الاثنين، يناير 02، 2012

صعوبات التعلم ومشكلة الإملاء واللقاء محمد الناصر (برنامج صوت العرب من القاهرة ) ضمن استرتيجية klwh





 الخبير التعليمي المستشار في
          صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية
ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد
هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  
Ibrahim Rashid 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
     اختصاصي صعوبات التعلم
   
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صعوبات التعلم ومشكلة الإملاء واللقاء محمد الناصر (برنامج صوت العرب من القاهرة )  ضمن استرتيجية klwh
محمد الناصر (برنامج صوت العرب)
الموضوع: صعوبات التعلم ومشكلة الإملاء
المذيع محمد الناصر (برنامج صوت العرب)
      وبالتحديد اخترنا موضوع مشكلة الإملاء ووضع الطلاب بصعوبات التعلم
 ولذلك التقينا بالخبير التربوي بصعوبات التعلم من الأردن الأستاذ القدير إبراهيم رشيد الذي بدا حديثه متحدثا عن تعريف صعوبات التعلم
 فقال :سنقوم بتعريف صعوبات التعلم من ناحية تربوية لا من ناحية طبية فطالب صعوبات التعلم هو طالب
 ليس غبيًا لكنه مختلف فهذا الطفل الذي يعاني صعوبات التعلم
      هو طفل عادي  ذكي
         لا يعاني إعاقة عقلية أو حسية (سمعية أو بصرية) أو حرمانا ثقافيا أو بيئيا أو اضطرابا انفعاليا ‘   بل هو طفل يعاني اضطرابا في العمليات العقلية أو النفسية الأساسية التي تشمل الانتباه والإدراك وتكوين المفهوم والتذكر وحل المشكلة‘
      يظهر صداه في عدم القدرة على
       تعلم القراءة والكتابة والحساب وما يترتب عليه سواء في المدرسة الابتدائية أو فيما بعد من قصور في تعلم المواد الدراسية المختلفة
     لذا  فهو بحاجة للدعم الكامل والثقة  من الجميع والنزول إلى مستوى عقله وليس عقلنا
المذيع محمد الناصر (برنامج صوت العرب)
أستاذ إبراهيم قبل أن نتحدث عن مشكلة الإملاء بوصفها مشكلة من مشكلات صعوبات التعلم
 نريد أن نفرق بين الإملاء والكتابة "
إستراتيجية       klwh
الإملاء " ما فاتني"ضمن إستراتيجية    للاستزادة من المعلومات حول الموضوع يمكنكم الضغط على الرابط
المفكر التربوي إبراهيم رشيد " خبير صعوبات التعلم"
      بالنسبة للكتابة فهناك الكثير من الأهالي والمعلمين والمعلمات عند تعليم الكتابة للطالب يبدؤون مباشرة 
 بدون التهيئة والإعداد لهذا الأمر حيث يُطلب من الطالب مسك القلم مباشرة  ولكن هذا الشيء ليس صحيحا فالأصل قبل أن ندرب الطالب على الكتابة نبدأ بالإدراك وتعليمه الاتجاهات
      ثم نعالجه وظيفيا .. فمثلا طالب لا يستطيع أن يمسك القلم أبدأ بعلاجه وظيفيا
 فاحضر قنينة واطلب منه فتحها وإغلاقها وكذلك بالنسبة لمفتاح الباب اجعله يفتح ويغلق وأفضل طريقة للعلاج الوظيفي للكتابة هي
 تدريبه على رسم "الأشكال الهندسية " المربع والمستطيل ولدائرة " بالتدرج عن طريق النقاط ثم الخطوط  ثم تعبئة هذه الأشكال بقلم الرصاص  مع الانتباه للتآزر البصري الحركي وعدم الخروج عن مسار الشكل الهندسي ‘ هذا تكون عضلات يديه قد أصبحت أقوى.
وهناك نصيحة أوصي بها الأهالي والمعلمين دائما وهي أن الطالب الذي لديه ضعف في عضلاته الدقيقة نطلب منه باستمرار أن يقوم ببري القلم والمحي باستخدام الممحاة. وبعد أن تصبح عضلات الطالب قوية نبدأ بجعله يمسك القلم.
المذيع محمد الناصر (برنامج صوت العرب) فكم تبلغ هذه النسبة برأيك ؟
الآن أصل إلى الإملاء فهناك تقارير عندك تقول أن مشكلة الإملاء لها نسبة مرتفعة في الوطن العربي
 فكم تبلغ هذه النسبة برأيك ؟
المفكر التربوي إبراهيم رشيد " خبير صعوبات التعلم" نسبتها من90 – 95 % بحكم خبرتي الممتدة 27 عاما . حتى إنها موجودة عند الطلبة العاديين والموهوبين
مثلا: طالب من الأوائل ضمن جملة كتب      رسالتنا  ...... رسالتونا       بإضافة الواو
المذيع محمد الناصر (برنامج صوت العرب) ما مدى تأثير مشكلة الإملاء على القراءة في الوطن العربي ؟
المفكر التربوي إبراهيم رشيد " خبير صعوبات التعلم" تأثيرها قوي جدا والله أكثر مما تتصور
المذيع محمد الناصر (برنامج صوت العرب) هل تقصد انه سلبي جدا ؟
المفكر التربوي إبراهيم رشيد " خبير صعوبات التعلم"
في بعض الحالات يأتي إليّ طالب عمره 20 سنة
 لا يميز بين المد الطبيعي والحركة القصيرة (الحرف المتحرك)
 فمثلا تقول له اكتب ( رَ ) فيكتبه (را) فهو هنا لم يستطع التمييز والأصل أن يميز .
ملاحظة :- كثير من المعلمين والمعلمات
 تعلم بطريقة خاطئة من وجهة نظري        مد قصير     مد طويل
وأنا أعارضهم هنا
فلا يوجد في العلم وحسب خبرتي ما يسمى بالمد القصير أو المد الطويل
 ولنرجع إلى أحكام التجويد سنجد أنواع منها
 المد الطبيعي :-   "(سا  فا   ما  )
ومد اللين :-  (سو  فو   مو  ) بفتح الحرف السابق للمد
فمن أين جاء المد القصير دام فضلكم ؟
  إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
المذيع محمد الناصر (برنامج صوت العرب) ماذا تقصد بالتمييز ؟
المفكر التربوي إبراهيم رشيد " خبير صعوبات التعلم" أي انه لا يستطيع التمييز بين (رَ) و (را) ولا يستطيع التمييز بين الحروف المتقاربة في الشكل أو المخرج
المذيع محمد الناصر (برنامج صوت العرب) وهل له أسباب عقلية ؟
المفكر التربوي إبراهيم رشيد " خبير صعوبات التعلم" نعم ‘ فأنت تعلم أن الله خلق الناس درجات
المذيع محمد الناصر (برنامج صوت العرب) برأيك من هو السبب وراء هذه المشكلة ؟
المفكر التربوي إبراهيم رشيد " خبير صعوبات التعلم" المعلمون والبيئة والأسرة والمدارس التجارية
 هم السبب وراء ذلك فنحن لا نريد أن نذم المعلمين فأنا واحد منهم ‘
  أما بالنسبة للإملاء  يجب أن يتم تعليم الطالب الإملاء عن طريق الحواس الخمسة فيجب علينا أن نُسخر هذه الحواس لخدمة تعلم الطالب.
وهناك مشكلة في طريقة تعليم هذه الحروف في المدارس فهي تعلم بطريقة أكاديمية تقليدية وهي عن طريق الإملاء المنقول  والمنظور وغير المنظور  والإملاء الاختباري
 أما أنا فاستخدم طريقة الإدراك والحواس الخمسة .
فمثلا :-
     لو اخترنا طالب وقلنا له : اكتب كلمة أطباقٌ فقد يكتبها بالتاء وذلك لأنه استخدم حاسة واحدة وهي حاسة السمع أما لو استخدم حاسة أخرى وهي حاسة البصر ونظر إلى طريقة لفظ الحرف يكون قد استخدم حاستان (السمع ، البصر) وفي هذه الحالة سيكتب الكلمات بشكل صحيح .
وللعلم في كلمة أطباقٌ
يمكن أن يبدل الطاء تاء
ويضيف حرف النون بدل التنوين لأنه لا يعرف الجذر
إستراتيجية       klwh
الإملاء " ما فاتني"ضمن إستراتيجية    للاستزادة من المعلومات حول الموضوع يمكنكم الضغط على الرابط
محمد الناصر: وماذا لو كان الطالب يتلقى الإملاء عم طريق الهاتف ؟
المفكر التربوي إبراهيم رشيد : هناك 3 مراحل بالنسبة للتدريب :
المرحلة الأولى: الخوارزمية
المرحلة الثانية: المهارة
المهارة الثالثة: العادة
ملاحظة:-  هنا لا أريد الدخول في جدل أيهما يسبق المهارة أو الخوارزمية المهم أن يتحسن الطالب.
المذيع محمد الناصر (برنامج صوت العرب) هل يمكن استخدام المسجل أو الهاتف المحمول للإملاء؟
المفكر التربوي إبراهيم رشيد " خبير صعوبات التعلم" ممكن وأتمنى من الله  ذلك
لكن هذه المرحلة التي تتحدث عنها عالية المستوى
 فعندما يتم إعطاء الطالب إملاء عن طريق الهاتف هذه  مرحلة العادة وهي مرحلة اللاشعور عند الطالب أي انه متمكن جدا .لذا علينا التدرج في المفهوم للوصول لهذه المرحلة
المذيع محمد الناصر (برنامج صوت العرب) لماذا نسبة صعوبات التعلم عالية في الوطن العربي ؟
المفكر التربوي إبراهيم رشيد " خبير صعوبات التعلم"بصراحة مع أني معلم  السبب هو المعلم
المذيع محمد الناصر (برنامج صوت العرب) أتقصد انه غير مؤهل ؟
لا  أقصد ذلك
     فهو معد ومؤهل ويأخذ دورات ولكن كل هذا لا يكفي فالأصل أن يكون مثل كرة الثلج لزيادة خبراته و أن يطور نفسه وخبراته باستمرار وبحث عن كل هو جديد في تخصصه كما افعل
 فهناك معلم لديه خبرة 20 سنة ولكنها بمثابة (كربونة) أي أن الذي يعطيه في هذه السنة هو نفسه ما يعطيه في السنة القادمة .

المذيع محمد الناصر (برنامج صوت العرب) هل الطلاب فعليا لديهم مشكلة في الإملاء ؟
المفكر التربوي إبراهيم رشيد " خبير صعوبات التعلم" هناك 80 % من الحالات التي أتعرض لها يصنفون على أنهم صعوبات تعلم ولكنهم بالفعل ليسوا طلاب صعوبات تعلم.
المذيع محمد الناصر (برنامج صوت العرب) وأين تكمن المشكلة ؟
المفكر التربوي إبراهيم رشيد " خبير صعوبات التعلم" المشكلة هي ضعف في التأسيس ..
 فقد جاءني طالب كان لديه ضعف في العضلات الدقيقة والمخارج وصنف بعدم الإدراك وطالب اخر قال معلمه عنه لوالده انه   ش ط ب   . وأنتم والله تعلمون ما أثر هذه الكلمات  على الأهل حفظكم الله
  والآن هو يقرا ويكتب من الجريدة وضمن مستوى صفه بل أعلى بحمد الله
والمشكلة ليس أن الطالب لا يدرك ولكن المشكلة أن كل طالب له مفتاح خاص به ويجب أن نعرفه ويجب النزول إلى مستوى الطالب.


ضمن استراتيجية klwh     " ما أريد أن أعرف " وما فاتني في اللقاء
عندما سألني مذيع صوت العرب الاستاذ محمد الناصر عن أسباب ضعف الإملاء والقراءة والحساب
قلت بصراحة ولم أكمل :  نحن المعلمون والأصل أن أقول نحن المعلمون والتجارة في أطفالنا والبيئة
        مثلا:-   يطلب من المعلم أو المعلمة تدريس من " 10 إلى 20 "   طالبنا من ذوي صعوبات التعلم معا في غرفة واحدة 
        و يظنون أنهم يتعاملون مع صف من صفوف المدرسة وللتعامل مع ذوي صعوبات التعلم يجب أن يكون ضمن خط الانتاج .
ما رأيكم دام فضلكم ؟
   للعلم عند عقد الدورات السنوية  لذوي صعوبات التعلم الأصل أن يكون عدد الطلبة من 3  إلى 5   وفي بعض الأحيان  معلمة لطالب واحد "ضمن الأسلوب الفردي وتعددية الحواس والتعليم المحوسب "  وإذا استدعت الحاجة ألجأ  الى معلم ظل Shadow Teacher  وقد أضطر إلى مربية .
ضمن حوار رائع  ونقد ينّاء ‘ أحدهم قال لي على الفيس بوك  :-
 كأنك لا تميز بين صعوبات التعلم وبطء التعلم . 
تقبّلت النقد النقد البنّاء منه
وقلت له :- أعرف صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي والتعثر القرائي والقابل للتدريب والقابل للتعلم  واضطرابات النطق والتوحد وطيف التوحد و .....................       
         كلها مسميات نظرية لا تهمني المهم هو التغير والتحسن ورؤية الأوراق الخضراء والوصول إلى مستوى عقلهم بغض النظر عن هذه المسميات فكلهم من وجهة نظري يد يسرى والمهم عندي أن يقرأ ويكتب وأستطيع بحمد الله الوصول إلى مفتاحهم
ومن هنا يقول هذا الطفل :-
لا تحاسبني على قدراتي المتدنية بل ساعدني على أن أتعلم ضمن حدود قدراتي
المذيع محمد الناصر (برنامج صوت العرب) شكرًا أستاذ إبراهيم رشيد خبير صعوبات التعلم من الأردن
المفكر التربوي إبراهيم رشيد " خبير صعوبات التعلم"
الشكر كل الشكر لإذاعة صوت العرب من القاهرة لثقتكم بنا في الأردن
فكثير جدا ما قلته وما تطرحه من أفكار رائعة أستاذنا المبدع محمد الناصر والمتألق باختياره للأفكار والمواضع الهامة التي تهم أطفالنا . أنت أستاذنا ومنكم نتعلم ومنكم نروى ظمأنا فأنتم ماء العلم...
وما أنا إلا فرع أصفر في غصن شجرتكم الخضراء المثمرة بالعطاء شجرة البرنامج الإذاعي عرب فيسبوك حفظكم الله وكل القائمين عليها في مصر الشقيقة مهد العلم والحضارات .






ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: