الخميس، يونيو 02، 2011

الأدوار الرئيسة الحديثة للمعلمين



نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية  التخصصية  الاستشارية
لتسريع التعليم والتعلم  للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم  والنطق
  والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم وصقل الخط



نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties


and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
الأدوار الرئيسة الحديثة للمعلمين


للتعلم عده مسؤوليات أثناء قيامه بعمله في المدرسة
ويمكن تحديدها فيما يلي:
أولا : دور المعلم في نقل المعرفة :-
دور المعلم في هذا المجال هو تلقين التلاميذ مجموعه من المعارف والحقائق العلمية وتدريبهم على حفظها واسترجاعها وقت الامتحان
وعمليه نقل المعرفة الى التلاميذ ليست بهذه السهولة فقد يستغنى عن المدرسين وقد يستخدم الكمبيوتر
ولكن دور المعلم في ذلك يختلف :-
1- 
يساعد التلميذ على اختيار المعرفة المناسبة للموضوع الذي يقوم بدراسته
2- 
تزويد التلميذ بالمهارات والقدرات اللازمة لنقد المعرفة التي حصل عليها
3- 
تدريب التلميذ على كيفيه استخدام المعرفة
ثانيا : المعلم كموجه لسلوك التلاميذ في ضوء توقعاته :-
كثير من التلاميذ يختلفون من نواحي كثيرة    مثل
القدرات العقلية والمستويات الثقافية والميول والقيم والاتجاهات لذلك فالمعلم يواجه داخل الفصل فروق كثيرة وانه يتوقع مستويات معينه من تلاميذه ولكنه يجد العكس
فهو مطالب  بالاتي
1- أن يستخدم طرقا وسائل متنوعة في تناول المادة التعليمية وان يكثر في الأمثلةm
2- 
ان يبث الثقة في الجميع وخاصة في التلاميذ ذوى القدرات المحدودة
3- 
ان يقدم التعزيز اللفظي المعنوي والمادي حتى يجد ما يريده من التلاميذ
4- 
ان يجرى دراسات موضوعيه حول المستويات والحاجات التي يشعر بها التلاميذ
محاوله منه اتخاذ قرارات موضوعيه اذا ازداد فهمه لتلاميذه  ليكن اقدر على اختيار وتنظيم مواقف الخبرة الجيدة التي تتيح للجميع القدر المناسب للتفاعل.
ثالثا : المعلم مسئول عن التعلم :-
يقوم بدوره كمسئول عن التعلم في الاتى :-
1- 
ان يخطط للمواقف التعليمية المختلفة
2- 
يجب ان تكون مرتبطة يبعضها البعض وان تكون مرتبطة بميول التلاميذ واهتماماتهم
3- 
ان يبنى العلاقة الطيبة بينه وبين تلاميذه
4- 
ان يحافظ على النظام داخل حجره الدراسة
5- 
ان يقدم طرق فعاله في التدريس
6- 
ان يستخدم الوسائل التعليمية المناسبة لتحقيق الأهداف التربوية
7- 
ان يستخدم الوسائل التعليمية ألحديثه مثل الكمبيوتر والانترنت  والأجهزة ألحديثه مثل جهاز الداتا شو وأجهزه العروض المختلفة
8- 
ان يقوم بتقويم التلاميذ والاحتفاظ بسجلات نشاطهم واعداد التفكير لمستوى كل تلميذ
رابعا : المعلم مرشد وموجه للتلاميذ :-
1- 
على المعلم مسئوليه التعرف على تلاميذه ومدى حاجاتهم وميولهم
2- 
تعديل أي سلوك خاطئ يصدر من التلاميذ
3-
التعاون مع المسئولين عن برامج التوجيه والإرشاد في المدرسة
4-
ان يكون ملما بأساليب التوجيه الجماعي
خامسا : المعلم وسيط للثقافة  :-
1- 
من الوظائف ألحديثه التي يساعد فيها المعلم التلاميذ في التعرف على جوانب الثقافة المختلفة وإعدادهم للمساهمة في تنميتها
2- 
ان ينمى عند التلاميذ القيم والميول والاتجاهات التي يرى أنها ضرورية لهم
3- 
دراسة المشكلات الاجتماعية والوعي بها وطرق حلها
4- 
يستطيع المعلم استخدام الكتب والإعلام وبرامج التليفزيون والراديو والرحلات والزيارات الميدانية ليوضح للتلاميذ التغيرات الثقافية المحيطة
سادسا : المعلم حلقه اتصال بين المدرسة والبيئة :-
للمعلم دور حيوي في تدعيم العلاقة بين المدرسة والبيئة  وذلك عن طريق:-
1- 
التدريس الجيد وشعور الإباء بالخبرات التعليمية التي لاستطاعت المدرسة ان تقوم بها
2- 
اتصال المدرسين بأولياء الأمور وعلى المدرس ان يكون على علم بتركيب البيئة والإعمال التي يقوم بها الإباء والمستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي لهم
3- 
يمكن للمعلم ان يأخذ التلاميذ في رحله خارج المدرسة للتعرف على البيئة المحيطة بهم
4- 
يمكنه الاستعانة بخبرات العاملين في البيئة للتحدث مع التلاميذ عن الموضوعات التي لها علاقة بالبرنامج المدرسي
سابعا : المعلم عضو في جماعه المدرسة :-
فهو عضو من أعضاء الفريق في العملية التعليمية
فهو متصل بزملائه المدرسين وناظر المدرسة والإباء والتلاميذ وغيرهم ويدرك ان نجاحه في عمله لا يقتصر على ما يقوم به من نشاط داخل حجرات الدراسة
1- 
يجب ان يكون لديه رغبه في العمل
2- 
ان يراعى شعور الآخرين
3- 
ان يكون على علاقة طيبه بالمجتمع
4- 
ان يحترم عادات وتقاليد المجتمع والمدرسة
ثامنا : المعلم وأداره الاتصال في المواقف التعليمية
تعتمد المدرسة على كل ما يجرى من اتصال بين جميع الاطراف في المواقف التعليمية
فالمعلم يستخدم طرقا تعتمد عليه في معظم الأحيان واتصال الجيد يكون في اتجاهين أو ثلاثة
اى من المعلم الى التلاميذ ومن التلاميذ الى المعلم ومن وسائل الاتصال عند المعلم
استخدام الكلام والإيماءات
استخدام الأيدي وعضلات الوجه والاتصال الغير لفظي
تاسعا : المعلم عضو في النقابة التعليمية :-
بما ان المعلم هو عضو في نقابه المهن التعليمية
يجب ان يكون مدرك لهذه المسئولية لانتمائه لجماعه فيجب ان يشعر بواجباته وحقوقه إزاء هذه الجماعة والمدرس بانتمائه لها يبذل أقصى جهد لتحسين نفسه وزيادة كفائته
عاشرا : المعلم كنموذج يتعلم منه التلاميذ :-
هذا الدور يكون فيه المعلم نموذجا لتلاميذه في اتجاهاته وسلوكياته وان عليه ان يشعر التلاميذ انه يشرح دون تمثيل أو افتعال فذلك يؤثر في تلاميذه
وعليه ان يصحح لتلاميذه المفاهيم الخاطئة والاتجاهات الغير مرغوبة
فهو يستطيع مسئول مثل الاطراف الاخرى من الأسرة والأصدقاء والوسائط إلاعلامية فهو مسئول مسئوليه مشتركه ليكون قادرا على إنتاج جيل له شخصيه قويه وأسلوب حياه شاملا لأنه معد إعداد مهني وثقافي.
المصدر: بحث محمود الفرماوى 2010 







ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط


ليست هناك تعليقات: