الأربعاء، نوفمبر 09، 2011

اليد اليسرى والكتابة و عكس الحروف وكتابة المرآة والتآزر البصري الحركي

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties

and speech and basic stage internationally accredited from Canada 



اليد اليسرى والكتابة و عكس الحروف وكتابة المرآة والتآزر البصري الحركي



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليد اليسرى والكتابة " مقدمة للمقالة بقية لضيق الوقت"
السؤال:-  
       أستاذ إبراهيم، أنا أخبرتك عن ابني عمره خمس سنوات وأربعة شهور، يكتب بيده الشمال لم أحاول أبدا أن أدربه على الكتابة بيديه اليمين، وتركته على حريته، ولكنني أعاني معه بأمر مهم، عندما أعطيه الكلمات يقوم بقلب الكلمة وعكسها فمثلاً شادي يقوم بعكسها... ويكتبها ابتداء من الياء ... هل هذا أمر طبيعي، أم ماذا؟؟؟ وهل يجب اتخاذ أسلوب معين معه.... هذا أمر
أما بالنسبة للكتابة، أنا ابنتي في الصف الثالث، واعتقد أن النسخ مفيد جداً لأنه يقوم بتحسين الخط.. وطريقة الكتاب .. أما بالنسبة لكلمة شوهد.. فاشعر بأنها غير محببة للطلبة فمثلاً المعلمة تكتب أحيانا شوهد وأحيانا ممتاز، أو تكتب لطلاب شوهد وطالب أخر ممتاز... هذا يخلق نوع من التحيز بين الطلبة، وتؤثر على نفسيتهم.. رغم أن ابنتي الأولى على شعبتها في مدرستكم
الإجابة:-  
الشكر كل الشكر لثقتكم الغالية
بالنسبة لليد اليسرى
الطفل الأعسر "الذي يكتب بيده الشمال" :- من الناحية العلمية  يكون أقوى من النصف الآخر ، ونقصد بأقوى من الناحية العصبية، سواء في الجسم أو الدماغ. الذي يملك قدرة جسدية أقوى من القسم الأيسر من جسده، وهذه القوة تكمن في كل شيء من هذه الناحية اليد، القدم، العين، الأعصاب.
وعندما ذكرت " لم أحاول أبدا أن أدربه على الكتابة بيديه اليمين، وتركته على حريته"فهذا الكلام يدل على وعلمي  وثقافة عالية يتطابق مع العلم ولا أريد أن ادخل في الموضوع من ناحية دينية لأنني سأتطرق لهذه الناحية في المقالة بإذن الله
فاليد اليسرى ليست مأساة لأن هذه قدرة الله في خلقه وكما علمنا أن الجهاز العصبي (المخ) له دخل في هذا وعلينا أن نسلم بذلك ولا نجبر أولادنا على شيء ليس لهم دخل فيها. ولا نُنظر بانزعاج لمن يستعمل يده اليسرى ,بل نحاول تشجيعه وتوجيهه وتعليمه استعمال اليد اليمنى إن كان ذلك ممكنا ,وترك الحرية له إذا كان في الأمر صعوبة .
فالعلم يتوافق مع القرآن الكريم ولا نريد الخلط بينهما ‘ أحزنني كلام إحدى الأمهات عندما قالت عن ابنتها أنها كافرة لأنها تكتب باليد اليسرى ولا تخافي من كتابته باليد اليسرى فهذا ليس دليلا على وجود قصور عقلي لديه
فالإصرار والإجبار على الكتابة باليد اليمنى قد يؤدي إلى :-
v    التعرض للنقد والتوبيخ من جانب الأسرة أو المدرسة والضغط عليه لاستخدام اليد اليمنى مما يجعله يقع في حيرة وبلبلة تلعثم الكلام وليس الكتابة فقط
v    معاناته وعناده وكرهه لما يفعل
v    يزيد من الفوضى والحركة الزائدة
      لذ على  الأسرة والمعلم التروي وإعطاء الطفل وقتاً إضافياً للتمكن من المتابعة داخل الصف إضافة إلى ضرورة مساعدته على تحسين وضعية الكتابة، ولو تطلب الأمر عدة مرات وذلك من خلال وضع الورقة أمام الطفل بشكل يسهل عليه الكتابة.
لذا عليك بالانتباه لبعض الأمور عندما تتعاملين معه من ناحية:-
1- قبل البدء بالكتابة وكعلاج وظيفي يجب تدريبه كنوع من اللعب على تقليب الصفحات باتجاه معاكس، لأن ذلك يساعدهم على رؤية الورقة بشكل أفضل كما يساعدهم على الكتابة بشكل أسرع .
2-- تدريبه على أن يمسك القلم مع ترك مسافة بمقدار 1سم "المسكة الصحيحة للقلم" و بحيث يشير وينظر  إلى كتفه الأيسر من اجل التآزر البصري الحركي. ويفضل استخدام قلم رصاص ناعم لا يترك ثقوبًا على الورقة، وبمرور الوقت يستخدم قلمًا حديثًا لا يلطخ
الورقة.
فهو قد يجد صعوبة في ربط بعض الحروف السهلة على مستخدمي اليد اليمنى. تؤدي قلة الربط بين الحروف،
 فرفع القلم عن الورقة مهم جدًا حتى يستطيع أن يرى ما يكتب فغالبـًا ما يؤدي  إلى زيادة في راحة الطالب  وزيادة فاعلية الكتابة
3- الأدوات والتجهيزات  المدرسية مهمة
الكرسي للطالب الأعسر  يختلف عن الكرسي المخصص للطالب الأيمن  وتكون الركاية على اليسار
والطاولة تكون منخفضة نسبياُ بحيث يتمكنون من رؤية ما يكتبونه بشكل أفضل .
فوضع الدفتر على يسار الطاولة وترك مسافة  يريح اليد والعين  و يحد من عكس الحروف وكتابة المرآة
كنت أتوقع طرح هذا السؤال :
هل يمكن أن يكتب الطفل باليد اليمنى ، وهو عسراوي ؟
     نعم ، هذا ممكن ، إلا أنه في هذه الحالة على الأهل استشارة أخصائي وإجراء فحص طبي لأعصاب الطفل لمعرفة الجانب الأقوى لديه وتدريب الطفل على استعماله .
ويعد ذلك تحت خانة الاكتشاف المتأخر ، ويظهر ذلك عندما يبدأ الطفل يعاني من ألم في ، والحل يكون بتدريب الطفل على استعمال اليد اليسرى خلال بعض التمارين .
      والأفضل  عدم الاعتراض على هذا السلوك في الأطفال بل يجب تنمية ما لديهم من طرق للتعلم والتفكير تساعد على استغلال إمكاناتهم وقدراتهم الاستغلال الأمثل والذي يتميز باستخدام النمط المتكامل، يليه النمط الأيسر ثم النمط الأيمن.
في النهاية نقول: نتركه أعسر ما لم يستطع، وهذا خلق الله.
أما بالنسبة للنسخ لابنتك في الصف الثالث  وبما إنها عندنا في المدرسة فانا تحت المحك وسأثبت لك وفي زمن قياسي وبإذن الله سيتغير خطـّها 180 درجة وبدون نسخ والله الموفق






ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: