-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

كيف تساعدي طفلك على وضوح الكلام

أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada

كيف تساعدي طفلك على وضوح الكلام

العوامل المؤثرة على نطق الأصوات عند أطفال متلازمة داون
1- التنفس:
هي العملية التي توفر الهواء اللازم لإصدار الأصوات وتتأثر نتيجة :
زيادة الوزن.
مشاكل الرئة والصدر.
العيوب الخلقية في القلب.
تؤثر هذه الاسباب على نطق الأصوات الإحتكاكية التي تحتاج الى كمية معينة من الهواء لإصدارها.
2-أعضاء النطق:
ضعف و ارتخاء أعضاء النطق.
الشفاة:ضعف عضلة الشفاة والتنفس من الفم بإستمرار لوجود اللحمية و إنسداد الأنف
يؤدي إلى خلل في نطق الأصوات الشفوية (ب,م,و) .
اللهاة: ضعف عضلة اللهاة يؤدي إلى حدوث خنف مفتوح و زيادة الرنين الأنفي للأصوات الفمية وهي كل الأصوات ماعدا (ن,م)
اللسان: ضعف عضلة اللسان يؤثر على  نطق 19 صوت والتي يتم إصدارها من أجزاؤه المختلفة
سقف الحلق: صغر حجم  و ضيق سقف الحلق  و كبر حجم اللسان يؤدي إلى إخراج السان من الفم.
الأسنان: تشوه وتسوس الأسنان نتيجة نقص الكالسيوم وعادة طحن الأسنان يؤ ثر على مخارج الأصوات الصفيرية.
الفكين:ضعف عضلة الفكين وبروز الفك السفلي للأمام يؤثر أيضا على أصوات الصفير.
3-السمع:  
ضعف السمع التوصيلي: ويحدث نتيجة عيوب في عملية توصيل الصوت وذلك نتيجة الاصابة في الاذن الخارجية(  تكون طبقة من الشمع في القناة السمعية) أو الإصابة في الأذن  الوسطى(حدوث التهاب )
ضعف الإدراك السمعي للأصوات
ضعف التميز السمعي:هو عدم القدرة على إدراك الفرق بين أصوات الحروف المختلفة ومن ثم يبدل نطقها مكان بعضها البعض وخاصة الأصوات المتشابهة منها مثل( س ،ص،ث،ف) ، (ط،ت) ، (ك،ق) ، (ذ،ز،ظ)  .

كيف نساعد أطفالنا على النطق السليم
تقوية التمييز السمعي:
أ-  التمييز السمعي للأصوات المحيطة:
وفيه تم تدريب الطفل على تميز بعض أصوات الأشياء المختلفة المحيطة بالطفل فى البيئة من حوله مثل:
1-الأصوات الموجودة في المنزل مثل :صوت سقوط أواني المطبخ – غلق وفتح الباب – جرس الباب – طرق باب – المنبه – إشعال عود كبريت – التليفون .. الخ
2- أصوات الحيوانات والطيور مثل :الحمار – البقرة – الحصان – الماعز – القطة  الخ
3- أصوات الإنسان مثل :الضحك – البكاء – الألم – كحة – عطس .... الخ
4- آلات:صوت سيارة – قطار – موتسيكل – دق مسمار – منشار – طائرة
5- أصوات الطبيعة مثل :المطر – رياح – نار مشتعلة - ..... الخ
      ويتم التدريب بأن يسمع الطفل الصوت ويرى الصورة التي تعبر عنه ثم يعاد سماع الصوت نفسه ويعرض عليه صورتين ويطلب منه أن يشير إلى الصورة صاحبة الصوت ثم يعاد سماعة ويعرض عليه ثلاث صور و يختار الصورة المعبر عنه .
ب-التمييز السمعي للأصوات المتشابهة:
 ويتم تدريب الطفل على الإحساس بالإختلاف بين الأصوات من حيث الجهر و الهمس ومكان خروج الهواء  من الفم أو الأنف
ج- التمييز السمعي لأصوات الكلمات المتشابهة:
ويتم تدريب الطفل على التفرقة بين الكلمات المتشابهة في الصوت مثل ( قلم – علم ) (حبال – جبال ) ( صورة – نورة )
ويتم إسماع الطفل الاسم المطلوب وعرض صورته ثم يعاد عليه ومعه صوت مشابهه وليتعرف عليه


كيف نساعد أطفالنا على إخراج الأصوات :
ما هو مخرج الصوت؟
هو المكان الذي يخرج منه الصوت
كيف يمكن أن نحدد مخرج  الصوت؟
نطق الحرف ساكنا أو مشددا مسبوقا بهمزة وصل  فحيث ينقطع الصوت يكون المخرج.
الأصوات نوعان :
ساكنة ومتحركة(آ,ي,و)ومخارجها هي:الشفاة-اللسان –الجوف-الحلق-الخيشوم(الأنف)
·        الجوف: هو الفراغ الممتد عبر الفم و الحلق
 يخرج من هذا المخرج الأصوات المتحركة وهي: الألف الساكنة بعد فتح والواو الساكنة
وما قبلها مضموم والياء الساكنة المكسور ما قبلها وتتأثر هذه الأصوات عند وجود ضعف في الشفاة.
 و تسمى هذه الأصوات  أصوات المد أو الجوفية أو المتحركة.
هذا المخرج تقديري حيث لا يمكن تحديد حيز  معين تخرج منه الأصوات الثلاثة (آ ,ي ,و).
·        الشفتان: و يخرج منها 4 أصوات من مخرجين هما:
الأول: أطراف الشفة السفلى مع حافة الأسنان العليا :  يخرج منه صوت (ف)
الثاني: ما بين الشفتين: يخرج منه عند غلقهم (ب , م) و عند انضمامهما مع
فتحهما قليلا الواو الساكنة .
صوت(ف): مسك الشفاه السفلية بالأسنان .
رؤية الشفتين شبه مضمومتين(أمام المرآه) والإحساس بخروج الهواء من بينهما احتكاكيا.
إطفاء شمعة أو نفخ ورقة .
صوت(ب):1- ضم الشفتين مع ملء الفم بالهواء ( أمام المرآة ) ثم ينطق صوت / ب/ بانفصال الشفتين عن بعضهما بعد احتباس الهواء لفترة بالفم للإحساس باندفاع الهواء أثناء النطق بالصوت / ب /.
2- ويفرق بينه وبين صوت / م / حيث صوت /م/ غير انفجاري لايصاحبه اندفاع للهواء من الفم أثناء النطق به .
صوت(م): وضع السبابة على  الفم والشفتين مغلقتين للإحساس بذبذبة الصوت وعند فتح الشفتين يخرج الصوت / م /
صوت(و):1-ضم الشفتين وبروزهما للأمام دون إقفال خروج الهواء مع صوت  / و /
      2-الشعور بذبذبة الصوت من خلال وضع السبابة والإبهام حول الفك السفلي .
 تمارين لتقوية الشفتين:
ضم الشفتين ومطهما للإمام.
تحريك الشفتين تجاه الجانب الأيسر والأيمن وأسفل وأعلى وفتح الشفتين وغلقها بطريقة  تكرارية.
إدخال الشفة العليا والسفلي بين الأسنان بالتبادل ولأقصى ما يستطيع الطفل.
مسك الأقلام أو خافض اللسان بالشفتين لفترة من الوقت أخذ نفس وحبسه في الفم بالضغط على الشفتين.
نطق حرف ب ب ب ب بطريقة مستمرة ومنغمة بالحركات الطويلة (با،بي، بو) .
استخدام شفاطات العصير
اللسان: يخرج منه 19 صوت و تنحصر
 في أربعة مواضع هي :
1-أقصاه 2- وسطه 3- حافته 4- طرفه .
المخرج
عدد المخارج
عدد الأصوات
أقصاه
3
ق  ك (ج)( قهوة )
وسطه
1
(جمل ) ج  ش  ي
حافته
2
ض  ل
طرفه
5
ن , ر،(ط ,د,ت)
(ظ,ذ,ث)(ص,ز,س)
طرف اللسان: يخرج منه : ن, ر,(ط,د,ت),( ظ,ذ,ث),(ص, س ,ز) .
النون :
تخرج من طرف اللسان مع لثة الأسنان العليا
مع غلق اللهاة لمجرى الفم .
 الراء :
تخرج من طرف اللسان بعد مخرج النون مائلة
إلى ظهر اللسان قليلا مع  لثة الأسنان  العليا .
/ن/
وضع السبابة على الأنف للشعور بالذبذبة الصوت أثناء نطق الصوت / ن /
الإحساس بخروج الهواء من الأنف.
/ر/
تدريبات اللسان والإحساس بالحركة الترددية للسان  (أمام المرآة).
إرجاع اللسان إلى الخلف مع عدم لمس سقف الحلق وإخراج الهواء.
نطق صوت / ل / بصورة متكررة توصيل فكرة ارتخاء اللسان وعدم شده أثناء النفخ .
تدريب تثبيت اللسان في سقف الحلق.
لطاء و الدال والتاء:
تخرج من طرف اللسان مع اللثة العليا و جذور الأسنان.
/ت/
ضغط اللسان على جذور الأسنان( باستخدام المرآة )
يضع الطفل يده أمام الفم للإحساس بخروج الهواء انفجارياً مع الصوت.
استخدام ورقة أو منديل أمام الفم
/ط/
صوت /ط/ هو تفخيم لصوت /ت/
/د/
التفريق بين صوت (د)و(ت) بعدم الضغط على جذور الأسنان في صوت (د)
الإحساس باهتزاز الحبال الصوتية.
الظاء و الذال و الثاء :
تخرج من طرف اللسان مع أطراف اللثة العليا.
/ث/
دفع الهواء مابين اللسان وحافة الأسنان العليا فيخرج احتكاكياً محدث صوت / ث/ مع عدم غلق المسافة بين اللسان والأسنان.
يضع الطفل يده أمام الفم ليشعر بحفيف الهواء المصاحب للصوت.
/ذ/
 خروج طرف اللسان بين الأسنان ملامساً للأسنان العليا أكثر.
  يضع الطفل ظهر يده أمام الفم أثناء النطق بالصوت ليشعر بحفيف الهواء المصاحب للصوت.
 الشعور بذبذبة الصوت على عظام الفك السفلي  و الحنجرة.
/ظ/
 هو تفخيم لصوت /ذ/
الصاد و السين و الزاي :
تخرج من طرف اللسان مع ما بين اللثة العليا والسفلى
صوت (ز):
1-تقدم طرف اللسان حتى تلامس طرف الأسنان مع إغلاق كامل للأسنان
2-الشعور بذبذبة الصوت و اهتزاز الأحبال الصوتية للتفريق بين صوت (ز) و(س)
3- تقليد صوت النحلة لإخراج الصوت مفرد
صوت(س):
1-تقدم مقدمة طرف اللسان حتى تلامس حواف الأسنان مثل صوت ز مع ترك فراغ بسيط بين الأسنان العلوية والسفلية  فتح الشفتين مثل الابتسامة
2-التفريق بين صوت / ز / وصوت / س / هو أن صوت / ز / مجهور أي تصاحبه ذبذبة بينما صوت / س / مهموس لا تصاحبه أي ذبذبة
3-تقليد صوت الثعبان سسسسسسسسس
صوت (ص):هو تفخيم لصوت(س)
وسط اللسان: يخرج منه الجيم والشين و الياء المتحركة 
صوت (ج):1-فتح الفم وتلامس وسط اللسان مع سقف الحلق الأعلى  مع غلق الأسنان.
2- الإحساس باهتزاز الحبال الصوتية.
صوت (ش):1-تقدم طرف اللسان مع الحنك الأعلى تقابل الأسنان العلوية مع السفلية مع ترك فراغ بسيط بينهما
2-فتح الشفتين واستدارتها استدارة خفيفة للإمام
3-الإحساس بالهواء الحار على ظهر اليد أثناء النطق بالصوت / ش /
4– تقليد حركة السكوت شششششششششش
صوت(ي):1-ارتفاع وسط اللسان إلى الأعلى مع ترك فراغ بسيط بينه وبين سقف الحلق الأعلى مع خروج هواء الزفير وعند فتح الفم يخرج صوت / ي /
    2- يضغط على ذقن الطفل لأسفل عند النطق بالصوت
حافة اللسان
يخرج منها:
 الضاد: تخرج من إحدى حافتي اللسان مع جذور الأضراس العليا
اللام: تخرج من إحدى حافتي اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا
صوت (ل): 1-ملاحظة ارتفاع طرف اللسان مع ثنية للداخل وملامسا الأسنان العليا أو جذورها مع مرور جزء من الهواء من جانبي اللسان مع خفض اللسان للأسفل لإكمال صوت / ل / (أمام المرآة)
2-تمرين تثبيت اللسان في سقف الحلق
3-ترديد لالالا بسرعة و ببطء
صوت(ض):وسط اللسان وسقف الحلق الأعلى مع التصاق وسط اللسان مع سقف الحلق حابساً خلفه الهواء وعند انفراجهما يخرج صوت / ض / 
آخر اللسان
أي آخر اللسان من جهة الحلق  مع ما يحاذيه من سقف الحلق اللين
حيث يخرج منه كل من القاف و الكاف  والقاف أقرب إلى
الحلق و  والكاف أقرب إلى الشفتين .
صوت (ق):1-ارتفاع أقصى اللسان ملامسا سقف الحنك الرخو
2- وضع اليد على الحنجرة للإحساس بخروج الهواء انفجاريا
3-استخدام خافض اللسان لدفع مقدمة اللسان للداخل حتى يرتفع أقصى اللسان
صوت (ك):مثل صوت (ق) مع التفريق بين المكانين
صوت (ج)الخلفي:مثل صوت (ك) مع التفريق بين الصوتين من حيث الجهر و الهمس
تمارين لتقوية عضلات اللسان :
حركة الثعبان حيث يمد اللسان لخارج الفم وإدخاله بسرعة .
لف اللسان حركة دائرية حول الفم بأقصى ما يستطيع.
دفع الصدغ بطرف اللسان من داخل الفم بقوة والضغط عليه باليد من الخارج.
أن يمد لسانه خارج الفم بسرعة وإعادته ببطء والعكس .
رفع وخفض لسانه لأقصى ما يستطيع الوصول إليه من سقف الحلق الرخو.
لعبة لحس طبق به قليل من السكر أو العسل وكذلك الأيس كريم .
ينطق بطريقة منغمه ومكررة صوت لا لا لا لا لا .
تحريك اللسان بطريقة دائرية داخل الفم .
الحلق وهو: الحنجرة يخرج منه ستة أصوات

1- أقصى الحلق: أي أبعده من الفم وأقربه من الصدر و
     يخرج منه ( الهمزة و الهاء )
 2- وسط الحلق : ويخرج منه ( العين و الحاء )
 3- أدنى الحلق : أي أقربه من  الفم  ويخرج منه
    (الغين و الخاء )
صوت (غ):1- اتساع فتحة الفم مع ارتفاع مؤخرة اللسان مقترباً من اللهاة
        2- الشعور بذبذبة الصوت على الحنجرة
       3- يمكن استخدام غرغرة الماء بالفم للتدريب على الصوت صوت (خ):مثل صوت (غ) الفرق في الجهر و الهمس
صوت(ع): اتساع فتحة الفم وتقعر اللسان مع احتكاك الهواء بالحلق
الضغط بخافض اللسان على وسط اللسان مع مطالبة الطفل بنطق الصوت / ع /
الضغط بالسبابة أسفل اللوزة اليمنى إلى أعلى
صوت (ح):مثل صوت(ع) الفرق في الجهر و الهمس
صوت (ء): فتح الفم ووضع اليد على الحنجرة للإحساس بانفجارية الصوت
صوت(هـ) :
1-وضع اللسان في حالة استرخاء تام والفم مفتوح مع اخذ شهيق وخروج صوت /هـ /  مع هواء الزفير من الرئة
2-وضع اليد على الصدر للإحساس بالهواء
تمارين لتقوية الجهاز الصوتي  ( الحنجرة الأحبال الصوتية ):
تقليد أصوات الحيوانات والطيور ووسائل المواصلات والآلات .
إصدار الأصوات المتحركة مع أخذ نفس عميق بالتطويل.
و- تمارين لتقوية سقف الحلق اللين واللهاة والحلق:
نطق الأصوات الحلقية بطريقة مستمرة وبالتبادل  وبالحركات الطويلة (خا – خي – خو ) (غا – غي- غو ) (عا – عي  -عو ) (حا – حي – حو ).
تكرار كلمة هو هو هو بقوة عدة مرات والتثاؤب و المضغ
الغرغرة بالماء الدافئ
الخيشوم (الأنف)
وهو أعلى الأنف من الداخل ويخرج منه صوت الغنة  .
الغنة :هي صوت النون و الميم  بمعنى أنها صفة لحرفي النون و الميم ويؤثر ضعف اللهاة على هذه الصفة.

أخصائية التخاطب
شاهيناز عزت  



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية


لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط


عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك
  1. ابنى عنده 2.5 ولا ينطق اى كلمة
    وكان عنده سقف الحلق مفتوح
    واجريت له العملية من شهرين
    ولكنى اكتشفت ان مازال لهاة الحلق مقسوم نصفين
    فهل هذا هو السبب فى تاخر الكلام ام ان هناك اسباب اخرى
    ارجوا الرد سريعا

    ردحذف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق