الخميس، مايو 05، 2011

أعطيتك من وقتي فاعطني من وقتك لأعلم ابنك



نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   بسم الله الرحمن الرحيم    اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (العلق:1)
جميل أن تزرع وردة في كل بستان   لكن الأجمل أن تزرع ذكر الله على كل لسان  
مهارة القراءة والكتابة
     أعطيتك من وقتي فاعطني من وقتك لأعلم ابنك 
           فأنا لم ابخل عليك بخبرتي على مدار 27 سنة فلا تبخل على بوقتك من أجل ابننا
القراءة والكتابة أولا وبعد ذلك كله يهون والأساس هو فهم أقسام الكلام " اسم فعل حرف"
تدريس الطلاب لأسماء الحروف   ألف ، باء ،غين ، سين ، زاي   تسبب لهم بعض المشاكل والبلبلة لا بل  كل المشاكل  أثناء التهجئة .
فالتهجئة أساس القراءة والكتابة وأسماء الحروف والحروف الساكنة هي مشكلة التهجئة وسبب رئيس لضعف القراءة والكتابة والذي يؤثر على المواد الأخرى كالرياضيات
نعرف الطالب اسم الحرف فقط  ثم نتركه
التركيز على الحركات مع الحروف أولا  
الفتحة مع الفعل الماضي   " كـَتـَبَ   جلس غسل   أكل "
  الفعل الماضي   المكسور الوسط " شرب   لعب حزن "
الفعل المضارع المرفوع بالضمة     يكتبُ  نكتبُ  أكتبُ تكتبُ
الأسماء المضمومة  مُــــــعلم     مُــــــوسى   
ثم مع المدود كصورة بصرية بدون تهجئة حسب النظام الصوتي
الابتعاد عن البدء بتدريس الحرف ساكن والبدء مع الحروف بحركة الفتحة ثم الضمة ثم الكسرة
تدريب التلاميذ على التنوين مع الحروف الكبيرة في النهاية وذلك للتفريق بين النون الساكنة والتنوين وخاصة تنوين النصب والتي تكتب على الحرف السابق مثلا  خبزًا وليس على الألف   لعدم التقاء ساكنين
أنا لا أعتب على الطالب عندما يكتب إبراهيم بدون ألف " براهيم "  " برهيم " 
أو يكتب   إيمان     " يمان "     أو يكتب   أسرة   " وسرة"    للتأكد جرب مع ابنك
السبب :
 انه قد تعلم أن الحرف الساكن   بْ  ....  إبْ   عند لفظة يلفظ مقطع وليس حرف .
 أرأيتم الالتباس الذي حصل ولماذا يجب البدء بالحرف المتحرك؟
التفريق بين الحرف المتحرك والمد الطبيعي  عبر   عبير   سمر  سامر 
التركيز  على المقطع الساكن كصورة
لماذا تغدق على ابنك بالألعاب وتبخل عليه بتوفير مكتبة صغيرة تحتوي مجموعة من القصص
والبرامج التعليمية المحوسبة المتنوعة ومعاجم وقاموس للغة العربية والانجليزية  لزيادة الثروة اللغوية عنده
اعتب على الأهل والمعلمين والمعلمات الذين يحجرون التفكير عند الطفل
 مثلا عندما تمر على الطالب كلمة صعبة   يعطي المعنى مباشرة 
وعندما اسأله يقول   لضيق الوقت  أهذا جواب ؟ 
إنَّ كل الناس يعرفون ما يفعلون، ولكن قلة منهم يفعلون ما يعرفون
كل وقتنا لإرضاء الناس وننسى ........ وبعد أن يمضي قطار العمر أسف قطار العلم نفطن لأطفالنا
  أين القاموس وهل القاموس حجارة كريمة تخبأ في القاصات كما تركن الكتب في المكتبات للغبرة وليس للعلم والعبرة
التركيز على أدوات الربط كحروف الجر والعطف والنواسخ ...... كصور بصرية لتنمية مهارة القراءة السريعة والطريقة العكسية للقراءة لزيادة الانتباه والذاكرة
تدريس قواعد اللغة العربية كأنماط لغوية   مثلا: المضاف والمضاف إليه بينهما حرف جر مقدر   خاتمُ فضةٍ   قلمُ رصاص ٍ وهكذا مع أنماط لغوية مشابهة مع القراء والكتابة والإملاء
التخيل والقراءة السريعة
فعندما اعلمه  كلمة  باص  عند القراءة يتخيل الباص وترسم عنده في الذاكرة طويلة الأمد كصورة بصرية يقرؤوها مباشرة بدون تهجئة
لا تتسرع وتقول أن هذا بصم   فأنا لا أصل إلى هذه المرحلة للقراءة المسترسلة السريعة إلا بعد الفهم والاستيعاب وإتقان الحركات وتشكيل المدود  والقراءة بدون تشكيل النابعة من الفهم
لدي تجربه قد تفيد البعض ، و أيضا هي أساسيه لسهوله تدريس التهجئة و القراءة
التركز على القضايا الإملائية كفهم وليس بصم " اللام القمرية والشمسية التاء الضمائر وظرف الزمان والمكان والإلف الممدودة والمقصورة مثلا:  العصا لمن عصى  
العصا: من عصوان " المثنى" تقلب الواو إلى ألف ممدودة
عصى   : من يعصي  " المضارع"  تقلب الألف المقصورة إلى  ياء
   التهجئة تبرز وبشكل كبير عندما يبدأ الطفل باستعمال القاموس أو لوحة المفاتيح على الحاسوب فكلما تطورت التهجئة عند الطفل بصرياً فأنه يستطيع وبقدر أكبر  القدرة على القراءة والكتابة
وللحوار بقية اذ وجدت التغذية الراجعة منكم وبكم ازداد خبرة
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتنا  وأن ينفعنا به..  بما نقدمه من أجل الخير
صعوبات التهجئة
مهارات التهجئة:
v    تمييز الحروف الهجائية.
v    تمييز الكلمات.
v    نطق الكلمات بشكل واضح.
v    تمييز التشابه والاختلاف بين الكلمات.
v    تمييز الأصوات المختلفة في الكلمة الواحدة.
v    الربط بين الصوت والحرف.
v    تهجئة الكلمات.
v    استنتاج قواعد لتهجئة الكلمات.
استعمال الكلمات في كتابة الإنشاء استعمالاً صحيحاً من حيث التهجئة. 
عوامل صعوبات التهجئة:
تنجم معظم أخطاء التهجئة من العوامل التالية:
1. الذاكرة البصرية:
يرتبط عدد كبير من صعوبات التهجئة التي يواجهها الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم بمشكلات في الذاكرة البصرية، إذ يواجه هؤلاء الطلبة صعوبة في تذكر الحروف وفي كيفية ترتيبها في الكلمات، ولذلك فهم يرتكبون أخطاء متنوعة في تهجئة الكلمات التي يصعب عليهم تصور ترتيب الحروف فيها، وهناك طلاب يغيّرون مواقع الحروف في الكلمة بسبب ضعف في الذاكرة البصرية التي تمكنهم من معرفة تسلسل الحروف في الكلمات، فتراهم يستذكرون شكل كل حرف ولكنهم يخطئون في ترتيب هذه الحروف عندما يكتبون كلمة أو أكثر، يواجه الطلبة الذين يعانون من مشكلات في الذاكرة البصرية صعوبات في الاحتفاظ بالصورة البصرية للكلمات، وهذا ما يجعل استذكار هذه الصورة صعباً عليهم، ومن أفضل طرق علاج هذه المشكلة استخدام طريقة فيرنالد، ويمكن لوسائل الربط الصنعية Mnemonic أي ربط الذاكرة البصرية، ولكن بعض هذه الوسائل قد يكون أصعب من تعلم تهجئة الكلمات نفسها.
2. المهارات الحركية: يواجه بعض الطلبة من ذوي صعوبات التعلم صعوبات في تنفيذ الحركات المتتابعة اللازمة لكتابة بعض الحروف.ويعاني هؤلاء الطلبة من عدم القدرة على تذكر الحركات في أثناء كتابة الكلمة وقد ينسوا أيضاً كيفية حركة اليد في كتابة بعض الكلمات.وعند التهجئة، ولابد للطالب من معرفة كل التفاصيل المتعلقة بكتابة الكلمة، إذ لا يكفي تمييز الكلمة كما هو الحال في القراءة، ويشبه فيرنالد الفرق بين ------- والتهجئة بالقدرة على تمييز شخص بمجرد مشاهدته ومحاولة وصفة بدقة بعد انصرافه بفترة من الزمن
3. تكوين المفاهيم السمعية:
يواجه عدد من الطلبة ذوي صعوبات التعلم الذين يعانون مشكلات في المعالجة والتحليل السمعيين من متاعب في تحليل التتابعات والأنماط الصوتية المختلفة في محاولاتهم لتهجئتها.
 أنماط صعوبات التهجئة
تدل عملية تحليل أخطاء الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم عن وجود أخطاء من أبرزها:
إضافة حروف لا لزوم لها.
حذف بعض الحروف الموجودة في الكلمة.
كتابة الكلمة كما كان الطالب ينطقها وهو طفل.
كتابة الكلمة في ضوء لهجة الطالب.
عكس كتابة بعض الكلمات.
التعميم الصوتي.
عدم التمييز بين ترتيب الحروف في الكلمة.

تعتبر القدرة على التهجئة مهارة معقدة ذات جوانب مختلفة، ويمكن النظر إلي أربعة 
        عوامل تؤثر على القدرة على تهجئة الكلمات:
1. القدرة على تهجئة الكلمات التي يتطابق لفظها مع تهجئتها .
2. القدرة على تهجئة الكلمات التي تشتمل على جذور ولواحق أو سوابق باستخدام قواعد ربط هذه الأجزاء مع بعضها بعضاً .
3. القدرة على مشاهدة كلمة ثم كتابتها فيما بعد.
4. القدرة على تهجئة بعض الكلمات التي يختلف لفظها عن كتابتها اختلافـًا كبيراً والتي تشكل صعوبة للطلبة الأسوياء أيضاً.
صعوبات تعلم والتهجئة  وأسبابها
وطلاب ذوي صعوبات تعلم يستصعبون التهجئة لعدة أسباب:
1. صعوبات لغوية وصعوبات في الوعي الصوتي هذه الصعوبات يمكن أن تؤدي الى تشويش عملية تحليل مبنى الكلمة.
2. نقص في الادراك البصري والذاكرة البصرية: كي تتم عملية التهجئة بشكل صحيح يجب استعمال الذاكرة البصرية واستراتيجيات بصرية ترمز الى طريقة التهجئة مثلاً: تذكر جذر الكلمة، وتذكر شكل الحرف في بداية الكلمة وفي وسطها ونهايتها.
3. نقص في الادراك السمعي والذاكرة السمعية:- مثلاً صعوبة في تذكر أصوات الحوف، في تحليل الأصوات مثلاً بو= ب+ و وفي بناء كلمات من مقاطع.
4. مشاكل في الملائمة بين الذاكرة البصرية والذاكرة السمعية بسبب صعوبات في القراءة وصعوبة اعطاء شكل الحرف صوته المناسب.
5. صعوبة في الذاكرة الحركية.

تطوير مهارات التصور في عملية التهجئة
تعتبر الذاكرة البصرية إحدى أكثر العوامل ارتباطاً بالقدرة على التهجئة والتي تعني القدرة على التصور أوالتخيل أوالقدرة على تخيل تسلسل الحروف في الكلمة.فالأطفال الذين يعانون من صعوبات شديدة في التهجئة والقراءة يواجهون صعوبات بالغة في تذكر شكل الكلمة وباستخدام التمرين والتدريب يتمكن هؤلاء الأطفال من تحسين تذكرهم للكلمات .
* أما بالنسبة للأطفال الذين يعانون من صعوبات شديدة في التهجئة،فقد استخدمت معهم الإجراءات العلاجية التالية بشكل واضح :
1-اكتب كلمة غير معروفة للطفل على اللوح أوعلى ورقة ومن ثم لفظها .
2-الطلب من الطفل أن ينظر إليها ويسميها .
3-اطلب منه أن يتتبع أحرف الكلمة ويرسمها في الهواء بينما هو ينظر إليها،اسمح للطفل أن يسمي كل حرف من حروفها.ويسمح هذا الإجراءللطفل تصور الكلمة بشكل أكثر دقة .
4- أمسح الكلمة أو قـم بتغطيتها واطلب منه أن يرسمها في الهواءويقرأها في نفس الوقت .
5- أعـد الخطوة الثالثة إذا كان ذلك ضرورياً .
6-أجعل الطفل يتتبع الكلمة ويلفظها في نفس الوقت إلى الحد الذي يشعر فيه الطفل بأنه قادر على تذكرها بشكل صحيح .
7-اطلب من الطفل أن يكتب الكلمة من الذاكرة وينطق بها ،أعد هذا الإجراء عند الضرورة .
8- درس كلمة أخرى بنفس الطريقة .
9-اطلب من الطفل أن يرسم الكلمة الأولى في الهواء ومن ثم يكتبها من الذاكرة .
- إذا فشل أعـد الخطوات 2 إلى 7 .
10-عندما يكون الطفل قد تعلم تهجئة الكلمة الأولى وكلمة أخرى من الذاكرة،اكتب الكلمة في الدفتر الخاص بتقدم الطفل،ويعتبر هذا الدفتر سجلاً خاصاً بالطفل وكذلك برنامجاً للمراجعة,ويمكن استخدامه أيضاً لتسجيل عدد الكلمات التي تعلمها الطفل كل يوم .
11- استخدم الكلمات المتعلمة في الجمل والواجبات المدرسية حيثما كان ذلك ممكناً
12- التدريب على التعبير الشفوي مع الصغار والكتابي مع الكبار يساعد على القراءة من جهة والتهجئة من جهة أخرى.



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية


لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط


ليست هناك تعليقات: