الخميس، مارس 10، 2011

أدواتٌ الاستفهام



أدواتٌ الاستفهام
ويُقْصَدُ به : الطريقةُ التي يتمُّ بواسطتها الاستفسارُ عن أمورٍ وأشخاصٍ وأشياءَ مُبْهَمةٍ نَوَدُّ أنْ نَحصَلَ بها على إجاباتٍ حولَ هذهِ الأمورِ . 
وفي هذا الأسلوبِ ، تُستعمَلُ أدواتٌ مخصوصةٌ تُسمى أدوات الاستفهام وهي قسمان حروف وأسماء ، يُسألُ بها عنها ، وتختلفُ هذه الأدواتِ باختلافِ الأمور المُسْتَفسَرِ عنها
أولاً : الأسماء المستعملة في أسلوب الاستفهام هي :
مَن ، وَمْن ذا ، وما وماذا ، ومتى وأيّان ومتى وكيفَ وأنّي وكَمْ وأيُّ .
1. مَنْ ومَنْ ذا : ويُستفْهَمُ بهما عن الشَخصِ العاقلِ . مثل :
 مَنْ سألَ عني ؟
   ومَنْ ذا غائبٌ ؟
  ومنه قوله تعالى "(من ذا ) الذي يُقرضُ اللّهَ قرضاً حسناً ، فيضاعِفَهُ له "
وفي بعضِ الأحوالِ ، قد تَحْمِلُ (من) و(من ذا) ، معنى النفي الإنكاري وهو ما يسمى الاستفهامَ الإنكاريَّ نحو :
 مَنْ يَستطيعُ أنْ يَفْعَلَ هذا ؟ = لا يستطيعُ أن يفْعَلَهُ أَحدٌ .
 ومنه قوله تعالى " ومن يغفرُ الذنوبَ إلا اللهُ = لا يغفرها غيره .
  قوله تعالى " من ذا الذي يَشْفَعَ عِنْدَهُ إلا بإذْنِهِ = لا يشفع أحدٌ عنده إلا بإذنه .
2. ما وماذا : ويُستعملان للاستفهام بهما عن غير العاقل .  من الأشياء :
الحيوانات والنباتات والجماداتِ .  كما ويُستَفْهَمُ بهما عن حقيقةِ الشيءِ أو صِفَتِهِ سواءٌ أكان عاقلا أم غيرَ عاقلٍ .
 فالأولُ ،   مثل : ما ، ماذا أكَلْتَ ؟
 والثاني ، مثل : ما ، ماذا الإنسانُ ؟
و   : ما ، ماذا النّفّطُ ؟
و   : ما هذا ؟
الاستفهام الإنكاري :
أسلوب يتضمن معرفة السائل للجواب ، لكنه يطرح سؤاله من موقف الاستغراب والإنكار
3. من : ويُسْتَفْهَمُ بهما عن الذاتِ (النفسِ) العاقلة . مثل :
 مَنْ عاد معك على الطائرة ؟                         مَنْ تأخر علي أم أخوه ؟
4. متى : ظَرْفَ يُسْتَفَهَمُ به عن الزمانين الماضي والمستقبل .  مثل :
 متى عُدْتَ ؟
 متى تَحّضُرُ ؟
 ومنه قوله تعالى " متى نَصّرُ الله "
5 أَيْنَ  : ظَرْفٌ يُسأَلُ به عن المكانِ الذي استقَرّ فيه الشيءُ .  مثل :
 أين سيارتُكَ ؟
 أين كُنْتَ البارِحَةَ ؟
          أين تَعْمَلُ ؟
وإذا سبقت (أين) بـ (مِنْ) فإن السؤال يتجه نحو تحديد مكان ظهور المسؤول عنه . مثل : من أين قدمت ؟
6. أَيّانَ : ظَرفٌ يعني الوقت والحينَ ، ويُقاربُ في معناه معنى (متى ) ويُسألُ به عن الزمانِ المستقبلِ  ـ دونَ غيرِهِ ـ
مثل : أيّانَ تَصِلُ الطائرةُ ؟
وأكثرُ ما يستعَملُ في مواضعِ التفخيمِ ، أو التهويلِ . مثل :
  قوله تعالى "يَسْأَلُ أيّانَ يومُ الدين " ؟ أي في أي وقت سيكون يوم الجزاء على ما قُدم من أعمال .
7. كيف : يُستفهم به عن حالة المسؤول عنه . مثل :
 كَيْفَ الحالُ ؟
 وقد تَتَضمّنُ معنى التّعَجُبِ ، مثلُ قَولِهِ تعالى " كَيْفَ تكفرون بالله " ؟
 أو يتضمن معنى النفي والإنكار ، مثل : كيف أفعل هذا ؟
          أو يحتملُ معنى التوبيخ ، مثل قوله تعالى "وكيف تكفرون ، وأنتم تُتلى عليكم آياتُ الله ، وفيكم رسولُه " .
8. أنّي : وهي اسمُ استفهامٍ بمعنى (كيف) .
 مثل : أنّى تَسْلُكُ هذا السلوكَ وَقد نُهيتَ عنه ؟
 وقد تعني "من أين" في مثل قولِهِ تعالى "يا مريمُ أنّى لكَ هذا ؟ "
9.كم  : ويُسأَلُ بها عن عَدَد يُرادُ تَحديدُهُ . مثل :
 كم درهماً أنفقتَ في الأعمالِ الخيريةِ ؟
10. أيّ : اسمُ استفهامٍ مُعْرَبٌ ، يُستعملُ لتحديدِ وتعيينِ الشيءِ ، مثل :
أيُّ طالبٍ غائبٌ ؟أيُّ طالبةٍ غائبةٌ ؟
أيَّ موقعٍ تَصفّحتَ ؟أيَّ يومٍ غِبْتَ ؟
أيُّكمْ المسؤولُ ؟ بأيِّ يدٍ تَكْتُبُ ؟
ثانياً : أما الحرفان المستعملان في أسلوب الاستفهام فهما ( الهمزة أ ) و ( هل ) :
1- الهمزة :
ويسأل بها عن الأشخاص والأشياء
أخالدٌ جارك !
أذهبٌ هذا أم فضة !
أ : حرف استفهام مبني على الفتح ، لا محل له
خالد : مبتدأ مرفوع
جارك : خبر مرفوع
أ : حرف استفهام مبني على الفتح ، لا محل له
ذهب : مبتدأ مرفوع
هذا : اسم وإشارة مبني على السكون ، في محل رفع خبر
أم : حرف عطف مبني على السكون
قصة : اسم معطوف على السكون
2- هل : ويسأل بها عن الأشخاص والأشياء
هل عاد الغائب ؟
هل الطقس معتدل ؟
هل الطقس معتدل ؟
هل : حرف استفهام مبني على السكون ، لا محل له
عاد : فعل ماضٍ مبني على الفتح
الغائب : فاعل مرفوع
هل : حرف استفهام مبني على السكون ، لا محل له
الطقس : مبتدأ مرفوع
معتدل : خبر مرفوع
مَنْ سألَ عني ؟
من     : اسم استفهام مبني على السكون ، في محل رفع مبتدأ .
سأل   : فعل ماض مبني على الفتح ، فاعله مستتر فيه تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر
قوله تعالى (من ذا ) الذي يُقرضُ اللّهَ قرضاً حسناً ، فيضاعِفَهُ له
من ذا   : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ .
الذي    : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر .
يقرض  : فعل مضارع مرفوع .  وفاعله مستتر فيه
الله      : لفظ الجلالة مفعول به منصوب
قرضا   : مفعول مطلق منصوب ، والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به لا محل لها صلة الموصول .
حسنا   : صفة لمنصوب
ف       : حرف مبني على الفتح ، فاء السببية ، مسبوقة بطلب
يضاعف  : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية ، وفاعله مستتر
ه         : في محل نصب مفعول به
له        : شبه جملة جار ومجرور متعلقة بـ ( يضاعف ) .
ما هذا  ؟
ما  : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر
ما ، ماذا أكَلْتَ ؟
ما ، ماذا : اسما استفهام مبنيان على السكون ، في محل نصب مفعول به .
أكلت     : فعل وفاعل .
ما ، ماذا النّفّطُ ؟
ما ، ماذا : اسما استفهام مبنيان على السكون ، في محل رفع خبر .
النفط     : مبتدأ مرفوع .
مَنْ رافقت في الرحلة ؟
مَنْ     : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به .
رافقت  :  فعل وفاعل ، والجملة سدت مسد الخبر .
مَنْ ربح السباق ؟
من    : اسم استفهام مبني ، في محل رفع مبتدأ .
ربح   : فعل ماض مبني على الفتح .
السباق : مفعول به منصوب .
والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به ، في محل رفع خبر المبتدأ
متى عُدْتَ ؟
متى  : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان .
عدت  : فعل وفاعل .
قوله تعالى " متى نَصّرُ الله "
متى   : اسم استفهام مبني على السكون ، في محل رفع خبر مقدم .
نَصّرُ  : مبتدأ مرفوع مؤخر .
الله    : لفظ الجلالة في محل جر مضاف إليه .
أين سيارتُكَ ؟
أين     : اسم استفهام مبني على الفتح ، في محل رفع خبر مقدم .
سيارة  : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وهو مضاف.
أين كُنْتَ البارِحَةَ ؟
أين     : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر كان.
كنت    : فعل ماض ناقص مبني على السكون ، لاتصاله بالضمير (ت)وهو في محل رفع اسم كان .
البارحة : ظرف زمان منصوب .
قوله تعالى "يَسْأَلُ أيّانَ يومُ الدين "
يسأل  : فعل مضارع مرفوع .
أيان   : ظرف زمان مبني على الفتح في محل خبر مقدم .
يوم   : مبتدأ مرفوع ، وهو مضاف .
الدين  : مضاف إليه .
قوله تعالى "وكيف تكفرون ، وأنتم تُتلى عليكم آياتُ الله ، وفيكم رسولُه "
كيف     : اسم استفهام مبني على الفتح ، في محل نصب حال .
تكفرون  : فعل مضارع مرفوع ، علامته ثبوت النون .
و        : حرف مبني على الفتح ، دال على الحال.
أنتم      : ضمير مبني على السكون ، في محل رفع مبتدأ  .
تتلى     : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على آخره ، مجهول فاعله .
عليكم   : شبه جملة متعلقة بـ (تتلى) .
آيات    : نائب فاعل مرفوع , علامته الضمة ، وهو مضاف . الله : لفظ الجلالة مجرور بالإضافة
والجملة من الفعل المجهول ونائب فاعله في محل رفع خبر المبتدأ والجملة عن المبتدأ والخبر في محل نصب
الفعلية التي سدت مسد الخبر – في محل نصب حال .
و      : حرف مبني دال على الحال.
فيكم   : شبه جملة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
رسول : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والجملة من المبتدأ والخبر في محل نصب حال ثانية .
حال .
قولِهِ تعالى "يا مريمُ أنّى لكَ هذا ؟
يا      : حرف نداء مبني على السكون .
مريم   : منادى مبني على الضمة ، في محل نصب.
أنّى    : اسم استفهام ، مبني على السكون في محل نصب حال.
لك    : شبه جملة جار ومجرور
كم درهماً أنفقتَ في الأعمالِ الخيريةِ ؟
كم   : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به .
درهماً : تمييز منصوب .
أنفقت : فعل وفاعل
أيُّ طالبٍ غائبٌ ؟     أيُّ : اسم استفهام ، مبتدأ مرفوع علامته الضمة .
أيَّ موقعٍ تَصفّحتَ ؟   أيَّ : اسم استفهام ،  مفعول به منصوب علامته الفتحة .
أيَّ يومٍ غِبْتَ ؟         أيَّ : اسم استفهام ، ظرف زمان منصوب علامته الفتحة   .
بأيِّ يدٍ تَكْتُبُ ؟         أي : اسم استفهام ، مجرور بالياء ، علامته الكسرة




ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط


ليست هناك تعليقات: