الخميس، أكتوبر 23، 2014

دعوا أطفالكم يتخيّلون

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية


دعوا أطفالكم يتخيّلون
        لا يقوم لعبُ الأطفال على ألعاب الكرة والمزلاقات  والأرجوحات فقط، ففي كلّ يومٍ منذ ولادته يتعلّم الطفل أموراً جديدة ويكتشف العالم حوله عبر إعمال خياله أيضاً، الذي يُعتبَر ضرورياً لنموه معرفياً واجتماعياً.
لخيال الطفل فوائد عديدة
      يشكّل اللعب "الخيالي" عند الأطفال بين عمر السنتَين والـ7 سنوات ضرورة ليتعرّفوا إلى العالم وينمّوا حسّاً تفكيريًا ، فعندما يتخيل الطفل سيناريواتٍ مع ألعابه يقوم باستعمال اللغة التي يتعلّمها ويسمعها من والدَيه من صفات وضمائر وأفعال، للتواصل مع الشخصيات التي "خلقها".
    إن اللعب الخيالي يسمح للطفل بالتعبير عن مشاعره السلبية والإيجابية معاً، وبدمج العاطفة مع الإدراك الحسي لديه، ما يدفع اختصاصيي علم النفس وأطباء الأطفال بنصح الأمهات لملاحظة الطفل خلال لعبِه مستعمِلاً خياله، إذ يمكنهنّ اكتشاف ماذا يخالجه من مشاعر وأفكار.
وينتج تنظيمٌ ذاتي من الخيال عند الطفل بحسب دراسة أجرَتها جامعة أوكسفورد البريطانية تبيّن فيها أن عدوانيتَه تخف وتتشكل لديه صفتا الكياسة والتعاطف مع الآخرين، خصوصاً أن لعبَه مع الشخصيات الخيالية التي يوجدُها يحتّم عليه أداء دور كل شخصية منها، في تداورٍ للحديث بينه وبينهما، فيرى "المشهد" من نواحيه كلها.
الأطفال يتخيّلون اليوم أكثر
في خضمّ التطور التكنولوجي وسرعة الاتصال، قد يرى كثيرون أن الطفل لن يقوم بتطوير خياله وسيعتمد على الألعاب العديدة المتوافرة لديه والألعاب اللامحدودة والجاذبة على شبكة الانترنت. لكن أكدت دراسة أجرَتها جامعة Case Western Reserve في كليفلاند بولاية أوهايو الأميركية أن الخيال عند الأطفال لم يخفّ بل ازداد، ولم يتم التعبير عن مشاعر سلبية بقَدر السنوات السابقة، إذ يتمكّن الأطفال اليوم من التعبير عن تجاربهم الإيجابية والاستكشافية في تنظيمٍ تسلسليٍّ ملحوظٍ للوقائع والأفكار.

وأشار تقرير الدراسة إلى أنه يمكن قياس مدى النمو السلوكي والدماغي عند الطفل عبر ملاحظة مدى استعداده لتطوير خياله، والتعرف إلى ماهية لعبِه الخيالي أي ما هي الشخصيات التي يضمّها لـ"قصته"، وملاحظة الفترة التي يمتدّ خلالها خياله.
خيال الطفل بعد الـ7 سنوات لا يجوز
توضح الاختصاصية في علم النفس العيادي والاضطرابات النفسية عند الأطفال والمراهقين في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة ليلا عاقوري ديراني لـ"النهار" إلى أن هناك أعمارًا يكون فيها اللّعب الخيالي مقبولاً، "لكن لا يجوز أن يمتد هذا النوع من الخيال لعمرٍ يتجاوز فيه الطفل الـ7 سنوات، لأنه يصبح مرَضيًا ".
تكمن الخطورة في "عدم قدرة الطفل على تمييز الواقع من الخيال، فيسيطر خيالُه في هذه الحالة على حياته ويعتبر أن شخصياته لا زالت حيّة وموجودة" تشرح ديراني، وتلفت إلى أن الأمر لا يكون مرَضيًا إذا كان عمر الطفل أقل من 6 أو 7 سنوات، "لكن أن يستمرّ اللعب الخيالي بعد هذا العمر، فهذا لا يجوز، ويتطلب معالجة".

وتحذّر ديراني أن " هذا التصرف قد لا يكون مرَضيًا بالضرورة، فيكون حلّه سريعًا . أما إذا كان مرضيًا فعلى الأهل الاستعانة بطبيب نفسي للأطفال، لوصف دواء أو علاجٍ نفسي".

ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط



ليست هناك تعليقات: