبة صعوبات التعلم
لننظر للمهمات المنوطة بمعلمة الصف العادي وبالتعاون مع معلة المصادر
أحكام عامة تخص صعوبات التعلم :
- تكبير أوراق الأسئلة الخاصة بالامتحان بخط كبير A3  إذا احتاج الأمر .
- قراءة الأسئلة للطالب أثناء تأدية الامتحان من المعلم.
 - إعطاء وقت إضافي في أثناء الامتحان مع توفير معلم لتوضيح الأسئلة التي تحتاج إلى توضيح .
- يوفر في أثناء الامتحان كاتب لطالب الصعوبات إذا كان لا يستطيع الكتابة، أو قارئ ليقرأ الأسئلة
   للطالب حسب الحاجة.
- يراعى عند تصحيح أوراق طالب الصعوبات عدم التشديد على جمال الخط وجودته ، وعدم التشديد
   على الأخطاء الإملائية البسيطة.
-  يسمح لطالب الصعوبات في أثناء الامتحان استخدام الوسائل التعليمية المساعدة مثل الآلة الحاسبة، جداول الضرب......  الخ.
- يسمح للطالب أن يتقدم للامتحان من خلال الحاسوب إذا أمكنه ذلك.
- يسمح لطالب الصعوبات الذي لا يستطيع القراءة والكتابة ويعتمد على ذاكرة الحفظ بإعطاء إجابته الشفوية عن الأسئلة التي تطرح عليه وعدم إخضاعه لاختبار كتابي في ضوء حالته.
- يعتمد مع طالب الصعوبات خلال تنفيذ المنهج الرسمي أسلوب  التقويم الأولي وتجمع له جميع العلامات بشكل تراكمي لتشكل علاماته النهائية في نهاية الفصل الدراسي ولا يجوز اعتماد علامة الامتحان النهائي لإقرار نجاح او رسوب الطالب.
- يتعاون معلما غرفة مصادر صعوبات التعلم ومعلم صف طالب الصعوبات بوضع أسئلة المادة لطلبة  صعوبات التعلم في ضوء قدرات الطالب.
- يراعى اعتماد التقويم الشفوي لطالب صعوبات التعلم.


قناة You Tube لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
http://www.youtube.com/channel/UCOc7uU82BAB3qdZjKA4J3dA

أخوكم: -إبراهيم رشيد
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية على مستوى العالم. المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف

المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية لتسريع التعليم والتعلم والنطق  الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة  مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223-0795771355      0788849422      0777593059      
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com         
رسالتي قبل سيرتي http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2014/06/1.html 
وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book
يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
https://www.facebook.com/alrashid22221111…
للمزيد من المعلومات والفائدة
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google
قناة You Tube لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
http://www.youtube.com/channel/UCOc7uU82BAB3qdZjKA4J3dA
   مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
 رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم


ما رأيكم بهذه الأحكام الخاصة بصعوبات التعلم ؟
هل عندكم القدرة على التماس العذر لها
لو أنني صاحب قرار   والقدرة على التغيير لطلبت بمعلمة مساعدة لها فورًا
فالقرود ليس عندها القدرة على التغيير
بالنسبة للسؤال الثاني
" هل يكون في نزهة عندما يذهب إلى صفه ضمن الدمج لطلبة صعوبات التعلم ؟ "
في وجهة نظر الكثير من الناس
إن ابنهم في الصف العادي في نزهة لا بل رِجل .؟.؟.
من ناحية نظرية غير علمية
 أتفق معكم  في أنهم في نزهة بعد أن شرحت لكم الاعباء المنوطة بمعلمة الصف العادي
ولكن من ناحية علمية متخصصة ضمن النقطة الخامسة من
 الصعوبات النمائية " اللغة " الاتصال والتواصل "
فلا أتفق معكم في هذه النظرة على ان أنهم في  نزهة في الصف العادي
فمعلمة الصف العادي إذا كانت مؤهلة وتعرف نماذج وأنماط التعلم عن الطلبة
مثلا : طالب نموذج التعلم عنده سمعي
يمكن للمعلمة أن تركز على هذا النموذج
وعند الاختبار تكون الاسئلة له شفهية
وهنا نكون قد حققنا النقطة الخامسة وهي اللغة
إذن هو ليس في نزهة بل ضمن الصعوبات النمائية
بالنسبة للسؤال الثالث
" لماذا يحب المركز ومعلمات المركز؟ "
السبب بسيط جدًا
عدد الطلبة قليل من 4  إلى 7   طلاب
" أنا هنا أصر على العدد وحصل التغيير بتعاون الإدارات الواعية التي أتعامل معها"
عندها القدرة على التعليم ضمن التعليم المبرمج والتغيير 
ولديها الوقت الكافي لجعلهم يحبوا المركز 
 والقدرة على التعامل مع الطالب كإنسان وعدم جرح شعوره 
وعليها إشراف متخصص ضمن الوعي البيئي




ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط


هناك 3 تعليقات:

osman hapip يقول...

جوزيت خيرا فموضوع قيم يجب علي الكل اتباعه والاستفادة منه

Amal Abdel Rahman يقول...

جزاك الله خيرا أستاذنا للفاضل
أستأذتم بنسخ الفقرات الخاصة بإجابة السؤال الأول لإرسلها لمعلمة ابني ماجد

ام محمد يقول...

الله يكثر من أمثالك يادكتور فكﻻمتك تمنح قارئها حيوية ونشاط وتبعث الامل في النفوس .