-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ما الفرق بين مبارك ومبروك .. قل ولا تقل




أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada

أنا أقول "مبارك" ولا أقول مبروك
لقوله تعالى

وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [الأنعام : 155]

” كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (29)

         وقد وردت كلمة مبارك في السنة كما في حديث البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع مائدته قال: الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه.
فالصحيـحَ من جهة اللّغة أن نقول :
 ( مُبـارك ) أو ( بالبَـرَكة ) أو ( بارك الله لك أو فيكِ أو عليكِ ) أو ( بارككِ الله )
فعندما تقول :-  لشخص  مبـروك 
فهذه الكلمة  في الحقيقة دعاءٌ على الشخص لا دعاءٌ لـه، واختلاف المعنى واضح وضوح الشمس.
مبـروك  :
    مشتقّة من بَرَكَ البعير يبرُكُ بُروكاً أي : استناخَ البعير وأقامَ وثبَتَ .
برك أصل البرك صدر البعير وإن استعمل في غيره، ويقال له: بركة، وبرك البعير: ألقى بركه،
 بَرَك عليك البعير واستقرّ وثَبَتَ ، لأنه اسم مفعول من بَرَكَ .
بَرَكَ البعيرُ يَبْرُكُ بُروكاً، أي اسْتَناخَ. وأَبْرَكْتُهُ أنا فَبَرَكَ، وهو قليلٌ، والأكثر أَنَخْتُهُ فاستناخ. ويقال: فلان

ليس له مَبْرَكُ جملٍ. وكلُّ شيء ثبتَ وأقامَ فقد بَرَكَ.
وابتركت الدابة:
وقفت وقوفا كالبروك، وسمي محبس الماء بركة، والبركة: ثبوت الخير الإلهي في الشيء.
فالفعل الثلاثي ( برك ) يأتي اسم المفعول منه على وزن مفعول (مبروك)
ابن منظور مؤلّف كتاب لسان العرب يقول :- 
     يستعمل بعض العرب اليومَ  كلمةَ “مَـبْـرُوك” في الـمناسبات السعيدة على معنى الدعاء بالزيادة من الـخير. ولكن هذا الاشتقاق في غير مـحلّـه. 
فهناك فعل ثلاثي مُـجَـرَّدٌ وهو “بَرَكَ” وهناك فعل ثُلاثـيٌّ مَـزيدٌ بِـحَرفٍ وهو “بَـارَكَ”. 
ومعناهُـما مُـخـتلِفٌ مِن حيثُ لغةُ العربِ.
فيقول ابن منظور مؤلّف كتاب لسان العرب :
      بَرَكَ البَعِيرُ أي أَنَـاخَ فِي مَوْضِعٍ فَلَزِمَهُ وَبَارَكَ بـمعنى التَّبْـرِيكِ وهو الدُّعَاءُ للإنسان بالبَـرَكَـةِ أي طلب الزيادة من الـخَيْرِ. فالفرق شاسع بين الـمعنيين.
القاعدة في اشتقاق اسم الـمفعول هي : يُصَاغُ اِسْمُ الـمَفْعُولِ مِنَ الفِعْلِ الثُّلاَثِيِّ الـمُـجَرَّدِ عَلَى وَزْنِ “مَفْعُولٍ” وَمِنْ غَيْرِ الثُّلاَثِيِّ عَلَى وَزْنِ مُضَارِعِهِ مَعَ إبْدَالِ حَرْفِ الـمُضَارَعَةِ مِيمًا مَضْمُومَةً وَفَتْحِ مَا قَبْلَ الآخِرِ.
بَرَكَ : فِعلٌ ثلُاثيٌّ مُـجَرَّدٌ يأتي اسم المفعول منه على وَزْنِ مَفْعُولٍ (مَـــــبْــــــرُوكٌ).
بَارَكَ : فِعلٌ ثُلاثيٌّ مَـزِيدٌ يأتي اسم المفعول منه على وَزْنِ مُفَاعَلٍ (مُــــــبَــــــارَكٌ).
فَــلْــيُــتَـــنَـــبَّـهْ لِـهَذَا الأَمْرِ بَارَكَ الله لَكُمْ وفِيكُمْ وبِكُمْ وعَلَيْكُمْ.
ملاحظة : وَرَدَ اِسْمُ مَفْعُولٍ مِنَ الفِعْلِ الثُّـلاَثِيِّ الـمَزِيدِ بِالـهَمْزَةِ “أفعل” عَلَى وَزْنِ مَفْعُولٍ عَلَى غَـيْـرِ قِيَاسٍ. (أَبْـرَكَ  .....  مَــبْـرُوكٌ).



ولقد وهِم صاحب معجم " معاني الأسمـاء

      عندما ذكر أنّ كلمة "مبروك" اسم مفعول من البركة, في حين أن الصواب: أنها اسم مفعول من البروك , لذا فإن الصواب استعمال كلمة "مُبارك".
حيثُ إنَّ كلمةَ "مبارك" أو: بارك" استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم, 

ودعا بها لعبدالرحمن بن عوف لمّا تزوج:

" بارك الله لك, وأولمْ ولو بشـاة" رواه البخاري ومسلم.

قال الله تعالى في كتابه العزيز:
   (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَولَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [النور : 35].

ماذا ستفعل إذا كان اسمك مبروك ؟
 

قل ولا تقل
1/ خطأ منتشر وهو عدم التفريق بين التاء المربوطة والهاء التي هي ضمير الغائب المتصل في نهاية الكلمات مثل: له ، فيه ، سفينته ، كتابته ، كتابه ، بينما التاء المربوطة يجب أن توضع فوقها النقطتان مثال: الجنة ، السفينة ، الكتابة.
ومن الأخطاء المحرمة كتابة الله بجعل الهاء تاءا مربوطة مثل: اللة ...
2/ إضافة ياء للمخاطبة المؤنثة مثل:
لكي = و الصحيح لك ِ
أنتي = و الصحيح أنت ِ
إذا قرأتي النص = و الصحيح إذا قرأت ِ النص
ومن الأخطاء التي لا تجوز إثبات الياء في قولك: اللهم صلي على محمد ، والصحيح : اللهم صلِّ بتشديد اللام وكسرها دون إشباع.

3/ إنشاء الله = و الصحيح إن شاء الله والفارق بينهما خطير ، لذا يحرم عند الكتابة وصل النون بالشين لتصبح كلمة واحدة.

4/من الخطأ قولك: مائة و الصحيح = مئة (بعد إيجاد التنقيط و الحركات)

5/من الخطأ قولك: مبروك و الصحيح = مبارك

6/من الخطأ قولك: الرئيسية و الرئيسي والصحيح = الرئيسة والرئيس

7/من الخطأ قولك: أجاب على السؤال و الصحيح = أجاب السؤال أو: أجاب عن السؤال

8/من الخطأ قولك: تـَـوفـَّى و الصحيح = تـُوفـِّي أو: توفاه الله

9/من الخطأ قولك: مشائخ (جمع شيخ) و الصحيح = مشايخ

10/من الخطأ قولك: ولا يخفى عنك قوله كذا.. والصحيح = ولا يخفى عليك قوله كذا..
1/ من الخطأ قولك: أخصائي و الصحيح = مختص أو اختصاصي

12/ من الخطأ قولك: البند الأول و الصحيح = الفقرة الأولى لأن البند كلمة فارسية تعني الحيلة والخديعة

13/ من الخطأ قولك: نموذج و الصحيح = أنموذج

14/ من الخطأ قولك: مشاكل و الصحيح = مشكلات

15/ من الخطأ قولك: الدلو مليء بالماء و الصحيح = الدلو مملوء أو ملآن بالماء

16/ من الخطأ قولك: أغلاط و الصحيح = غلطات

17/ من الخطأ قولك: شتان بينهما و الصحيح = شتان ما بينهما

18/ من الخطأ قولك: حضر المدراء (جمع مدير) و الصحيح = حضر المديرون

19/ من الخطأ قولك: أجب على الأسئلة و الصحيح = أجب عن الأسئلة

20/ من الخطأ قولك: بت في الأمر و الصحيح = بت الأمر
/ من الخطأ قولك: حماة تقع جنوبي حلب و الصحيح = حماة تقع جنوب حلب ومثل ذلك بقية الجهات

22/ من الخطأ قولك: عندي ملاحظة و الصحيح = عندي ملحوظة

23/ من الخطأ قولك: هذا موضوع شيق و الصحيح = هذا موضوع شائق

24/ من الخطأ قولك: بدون قصد و الصحيح = من دون قصد

25/ من الخطأ قولك: طـُرُق (قاصدا جمع طريقة) و الصحيح = طرائق (جمع طريقة) لأن طـُرُق (جمع طريق)

26/ من الخطأ قولك: بالرغم و الصحيح = على الرغم

27/ من الخطأ قولك:علماً بأنه، وقال بأن ذلك و الصحيح = علماً أنه ، قال إن ذلك

28/ من الخطأ قولك: هذا شاب أعزب (ليس له زوجة) و الصحيح = هذا شاب عَزَب

29/ من الخطأ قولك: امرأة عجوزة ، حرب ضروسة ، أمة صبورة ، بنت حسودة و الصحيح = عجوز ، ضروس ، صبور، حسود

30/ من الخطأ قولك: : قطعه إرَبا إرَبا و الصحيح = قطعه أرْبا إرْبا
/ من الخطأ قولك: سافرت إلى القاهرة و الصحيح = سافرت القاهرة
32/ من الخطأ قولك: حاز على إعجابي و الصحيح = حاز إعجابي
33/ من الخطأ قولك: حَرِصَ على الأمر ويَحْرَصُ و الصحيح = حَرَصَ يَحْرِصُ
34/ من الخطأ قولك: حوالي ألف صفحة و الصحيح = نحو ألف صفحة
35/ من الخطأ قولك: حج إلى بيت الله و الصحيح = حج بيت الله
36/ من الخطأ قولك: أينما تكونون نكون و الصحيح = أينما تكونوا نكـُنْ
37/ من الخطأ قولك: أنت بمثابة أبي و الصحيح = أنت مثل أبي
38/ من الخطأ قولك: لا زال أخي مريضاً و الصحيح = ما زال أخي مريضاً
39/ من الخطأ قولك: لا ينبغي عليه أن يفعل و الصحيح = لا ينبغي له أن يفعل
40/ من الخطأ قولك: أخرجت ما في جُعْبَتي (بضم الجيم) و الصحيح = أخرجتُ ما في جَعْبَتي (بفتح الجيم)
/ من الخطأ قولك: تعالـُوا بضم اللام و الصحيح = تعالـَوا بفتح اللام ، ومثلها تعالـِي خطأ والصحيح تعالـَي بالفتح

42/ من الخطأ قولك: سواء أكانَ الأمر خطرا أم عاديا و الصحيح = سواء أخطرا كانَ الأمر أم عاديا

43/ من الخطأ قولك: إندهش من الخبر و الصحيح = دهِش من الخبر

44/ من الخطأ قولك: أصيب بنزيف و الصحيح = أصيب بنزف

45/ من الخطأ قولك: ملفت للنظر و الصحيح = لافت للنظر

46/ من الخطأ قولك: تمارين و الصحيح = تمرينات

47/ من الخطأ قولك: مشاريع و الصحيح = مشروعات

48/ من الخطأ قولك: مواضيع و الصحيح = موضوعات

49/ من الخطأ قولك: عناوين الأخبار و الصحيح = عنوانات الأخبار

50/ من الخطأ قولك: حوّر فلان الكلام و الصحيح = غيّر فلان الكلام
/ من الخطأ قولك: ماجد شاطر (المقصود نبيه) و الصحيح = ماجد نبيه لأن الشاطر هو الذي أعيا أهله خبثا

52/ من الخطأ قولك: إستلم الرسالة و الصحيح = تسلم الرسالة

53/ من الخطأ قولك: أعطيته بدل فاقد و الصحيح = أعطيته بدل مفقود

54/ من الخطأ قولك: احتار في أمره و الصحيح = حار في أمره

55/ من الخطأ قولك: هذا رجل عريس (حديث الزواج) و الصحيح = هذا رجل عروس وامرأة عروس

56/ من الخطأ قولك: بنت مدللة و الصحيح = بنت متدللة

57/ من الخطأ قولك: تعال عندنا و الصحيح = تعال إلينا

58/ من الخطأ قولك: لم يكترث به و الصحيح = لم يكترث له

59/ من الخطأ قولك: التقى بزيد و الصحيح = التقى زيدا ، أو لقي زيدا

60/ من الخطأ قولك: سرك مصان و الصحيح = سرك مصون

/ من الخطأ قولك: كلام هام و الصحيح = كلام مهم لأن هام من الهم

62/ من الخطأ قولك: على كافة الأصعدة (جمع صعيد) و الصحيح = على كافة الصُعُد

63/ من الخطأ قولك: التقيتُ بماجد و الصحيح = التقيتُ ماجدا

64/ من الخطأ قولك: انحط إلى أسفل الدرجات و الصحيح = انحط إلى أسفل الدركات ، لأن الدرجة منزلة علوية

65/ من الخطأ قولك: هذا كلام محذور و الصحيح = هذا كلام محظور (التباس حرف الذال بالظاء) بقصد المنع

66/ من الخطأ قولك: لقد أثر عليه و الصحيح = لقد أثر فيه أو أثر به

67/ من الخطأ قولك: أعلنا خـُطبة فلان (من الزواج) و الصحيح = أعلنا خـِطبة فلان بكسر الخاء

68/ من الخطأ قولك: سمعنا خـِطبة فلان (من الكلام) و الصحيح = سمعنا خـُطبة فلان بضم الخاء

69/ من الخطأ قولك: حرمه من حقه و الصحيح = حرمه حقه

70/ من الخطأ قولك: أحنى رأسه و الصحيح = حنى رأسه

/ من الخطأ قولك: لعبت المقاومة دورا حاسما و الصحيح = مارست المقاومة دورا حاسما

72/ من الخطأ قولك: لقيته بالأمس و الصحيح = لقيته أمس

73/ من الخطأ قولك: عمل لقاء أجر و الصحيح = عمل بأجر

74/ من الخطأ قولك: سبق و أن قلنا و الصحيح = سبق أن قلنا

75/ من الخطأ قولك: خاصة و أن أكثرهم و الصحيح = خاصة أن أكثرهم (بدون واو)

76/ من الخطأ قولك: يا أبتي و الصحيح = يا أبت

77/ من الخطأ قولك: استأذنت منك و الصحيح = استأذنتك

78/ من الخطأ قولك: كان معهم بنادق (جمع بندقية) و الصحيح = بندقيات

79/ من الخطأ قولك: لديه ثلاث أراض ٍ (جمع أرض) و الصحيح = لديه ثلاث أرضون

80/ من الخطأ قولك: قدم السواح و الصحيح = قدم السياح
81/ من الخطأ قولك: هو ناكر الجميل و الصحيح = هو منكر الجميل

82/ من الخطأ قولك: تعرفت على أحمد و الصحيح = تعرفت أحمدا

83/ من الخطأ قولك: بكى من شدة التأثر و الصحيح = بكى من شدة التأثير

84/ من الخطأ قولك: دق على الباب و الصحيح = دق الباب

85/ من الخطأ قولك: المكان بعيد عنا و الصحيح = المكان بعيد منا

86/ من الخطأ قولك: أكد على كلامه و الصحيح = أكد كلامه

87/ من الخطأ قولك: يتحاشى الوقوع و الصحيح = يتحاشى من الوقوع

88/ من الخطأ قولك: عملنا شراكة و الصحيح = عملنا شركة

89/ من الخطأ قولك: تحمم بالماء و الصحيح = استحم بالماء

90/ من الخطأ قولك: البرواز و الصحيح = الإطار

/ من الخطأ قولك: شديد الحساسية و الصحيح = شديد الإحساس

92/ من الخطأ قولك: انشغل بنفسه و الصحيح = شغل بنفسه

93/ من الخطأ قولك: أيهما أبعد ، عطارد أو المريخ؟ و الصحيح = أيهما أبعد ، عطارد أم المريخ؟

94/ من الخطأ قولك: أَكَّدَ محمد على الوعدِ و الصحيح = أكد محمد الوعد َ

95/ من الخطأ قولك: طالما لم ترد فأنا لن أرد (بمعنى مادام) و الصحيح = مادمت لم ترد فأنا لن أرد

96/ من الخطأ قولك: اعتذرت عن الرد و الصحيح = اعتذرت عن عدم الرد

97/ من الخطأ قولك: هذا أمر طبيعي و الصحيح = هذا أمر طبعي

98/ من الخطأ قولك: التقى محمد بأحمد و الصحيح = التقى محمد أحمدا

99/ من الخطأ قولك: ما زرته أبدا و الصحيح = ما زرته قط

100/ من الخطأ قولك: كنت في قسم الـقـُبـُول والتسجيل و الصحيح = كنت في قسم القـَبـُول (بفتح القاف)
تصحيح بعض الأخطاء اللغوية


101/ للتفرقة بين الضاد والظاء:
ليس هناك قاعدة معينة ، فالعرب بسليقتهم الفصحى كانوا يفرقون بينهما عن طريق النطق من دون لحن ، وإليكم الكلمات التي تكتب بحرف الظاء ، وما عداها يكتب بحرف الضاد كما ذكرها الحريري في منظومته



    102/ من الخطأ قولك: دولاب الملابس و الصحيح = خزانة الملابس

    103/ من الخطأ قولك: موضوعك قاصر على كذا و الصحيح = موضوعك مقصور على كذا

    104/ من الخطأ قولك: قال أثناء حديثه و الصحيح = قال في أثناء حديثه

    105/ من الخطأ قولك: ذكر بأنك شاعر و الصحيح = ذكر أنك شاعر

    106/ من الخطأ قولك: حيت أن و الصحيح = حيث إن

    107/ من الخطأ قولك: هذا الموضوع عديم الفائدة و الصحيح = هذا الموضوع معدوم الفائدة

    108/ من الخطأ قولك: الماس و الصحيح = الألماس
    / من الخطأ قولك: لا تصدق فيني كذوبا والصحيح = لا تصدق فـِيّ َ كذوبا

    112/ من الخطأ قولك: أرجو المساعدة و الصحيح = أرجو منك المساعدة

    113/ من الخطأ قولك: حديث صحافي و الصحيح = حديث صحفي

    114/ من الخطأ قولك: لا بد وأن يكون و الصحيح = لا بد أن يكون

    115/ من الخطأ قولك: لقيت بدلا عنه و الصحيح = لقيت بدلا منه

    116/ من الخطأ قولك: اجتمع زيد بعبيد و الصحيح = اجتمع زيد إلى عبيد

    117/ من الخطأ قولك: هذا موضوع متميز و الصحيح = هذا موضوع مميز

    118/ من الخطأ قولك: يتحاشى الوقوع في المحظور و الصحيح = يتحاشى عن الوقوع في المحظور

    119/ من الخطأ قولك: اعتذر منه و الصحيح = اعتذر إليه

    120/ من الخطأ قولك: لا تبدل الحق بالباطل و الصحيح = لا تبدل الباطل بالحق
    /من الخطأ قولك: تحرى فلان عن الأمر و الصحيح = تحرى فلان الأمر
    122/ من الخطأ كتابة: ضع الكتاب علي الطاولة و الصحيح = ضع الكتاب على الطاولة
    123/ من الخطأ قولك: على كرم الله وجهه و الصحيح = علي كرم الله وجهه
    124/ من الخطأ قولك: خمسة شهور و الصحيح = خمسة أشهر ، ومثلها: أنفس ، أحرف ، أسطر
    125/ من الخطأ قولك: لا تصغي لزيد و الصحيح = لا تصغ ِ إلى زيد

    / من الخطأ قولك: فتاوي ودعاوي و الصحيح = فتاوى ودعاوى
    137/ من الخطأ قولك: فاكهة طازِجة (بكسر الـ ز) و الصحيح = فاكهة طازَجة
    138/ من الخطأ قولك: طلبت منه ألاَّ يفعل ذلك و الصحيح = طلبت منه أن لا يفعل ذلك
    139/ من الخطأ قولك: نعم عند الإجابة على سؤال "ألست" بالإثبات والصحيح = بلى ومنه قوله تعالى "ألستُ بربكم؟" لأن الإجابة بنعم معناه النفي
    140/ من الخطأ قولك: لا عند الإجابة على سؤال "ألست" بالنفي والصحيح = كلا لأن الإجابة بلا معناه الإثبات.
    / من الخطأ قولك: ترجمة القرآن الكريم و الصحيح = ترجمة معاني القرآن الكريم لاستحالة الترجمة
    142/ من الخطأ قولك: الشريعة السمحاء و الصحيح = الشريعة السمحة
    143/ من الخطأ قولك: انكسفت الشمس و الصحيح = كسفت الشمس (القمر يقال له خسف ، وليس انخسف)
    144/ من الخطأ قولك: سأل زيد عليك و الصحيح = سأل زيد عنك
    145/ من الخطأ قولك: ودَدت بمعنى تمنيت و الصحيح = ودِدت

    / من الخطأ قولك: هم قوم بؤساء و الصحيح = هم قوم بائسون
    147/ من الخطأ قولك: إضغط على مفتاح الدخول و الصحيح = إضغط مفتاح الدخول
    148/ من الخطأ قولك: تجـرُبة و الصحيح = تجـرِبة بكسر الراء
    149/ من الخطأ قولك: أنصحك و الصحيح = أنصح لك
    150/ من الخطأ قولك: أشكرك و الصحيح = أشكر لك

    / من الخطأ قولك: نذهب سوية و الصحيح = نذهب معا ، فسوية معناها العدل
    152/ من الخطأ قولك: إندهشت ، ومندهش و الصحيح = دُهِشت ومدهوش راجع رقم (43)
    153/ من الخطأ قولك: صادق على الامر و الصحيح = صدّق على الامر
    154/ من الخطأ قولك: إستنادا على قولك و الصحيح = استنادا إلى قولك
    155/ من الخطأ قولك: عزمه على العشاء و الصحيح = دعاه إلى العشاء

    أخيراً هذه الأخطاء منقولة لعظيم فائدتها أشكر للأخت وصال فتحها لهذا البوست والذي تفسحت فيه على كيفي ...


    109/ من الخطأ قولك: استبيان و الصحيح = استبانة

    110/ من الخطأ قولك: نوعيات من الصور و الصحيح = أنواع من الصور



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 



المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق