الخميس، يونيو 02، 2011

التعلم الذاتي للطفل ما قبل المدرسة وبعدها والأركان التعليمية


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية


التعلم الذاتي  للطفل ما قبل المدرسة وبعدها والأركان التعليمية
يبدأ تسجيل الطفل في الروضة من سن الــ 3 سنوات حتى الــ 5 سنوات
طبيعي إننا في الروضات ما نعتمد على النظام المنهجي في التدريس مثل القراءة والكتابة بشكل مركز ,, وإنما نعتمد على
نظام " الوحدات "
و قد بدأت بعض الروضات بالتركيز على تدريب الطفل على القراءة والكتابة والعد بشكل أكبر من الروضات الأخرى في سبيل تعميمه على بقية الروضات مستقبلا
و نظام الوحدات يتلخص في اختيار موضوع معين يتم استعراضه لمدة تتراوح من أسبوع كحد أدنى إلى ثلاث أسابيع كحد أقصى
مثلا في وحدة ( الرمل ) يتم اختيار موضوع جزئي يوميا يتعلق بالرمل إلى نهاية المدة المقررة للوحدة
( خصائص الرمل, استخدامات الرمل, حياة البدو في الصحراء, حيوانات الصحراء, نباتات صحراوية, مكيفات صحراوية, وزن الرمل, أنواع الرمل.................... الخ )
في تطبيق نظام الوحدات نعتمد بشكل كبير على
"الأركان التعليمية"والتي يتم فيها طريقة " التعلم الذاتي " للطفل
أي ان المعلمة توفر الوسائل والنماذج المطلوبة في الأركان ويقوم الطفل بالتعرف عليها واكتشافها بنفسه
وقد وجد أن هذه الطريقة هي الأجدى في تلقّي الطفل للمعلومة في هذه المرحلة العمرية
في هذا الموضوع سوف نقوم بتفصيل بعض الأركان التعليمية المهمة في صفوف الروضة والتمهيدي
وعلى بركة الله نبدأ
يبدأ البرنامج اليومي في الروضة بالـ( الحلقة الصباحية )
وتكون في أوسع جزء في الصف و تجلس فيه المعلمة ومساعداتها في دائرة مع الأطفال ويتم استعراض الحضور والغياب والتاريخ مع الأطفال فيها
ثم تطرح الملغمة موضوع الحلقة الذي تم تحضيره مسبقا ويعتمد الطرح على مشاركة الأطفال في استخراج المعلومة ,, فلا تقوم المعلمة بـ(دش ) الموضوع على الأطفال ولكنها تسأل أسئلة تمكنهم من التوصل للمعلومة بأنفسهم ,, أو تقوم أمامهم بتجربة عملية يلاحظ خلالها الطفل الفكرة المراد توصيلها وغالبا يشترك في التجربة مع الملغمة

بعد الحلقة الصباحية يتجه الطفل للملعب الخارجي والذي يشكل أهمية كبيره في تحريك الطفل لعضلاته الكبرى و القيام بعلاقات اجتماعيه مع أقرانه
بعد ذلك يتم تناول الوجبة الغذائية ومن ثم يتوجه للأركان
الأركان التعليمية
هي جزء مهم من العملية التربوية الحديثة في رياض الأطفال حيث أنها ترتكز على التعليم الذاتي للطفل بحث يقسم الفصل الى مجموعة أركان رئيسيه يتم من خلالها توفير الخبرات والمهارات المطلوب من الطفل اكتسابها
وهناك شروط أساسيه في ترتيب وتوزيع الأركان بحيث يجب أن تتوافر عوامل معينه تسهل العملية التعليمية من ناحية الضوء والهدوء و توفر الأنشطة حسب عدد الأطفال المسموح فيه لدخول الركن.
ومن أهم الأركان التعليمية والتي تعتبر الأركان الأساسية في الصف هو:
1-   ركن المطالعة ( المكتبة ) :
وهو ركن هادئ يتم فيه توفير كتب وقصص للأطفال تتوافق مع مواضيع الوحدة أو من خارجها
ويراعى في هذه الكتب ان تكون ذات حجم مناسب للطفل وأن يكون الخط فيها كبير وعدد الكلمات قليل نسبيا و تتوافر فيها صور كثيرة بألوان جذابة .
وعلى المعلمة توفير وسائد مريحة يجلس عليها الأطفال للقراءة وأن تراعي أن يكون وضع الركن في مكان تتوفر فيه الإضاءة وأن لا يكون بجانب ركن من الأركان الصاخبة ,, وأن تصف الكتب بشكل واضح بحيث يسهل على الطفل اختيار ما يحب تصفحه منها .
العدد الأقصى للأطفال المسموح به في الركن 4 أطفال.
2-    ركن البناء والهدم ( المكعبات ) :
وهو ركن صاخب ,, يتم فيه توفير مكعبات خشبية ( أو بلاستيكيه ولكن الخشبية أفضل ) بأحجام وأشكال مختلفة ,, وكلما زادت كمية المكعبات كان إبداع الأطفال أكبر في البناء .
ويوفر فيه اكسسورات مصاحبه للمكعبات مثل
دمى صغيره, سيارات, قطارات, مجسمات منازل صغيره, قطع موكيت صغيره, حيوانات, سجاده على شكل مخطط شارع.................... الخ
3-  ركن الفن :
ركن متوسط بين الصاخب والهادئ ولكنه لا يحتاج لتركيز كبير من الطفل أثناء العمل.
يراعى أن يكون وضعه بجانب باب الصف ليسهل على الطفل الخروج لغسل يديه بعد الانتهاء من بعض الأعمال التي يستخدم فيها الدهان أو العجين وغيرها .
يتم توفير أنواع مختلفة من الألوان في هذا الركن مثل ,, ألوان خشبية , زيتيه , دهان سائل , فرش للتوليون , حامل للورق , صحائف كبيره مقصقصة بمقاسات مختلفة ( نص أو ربع ) لرسم الأطفال ,, الكبيرة لاستخدامها في الدهان والربع للرسم أو للطباعة ,, مقصات غير حادة , عجين مخصص للأطفال , قطاعات للعجين , صمغ , مواد مختلفة من البيئة لعمل لوحات الكولاج
( أي تلصقين خامات منوعه مثل خرز , أزار ير , ورق مقصص , ترتر , شفاطات مقصصة , قش , قشر بيض ......... )
ويجب أن يكون بجانب هذا الركن لوحه لتعليق أعمال الأطفال عليها ويقومون هم بتعليقها بأنفسهم وأحيانا بمشاهدة المعلمة .
وتقوم المعلمة بوضع المواد بشكل يسهل على الطفل تناولها بنفسه ,, كما تقوم يوميا بتزويد الركن بالخامات المطلوب استخدامها في ذلك اليوم حسب النشاط المخطط له .
4-  الركن الإدراكي :
ركن من الأركان المتوسطة الهدوء ,, وهو الركن الذي يعتمد على تطوير العمليات العقلية عند الطفل من تسلسل وتطابق و تنظيم و تركيب و لضم و ترتيب نماذج و تركيب الصور الناقصة .
ويتم توزيع الألعاب على الطاولة و السجادة حسب حجم اللعبة و طريقه استخدامها.
يتم تزويد الركن بألعاب وأحاجي و بزل ( صور مجزأة ) وأنشطة للعد .
على المعلمة تزويد الركن بألعاب تتوفر لجميع الأطفال المسموح بدخولهم الركن
( 4 على السجادة كحد أقصى و عدد الأطفال على الكراسي عند الطاولة حسب كميه الألعاب الموضوعة )
وأن يكون هناك ما يوازي لعبه ونصف لكل طفل حتى يتسنى للطفل الاختيار من أكبر عدد ممكن من الألعاب.
كما توفر المعلمة أوراق بجانب كل لعبه عليها أسماء جميع الأطفال في الصف حتى يتم تقييمهم في أداء اللعبة من حيث التمكن أو الوصول الى المهارة
وذلك حتى تتكون لديها صوره واضحة وصحيحة عن المستوى الذي وصل الطفل له ويساعدها ذلك في وضع نشاط أكثر صعوبة بعد ذلك.

5-  الركن الإيهامي ( ركن المنزل ) :
ركن صاخب, ويقوم فيه الطفل بمحاكاة أدوار مختلفة من الواقع كدور الأم أو الأب وغيرها.
وعاده ينقسم الى جزئين جزء يحتوي على أثاث يمثل البيئة الطبيعية في المنزل ( مطبخ , غرفه نوم , غرفه جلوس ) وركن مصاحب يتغير حسب الوحدة فمن الممكن ان يكون ( بقاله , بحر , كوفيرة , محل خياطه , محل بيع ملابس , مغسله ملابس , مطافي .......... )
ويتم وضع أثاث يتناسب مع حجم الأطفال ويسهل تحريكه ونقله مع وضع الإكسسوارات المناسبة.
ويوفر فيه دمى , ملابس , أدوات زينه للرجال والنساء , علب شامبو فارغة , فوط لتنشيف المواعين , أواني للمطبخ ويفضل ان تكون حقيقية بحجم صغير ........................ )
6-  ركن الاكتشاف :
ركن هادئ ,, وتوضع فيه أنشطه تناسب الوحدة وتتغير حسب المفاهيم المعطاة في نفس اليوم أو الوحدة بشكل عام .
توفر فيه عدسات مكبره , مجهر , حوض سمك , كره أرضيه , نشاط تتطابق روائح أو مذاقات , مغناطيس , تطابق الملامس, حشرات ..............الخ
وغالبا يحتاج إلى وجود معلمه ثابتة في الركن ليتم تقييم الأطفال في النشاط الموضوع.
ممكن تغيير هذا الركن حسب الحاجة إلى ركن التجارب الغذائية حيث يقوم الطفل فيه بإعداد بعض الأطباق البسيطة مثل عمل السندوتشات أو تزيين الكيك أو عصير أو المثلجات أو سلطه فواكه أو خضار..........
ويحتاج إلى وجود معلمه ثابتة فيه لتوجيه الأطفال .
7-  ركن القراءة والكتابة ( التخطيط ):
ركن هادئ يتم توفير نشاطات تخص قراءه بعض الأحرف والكلمات البسيطة و كتابة بعض الأحرف والأعداد
ويوفر فيه ورق أبيض للكتابة , قلم فلوماستر , لوح صغير للكتابة بالقلم أو الطبشور , صور وكلمات منوعه .
8-  ركن الكمبيوتر :
بدأت بعض الروضات بإدخال الكمبيوتر في صفوف الروضة والتمهيدي ولكنه غالبا لعرض بعض البرامج التي تحوي الألعاب التعليمية أو استخدام الطفل لبرنامج الرسم والتلوين ,, أو طباعة الأحرف التي يعرفها على صفحة الوورد
أي انه لا يوجد معلمه مختصة لتعليم الكمبيوتر كنظام وبرامج ,, وأتوقع انه في المستقبل مع دخول هذا الجهاز في الروضات قد تتوفر معلمات مختصات في الروضة لهذا المجال ..







ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط


ليست هناك تعليقات: