الخميس، يوليو 12، 2012

ما هي احدث شيء بالنسبة لطرق التدريس وكيفية التعامل مع طلبة صعوبات التعلم والمرحلة الساسية

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية


 السلام عليكم
السؤال كما وردني على صفحتي على الفيس بوك من الأخ الغالي عمر عبد اللطيف
 والذي يدل على مدى اهتمامه بالتعليم وحبه للخير حفظكم الله عمر عبد اللطيف  
http://www.facebook.com/alrashid222?sk=wall
سلام عليكم أستاذ الطيب
ممكن اعرف من خلال حضرتك
 ما هي احدث شيء بالنسبة لطرق التدريس ؟
الإجابة
ليس المهم الكرة
لكن المهم من يركل هذه الكرة "
http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2011/02/blog-post_1179.html
فالاستراتيجيات على الانترنت كثيرة وما عليك إلا البحث والقراءة بين السطور والتطبيق الصحيح
ومع هذا سأرد عليك لأحصر تفكيرك ضمن العدسة المحدبة من أجل الوقت
استراتيجياتي في التدريس
التكيف مع الموقف التعليمي
ضمن التغذية الراجعة للذاكرة العاملة من خلال البيئة الصفية المفتوحة
وتعتمد على السيطرة على الدماغ المبرمجة ضمن العين الثالثة النمائية للشكل والأرضية
هناك معلم إبداع ومعلم إيداع
أرجو أن تكونوا في التدريس كالقابلة القانونية التي تقوم بتوليد المعلومات أسف الطفل
لتكن معلما ناجحا عليك أن تكون بيديجوجيًا
أي أن تمتلك طرق وفن التدريس وذو قدرات متعددة مرنة متطورة وليست جامدة كالسيارة
أنا أعتمد التعليم المبرمج ضمن نماذج التعلم عند الطفل مستخدما
تعددية الحواس
Vakt
وأركز على
KLWH
http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2011/08/klwh_18.html
استراتيجية:- KWLH " في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"
"موجودة على موقعي " ضمن تبادل الأدوار
مثال عملي :- تبادل الأدوار
حيث أضع الطالب بدور المعلم وأنا بدور الطالب مثلا
طريقة السؤال المعكوس للكلمة المطبوعة
صورة أرنب
أنت دائمًا تسأل الطالب
هل فكرت أن تعطي الصورة للطالب وهو يسأل عنها
اكتب كلمة فرو على بطاقة 10×15سم
واطلب منه التفكير بسؤال تكون إجابته الكلمة المطبوعة فرو
هذه الطريقة طبقتها في
دورة المعلمين والمعلمات وأولياء الأمور لصعوبات التعلم والروضة والمرحلة الأساسية
من خلال اللعب والرسم " الكرتون والقطن "
ضمن تكامل المواد للطريقة المثلى لتعليم القراءة " الدسلكسيا "
لو نظرت إلى أذني الأرنب لرأيتها العدد أو الرقم 7
ماذا لو قلبت الأرنب

من هنا تزداد الحاجة إلى توظيف الأساليب والاستراتيجيات التدريسية الحديثة، للسعي نحو تطوير مهارات الطلاب على التفكير بأنواعه والبحث وحل المشكلات. وكما أن لدى الطلبة قدرات وإمكانات كبيرة ، أيضا لدى المعلم طاقات وإمكانات كبيرة، لذلك نحتاج إلى تحريك وإطلاق تلك الطاقات الداخلية للمعلم، من أجل مدِّه بالدافعية والرغبة لتحقيق ذاته. ومن أفضل السبل لإطلاق تلك الطاقات استخدام المعلم لاستراتيجيات التدريس الحديثة بعيدا عن الإستراتيجية التقليدية التي تعتمد على التلقين والحفظ والإلقاء والمنطلقة من أن مصدر المعرفة محصور بصورة كبيرة في عقل المعلم .

وللرد بقية حفظكم الله
ملاحظة : التلفزيون الاردني يوم جديد
روبرتاج الشكل والأرضية لصعوبات التعلم والمرحلة الاساسية
على التلفزيون الاردني
تم تحديد بث الروبرتاج على التلفزيون الاردني بشكل مبدئي
 يوم الاثنين أو الثلاثاء في يوم جديد    16 أو 17 / 7 / 2012 صباحًا بعد الساعة السابعة
الخبير التعليمي المستشار في
صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية
ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد
هرمية "
IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم
Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
اختصاصي صعوبات التعلم
أعلى النموذج

أسفل النموذج
الاخ الغالي عمر عبد اللطيف حفظكم الله
ليس المهم الكرة
لكن المهم من يركل هذه الكرة
http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2011/02/blog-post_1179.html
فالاستراتيجيات على الانترنت كثيرة وما عليك إلا البحث والقراءة بين السطور والتطبيق الصحيح
ومع هذا سأرد عليك لأحصر تفكيرك ضمن العدسة المحدبة من أجل الوقت
استراتيجياتي في التدريس
التكيف مع الموقف التعليمي
ضمن التغذية الراجعة للذاكرة العاملة من خلال البيئة الصفية المفتوحة
وتعتمد على السيطرة على الدماغ المبرمجة ضمن العين الثالثة النمائية للشكل والأرضية
هناك معلم إبداع ومعلم إيداع
أرجو أن تكونوا في التدريس كالقابلة القانونية التي تقوم بتوليد المعلومات أسف الطفل
لتكن معلما ناجحا عليك أن تكون بيديجوجيًا
أي أن تمتلك طرق وفن التدريس وذو قدرات متعددة مرنة متطورة وليست جامدة كالسيارة
أنا أعتمد التعليم المبرمج ضمن نماذج التعلم عند الطفل مستخدما
تعددية الحواس
Vakt
وأركز على
KLWH
http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2011/08/klwh_18.html
استراتيجية:-
KWLH " في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"
"موجودة على موقعي " ضمن تبادل الأدوار
مثال عملي :- تبادل الأدوار
حيث أضع الطالب بدور المعلم وأنا بدور الطالب مثلا
طريقة السؤال المعكوس للكلمة المطبوعة
صورة أرنب
أنت دائمًا تسأل الطالب
هل فكرت أن تعطي الصورة للطالب وهو يسأل عنها
اكتب كلمة فرو على بطاقة 10×15سم
واطلب منه التفكير بسؤال تكون إجابته الكلمة المطبوعة فرو
هذه الطريقة طبقتها في
دورة المعلمين والمعلمات وأولياء الأمور لصعوبات التعلم والروضة والمرحلة الأساسية
من خلال اللعب والرسم " الكرتون والقطن "
ضمن تكامل المواد للطريقة المثلى لتعليم القراءة " الدسلكسيا "
لو نظرت إلى أذني الأرنب لرأيتها العدد أو الرقم 7
ماذا لو قلبت الأرنب

من هنا تزداد الحاجة إلى توظيف الأساليب والاستراتيجيات التدريسية الحديثة، للسعي نحو تطوير مهارات الطلاب على التفكير بأنواعه والبحث وحل المشكلات. وكما أن لدى الطلبة قدرات وإمكانات كبيرة ، أيضا لدى المعلم طاقات وإمكانات كبيرة، لذلك نحتاج إلى تحريك وإطلاق تلك الطاقات الداخلية للمعلم، من أجل مدِّه بالدافعية والرغبة لتحقيق ذاته. ومن أفضل السبل لإطلاق تلك الطاقات استخدام المعلم لاستراتيجيات التدريس الحديثة بعيدا عن الإستراتيجية التقليدية التي تعتمد على التلقين والحفظ والإلقاء والمنطلقة من أن مصدر المعرفة محصور بصورة كبيرة في عقل المعلم .

وللرد بقية حفظكم الله





ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: