الأحد، يونيو 12، 2011

صعوبات التعلم وقشرة الموز


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية

بسم الله الرحمن الرحيم
         للتعامل مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم
 نبدأ معهم بالبعد الثلاثي ضمن التعليم المبرمج " تحليل المهمات " فالعملية تحتاج إلى إزالة الأخطاء العالقة في ذهن الطلبة والمختص من حيث استراتيجيات التدريس.
أي عملية تنظيف مستمر كتنظيف الأسنان بقشرة الموز ومتابعة واجباته أولا بأول والتحضير المسبق له ضمن الفضاء الداخلي والخارجي


 مداخلة تثقيفية بسيطة قبل الدخول بالموضوع
 أسرع طريقة لتبييض الأسنان باستخدام الموز
     يعتبر قشر الموز من الوسائل الطبيعية وغير المكلفة في تبييض الأسنان والذي يعطي بياضًا واضحا حيث يتم إحضار قشر الموز وتمرير الجزء الأبيض داخل القشرة على الأسنان والاستمرار بفرك الأسنان بنفس الطريقة لمدة 3 دقائق حيث يساعد ذلك على تغلغل المعادن الوفيرة الموجودة في قشرة الموز إلى الأسنان والذي يحتوي على البوتاسيوم، المنجنيز والكالسيوم
 كرر هذه العملية يومياً للحصول على أسنان ناصعة البياض.
ولا يقتصر فوائد قشر الموز على تبييض الاسنان بل انها مفيد في تلميع الجلود والفضة وفي علاج اللدغات تهدئة الحكة وتخفيف الألم كما ويساعد في علاج الصدفية وفي البشرة وخاصة 

صعوبات التعلم وقشرة الموز
الناس كالفواكه فتعامل معها بحسب نوعها
       التعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة  قمة الفن والتواصل معهم  قمة الروعة
إذا استطعت النزول إلى مستوى عقلهم  فأنا مثلا عندما أتعامل معهم اعتبر نفسي طفل مثلهم
فنحن نتخاصم ثم نتصالح
في إحدى الجلسات التعليمية  قمت بإعطائه نشاط بسيط  حسب المستوى العقلي له وقبل انتهاء النشاط بدقيقة بدأ الطفل بالبكاء "مع إن النشاط من وجهة نظري بسيط"   فأعطيته  فترة راحة لمدة خمس دقائق مع التعزيز  وبعد ذلك قمت بتغير استراتيجية العمل لنفس الهدف مع كم أكبر من الكلمات وتحقق الهدف وأصبح نتيجته عالية جدًا
استغربت إلام وقالت  : كيف تحول من البكاء إلى  التعلم ثم الضحك والسرور
قلت لها:  نحن كالصغار نتخاصم ثم نتصالح
وكما قال أخي أبو فيصل السعودي نحن في السعودية نعتبر الزعل كالزائر خفيف الظل
    لذا فالتعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم، فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترامهم وتقدير الآخرين في المقابل من السهل جداً أن نخسر كل ذلك،وكما يقال الهدم دائماً أسهل من البناء فان استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل فان هذا سيسعدك أنت في المقام الأول لأنك ستشعر بحب الناس لك وحرصهم على مخالطتك،ويسعد من تخالط ويشعرهم بمتعة التعامل معك
فأليك هذه الأسرار :
المــوز
     طعمه طيب وفيه الكثير من الفوائد ولكنه يحتاج إلى من يقشره ويكتشف هذا الطعم الطيب ،كذلك حال بعض الأطفال طاقات هائلة تحتاج إلى من يزيل قشرتها ويهيئها للإنتاج والعطاء.
قالت لماذا ابني لا يقرأ ولا يكتب 
قلت لها : " ضعف في التأسيس فقط  "
والله عندما أتعامل مع أغلبهم أجدهم كالصفحة البيضاء الناصعة وما عليّ إلا أن اكتب عليها
وارجع سبب عدم قدرتهم على القراءة والكتابة إلى ظروف ثلاثة
المعلم أولا "مع أنني معلم" ففاقد الشيء لا يعطيه
المدرسة :  ............... تجارة ......... أم ......... تعليم
طبعًا تربية أولا ثم تعليم وهذا هو الأصل
فعندما تريد أن تسجل ابنك  في المدرسة لا تنظر اسم المدرسة أو سمعتها بل اسأل من سيعلم ابني 
الأسرة " البيئة "
الكثير منهم من ينسى ابنه ويقول وضعته في أفضل المدارس وعلاماته عالية جدا
قمت باختبار قراءة وكتابة اليوم 27 / 10 / 2020
لطالبة في الصف الثالث الأساسي معدلها  فوق التسعين والله لم تستطيع أن تكتب كلمة من ثلاثة حروف
هذا الموقف طبيعي ويمكن تداركه ويمكن إزالة قشرة الموز ومعالجته مبكرًا
 لكن ما رأيكم عندما يكون في المرحلة الثانوية لا يقرأ ولا يكتب ولا يحفظ جداول الضرب
ولا يتقن العمليات الأساسية الأربع من جمع أو طرح أو ضرب أو قسمة
هنا إزالة قشرة الموز ليست صعبة لكننا هنا نتسابق مع الزمن للتنسيق والتوافق بين العلاج  ومرحلة الثانوية والجامعة
العنب   :
  مذاقه رائع وفوائده كثيرة  وأنواعه كثيرة  فمنه الأسود والحلواني والزيني والبناتي  ولاخضر   ....
مع هذا فأنهم يرون العنب بلون واحد فقط  " الأسود "
آسف يرون الحروف كأنها حرف واحد
احد الطلبة عند إجراء اختبار تشخيصي لحروف اللغة العربية يقرأ معظم الحروف   ق
ولا يميز بين الحركات والمد  فكلها عنده عنب بلون واحد فقط  " الأسود "
لذا علينا أن نكون كشجرة العنب علينا نمسك بهم ونحافظ عليهم خوفـــًـا من السقوط
فعنقود العنب كلما كبر كلما زادت إمكانية سقوطه أكثر وأطفالنا هكذا كعنقود العنب
كلما كبروا تكثر مشاكلهم وازدادت إمكانية سقوطهم أكثر
فما زالت رائحة العطر عالقة بالزجاجة كما هو حبهم عالق في قلوبنا
إذن لنمسك ذلك العنقود العطر واسق الزهرة بالمــاء ولا تسقي طفلك بالجفاء
من منا لا يحب أطفاله ؟ بل أكثرنا يعشقهم ويعشق رائحتهم ومنظر تفتحهم وينسى همومهم عندما يراهم.
فمثلما تحتاج الورود الماء والهواء لتنمو وتتفتح يحتاج أطفالنا الحب والرعاية ليبدو حقا وردة جميلة
... إذا كانت الشتلة الصغيرة عوجاء فستبقى هكذا عندما تصبح شجرة والثمرة بحاجة إلى وقت حتى تنضج
فشجرة العنب لا تقف لوحدها فهي بحاجة لمن يسندها وهكذا أطفالنا

الأناناس:
الاطفال متشابهون كذكر أو أنثى والأناناس والبصل عندما نقطعهما إلى شرائح فأن كليهما يأخذ شكل الحلقات المتشابهة      ولكن عندما نتذوقها نكتشف الفرق فالبصل قوي لاذع والأناناس حلو رائع.كذلك الأطفال قد يتشابهون في كثير من الصفات والاهتمامات ولكنهم يختلفون في صفات واهتمامات أخرى
 وهذا الشيء لابد أن نضعه بعين الاعتبار فيجب أن نتعامل مع كل فرد بما يناسبه.
ومن هنا علينا نسمعهم
فهو يقول : ساعدني على أن أتعلم ضمن حدود قدراتي فانا لست غبيًا ولكني مختلف بل ذكي  جربني في اللعب على الكمبيوتر  فأنا بحاجة إلى وقت أكثر وعناية أعمق وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة  ساعدني بإزالة قشرة الموز عني سوف تعرف اني ذكي فأنا ابنكم حفظكم الله
الليمون:
     طعمه حامض ولكن لا تخلو المائدة منه،كذلك "الإنسان الناقد" بيننا قد نتأذى من كلامه حين ينتقد أعمالنا وهذه طبيعة الإنسان فهو لا يحب أن يعاب عمله،ولكن لأبد من سماع مثل هؤلاء لنقوم عملنا ونكتشف أخطاءنا ونغير السلبيات ونعزز الايجابيات.
التين لشوكي
    يؤذي من يلمسه بينما هناك أناس يعرفون كيف يتعاملون معه ويخرجون لنا ذلك اللب العسلي الموجود في قلبه،الكثير ممن حولنا يشبهون التين الشوكي في هذا الشيء،فأن دعوتهم إلى الخير تحصل منهم في بعض الأحيان الإساءة والشتائم،ومتى حصلت على مفتاح قلوبهم ستكتشف عالما من الطيب بداخلهم
الكـــرز:
     قد نرى بريق حبة الكرز فتعجبنا وننبهر بها أكثر إذا تذوقنا طعمها، ولكن حبة الكرز لا تنمو لوحدها وإنما تنمو ملاصقة لاثنتين أو ثلاث أخر. ففي مجال الحياة نرى أشخاصاً بارزين لامعين في عملهم ولكن مهما فعل "الشخص البارز"فأنه من غير الممكن أن يكون هو وحده من قام بكل العمل ليظهر بهذه الصورة بل بالتأكيد إعانة آخرون عليه بل ربما هناك من عمل أكثر ولكنهم الجنود المجهولون
الـــرطب:
     لو تأملنا يومًا في الرطب.؟؟؟؟ أنه من الممكن الاستفادة منه بأكثر من حاله .!!!فالناس يستعملونه في مراحله الأربع "الخلال- البسر - الرطب - التمر" .كذلك نحن يجب أن نعطي في أكثر من مجال ولا نقتصر على مجال واحد،وإن كان التخصص مهماً ولكن لابد لكل شخص لأن يحاكي تجارب عديدة ليستفيد منها أشياء جديدة يخدم بها نفسه،والأهم من ذلك أن يطبقها في الحياة
لماذا نهمل من نـحـب وهـم أحياء..!؟ وننسى أننا سنفقدهـم في المستقبل أو حتى "الآن".. ولا نــثمنهم إلا عندما يرحلون عنا إلى عالم آخر..! نحن نحبهم ولكن عندما يموتون نحبهم أكثر ونندم !
وللفواكه وصعوبات التعلم بقية في القريب العاجل بإذن الله



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط


هناك 3 تعليقات:

ALI يقول...

علي الفندي:
للـــــــــ درّك ــــــــــــه أستاذ إبراهيم "جمعتَ كل أصناف الأطفال في سلتك هذه.

صانعات الاجيال يقول...

كلامك صحيح اخ ابراهيم

وتوضيح رائع عن الطفل حفظكم الله

نبذة مبسطة يقول...

معلومات رائعة بالفعل زادكم الله من العلم .
ولي تعقيب بسيط في سياق الموضوع فقد ذكرتم شيئاً في نطاق ضيق أود التركيز عليه ألا وهو الدور الأسري في التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة فلابد لنا قبل تعليم الطفل المندرج تحت إحدى هذه الفئات أن نقوم بعمل دورات أو ندوات إرشادية لأهالي هؤلاء فهما طال الحال في المدرسة أو المركز لن يمكث الطفل أكثر من 8ساعات وهناك 16 ساعة يقضيها الطفل مع أهله بإمكانها هدم ما تعلمه خلال الثماني ساعات.
وفقكم الله ودمتم منارة للعلم