الخميس، يونيو 09، 2011

قضم الأظافر عند الطفل

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties


and speech and basic stage internationally accredited from Canada 




السؤال كما كتب على حائطي في الفيس بوك

لولو كاتي السلام عليكم استاذي الفاضل كان ودي اطرح سؤال عن الطفل الي بيقضم اظافره اذا قلق او فكر
وفي نفس الوقت يحاول يستفز قرينه الاصغر عشان يقوم بفعل شي خاطئ قد قمت بنهي الطفلين عنه
ارجوا الرد لاني بحاجه ماسه للعلم عن كيفية التعامل مع مثل هذا الطفل؟

الاجابة وأرجو من الله ان أكون قد وفقت بها 

للعلم يوجد ثلاثة مشاكل للإصبع والناس تخلط بينهم وتظنها واحدة لكن يوجد تشابه في العلاج:-
1- مص الإصبع :- قد تبدأ في فترة الحمل ويمكن ان تؤثر على الأسنان ثم النطق
2- التسنين :- ظهور الأسنان عند الطفل , وعادة تظهر في الشهر السادس (الوضع الطبيعي ), وهذا ليس محدد, قد تظهر الأسنان بعمر مبكر

3- قضم الاضافر تحتاج الى أسنان

 

قضم الأظافر عند الطفل
قبل البدء بالموضوع ليكن بعلمكم ان الكرة في ملعب الأم ‘ من حيث حل مشكلة قضم الأظافر‘ حيث  تلعب الأم والمعلمة دوراً رئيساً في عملية تخليص الطفل من هذه العادة قبل أن تتغلغل جذورها في أعماق نفسه، وتبقى ملازمة له مدى الحياة ‘ رحم الله أمي كانت تستخدم الصبرة المرة ‘طلاء الأظافر‘ " ويجب الانتباه إلى مكونات هذه المادة، فقد يقوم الطفل بفرك عينيه ويتسبب في تهيجهما، أو قد تحتوي على مواد مثل الأسيتون الذي قد يؤذي مجاري التنفس للطفل. " ولاصقات الجروح على رؤوس أصابعه والكفوف المغلقة " كارتداء الكفوف في الليل" وكانت تقول اذا وضعت إصبعك في فمك سأضع عليه صبرة مرة أو فلفل حار . هي تقول هذا الكلام بدون علم ولكن عن خبرة والتهديد من ناحية علمية هو توضيح الهدف .
   وقد وجد باحثون روس أن عادة قضم الأظافر قد تصيب الأطفال بتسمم الرصاص المتراكم تحت الأظافر أثناء اللعب في الأجواء المغبرة.
يمارس بعض الأطفال عادات مذمومة تجعلهم موضع نقد أو سخرية من بعض ذويهم أو أقرانهم، ومن هذه العادات قضم الأظافر. وقد أشارت بعض الدراسات التي أجريت حول هذه المشكلة إلى أنها تظهر عند البنات أكثر منها عند البنين. وأن بعض الأطفال يستمرون في قضم أظافرهم حتى يلحقوا برؤوس أصابعهم الأذى فتلتهب أو تتقيح، وأن المعاناة لدى بعض هؤلاء تستمر معهم حتى نهاية أعمارهم. فما الأسباب الكامنة وراء هذه العادة عند الأطفال ؟ وكيف السبيل لاستئصالها من جذورها قبل استفحال أمرها؟.
رأي علماء النفس
     ان الطفل الذي يقضم أظافره هو طفل بشكل عام حيوي كثير الحركة وقليلا ما يعبر عن مشاعره. لذلك يصبح قضم الأظافر مجرد تفريغ حركي وتصرف غريزي مثل مص الإبهام. وعادة ما تهدأ حالته المتوترة بعدها. اما اذا قرض الطفل ظفره حتى الهليل وسبب لنفسه جروحا جلدية فيصبح القلق مبررا لأن هذا القرض قد تحول إلى عدوانية ضد الذات، وعادة يحتاج الطفل عندها الى مساعدة نفسية من قبل أخصائي نفسي. وكثيرا من الأطفال نرى هذه العادة لديهم وهذه العادة قد تترتب عليها أضرار صحية للطفل ومنها انخفاض نسبة الذكاء لديهم أو التسمم .
لماذا يصاب الأطفال بعادة قضم الأظافر؟؟
تقول د. جوزيت عبد الله– أستاذ مساعد الطب النفسي –
      أن الضغط النفسي . هو السبب الرئيسي وراء هذه العادة. فقد يصاب الأطفال بهذه العادة العصبية لعدم استطاعتهم التعبير عن قلقهم ومخاوفهم سواء لأنفسهم أو لأي شخص آخر، فالعادات العصبية تساعدهم في التغلب على القلق والبقاء هادئين في المواقف الصعبة. إن لجوء الطفل لهذه العادة هو أسلوبه في إخبار أبويه، مدرسيه، أو أي شخص كبير آخر
     أنه يحتاج إلى الاهتمام والمساعدة. وبالتالي فهذه العادة هامة جداً ، لأنها تظهر للأبوين أن هناك مشكلة تزعج الطفل، ويجب أن يحاولوا التعرف عليها. ولإنجاح عملية ابتعاد الطفل عن هذه العادة لذلك يجب علي الأم أن تحاول التحدث مع طفلها لتستخلص من إجاباته أسباب معاناته وإحساسه بالقلق. ومحاولة شغل أوقات فراغه، فالطفل لا يقبل علي هذه العادة إذا كان ناجحا في علاقاته الاجتماعية, ومنشغلا بعدد من الأنشطة التي يحبها سواء كانت ثقافية أو فنية أو رياضية, ويمكن للأم انتهاز فرصة الإجازات لتشجع طفلها الذي يعاني من هذه العادة علي ممارسة الأنشطة الصيفية التي يختارها بنفسه كوسيلة تساعده علي التخلص من قضم الأظافر مع ضرورة وضع بعض الحدود فلا جدوى من الصياح في وجه الطفل بالكف عن قضم أظافره ويمكن للأم ان توضح له أنها مستعدة ان تسمح له بقضم أظافر يد واحدة فقط وليس الاثنين ثم تدريجيا تبدأ في منعه من قضم أظافر واحد تلو الأخر في اليد الواحدة ثم التخلص من هذه العادة

مقترحات في جعل الطفل يقلع عن قضم الأظافر :-
المواظبة على قص أظافر الطفل وتشذيبها لإزالة كل الزوائد التي يمكن أن تكون على أطرافها‘
وعدم  تأنيب الطفل أو السخرية منه، لكي لا يلحق به أذى نفسي قد يسبب له الشعور بالنقص، ويكفي القائمين على تعديل سلوكه أن يوضحوا له مساوئ هذه العادة،
عمل جدول تعديل للسلوك  :-  حث الطفل على الإقلاع عن هذه العادة وتعزيز استجاباته
بتسجيل عدد مرات القضم التي قام بها، وعند حصول تراجع في العدد يعزز الطفل بألفاظ ملائمة، وتقدم له جائزة يحبها. وإعادة تشكيل سلوك الطفل وذلك بتعزيز سلوك الطفل في الفترات التي لا يمص فيها إبهامه فمثلاً كلما زادت الفترات التي يقلع فيها عن مص إبهامه خلال فترة زمنية معينة (أسبوع مثلاً) أو قل عدد المرات التي يمص بها إبهامه في نفس الفترة يعطى الطفل جائزة معنوية أو مادية.
وللمزيد من التشجيع، يمكن للتقويم أن يلعب دورا مساعدا، ليقم الطفل بلصق نجمة على تواريخ الأيام التي لا يقضم فيها أظافره، ويمكن عمل خطة ادخار محفزة للطفل الأكبر سنا، حيث يدفع مبلغا يتفق عليه إذا قضم أظافره، أما إذا لم يقضم أظافره فيقوم الأهل بدفع نفس القيمة، أو يمكن تحفيزه بتقديم بعض المطالب التي أبدى رغبة في الحصول عليها عندما تطول أظافره.
والتعديل ضمن محورين
   في المحور الأول نستعين ببطاقة التسجيل اليومي والتي تساعد المفحوص على زيادة وعيه للحركات المصاحبة لقضم الأظافر. المهم هنا هو إثارة حساسية المريض تجاه مجموعة التصرفات المؤدية الى قضم الأظافر. يمكن الاستعانة برسم بياني graphique لمجمل تطور خطوات العلاج والتي تسمح للمريض ان يعي سلوكه أكثر فأكثر.
    في المحور الثاني الهادف الى تعلم استجابة غير متلائمة مع المشكلة. نعتمد على تقنية اقلاب العادة Renversement d’habitude التي تبدو فعالة جدا لحل هذه المشكلة. وتقضي هذه التقنية بأن يلاحظ المريض نفسه بالمرآة وهو يقوم بقضم أظافره، فيسجل كل الحركات المستخدمة، وكذلك اذا كانت الأظافر متآكلة بعدة طرق. على المريض ان يسجل هذه الطرق وان يصفها بصوت عالٍ مركّزاً على الحركات.
في خطوة ثانية عليه ان يتعلم استجابة معاكسة لقضم الأظافر، أي استجابة تمنع المريض من قضم أظافره وعليه ان يتأكد بنفسه من ذلك. الاستجابة المعاكسة تسمح أيضا بتقوية العضلات المضادة للعضلات المسهلة لقضم الأظافر. من بين الاستجابات المعاكسة نذكر حركة شد القبضة، أو ملازمة القبضة للجزء الجانبي من الجسم أثناء الوقوف أو ملازمة للركبة genou أثناء الجلوس، كذلك هناك فرد الأصابع وشدَها...الخ. من الممكن ايضا اللجوء الى تقنيات أخرى مساعدة مثل التدريب على الاسترخاء العضلي الذي يهدف الى زيادة قدرة المريض على ضبط العصبية Nervosité ورغيته في قضم أظافره. كذلك نهدف الى إبطاء حركة التنفس وذلك بتدريب المريض على الشهيق والزفير العميقين. لا بأس في حال نجاح المريض ان نهنئه وندعّم ما توصل إليه بمكافآت ن قبل الأهل والأصدقاء.

الاهتمام بأن ينشغل الطفل بممارسة بعض الأعمال والأنشطة المختلفة التي تمتص الطاقة والتوتر عنده
بحيث  يستخدم فيها كلتا اليدين، كألعاب العجين وطين الصلصال والعاب الرمل والماء مع شغل الطفل بالنشاط اليدوي .
إفساح المجال أمام الطفل بأن يذهب مع زملائه في رحلة أو أن يأتوا إلى البيت ليقضوا وقتاً ممتعاً يلعبون ويمرحون بلا قيود.
زيادة الوقت الـذي يقضيه الوالدان مع الطفل وملء هذا الوقت بما يشغل الطفل من أمور نافعة تتناسب مع عمره كاللعب أو التدريس والكتابة  مثلاً.
استخدام أسلوب التشتيت بصرف نظر الطفل عن هذا السلوك بأمر يحبه مثل: إعطائه قصة إن كان يحب القراءة، أو تكليفه بمهمة تستدعي الخروج وركوب الدراجة.. وهكذا.
الجلوس مع الطفل والتحاور معه وإشعاره بأنه شخص ناضج؛ لكي يشعر بالمسئولية، وإفهامه أن تلك عادة خاطئة.
على المعلم في المدرسة أن يشغل تلاميذه الذين يمارسون هذا السلوك بأن يكلفهم بأعمال حركية داخل الفصل، والاستعانة بهم مثلاً في توزيع الكراسات على الزملاء، حتى لا يعطيهم الفرصة للانفراد بأنفسهم، والتعامل مع أظفارهم هذا التعامل.
إفهام الطفل مخاطر عادة قضم الأظافر مع التوضيح للطفل بأن عادة قضم الأظافر تعد عادة سيئة كما أنها تلحق أمراضاً عديدة بالجهاز الهضمي.
عدم معايرة الطفل الذي يقضم أظفاره بسلوكه حتى لا يحاول القيام به في الخفاء فيصاب بالإضافة إلى هذا الداء  بعدم الرقابة الذاتية، أو بالتخفي للقيام بالسلوك غير المرغوب بعيداً عن عيون من حوله..
لذا يجب تجنب توبيخ الطفل حول عادة قضم الأظافر أمام زملائه أو الآخرين حتى لا يشعر بالسخرية أو النقص.
مساعدة الطفل في أداء الواجبات المنزلية، في حالة ما إذا كان سبب توتر الطفل واللجوء إلى قضم الأظافر هو التوتر من كثرة الواجبات.
إبعاد الطفل عن مشاهدة الأفلام المرعبة، حتى لا يصاب بالتوتر ومن ثم يقوم بعادة قضم الأظافر.
استخدام أجهزة التسجيل مثلا تسجيل كلمة " لن اقضم أظافري " على شريط وإسماعه الطفل قبل النوم أو أثناء النوم.
يمكن للأم ان توضح له أنها مستعدة ان تسمح له بقضم أظافر يد واحدة فقط وليس الاثنين ثم تدريجيا تبدأ في منعه من قضم أظافر واحد تلو الأخر في اليد الواحدة ثم التخلص من هذه العادة
اتخاذ عادة بديلة مثل الإمساك بشيء صغير بين أصابعهم يلهون به أثناء مشاهدة التلفزيون أو القراءة، أو أي شيء يختاره الطفل، وعادة ما يحتاج الطفل تحت عمر الثماني سنوات للمساعدة على التغيير، ويمكن القيام بالتمرين معه قبل النوم أو قبل الذهاب إلى المدرسة.
العقوبة، وتكون بحرمان الطفل من شيء يحبه، كسحب لعبة، أو حرمانه من ممارسة هذه اللعبة لفترة محدودة.
هناك بعض الحالات قد تخفق معها هذه الوسائل وهي الحالات الشديدة، وهذه تحتاج إلى رأي الطبيب النفسي أو تحتاج إلى استخدام بعض الأجهزة الطبية التي توضع بالفم للحيلولة دون وضع الطفل يده داخل فمه.

كيف أساعد طفلي على التوقف عن قضم أظافره؟
      يعتبر العقاب والتأنيب أسوأ الطرق العلاجية، التي سوف تقود إلى نشوب الصراع والخلاف مع الطفل.
ويمكن تعويد الطفل على تجربة بعض الأشياء التي تذكره بالتوقف عن قضم أظافره، فمثلا يمكن أن يضع في جيبه أي شيء صغير ليتذكر كلما لمسه أن يتوقف عن القضم، كما يمكن الاتفاق معه على رمز معين لتنبيهه إلى التوقف دون التسبب له بالإحراج أمام الآخرين، ويمكن تذكيره بين الحين والآخر بلهجة لطيفة محببة ''سأكون سعيدا إذا تمكنت من التوقف عن قضم أظافرك لهذا اليوم بطوله''، وان توضح له بأنك ستقوم بتفحص أصابعه في كل مرة تراه يقضم أظافره.
ومن الأساليب المفيدة الأخرى، وضع قواعد سلوكية معينة مثل: ممنوع قضم الأظافر أثناء الأكل. ومن الضروري إظهار التعاطف مع الطفل وإفهامه انك تدرك صعوبة الأمر عليه، لكنك لا تحب مشاهدته يقضم أظافره، لذلك أنت مضطر للذهاب إلى مكان آخر لفترة من الوقت.
واهم شيء هو ضبط النفس وهدوء الأعصاب، فخنق مشاعرك لفترة، ثم إطلاقها والبدء بالصراخ على الطفل بحدة هو وصفة كارثية للحل، فإذا كان الوضع متوترا، فيمكن التخفيف من حدته بأن تكون مباشرا، ومصارحة الطفل بأن الجميع اشتغل كثيرا على هذا الموضوع ومن الضروري التوقف لفترة.
وطالما كان الطفل لا يؤذي نفسه، ولا يبدو مجهدا ومتوترا، فالأفضل الانتظار حتى تنتهي هذه الممارسة وحدها، فكلما قلت الضجة المرتبطة بقضم أظافره كلما زاد احتمال توقفه عنها من تلقاء نفسه، وعندما يصبح مستعدا لطلب المساعدة بشكل أو بآخر للكف عن هذه العادة.

التشخيص لمشكلة  قضم الأظافر
 لا نكتفي فقط بملاحظة الأظافر وتفحصها بل نلجأ كذلك الى حساب عدد مرات القضم التي يستخدمها المفحوص. يمكن الاستعانة لهذه الغاية ببطاقة يسجل عليها عدد مرات قضم الأظافر يوميا بواسطة تقنية ملاحظة الذات وكذلك نطرح الأسئلة التالية التي تفيدنا سواء في التشخيص أو في العلاج.
في أية مواقف يقضم المفحوص أظافره؟
ما هي النشاطات المستخدمة والأكثر ملائمة لقضم الأظافر؟
ما هي الحركات الأساسية التي يقوم بها المفحوص؟ صفها أو مثلّها
هل هناك حركات أخرى مصاحبة لقضم الأظافر؟
ما هي المظاهر المزعجة لقضم الأظافر؟

    الأسباب الكامنة وراء قضم الأظافر عند الأطفال ؟
أشار عدد من الخبراء النفسيين إلى أن عادة قضم الأظافر ترجع إلى واحد أو أكثر من الأسباب الآتية :.
1.    تقليد الأطفال الآخرين الذين شاهدهم يمارسونها.
2.    تقليد الكبار الذين يقومون بقضم الأظافر أو الأطفال المماثلين لهم بنفس العمر.    كرد فعل من جانب الطفل تجاه موقف معين من المعلمة أو الأم.    محاولة من الطفل للتخلص من زوائد الأظافر.
3.    تفريغ الطفل لمشاعر القلق والتوتر التي قد تسيطر عليه نتيجة مشاهدة فيلم رعب أو إهانة أحد الوالدين له أو مشاجرة له مع أحد زملائه.
4.    القلق والتوتر العصبي، فتبدر عنه هذه الممارسة لإفراغ توتره، والتعبير عن قلقه.
5.    خبرات حياتية سابقة ومؤلمة.
6.    سخرية الآخرين منه حين يمارس عادة سلوكية سيئة.
7.    محاولة التخلص من جزء زائد بارز من الأظافر.
8.    سوء التوافق الانفعالي فيقوم الطفل بقضم الأظافر رغبة في إزعاج الوالدين ويحدث تثبيت تلك العادة نتيجة ممارسته المتكررة ورغبته الملحة في إزعاج الأهل متصورا ان في ذلك عقابا لهم .
9.    عقاب الطفل لنفسه نتيجة شعوره بالسخط على والديه وعدم استطاعته تفريغ شحنته فيهم فتتجه تلك المشاعر العدوانية التي يكنها تجاههم نحو نفسه (ذاته ).
10.                       طموح الأهل الزائد الذي يفوق إمكانيات الطفل فيشعر بالخوف من تحقيق أي شيء فينعكس هذا الخوف في صورة قلق وتوتر ويكون من مظاهر هذا القلق قضم الأظافر.
11.                       وجود نموذج يقلده الطفل اما في المنزل أو في المدرسة فيقلد الطفل ذلك الشخص وتتأصل عنده كعادة .
12.                       شعور الطفل بالغيرة من جانب شخص ما، فيلجأ إلى قضم الأظافر.
13.                       إحساس الطفل بأنه شخص غير مرغوب فيه وجميع من حوله ينتقضونه، مما يترتب عليه شعوره بالغربة بالرغم من وجوده بين أسرته.
14.                       تأثر الطفل بمشاهد عائلية أو ظروف مادية صعبة تمر بها الأسرة.



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية


لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط


هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

استفدت كثيرا من هذا الموضوع جزاك الله عنا خيرا