-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

السبورة الذكية smart board اللوحة التفاعلية وتكنولوجيا التعليم وذوي الاحتياجات الخاصة

أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada


   بسم الله الرحمن الرحيم
السبورة الذكية      smart board
    هي مجرد وسيلة من الوسائل الحديثة المهمة في التعليم وليست الأساس فالأساس هو المعلم  ولا يمكن تقييم المعلم في المقابلات على أساسها فإذا كان المعلم ذو طموح وعنده القدرة على مواكبة التقدم التكنولوجي فيمكننا عمل دورة تدريبية له على كيفية استخدامها ومن هنا يمكننا أن نقول أنها مهمة لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم والتوحد وأطياف التوحد  ومتلازمة داون ..................
الاستخدامات الحديثة للفصول التفاعلية والتركيز على طريقة تفعيل السبورة التفاعلية
أهم نقاط المقالة :

1.    تعريف اللوحة التفاعلية
2.    فوائد السبورة الذكية
3.    مكونات اللوحة التفاعلية
4.    البرامج التي تشتمل عليها اللوحة التفاعلية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر :
5.    تطبيقات الكمبيوتر التي يمكن استخدامها مع اللوحة التفاعلية
6.    كيفية عمل السبورة التفاعلية
7.    أهم مميزات استخدام اللوحة التفاعلية
8.    ملاحظات مهمة في استخدام السبورة الذكية
9.    نصائح أمان للمعلمين والمعلمات عند التعامل مع اللوحة الذكية
10.                       تشغيل اللوحة التفاعلية و الإجراءات الوقائية


1       -   تعريف اللوحة التفاعلية
السبورة الذكية عبارة عن سبورة وهي موصله بالحاسب الآلي تشبه الشاشة التي تعرض عليها الداتا شو ولكن الشاشة تعمل باللمس،ويتم التحكم بالحاسب عن طريق هذه السبورة وهي عبارة عن سطح مكتب للحاسب. و تغني عن البروجكتر وغيرها لم يترك الحاسب وتكنولوجيا المعلومات شيئا إلا وأضفي عليه لمسات من التحديث والتغيير‏..‏ فبعد سنوات طويلة من استخدامها داخل الفصول‏..‏ آن للسبورة التقليدية والطباشير أن تحال للتقاعد‏,‏ فقد ظهرت أخيرا سبورات ذكية تظهر بكل الألوان الطبيعية وتستخدم بشكل تفاعلي بين المدرس والطلاب داخل الفصل‏,‏ فهي تعمل باللمس ويمكن للمدرس الكتابة عليها بقلم خاص بمجرد تمرير يده عليها‏,‏ كما يمحو ما كتبه إن أراد بممحاة إلكترونية أنيقة وهي مجهزة للاتصال بالحاسب وأجهزة العرض وبمجرد توصيلها تتحول في ثوان إلي شاشة كمبيوتر عملاقة عالية الوضوح‏,‏ وفضلا عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة وإذا ما قام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الإشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب أو الإنترنت‏,‏ فيمكنها علي الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها لحاسبات التلاميذ والطلاب إن أرادوا‏,‏ ويمكن لأي طالب أن يبعث بما لديه من ملاحظات ومساهمات في الدرس لتعرض علي السبورة إذا ما كان لديه حاسب أو قام بإعدادها علي حاسب منزله وأتي بها علي وسيط تخزين ونقلها لحاسب المدرس‏,‏
         فهي من أحـدث الوسائــل التعليمية المستخدمة في تكنولوجيا التعليم ، وهــي نوع خاص من اللوحات أو السبورات البيضاء الحساسة التفاعلية
        التي يتم التعامل معها باللمــس ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة .
   وتستخدم في الصــــف الدراسي ، في الاجتماعــــات والمؤتمرات والنـــدوات وورش العمـل و في التواصــل مــن خــــلال الانترنـــت
      وهـــي تسمــــح للمستخــــدم بحفـظ وتخزيـن ، طباعـة أ و إرسـال مــا تم شرحه للآخريـــن عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم عن التواجـد بالمحيط
   2-   فوائد السبورة الذكية :
    تسهل عملية التحضير للمعلم أو المحاضر .
    لا حاجة للمستمع في تدوين ملاحظاته حيث يتم حفظ وطباعة جميع ما على السبورة .
    مرونة الاستعمال وتوفير الجهد .
    سهولة العودة للنقاط السابقة وبدون تعب عند الحفظ .
    أساليب توضيحية بدون تأثير على البيئة.
    متعة التدريس في استعمال السبورة الذكية .( ملتي ميديا تفاعلية ووصول إلى الانترنت)
    والعديد العديد من الفوائد .. يمكنك اكتشافها .........

3-  مكونات اللوحة التفاعلية
       تتكون اللوحة الذكية من سبورة بيضاء تفاعلية
 تشتمل على أربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية ، يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهاز الملتيميديا بروجكتر  وفي حالة الرغبة في استخدام" النت ميتنج أو الفيديو كونفرنس" هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية
وتتكون السبورة الذكية من:
v    • سبورة بيضاء تمكن الطالب من مشاهدة ما يمكن عرضه على جهاز الكمبيوتر.
v    • قلم خاص بالسبورة التفاعلية.
v    • جهاز كمبيوتر.
v    • جهاز عرض رقمي.
v    • نظام صوتي
v    برنامج تشغيل خاص .

4-  البرامج التي تشتمل عليها اللوحة التفاعلية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر :
عند تحميل برنامج اللوحة الذكية على الكمبيوتر سوف تظهر لنا أيقونتان ،
 الاولى :-  ستظهر على الديسك توب
 والثانية :-  على السيستم   
  ترى  شريط المهام في الأسفل ، ستجد على اليمين أيقونة : "Smart board tools"
عند الضغــــط على الأيقونة الموجودة سوف يظهر لنا مربع يشتمل على :
* البرامج الموجودة في اللوحة الذكية ومنها برنامج " النوت بوك"
        الذي يسمح بالكتابة وبإضافة الصور وتحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيـــــات حسب حاجــــــة المعلم ، كما يمكن من سحب أي صورة لأي تطبيق آخر من تطبيقات المايكرو سوفت
 بمعنى مثــــلا عندي صورة موجـــودة في برنامج النوت بوك و أرغب في نقلها لبرنامج الإكسل من السهل عمل ذلك والعكس صحيح
* أيضا نجد " الريكوردر"
       ويستخدم لتسجيل كـــــل ما يقوم به المعلم أثنــــاء الشــــرح من عمـل هايلايت مثلا ، أو وضــــــع خــط تحت الكلمات المهمة ، رسم دوائر مربعات ، جلب بعض الصور من الكليب آرت أو الانترنت ............... إلخ
* وهناك أيضا "الفيديو بلاير"
      وهو يستخـــــدم لعرض مــــا تم تخزينه من دروس مشروحـــــة أو لعـــرض أي أفــــلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق أو الكتابة عليها
* كما يوجد "الكي بورد " On screen keyboard
       أي لوحة المفاتيح الموجودة على شاشـــــة اللوحة الذكية " وهو يمكننا من الطباعة باستخدام : ، ولوحــــة المفاتيح هـــــذه تمكننا مـــن تحويـل الكتابـــة بخـــط اليـــد على اللوحـــة إلى كتابـــة مطبوعــــــة ، كما إنها نفس الكي بورد المتعارف علية تمكننا من طباعة الكلمات والأرقام والرموز
* أيضا من مميزات اللوحة الذكية " الفلوتنج تولز" والتي تمكننا من عمل فوكس على صورة كلمة أو موضـــــوع معين " بحيث يتم إخفاء كل ما على الشاشة وعمل spotlighted area تركيز على الشيء المــــراد الحـديث عنـــه ، كمـــا إن الفلوتنج تولز تساعد في عمـــل هايلايت على بعض الكلمات التي يرغب المعلم في التركيز عليها ، مسح ما على الشاشة ، بالإضافة إلى مميزات أخرى تختص بها الفلوتنج تولز
* أما بالنسبـــــة " للكنترول بنال"
        فإنه يستخدم لتغيير لــــون أي قلم الكترونـــــى أو لتغيير حجم الخـــــــط ، أو لتغيير حجم المساحة الإلكترونية بالإضافــــة لمميزات أخرى

5-   تطبيقات الكمبيوتر التي يمكن استخدامها مع اللوحة التفاعلية
        من الممكن استخـــدام أي تطبيق من تطبيقــــــات الكمبيوتر عن طريــــق اللمس على سبيل المثـــــال الباوربوينت ، الإكسل ، الوورد ، برامج الانترنت 000000000 الخ0
أول ما يجب عمله عند استخدام اللوحة التفاعلية ، والأخطاء الشائعة عند استخدامها
أول ما يجب عملـــــة بعد تحميل برنامج اللوحة الذكيــــــة على الكمبيوتر هو عمــــل أورينتيشن ، فالضغط على خانه الأورينت في أيقونة السمارت بورد تولز سوف تظهر لنا شاشة بيضاء تظهر فيها علامات كروسس حمــراء red symbols crosses ما علينا ســـوى الضغط عليها حتى تنتهي كل الكروسس الحمراء وهنا نبدأ استخدامها مع كافة تطبيقات المايكرو سوفت أوفس ، ومن الملاحظ أن أكثر البرامج المستخدمـــــة من قبل المعلمين هو برنامج الباوربوينت حيث يتم عــــــرض الشـرائــــح والتنقل بينها باللمــــس ،
ملخص التطبيقات
1. الربط مع صفحة أخرى في الإنترنت
2. كما يمكنه تدوين الملاحظات، ورسم الأشكال، وتوضيح الأفكار،
3.ويمكن من خلال السبورة الذكية حفظ الدروس التي يلقيها المدرس في أجهزة التلاميذ أو إرسالها لهم عبر البريد الإلكتروني
4. كما يمكن تشغيل أي ملف وسائط متعددة لتقديمه للطلاب عبر تلك السبورة الذكية
5. من الممكن استخـــدام أي تطبيق من تطبيقــــــات الكمبيوتر " يمكن استخدام جميع أوامر ويندوز عليها " عن طريــــق اللمس على سبيل المثـــــال الباوربوينت ، الإكسل ، الو ورد ، برامج الانترنت
6. يمكن  الكتابة وتصحيح العبارات والمعلومات آليا
والكتابة على الشرائح باستخـــــدام الأقلام الالكترونية وعمل فوكس باستخدام الفولوتنج تولز وحفــــــظ كل ما تم كتابته على الشرائح بعد انتهاء الشرح
‌‌والكتابة على مقاطع الفيديو التي تعرض على الكمبيوتر ‘ ‌أي  باستطاعة المعلم من استخدام خاصية الكتابة على أي مقطع من مقاطع الأفلام التعليمية سواء كان يستخدم الفيديو بلاير أو كويك تايم بلاير حتى أنه بالإمكان الكتابة على أفلام ديفيدي بلايرز
7. يمكن الرسم والتشكيل والكتابة في البرامج
8. يمكن الحفظ والطباعة كما استخدامك حاسبك
9. يمكن عرض البيانات وبرامج العرض باللمس على الشاشة والتحكم بتشغيلها
10. استخدامها كشاشة كمبيوتر مكبرة
11. تسهل للمعلم الرجوع للمعلومات بعد الشرح مع إمكانية الإضافة أو حذف الملاحظات
12. إمكانية تحويل رسوم اليد إلى رسوم رقمية خطوط الحاسب .مثلث مربع دائرة
13.  تصلح لجميع الدوائر الحكومية في ظل تطبيق الحكومة الالكترونية ( عروض - تخطيط- بيانات إحصائية - مشاريع ) و غيرها الكثير من الاستخدامات .

6-   كيفية عمل السبورة التفاعلية
أما عن كيفية عملها فيمكن تلخيصها فيما يلي:
• يتم عرض الصور و الملفات من جهاز الكمبيوتر إلى السبورة التفاعلية عن طريق جهاز العرض.
• بالإمكان عرض صفحات الويب، الأصوات، مقاطع الفيديو و بالإمكان الاستعاضة عن الطباشير و قلم السبورة العادي بقلم خاص.
• بالإمكان استخدام القلم التفاعلي كقلم سبورة أو فأرة كمبيوتر للتحكم بما يعرض على الشاشة و التحكم بحجم الخط و لونه.
• بالإمكان استيراد صور من قرص مدمج أو مرن و إدراجه في الدرس.
• يوجد في البرنامج الخاص بالسبورة مكتبة تحوي صور جاهزة مثل: خرائط ، صور حيوانات، أشكال هندسية، خلفيات .
• من مزايا السبورة إمكانية إخفاء ما كتب و عرضه عند الرغبة.وهذا أروع ما فيها .
• عرض الصور العلمية المتحركة و التجارب.
• إمكانية تحريك الكلام و الصور على السبورة باستخدام القلم كماوس والبعض منها إمكانية التحريك بالإصبع.
• استخدام بعض الأدوات المتوفرة على السبورة كالمسطرة و المنقلة و الفرجار التي تغني المعلم عن حملها من فصل لآخر.
• وجود ساعة يسهل التحكم فيها كمؤقت أو للعد التنازلي و غيره.
• عرض رسالة تمريرية ممكن استخدامها لعرض عنوان الدرس أو أسماء الطلبة المتميزين.
كما أن من ميزات هذه السبورة أن البرنامج يوفر جميع الوسائل اللازمة للمعلم بأسلوب شيق وأشكال جذابة يحول الرياضيات والمواد الأخرى من مادة جامدة لمادة ديناميكية تنبض بالحياة
يجعل الطالب يبتكر ويستنتج بنفسه العلاقات الرياضية بين الأشكال المختلفة دقة في الأداء روعة في التصميم
مرونة في التعامل سهولة في الطرح بساطة في العرض
البرنامج ينقل الطلبة من الاستخدام العادي للحاسب إلى مرحلة التصميم والإبداع
يمكن بالبرنامج رسم جميع الأشكال الهندسية في المستوى أو الفراغ الثلاثي الأبعاد بسهولة ويمكن تغيير أحجامها وأبعادها ودورانها ونقلها ووضع أي عدد منها على شاشة الحاسب لاستنتاج العلاقات بينها
ويمكن وضع الرموز عليها والأرقام بأي طريقة وفي أي موضع بمجرد السحب والإلقاء يمكنك رسم المعادلات بالعربي أو الانجليزي أي دالة مهما كانت معقدة
ويمكنك التحكم في المنحنى شكله وموضعه واتجاهه ونقله يمكنك رسم أي جدول من البيانات المعطاة وتحويلها لرسم بياني بسلاسة ويسر كل ما يحتاجه المعلم سيجده .


7-  أهم مميزات استخدام اللوحة التفاعلية
أولا :- توفير الوقت :
      المعلــــم الملم باستخـــدام تطبيقات الكمبيوتر سيوفر الكثير من الوقت والمجهـــــود في إنتاج الوسيلـــة التعليمية ، على سبيل المثال في مادة اللغة الإنجليزية المعلم يستخدم البطاقات والصور لعرض الكلمات والتي يبحث عنها في المجــــلات وفي برامج الكليب أرت في الكمبيوتر ومــــن ثم يلصقها على بطاقات أو فــــــلاش كارد لاستخـــدامها في عرض المادة العلمية
     كما يوفر وسيلة حائـــــط لدرس بكاملة ،و في مـــــادة العلوم يحتاج المعلم لمجسمات وصور ،
 وفي الاجتماعيات يحتاج لخرائــط ، وكل هـــذه الأمور تأخذ الكثير من وقت المعلم ،
 إلا أنه في حالـــة استخدم اللوحة التفاعلية ما علــي المعلم سوى الضغط على برنامج النوت بوك وإدراج الصورة أو كتابة الكلمــة المراد شرحهـــــا ، وبإمكانه بسهولــــة إذا مــا كــــان متصلا بشبكة الانترنت الدخول إلى موقع الجو جل لتظهر له ملايين الصور أو الخرائط المرتبطة بالدرس المــراد شرحه 0 ولا يخفى علينا التكلفة المادية للوسائل التعليمية التي يحتاج لها المعلم كــــل عام والتي قـــد يكلف فيها طلبته ، لذا باستخدامنا اللوحة التفاعلية سوف نتخلص من مشكلة كثرة الوسائــــل التعليميــة المستخدمة ويتم التركيز على استخدام وسيلة واحدة ذات فعالية في عملية التدريس ألا وهي اللوحة الذكية أو التفاعلية 0 كما أن خاصية " On screen keyboard " توفر الوقــت في البحــــث عن حرف حرف أثناء الطباعة فبمجرد الكتابة بالإصبع أو بالقلم الإلكتروني يتحول خط اليد لكتابة مطبوعة 0
ثانيا  :- حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية :
    بإمكاننا حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية كل عام من خلال تطبيق الفصول الذكية في مدارسنا ، فلا يخلو عــــام دراســـي من وجـــود نقص في أعـــداد المعلمــات أو المعلميـــن في بعض التخصصات ولو تم توفير هذه التقنيـــــة في مدارسنا أو في المدارس التي تعاني من نقص في الهيئة التدريسية ، لما عانينا من هذه المشكلة المزمنة
وقد يقول البعض أنه لابد من تفاعل المعلم مع المتعلمين ونـــرد هنـــا لنقـول أن الكاميــــرات التي يتم تثبيتها على اللوحة الذكية هي من النوع الحســــــاس بحيــث أن أي طالـــب يمكنــــه طــرح أي ســؤال علـــى المعلم أثنــــــاء الشـــرح حيث أن الكاميـــرات تتحرك تجاه من يرغب في طــــرح السؤال ، وممكن أن يتنقل معلم المادة بين كلا من فصولـــه فلو كان لدينا مثلا نقص في معلم مــــادة اللغــــــة الانجليزية في أحــــد المدارس فبإمكانه أن يدخــــل لفصل (أ ) في مدرسته بحيث يتابعه طلبة فصل ( ب ) وطلبة فصــــل ( ج ) في مدرسة أخرى تعانى من نقص في الهيئة التدريسية ، هذا بحيث يتواجد المعلم في جميع هذه الفصول وفق جدول منظم
عرض الدروس بطريقة مشوقه وتعليم مهارات استخدام الكمبيوتر :
يستطيــع المعلم استخـــدام برنامج الباوربوينت لعرض الدروس باستخدام اللوحة التفاعلية ، الكتابة على معظم تطبيقات برامج المايكرو سوفت أوفيس الإبحـــــار في مواقــــع الانترنت المرتبطة بالدروس بشكل واضح مع طلبته ، كما يمكن أيضــــاً تعليم مهارات استخدام الكمبيوتر على سبيل المثال تعليم الطباعة باستخدام On screen keyboard 0
ثالثا  :- تسجيل وإعادة عرض الدروس:
نستطيع باستخدام اللوحة التفاعلية من تسجيل وإعادة عرض الدروس بعد حفظها ومن ثم عرض الدروس للطلبة الغائبين أو طباعة الدرس كاملا لهم ، أو إرساله  بالأيميل عن طريق الانترنت وبالتالي لن يفوت أي طالب متغيب أي درس
رابعا   :- التعلم عن بعد :
أهم ميــــزة تعــــزز من أهميــة استخدام تقنية اللوحة التفاعلية هي إمكانية استخدامها في التعلم عن بعد باستخدام خاصية الفيديو كونفرنس أو النت ميتنج والتي تمكننا من عرض بعض الندوات والورش والمؤتمرات بين الدول المختلفة عن طريــق شبكة الانترنت
لابد من أن نؤكد على القول أنه لا غنى لكل تربوي يريد التطوير والارتقاء بعملة وتقديم الأفضل لأبنائه الطلبة من استخدام كل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا التعليم ،،،،،،،
        كما أنهـــا تتمـيز بإمكانية استخــدام معظم برامـــج مايكروسوفـــت أوفيس
 وبإمكانية الإبحار في برامج الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكــل مباشر في إثــــراء المـــــادة العلمية من خلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة:-
v    تساعد في توسيع خبرات المتعلم
v    تيسير بنـــاء المفاهيم
v    استثــارة اهتمـــــام المتعلم
v    إشبــاع حاجته للتعلم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة .
v    تمكن من تفاعــــل جميع المتعلمين مـــع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلــــك بقاء أثـــر التعلم  مما يـؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ الطلبة أو المتدربين .
v    يمكن استخدامها كشاشة عرض عادية.
v    يمكن استخدامها كسبورة بيضاء يكتب عليها بأقلام خاصة.
v    تستخدم للربط مع الحاسب الآلي، والشرح عليها من بعيد.
v    يمكن حفظ البيانات فيها دون الرجوع للحاسب الآلي.
v    يمكن تحويل الكتابة اليدوية إلى كتابة إلكترونية بلمسة واحدة.
v    إمكانية تطويع البيانات، والصور، والأشكال بواسطة الطابعة الملحقة بها.


8-  ملاحظات مهمة في استخدام السبورة الذكية
1  :-  وفي حالة الكتابة على الشاشة سوف يظهر لك دوما مربع يحتوى على كل من :
Camera / area capture button / print يتـــم الضغـــط على الكاميرا إذا رغبت بحفظ الملاحظــــات والنوتس المكتوبة على الشرح ، وفي حالــــة حفظ selected area جزئيـــة معينه داخل الدرس يتم سحــــب هذه الجزئيــــة بالإصبع لتخزينهـــا في المكان المرغوب سواء في الباوربوينت أو بالنوت بوك ، وفي حالة الرغبة بطباعة الدرس نذهب لأيقونة طباعة
   2  :-     استخدام الأدوات التي تعرفها جيدا ,مثل قلم الكتابة على السبورة البيضاء القابل للمسح وإن غيرت رأيك حول معلومة ما ,استخدم الماسحة لتقوم بإزالة ما كتبت رقميا تماما كما    اعتدت أنا تفعل في السابق ,
    3  :-  بواسطة هذه السبورة يمكنك بسرعة وبمنتهى السهولة حفظ جميع مفكراتك في ملف الحاسب الآلي وطباعتها عبر الطابعة وإرسالها بالبريد الإلكتروني إلى المشاركين أو إرسالها كملفات تأشير نصوص متشعبة يمكن للآخرين استعراضها عبر متصفح موقع شبكة الانترنت .
    4  :-  عند دمج هذه السبورة مع بروجكتر وسائط متعددة وحاسب آلي تتحول إلى شاشة كبيرة الحجم ,وحساسة للمس ,إذ يكفى للتحكم في تطبيقات ويندوز أو ماكنتوش بمجرد لمس السبورة .
  5  :-    استخدم إصبعك على السبورة تماما كما تستعمل الفأرة للانتقال بين تطبيقات الجداول ومعالجة الكلمات وبرمجيات العروض الأقراص المدمجة أو المواقع على شبكة الانترنت .
    خذ قلما ( أسود ,أزرق,أخضر أو أحمر )    واكتب ما تشاء على تطبيقاتك بحبر الكتروني وذلك من اجل تركيز انتباه الحضور ثم بعد ذلك قم بحفظ أو طباعة كامل مفكراتك للحصول على نسخة ورقية من الدرجة الأولى ووزعها على الحضور لتساعد كل واحد على تذكر الرسالة التي أردت أنت توصيلها لهم .
6  :-      في حالة عدم استجابة اللوحة الذكية
     هنا يجب التحقق من عدم وجود أي خلــل في التوصيلات من وإلى اللوحة الذكية وفي حالة عدم وجود خلل في التوصيلات مجــــرد عمل اورينت لها مره أخرى سيعالج الخلل ،
  7  :-     كما أنه من خــــلال استخدامها مع برنامج الباوربوينت يجب على المعلم أن ينتبه إذا مــــا رفع القلم الالكتروني وكتب على الشريحة لا ينسى إعادته لمكانه لكي يتسنى لــــه الانتقال لشرائـــح أخرى باللمس حيــــث أن رفــــع أي قلم أو المساحــــة يؤدى إلى توقف عمل الشرائح والانتقال لتطبيقات أخرى للوحة الذكية
8  :-    باستطاعة المعلم من استخدام خاصية الكتابة على أي مقطع من مقاطع الأفلام التعليمية سواء كان يستخدم الفيديو بلاير أو كويك تايم بلاير حتى أنه بالإمكان الكتابة على أفلام ديفيدي بلايرز

  9-   نصائح أمان للمعلمين والمعلمات عند التعامل مع اللوحة الذكية
   علي المعلم أن يخبر الطلاب أن لا ينظروا مباشرة في الشعاع الخفيف الصادر من العارض وينصحهم بان يرجعوا خطوة بعيدة عن الشاشة أثناء الكتابة - علي المعلم أن ينبه الطلاب بعدم لمس رأس العارض لأنة يكون أثناء عملية التشغيل ساخن جدا
    الوقاية من الأضرار التي تحدث للسبورة التفاعلية * علي الرغم من أن السبورة التفاعلية لها سطح متين جدا نأخذ هذه الإجراءات الوقائية لمنع الضرر للشاشة التفاعلية والمكونات الاخري . - لا تستعمل أجسام حادة أو مدببة مثل الأقلام والمؤشرات كأدوات كتابة. - عدم استخدام محايات قاسية أو مواد كيمائية عند التنظيف . - عدم وضع الشريط لاصق علي سطح الكتابة لفترات طويلة لان رفع الشريط قد يزيل الطلاء . - تجنب استعمال اللوحة البيضاء التفاعلية في الأماكن المليئة بالغبار أو الرطوبة أو الدخان.
    الحفاظ علي سطح الكتابة نظيف - قبل البدء في عملية التنظيف اعلق العارض لان أثناء عملية التنظيف يؤدى إلي تنشيط أيقونات سطح المكتب للكمبيوتر - نظرا لتعرض جهاز العارض للأتربة والشرائط بسهولة يفضل أن يوضع في وضع الاستعداد أي يكون المصباح علي Off - لا تستخدم رائحة المنخفضة الجافة محو العلامات مثل Expo2 والسبب أنها ممكن أن تكون غاية من الصعب إزالتها ولكن استخدم معيار الجافة في محو العلامات عالية الرائحة
    الحفاظ علي سطح الكتابة نظيف - استخدامها فقط في المناطق جيدة التهوية . امحي الحبر الجاف في اقرب وقت ممكن فإذا زادت الفترة يصعب إزالة الحبر الجاف - يجب قبل الاستعمال تنظف سطح الكتابة بقطعة قماش رطبة لمحو الغبار - إذا كان لا يمحو الحبر الجاف تماما ينظف سطح الكتابة بمنظف زجاجي استخدم الكحول الايزوبروبيل لمسح البقع العنيدة - لا تستخدم المنظف الزجاجي في تنظيف الشق الخاص لصينية الأقلام إزالة البقع وعلامات الحبر الدائمة يمكنك استخدام منظف مثل مانفورد وأيضا يمكنك استخدام رفيع رائحة الجافة لمحو العلامات الدائمة
    تنظيف محسسات تحت الحمراء إذا كانت محسسات تحت الحمراء في أسفل صينية الأقلام فهي تسبب في إعاقة وتؤدي إلي أنها لا تستطيع أن تكشف عن إزالة القلم والممحاة وإذا استمر عطل صينية الأقلام يجب تنظيف المحسس من خلال قطعة قطن مبللة من منظف الزجاج وينظف المرسل والمستقبل الأشعة تحت الحمراء بدقة تنظيف العارض قبل تنظيف العارض يجب إيقافه أولا ثم اتركه حتى يبرد تماما لان ذلك من الممكن أن يتسبب في انفجار المصباح أو تعطله قبل الأوان - استخدام قطعة قماش جافة أو رطبة للنظافة العامة الخارجية للجهاز
  10 -   تشغيل اللوحة التفاعلية و الإجراءات الوقائية
    فيديو يوضح توصيل الجهاز بالكمبيوتر
    1- من خلال زر وحدة السيطرة اضغط على الزر الخاص بالكهرباء ON /OFF اضغط على ON يعطيك الضوء الأخضر للإشارة إلى بدء عمل المصباح بعد عدة ثواني تصبح الصورة واضحة بعد الضغط على زر الطاقة خلال هذه الفترة لأنه سوف يطفئ العارض للتشغيل جهاز SMART Board™600i ملحوظة
    تشغيل الجهاز عندما يكون الضوء كالاتي يشير إلى ذلك 1- ضوء اخضر يدل على أن مصباح العارض يتحرك 2- الأخضر الواضح يدل على أن العارض في الحالة الطبيعية 3- الضوء الأحمر العارض في ثلاث دقائق يبرد ويمكن إعادة التشغيل عندما يكون الضوء في العارض
    تشغيل الجهاز يشير إلى عندما يكون الضوء الاتي 4- الضوء الأصفر ينتظر دقيقتين وبعد ذلك يغلق العارض 5- الأصفر الواضح العرض في وضع الاستعداد 6- الأحمر الواضح العرض في حالة وجود خطأ 7- إضاءة الأصفر بسرعة العارض يجدد البرامج الثابتة
    تشغيل الجهاز عندما يكون الضوء على الشاشة يشير إلى 2- الأخضر الثابت أن اللوحة البيضاء التفاعلية تستلم قوة وتصل بنجاح مع برامج UNIFI أو هي تتصل من خلال العارض بالكمبيوتر الذي يدير خدمة البرامج الذاكية 1- الأحمر الصلب أن اللوحة البيضاء التفاعلية تستلم قوة من العارض خلال سلك USB , لكنة يتصل ببرامج UNIFI عندما يكون الضوء الاتي
    تشغيل الجهاز 3- الأخضر اللامع أن اللوحة البيضاء التفاعلية تستلم قوة وتتصل بنجاح مع USB هذه الحالة يمكن أن تشير بأن جهاز الكمبيوتر يتيح لك اختيار المدخلات من UNIFI من الشاشة الكمبيوتر وليس برمجيات الشاشة التفاعلية عندما يكون الضوء الاتي يشير إلى
    1- اختيار القلم من القائمة واسحابها 2- يمكن تغير خواص القلم كما هو مطلوب مثل الخط واللون 3- يعطيك حرية اليد وتستخدم بدل منة أصبعك أو أي أداة للإشارة 1- اضغط أيقونة اللوحة الذكية وحدد لجنة السيطرة ثم تفتح اللوحة 2- اضغط على جدول صينية الأقلام 3- اضغط أيمن الأزرار الأدوات إعادة تشكيل صينية الأقلام للكتابة بالقلم
    1- اضغط على قائمة الأقلام يظهر مربع كالآتي 2- لتغير اللون يضغط سهم لون الأداة ويختار لون جديد 3- لآضافة تأثير ضوء عالي يختار صندوق المراقبة الشفاف انت يمكن أن تستخدموا هذا التأثير للأجسام الهندسية مثل الدوائر والمربعات بالإضافة إلى الأقلام 4- لتغير عرض الخط يختار عرض الخط الذي تريده في صندوق العرض والمدى من 1-32 نقطة شاشة 5- انقر أوكي لتغير ألوان الأقلام
    أن المختار يحدد الحجم ويختار عدد نقاط الشاشة لقطر المحاية الجديدة ما بين ( 10 و 100) أن حجم 10 نقاط الشاشة يساوى عقلة من الإصبع لتغير المحاية
    1- اضغط أيقونة اللوحة الذكية وحدد لوحة المفاتيح لوحة المفاتيح الذكية تفتح 2- اضغط زر الكتابة في الصف الأعلى من الأزرار على لوحة المفاتيح ثم تفتح نافذة لتمكينك من الكتابة اليدوية لاستعمال الكتابة اليدوية للكتابة اليدوية
    3- اضغط زر الكتابة في الصف الأعلى من الأزرار على لوحة المفاتيح ثم تفتح نافذة لتمكينك من الكتابة اليدوية الكتابة اليدوية 4- اكتب على اللوحة البيضاء حيث ترى الكلمات تكتب على الشاشة وعندما تنتهي من الكتابة تحول برامج اللوحة الذكية كتابتك اليدوية لنص تم تحرية بطريقة صحيحة 5- ضع المؤشر لتحديد المنطقة التي تريد دخول النص فيها في التطبيق 6- اضغط زر COMMIT ثم يظهر EDIT أي إضافة
    1- اضغط زر لوحة المفاتيح على صينية الأقلام أو اضغط أيقونة اللوحة الذكية واختار لوحة المفاتيح 2- ثبت المؤشر علية لاختيار لتجعل التطبيق نشط 3- استعمل لوحة المفاتيح كما انت تستعملها في العادة استخدام لوحة المفاتيح
    1- لفتح المسجل من على السبورة التفاعلية اضغط أيقون اللوحة الذكية واختار المسجل يفتح شريط الأدوات المسجل وتظهر الإيقونة في صينية النظام 1- اضغط الإيقونة في الشاشة الذكية وحدد المسجل 2- اضغط زر الخيارات على المسجل من شريط الأدوات يفتح صندوق حوار الخيار لتغير في نظام المسجل الذكية للتسجيل على السبورة التفاعلية
    3- لتغير نوعية الفيديو والصوت 4- ثم الضغط على OK 1- أن لم يكن مفتوح يتم تجديد أيقونة المسجل 2- اضغط زر تسجيل من على المسجل في شريط الأدوات 3- إذا استنفذت الوقت المتاح للتسجيل تظهر لك رسالة تحذير اضغط زر المهلة لإيقاف التسجيل بشكل مؤقت ثم بعد الضغط على زر المسجل لتحرير ملف الفيديو
    4- عند انتهاء التسجيل يضغط زر التوقف ثم يحفظ من خلال الصندوق الذي يظهر 5- اضف الاسم الأصلي له 6- ثم اضغط OK للدخول على مشغل الفيديو لفتح مشغل الفيديو الذكي 1- اضغط أيقونة اللوحة الذكية وحدد مشغل الفيديو تظهر نافذة لفتح مشغل الفيديو مشغل الفيديو لتحرير ملف الفيديو
    1- من قائمة الخيارات تختار مصدر الفيديو 2- اختيار شكل الفيديو من قائمة الفيديو القياسية 3- حدد نسبة الإطار 4- اختر حجم الناتج 5- اضغط اوكي الاختيار شكل الفيديو
    تعليمات وقائية وصيانة الجهاز والأعطال
    الإجراءات الوقائية - لابد أن تضع اللوحة البيضاء بعيدة عن الغبار والرطوبة والدخان - عدم ترك الكابلات علي الأرضية - لا تخلط بين البطاريات المستعملة وجديدة - تضع البطارية في مكانها بطريقة صحيحة حسب العلامات موجب وسالب , لا تترك البطاريات في الريموت كنترول لفترة طويلة أو تعيد شحنها أو تعرضها لدرجة حرارة عالية - إذا أردت أن تقوم بشحن اللوحة البيضاء التفاعلية فلابد من إرسالها للشركة المصنعة



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية


لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط


عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك
  1. نسأل الله لك التوفيق وكل عام وأنت طيب

    ردحذف
  2. أتمنى لك من الله توفيقا لا ينقطع عنك لتفيد الناس وكل سنة وانت طيب

    ردحذف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق