-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أدواتٌ الاستفهام


أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada

أدواتٌ الاستفهام
ويُقْصَدُ به : الطريقةُ التي يتمُّ بواسطتها الاستفسارُ عن أمورٍ وأشخاصٍ وأشياءَ مُبْهَمةٍ نَوَدُّ أنْ نَحصَلَ بها على إجاباتٍ حولَ هذهِ الأمورِ . 
وفي هذا الأسلوبِ ، تُستعمَلُ أدواتٌ مخصوصةٌ تُسمى أدوات الاستفهام وهي قسمان حروف وأسماء ، يُسألُ بها عنها ، وتختلفُ هذه الأدواتِ باختلافِ الأمور المُسْتَفسَرِ عنها
أولاً : الأسماء المستعملة في أسلوب الاستفهام هي :
مَن ، وَمْن ذا ، وما وماذا ، ومتى وأيّان ومتى وكيفَ وأنّي وكَمْ وأيُّ .
1. مَنْ ومَنْ ذا : ويُستفْهَمُ بهما عن الشَخصِ العاقلِ . مثل :
 مَنْ سألَ عني ؟
   ومَنْ ذا غائبٌ ؟
  ومنه قوله تعالى "(من ذا ) الذي يُقرضُ اللّهَ قرضاً حسناً ، فيضاعِفَهُ له "
وفي بعضِ الأحوالِ ، قد تَحْمِلُ (من) و(من ذا) ، معنى النفي الإنكاري وهو ما يسمى الاستفهامَ الإنكاريَّ نحو :
 مَنْ يَستطيعُ أنْ يَفْعَلَ هذا ؟ = لا يستطيعُ أن يفْعَلَهُ أَحدٌ .
 ومنه قوله تعالى " ومن يغفرُ الذنوبَ إلا اللهُ = لا يغفرها غيره .
  قوله تعالى " من ذا الذي يَشْفَعَ عِنْدَهُ إلا بإذْنِهِ = لا يشفع أحدٌ عنده إلا بإذنه .
2. ما وماذا : ويُستعملان للاستفهام بهما عن غير العاقل .  من الأشياء :
الحيوانات والنباتات والجماداتِ .  كما ويُستَفْهَمُ بهما عن حقيقةِ الشيءِ أو صِفَتِهِ سواءٌ أكان عاقلا أم غيرَ عاقلٍ .
 فالأولُ ،   مثل : ما ، ماذا أكَلْتَ ؟
 والثاني ، مثل : ما ، ماذا الإنسانُ ؟
و   : ما ، ماذا النّفّطُ ؟
و   : ما هذا ؟
الاستفهام الإنكاري :
أسلوب يتضمن معرفة السائل للجواب ، لكنه يطرح سؤاله من موقف الاستغراب والإنكار
3. من : ويُسْتَفْهَمُ بهما عن الذاتِ (النفسِ) العاقلة . مثل :
 مَنْ عاد معك على الطائرة ؟                         مَنْ تأخر علي أم أخوه ؟
4. متى : ظَرْفَ يُسْتَفَهَمُ به عن الزمانين الماضي والمستقبل .  مثل :
 متى عُدْتَ ؟
 متى تَحّضُرُ ؟
 ومنه قوله تعالى " متى نَصّرُ الله "
5 أَيْنَ  : ظَرْفٌ يُسأَلُ به عن المكانِ الذي استقَرّ فيه الشيءُ .  مثل :
 أين سيارتُكَ ؟
 أين كُنْتَ البارِحَةَ ؟
          أين تَعْمَلُ ؟
وإذا سبقت (أين) بـ (مِنْ) فإن السؤال يتجه نحو تحديد مكان ظهور المسؤول عنه . مثل : من أين قدمت ؟
6. أَيّانَ : ظَرفٌ يعني الوقت والحينَ ، ويُقاربُ في معناه معنى (متى ) ويُسألُ به عن الزمانِ المستقبلِ  ـ دونَ غيرِهِ ـ
مثل : أيّانَ تَصِلُ الطائرةُ ؟
وأكثرُ ما يستعَملُ في مواضعِ التفخيمِ ، أو التهويلِ . مثل :
  قوله تعالى "يَسْأَلُ أيّانَ يومُ الدين " ؟ أي في أي وقت سيكون يوم الجزاء على ما قُدم من أعمال .
7. كيف : يُستفهم به عن حالة المسؤول عنه . مثل :
 كَيْفَ الحالُ ؟
 وقد تَتَضمّنُ معنى التّعَجُبِ ، مثلُ قَولِهِ تعالى " كَيْفَ تكفرون بالله " ؟
 أو يتضمن معنى النفي والإنكار ، مثل : كيف أفعل هذا ؟
          أو يحتملُ معنى التوبيخ ، مثل قوله تعالى "وكيف تكفرون ، وأنتم تُتلى عليكم آياتُ الله ، وفيكم رسولُه " .
8. أنّي : وهي اسمُ استفهامٍ بمعنى (كيف) .
 مثل : أنّى تَسْلُكُ هذا السلوكَ وَقد نُهيتَ عنه ؟
 وقد تعني "من أين" في مثل قولِهِ تعالى "يا مريمُ أنّى لكَ هذا ؟ "
9.كم  : ويُسأَلُ بها عن عَدَد يُرادُ تَحديدُهُ . مثل :
 كم درهماً أنفقتَ في الأعمالِ الخيريةِ ؟
10. أيّ : اسمُ استفهامٍ مُعْرَبٌ ، يُستعملُ لتحديدِ وتعيينِ الشيءِ ، مثل :
أيُّ طالبٍ غائبٌ ؟أيُّ طالبةٍ غائبةٌ ؟
أيَّ موقعٍ تَصفّحتَ ؟أيَّ يومٍ غِبْتَ ؟
أيُّكمْ المسؤولُ ؟ بأيِّ يدٍ تَكْتُبُ ؟
ثانياً : أما الحرفان المستعملان في أسلوب الاستفهام فهما ( الهمزة أ ) و ( هل ) :
1- الهمزة :
ويسأل بها عن الأشخاص والأشياء
أخالدٌ جارك !
أذهبٌ هذا أم فضة !
أ : حرف استفهام مبني على الفتح ، لا محل له
خالد : مبتدأ مرفوع
جارك : خبر مرفوع
أ : حرف استفهام مبني على الفتح ، لا محل له
ذهب : مبتدأ مرفوع
هذا : اسم وإشارة مبني على السكون ، في محل رفع خبر
أم : حرف عطف مبني على السكون
قصة : اسم معطوف على السكون
2- هل : ويسأل بها عن الأشخاص والأشياء
هل عاد الغائب ؟
هل الطقس معتدل ؟
هل الطقس معتدل ؟
هل : حرف استفهام مبني على السكون ، لا محل له
عاد : فعل ماضٍ مبني على الفتح
الغائب : فاعل مرفوع
هل : حرف استفهام مبني على السكون ، لا محل له
الطقس : مبتدأ مرفوع
معتدل : خبر مرفوع
مَنْ سألَ عني ؟
من     : اسم استفهام مبني على السكون ، في محل رفع مبتدأ .
سأل   : فعل ماض مبني على الفتح ، فاعله مستتر فيه تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر
قوله تعالى (من ذا ) الذي يُقرضُ اللّهَ قرضاً حسناً ، فيضاعِفَهُ له
من ذا   : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ .
الذي    : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر .
يقرض  : فعل مضارع مرفوع .  وفاعله مستتر فيه
الله      : لفظ الجلالة مفعول به منصوب
قرضا   : مفعول مطلق منصوب ، والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به لا محل لها صلة الموصول .
حسنا   : صفة لمنصوب
ف       : حرف مبني على الفتح ، فاء السببية ، مسبوقة بطلب
يضاعف  : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية ، وفاعله مستتر
ه         : في محل نصب مفعول به
له        : شبه جملة جار ومجرور متعلقة بـ ( يضاعف ) .
ما هذا  ؟
ما  : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر
ما ، ماذا أكَلْتَ ؟
ما ، ماذا : اسما استفهام مبنيان على السكون ، في محل نصب مفعول به .
أكلت     : فعل وفاعل .
ما ، ماذا النّفّطُ ؟
ما ، ماذا : اسما استفهام مبنيان على السكون ، في محل رفع خبر .
النفط     : مبتدأ مرفوع .
مَنْ رافقت في الرحلة ؟
مَنْ     : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به .
رافقت  :  فعل وفاعل ، والجملة سدت مسد الخبر .
مَنْ ربح السباق ؟
من    : اسم استفهام مبني ، في محل رفع مبتدأ .
ربح   : فعل ماض مبني على الفتح .
السباق : مفعول به منصوب .
والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به ، في محل رفع خبر المبتدأ
متى عُدْتَ ؟
متى  : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان .
عدت  : فعل وفاعل .
قوله تعالى " متى نَصّرُ الله "
متى   : اسم استفهام مبني على السكون ، في محل رفع خبر مقدم .
نَصّرُ  : مبتدأ مرفوع مؤخر .
الله    : لفظ الجلالة في محل جر مضاف إليه .
أين سيارتُكَ ؟
أين     : اسم استفهام مبني على الفتح ، في محل رفع خبر مقدم .
سيارة  : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وهو مضاف.
أين كُنْتَ البارِحَةَ ؟
أين     : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر كان.
كنت    : فعل ماض ناقص مبني على السكون ، لاتصاله بالضمير (ت)وهو في محل رفع اسم كان .
البارحة : ظرف زمان منصوب .
قوله تعالى "يَسْأَلُ أيّانَ يومُ الدين "
يسأل  : فعل مضارع مرفوع .
أيان   : ظرف زمان مبني على الفتح في محل خبر مقدم .
يوم   : مبتدأ مرفوع ، وهو مضاف .
الدين  : مضاف إليه .
قوله تعالى "وكيف تكفرون ، وأنتم تُتلى عليكم آياتُ الله ، وفيكم رسولُه "
كيف     : اسم استفهام مبني على الفتح ، في محل نصب حال .
تكفرون  : فعل مضارع مرفوع ، علامته ثبوت النون .
و        : حرف مبني على الفتح ، دال على الحال.
أنتم      : ضمير مبني على السكون ، في محل رفع مبتدأ  .
تتلى     : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على آخره ، مجهول فاعله .
عليكم   : شبه جملة متعلقة بـ (تتلى) .
آيات    : نائب فاعل مرفوع , علامته الضمة ، وهو مضاف . الله : لفظ الجلالة مجرور بالإضافة
والجملة من الفعل المجهول ونائب فاعله في محل رفع خبر المبتدأ والجملة عن المبتدأ والخبر في محل نصب
الفعلية التي سدت مسد الخبر – في محل نصب حال .
و      : حرف مبني دال على الحال.
فيكم   : شبه جملة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
رسول : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والجملة من المبتدأ والخبر في محل نصب حال ثانية .
حال .
قولِهِ تعالى "يا مريمُ أنّى لكَ هذا ؟
يا      : حرف نداء مبني على السكون .
مريم   : منادى مبني على الضمة ، في محل نصب.
أنّى    : اسم استفهام ، مبني على السكون في محل نصب حال.
لك    : شبه جملة جار ومجرور
كم درهماً أنفقتَ في الأعمالِ الخيريةِ ؟
كم   : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به .
درهماً : تمييز منصوب .
أنفقت : فعل وفاعل
أيُّ طالبٍ غائبٌ ؟     أيُّ : اسم استفهام ، مبتدأ مرفوع علامته الضمة .
أيَّ موقعٍ تَصفّحتَ ؟   أيَّ : اسم استفهام ،  مفعول به منصوب علامته الفتحة .
أيَّ يومٍ غِبْتَ ؟         أيَّ : اسم استفهام ، ظرف زمان منصوب علامته الفتحة   .
بأيِّ يدٍ تَكْتُبُ ؟         أي : اسم استفهام ، مجرور بالياء ، علامته الكسرة



عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق