-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الشفة الأرنبية وشق الحنك والخنة وصعوبة النطق وأثرها في صعوبات التعلم

أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada


الشفة الأرنبية وشق الحنك وصعوبة في النطق

الشفة الأرنبية
         تعد شقوق الشفة والحنك من تشوهات الوجه والفم الوراثية و التي تحدث في مراحل الحمل المبكرة، أي عندما يكون الطفل في مراحل نموه الأولى داخل رحم أمه
. تنجم هذه الشقوق عندما يكون هناك نقص في الأنسجة عند الحنك أو عند منطقة الشفة، حيث لا يتم اتصال الأنسجة المتكونة خلال هذه المرحلة داخل الفم بالشكل الطبيعي
الشفة الأرنبية
        عبارة انفصال في الشفة العلوية يظهر كفتحات أو فجوات على السطح الخارجي للشفة ذاتها
يمتد غالبا هذا الانفصال ليصل إلى اللثة العلوية أو إلى ما وراء الأنف شاملا معه عظام الفك العلوي
شق الحنك:
       هو عبارة عن انشقاق في سقف الفم. قد يصيب هذا الانشقاق كلا من الحنك الصلب
 (وهو الجزء الأمامي العظمي من سقف الفم)، أو الحنك الرخو (وهو الجزء الخلفي الرخو من سقف الفم
قد تحدث الإصابة بهذه التشوهات على جانب واحد أو جانبي الفم
لأن كلا من الفم و الحنك يتكونان خلال مراحل نمو الجنين داخل الأم بشكل منفصل، لذلك فإنه من المحتمل الإصابة بتشوه الشفة دون الإصابة بتشوه الحنك، والعكس صحيح، أو قد يتعرض الطفل للإصابة بالاثنين معا
من هم أكثر المعرضين للإصابة؟
     تصل نسبة الإصابة بتشوهات الشفة الأرنبية سواء ارتبط ذلك بـالإصابة أيضا بتشوهات الحنك أو عدمها إلى ما يقارب 1/700، ويحتل هذا النوع من التشوهات المركز الرابع بين أكثر العيوب الخلقية شيوعا. عند مقارنة المعرضين للإصابة بهذه التشوهات بين الذكور والإناث، نجد أن إصابة الذكور بتشوهات الشفة سواء كان ذلك مرتبطا بالإصابة بتشوهات الحنك أو عدمها تصل إلى الضعف بالنسبة للإناث. أما بالنسبة لتشوهات الحنك، فإننا نجد أن إصابة الإناث بتشوهات الحنك فقط تصل أيضا إلى الضعف بالنسبة للذكور ولكن دون أن يرتبط ذلك بالإصابة بتشوهات الشفة
ما هي أسباب الإصابة بتشوهات الشفة والحنك؟
     مازالت أسباب الإصابة بتشوهات الشفة والحنك في معظم حالاتها مجهولة حتى الآن. كما أنه لا يمكن التدخل بأية طريقة طبية لمنع الإصابة بها أثناء مراحل الحمل
عوامل وراثية
يعتقد معظم العلماء أن أسباب الإصابة تعود إلى مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية. لذلك فإن احتمالات الإصابة بهذه التشوهات تكون أكبر عند حديثي الولادة في العائلات التي قد أصيب فيها أحد أفرادها من قبل بهذه المشكلة كالأخوة، الأبوين أو أحد الأقرباء

تناول بعض الأدوية
     تتعلق بعض الأسباب الأخرى لتشوهات الشفة والحنك بتناول الأم خلال فترة الحمل بعض أنواع الأدوية التي قد يكون لها بعض الآثار الجانبية على الجنين.
        من بين هذه الأدوية أدوية الصرع مثل دواء الفنيتوين ، بعض أدوية القلب، أدوية علاج حب الشباب والتي تحتوي على - Accutane، أو Methotrexate - و هو دواء يستخدم بكثرة في علاج الأمراض السرطانية، التهاب المفاصل و الصدفية. تعاطي الأم الكورتيزون أثناء فترة الحمل
الإصابة بأمراض فيروسية
         قد تحدث الإصابة نتيجة لتعرض الأم خلال مراحل نمو الجنين داخل رحمها لفيروسات أو أية مواد كيميائية ضارة
العوامل البيئية
- التدخين وتعاطي الكحول والمخدرات أثناء فترة الحمل
- إصابة الأمبسكر قبل او خلال الحمل
- الحمى خلال فترة الحمل قد تؤثر على نمو الجنين
- نقص حمض الفوليك(Folic Acid) أثناء الحمل يؤثر على الجنين

ما هي المشاكل الصحية التي ترافق الإصابة بتشوهات الشفة والحنك؟
صعوبة في تناول الطعام
      نتيجة لوجود ذلك الشق أو الانفصال في الحنك، فإن الأطعمة والسوائل تنتقل من خلف الفم إلى الأنف. و لحسن الحظ، تتوفر زجاجات الرضاعة المصممة لمساعدة الطفل المصاب بإنزال المواد السائلة من الفم إلى المعدة مباشرة. قد يحتاج الأطفال المصابون بتشوه الحنك إلى استخدام حنك صناعي لمساعدتهم في تناول الطعام بالشكل المناسب والتأكد من حصولهم على الغذاء الكافي حتى يحين موعد إخضاعهم لعمليات جراحية ترميمية
التهابات الأذن/ فقدان السمع
       يعد الأطفال المصابون بتشوهات الحنك مهددون بدرجة كبيرة للإصابة بإلتهابات الأذن، لأنهم أكثر عرضة من غيرهم لتراكم المواد الغذائية السائلة في الأذن الوسطى. من الممكن أن تؤدي التهابات الأذن الحادة إلى فقدان حاسة السمع إذا تركت دون علاج. و لمنع تطور الحالة إلى الأسوأ يتم وضع صمامات معينة في الأذن الوسطى للطفل المصاب لمساعدته على صرف المواد السائلة، كما يجب أن يراجع الطفل الطبيب مرة كل سنة للتأكد من سلامة حاسة السمع لديه
صعوبة في النطق
      قد يواجه الأطفال المصابون بتشوهات الشفة والحنك أيضا بعض المتاعب أو الصعوبات في القدرة على الكلام بالشكل الصحيح. حيث إن مخارج حروفهم تكون أنفية و لذلك يجد المستمع صعوبة في فهم ما يقولونه. و مع ذلك فإن هذه المشكلة لا يعاني منها جميع الأطفال المصابين بتشوهات الشفة أو الحنك، كما أن التدخل الجراحي يساهم في حل المشكلة جذريا عند بعض المصابين. أما بالنسبة للحالات الأخرى التي تعاني من هذه المشكلة، فيتم تحويلها إلى أخصائي في علم النطق لمساعدتهم على التغلب على صعوبات الكلام التي يواجهونها
مشكلات تواجه صحة الفم والأسنان
يتعرض المصابون بتشوهات الحنك أكثر من غيرهم إلى الإصابة بالعديد من أمراض الفم والأسنان، مثل: التسوس، عدم ظهور أسنان معينة أو ظهور أسنان إضافية أو أسنان مشوهة أو أسنان في غير محلها. و تحتاج جميعها إلى تقويم الأسنان أو غيره من أنواع العلاجات التي يقدمها طب الأسنان

كيف يمكن تشخيص تشوهات الشفة والحنك؟
من السهل تشخيص الإصابة بتشوهات الشفة والحنك وذلك لما تسببه من تغيرات جسدية واضحة في الوجه أو حول منطقة الشفة
قد تساهم أحيانا موجات السونار المستخدمة خلال فترة حمل الأم في الكشف عن الإصابة بهذه التشوهات قبل ولادة الطفل
       في حالة فشل هذه الطريقة في الكشف عن الإصابة قبل ولادة الطفل، فسيقوم الطبيب بعد ولادته بإجراء بعض الفحوصات في الفم، الأنف، و الحنك للتأكد من وجود تشوه الشفة أو الحنك
إن إجراء الفحوصات الطبية يفيد أحيانا في الكشف عن وجود غيرها من التشوهات أو العيوب الخلقية
من الذي يعالج الأطفال المصابين بتشوهات الشفة والحنك؟
نظرا للمشكلات العديدة التي تواجه صحة الفم والأسنان نتيجة للإصابة بتشوهات الشفة والحنك، يقوم فريق من الأطباء وغيرهم من الأخصائيين بتوفير العناية اللازمة لهؤلاء المصابين من الأطفال.
ويتكون أعضاء الفريق عادة من
جراح التجميل
ليقوم بعمل الجراحات اللازمة لإعادة تشكيل الشفة أو تجميل الشفة والحنك المشوهين
اختصاصي  أنف وأذن وحنجرة
ليقوم بالكشف عن أية مشكلات تواجه السمع والتوصل لعلاجها
اختصاصي  جراحة الفم و الفكين
ليقوم بإعادة تشكيل أو بناء الفك العلوي عند الحاجة لذلك، ولتحسين وظيفته ومظهره، ولإصلاح تشوهات اللثة
اختصاصي  تقويم الأسنان
ليقوم بعملية تسوية وتقويم الأسنان المحتاجة لذلك
طبيب أسنان
ليقوم بتوفير العناية الطبية اللازمة
اختصاصي  نطق
ليقوم باختبار مدى قدرة الطفل على الكلام وتناول الطعام. و ليقوم بمتابعة تحسن مخارج الحروف لدى الطفل
اختصاصي  سمعيات
ليقوم بعلاج اضطرابات الاتصال لدى الطفل المصاب نتيجة لضعف السمع. وليقوم بمتابعة تطور السمع عند الطفل المصاب
اختصاصي  اجتماعي
ليقوم بتوفير الدعم اللازم لعائلة الطفل وتقديم أية حلول أو مساعدات تفيدهم جميعا
يتعاون أعضاء فريق العمل المسؤولون عن توفير العناية الصحية اللازمة للأطفال المصابين بتشوهات الشفة والحنك مع بعضهم البعض لتطوير خطة عملهم بهدف مقابلة الاحتياجات الفردية لكل مريض. تبدأ عادة رحلة العلاج منذ مرحلة الطفولة وحتى المراحل الأولى من سن البلوغ

       ليس هناك أي تأثير لوجود الشفة الأرنبية وطريقة أو صحة النطق .. ولكن عند وجود شق في سقف الحـلق فإن هناك تأثير واضح على صحة النطق ومخارج الحروف .
وكما هو معروف فإن سقف الحلق هام في عملية النطق ؛ إذ أنه يقوم بمنع خروج الهواء من الأنف خلال النطق وهذا يسمح بمرور هواء كافي خلل النطق بالحرف يساعد على إخراج الحروف ونطقها بشكل صحيح .. وعند وجود شق في سقف الحلق فإن الهواء يخرج من الأنف خلال عملية النطق مما ينتج عنه ما يعرف بـ " الخنة الأنفية" عند النطق ، فيصبح من الصعب نطق بعض الحروف بعد عملية إصلاح سقف الحلق جراحيا ، ومعظم الأطفال يتكلمون بصورة صحيحة ولكن يبقى نسبة من هؤلاء الأطفال يعانون من صعوبة في النطق ، وهنا تتضح أهمية دور أخصائية علاج النطق إذ أنها تقوم بعملية تقويم كامل للنطق في عمر مبكر ، بالإضافة إلى متابعة تطور عملية النطق في مراحل مختلفة من العلاج ... ومن المهم جدا إتباع تعليمات الأخصائية بما يتعلق بالتمارين المنزلية التي يجب عملها لمساعدة الطفل في عملية النطق .
النطق:
عادة لا تظهر اي مشاكل خاصة في النطق إذا ما كانت الشفة وحدها مشقوقة ، أما إذا كان هناك شق في سقف الحلق فان هذا يؤدي إلى ظهور عيوب في النطق والى مشاكل أخرى منه :
1-
قصور وظيفة الحنك .
2-
مشاكل الأسنان .
3-
فقد السمع .
1-
قصور وظيفة الحنك:
توجد علاقة مؤكدة بين النطق ووظيفة الحنك الرخو ، ويجب أن تعمل عضلات الحنك الرخو والحنجرة معا لغلق الفتحة الخلفية للأنف حتى يتمكن الطفل من إنتاج أصوات النطق .
يمكن أن يتميز نطق الأطفال ذوي الأحناك المشقوقة بواحدة أو أكثر من الخصائص التالية :
1-
الأصوات التي تنطق بصورة خاطئة .
2-
الخنة ( انبعاث الهواء من الأنف بصورة مفرطة أثناء النطق ) .
3-
عدم وضوح النطق بسبب 1 و2 أعلاه .
تنقسم اللغة إلى جزئيين:
لغة مفهومة: وتتضمن مدى استيعابنا و فهمنا للكلام المنطوق
لغة منطوقة: وتتضمن ما نمتلكه من جمل، كلمات مفردة و أفعال وتعكس قدرتنا على استخدام اللغة المفهومة للتعبير عن أنفسنا
يتم تحفيز اللغة بنوعيها بشكل مستمر إذ يتم التحدث إلى الطفل بصورة طبيعية وتهيئة ظروف لغوية مناسبة لزيادة خبراته اللغوية. يجب مراعاة مراحل نمو و تطور اللغة و التأكد من أن لغة الطفل تتوافق مع مرحلته العمرية.
إذا لوحظ أي تأخر في اللغة يجب مراجعة أخصائي النطق و اللغة إذ أنه كلما تقدم الطفل في السن صعبت معالجة الطفل و إرجاعه إلى المرحلة
العمرية التي ينتمي إليها.
القناة الأساسية لنمو اللغة هي حاسة السمع إذ أنه يتعين علينا سماع الأصوات و ربطها بالمعطيات البيئية لنتمكن من اكتساب اللغة المنطوقة و المفهومة...مثال:
تفاح ربط الكلمة بشكل التفاح عن طريق سماعها مرات متكررة (استيعاب) نطق كلمة تفاح (إنتاج)
على الأهالي الاهتمام بالتهابات الأذن المتكررة و علاجها و التأكد من خلو الأذن من السوائل لتجنب المشاكل التي قد تحدث في اللغة والتي يصعب علاجها.
يتميز النطق الأطفال المصابين بانشقاق الحنك أو الشفة الأرنبية بالتالي:
1.
الإخراج الضعيف للأصوات
2.
تيارات هواء تخرج عن طريق الأنف أو التشويش خاصة عند نطق الأحرف الانفجارية وقد يكون تيار الهواء مسموعا أو غير مسموع وهو دلالة على وجود فتحة صغيرة أو عجز العضلة بين البلعوم و الحنك المتحرك
3.
إرجاع الأصوات إلى مؤخرة الفم عند الإنتاج مثل إحلال ء محل د
4.
تحول استبدال حرف بآخر إلى عادة يصعب التخلص منها
5.
إخراج غير محدد للأصوات التي تحتاج ضغط هوائي
6.
زيادة الرنين و تغير الصوت
7.
نطق حرفين مختلفين في الوقت نفسه
تعليمات خاصة بالنطق و اللغة على الأهالي إتباعها:
·
يتعين على الأهالي التأكد من أن الطفل يكتسب المعرفة بأماكن إخراج الأصوات المختلفة عن طريق النطق الواضح لاستغلال قدرات الطفل البصرية
·
يتم تحفيز الطفل في الأشهر الأولى على الأصوات المرئية و ذلك عن طريق مواجهة الطفل و تكرار الحرف بشكل واضح يمكنه من رؤية حركة اللسان و الشفتين ( ماما ماما، بابا بابا، دادادا، لالا لالا...)
·
يتوقع نمو الأصوات التي تنتج في مؤخرة الفم بشكل طبيعي إلا إذا تكونت عند الطفل عادات في النطق تحتاج إلى علاج و إرشادات خاصة من أخصائي النطق.
·
القيام بتمارين النفخ لتقوية العضلة بين البلعوم و الحنك المتحرك لتقليل الخنة و زيادة القدرة على رفع مستوى الضغط في الفم لإنتاج الأصوات الانفجارية بصورة أفضل (ب،د،ت...)، بعض الطرق تتضمن:
1.
تعبئة الخدين بالهواء بصورة متكررة
2.
نفخ قصاصات من الورق (جيد للاستخدام في سن مبكرة)
3.
نفخ فقاعت الصابون و البالونات
يجب مرافقة الطفل في هذه التمارين و جعلها تجربة ممتعة عن طريق التحفيز.
في بعض الأحيان لا تنقص كمية الخنة بعد عملية إقفال انشقاق الحنك و القيام بتمارين النفخ وذلك نتيجة للعجز في العضلة بين البلعوم و الحنك المتحرك التي لا تقوم باغلاق الفتحة بين التجويف الأنفي و البلعوم بشكل كافي مما يؤدي إلى خروج الصوت عن طريق الأنف أيضا. في هذه الحالة يحتاج الطفل إلى عملية الترقيع البلعومي التي تتم بعد أداء أشعة تصويرية أثناء قراءة جمل معينة للتأكد من حاجة الطفل إلى العملية.
كيف يمكن علاج تشوهات الشفة والحنك؟
         يحتاج علاج الشفة الأرنبية إلى عملية جراحية أو اثنتين. حيث يعتمد ذلك على مدى عمق التشوه في الشفة. يتم إجراء الجراحة الأولية عادة عندما يكون الطفل في شهره الثالث
        يحتاج علاج تشوه الحنك إلى جراحات متعددة تجرى للمصاب حتى بلوغه سن الثامنة عشر. تجرى أول جراحة لإصلاح الحنك عندما يكون عمر الطفل بين ستة شهور إلى سنة. تساهم هذه الجراحة الأولية في إصلاح وظيفة الحنك، و التقليل من فرص تسرب المواد الغذائية السائلة إلى الأنف أو الأذن الوسطى، و مساعدة عظام الوجه والأسنان على النمو بالشكل السليم
      يحتاج أيضا الأطفال المصابون بتشوهات الحنك إلى عملية لدمج عظام الحنك وذلك في عمر الثامنة تقريبا لملء الفراغ عند اللثة العلوية لتدعم الأسنان الدائمة ولتثبت الفك العلوي. يحتاج 20% من الأطفال المصابين بتشوهات الحنك إلى الخضوع لعدة جراحات لتحسين قدرتهم على الكلام عندما تبدأ الأسنان الدائمة في النمو، فلابد من استخدام التقويم لتسويتها وتقويمها تجرى جراحات أخرى لتحسين المظهر الخارجي للشفة والأنف، وذلك لـغلق الفتحات بينهما
مساعدة الطفل على التنفس
تثبيت الفك وتعديل مظهره
قد تجرى بعض التعديلات أو الإصلاحات النهائية في منطقة التشوه لإزالة أية آثار أو ندوب في الوجه ولكن يتم ذلك في مرحلة المراهقة عندما تنضج بنية الوجه بالشكل الكامل
هل يحتاج الأطفال المصابون بتشوهات الحنك والشفة إلى عناية طبيب الأسنان؟
       تتشابه إلى حد ما العناية الطبية التي يقدمها طبيب الأسنان للأطفال المصابين بتشوهات الحنك والشفة مع تلك التي يقدمها للأطفال العاديين الطبيعيين. و مع ذلك يواجه المصابون بهذه التشوهات مشكلات معينة والتي تحتاج إلى مراقبة وعناية دقيقة، مثل
- عدم ظهور بعض الأسنان
- ظهور أسنان مشوهة أو غير مكتملة
- ظهور أسنان في غير مواقعها الصحيحة
ومن هذه العنايات التي يقدمها طبيب الأسنان
عناية طبية مبكرة (في المراحل الأولى من الإصابة): يحتاج الأطفال المصابون بتشوهات الحنك والشفة كغيرهم من الأطفال الطبيعيين (العاديين) إلى
طريقة تنظيف الأسنان بالشكل السليم
التغذية السليمة
استخدام الفلورايد في العناية بالأسنان و ذلك للحصول على أسنان صحية وسليمة. ومن المهم جدا أن يحرص أهل الطفل المصاب على استخدام فرشاة أسنان صغيرة وذات شعيرات ناعمة لتنظيف أسنان الطفل بها وذلك مع بداية ملاحظة بروز الأسنان.
    يوصي أطباء الأسنان باستخدام - toothette
           و هي عبارة عن أداة ذات مقبض ويوجد على طرفها من الأعلى إسفنجة تحتوي على غسول للفم. و تستخدم لمسح أو تفريش الأسنان في حالة لم تنفع فرشاة الأسنان العادية الطفل في عملية تنظيف أسنانه بسبب التعديل في شكل فمه أو أسنانه. ينصح أطباء الأسنان أن يتم تحديد موعد الزيارة الأولى بالنسبة للأطفال المصابين بتشوهات الحنك أو الشفة عندما يكونون في عمر السنة أو حتى أبكر من ذلك في حالة وجود مشكلات معينة في الأسنان. يمكن أن تبدأ زيارات الطبيب الروتينية في عمر الثالثة
عناية بتقويم الأسنان:
      يحدد موعد الزيارة الاختصاصي تقويم الأسنان قبل ظهور أي سن من أسنان الطفل. إن الهدف من هذه الزيارة هو متابعة نمو الوجه، خاصة الفك. عندما تبرز أسنان الطفل،
         يستطيع عندها اختصاصي  التقويم تحديد الاحتياجات الطبية للطفل على المدى الطويل والقصير. عندما تبرز أسنان الطفل الدائمة فإن كل ما هو متعلق بتقويم الأسنان يمكن تطبيقه لتصفيف وتسوية الأسنان
اختصاصي  تيجان و جسور:
 يعتبر اختصاصي  تعويض الأسنان عضوا من أعضاء الفريق الطبي المختص في علاج تشوهات الحنك.
       يقوم الاختصاصي
        بمد جسر داخل الفم لتعويض أسنان الطفل المفقودة، أو لوضع أجهزة طبية معينة مثل
"speech bulb" أو "رافعات الحنك" لتساعده على تصحيح مخارج حروفه ليبدو نطقه طبيعيا. ينسق هذا الأخصائي بينه وبين أعضاء آخرين من الفريق الطبي مثل
          اختصاصي  العناية بالفم أو جراح التجميل واختصاصي  النطق ليتعاونوا فيما بينهم على توفير العناية اللازمة للمصابين
ما هو المستقبل المتوقع للأطفال المصابين بتشوهات الحنك والشفة؟
        بالرغم من طول فترة العلاج لهذا النوع من التشوهات، حيث يتم إجراؤها تدريجيا مع مرور السنين من الطفولة إلى البلوغ، وبالإضافة إلى أن العلاج يشمل إجراء العديد من الجراحات بحيث يعتمد ذلك على حالة المصابين، إلا أن معظمهم يحقق النجاح بدرجة كبيرة في الحصول على مظهر ونطق سليمين، إلى جانب سهولة في تناول الطعام إخواني و أخواتي ...
         حاولت جمع المعلومات عن هذه المشكلة للفائدة و شفى الله من ابتلي بها و حمانا من شرور المرض و آلامه



   الخنف – الصوت الأنفي hypernasality
       فالخنة هي نتيجة ضعف في عضلات شراع الحنك أو قصور في شراع الحنك عند الكلام فيهرب بعض الكلام إلى الأنف وتحدث الخنة مع أن العملية نجحت في إغلاق الفتحة.
تغير في الصوت بسبب تغير في خروج الهواء من الأنف بدلا من الفم عند الكلام.
       أي هي زيادة الرنين في النطق بسبب خروج الهواء من الانف بدلاً من الفم، وتظهر الخنه بشكل واضح في اغلب حالات انشقاق الحنك وبعض الامراض العصبية ونادراً في بعض الحالات الوراثية،
       اما في حاله المصابين بانشقاق الحنك فقد يكون سببها
ضعف حركه عضلات سقف الحنك الخلفية
     بحيث انها لا تتحرك بفعالية حتى تقفل بإحكام فتسمح للهواء بالخروج من الانف بدلا من خروجه من الفم، وقصر في سقف الفم
      بحيث انه لا يستطيع الاغلاق بين تجويف الفم وتجويف الأنف، وظهور فتحه في سقف الحنك بعد اقفال انشقاق سقف الحنك تسمح للهواء بالخروج من الانف بدلا من خروجه من الفم.
خنة الصوت....
   خنة الصوت نوعان:
1-      خنة مغلقة ناجمة عن ضخامة الناميات،
2-      خنة مفتوحة ناجمة عن انشقاق شراع الحنك،
يستطب في المغلقة تجريف الناميات ويمنع منعاً باتاً تجريف الناميات في المفتوحة.
ففي حال الخنة المفتوحة الناجمة عن انشقاق شراع الحنك سيؤدي تجريف الناميات "غير المتضخمة" إلى زوال أحد عوامل التصويت الجيد، وبالتالي ستسوء الخنة بشكل كبير جداً.
بعكس العملية الأولى التي قد يتحسن التصويت فيها.

يمكن أن يتميز كلام الأطفال ذوي الأحناك المشقوقة بواحدة أو أكثر من الخصائص التالية :
1- الأصوات التي تنطق بصورة خاطئة .
2- الخنة ( انبعاث الهواء من الأنف بصورة مفرطة أثناء الكلام ) .
3- عدم وضوح الكلام بسبب 1 و2 أعلاه .

طريقة التمييز بين الأصوات الفموية والأنفية
 الطفل الذي يعاني من صوت خنة أثناء الكلام نوضح له التالي ..
هناك طريقتان لنطق الأصوات :
 أنفية : أي إصدار الهواء من الأنف عند النطق والأصوات الأنفية هي:  ( م - ن)  فقط .
 فموية : أي إصدار بقية الأصوات من خلال خروج الهواء من الفم أثناء التصويت.
ولكي يميز الطفل بين الأصوات الأنفية والفموية
       نضع يده أمام فمنا عند نطق أي صوت فموي مثل : (ب)
      هنا الصوت فموي انفجاري أي نطلق الهواء بشدة من الفم ،
نسد أنفنا بالإصبع من الطرفين ونمسك يده لنشعره بالهواء الخارج من الفم أثناء إصدار الصوت(ب) ،نجعله يقوم بذلك بنفسه كمرحلة أولى ومن ثم يحاول إجراء ذلك بدون إغلاق أنفه بيده ليشعر بالهواء الخارج من فمه أثناء إصدار الأصوات الفموية.
ولنجعله يميز الأصوات الأنفية :
مثلا صوت ( م )  أنفي
وتمييزه عن صوت (ب) الفموي:
      نضع اصبعه على أنفنا بإغلاق طرف واحد ليشعر بالاهتزاز الحاصل أثناء التصويت، نجعل يده الأخرى تلامس شفاهنا، لكي يشعر بالاهتزاز الحاصل على الشفاه أثناء إصدار صوت (م)، بالإضافة إلى إحساسه بالهواء الصادر من الأنف ...وهنا نكون قد ميزنا للطفل الفرق بين صوتي ( م ) الأنفي و ( ب ) الفموي.
التشخيص :-
      لا بد من إجراء فحص لمدى قوة عضلات سقف الحلق ومقدار قوة هذه العضلات لإغلاق الفتحة بين الفم والأنف عند الكلام، وهذا يتم بإجراء منظار عن طريق الأنف ومراقبة العضلات عند الكلام، وكذلك عمل أشعة للمنطقة لمعرفة القياسات ومقدار القصور في المنطقة.

تشخيص وظيفة سقف الفم وعضلاته:
يتم التحقق من عمل عضلة سقف الحلق بعدة طرق منها:
عن طريق الأشعة الملونة،
      يقوم اختصاصي الأشعة بوضع نقط قليلة من محلول يظهر من خلال الأشعة يسمى بالباريوم (Barium).  عند وضع هذا المحلول في فتحات الأنف فإنه يغلف أغشية الأنف والحلق ويسمح بتصويرها من خلال الأشعة.  يُطلب من المريض إصدار أصوات معينة بشكل متكرر لمراقبة حركة عضلة سقف الحنك وهي الطريقة المستخدمة في المستشفى
عن طريق المنظار:
       يقوم الطبيب المختص بإدخال (المنظار) وهو عبارة عن أنبوب صغير من إحدى فتحات الأنف.
هذا الأنبوب ينتهي بمصباح ضوئي صغير وعدسة صغيرة لنقل الصورة، يُطلب من المريض إصدار أصوات معينة بشكل متكرر عندها تقوم العدسة بتصوير عمل عضلة سقف الحنك
في بعض الحالات، قد يشعر المريض بعدم الراحة عند إدخال الأنبوب فيقوم الطبيب بإعطاء المريض تخدير موضعي خفيف في الأنف.
علاج الخنف (Hyper nasality)
-إجراء عمليات جراحية عضوية حيث تدفع السدادة سقف الحلق الرخو للخلف فتسهل عملية الاغلاق.
-استخدام سدادة الكلام لتحسين الأصوات الفموية
- بعد التأكد من زوال المشاكل العضوية يأتي دور المعالج النطقي في تعديل مرور الأصوات إلى التجويف الفموي دون الأنفي.
      إذا كانت الحالة بسيطة فعلاجها بواسطة تمارين لتقوية العضلات عن طريق اختصاصي التخاطب.
فإذا لم يتم تحسن أو كانت الحالة صعبة يتم إجراء عملية جراحية ويتم تحديدها على ضوء الفحص وخبرة الجراح الجراحية.
علاج الخنـّـة لمرضى انشقاق سقف الحلق
 الطفل الواثق من نفسه
الثقة بالنفس هي شعور الطفل بقيمة نفسه بين من حوله، فتترجم هذه الثقة في كل حركة من حركات الطفل وفي سكناته، والطفل الواثق من نفسه يتعامل بشكل طبيعي مع الآخرين دون قلق أو رهبة في تصرفاته، لأنه هو الوحيد المتحكم فيها، فهي نابعة من ذاته لا شأن لها بالأشخاص المحيطين به، أما الطفل المنعدم الثقة يتصرف وكأنه مراقب ممن حوله، فتصبح تحركاته وتصرفاته بل وآراءه في بعض الأحيان مخالفة لطبيعته ويصبح القلق حليفه الأول دوماً في جميع قراراته أو حواراته مع الآخرين.
ولابد من الأخذ بمجموعة من النصائح لزيادة الثقة بالنفس لدى الأطفال لتتكون لديهم شخصية متوازنة:
1- إظهار الحب والاهتمام للطفل
2- مساعدة الطفل في تحديد أهدافه
3- مكافأة الطفل على محاولاته
4- البعد عن العبارات الجارحة للطفل
5- تجنب معاملة الطفل على أنه دمية
6- التعامل مع الطفل بناءً على قدراته العقلية والاستيعابية، فللطفل قدرة هائلة على التكيف مع الواقع.

طرق علاج الخنة أو التخفيف من الخنة:
يتم علاج الخنة بعدة طرق منها:
التدريب المستمر والمتواصل مع اختصاصي النطق والتخاطب يؤدي إلى نتائج جيدة من تخفيف أو إلغاء الخنة
استعمال التقويم البلاستيكي المتحرك المؤقت بوضعه داخل الفم ويستخدم لإطالة سقف الحنك أو إغلاق أي فتحات توجد في سقف الحنك
العلاج الجراحي لتخفيف خروج الهواء من الأنف

تمارين لعلاج الخنة
1-اول شيء على الأهل إحضار  كرة البلاستك التي تتنفخ وخليها تنفخها في اليوم لحالها 4-5 مرات يوميا
بحسب قدرتها .
2- تعبئة الخدين بالهواء بصورة متكررة وتضع أصابعها امام فمها وتنفخ ولازم يكون النفخ من الفم انتبهي مش الأنف.
وطبعا اللي يعود ع تمرين 2 اللي هو الخطوة 1
3-احضار قصعة زجاج وشمعة حطي قطعة الزجاج بين الأنف والشفاه وخليها تنفخ شمعه .
4- بعدد فروض الصلاة قولي لأمها تخلي الطفلة تقول( آآآ) ويكون الصوت طالع من الفم و(إن) ورى بعض كذا
آآآ إن آآآ إن 30 مره وهذا تدريب للصمام عشان يبطل الهواء يهرب للأنف ويعمل الخنف .

· القيام بتمارين النفخ لتقوية العضلة بين البلعوم و الحنك المتحرك لتقليل الخنة و زيادة القدرة على رفع مستوى الضغط في الفم لإنتاج الأصوات الانفجارية بصورة أفضل (\ب\،\د\،\ت\...)، بعض الطرق تتضمن:
1. تعبئة الخدين بالهواء بصورة متكررة
2. نفخ قصاصات من الورق (جيد للاستخدام في سن مبكرة)
3. نفخ فقاعت الصابون و البالونات
· يجب مرافقة الطفل في هذه التمارين و جعلها تجربة ممتعة عن طريق التحفيز
· في بعض الأحيان لا تنقص كمية الخنة بعد عملية إقفال انشقاق الحنك و القيام بتمارين النفخ وذلك نتيجة للعجز في العضلة بين البلعوم و الحنك المتحرك التي لا تقوم بإغلاق الفتحة بين التجويف الأنفي و البلعوم بشكل كافي مما يؤدي إلى خروج الصوت عن طريق الأنف أيضا. في هذه الحالة يحتاج الطفل إلى عملية الترقيع البلعومي التي تتم بعد أداء أشعة تصويرية أثناء قراءة جمل معينة للتأكد من حاجة الطفل إلى العملية
فيقوم بتدريبات كلامية لضبط عملية اخراج الهواء مثل :
* ( تدريبات النفخ - تدريبات الشفط - تدريبات التثاؤب - حبس الانفاس - تدريب سقف الحنك - تمرينات " اللسان - الشفاه -الحلق ").
* تمرين : الباء والمرآة أمام الانف
يطلب من الطفل نطق حرف الباء عن طريق غلق شفتيه لمدة ثانية أو اثنان مع محاولة ضغط الهواء من الداخل ثم يفتح الفم فجأة على شكل انفجار و أثناء ذلك يمكن وضع مرآه صغيرة أسفل الأنف.ففى حالة تلوث المرآة ببخار الماء يدل هذا على تسرب الهواء من أنف الطفل واذا لم تتلوث ببخار الماء دل هذا على نطقه صوت "ب" بطريقة صحيحة أى قد خرج الهواء من التجويف الزورى ثم الفمى حتى توقفه الشفتان فيخرج الهواء متفجرا بشكل حرف الباء.
علاج الخنة بالأجهزة
وهنالك العديد من الأجهزة التي تعطي التغذية الراجعة للمريض وتساعد على ملاحظة تقدم العلاج منها :
**جهاز النبرة المرئية
المعروف بالفيزيبتش ويستخدم في تقييم وعلاج اضطرابات الصوت والكلام، الرنين الأنفي، التلعثم، والضعف السمعي. وله تطبيقات علاجية أكثر من السي إس إل. يعرض الجهاز بيانات الصوت على شاشة تساعد الأخصائي في معرفة خصائص الصوت ومتغيراته ويعرض بيانات أخرى تساعد المريض في تعديل صوته طبقاً للمتطلبات التي يتم برمجتها في الجهاز.
**جهاز النازوميتر
و يستخدم في أغلب الوقت مع مرضى الشق الحنكي. يقوم الجهاز بقياس درجة الخنة (الخنف) ويساعد في تشخيص وعلاج اضطرابات الرنين الصوتي..
نجد ان الأسرة يكون عليها واجب رئيسي في المنزل حتي تستطيع متابعته وزيادة مستواه وذلك من خلال الأكل وعمل التمارين الخاصة بتقوية العضلات المضغ بصورة عامة.
أسباب الخنة أو خروج الهواء من الأنف:
أسباب الخنة بشكل واضح في أغلب حالات انشقاق الحنك وبعض الأمراض العصبية ونادراً في بعض الحالات الوراثية. أما في حالة المصابين بانشقاق الحنك يكون سبب الخنة في الكلام ما يلي:
ضعف حركة عضلات سقف الحلق الخلفية بحيث أنها لا تتحرك بفعالية حتى تقفل بإحكام، فتسمح للهواء بالخروج من الأنف بدلاً من خروجه من الفم
قصر في سقف الفم بحيث أنه لا يستطيع الإغلاق بين تجويف الفم وتجويف الأنف
ظهور فتحة في سقف الحنك بعد إقفال انشقاق سقف الحنك تسمح للهواء بالخروج من الأنف بدلاً من خروجه من الفم

قياس مستوى الخنة من قبل أخصائية التخاطب:
يمكن قياس الخنة بعدة طرق منها:
جهاز النازوميتر (Nasometer): وهو جهاز يقوم من خلاله اختصاصي  اللغة والتخاطب بقياس مستوى الخنة عند المريض
سمعياً: يختلف تقدير مستوى الخنة باختلاف الشخص المستمع
اختبار المرآة (Fogged Mirror Test) وضع مرآة صغيرة تحت فتحتي الأنف لتقدير كمية الهواء الخارجة من الأنف
يمر الأطفال المصابون بانشقاق الحنك
        بمراحل نمو الكلام الطبيعية مع اختلاف طريقة الانتاج و ذلك لانعدام الفاصل بين التجويفين الفمي و الأنفي مما يؤدي إلى إخراج الأحرف بخنة. أصوات مثل \ب\ ، \ت\، \د\ تكون مشابهة للصوتين \ن\ و \م\ إلى أن يتم تعديل الانشقاق جراحيا.
أما الأطفال المصابون ن بالشفة الأرنبة فإنهم يعانون من عدم القدرة على زيادة ضغط الهواء في الفم لإخراج الأصوات الانفجارية بسبب وجود الفتحة مما يؤدي إلى خروج الأحرف بشكل غير واضح.
بعد تعديل الانشقاق جراحيا سيكون لدى الطفل الأعضاء المناسبة لإخراج الأصوات بصورة طبيعية لذلك يتعين على الأهل تحفيز جميع الأصوات و خاصة الأصوات الفمية و الانفجارية التي تنتج في منطقة تعرج الأسنان.

تختلف كيفية تأثر الأصوات لدى الطفل تبعا لعوامل مختلفة:
1. نوع الانشقاق
2. مدى الانشقاق (كامل، جهة واحدة...)
3. السن الذي يتم فيه تعديل الانشقاق
4. وجود عجز في العضلة بين البلعوم والحنك المتحرك
يتميز كلام الأطفال المصابين بانشقاق الحنك أو الشفة الأرنبة بالتالي:
1. الإخراج الضعيف للأصوات
2. تيارات هواء تخرج عن طريق الأنف أو التشويش خاصة عند نطق الأحرف الانفجارية وقد يكون تيار الهواء مسموعا أو غير مسموع وهو دلالة على وجود فتحة صغيرة أو عجز العضلة بين البلعوم و الحنك المتحرك
3. إرجاع الأصوات إلى مؤخرة الفم عند الإنتاج مثل إحلال \ء\ محل \د\
4. تحول استبدال حرف بآخر إلى عادة يصعب التخلص منها
5. 5. إخراج غير محدد للأصوات التي تحتاج ضغط هوائي
6. زيادة الرنين و تغير الصوت
7. نطق حرفين مختلفين في الوقت نفسه
تعليمات خاصة بالنطق و اللغة على الأهالي إتباعها:
· يتعين على الأهالي التأكد من أن الطفل يكتسب المعرفة بأماكن إخراج الأصوات المختلفة عن طريق النطق الواضح لاستغلال قدرات الطفل البصرية
· يتم تحفيز الطفل في الأشهر الأولى على الأصوات المرئية و ذلك عن طريق مواجهة الطفل و تكرار الحرف بشكل واضح يمكنه من رؤية حركة اللسان و الشفتين ( ماما ماما، بابا بابا، دادادا، لالا لالا...)
· يتوقع نمو الأصوات التي تنتج في مؤخرة الفم بشكل طبيعي إلا إذا تكونت عند الطفل عادات في النطق تحتاج إلى علاج و إرشادات خاصة من اختصاصي النطق.

في الختام على الأهالي مراعاة أمور كثيرة تتضمن :
· التأكد من سلامة السمع و مراقبة دلائل التهابات الأذن عن كثب و مراجعة طبيب الأذن.
· الحرص على نمو الأصوات لدى الطفل بشكل طبيعي و معرفة الطفل بمخارج الحروف حتى قبل أن يتم تعديل أي انشقاق
· التأكد من نمو اللغة بشكل طبيعي و ذلك بمقارنة قدرات الطفل اللغوية مع أقرانه في نفس المرحلة العمرية و تحفيزها بصورة طبيعية عن طريق توفير جو من التواصل باستخدام اللغة
· تنمية ثقة الطفل بنفسه و مساواته في المعاملة بأقرانه
· مراجعة اختصاصي النطق و اللغة عند وجود دلالات على اضطرابات النطق و اللغة.
إرشادات ما بعد الجراحة:
المظهر:
بعد إجراء عملية ترقيع البلعوم ستكون هناك غرز في الجزء الخلفي من حلق الطفل (البلعوم) والتي تمتد إلى سقف الفم، ولا يمكن رؤية هذه الغرز من الخارج، قد يخرج سائل أحمر اللون من فم وأنف الطفل وهذا طبيعي.

الكلام:
إن الهدف من هذه العملية هو تحسين عملية الكلام عند الطفل. قد لا يتمكن الطفل من الكلام بعد العملية مباشرة بسبب الألم. وسوف يحتاج لعلاج التخاطب بعد العملية للتغيير من عادات الكلام التي استخدمها لفترة من الوقت والتي لن تتغير بشكل تلقائي بسبب العملية.
العناية بالجرح:
لا تحتاج الجروح الموجودة داخل فم المريض إلى عناية خاصة ولكن إذا اشتكى المريض من ألم واستمر هذا الألم بالإزدياد مع مرور الوقت أو إذا كان هناك تورم أو رائحة كريهة تصدر من الفم فقد يكون هناك التهاب في الفم.
الألم:
قد يعاني المريض من ألم في الحلق، وقد يشعر بتصلب في العنق، ومن الممكن أن يكون المريض متهيجاً بسبب الجوع. ولتخفيف هذه الأعراض يتم إعطاءه الأدوية المسكنة.
التغذية:
يجب أن يتبع المريض حمية غذائية لينة لمدة ثلاثة أسابيع تقريباً لحماية مكان العملية ولأن الحلق لا يزال مؤلماً.
أمثلة على الأغذية اللينة: البطاطس المهروسة واللبن الزبادي والآيس كريم وسيحتاج الطفل إلى وجبات خفيفة ومتكررة خلال الأيام الأولى. ويجب أن يشرب الماء بعد الوجبات والأكلات الخفيفة لتنظيف الفم. ويجب الحرص على عدم وضع أجسام صلبة في الفم مثل أدوات الأكل وعيدان الحلوى.
متى يجب الاتصال بالطبيب؟
نرجو من الأم الاتصال فوراً إذا لاحظت علامات تدل على التهاب في الجرح وإذا ارتفعت درجة حرارة الطفل لأكثر من 38 درجة مئوية. وتستطيع الأم الاتصال إذا كان لديها أي استفسار أو أسئلة.
المتابعة ومراجعة العيادة:
سيتم تحديد موعد للمراجعة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الخروج، ونرجو من الأهل الاتصال وتغيير الموعد، إذا كان تاريخ الموعد غير مناسب.
اضطرابات النطق واسبابها
ليس هناك أي تأثير لوجود الشفة الأرنبية وطريقة أو صحة الكلام .. ولكن عند وجود شق في سقف الحـلق فإن هناك تأثير واضح على صحة النطق ومخارج الحروف .

وكما هو معروف فإن سقف الحلق هام في عملية النطق ؛ إذ أنه يقوم بمنع خروج الهواء من الأنف خلال الكلام وهذا يسمح بمرور هواء كافي خلل النطق بالحرف يساعد على إخراج الحروف ونطقها بشكل صحيح .. وعند وجود شق في سقف الحلق فإن الهواء يخرج من الأنف خلال عملية الكلام مما ينتج عنه ما يعرف بـ " الخنة الأنفية" عند النطق ، فيصبح من الصعب نطق بعض الحروف بعد عملية إصلاح سقف الحلق جراحيا ، ومعظم الأطفال يتكلمون بصورة صحيحة ولكن يبقى نسبة من هؤلاء الأطفال يعانون من صعوبة في النطق ، وهنا تتضح أهمية دور أخصائية علاج النطق إذ أنها تقوم بعملية تقويم كامل للنطق في عمر مبكر ، بالإضافة إلى متابعة تطور عملية النطق في مراحل مختلفة من العلاج ... ومن المهم جدا إتباع تعليمات الأخصائية بما يتعلق بالتمارين المنزلية التي يجب عملها لمساعدة الطفل في عملية النطق .

الكلام :

عادة لا تظهر اي مشاكل خاصة في الكلام إذا ما كانت الشفة وحدها مشقوقة ، أما إذا كان هناك شق في سقف الحلق فان هذا يؤدي إلى ظهور عيوب في الكلام والى مشاكل أخرى منه :
1- قصور وظيفة الحنك .
2- مشاكل الأسنان .
3- فقد السمع .
1- قصور وظيفة الحنك :
توجد علاقة مؤكدة بين الكلام ووظيفة الحنك الرخو ، ويجب أن تعمل عضلات الحنك الرخو والحنجرة معا لغلق الفتحة الخلفية للأنف حتى يتمكن الطفل من إنتاج أصوات الكلام .
2- مشاكل الأسنان :
ان فقد الأسنان في وقت مبكر يعتبر عائقا ميكانيكيا لبدء عملية تقويم الاسنان لذلك فان عملية تنظيف الاسنان باستخدام الفرشاة والمعجون يوميا
من أهم العوامل للمحافظة على الاسنان.
3-فقد السمع :
يبدو أن فقد السمع الناتج عن التهاب الأذن الوسطى مشكلة كبيرة يمكن أن تسبب اضطرابات في الكلام لدى الطفل .
وقد يؤدي قلق الأم على طفلها الذي يعاني من تشوه خلقي إلى الإفراط في حمايته ، مما قد يتسبب في الحيلولة دون تطوير مهارات كلام طبيعية لديه .

شجعي طفلك على تطوير مهارات الكلام ، إذ ستكون لديه رغبة بالتحدث كأي طفل آخر ، فهو سيصدر الأصوات ( غير المفهومة ) في الأشهر الأولى من نموه ، ومن المهم تشجيعه على إصدار هذه الأصوات ، وعدم تثبيط محاولاته المبكرة التي يبذلها لإصدار الأصوات والكلام ، كما أن التحدث دون استخدام كلمات مفهومة يمكن أن يكون متعة للأم والطفل .

وتحاول بعض أمهات الأطفال الذين يعانون من انشقاق الحنك تأخير استخدام الطفل للكلام إلى ما بعد إجراء عملية التصليح للحنك ، اعتقادا منهن بأنه سيكسب عادات كلام سيئة غير أن منع الطفل من الكلام يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإعاقة الكلامية لديه وتأخير مهاراته اللغوية ، فالأطفال الرضع يمكنهم الحصول على ما يريدون من خلال إيماءات بسيطة و لن يتعلموا مهارات استخدام شفاههم وألسنتهم لأغراض الكلام الا بالتدريب ، علما بأن هذه المشكلة أكثر شيوعا لدى الأطفال الذين يعانون من انشقاق الحنك ، لذا يجب تشجيع الطفل ومكافأته على جميع الكلمات التي ينطق بها .

حاولي فهم جميع الكلمات التي ينطق بها طفلك ، وحاولي أيضا تصحيح كلامه في هذا المستوى من التطور ، واعملي على زيادة المفردات لديه من خلال إنتاج الصوت الصحيح مع طفلك ، وحين يكبر الطفل ، افعلي ذلك أمام مرآة ، وينبغي أن يقوم أخصائي في أمراض الكلام بتقييم حنك طفلك حين يبلغ عمره 15- 18 شهرا تقريبا وذلك لمعرفة ما اذا كان حنكه مناسبا للكلام والبدء بتدريبه إذا كان يعاني من اضطراب في الكلام .

امنحي طفلك كل فرصة ممكنة للتعبير عن نفسه في محيط الأسرة وفي المناسبات الاجتماعية ، ودعيه ينمي ثقته بنفسه من خلال الإجابة على الأسئلة التي تطرح عليه ، امنحيه أيضا كل فرصة ممكنة ليعرف بأنه عضو مهم في الأسرة وتوقعي منه أن يتكلم في الوقت المعتاد مستخدما المهارات المعتادة في كل مستوى من العمر .
تنقسم اللغة إلى جزئين:
لغة مفهومة: وتتضمن مدى استيعابنا و فهمنا للكلام المنطوق
لغة منطوقة: وتتضمن ما نمتلكه من جمل، كلمات مفردة و أفعال وتعكس قدرتنا على استخدام اللغة المفهومة للتعبير عن أنفسنا
يتم تحفيز اللغة بنوعيها بشكل مستمر إذ يتم التحدث إلى الطفل بصورة طبيعية وتهيئة ظروف لغوية مناسبة لزيادة خبراته اللغوية. يجب مراعاة مراحل نمو و تطور اللغة و التأكد من أن لغة الطفل تتوافق مع مرحلته العمرية.
إذا لوحظ أي تأخر في اللغة يجب مراجعة اختصاصي  النطق و اللغة إذ أنه كلما تقدم الطفل في السن صعبت معالجة الطفل و إرجاعه إلى المرحلة العمرية التي ينتمي إليها.
القناة الأساسية لنمو اللغة هي حاسة السمع إذ أنه يتعين علينا سماع الأصوات و ربطها بالمعطيات البيئية لنتمكن من اكتساب اللغة المنطوقة و المفهومة...مثال:
تفاح    ربط الكلمة بشكل التفاح عن طريق سماعها مرات متكررة (استيعاب) ¬ نطق كلمة تفاح (إنتاج)
على الأهالي الاهتمام بالتهابات الأذن المتكررة و علاجها و التأكد من خلو الأذن من السوائل لتجنب المشاكل التي قد تحدث في اللغة والتي يصعب علاجها.
علامات التهابات الأذن التي يجب مراعاتها:
1. آلام في الأذن متمثلة في البكاء المستمر مع لمس الأذن في بعض الأحيان في الأطفال الصغار و الرضع
2. خروج سوائل من الأذن في حالة الالتهابات المتقدمة و المزمن
3. الإحساس بصعوبة لدى الطفل في سماع الأصوات المختلفة
من المفاهيم الخاطئة لدى بعض الأهالي أن الطفل لن يتمكن من اكتساب القدرة على الكلام بطريقة طبيعية...
- هل الأذن أو مشاكل الأذن في الصغر تؤثر علي تأخر النطق والكلام:
      إن الأطفال تتعلم الحديث ومخارج الحروف عن طريق الاستماع لمن حولهم وتقليدهم، وهذا يكون في بداية مرحلة الطفولة فإذا كان لهذا الطفل شكوى متكررة في الأذن في مرحلة سماع مخارج الحروف والأصوات فستؤثر بالطبع على نطقهم.

- هل الطفل يستطيع التغلب على المشكلة الوظيفية للنطق:
      عادة يستطيع الطفل أن يتفهم أكثر ويتغلب على المشاكل الوظيفية كلما نضج وكبر في السن، ولكن هناك بعض الأطفال التى تحتاج إلى التدريب المباشر عن طريق التخاطب (العلاج التخاطبي) وهذا يختلف من طفل لآخر والذي يحدد ذلك هو الطفل ذاته.

- هل الطفل يتعلم الأصوات في وقت واحد:
     يتعلم الطفل الأصوات والنطق بالتدريج فبعض الحروف يتعلمها الطفل في سن ثلاث سنوات مثل: حرفي (الميم و الباء).
والحروف الأخرى مثل: (الياء والراء والسين) يتعلمها جيدا في أوائل حياته الدراسية ولكن لابد أن ينطق الطفل جميع الحروف سليمة تماما ويكتمل النطق عند سن 8 سنوات ولكن كثير من الأطفال تتعلم في مرحلة سنية مبكرة عن ذلك.

- كيفية مساعدة الطفل لنطق ومخارج الحروف صحيحة:
1- عن طريق مقاطعة الآباء للطفل باستمرار فى حالة الخطأ.
2- لا تجعل الأصدقاء والأقارب يرددون الكلام بنفس الطريقة الخاطئة التى ينطق بها الطفل على سبيل الدعابة.
3- لابد من وجود مصحح مدرباً أو أى شخص يدرب الطفل على النطق إذا كانت المشكلة كبيرة.
4- إذا نطق الطفل كلمة خاطئة صححها أمامه وكررها في جمل أخرى وراء بعضها.

- هل الكبار والذين لديهم مشكلة في النطق نستطيع مساعدتهم:
     بشكل عام كل مشاكل النطق يمكن معالجتها بغض النظر عن عمر الشخص، ولكن كلما طالت مدة المشكلة كلما كان من الصعب حلها وعلاجها وتحسنها،
 فمثلا :-
    إذا كانت المشكلة في العصب الذي يغذى عضلات النطق فالأمر يكون صعبا أكثر ويحتاج إلي وقت أطول من المشاكل الوظيفية هذا بالإضافة إلى اضطرابات في السمع نفسه أو مشكلة في الأسنان قد تحتاج إلى حلول أخرى، ويؤثر معدل الذكاء ومدى تعاون الفرد بالضرورة علي كفاءة المساعدة المقدمة.

- كيفية المساعدة:
     لابد من اللجوء لمتخصص التخاطب لأنه مؤهل بدرجات علمية لكيفية مساعدة المرضى من الأطفال والكبار الذين لديهم مشكلة في النطق.
والنطق من المشاكل الكبيرة التى قد تؤثر على علاقة الشخص بمجتمعه وعلي نفسيته وتعليمه.
وتعتمد جودة حياة أي فرد علي جودة حديثه ونطقه










ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية


لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق