الجمعة، ديسمبر 13، 2013

بعد إذنك لا تنظف أذنك علاقة تدني مستوى القدرات القرائية من أهم المشكلات التعليمية التي يعاني منها ذوو الإعاقات السمعية والوالدين

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية



 بعد إذنك  لا تنظف أذنك

المادة الشمعية
(wax )

مادة شمعية تفرزها الاذن وتتجمع في قناة السمع الخارجية .
 وهذه المادة تعتبر كمادة حماية 
 لقناة الاذن وطبلة الاذن 
ولكن تجمع المادة الشمعية يسبب فقدانا سمعيا توصيليا بسيطا غالبا ما يعالج من خلال قطرة الأذن لتحلل المادة المتجمعة من أجل اخراجها من الأذن .


تفرز الأذن مادة شمعية صمغية صفراء تسمى بالشمع أو الصماخ 
وهي مادة طبيعية ومفيدة لحماية الأذن من الأوساخ والأتربة، توجد هذه المادة في قناة الأذن الخارجية، قد يتحول لونها إلى اللون البني في بعض الأحيان.
تلجأ الكثير من الأمهات 
    إلى التخلص من هذه المادة الشمعية من أذن صغيرها 
وذلك لعدم إدراكها لأهميتها الربانية في حماية أذن الطفل 
كما أنها تستخدم الأعواد القطنية لإزالتها وهذه الأعواد قد تضر بأذن الصغير فهي تتسبب في:
    دفع المادة الشمعية إلى الداخل وانسداد طبلة الأذن.
    ترك بعض وبرات القطن بداخل الأذن مما يتسبب في التهابا لها
وحدوث الآلام إلى الصغير تجعله يبكي باستمرار دون معرفتك لسبب بكائه.
    حدوث بعض الجروح الصغيرة في الإطار الخارجي للأذن.
لذلك على الأم 
    إدراك أهمية المادة الشمعية الموجود داخل أذن الطفل 
وأن الأذن تنظف نفسها تلقائيًا أثناء أخذ الطفل لحمامه الدافئ 
ويمكن أن تكتفي الأم بتنشيفها من الخارج فقط بمنشفة ناعمة.

    في حالة ملاحظتك  لكثرة المادة الشمعية داخل أذن الطفل أو صلابتها وتغير لونها 
يمكنك استشارة الطبيب.
    إذا لاحظت أن الطفل يدعك أذنيه بيديه وهو يبكي 
فاعرضي الأمر على الطبيب فقد تكون أذنه تعرضت للالتهاب.
    عند ظهور رائحة كريهة في الأذن توجهي إلى الطبيب لاستشارته.

ينبغي أن نعلم أن قنوات الأذن
      تنظف نفسها بنفسها، 
وخاصة عندما يتحرك الفكان في حركة المضغ أو الكلام،
 فيكون ذلك بمثابة تدليك لهذه القنوات التي تطرد المادة الصمغية إلى الخارج. 
أمّا استعمال الأظافر أو العيدان القطنية لتنظيف الأذن، 
فهو أمر قد يكون ضاراً وينصح بتجنبه. من جهة أخرى، 
من الخطأ الاعتقاد أنّ الصوت الذي يؤلم في الأذنين هو فقط المؤذي، 
بل عليك أن تعلم أنّه بمجرد أن يترتب عليك الصراخ بصوت عالٍ ليسمعك الآخرون، 
فهذا معناه أن مستوى الضجيج مُؤذٍ للأذن.
كما أنّ الموسيقى العالية جدّاً تؤذي شُعيرات الأذن الداخلية التي تلتقط الصوت.
 لهذا، استمع للموسيقى من دون أن ترفع مستوى الصوت عالياً، 
كما يُنصح أيضاً بأن ترتدي وسائل واقية للأذنين إن وجدت نفسك في مكان قريب من آلة تصدر ضجيجاً عالياً. 
وأخيراً، ينبغي ألا تستهين بأمراض الجزء الأعلى من جهازك التنفسي، ذلك أنّها تزيد من احتمال التهاب الأذن، خاصة لدى الأطفال. لهذا، فإن استشارة الطبيب أمر مفيد دائماً.

تحذير طبي من إزالة شمع الأذن

       تعتبر الأذن الخارجية قناة صماء. تنتهي من الداخل في الطبلة.
ويقوم تجويف القناة بتطوير وتضخيم الموجات الهوائية المكونة للصوت لتتحرك وتهز الطبلة لتقوم بدورها بترجمة هذه الموجات إلى أصوات. 
    ولابد من إبعاد الطبلة عن العالم الخارجي حيث أنه من الصعب الحفاظ على سلامة الطبلة فيما لو أنها كانت في الطرف الخارجي من الجسم، ولكانت معرضة لأي إصابة حتى ولو كانت طفيفة. 
     يبلغ طول القناة حوالي 3 سم وهي متعرجة. 
ومن حكمة الخالق وإتقانه أن تكون الطبلة في نهاية هذه القناة، وأن تكون هذه القناة متعرجة حتى تشكل أكبر قدر من الحماية لطبلة الأذن. 
     وحيث أن هذه القناة تحتاج إلى ترطيب مثل باقي البشرة في الجسم، 
ولعدم قدرة الإنسان على فعل ذلك بنفسه، 
فقد خلق الله غدداً في هذه القناة تفرز المادة الشمعية لتبطن القناة بكاملها مشكلة طبقة لينة واقية.

بعد تعرض هذه المادة الشمعية 
     للهواء لمدة من الزمن تجف، ويحتاج الجسم لإفراز طبقة جديدة، 
    ويصبح لابد من خروج هذه الطبقة الجافة إلى الخارج.
     ولذلك فقد أبدع الخالق بوضع خلايا مهدبة صغيرة في قناة السمع تتحرك للخارج 
وتطرد الشمع الجاف دون أن نشعر بذلك.

إن أي محاولة لتنظيف الشمع 
      سيسبب شعوراً خاطئاً بالنظافة. حيث أن هذا الشمع الأصفر ليس أوساخاً
ولكن التنظيف 
سيسبب خروج المادة الشمعية الواقية وتدمير الخلايا المهدبة 
وتعريض الجلد ومن تحته العظم لبرودة الماء 
مما يسبب إزعاجاً شديداً بعد الاستحمام. 
وبالتالي سيقوم الشخص بتنظيف الأذن من الماء باستعمال أعواد القطن، 
وبذلك يقوم بالقضاء على ما تبقى من الخلايا المهدبة
 وإزالة الشمع بالكامل والدخول في حلقة مفرغة.

إن أفضل حل إذاً هو
 ترك الأذن على وضعها وعدم تنظيفها. 
أما إذا تراكم الشمع فسيقوم الطبيب بوصف قطرة ملينة لعدة أيام
 وتنظيف الأذن بواسطة الشفط المجهري 
إذا دعا الأمر لذلك، حيث أنه لا ينصح في الطب الحديث بغسل الأذن كما كان يتبع سابقاً.





فكرتي للموضوع قصيرة جدا "  بعد إذنك  لا تنظف أذنك  " تنتهي هنا هنا
...................................................................................................................
للمزيد من المعلومات عن الإعاقة السمعية يمكنكم تكملة الموضوع
 أحدكم قد يقول مواضيعك طويلة وقد تكون مملة 
أنا أتقبل النقد البناء وأحب الألوان
ولكني أخاطب جميع الفئات العادية والمتخصصة
عندما تذهب لشراء الفواكه مثلا :- أنت تختار الحبة التي تريدها أليس كذلك ؟
خذ من مقالاتي ما يهمك من حبات الفواكه مع أنها غالية هذه الأيام .
فهناك أشخاص من ذوي الاختصاص
 يريدون المزيد من المعلومات والمراجع  للتوثيق من أجل البحوث والدراسات 


...................................................................................................................


ماذا نعرف عن أذاننا غير كونها مصدر السمع لدينا؟ 
هل نعرف مم تتكون أذاننا وكيف نحافظ على صحتها وعلى وظيفتها؟
 لنختبر معرفتنا في هذا الموضوع بالاختبار التالي.
1- كيف تنظف أذنيك عادة؟
أ‌)      أغسل أذني الخارجية.
ب‌) أغسل الأذن الخارجية وأزيل المادة الصمغية المتراكمة على طرف قناة الأذن بأظافري أو بالعيدان القطنية.
ت‌)   أغسل الأذن الخارجية وأزيل المادة الصمغية من أعماق قناة الأذن بالعيدان القطنية.
2- إلى أي حد يجب أن يكون الصوت عاليا لكي تعتبره مؤذياً للأذنين؟
أ‌)      عندما يكون عالياً جدّاً لدرجة تشعرني بألم في أذني.
ب‌) عالياً جدّاً لدرجة لا يمكنني فيها سماع ما يقوله لي أحدهم رغم أنّه يصرخ.
ت‌)   عالياً نوعاً ما، عندما يصبح علي أن أصرخ لكي يسمعني الآخر.
3- هل ترتدي سماعات الأذن أو واقي الأذنين عندما تستعمل في بيتك جزارة العشب ومثقابا كهربائياً أو أي آلة تصدر ضجيجا عالياً؟
أ‌)      أحياناً.
ب‌) دائماً.
ت‌)   أبداً.
4- عندما تستمع إلى الموسيقى عبر ستيريو في البيت أو في السيارة أو عبر سماعات الأذنين، هل تحب أن ترفع الصوت إلى أقصى حد، بحيث يغطي صوت الموسيقى على أي صوت آخر من حولك؟
أ‌)      طبعاً، فهذه الطريقة هي الوحيدة للاستمتاع بالموسيقى.
ب‌) أحياناً، إذا كان في بيتي حفل مثلاً.
ت‌)   لا أبداً، الموسيقى ينبغي أن تكون بمثابة خلفية ممتعة مرافقة لأي حوار.
5- هل كثيراً ما تجد نفسك في أماكن صاخبة أو فيها ضجيج، في مكان العمل أو وسط الات كبيرة أو في حلبة للسياق أو حفل لموسيقى الروك؟
أ‌)      قليلاً أو أبداً.
ب‌) أحياناً.
ت‌)   دائماً.
6- الجروح والصدمات على مستوى الرأس قد تؤدي إلى فقدان حاسة السمع، ما الذي تفعله لحماية رأسك؟
أ‌)      تضع دائماً حزام السلامة أثناء سفرك بالسيارة، وتستعمل وسائل الوقاية مثل الخوذة أثناء قيادة الدراجة أو لعب الرياضات العنيفة.
ب‌) غالباً ما تتخذ إجراءات السلامة، لكن هناك أوقاتاً لا يمكنك فيها أن تحتمل الإزعاج الذي تسببه لك مثل هذه الوسائل الوقائية مثلاً عندما يكون الجو حاراً.
ت‌)   لا تهتم أبداً بوضع وسائل وقائية، أو أنك أحياناً لا تهتم بوضع حزام السلامة في الرحلات القصيرة أو داخل المدينة.
7- كيف تعالج التهابات وأمراض الجزء الأعلى من جهازك التنفسي؟
أ‌)      تحتمل المرض بضعة أيام ثمّ تأخذ أدوية من الصيدلية لتخفيف الأعراض.
ب‌) تزور الطبيب ليشخص الحالة ويصف لك علاجاً.
ت‌)   لا تفعل أي شيء وتنتظر أن تشفى مع مرور الوقت.

احسب نقاطك (الأجوبة الأصح هي التي تعطي 3 نقط)
جدول النتائج
1
2
3
4
5
6
7
(أ)
3
2
2
1
3
3
2
(ب)
1
3
3
2
2
2
3
(ت)
2
1
1
3
1
1
1






- إذا حصلت على ما بين 7 و11 نقطة:
بهذه الطريقة التي تعامل بها أذنيك، وهذا الجهل شبه التام بطرق الوقاية، أنت تكاد تؤذي أذنيك وحاسة السمع لديك إن لم تكن قد آذيتها فعلاً. حاول أن تقرأ وتسأل لمعرفة المزيد عن الموضوع ولتقي أذنيك الأمراض والإصابات.
- إذا حصلت على ما بين 12 و16 نقطة:
لديك الحد الأدنى من المعلومات اللازمة لحماية صحة أذنيك، لكنك لا تزال في حاجة إلى تغيير بعض السلوكيات في تعاملك مع أذنك، وتغيير بعض أنماط حياتك لكي تحمي أذنك وتجنبهما الأخطار.
- إذا حصلت على ما بين 17 و21 نقطة:
نهنئك على معلوماتك الشاملة وعلى اختياراتك المعيشية الصحيحة، التي تأخذ بعين الاعتبار سلامة الأذنين وحمايتهما. استمر هكذا حتى تجنب أذنيك وحاسة السمع لديك أي أخطار.
 
 سماعة الأذن


1.    كيف تلبس السماعة؟
2.    كيف تستخدم السماعة لأول مرة؟
3.    كيف تتحكم في لبس السماعة لطفلك ضمن خطوات هرمية منتظمة ؟
4.    ما هي طرق الحفاظ على السماعة لطفلك ؟
5.    كيفية  صيانة سماعة الأذن والمحافظة عليها؟
6.    ما هي مشكلات السماعة والحلول الممكنة؟
7.    ما هي تصنيفات الإعاقة السمعية ؟

زراعة القوقعة
 
 سماعة الأذن
     أنعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان فعلمه الكلام ، الذي هو الوسيلة الأولى والأساسية للتعامل بين الناس ، وقد أثبتت التجارب العلمية أن قدرة الإنسان على الكلام ما هي إلا نتيجة طبيعية لحاسة السمع .           فالشخص الذي يصاب بنقص في قدرته السمعية كثيرا ما يعاني من اضطرابات تخاطبية ونفسية ناتجة عن عدم القدرة على التعايش أو التعامل مع الآخرين . وتتفاقم هذه المشاكل الناتجة عن ضعف السمع كلما ازدادت درجة الفقدان السمعي عند الفرد ، ودون أن يعالج طبيا أو جراحيا أو تعويضيا ، وقد شهدت الأعوام القليلة الماضية تقدما ملحوظا في الوسائل التكنولوجية المستخدمة في تأهيل المعاقين سمعيا فعلى سبيل المثال أصبح متاحا حاليا المعينات السمعية على درجة عالية من الدقة وبمواصفات فنية خاصة يمكن ضبطها لكي تلائم الفقدان السمعي لدى كل فرد
المعين السمعي أو السماعة
      المعين السمعي تقوم بتقوية الأصوات التي تصل للأذن. ويعتمد العديد من الأشخاص ضعاف السمع على هذه النمطية ، حيث تُمكِّنهم من استخدام الهاتف، وفهم المحادثة التي تجري أمامهم بصورة أكثر يسرًا
ما هي سماعة الأذن ؟
     هي جهاز يساعد ضعيف السمع تعويض ما قد فقده من سمع طبيعي ، درجة المساعدة تعتمد على شدة فقدان السمع ، ويتم التوصية به من قبل اختصاصي  السمعيات بعد إجراء فحوصا خاصة. وأنواع سماعات الأذن متعددة وينبغي التقيد بتوصيات اختصاصي  السمعيات ، فهو المهني الوحيد المرخص له طبياً بمزاولة الفحص ووصف السمعات  والتأهيل.
الأجهزة و الوسائل
 المساعدة لذوي الإعاقة السمعية
التعرف على الوسائل المساعدة التي يستخدمها المعاقين سمعياً.
الإلمام بكيفية استخدام المعينات السمعية. الاطلاع على وسائل التواصل مع المعاقين سمعياً.
المعينات السمعية
هي عبارة عن وسائل تستخدم لجمع الموجات الصوتية و تكبيرها و توصيلها للدماغ من أجل مساعدة المعاق سمعياً على استخدام البقايا السمعية بشكل أفضل.
أنواع المعينات السمعية
هناك نوعان من المعينات السمعية: معينات التوصيل الهوائي، وهي تضخم الصوت وتوصله مباشرة للأذن. وليس بمقدور كل ضعاف السمع استخدام هذا النوع، حيث يستحيل عليهم باستخدامه نقل الأصوات خلال الأذن الداخلية والخارجية. لذلك يستخدم هؤلاء معينات التوصيل العظمي، التي تحمل الموجات الصوتية إلى الجزء العظمي من الرأس، ويتم ذلك عادة بصورة مباشرة خلف الأذن. ويقوم العظم بنقل الاهتزازات إلى الأعصاب السمعية بقوقعة الأذن وهكذا يصبح السمع ممكناً، عندما يتم تنبيه الأعصاب السمعية.
   
كيف تعمل السماعة؟
     سماعة الأذن بعبارة أخرى هي مضخم للأصوات المستقبلة عبر مكوناتها ، تمكن المريض من سماع الأصوات بدرجة أعلى ، لكن لا تعيد السمع الى طبيعته كما هي النظارات للضعاف النظر. السماعة تتكون من أربع أجزاء رئيسة هي : الميكروفون والمكبر والبطارية والمستقبل . الميكرفون يلتقط الصوت الخارجي  ويستقبله ويحوله الى إشارة كهربائية. المكبر يستخدم طاقته من البطارية ليجعل درجة الاشارة الكهربائية أعلى ، والمستقبل يحول الاشارة الكهربائية الى صوت مكبر عبر القالب الموضع حول القناة الخارجية للأذن .

كيف يتم فحص السمع؟
- 1.  يفحص طبيب الأنف والأذن والحنجرة الأذن
    ليتأكد من الأذن وطبيعتها والمشاكل المتعلقة بها ، ليصف العلاج المناسب أو لعمل التحويل الملائم إما لعمل فحوص أخرى مثل فحص السمع والأذن الوسطى من قبل اختصاصي  السمعيات أو فحوص متعلقة بالدم في المختبر ، أو فحوص إشعاعية ... الخ.
2.
- يفحص اختصاصي  السمعيات السمع والأذن وما يتعلق بها بأجهزة في غاية الدقة والتطور ؛ لتحديد المشكلة ولوصف السماعة اذا تطلب الأمر.   


   
كيف تلبس السماعة؟
 
الطريقة الأولى:
      لتركيب السماعة في الأذن عليك أن تشد الأذن للخلف وسحبها للخارج وللأسفل و باليد الأخرى ضع القالب في تجويف الأذن و ادفع طرف القالب إلى قناة الأذن وبقية القالب لتجويف الأذن حتى يصبح جزأً من الأذن ويشعر المريض بوضع مريح وغير مؤلم و يكون القالب محكم
الطريقة الثانية:
أدخل طرف القالب في قناة الأذن والطرف العلوي للقالب باتجاه العين. وعندها لف القالب للخلف حتى يكون طرف القالب والجزء العلوي داخل التجويف الأذني و يصبح القالب بأكمله مثبت داخل تجويف الأذن وبدون ألم.

كيف تستخدم السماعة لأول مرة؟
قبل لبدء في هذه الخطوات
       عليك الابتعاد قدر المستطاع قراءة الشفاة وإخفاء الفم وليس الوجه باليد أو كتاب ... وعدم السماح له بخلع السماعة ما عدا فترة النوم  والاستحمام واللعب فبعد شهرين إلى ثلاثة أشهر أو أكثر هو الذي سوف يطلب السماعة الانة يستفيد منها  واخيرا لبد من التدريب المعي لمدة سنة على الاقل

- 1. ابدأ في مكان هادئ من دون ضوضاء.
- 2. 
التدرج من الأماكن الهادئة إلى كثيرة الضوضاء.  
- 3. 
الاستماع لمصدر صوت في غرفة هادئة.
- 4. 
الاستماع إلى محادثة بسيطة بين شخصين.
 - 5. 
الاستماع إلى لعبة تصدر صوتاً.
 - 6. 
الاستماع للآخرين من مواقع ومسافات مختلفة.
- 7. 
الاستماع لشخص يتكلم والماء يجري.
- 8. 
الاستماع لتلفاز في غرفة هادئة.
- 9. 
الاستماع للآخرين أثناء فترة الغداء.
- 10. 
الاستماع لمحادثة  ثلاثة أشخاص ثم أربعة .
- 11. 
الاستماع في الخارج مثل شارع الحي.
- 12. 
الاستماع في السيارة والشباك مغلق.
- 13. 
الاستماع في السيارة والشباك مفتوح.
14. 
- الاستماع في السوق أو البقالة.
- 15. 
الاستماع إلى الآخرين في مناسبة عامة.

كيف تتحكم في لبس السماعة لطفلك؟
أ- إذا كان متعاون:
إذا كان الطفل متعاون و غير رافض للسماعة يكتفى بتطبيق  التعليمات العامة السابقة مع التدرج في المدة الزمنية للبس السماعة و التحكم في درجة الصوت , إلى أن يصبح لبس السماعة طوال اليوم ، ما عدا فترات اللعب النشط جداً أو عند النوم أو عند الاستحمام.
ب- إذا كان يرفض السماعة:
إذا كان يرفض للبس السماعة فيلزم إلباسه إياها بالتدرج ؛ حتى يتعود عليها كما في البرنامج التالي:

الأسبوع الأول:
           ضع السماعة لمدة خمس دقائق مرات عدة  يومياً ، وإذا كان ما زال يرفضها ضعها لفترة أقصر ، ويكون وضع مفتاح التشغيل في وضع الإغلاق off ، ثم تدريجياً افتح مفتاح التشغيل على أقل مستوى ، والعب معه لعبة محببة في هذه الفترة وفي غرفة هادئة.
الأسبوع الثاني:
ألبسه السماعة لمدة10-15 دقيقة يومياً و لمرات عدة مع رفع درجة التحكم في الصوت إلى مستوى أعلى بقليل من السابق , دعه يسمع أصواتا مختلفة مثل الجرس والثلاجة و الغسالة و المكيف و التلفاز و الراديو و المكنسة و الساعة و الخلاط... الخ. ، لكن احذر الأصوات العالية.
الأسبوع الثالث:
 ألبسه السماعة لمدة 20-30 دقيقة يومياً و لمرات عدة , و دعه يسمع أصواتا مختلفة مثل
الجرس والثلاجة و الغسالة و المكيف و التلفاز و الراديو و المكنسة و الساعة و الخلاط ، وصوت ألعابه المفضلة وصوت اخوته ، وتحدث معه بهدوء.
الأسبوع الرابع :
ألبسه السماعة لمدة 45 دقيقة يومياً و لمرات عدة ، مع رفع درجة التحكم الصوت إلى المستوى الذي أشار إليه الأخصائي , استمر في تعريفه على الأصوات.
الأسبوع الخامس:
 ألبسه السماعة لمدة ساعة واحدة يومياً و لمرات عدة.
الأسبوع السادس وما بعده:
 استمر في زيادة مدة لبسه للسماعة حتى نهاية الشهر الثاني على أن يلبسها طول اليوم ما عدا فترة النوم ، و دعه يلعب خارج المنزل بدون سماعة لفترة وجيزة للراحة مع الاستمرار في تعريفه أصوات متنوعة.

ما هي طرق الحصول على استماع جيد؟
 كن قريباً من مصدر الصوت أو المتحدث.
 
وجه السماعة تجاه المتحدث أو المصدر.
 
ابعد الطفل بقدر الإمكان عن مصادر الإزعاج كالمحركات ، الشبابيك المفتوحة ، المراوح ، المكيفات ، والآلات .
 
اغلق ما استطعت مصادر الإزعاج عن الطفل عند الحديث معه كالتلفزيون و الراديوتحدثا وجها لوجه.
أخبر الآخرين عن ضعف سمعه ؛ ليعذروه عندما لا يتجاوب بالطريقة المتوقعة وليتحدثوا ببطء و وضوح معه.

ما هي طرق الحفاظ على السماعة؟
o
افحص البطارية يومياً ، من خلال جهاز فحص خاص " الأفوميتر " والمهم هو الأمبير وليس الفولت ،
 أو من خلال وضعها في يدك واقبض عليها ، عندما تسمع صفير فهي تعمل بشكل جيد ، وإن لم تسمع صوت فهي بحاجة في الغالب إلى استبدال ، ينصح صانعي السماعات بتغيير البطارية يومياً. 
o افحص زر ضبط تحكم الصوت قبل لبس السماعة يومياً ، بتحريكه للأعلى والأسفل ببطء , عندما يحدث صفير ففي الغالب أن الضابط يعمل بشكل جيد ، إن لم يحدث ذلك فيوجد عطل ، حاول رفع وخفض الزر مرارا برفق ، إن تحسن وضعها فذلك جيد ، وإن بقي الحال على ما هو عليه يجب مراجعة الوكيل لتأكد من الأمر ، ثم بعد أن يلبس الطفل السماعة تأكد أنه يسمع الأصوات جيدا ، وإن لم يسمع الأصوات جيدا مع ضبط زر التحكم إلى المستوى المثالي عندها قد يكون بالسماعة عطل ينبغي مراجعة الوكيل للصيانة.
o افحص القالب والأنبوب باستمرار وتأكد من نظافتهما ، لأن لهما دور كبير في توصيل الصوت للأذن.
o تأكد من تركيب السماعة والقالب ، وتأكد من عدم وجود صفير.
o تأكد من عدم سقوط السماعة ، لأن ذلك يؤثر على جودتها وكفاءتها.
o تأكد من عدم وصول البلل للسماعة ، لأن ذلك يؤدي إلى تلفها.
o لا تدع السماعة في الأماكن التي يمكن أن تكون عرضة للكسر.
o لا تلو أو تثني الأنبوب البلاستيكي.
o لا تدع الطفل يلبسها إذا كان يقوم بنشاط حركي كالرياضة حيث يحتمل أن تسقط أو تتهشم.
o لا تستخدم بخاخ الشعر عندما تلبس السماعة.
o أغلق السماعة وأنزع البطارية عند النوم أو عندما لا تستخدمها.
o ليكن معك أنبوب إضافي في حال انقطاع الأنبوب تستبدله بآخر.
o ليكن معك بطارية إضافية في حال ضعف عمل السماعة تستبدلها.
o فحص السماعة كل يوم للتأكد من عملها وأنها لا تصدر صوتاً غريباً أو أزيزاً.
o لا تعرض السماعة للأتربة أو القاذورات أو درجة الحرارة العالية.
o انزع البطارية في حال عدم الاستعمال.
o حافظ على نظافة القالب.
o أبعد السماعة عن متناول الأطفال والحشرات.
o تجنب وضع أي سائل عند تنظيف السماعة.

 صيانة سماعة الأذن والمحافظة عليها:
قم بالصيانة التالية أسبوعياً ؛ لتقليل تكون الصدأ أو عندما لا تعمل السماعة بشكل جيد:
 
ادلك نهايتي البطارية بمساحة مطاطية أو بقطعة قماش.
 
افعل الشيء نفسه مع كل ما تتصل به البطارية.
 
ادر مفتاح تحكم الصوت للخلف وللأمام بسرعة وكذلك المفتاح الآخر لمنع الصفير. لاحظ أن السماعة عندما لا تكون في موضوع صحيح في الأذن فإنها سوف تصدر صفير.
 
نظف كل صباح القالب و الأذن ؛ لأن المادة الشمعية تحجز الصوت من الوصول.


ما هي مشكلات السماعة والحلول الممكنة؟
1- السماعة لا تستقبل الأصوات
لحل هذه المشكلة جرب الاقتراحات التالية:
أ‌-        ضع مفتاح التشغيل على ( ON ) وضع التشغيل  ، أو وضع ( MIC ).
ب‌-      استبدل البطارية.
ت‌-      ضع البطارية في المكان الصحيح.
ث‌-      ازل أي شيء عالق بالبطارية.
ج‌-      افحص القالب لتأكد من نظافته.
ح‌-      افحص الأنبوب و تأكد أنه غير ملتو أو منكسر.
خ‌-      تأكد من درجة ضبط الصوت واعمل الفحص اللازم للضابط نفسه.
د‌-       إن لم تحل هذه المشكلة راجع الوكيل للصيانة.
2- مفتاح تحكم درجة الصوت لا يتحرك
جرب الاقتراحات التالية:
افحص زر ضبط تحكم الصوت قبل لبس السماعة ، بتحريكه للأعلى والأسفل ببطء ,
 عندما يحدث صفير ففي الغالب أن الضابط يعمل بشكل جيد ،
 إن لم يحدث ذلك فيوجد عطل ، حاول رفع وخفض الزر مرارا برفق ،
إن تحسن وضعها فذلك جيد ، وإن بقي الحال على ما هو عليه يجب مراجعة الوكيل لتأكد من الأمر ،
 ثم بعد أن يلبس الطفل السماعة تأكد أنه يسمع الأصوات جيدا ، وإن لم يسمع الأصوات جيدا مع ضبط زر التحكم إلى المستوى المثالي عندها قد يكون بالسماعة عطل ينبغي مراجعة الوكيل للصيانة.

-- 3-  لصوت المستقبل ضعيف
          أ‌-          تأكد من صلاحية البطارية.
        ب‌-        تأكد من القالب.
        ت‌-        تأكد من الأنبوب.  تأكد من عمل زر ضبط الصوت.

4. السماعة تصدر طنين مزعج داخل الأذن !!!
          أ‌-          حرك مفتاح تحكم الصوت للأعلى والأسفل مرات عدة ،
        ب‌-        تأكد من أن شكوى الطفل ليس استغراباً لما يسمع بعد وضع السماعة.
        ت‌-        إذا كان الضجيج لا يزال موجوداً و ليس في الغرفة مصادر إزعاج (شباك ، تلفزيون ، راديو ، محركات ، مكيف ، مروحة ، …الخ. ) ،
        ث‌-        إذا السماعة بها عطل وينصح مراجعة الوكيل للصيانة.

5. الصوت المستقبل مشوش !!!   
          أ‌-          تأكد من صلاحية البطارية.
        ب‌-        تأكد من وضع مفتاح تحكم الصوت.
        ت‌-        إذا لم تحل المشكلة ، يستحسن مراجعة الوكيل للصيانة.

6. السماعة تصدر صفير !!!
          أ‌-          تأكد من وضع القالب ، وأضغط عليه بالإبهام.
        ب‌-        تأكد من الأنبوب نظافته وسلامته ووضعه.
        ت‌-        تأكد من أن لا تكون الأذن قريبة من مصادر عاكسة للصوت كالحائط أو الباب أو الباب...الخ.
        ث‌-        تأكد أن يد الطفل ليست قريبة من السماعة.
        ج‌-        تأكد من وضع السماعة في المكان الطبيعي المريح للطفل.
        ح‌-        تأكد من أطراف الاتصال بين القالب والأنبوب.
        خ‌-        إذا لم يختفي الصفير راجع الوكيل للصيانة.

7. تعطل السماعة بسبب الرطوبة
                                  أ‌-          لا تنفخ الرطوبة الموجودة في السماعة ، لأنها ستنتشر في جميع أجزاءها , بل استخدم المحقنة المطاطية لإخراجها.
                                ب‌-        استخدم مجفف الهواء - سلكاجل -  وضع السماعة في صندوق ليمتص الرطوبة ، و يمكن أن تحصل على هذه المواد من الوكيل.
                                ت‌-        أخرج الماء بالرج.
                                ث‌-        أخرج الماء بالورق المنشف.
                                ج‌-        غلف السماعة بمنديل.
                                ح‌-        إذا لم تنجح المحاولات راجع الوكيل للصيانة.

من طرق التغلب على الإعاقة  السمعة
زراعة القوقعة
تعتبر تكنولوجيا زراعة القوقعة من أحدث ما توصل إليه العلم لأولئك الذين يعانون من فقدان سمعي تام أو شبه تام في الأذنين ، والتي تقف المعينات السمعية _ على الرغم من تقدمها _ عاجزة عن تعويض فقدانهم السمعي . ونظرا لعدم توفر بقايا سمعية لدى هؤلاء قام الباحثين باكتشاف وسيلة بديلة وهي حث العصب السمعي عن طريق قطب يزرع بداخل الأذن الداخلية في هذه الحالة يتم استقبال الصوت بواسطة مكبر للصوت صغير يوضع خارج الأذن ، ثم يحول الصوت ليتم معالجته تكنولوجيا بهدف تبسيطه بحيث يسهل على الأذن إدراكه .
    تصنيفات الإعاقة السمعية
    اعتماداً علي ما قدمه العلماء حول مفهوم الإعاقة السمعية، وما يرتبط بها من مفاهيم كالصمم وضعف السمع، تظهر عدة تصنيفات للإعاقة السمعية ويمكن إجمالها في التصنيفات التالية:
التصنيف طبقاً للعمر عند الإصابة:
    ويمكن من خلال النظر إلي المعاقين سمعياً فإننا نجدهم مكونين من مجموعتين متميزتين طبقاً للاعتماد علي وقت وفقدان السمع وهما:
    أ- صمم ما قبل تعلم اللغة: Prelingual Deafness
    وهم من ولدوا صماً والذين فقدوا قدراتهم السمعية قبل اكتساب اللغة أي ما قبل سن الثالثة، وتتميز هذه الفئة بعدم قدرتها علي الكلام لعدم سماعها اللغة
    ب- صمم ما بعد تعلم اللغة: Postlingual Deafness
    وهم من ولدوا عاديين متمتعين بحاسة السمع، ثم أصبحت هذه الحاسة فيما بعد غير وظيفية حيث فقدت قيمتها من الناحية العلمية، نتيجة لمرض أو حادث، ويعرف هذا النوع من الإعاقة السمعية بالقصور السمعي الطارئ أو المكتسب وفي هذه الحالة يبدأ الطفل بفقدان القدرات اللغوية التي تكون قد تطورت لديه إذا لم تقدم له خدمات تأهيلية خاصة


تصنيف منظمة الصحة العالمية وجارني Garney (1998) وتوركنجتون وآخر Turkington et al.(2000) ويتفقوا علي التصنيف التالي:
1.    فقدان تام للسمع: 100 ديسيبل.
2.    ضعف سمعي عميق: أكثر من 91 ديسيبل.
3.    ضعف سمعي شديد: 70 - 91 ديسيبل.
4.    ضعف سمعي متوسط: 56 - 69 ديسيبل.
5.    ضعف سمعي معتدل: 41 - 55 ديسيبل.
6.    ضعف سمعي خفيف: 26 - 40 ديسيبل.

التصنيف حسب شدة الفقدان السمعي: " تصنيف كاتز وآخر Katz et al. 1997
    حيث تصنف الإعاقة السمعية في ضوء درجة السمع التي تقاس بوحدة الديسبيل Decibels وهناك عدة أشكال لهذا التصنيف علي النحو التالي:

مستويات السمع
    تصنيف كاتز وآخر Katz et al. (1997) حيث صنف الإعاقة السمعية كالآتي:
     امن  صفر - 24 ديسيبل عادى السمع.
   1- إعاقة طفيفة بسيطة (slight) درجة السمع بين 25 إلى 39 ديسبل
 من 25 إلى 39 ديسبل متوسط الفقدان وقد تكون لديه صعوبة في فهم الكلام خاصة في المسافات الطويلة نسبياً. 25 - 39
   2-  إعاقة متوسطة (mild ) درجة السمع بينمن 40 إلى 54 ديسبل
 شديد الفقدان وتتنوع لديه الصعوبات والمشكلات الكلامية. 
     3- إعاقة ملحوظة (moderate ) درجة السمع بين  55 إلى 69 ديسبل 
وهو شديد جداً في فقدانه للسمع ولديه صعوبة حادة في فهم الكلام حتى مع الكلام ذي المرتفع. 55 - 69
    4- إعاقة شديدة (sever) درجة السمع بين 70 إلى 89 ديسبل 
وهو فقدان سمعي حاد ولديه صعوبة شديدة في الكلام حتى مع الكلام ذي الصوت المرتفع جداً ودائماً يستخدم المعين السمعي وغيره. 70 - 89
     5-   - إعاقة تامة (profound) درجة السمع 90  من 90 فأكثر ديسبل 
وهو فقدان سمعي عميق ويعتمد بشكل كلي علي الإشارات لأنه حتى مع استعمال المعينات السمعية يعجز عن فهم الكلام.    وبحاجة لزراعة قوقعة 90




تؤثر درجة الاعاقة السمعية على التواصل بالشكل التالي:
طفيف : 11- 25 ديسبل (db ) يمتاز بصعوبة في سماع الأصوات الناعمة في الضوضاء.
بسيط : 25- 40 ديسبل (db ) يمتاز بصعوبة في سماع الكلام البعيد والناعم حتى في البيئة الهادئة .
متوسط 40- 55 ديسبل ( db) يمتاز بسماع المحادثات في المسافات القريبة فقط .
متوسطة الشدة ( ملحوظة ) 55- 70 ديسبل ( db) يمتاز بسماع الكلام المنطوق بصوت عال .
شديد : 70 - 90 ديسبل (db ) الاشخاص المصابون لا يستطيعون سماع المحادثات .
90 فما فوق ديسبل (db) هنا ربما يسمعون الاصوات العالية والسمع ليس الاداة الرئيسية في التواصل .

       يعد تدني مستوى القدرات القرائية 
        من أهم المشكلات التعليمية التي يعاني منها ذوو الإعاقات السمعية. ذلك أن عدم التمكن من القراءة بشكل سليم من شأنه أن يؤثر سلباً على العملية التربوية برمتها لدى الشخص المعاق مما يعطل النمو الفكري والمعرفي لديه. وقد بات ملحوظاً بشكل واضح لدى معلمي وأولياء أمور الطلاب المعاقين سمعياً بأن هناك ارتباطاً وثيقاً بين تدني مستوى التمكن من القراءة والإعاقة السمعية.
العوامل المشتركة التي تجمع بين الطلاب المعاقين سمعياً المتفوقين في القراءة
تتمثل هذه العوامل في
اهتمام الوالدين بتعليم أبنائهم، جودة البرامج التعليمية المقدمة لهؤلاء الطلاب،
إن جميع الطلاب المتفوقين كانت لديهم مقدرات تواصلية أساسية جيدة إما عن طريق النطق أو عن طريق لغة الإشارة.
 إن مستوى القدرات القرائية مرتبطاً إلى حد كبير بمعرفة مفردات وقواعد اللغة الإنجليزية
   إن مستوى القدرات القرائية لدى الطلاب ذوي الإعاقات السمعية مرتبطة ، بالمستوى الاقتصادي، مستوى تعليم الوالدين، بداية التأهيل ومدة سنوات الدراسة، إضافة إلى درجة الإعاقة السمعية 
       ومن المعروف أنه 
كلما ارتفع مستوى تعليم الوالدين زاد وعيهم بأهمية تعليم الأبناء وزاد اهتمامهم بتوفير الوسائل التعليمية لهم  واستثمار الوقت والجهد للارتقاء بمستواهم الدراسي بخاصة إذا كان الأبناء يعانون إعاقات تجعلهم أقل حظاً من سواد المجتمع في جانب مهم من حياتهم. على أية حال فإن عدم ظهور فروق في درجات القراءة بين أفراد العينة في الدراسة الحالية في ضوء مستوى تعليم الوالدين،



ما أثر ضعف السمع ؟

أ- تأثير الضعف

ا: السمعي على تطور الكلام

1- المفردات : تتطور المفردات عند الاطفال الذين يعانون من الضعف السمعي بشكل أبطأ من المعدل الطبيعي ، ونلاحظ ان تعلمهم لأشياء محسوسة : مثل قطة ، كرسي ، خمسة ، أحمر أسهل من تعلم الكلمات المجردة مثل قبل وبعد وغيره . ويظهر لدى هؤلاء الأطفال صعوبة في معرفة وظائف الكلمات مثل ادوات التعريف وفهم الكلمات متعددة المعاني .

2- الجملة :بعض هؤلاء الأطفال يفهمون ويتكلمون الجمل القصيرة سهلة التركيب ، ويجدون صعوبة في الجمل المعقدة في تركيبها النحوي مثل المبني للمجهول . وكذلك سماع او نطق اواخر الكلمات مما يؤدي الى سوء الفهم وعدم وضوح الكلام .

3- النطق : يصعب على هؤلاء الأطفال سماع بعض الاصوات الساكنه مثل السين والشين والتاء ، ولهذا لا تظهر هذه الأصوات في كلامهم مع صعوبة فهم ما يقولون وفهم ما يقوله الآخرون لهم ولانهم لا يسمعون اصواتهم بشكل واضح فقد يتكلمون بدرجة صوتيه او بسرعة او نبره صوتية غير ملائمة .

ب- تأثير ضعف السمع على الانجاز الاكاديمي :

يعاني هؤلاء الأطفال من صعوبات في التعليم بشكل عام وخاصة في القراءة والفارق التعليمي بين ضعاف السمع وذوي السمع الطبيعي يتسع مع التقدم العلمي .

ج- تأثير درجة الضعف السمعي على استيعاب الكلام واحتياجات التعليم :

1- الاعاقة البسيطة ( الطفيفة ) 

       لا يستطيع الأطفال الذين يعانون من صعوبة سمع طفيفة من سماع الأصوات الخافته او البعيدة مع عدم وجود صعوبات في التعليم ومن الضروري الانتباه الى تطوير مفرداتهم وتوفير مقاعد واضاءة جيدة في الفصول تساهم في تحسين التعليم .

2- الاعاقة المتوسطة :40 إلى 54 ديسبل

       يفهم الأطفال الذين يعانون من صعوبة سمع متوسطة احاديث الآخرين عندما يكون وجها لوجه وعلى مسافة قريبة تقدر بثلاثة الى خمسة اقدام اما اذا كان خافتا او ليس في مستوى نظرهم يفقدون 50% من فهم الحوار . مع العلم ان مفرداتهم محدودة ومصاحبة باضطراب في كلامهم ولا بد من الحصول على مقعد في مكان جيد في الفصل مع القيام بتدريبات خاصة لتطوير المفردات والقراءه وقراءة الشفاه .

3- الاعاقة متوسطة الشدة :55 إلى 69 ديسبل

      لا بد ان نتحدث مع الأطفال من هذه الفئة بصوت مرتفع لكي يستوعبوا الحديث . هؤلاء الأطفال يعلنون صعوبة واضحة في الكلام واللغة والاستقبالية والتعبير مع العلم ان مفرداتهم محدودة ، ولا بد ان يلحقوا بمدارس خاصة تتعامل مع هذا النوع من الضعف السمعي ليحصلوا على تدريبات خاصة لتحسين مهاراتهم اللغوية والقراءة والكتابة وقراءة الشفاه وتصحيح النطق .

4- الاعاقة الشديدة 70 إلى 89 ديسبل

      يسمع الأطفال من هذه الفئة الأصوات العالية التي تبعد قدما واحدا عنهم وقد يتعرفون على اصوات البيئة من حولهم ، ويميزون بعض اصوات العله ( أ، و ،ي ) فاللغة والكلام عندهم متأثر بشكل كبير وبحاجة لإلحاقهم بمدارس خاصة مع التأكيد على تطوير مهارات اللغة والكلام وقراءة الشفاه والتدريب السمعي باستخدام المعين السمعي .

5- الاعاقة التامه ( الشديدة جدا ) من 90 فأكثر ديسبل

       قد يسمع الأطفال من هذه الفئة بعض الأصوات العالية ولكنهم في الحقيقة يدركون اهتزاز الصوت أكثر من معرفته ، ويعتمدون على قدراتهم البصرية عوضا عن القدرات السمعية للتواصل مع الآخرين ، وهذا النوع من الضعف يعد اعاقة حقيقية للغة والكلام . لذلك فهم بحاجة الى الحاقهم بمدارس خاصة للسمع التي تشمل برامجها تطوير المهارة اللغة وقراءة الشفاه والكلام وتدريب التآزر بين الاتصال الشفهي والاشارة وتدريب السمع الجماعي او الفردي .




تأثير الضعف السمعي على الاتصال بالآخرين

1- فقدان السمع من 30 الى 45 ديسبل ( db ) : يتأثر انتباه الأطفال من هذه الفئة مع حدوث انفصال عن البيئة نتيجة لعدم تميز اصوات البيئة المحيطة بهم بوضوح . اما اجتماعيا فيمكن لهؤلاء الاطفال التغلب على مشكلة التخاطب بمجرد اقترابهم من الشخص المتحدث او باستخدام المعينات السمعية .

2- فقدان السمع من 45 الى 65 ديسبل ( db) يصبح تفاعل الأطفال الاجتماعي من هذه الفئة أكثر صعوبة اذ يصعب استخدامهم للسمع لادراك اصوات البيئة من كل الاتجاهات او تمييز الاصوات في الضوضاء.

3- فقدان السمع من 65 الى 80 ديسبل (db ) يصبح اتصال هؤلاء الأطفال الشخصي بالآخرين والبيئة صعبة حيث يجب عليهم ان يعتمدوا على وسائل حسية أخرى مساعدة كحاسة النظر او اللمس.

4- فقدان السمع من 80 الى 100 ديسبل ( db) يصبح هؤلاء الاطفال ممن يعتقدون على البصر او اللمس بصورة اكبر وعلى قراءة الشفاه للاتصال مع الأسوياء ومن الممكن ان يستفيدوا من المعين السمعي لادراك الاصوات العالية .


الكشف المبكر لضعف السمع او نقص السمع

     كشف الاعاقة السمعية عند الطفل 
        يتم التحري عنه منذ الولادة بفحص سمع الوليد بواسطة جهاز كشف السمع ثم فحوصات دورية خلال السنوات الاولى من عمر الطفل ومتابعة تطور النطق والتحصيل اللغوي للطفل .
السمع عند الطفل

    له دور في التطور العقلي والمعرفي واللغوي والتفاعل الاجتماعي والسلوكي .
من الضروري التأكد من سلامة الجهاز السمعي وتحري اعاقة السمع مثل ضعف السمع أو نقص السمع إوجد من اجل التدخل المبكر للمعالجة وتفاديالإعاقة السمعية .

يتم فحص السمع عند الوليد في أيامه الأولى بواسطة أجهزة سمعية مثل جهاز قياس السمع Audiometer.
ولكن ملاحظة الأهل والمشرف

      على الطفل مهمة حيث يتم ملاحظة بعض العلامات التي تدل على احتمال وجود مشاكل سمعية عند الطفل لعرضه على الطبيب لعمل فحوصات طبية وقياس السمع.
عند الوليد:
لا يستجيب للأصوات العالية بان يبكي , يفيق من نومه , يبدي حركات جسدية كردة فعل على الصوت.
 4 شهور: لا يلتفت نحو مصدر الصوت
 6 شهور : لا يتفاعل مع الأصوات المألوفة مثل صوت أمه لا يناغي
عشرة شهور: لا ينطق با , ما ,
لا يستجيب عند مناداته أو التحدث إليه ( يستجيب لسمع اسمه )
نهاية السنة الأولى:
* لا يلفظ ماما , بابا , دادا
* لا ينطق كلمات أخرى
سنة ونصف:
* لا يستجيب لكلمة لا
* لا ينطق كلمات مفهومة للأهل
سنتان:
* لا يستجيب للأوامر اللفظية مثل اجلس,
تعالى, أعطني
* لا يشير إلى أعضاء جسمه عند سؤاله مثل أين عينك
3 سنوات:
* لا يفهم الجمل مثل نذهب بالسيارة
* كلامه غير مفهوم لدى أسرته


نصائح..... للآباء في الاكتشاف المبكر للإعاقة السمعية

من الأشياء الهامة جدا الاكتشاف المبكر للإعاقة السمعية وهناك علامات تساعد الاهل على معرفة ما اذا كان الطفل يعاني من مشكلة في السمع ام لا :

- يجد صعوبة في فهم ما يقال له .

- لا يستجيب لاسمه عندما ينادى عليه عدة مرات .

- يستخدم ( ها ) او ماذا ، شو ) باستمرار

- يرفع صوت التلفاز او المسجل بشكل عالي جدا

-لا يستجيب لصوت رنين الهاتف او جرس الباب

- يعاني من تأخر لغوي شديد 

وهذه نقطة هامة وذلك من الضروري للأم معرفة النمو اللغوي او التطور اللغوي للطفل الطبيعي .

- ومن المفضل ان يقوم الطفل بفحص سمع دقيق في مركز مختص بفحوصات السمع وذلك للتأكد من عدم وجود او فقدان للسمع .



مكونات الأذن
الأذن هي العضو الحسي الذي خلقه الله عز وجل ويمكننا من السمع والذي هو أحد أهم الحواس الخمس، فالناس يتفاهمون مع بعضهم البعض عن طريق الكلام، وهذا يعتمد على السمع. ويتعلم الأطفال الكلام عن طريق الاستماع إلى حديث الآخرين من حولهم وتقليدهم. وعندما يصاب الطفل بإعاقة في سمعه فهي غالباً ما تؤدي إلى صعوبة الكلام عند الطفل. ومن فوائد السمع أنه يحذرنا من الأخطار كسماعنا صوت تحذير بوق السيارات أو صفارة القطار، وحتى أثناء النوم قد نسمع جهاز التحذير من حريق أو نباح كلب الحراسة. كذلك فإن السمع يمنحنا المتعة عند الاستماع. والسمع عملية معقدة جداً فكل شيء يتحرك يحدث صوتاً،
أقسام الأذن
تنقسم الأذن إلى ثلاثة أجزاء:
1.الأذن الخارجية
2. الأذن الوسطى
3. الأذن الداخلية
تنقسم الأذن الخارجية أيضا إلى ثلاث أجزاء مترابطة  :
1. صيوان الأذن
2. قناة الأذن الخارجية
3. طبلة الأذن
 صيوان الأذن:
يسمى الجزء الخارجي من الأذن بالصيوان و هو مادة غضروفية مرنه و ملتفة بإبداعهو الجزء المنحني والظاهر من الأذن خارج الرأس وهو خال من العظام ويتكون أساساً من نسيج متين ومرن يسمى الغضروف الذي يغطى بطبقة رقيقة من الجلد ويسمى الجزء الأسفل المتدلي من الصيوان بشحمة الأذن وتتكون من مادة دهنية. . ويمتد إلى داخل قناة
الأذن الخارجية بشكل أنبوبي مغطيا الثلث الأول (8 مليمتر) من القناة. علاوة على دورهِ الجمالي، فإن
الدور الوظيفي للصيوان هو تحديد اتجاه الصوت و تجميع الأصوات و توجيهها إلى داخل الأذن عبر القناة
الخارجية ومن ثم إلى غشاء الطبل تربط ثلاث عضلات الصيوان بالرأس وليس لهذه العضلات استعمال مفيد لدى الإنسان، إلا أنها يمكن أن تتحرك عند بعض الأشخاص مما يجعل آذانهم تهتز، وتنمو هذه العضلات عند بعض الحيوانات نمواً كبيراً وتتحرك بصورة جيدة. مما يمكن لبعض الحيوانات توجيه آذانها مثل الكلاب والقطط والأرانب والخيول والحمير والثعالب إلى ناحية مصدر الصوت وتزداد بالتالي حدة السمع لديها بشكل كبير.
قناة الأذن الخارجية:
 و هي الأنبوب الذي يُنقل من خلاله الصوت -الذي يجمعه الصيوان -إلى غشاء الطبل. و هي مبطنة بشعيرات
تعرقل وصول الأجسام الغريبة إلى غشاء الطبل. كما تفرز جذور هذه الشعيرات مادة دهنية تمتزج مع إفرازات
الغدد الجانبية لتكون الشمع الذي يمنع دخول ذرات التراب و الأجسام الغريبة إلى داخل الأذن.
تتألف القناة الخارجية
من جزئيين: الجزء الخارجي(ثلث القناة) وهو مكون من مادة غضروفية ، و الجزء الداخلي (ثلثي القناة 16 مليمتر)
مكون من مادة عظمية و لا يوجد بها غدد أو شعيرات. كما أن قناة الأذن الخارجية منحنية و متفاوتة الاتساع، فهي ضيقة
من الداخل و متسعة من الخارج لأن هذا الشكل يعرقل وصول الأجسام الغريبة إلى غشاء الطبل.هي الفتحة التي ترى بالنظر المباشر إلى الأذن، وهي طريق يؤدي إلى طبلة الأذن وهي عبارة عن غشاء رقيق مشدود بقوة ويبلغ نصف قطره حوالي 10ملم وهي تفصل بين الأذن الخارجية والوسطى، وتسمى أيضاً الغشاء الطبلي. ويبلغ طول قناة السمع الخارجية نحوه 2سم، وهي تنحني نوعاً ما على شكل حرف s. ويحتوي الجلد في الثلث الخارجي منها على شعر، وغدد عرقية، وغدد أخرى تفزر مادة صمغية تعرف بالصملاخ ويسمى شمع الأذن وهو يساعد على حماية الطبلة بالتقاط الأوساخ التي قد تتجمع حولها. وقد يتطلب الأمر في بعض الأحيان تدخل الطبيب للتخلص من هذا الشمع المتراكم، وينبغي ألا يحاول أي شخص اخراج هذا الشمع بنفسه باستعمال بعض الأشياء الصغيرة مثل أعواد الثقاب إذ قد يؤدي ذلك إلى تمزق الطبلة.
ويحيط العظم الصدغي بثلثي القناة السمعية الداخليين وهذا العظم هو أكثر العظام صلابة في الجسم وهو يحيط أيضاً بالأذن الوسطى والداخلية، وهو بذلك يحمي المكونات الدقيقة لتلك الأجزاء من الأذن.
غشاء الطبل:
يقع غشاء الطبل في نهاية القناة الخارجية و هي التي تفصل بين الأذن الخارجية و الأذن الوسطى. و غشاء الطبل عبارة
عن غشاء جلدي رقيق ذي سطح مخروطي بطول 8-9 مم ، و مكون من ثلاث طبقات ذات الأنسجة المختلفة. ويوجد في
غور غشاء الطبل المطرقة التي تقوم بنقل الموجات الصوتية إلي بقية العظيمات.
 الأذن الوسطى:
تقع الأذن الوسطى في احد تجاويف العلوية للجمجمة .و هي غرفة خاوية و تقع ما بين الأذن الخارجية (يفصل بينهما
غشاء الطبل)والأذن الداخلية(يفصل يبينهما النافذة البيضاوية و الدائرية). و في هذه الغرفة تقع العظيمات الثلاث
المعروفة (المطرقة و السندان والركاب). تعكس هذه الأسماء شكل تلك العظيمات، والمطرقة أكبرها، ويرتبط أحد طرفيها بطبلة الأذن والطرف الأخر بالسندان، ويلي السندان المطرقة في الحجم، وهو يربط بين المطرقة والركاب، أما الركاب فهو أصغر عظم في الجسم إذ أنه أصغر من حبة الأرز وله صفيحة تستند إلى النافذة البيضية المؤدية إلى الأذن الداخلية وهي أصغر العظيمات في جسم الإنسان. تصل العظيمات الثلاث بين
غشاء الطبل المهتز (جراء دفع الموجات الصوتية له)و القوقعة في الأذن الداخلية. وبهذا الاهتزاز تهتز العظيمات                                                  
الثلاث كذلك ، فتحول الموجات الصوتية إلى موجات مكيانيكية.و لتسهيل حركة هذه العظيمات و غشاء الطبل ولمعادلة
الضغط الذي تتعرض له الأذن الوسطى مع الضغط الخارجي و لمنع تجمع السوائل في داخل الغرفة كذلك ، خلق الله تعالى
لذلك أنبوبا عضليا متصلا بالبلعوم يسمى بقناة استاكيوس فالأذن الوسطى تتعرض لضغط عالٍ من الخارج (كالأصوات
العالية والمزعجة)و تتعرض إلى لضغط في داخل الرأس أثناء البلع أو العطس أو التثاؤب وعند ذلك يمر الهواء بين الأذن الوسطى والحلق فيتساوى ضغط الهواء على الجانبين الداخلي والخارجي لطبلة الأذن. وإذا لم تنفتح هذه القناة فقد تتمزق طبلة الأذن نتيجة الاختلاف المفاجئ لضغط الهواء خارج الطبلة، الذي يرافق الصعود أو النزول في المصعد أو أثناء هبوط وإقلاع الطائرة. وفي العادة يشعر الشخص في هذه الأحوال بصوت خفيف في الأذن إذ تنفتح قناة استاكيوس و مما يسمح للهواء بالدخول أو الخروج من الأذن الوسطى.

  
 

الخاتمة:
      بعد العرض السابق قد نتوصل إلى حقيقة أن الحرمان من حاسة السمع قد يصبح أمرا سهلا إذا ما توفر للشخص الأدوات والأجهزة الخاصة بتكنولوجيا السمع ، والتي تساعده على العيش بشكل طبيعي وعادي من خلال اختيار الأجهزة والأدوات المناسبة له من حيث درجة فقدانه السمعي وعمره الزمني …
ونظرا لتعدد الوسائل التقنية والتكنولوجية التي من نشأنها أن تساعد أبناءنا من المعاقين سمعيا فأنه من السهل علينا الآن أن نقوم بتكييف المناهج التربوية وأساليب التدريس والوسائل التعليمية بما بتناسب مع وضعهم الجديد الذي يسمح لهم بإدراك المثيرات الصوتية ، والمعلومات المقدمة بشكل أفضل من خلال التقنيات السمعية الحديثة التي يزودون بها .
وهنا علينا كمختصين الإلمام بهذه الوسائل والتقنيات ، وأهميتها وكيفية استخدامها ، لأن ذلك يساعدنا على تحديد أفضلها لأي طفل من الأطفال بناء ما يتمتع به من بقايا سمعية .


المراجع :
        §المراجع العربية
1-                الالزريقات ، إبراهيم (2003) : الإعاقة السمعية . عمان : دار وائل . ط1.
2-                سليمان ، صلاح (1994) : زراعة القوقعة الأليكترونية .اتحاد هيئات الفئات الخاصة والمعوقين . جمهورية مـصر العربية ، المؤتمر السادس 29_31مارس ، 1994 .
للاختصاصي / عبد الله الصقر – اختصاصي  أمراض التخاطب
عيادات أمراض التخاطب - مدينة الملك عبد العزيز الطبية - الشؤون الصحية - الحرس الوطني - الرياض
    عيد جلال علي أبو حمزة
د.صالح العبدالواحد 
  بحث الطلاب
اكرام حاج بكري - رهف الزير بإشراف المدرسة : مهيبة الزير

المصادر
د.جابر سالم القحطانى المصدر: جريدة الرياض

       §المراجع الأجنبية :
1-Bahmann (2003) : The Bahmann Foundation Programs . Breaking the Lsolation through Technology .                                                                                                             
2-Bertschy, H ., Kelsay ,D,. Gantz, B., Woodworth, G. (1997) :Cochlear Implant Use by Prelingually Deafened Children: The Influences of Age at Implant and Length of Device Use . Journal of Speech and Language , and Hearing Research , Vol 40, 183-199.                                                                                                                    







ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع
                               في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله

رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV


موقعي الإنستجرام  .Instagram



رسالتي قبل سيرتي
          http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2014/06/1.html


وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  " أكثر من  ثمانية   5 : 8  مليون ونصف  " 
يمكنكم الضغط على الرابط






ليست هناك تعليقات: