الخميس، مارس 10، 2011

أساسيات الإعراب



نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية  التخصصية  الاستشارية
لتسريع التعليم والتعلم  للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم  والنطق
  والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم وصقل الخط



نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties


and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
                                       أساسيات الإعراب

أنواع الإعراب
العلامات الأصلية
العلامات الفرعية
مواضعها
الرفع
الضمة
مثل
ينجحُ المجتهدُ
1- الواو
أ- الأسْمَاء الخمسة
ب- جمع المذكر السّالم
2- الألف
المثنى
3- ثبوت النون
الأفعال الخمسة
النصب

الفتحة

مثل
لنْ أتْرُكَ الكتبَ
1- الألف
الأسْمَاء الخمسة
2- الياء
أ- المثنى
ب- جمع المذكر السّالم
3- الكسرة
جمع المؤنث السّالم
4- حذف النون
الأفعَال الخمسَة
الجرَّ
الكسرة
مثل
ذَهَبْتُ إلى المساجدِ
1- الياء
أ- الأسماء الخمسة
ب- المثنى .
ج- جمع المذكر السالم
2- الفتحة
الاسم الذي لا ينصرف
الجزم
السكون
ر مثل
الناجح لم يهمل درسَه
1- حذف النون
الأفعَال الخمسة
2- حذف حرف العلة
الفعل المضارع المعتل الآخر
إعراب المثنى
إعراب جمع المذكر السالم
إعراب جمع المؤنث السالم
أنواع الإعراب
العلامات
الأمثلة
أنواع الإعراب
العلامات
الأمثلة
أنواع الإعراب
العلامات
الأمثلة
الرفع
الألف
الصديقان مخلصان
الرفع
الواو
المؤدبون محترمون
الرفع
الضمة
نجحت المجتهداتُ
النصب
الياء
احترمت المؤدبين
النصب
الياء
احترمت المعلمين
النصب
الكسرة
أكرمت المؤدبات
الجر
الياء
قرأت في الكتابين
الجر
الياء
النصر للمجاهدين
الجر
الكسرة
تزوجت من الصالحات
ما علامة إعراب المثنى رفعاً ونصباً وجراً ؟ مثل
ما علامة إعراب جمع المذكر السالم رفعاً ونصباً وجراً ؟ مثل
ما علامة إعراب جمع المؤنث السالم رفعاً ونصباً وجراً ؟ مثل













   علامات الإعراب الأصلية والفرعية                                             

الأمْثلة
الأسْئلة
المعرباتُ
أبوك ذو علم
المجتهدون ناجحون
ما علامة رفع الأسماء الخمسة ؟ مثل

ما علامة رفع جمع المذكر السالم ؟ مثل

تطبيق : مثل لكل سؤال بعشرة أمثلة متنوعة
المرفوعات : الفاعل : نائب الفاعل . المبتدأ والخبر اسم كان وأخواتها . خبر إن وأخواتها . تابع المرفوع : إذا وقع نعتاً أو عطفاً أو توكيداً أو بدلاً .. الفعل المضارع إذا كان مجرداً من الناصب والجازم .
التلميذان مجدان
ما علامة رفع المثنى ؟ مثل
المؤدبون يفهمون الدرس
ما علامة رفع الأفعال الخمسة ؟ مثل
أكرمت أباك ذا العلم
ما علامة نصب الأسماء الخمسة ؟ مثل
المنصوبات : المفعول به . المفعول المطلق . المفعول لأجله . المفعول فيه . المفعول معه . خبر كان وأخواتها . اسم إن وأخواتها . مفعول ظن وأخواتها الحال : التمييز المستثنى بالإ بشروطه ) . اسم لا النافية للجنس . بعض أنواع المنادى . تابع المنصوب ( نعتاً أو عطفاً أو توكيداً أو بدلاً ) المضارع المسبوق بناصب )
قرأت الكتابَيْنِ
احترمت المدرِّسينَ
ما علامة نصب المثنى ؟ مثل
ما علامة نصب جمع المذكر السالم ؟ مثل
أكرمت المؤدباتِ
ما علامة نصب جمع المؤنث السالم ؟ مثل
المجدون لن يرسبوا
ما علامة نصب الأفعال الخمسة ؟ مثل
ذهبت إلى أخيك ذي العلم
سرت إلى العالمين الجليلينِ
سلمت على المجتَهدِين
ما علامة جر الأسماء الخمسة ؟ مثل
ما علامة جر المثنى ؟ مثل
ما علامة جر جمع المذكر السالم ؟ مثل
المجرورات : المجرور بالحرف . المجرور بالإضافة . تابع المجرور نعتاً أو عطفاً أو توكيداً أو بَدلاً .
صليت في مساجدَ عظيمةٍ
ما علامة جر الممنوع من الصرف ؟ مثل
المجتهدون لم يلعبوا
ما علامة جزم الأفعال الخمسة ؟ مثل
المجزومات :
الفعل المضارع إذا دخل عليه جازم .
لم يسعَ . لم يدعُ ـ لم يقضِ
ما علامة جزم المضارع المعتل الآخر ؟ مثل
إعراب الأسماء الخمسة
إعراب الأسماء الخمسة
أعراب الاسم الذي لا ينصرف
أنواع الإعراب
العلامات
الأمثلة
أنواع الإعراب
العلامات
الأمثلة
أنواع الإعراب
العلامات
الأمثلة
الرفع
الواو
أخوك ذُو خلق
الرفع
ثبوت النون
المذاكرُونَ ينجحون
الرفع
الضمة
علماءُ الإسلام أتقياءُ
النصْبُ
حذف النون
إن أباك كريم
النصب
حذف النون
المجاهدُون لن يُهْزمُوا
النصْب
الفتحة
شاهْدتُ علماءَ عَامِلينَ
الجر
الياء
ذهبْت إلى ذي علم
الجزم
حذف النوم
المجاهدُون لَم يتَخلَّفوا
الجر
الفتحة
سَلَّمت عَلَى عُلَماءَ أجِلاَّءَ
ما علامة إعراب الأسماء الخمسة رفعاً ونصباً وجراً ؟ مثل
ما علامة إعراب الأفعال الخمسة رفعاً ونصباً وجراً ؟ مثل
ما علامة إعراب الاسم الذي لا ينصرف رفعاً ونصباً وجراً ؟ مثل
















ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية 
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية   
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي 
فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية 
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا : 
عندما أقول : أن الطفل 
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية 
 عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية 
عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية 
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘ لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ 
الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية " القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "




طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل، كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة ومشاركة الأهل إذا أمكن، ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.                       التعليم الخماسي
11.                       القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة " تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
على هذه المدونة يوجد 
برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
والله المواضيع كلها هادفة,لا سيما الطرق والاساليب التي تعالج تعثرات التلاميذ.شكرا استاذ وبارك الله لك في مجهوداتك.