الخميس، مارس 10، 2011

مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب الشرح الميسر على ألفية ابن مالك

نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية  التخصصية  الاستشارية
لتسريع التعليم والتعلم  للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم  والنطق
  والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم وصقل الخط





السيرة الذاتية للمدرب إبراهيم رشيد

الخبير التعليمي المستشار في


 المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

   المعتمد عالميًا من كندا ومن وزارة التعليم في الأردن

 

 


الاسم :-  إبراهيم عبد القادر رشيد جمعة

اللقب : إبراهيم رشيد
 تاريخ الولادة : 22 / 2 / 1962
الأردن      عمان


المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم على مستوى العالم

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب 

Canada Global Centre
PCT


هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  
Ibrahim Rashid 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
     اختصاصي صعوبات التعلم
        خبير ومستشار ذوي الاحتياجات الخاصة
والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال
وغير الناطقين باللغة العربية




      مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب الشرح الميسر على ألفية ابن مالك
      قال في مقدمته :
          لا أعرف كتاباً عُني بذكر القواعد النحوية وتدوينها على طريقة القواعد الفقهية أو قريب منها.. وفي جمع القواعد الصحيحة بجمل مختصرة فائدة عظيمة يضبط بها المتعلم فروع المسائل ونظائرها وحكمها وتيسّر له المعرفة على طريقة أثبت ومنهج أقوم.. ومن ثم فقد بدا لي أن أذكر بين يدي الشرح الميسر عددا من القواعد والجمل المختصرة التي تعينه إذا ذكر وتذكره إذا نسي وتثبت فؤاده حين      التردد.. وكل من القواعد والشرح إنما كتبته تذكرةً للعالم وتعجيلاً بنفع  المبتدي.. والقواعد المائة التي اجتهدت في وضعها .. منها ما هو خاص ومنها ما هو عام.. وقليل منه مستعار من القواعد الفقهية.. وهذه القواعد هي:
      1- كلّ لفظٍ مفيدٍ كلام
      2- كلُّ كلمةً أو جملةٍ أو كلامٍ فهو قول وكل قول لفظ
      3- الفعل مرتبط بزمان
      4- الأصل في الأسماء الإعراب
      5- كلُّ حرف مبنيٌّ
      6- كل مضمرٍ مبنيُّ
      7- الأصلُ في البناء السكون
      8- الحركات هي الأصل في الإعراب
      9- قد يكون الإعراب بالحرفِ أو بالحذف
      10- المعارف سبعة فقط
      11- الضمائر والإشارة والموصول:ألفاظ محصورة
      12- الأصل في (أل) أن تكون للتعريف
      13- النيابة في الحركاتِ والحروفِ والكلماتِ
      14- كلُ اسم مرفوع_ليس قبله شيء_فهو مبتدأُُ أو خبر
      15- المبتدأ وخبره،والفاعل ونائبه،مرفوعات
      16- الأصل في الأخبار أن تؤخر
      17- حذف ما يعلم جائز
      18- الحذف بلا دليل ممتنع
      19- الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة
      20- لا يجوز الابتداء بالنكرة ما لم تُفد
      21- " كان " وأخواتها ولواحقها رافعةٌ للمبتدأ ناصبةٌ للخبر
      22- " إنّ " وأخواتها و" لا " النافية للجنس ناصبةٌ رافعةٌ
      23- " ظنّ " وأخواتها تنصب الجزأين
      24- الاسم المرفوعُ بعد الفعلِ فاعلٌ أو نائبه
      25- " أرى " وأخواتها الست تنصب ثلاثة
      26- كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به
      27- اجتمع في الاشتغال الأحكام الخمسة،ومثله المفعول معه
      28- الأصل في الفاعل أن يتصل بفعله ،ويتقدم على مفعوله
      29- اللازم من الأفعال ما تعدّى بواسطة
      30- الأقرب هو الأولى عند التنازع
      31- المفاعيل خمسةٌ منصوبة
      32- الظرف مضمّن معنى " في "
      33- المفعول من أجله يصح أن يقع جواب " لماذا؟ "
      34- الحال جواب " كيف؟ " غالباً
      35- التمييز جواب " ماذا " غالباً
      36- الأصل في الاستثناء النصب
      37- ما بعد " غير " و " سوى " مجرور غالباً
      38- يتوسع في معاني حروف الجر ،ولا ينوي بعضها عن بعض
      39- الباء أوسع حروف الجر معنى
      40- لابد للظروف والحروف من التعلّق
      41- المضاف إليه مجرور أبداً
      42- لا يجتمع التنوين والإضافة
      43- بعض الأسماء مضاف أبداً
      44- المصدر يعمل عمل فعله، وكذلك اسم الفاعل
      45- المقرَّر لاسم الفاعل يعطى لاسم المفعول
      46- المصادر مقيسةٌ أو منقولة
      47- تصاغ الصفة المشبهة من لازم لحاضر
      48- التعجبُ: ما أجملَه، وأجمل به
      49- " نِعم " و" بئس " فعلان جامدان
      50- يصاغ التفضيل مما صِيغ منه التعجب
     51 - تابعُ التابعِ تابعٌ
      52- التابع يتبع ما قبله في الإعراب
      53- الجمل بعد النكرات صفات
      54- الجمل بعد المعارف أحوال
      55- التوكيد لفظي ومعنوي
      56- الصالح لعطف البيان صالح للبدلية إلا في مسألتين
      57- عطف الفعل على الفعل يصح
      58- الأصل المحلّى بـ " أل " بعد الإشارة بدل
      59- الأصل في النداء بـ " يا "
      60- ما استحقه النداء استحقه المندوب
      61- الترخيم حذف آخر المنادى
      62- التحذير والإغراء متفقان في العمل، مختلفان في المعنى
      63- اسم الفعل ك " صَه " واسم الصوت ك " قَب "
      64- للفعل توكيدٌ بالنون
      65- الماضي لا يؤكد بالنون
      66- الصرف هو التنوين
      67- المضارع معربٌ ما لم تبا شره نون التوكيد، أو تتصل به نون الإناث
      68- " لَم " وأخواتها تجزم فعلاً ، و" إِن " وأخواتها تجزم فعلين
      69- " إِن " تجزم ولا تجزم، و " إذا " لا تجزم وتجزم
      70- الواحد ليس بعدد
      71- العدد يخالف معدودة من ثلاثة إلى عشرة
      72- تمييز المائة والألف مجرور
      73- الاسم لا يزيد على خمسة أصول، والفعل أربعة
      74- جموع القلة " أَفعِلَة " و " أفعُل "و " أفعال "و" فِعلة "
      75- حروف العلة "واي"
      76- حروف الزيادة " سألتمونيها "
      77- لا  تبتدئ بساكن ،وقف به
      78- أحرف الإبدال " هدأت موطيا "
      79- التصغير " فُعَيل " و " فُعَيعِل " و" فُعيعيِل "
      80- ما قبل ياء النسب مكسور
      81- الإمالة في الألف والفتحة
      82- الحرف بريء من التصريف
      83- ليس في اللغة ما هو على وزن " فِعُل "
      84- ما لزم الكلمة هو الأصلي من الحروف
      85- همزة الوصل لا تثبت في الوصل
      86- اللبس بلا قصد محذور
      87- التخفيف مقصد من مقاصد اللغة
      88- الهمز ثقيلٌ يعالج بالملاينة
      89- كل ما جاز قراءةً جاز لغةً
      90- الأيسر في الاستعمال هو الأشهر
      91- لا تنقض القواعد بمفاريد الشواهد
      92- عليك بالأشباه والنظائر
      93- المشقة تجلب التيسير
      94- العبرة بالغالب لا بالنادر
      95- إعمال الكلام أولى من إهماله
      96- الإعراب فرع عن المعنى
      97- عدم التقدير أولى من التقدير
      98- الضرورة في الشعر تقدر بقدرها
      99- الأصل بقاء ما كان على ما كان
      100- العبرة في الإعراب بالخواتيم 




ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط


ليست هناك تعليقات: