-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

استراتيجية مفاتيح السياق لفهم المقروء

أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada

استراتيجية مفاتيح السياق
      هذا السؤال يحدث فيه تداخل مع سؤال المعاني المتعددة وكثير من أولياء الأمور قبل التلاميذ ليس لديهم علم وفهم كافي لسؤال مفاتيح السياق عموما يجب أولا فهم المطلوب والغرض من السؤال يتم كتابة الجملة ويضع خطا تحت كلمة في الجملة ويطلب مفاتيح السياق لهذه الكلمة والمطلوب نكتب الكلمات في الجملة والتي أرشدتني إلى معنى الكلمة التي تحتها خط وقربت لي المعنى وهناك سؤال يختلف في الصيغة وهو الكلمات المفتاحية لكلمة معينة وهنا ليست مرتبطة بجملة الإجابات مفتوحة أما مفاتيح السياق فالكلمة لابد أن تكون في جملة والإجابة مرتبطة بالجملة





الأمثلة :
1- هات مفاتيح السياق لما تحته خط في الجمل التالية
ا) * يقطف الطفل وردة ( معنى يقطف : يقطع / مفاتيح السياق لكلمة يقطف ( الطفل - الوردة )
الشرح : لو تأملنا هذه الجملة سنجد مفاتيح السياق لكلمة يقطف في الجملة ( الطفل - وردة ) وهى الكلمات التي فهمت من خلالها أن معنى يقطف يقطع
ب) يروى الفلاح الزرع ( معنى يروى : يسقى / مفاتيح السياق لكلمة يروى ( الفلاح - الزرع )
الشرح : لو تأملنا هذه الجملة سنجد مفاتيح السياق لكلمة يروى في الجملة ( الفلاح - الزرع ) وهى الكلمات التي فهمت من خلالها أن معنى يروى : يسقى
ج‌) منظر القمامة يؤذى العين ( معنى يؤذى : يضر / مفاتيح السياق لكلمة يؤذى ( القمامة / العين )
الشرح : لو تأملنا هذه الجملة سنجد مفاتيح السياق لكلمة يؤذى في الجملة ( القمامة - العين ) وهى الكلمات التي فهمت من خلالها أن معنى يؤذى : يضر
د) بني الصديق الأول مدرسة ( معنى بني : أقام / مفاتيح السياق لكلمة بني ( الصديق / مدرسة )
ه) حلقت السحابة وباسم فوق الأهرامات ( معنى حلقت : طارت وارتفعت / مفاتيح السياق : السحابة / فوق )
* عاد أبى صديقه المريض ( معنى عاد : زار / مفاتيح السياق لكلمة عاد ( صديقه المريض )
* عام الطفل في البحيرة ( معنى عام : سبح / مفاتيح السياق لكلمة عام ( الطفل – البحيرة )
باسم يطالع مجلته المفضلة ( معنى يطالع : يقرأ / مفاتيح السياق ( مجلته )
هناك سؤال يختلف في الصيغة والشكل وهو الكلمات المفتاحية وهذا السؤال لا يشترط أن تكون الكلمة في جملة لذا الإجابة مفتوحة وهى كتابة جميع الكلمات التي لها علاقة وصلة بالكلمة مثل شبكة المفردات
1) ما الكلمات المفتاحية لكلمة (عطرة ) ( الورد - الفل – الياسمين - العنبر / المسك – ريحان - ....)
2) ما الكلمات المفتاحية لكلمة ( الحديقة ) ( الأزهار - الأشجار - العشب - ............................)
4- مفاتيح السياق : يعطى التلميذ جملة ويطلب منه مفاتيح السياق لكلمة وهى الكلمات التى عرفته معنى الكلمة من خلال الجملة مثال مفاتيح السياق لكلمة حلقت في الجملة حلقت الطائرة في السماء ( حلقت معناها طارت عاليا ومرتفعة مفاتيح السياق لها في الجملة ( الطائرة – السماء .
2- استراتيجية المعاني المتعددة : ومعناها أن يكون لنفس الكلمة معاني كثيرة ومتعدد من خلال فهم السياق لمعنى ومفهوم الجملة
3- ( مثال أكتب معنى كلمة نور من خلال فهمك للسياق في كل جملة
1- نور طفلة جميلة . ( اسم بنت )
2- للشمس نور ساطع . ( ضوء ) .
* أكتب معنى كلمة عاد من خلال فهمك للسياق في كل جملة
1-عاد أبى من العمل متعبا ( معنى عاد : رجع )
2- عاد أبى صديقه المريض (معنى عاد : زار )
** أكتب معنى كلمة يروى من خلال فهمك للسياق في كل جملة
1- يروى جدي الحكايات الجميلة ( معنى يروى : يحكى أو يقص )
2- يروى الفلاح الزرع ( معنى يروى : يسقى )
************************************************** *******
التحليل إلى مقاطع صوتية : تحليل المقاطع الصوتية
1- هذا السؤال كثير من التلاميذ وأولياء الأمور يجدون صعوبة في جل هذا السؤال
نبدأ بالكلمات التي تبدأ بألف ولام زائدة عن الكلمة سواء كانت لام قمرية أو شمسية
• ألف ولام قمرية مقطع واحد وعموما أي حرف عليه علامة سكون ( ْ ) يكون مع الحرف الذي يسبقه مقطع وأيضا أي حرف مد يكون مع الحرف الممدود مقطع
مثال : الْكتَاب ( ال / ك / تا / ب )
• كلمة الكتاب تحتوى على لام قمرية إذن (ال ) مقطع / والكاف مقطع (ك) / وهنا مد بالألف إذن المد والممدود مقطع (تا ) / والباء مقطع ( ب)
• أما اللام الشمسية فنجد أن الحرف التالي للام يكون مشدودا أي عليه علامة شدة ( ّ) وبالتالي الحرف المشدود هنا يكتب مرتين مرة مع الألف واللام في مقطع ومرة يكتب وحده طبعا ان لم يكن بعده سكون أو حرف مد فالوضع يختلف
مثال : السَّمَاء ( الس / س / ما / ء) الســـ ما ء
* لاحظ هنا أن الكلمة تحتوى على لام شمسية إذن الألف واللام والحرف المشدد التالي مباشرة لحرف اللام مقطع (الس ) ثم نكتب الحرف التالي لحرف اللام الحرف المشدد مرة أخرى مقطع (س) / كلمة السماء بها مد بالتالي حرف المد والممدود مقطع ( ما ) / والهمزة مقطع (ء)
* الوضع يختلف قليلا لو أن الكلمة تحتوى على لام شمسية والحرف المشدد بعد اللام يكون بعده حرف مد أو حرف عليه علامة سكون ( ْ )
مثال النُّور ( الن / نو / ر ) النو....ر
لاحظ هنا كلمة النور بتا لام شمسية والحرف المشدد حرف النون يليه حرف مد (الواو )
اذن تحليل الكلمة كالتالي (الن ) مقطع / ثم نكتب الحرف المشدد النون مرة أخرى وبعده حرف مد واو يكتب النون والواو مقطع (نو) / والراء مقطع ( ر )
• الكلمات التي لا يوجد بتا ألف ولام زائدة كي نحللها إلى مقاطع أهم حاجة إذا كانت الكلمة تحتوى على حرف مد ( ا-و-ى ) عند التحليل إلى مقاطع لابد أن يكون حرف المد والحرف الممدود مقطع واحد
مثال * جَمِيل ( ج / مي / ل ) * زُهُور (ز/هو/ ر)
*أيضا الحرف الذى يكون عليه علامة سكون يكون مقطع مع الحرف السابق له مباشرة
مثال * يلْعَبُون ( يل / ع / بو / ن)

استراتيجيات المفردات
1 /مفاتيح السياق يحدد معنى الكلمة من خلال كلمات مفتاحيه موجودة بالجملة
صعد رجل إلى برج عال (صعد )مفتاح – (عال )مفتاح (البرج مكان مرتفع)
وضعت الأزهار فصارت زهرية جميله (وضعت)مفتاح(جميله)مفتاح
(زهرية إناء توضع به الأزهار)
2 / المعاني المتعددة يكون للكلمة أكثر من معنى ويفهم من خلال الجملة
قص أمير الورق (قطع) – قص المعلم القصة (حكي)
أكلت الجبن الطازج (طعام) – أنا لا اشعر بالجبن (الخوف)
3 / عائله الكلمة(المشتقات) يعرف معنى الكلمة من خلال الإتيان بأصل الكلمة ومشتقاتها
(سجل) دفتر-سجل-تسجيل-مسجل
4 / شبكة المفردات هي كلمه يستنتج الطالب المتعلق بها
المدرسة (معلم-أصدقاء- فناء-فصول-فسحة-مكتبة)
5 / خريطة الكلمة نضع الكلمة المراد معرفتها في مربع ونضع في الأربع أركان
المرادف والمضاد والجملة والصورة ويتم الإيضاح
المرادف الرسم ضخم رسم
الجمع ــــ الكلمة ـــــ المضاد عمالقة-عماليق ___ عملاق ____ قزم
النوع الجملة اسم الفرعون عملاق
6/ إضافة صفة ها صفة مضافة للمعنى المطلوب
أصيب صديقي......في حادث سيارة (المخلص-العزيز-الحبيب-المقرب)

رأيت عصفورًا.........(جميلا-أصفرًا-مغردًا)

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق