الجمعة، أبريل 08، 2011

اليد اليسرى والكتابة و عكس الحروف وكتابة المرآة والتآزر البصري الحركي




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليد اليسرى والكتابة " مقدمة للمقالة بقية لضيق الوقت"
السؤال:-  
       أستاذ إبراهيم، أنا أخبرتك عن ابني عمره خمس سنوات وأربعة شهور، يكتب بيده الشمال لم أحاول أبدا أن أدربه على الكتابة بيديه اليمين، وتركته على حريته، ولكنني أعاني معه بأمر مهم، عندما أعطيه الكلمات يقوم بقلب الكلمة وعكسها فمثلاً شادي يقوم بعكسها... ويكتبها ابتداء من الياء ... هل هذا أمر طبيعي، أم ماذا؟؟؟ وهل يجب اتخاذ أسلوب معين معه.... هذا أمر
أما بالنسبة للكتابة، أنا ابنتي في الصف الثالث، واعتقد أن النسخ مفيد جداً لأنه يقوم بتحسين الخط.. وطريقة الكتاب .. أما بالنسبة لكلمة شوهد.. فاشعر بأنها غير محببة للطلبة فمثلاً المعلمة تكتب أحيانا شوهد وأحيانا ممتاز، أو تكتب لطلاب شوهد وطالب أخر ممتاز... هذا يخلق نوع من التحيز بين الطلبة، وتؤثر على نفسيتهم.. رغم أن ابنتي الأولى على شعبتها في مدرستكم
الإجابة:-  
الشكر كل الشكر لثقتكم الغالية
بالنسبة لليد اليسرى
الطفل الأعسر "الذي يكتب بيده الشمال" :- من الناحية العلمية  يكون أقوى من النصف الآخر ، ونقصد بأقوى من الناحية العصبية، سواء في الجسم أو الدماغ. الذي يملك قدرة جسدية أقوى من القسم الأيسر من جسده، وهذه القوة تكمن في كل شيء من هذه الناحية اليد، القدم، العين، الأعصاب.
وعندما ذكرت " لم أحاول أبدا أن أدربه على الكتابة بيديه اليمين، وتركته على حريته"فهذا الكلام يدل على وعلمي  وثقافة عالية يتطابق مع العلم ولا أريد أن ادخل في الموضوع من ناحية دينية لأنني سأتطرق لهذه الناحية في المقالة بإذن الله
فاليد اليسرى ليست مأساة لأن هذه قدرة الله في خلقه وكما علمنا أن الجهاز العصبي (المخ) له دخل في هذا وعلينا أن نسلم بذلك ولا نجبر أولادنا على شيء ليس لهم دخل فيها. ولا نُنظر بانزعاج لمن يستعمل يده اليسرى ,بل نحاول تشجيعه وتوجيهه وتعليمه استعمال اليد اليمنى إن كان ذلك ممكنا ,وترك الحرية له إذا كان في الأمر صعوبة .
فالعلم يتوافق مع القرآن الكريم ولا نريد الخلط بينهما ‘ أحزنني كلام إحدى الأمهات عندما قالت عن ابنتها أنها كافرة لأنها تكتب باليد اليسرى ولا تخافي من كتابته باليد اليسرى فهذا ليس دليلا على وجود قصور عقلي لديه
فالإصرار والإجبار على الكتابة باليد اليمنى قد يؤدي إلى :-
v    التعرض للنقد والتوبيخ من جانب الأسرة أو المدرسة والضغط عليه لاستخدام اليد اليمنى مما يجعله يقع في حيرة وبلبلة تلعثم الكلام وليس الكتابة فقط
v    معاناته وعناده وكرهه لما يفعل
v    يزيد من الفوضى والحركة الزائدة
      لذ على  الأسرة والمعلم التروي وإعطاء الطفل وقتاً إضافياً للتمكن من المتابعة داخل الصف إضافة إلى ضرورة مساعدته على تحسين وضعية الكتابة، ولو تطلب الأمر عدة مرات وذلك من خلال وضع الورقة أمام الطفل بشكل يسهل عليه الكتابة.
لذا عليك بالانتباه لبعض الأمور عندما تتعاملين معه من ناحية:-
1- قبل البدء بالكتابة وكعلاج وظيفي يجب تدريبه كنوع من اللعب على تقليب الصفحات باتجاه معاكس، لأن ذلك يساعدهم على رؤية الورقة بشكل أفضل كما يساعدهم على الكتابة بشكل أسرع .
2-- تدريبه على أن يمسك القلم مع ترك مسافة بمقدار 1سم "المسكة الصحيحة للقلم" و بحيث يشير وينظر  إلى كتفه الأيسر من اجل التآزر البصري الحركي. ويفضل استخدام قلم رصاص ناعم لا يترك ثقوبًا على الورقة، وبمرور الوقت يستخدم قلمًا حديثًا لا يلطخ
الورقة.
فهو قد يجد صعوبة في ربط بعض الحروف السهلة على مستخدمي اليد اليمنى. تؤدي قلة الربط بين الحروف،
 فرفع القلم عن الورقة مهم جدًا حتى يستطيع أن يرى ما يكتب فغالبـًا ما يؤدي  إلى زيادة في راحة الطالب  وزيادة فاعلية الكتابة
3- الأدوات والتجهيزات  المدرسية مهمة
الكرسي للطالب الأعسر  يختلف عن الكرسي المخصص للطالب الأيمن  وتكون الركاية على اليسار
والطاولة تكون منخفضة نسبياُ بحيث يتمكنون من رؤية ما يكتبونه بشكل أفضل .
فوضع الدفتر على يسار الطاولة وترك مسافة  يريح اليد والعين  و يحد من عكس الحروف وكتابة المرآة
كنت أتوقع طرح هذا السؤال :
هل يمكن أن يكتب الطفل باليد اليمنى ، وهو عسراوي ؟
     نعم ، هذا ممكن ، إلا أنه في هذه الحالة على الأهل استشارة أخصائي وإجراء فحص طبي لأعصاب الطفل لمعرفة الجانب الأقوى لديه وتدريب الطفل على استعماله .
ويعد ذلك تحت خانة الاكتشاف المتأخر ، ويظهر ذلك عندما يبدأ الطفل يعاني من ألم في ، والحل يكون بتدريب الطفل على استعمال اليد اليسرى خلال بعض التمارين .
      والأفضل  عدم الاعتراض على هذا السلوك في الأطفال بل يجب تنمية ما لديهم من طرق للتعلم والتفكير تساعد على استغلال إمكاناتهم وقدراتهم الاستغلال الأمثل والذي يتميز باستخدام النمط المتكامل، يليه النمط الأيسر ثم النمط الأيمن.
في النهاية نقول: نتركه أعسر ما لم يستطع، وهذا خلق الله.
أما بالنسبة للنسخ لابنتك في الصف الثالث  وبما إنها عندنا في المدرسة فانا تحت المحك وسأثبت لك وفي زمن قياسي وبإذن الله سيتغير خطـّها 180 درجة وبدون نسخ والله الموفق








ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط


ليست هناك تعليقات: