الأربعاء، نوفمبر 09، 2011

صعوبات الحساب "الدسكلكوليا وإشارة أكبر من وأصغر من

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط


Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 

صعوبات الحساب "الدسكلكوليا  dyscalculia  وإشارة أكبر من وأصغر من
صعوبات الحساب "الدسكلكوليا  dyscalculia
      هي صعوبة تعلم أكاديمية سببها نمائية خاصة في الحساب تظهر في صورة عدم القدرة على التعامل مع الأرقام واستيعاب قيمتها مما يؤدي إلى مشكلات في تعلم الحقائق المتعلقة بالأرقام وخطوات حل المسائل الحسابية وتعرف بأنها اضطراب في الكفاءة العددية.
، وقد يظهر هذا الاضطراب بمفرده أو قد يكون مصاحب لاضطرابات القراءة والكتابة في الأطفال ذوى الذكاء المتوسط وقد يواجه بعض الأطفال هذه الصعوبة في الصفوف الأولى ، والبعض قد لا يواجه هذه المشكلة إلا عندما يصلون إلى المستويات العليا في الحساب والكسور والأعشار والمسائل اللفظية إلى جانب القدرة على التفكير من خلال الرموز والمفاهيم الكمية .
أبرز مظاهر هذه الصعوبة هي :-
• يعاني الطفل صعوبة في تذكر حقائق الجمع.
• يعاني الطفل صعوبة في عد الأشياء بدقة.
• يعد الطفل الأرقام جميعها عند الإضافة، مثال: 
عند جمع 3+7 يعد: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10
• يجد الطفل العد تنازلياً أصعب كثيراً من العد تصاعدياً.
• في أغلب الأحيان، لا يجيد سوى جدول ضرب الأعداد 2، 5، 10 فقط.
• يرتكب الطفل أخطاء كبيرة في حقائق الضرب
• يجد الطفل صعوبة في معرفة إذا ما كانت الإجابة على مسألة حسابية ما صحيحة أو تقترب من الصحة.
ينسى الطفل الخطوات المتبعة في حل المسائل الحسابية، لا سيما عندما تزداد المسائل تعقيداً، مثل استعادة التسمية للقيام بمسائل الطرح والقسمة.
• يوجد لدي الطفل مهارات ضعيفة في التعامل مع النقود، على سبيل المثال: 
لا يستطيع حساب المتبقي من الأموال بعد شراء شيء ما.
• يصيب الطفل قلق شديد عندما يؤدي أي مسائل حسابية.
• لا يدرك الطفل إدراكاً سريعاً أو تلقائياً أن 7+5 تساوي 5+7
• صعوبة في أداء عمليات الجمع و الطرح و القسمة .
• ضعف في الانتباه على العلامة الموضوعة هل هي – أو +
• صعوبات تظهر في سن متأخر وهي مرتبطة بعدم القدرة على التفكير الموضوعي في المسائل الحسابية0
* وينتشر اضطراب مهارة الحساب بنسبة 6% تقريبا في الأطفال في سن المدرسة الابتدائية
ويتم تشخيص الحالة بالآتي :-
1. مهارة الحساب أقل من المستوى المتوقع بدرجة 
ملحوظة 
" تقاس بواسطة اختبار فردي مقنن، على أن يكون الطفل في مدرسة مناسبة ولديه قدرة ذكائي مناسبة تقع في المتوسط أو فوق المتوسط 0
2. يتداخل الاضطراب بدرجة ملحوظة مع الإنجاز الدراسي أو الأنشطة الحياتية اليومية التي تحتاج مهارات حسابية.
3. ليس السبب في هذا الاضطراب قصورا في السمع أو البصر أو مرض عصبي.
وتنشأ مشكلات تعلم الحساب بصفة عامة من عوامل عديدة، لعل أبرزها: العوامل المعرفية، والعوامل النفس- حركية، والعوامل الجسمية والحسية، والعوامل الانفعالية والاجتماعية، وأشار الباحثون إلى أن العوامل المعرفية والعوامل النفس- حركية تنطبق على التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم في الحساب.
وصعوبات التعلم المتعلقة بالحساب سواء أكانت في الجبر أم الهندسة يمكن إرجاعها إلى بعض الصعوبات النمائية، فقد تم تميز ثمانية أنماط مختلفة لصعوبات التعلم النمائية التي تؤثر بشكل مباشر في تعلم الحساب، وهي:
صعوبات الذاكرة، وصعوبات التميز السمعي والبصري، وصعوبات الربط البصري، والسمعي، وصعوبات الإدراك المكاني، وصعوبات التوجه والوعي المكاني، وصعوبات التعبير اللفظي، وصعوبات التعميم والإغلاق، وصعوبات الانتباه
حيث تتطلب مهارة الحساب عدة عوامل:
اللغة ، المفهوم ، قدرة بصرية مكانية ذاكرة بصرية وسمعية ومكانية ( مدخلات) وذاكرة مباشرة وكذلك الذاكرة العاملة والتي تعتبر من العوامل الأساسية لإتمام العمل وأجادته .
المشكلات المنتشرة بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
1- تخمين الإجابات أو إجابات اندفاعية
2- صعوبة إنهاء العمل
3- إعادة كتابة الأرقام أو إعادة عملية حسابية
4 - صعوبة كتابة الأرقام
5- صعوبات في المسح
6- عجز في تقدير الوقت
7-عدم معرفة الاتجاهات
8- صعوبة في ترجمة المسائل اللفظية
1- تطور المفهوم الترتيبي للعدد كأساس لاكتساب المهارات الحسابية البسيطة:
كلنا يلاحظ بأن اكتساب الطلاب لمهارات الحساب البسيطة ( كجمع أرقام بسيطة ) يكتسب عن طريق العد الترتيبي. مثلاً، إذا طلب من طالب في بداية الصف الأول أن يجمع 4+3 شفهيا، 
    نحن على الأرجح نتوقع أن يقوم الطالب بذلك بالعد بواسطة الاستعانة بالأصابع لكي يصل إلى الجواب فيقوم بِعَدّ 3 ثم 4 أصابع ومن ثم يعد جميع الأصابع التي قام بعدها أولا ولكن من البداية ليصل إلى الرقم 7. هذه الإستراتيجية تسمى استراتيجية " العد الإصبعي" أو "Finger counting strategy
وفق هذه الطريقة نرى بأن عملية الجمع تبدأ بعد ترتيبي وكمي، أي الوصول إلى كمية الأرقام المراد جمعها عن طريق العد المتسلسل. 
      من هنا فأن عملية الوعي والإدراك الترتيبي مهمة جدا من أجل تطور وَبَدْء الاستراتيجيات الحسابية الأولية لدى الأطفال.
ولكن، هذه هي بداية التعلم، ويمكننا القول بأنه من الممكن أن نجد أطفالا قد قاموا باكتساب المفهوم الترتيبي والكمي للرقم بشكل صحيح ولكن مع بدء تعلم عمليات حسابيه أكثر تعقيدا بدأت صعوباتهم بالوضوح أكثر، مثلا، عند البدء في تعلم واكتساب مهارات الجمع العمودي أو الطرح العمودي والخ... 
      إن الانتقال إلى حل مثل هذه الأسئلة لا يعتمد فقط على عملية معرفة الفرق بين الأرقام أو حاصل جمع أرقام، بل أنه على الطالب أن يقوم بسلسلة عمليات وتذكر سلسلة خطوات وحقائق متعلقة بعملية جمع وطرح الأرقام وهذا ما يعرف بالقدرة على تذكر وتنفيذ الخطوات المتعلقة بالحل العيني. 
      إن العمليات الذهنية المتعلقة بالقدرة على التخطيط وإخراج العمليات إلى حيز التنفيذ عادة تؤدى بشكل بطيء في المراحل الأولى لاكتسابها. والتكرار الحاصل في ممارسة هذه العمليات والرجوع على مراحل تنفيذها يؤدي إلى تذويتها في الذاكرة بشكل خطوات متسلسلة، بحيث أن عملية تذكر هذه الخطوات في حال وجود إصغاء كاف تصبح اتوماتيكية (Logan ,1998; Logan,1988). 
      هذا هو الحال في عملية الاكتساب الحسابي التنفيذي فبعد الانتقال من حل الأسئلة المبنية على تذكر حقائق بسيطة ( مثلا 4+3=7) والتي تكتسب بعد عمليات الجمع الأولية، تبدأ مرحلة الانتقال إلى عمليات الحل المبنية على تنفيذ خطوات متعددة استنادا إلى حقائق حسابية أولية. 
      من هنا يستطيع الطالب أن يقوم بعمليات جمع أو طرح أو حتى ضرب وقسمة استنادا إلى معرفته بترتيب خطوات تنفيذ الحل، تذكر الحقائق الحسابية ومراقبة التنفيذ أثناء العمل.
الاختبارات المحكية والمعيارية لتشخيص صعوبات الرياضيات :
الخطوة الأولى في علاج المشكلة تعتمد على التشخيص الصحيح وتحديد نوعيي الصعوبة حتى يمكن استخدام البرنامج المناسب لعلاجها ويعتمد ذلك على استخدام مجموعة من الاختبارات التي تساعد في تحديد صعوبات الرياضيات ومنها:
1- اختبار كاليفورنيا التحصيل (CAT)1985 ويستخدم من الصف 1 : 12ويمكن تطبيقه بشكل جماعي.
2- بطارية الاختبارات التشخيصية التحصيلية (Diagnostic Achievement battery)1990
3- أختبارمتروبوليتان التحصيلية من الحضانة إلى الصف الثاني عشر(metropolitan Achievement tests)
4- أستبيان التقويم التتابعي من الحضانة إلى الصف الثامن
5- اختبار ستانفورد التشخيصي للرياضيات من الحضانة إلى الصف الثاني عشر
تحديد الأخطاء في العمليات الحسابية :
تتمثل الخطوة التالية في تحديد مدى أخفاق الطفل في الحساب عن طريق دراسة أدائه في المهمات الحسابية ومن المفيد تحديد الأخطاء حتى يتم استخدام طريقة التدريب الصحيحة وفقا لنوع الخطأ وقد حدد باكمان الأخطاء كالآتي :
أ‌- أخطاء ذات علاقة بمعنى أو خواص العمليات الحسابية مثل كتابة غير حقيقية أو صحيحة مثال 4+3=6
ب‌- أخطاء ذات علاقة ببناء النظام العددي مثل إغفال مفاهيم القيمة المكانية أو الأعشار.
ت‌- أخطاء ذات علاقة بإعادة التسمية أو أعادة التجميع وذلك بفشل في أعادة تسمية الواقع إلى اليسار مثال: 15+ 17 = 22
خطوات وضع برنامج في تعديل صعوبات الحساب :
      أن علاج الأطفال الذين يعانون من صعوبات في العمليات الحسابية يحتاج إلى ما هو أكثر من الأساليب النمائية العادية في التدريس ، فعند اكتمال التشخيص والوصول إلى فرضية حول طبيعة المشكلة ، فأنه من واجب المدرس أن يضع برنامجا علاجيا فرديا للطفل وتتمثل الخطوات فيما يلي :
أ‌- اختيار الأهداف التعليمية المناسبة لمستوى مهارات الطفل .
ب‌- تجزئة الهدف إلى مهارات فرعية .
ت‌- تحديد قدرات التعلم النمائية المناسبة لكل طفل .
ث‌- مراعاة الصعوبات الخاصة بالجوانب النمائية عند تنظيم التعليم ويتم من خلال استبعاد أكثر العوامل فشل في الحساب مثل عدم كفاءة التدريس والإعاقات الحسية
وفيما يلي إرشادات عامة من الممكن أن يستفيد منها المدرس أو القائم على متابعة الطفل عند وضع البرنامج المناسب:
1- ابن أسسا راسخة من المفاهيم والمهارات الرياضية .
2- أيا كان التأخر الحادث فأنه من المهم تعميم نتائج التعلم.
3- ليكن برنامج تدريس الرياضيات قائم على (المفاهيم، المهارات، حل المشكلات ) حيث أنها العناصر الضرورية لحل صعوبات الرياضيات.
4- أنتقل تدريجيا من المحسوس إلى شبه المحسوس إلى المجرد .
5- ليكن التدريس قائم على الوعي بنواحي القوة والضعف لدى التلاميذ والاستفادة من نقاط القوة .
بعض الاستراتيجيات المستخدمة في تعديل صعوبات الحساب :
أ- التدريس المباشر: Direct Instruction
ويتضمن تحديد أهداف إجرائية من تدريس مقرر الرياضيات يتعين تحقيقه، وتحديد المهارات الفرعية التي نحتاج إليها لتحقيق الهدف، وتحديد المتطلبات التعليمية، ورسم خطوات الوصول إلي تحقيق الهدف.
ب- التعلم الجهري : ويتضمن قراءة المسألة بصوت عال ، وتحديد المطلوب بصوت عال ، وذكر المعلومات المتجمعة بصوت عال ، وتحديد المسألة بصوت عال، وتقديم فروض الحل والتوصل إلي الحل بصوت عال وحساب وكتابة الحل ، والتحقق من الحل .
ج- أسلوب التعلم الفردي: ويستند إلي الأسس والخطوات التالية:
- فردية التعلم حسب الحاجات التربوية لكل تلميذ.
- عدم ثبات زمن التعلم لجميع الطلاب .
- تنويع أسلوب معالجة محتويات المادة .
- كتابة المنهج في بطاقات يدرسها في الفصل أو في المنزل تحت إشراف المعلم ومتابعته.
د- طريقة الألعاب الرياضية: وهي نشاط هادف ممتع يقوم به الطالب أو مجموعة من الطلاب بقصد إنجاز مهمة رياضية محددة في ضوء قواعد للعبة مع توافر الحافز لدي الطالب للاستمرار في النشاط وتلك الطريقة تتميز بما يلي:
- زيادة دافعية الطلاب للتعلم .
- زيادة فهم وتطبيق واستبقاء المهارات الرياضية.
- تحقيق أهداف معرفية (فهم/تطبيق) الخ.
- تحقيق أهداف وجدانية (زيادة الميل نحو الرياضيات).
- تستخدم معينات تساعد علي ترسيخ للمفاهيم وطرق الحل.
ه- طريقة التدريس الشخصي : وتقوم علي الإجراءات التالية :
- تحديد الأهداف العامة للبرنامج .
- تحديد الأهداف التعليمية للدروس .
- تحديد محتوي البرنامج بتحليل محتوي كتاب الرياضيات وإعداد دروس صغيرة .
- تحديد طرائق التدريس وهي التعلم الشخصي الذي يقوم علي تمكن الطالب من الدرس قبل الانتقال للدرس التالي والطريقة التتبعية لمسارات التفكير ، وطريقة العرض التفسيري
- وتحديد الوسائل التعليمية بحيث تتضمن مواد مشوقة ملونة.
- التقويم المصاحب لقياس تحقق الأهداف التعليمية.
و- طريق الجمع بين صعوبات العمليات النفسية والمهارات الدراسية : 
وتقوم علي الخطوات التالية :
- اختيار وتحديد الأهداف التعليمية إجرائياً.
- تجزئه الحل إلي مهارات فرعية.
- تقديم أمثلة علي الأسلوب القائم علي تحليل المهمة الدراسية والعمليات النفسية المرتبطة بها في علاج صعوبات تعلم الحساب.
- حل مشكلة التذكر .
- حل مشكلة التمييز السمعي والبصري . وتستند إلي فاعلية الطالب وعدم سلبيته وتفاعله مع الدرس والمعلم وقيامه بالأنشطة اللازمة ولعل لسان حال الطالب وهو يخاطب معلمه "أخبرني وسوف أنسي وأرني وسوف أتذكر ، وأسند إلي المهمة وسوف أفهم "

2- تنمية المهارات والمفاهيمية ( مفاهيم العدد ):
التعريف: القدرة على الفهم واستخدام المفاهيم الكمية والأرقام.
الأنشطة التدريبية المقترحة:
- أطلب من الطفل أن يجمع أشياء مختلفة كل شيء في صندوق مثل الأزرار، والألعاب والأقلام والمساطر.
- عرف الطفل بمفاهيم أكبر وأصغر وذلك من خلال ملاحظة الأشياء التي جمعها وتحديد أيها أصغر وأكبر.
- علم الطفل أن يميز بين الأشياء المتشابهة وغير المتشابهة.
- علم الطفل كيف يعد باستخدام العداد الحسابي وكيف يلاحظ ازدياد العدد أو نقصانه باستخدام العداد.
- علم الطفل الانتقال من المحسوس إلى المجرد مثال: 
أطلب من الطفل أن يحضر لعبتين وأطلب منه أن يذكر عددهما وعلمه أن يذكر رقما وأكتب للطفل ذلك الرقم وعلمه أن يستدل عليه.
- لتعليم الطفل مفهوم الصفر، أطلب من الطفل أن يضع خمسة أزرار في صندوق ثم خذ هذه الأشياء وأطلب منه أن يتعرف على ما بقى في الصندوق، أذا لم يبقى شيء فأن ذلك يعنى الصفر أنه لا شيء.
العد المنطقي:
قد يحدث بسبب عدة مشكلات
     العجز في اللغة التعبيرية الشفهية ويتم علاجها من خلال تدريب الطفل على قول أسماء الأعداد بشكل مناسب ومتسلسل ويتم ذلك من خلال النغمات والإيقاع.
- المشكلة في التكامل البصري - اللفظي - الحركي : ويتم تعديل ذلك من خلال :
توجيه حاسة البصر إلى الطفل باتجاه الشيء الأول، أجعل الطفل يلمس الشيء، أن يذكر أسم العدد.
- قراءة الأعداد:
تعتبر قراءة الأعداد جزءا مهما من منهاج الاستعداد  الحسابي ويجب أن يتعلم الطفل أن ينظر إلى العدد ويذكر الاسم ويسمع أسم العدد ويشير إلى الرمز العددي ويتطلب ذلك من الطفل انتباه وتمييز سمعي وتقوم استراتيجية العلاج على الآتي :
• أذا كان لدى الطفل مشكلة في المفاهيم،
    فالعلاج يجب أن يتم نحو تدريب الطفل على أن العدد 5 يعبر عن خمسة أشياء حسية ويمكن استخدام المجسمات ويتحقق ذلك من خلال الربط بين العدد مع المجموعات التي تعبر عنها.
• أذا كانت المشكلة راجعة في صعوبة ربط الرمز البصري مثل (5) فيمكن أن يتم ذلك من خلال 
ربط بين العدد والصور ، أو تتبع العدد على الرمال أو على السبورة بالأصبع


اكبر من وأصغر من باستخدام
فم التمساح Greater than/Less than  
يمكن عمل فم التمساح بالورق المقوى
اكبر من بفم التمساح .
قولي للطفل أن التمساح يأكل الكبير فقط.
ابدئي بتعليمه الأكثر والأصغر مع الأشياء
استخدمي عصا خافضة اللسان  التي تقوم بالإشارة بها لقراءة المسألة.

لعبة الأعداد عن طريق القطار البشري أو الصندوق

وفم التمساح لمفهوم أشارة أكبر من أصغر من 
ملاحظة :  تعلم وفق إشارة واحدة فقط وتعتمد على اتجاه القراءة فقط  ‘ هذه المعلومة تعلمتها من البروفيسور وعالم الرياضيات في الجامعة الاردنية عدنان عوض حفظه الله

المكان : قاعة عدد المشاركين : غيـر محدد
الجــنس : مختلط الســـــن : من ثلاث  سنوات فما فوق
المـــواد : صورة تمساح فاتح فمه أو إحضار مقطع فيديو
علاقة ملابس  الأطفال أنفسهم بطاقات بصرية للأعداد والإشارة
مقص بلاستيك للأمان  كرتون مجسمات ألعاب حبوب تكاشات أذن ملونة من أجل تعبئة الصندوق ..........
 تمثل شكل حركة الفم أثناء اللفظ مقترنة بصورة تمثل كل حرف خلف البطاقة البصرية
الهــدف :تنمية الادراك والذكاء والانتباه عند الطفل  
طريقة اللعب :
أولًا علميه العد للعشرة ثم مكونات العشرة من خلال علاقة الملابس باستخدام الملاقط الملونة
وبعد ذلك الأكثر والأصغر مع الأشياء المحسوسة ثم شبع المحسوسة وأخيرًا المجردة وهو المطلوب
صعوبات الحساب الديسكولكوليا Dyscalculia
فهد حماد التميمي
قبل تناولنا لمفهوم صعوبات الحساب نجد أنه من اللازم الإشارة إلى مفهوم آخر يتشابه مع مفهوم صعوبات الحساب (Dyscalculia) ألا وهو مفهوم اللاحسابية أو قصور أو العجز التام أو الصعوبة التامة في الحساب Acalculia, وهو مفهوم يستخدم على منحيين, فهو إما يستخدم لوصف من لا يستطيعون إجراء أية عملية حسابية أولية, وهذا المنحى الأول في الاستخدام. أما المنحى الثاني فهو استخدام هذا المفهوم ليعبر عن الأفراد الذين يعانون صعوبة أو عجزًا شديدًا في أداء العمليات الحسابية.

ويتفق أصحاب الاتجاهين في الاستخدام على أنه في كلتا الحالتين يسـتخدم أي من هذين المفهومين لوصف أفراد يحملون الخصائص العامة لمجتمع صعوبات التعلم, كما يتفقون على أن السبب المطروح بقوة لهذه الحالة وجود تلف في خلايا المخ, ومعنى ذلك أن الفرق بين الأفراد الذين يندرجون تحت مفهوم صعوبات الحساب والأفراد الذين يندرجون تحت مفهوم اللاحسابية أو العجز الشديد في الحساب أو الصعوبة الشديدة في الحساب إنما هو فرق في الدرجة وشدة الإصابة المخية وموضعها.
 وتشير التقديرات الدولية إلى أن نسبة انتشار صعوبات الحساب بين أطفال المدارس الابتدائية تحوم حول 7% تقريبًا.
 كما تعد صعوبات الحساب النمائية من الصعوبات الخاصة أو النوعية في التعلم التي تؤثر في الاكتساب الطبيعي لمهارات الحساب. وتشير الأدلة المستقاة من المجال الجيني والعصبي إلى أن هذه الصعوبة شأنها شأن صعوبات التعلم الأخرى تعد نتيجة لاضطراب خاص بالمخ, ولكنها لا ترجع إلى القصور في التدريس أو الحرمان البيئي.
     وتعد صعوبات الحساب أو «الديسكلكوليا» إحدى الصعوبات النوعية التي يتضمنها مفهوم صعوبات التعلم, لذا فإنه من البديهي أن تكون هذه الصعوبة النوعية والمتضمنة في تعريف الهيئة الاستشارية والوطنية (NACHC) للأطفال المعاقين التابع لمكتب التربية الأمريكي والصادر بالقانون 94-142 لسنة (1977) على المستوى الفيدرالي, وكذلك تعريف الرابطة الوطنية لصعوبات التعلم (NJCLD) الصادرة سنة (1981) فيما يخص خصائص ذوي صعوبات التعلم حاملة لخصائص الأصل, إذ الفرع تصور الأصل، على ذلك فإن الذين يعانون صعوبات في الحساب يتسمون بذكاء متوسط على الأقل، كما أنهم لا يعانون المشكلات البيئية، والاقتصادية، والاجتماعية، أو العيوب الحسية أو البدنية أو حتى لظروف الاضطرابات الانفعالية الشديدة، أو حتى لظروف التدريس أو التدخلات التعليمية التي لا تتسم بالكفاءة أو الفرع حامل خصائص الأصل.
 ويتسم هؤلاء الأفراد بأنهم يعانون قصورًا في فهم مفهوم العدد والنظام العددي، وتعلم المفاهيم التجريدية كمفاهيم الزمن، والتسلسل والتعاقب الزمني، والفصل المفاهيمي بين الآن والماضي والمستقبل، كما أنهم يعانون نقص الثقة بالنفس حتى عندما يوردون إجابة صحيحة، كما يفشلون أيضًا في تطبيق القواعد والحقائق والقوانين الرياضية، فهم مثلًا قد يعرفون أن 3+5=8، ولكن قد لا يعرفون مثلاً أن 5+3=8، وقد لا يعرفون أن هاتين العمليتين هما عملية واحدة؛ أي أنهم يعانون صعوبات حتى في الاستنتاجات البسيطة، وكذلك الاتجاهات، وهي صعوبة يعانيها العديد من الأفراد، ولكن لا يعرف الكثير عن هذه الصعوبة مقارنة بما هو معروف عن صعوبات القراءة. ولا تختلف أسباب صعوبات الحساب بكل درجاتها وأنواعها الفرعية عن الأسباب العامة لصعوبات التعلم أو حتى أسباب صعوبات القراءة.
 يمكن تعريف صعوبة إجراء العمليات الحسابية dyscaiculia بأنها اضطراب نوعي في تعلم مفاهيم الرياضيات والحساب والعمليات الحسابية ويرتبط باضطرابات وظيفية في الجهاز العصبي المركزي.
وتتمثل
 عوامل وأسباب صعوبات تعلم الحساب في:
1- ضعف أو سوء الأعداد السابق لتعلم الرياضيات.
2- اضطرابات إدراك العلاقات المكانية.
3- اضطرابات القدرات الحركية البصرية والإدراكية البصرية.
4- اضطرابات اللغة وصعوبات قراءة المشكلات الرياضية.
5- الافتقار إلى إدراك مفهوم الزمن.
6- اضطرابات وصعوبات الذاكرة.
7- اضطرابات أو قصور تعلم استراتيجيات الرياضيات.
8- قلق الرياضيات، وهو يمثل متغيراً انفعالياً ينشأ عن رد فعل الفرد تجاه الرياضيات.

نقل بتصرف من كتاب صعوبات التعلم للأستاذ الدكتور فتحي الزيات.

    لم تلق مشكلات تعلم الحساب الاهتمام الكافي من البحث والدراسة، بالمقارنة بالمجالات الأكاديمية الأخرى كالقراءة والتهجي. وعلى الرغم من أن صعوبات القراءة تعتبر أكثر انتشارا،إلا انه توجد نسبة كبيرة من الأطفال يظهرون صعوبات في تعلم الحساب.
وتنشأ مشكلات تعلم الرياضيات بصفة عامة عن العديد من العوامل، صنفها " ريثمات و كوفمان" ( 1980 ) في أربع مجالات هي:
- العوامل المعرفية.
- العوامل – النفس حركية.
- العوامل الفيزيقية والحسية.
- العوامل الانفعالية والاجتماعية.
كما أشار الباحثان إلى أن العوامل المعرفية والعوامل النفس – حركية تنطبق على التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
أما " كوسك" kosc" 1974 " فقد صنف سلوكيات الأطفال ذوي صعوبات في الحساب في 
خمس فئات رئيسية وهي:
 صعوبات الحساب اللفظية:
وتعني الصعوبة في تحديد المصطلحات الرياضية لفظيا لو في حالة عرضها شفهيا.
 صعوبات الحساب اللغوية:
وتعني الصعوبة في قراءة الرموز الرياضية ( الأرقام، الأعداد الرموز الحسابية، المصطلحات الرياضية)
 صعوبات الحساب الكتابية:
وتعني الصعوبة في كتابة الرموز الرياضية.
 صعوبات الحساب العيانية:
وتعني الصعوبة في التعامل مع الموضوعات الرياضية الحقيقية أو المصورة.
 صعوبات الحساب المجردة:
وتعني الصعوبة في إجراء العمليات الحسابية في تطبيق القوانين والنظريات الرياضية الملائمة.

إن تجاهل هذه المظاهر السلوكية،والاستمرار بعدم تزويد المتعلم ذي صعوبات الحساب بمعلومات جديدة،سيؤدي حتما إلى تراكم الصعوبات إلى درجة تجعل المتعلم لا يهتم بعملية التعلم، وربما يؤدي به غالبا إلى الفشل المتكرر الذي يؤثر بدوره على شخصية المتعلم.


 



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط



ليست هناك تعليقات: