الجمعة، أكتوبر 24، 2014

الطفل الذي لا يتكلم ما هي الإجراءات المتبعة قبل الذهاب إلى مختص النطق الاعاقة السمعية : طرق قياس السمع عند الأطفال والتوحد مع التمارين واستمارة تقييم أعضاء النطق

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية


هل سمعتم الديسيبل (dB(dB
الطفل الذي لا يتكلم 
ما هي الإجراءات المتبعة قبل الذهاب إلى مختص النطق
فحص السمع ومعرفة نسبة الديسيبل (dB
الأسلوب المتبع في علاجه ضمن تعديل السلوك أولا
علاج مخارج الحروف ثم اللغة 

قبل البدء بالموضوع 
في احدى الاستشارات 
سألت الوالد :
هل راجعت طبيب أنف أذن حنجرة لقياس السمع وكم نسبة الديسيبل (dBعنده 
قال: لا
وماذا تقصد الديسيبل (dB ؟
ولكني ذهبت إلى مكان معين وبعد سنة ونصف من العلاج ولم يتكلم ابني تبين لي أن ابني لا يسمع 
أرجوكم تأكدوا من سمع أطفالكم قبل الذهاب إلى المختصين 
للعلم الطفل الآن يتكلم بحمد الله  بعد زراعة القوقعة والعلاج الوظيفي  الإكلينيكي لمخارج الحروف
ما رأيكم دام فضلكم ؟


كيفية قراءة مخطط السمع
     مخطط السمع
      هو مخطط تُوضع عليه نتائج اختبار السمع . وتُقاس درجة ضعف و فقدان السمع بالديسيبل على ترددات رئيسية محددة .
مخطط السمع
         هو رسم بياني خاص تعرض عليه نتائج الفحص السمعي كما تم قياسه باستخدام جهاز القياس السمعي . وتُقاس درجة ضعف و فقدان السمع بالديسيبل على ترددات رئيسية محددة .
      وتقاس مستويات التردد الصوتي بالهيرتز “Hz” .
    وتصف المنحنيات مستويات شدة الصوت بالديسيبل (dB

   – عموما عتبة السمع الفردية لشخص مقارنة بمتوسط السمع الطبيعي، والتي تقع حول 0 ديسيبل .
وتعتبر جميع العتبات التي تصل إلى فقدان 20 ديسيبل طبيعية , وذلك بسبب الفروق الفردية .
 تُوضع الرموز على مخطط السمع الذي يعرض عتبات التوصيل الهوائي والتوصيل العظمي للشخص لكل من الترددات الرئيسية .
وتستخدم رموز مختلفة للتمييز بين قياسات التوصيل الهوائي والعظمي وكذلك للإشارة إلى الأذن اليمنى أو اليسرى .

ويوضح مخطط السمع
     عند أي مستوى يُدرك عنده الصوت . ويشار أيضا إلى ذلك بعتبة السمع . يجب عليك إلقاء نظرة على مستوى ارتفاع الصوت وترددات الأصوات الكلامية المختلفة الموجودة في مخططات السمع باللون الأصفر، وذلك لقراءة مخطط السمع وفهمه .
     ويُشار أيضا إلى منطقة الكلام باسم “موزة الكلام” وذلك يرجع إلى شكلها الذي تتخذه .
        فالحروف الصامتة هي أصوات ذات تردد منخفض مع ارتفاع جهارة وعلو الصوت عن الأصوات الساكنة ، والتي هي أصوات لينة عالية التردد .
          تحمل الحروف الصامتة انطباع ارتفاع الصوت للكلام، في حين أن الحروف الساكنة تحمل المعنى مثل منزل أو فأر




تعريف الخلل السمعي:

20 - 40 ديسيبل: خلل بسيط.

41 - 55 ديسيبل: خلل متوسط.

56 - 70 ديسيبل: خلل متوسط حتى شديد (عند الاولاد: تاخر في تطور اللغة).

71 - 90 ديسيبل: خلل شديد (هنالك حاجة الى استخدام جهاز للسمع).

اكثر من 90 ديسيبل: صمم.   بحاجة إلى زراعة قوقعة " لا يوجد بقايا سمعية "

التوصيل عن طريق العظم بالمقارنة مع (نسبة الى) التوصيل عن طريق الهواء:

توصيل منخفض ومتساو للهواء والعظم: ملائم للخلل السمعي الحسي - العصبي.

توصيل سليم للعظم، وتوصيل منخفض للهواء: ملائم للخلل التوصيلي.

انخفاض في توصيل الهواء والعظم (انخفاض اكبر في العظم): اصابة مزدوجة.


الاعاقة السمعية : طرق قياس السمع عند الأطفال
      ومن الطرق التقليدية في قياس السمع ،
     مناداة الطفل، فإذا استجاب الطفل لذلك فهو طبيعي في القدرة السمعية، وأما إذا لم يستجب فهو غير طبيعي.
 فإذا التفت أو أجاب يكون سمعه جيداً ، وإلا كان لديه إعاقة سمعية.
 وهذه الطريقة لقياس وتشخيص القدرة السمعية غير دقيقة، فإذا تمت المناداة علي الطفل وهو يسمع ولكنه لا يريد الاستجابة فقد نحكم عليه أنه معوق سمعياً -وهو غير ذلك –
وقد نحدث صوتاً خلف الطفل ولكنه لا يريد أن يستجيب فنحكم عليه أنه معوق سمعياً.
فنيات اختبار السمع لأطفال ما قبل المدرسة

(1) طريقة منعكس الرمش: The blink reflex Methood
منعكس الرمش عبارة عن استجابة للقلق المفاجئ لجفن العينين نتيجة الاستجابة لضوء ساطع أو صوت مفاجئ لتحويل الانتباه. كما يعرف منعكس الرمش باسم آخر هو " المنعكس الجفني  السمعي The acoustico- palpebral reflex. ويحدث فعل الرمش كنتيجة لضوضاء عالية مفاجئة. وتكون الاستجابة الايجابية لضوضاء درجتها تتراوح بين 80- 90 ديسيبل دليلاً جيداً على أن الطفل يتمتع بقوة سمع عادية. ولكن منعكس الرمش قد يتأثر بشكل واضح بكثير من المتغيرات التي تجعله غير مفيد في تحديد مستوى السمع.

(2) طريقة الملاحظة Observation Method  :
الملاحظة هي احدي طرق البحث العلمي وجمع البيانات ، وبصرف النظر عن أنها قد لا تؤدي بالضرورة أو في جميع الأحوال إلي بيانات كمية دقيقة يمكن الاعتماد عليها بشكل نهائي في تحديد نوعية الإعاقة السمعية ودرجتها، إلا أن الملاحظة المنظمة لها قيمتها المؤكدة في مساعدة الآباء و الأمهات في الوقوف علي بعض الأعراض والمؤشرات التي يحتمل معها، وبشكل مبدئي- وجود مشكلة سمعية يعانيها الطفل، وتستدعي إحالته إلي متخصص في قياس السمع لتقييمها وتشخيصها بدقة أكبر؛ ليقرر بجلاء ما إذا كانت هناك إعاقة سمعية أم لا ، توطئة لتقديم الرعاية المناسبة في الوقت المناسب (عبد المطلب القريطي ، 2005).

(3) اختبارات التشتت:   Distraction tests
تعتمد اختبارات التشتت على التغيرات الحادثة في السلوك والنشاط عند الاستجابة لصوت ما حين يكون مصدر الصوت خارج المجال البصري للطفل. ومنذ لحظة الميلاد يكون بمقدور الوليد أن يسمع، ويكون بمقدور الصوت أن يحدث تغييرات في سلوك الوليد . وفي الشهور الأولى من حياة الوليد تكون استجاباته – في أغلب الأحيان- عابرة وتجزيئية ( أجزاء متناثرة) 0 وهناك خمسة عوامل تؤثر في استجابة الوليد لاختبارات التشتت يمكن ذكرها علي النحو التالي:
الأول: وهو بطبيعة الحال، وجود فقدان في السمع. أو هل هناك صعوبات تحول دون أن يسمع الطفل بشكل طبيعي أم لا ؟
الثاني: انتباه الطفل الوليد عند لحظة تطبيق الاختبار.
الثالث : نمو قدرة الطفل الوليد على التمركز Localism حول مصدر الصوت.
الرابع: ظهور ما يعرف بـ " بقاء الشيء" object permanence أو دوام وجود الشيء.
الخامس:  مستوى النمو الحركي للوليد  1984) (Hall, D.& Jolly, H. ;.
وهناك صعوبة شائعة في تطبيق اختبارات التشتت، وهي تقرير ما إذا كانت استجابات الطفل التي تتسم بالضعف تعزى إلي فقدان السمع أم يمكن إرجاعها إلي تلك العوامل النمائية الخمسة سابقة الذكر.
    ملاحظات حول تطبيق اختبار التشتت:
o في الأسابيع الأولي الباكرة من الحياة، يكون تطبيق اختبارات التشتت ممكناً فقط عندما يستطيع الرضيع الاسترخاء، ويكون في نفس الوقت في حالة يقظة ربما تستمر لفترة وجيزة جداً .
         وعند بلوغ الرضيع الشهر السادس من العمر، يميل الرضيع إلي أن يكون في حال من اليقظة و القابلية للاستجابة لفترات زمنية أطول .
        بيد أن تطبيق اختبار التشتت ربما يكون مستحيلاً إذا كان الطفل متعباً، أو جائعاً، أو ليس على ما يرام. وربما تكون الاستجابات للصوت صعبة الظهور بوضوح فضلاً عن إثباتها لدي الطفل الرضيع الذي يكون اجتماعياً إلي أبعد حد، ويقظاً تماماً من الناحية البصرية لكل ما يحيط به في بيئته، كما أنها تكون كذلك بالنسبة للطفل الرضيع المتخلف عقلياً الذي لا يستطيع أن يصغي بشكل ثابت ودائم سواء بالنسبة للمثيرات السمعية أو المثيرات البصرية.

         أن قدرة الطفل على تحديد مصدر الصوت يمكن أن تظهر بوضوح -في بعض الأحيان -حتى في الأسابيع القليلة الأولى من حياة الطفل، وذلك عن طريق تحول الرأس تدريجياً في اتجاه صوت إنسان ما.
        ويصبح تحديد مصدر الصوت متزايد الحدوث ومتنامياً في أثناء السنة الأولى من عمر الطفل. ومع بلوغ الطفل الشهر الثامن من العمر، يكون بمقدور الرضيع أن يتجه بنظرته المحدقة علي نحو مباشر ودقيق إلي مصدر الصوت في أي وضع، ويستثني من هذا تلك الأصوات المفاجئة والمباشرة من أعلي رأسه أو من خلف رأسه.
         ولا يلاحظ هذا السلوك لدى الأطفال المعوقين بصرياً. ذلك إن الطفل الرضيع الذي يستطيع أن يسمع الصوت، بيد أنه لا يستطيع أن يتجه إلي حيث مصدره أو لا يكون بمقدوره التحول إليه، يكون ذلك بسبب إعاقته البصرية أو إعاقته الحركية ، أو عدم نضجه النمائي، أو بسبب صعوبة السمع اللامتماثل، ومع هذا فربما يكون بمقدوره الاستجابة بأية وسيلة أخرى،
علي سبيل المثال ، عن طريق توقفه عن النشاط الحركي، أو توقفه عن النشاط اللفظي، أو عن طريق توسيع أو اتساع حركة فتح وغلق الجفنين. وهذه الاستجابات ما هي إلا مؤشرات حقيقية وصادقة علي أن الطفل يسمع وأنه يتمتع بسمع عادي، غير أنها تكون عرضة لسوء التفسير ومن السهل الانخداع بها في حال مقارنتها بتحول الرأس في اتجاه مصدر الصوت.

         وفي سياق نمو مفاهيم دوام الأشياء والأشخاص( أي استمرار بقائهم ووجودهم) يصبح الطفل الرضيع علي وعي متزايد وإدراك متنام لوجود الشخص الذي يختبره خلفه ( وراءه)  (كما هو موضح بالشكل السابق ) .
       ولذلك قد يقرر- أي الطفل- تجاهل المزيد من المثيرات؛ أو ربما يلاحظ الأداء ككل على أنه نوع من اللعب، ومن ثم يحاول أن يسلك بطريقة بعيدة عن التخمين، فيحاول أو يجرب أن يخدع أخصائي القياس بأن يتحول إليه قبل وجود أو حدوث المثير الصوتي. وبدءاً من الشهر الخامس عشر من عمر الطفل فصاعداً؛ يميل الطفل بشكل متزايد ومتعاظم إلي أن يصبح مستغرقاً ومنهمكاً تماماً في عمليات اللعب التي ربما تجعله يتجاهل كل الأصوات حتى الأصوات العالية جداً، وهذا من شأنه أن يجعل عملية تطبيق  اختبارات التشتت مسألة صعبة.

        أخيراً، يمكن القول أن الكفاءة الحركية ، والقدرة علي تحديد الموضع والمكان تنموان بشكل طبيعي وسوي في مسارين متوازيين. ذلك أن القدرة علي تحديد موضع تعتمد ليس فقط علي العمليات السمعية، ولكن أيضاً على الاتزان في الجلوس، ووضعية الرأس، والتحكم في حركات العينين.
      ولذلك فان معظم الأطفال الرضع لديهم تموضع مناسب، ويملكون قدرات حركية ملائمة عند وصولهم إلى الشهر الثامن أو الشهر التاسع من أعمارهم، لكنهم لا يزالون يفتقرون إلي اكتساب مفهوم دوام ( بقاء) الشيء بشكل متمكن.
       وهذه السن- أي في الشهرين الثامن والتاسع من عمر الطفل، ينظر إليها علي أنها العمر المثالي Ideal age لتطبيق اختبارات التشتت. وعلى أية حال، فانه يتعين القول أن فنيات وتكنيكات اختبارات التشتت يمكن أن تطبق طوال مرحلة العامين الأولين، أو في الواقع في أي عمر زمني في مرحلة الطفولة، لكنها تكون ذات جدوى في التطبيق علي نحو خاص في هذه المرحلة لو طبقت علي أطفال معاقين عقلياً.

(4) اختبار الهمس : Whispering tests
وهو من الاختبارات المبدئية التي يمكن لأولياء الأمور أو المعلم إجراؤها على الطفل لاختبار قدرته على السمع . وتعتمد هذه الطريقة على قدرة الطفل على سماع الهمس .
        وفيها يتم تغطية أحدى أذني الطفل ويقف مواجها الحائط في حجرة طولها ستة أمتار تقريباً ، ويقف أخصائي القياس خلفه ، ويخاطبه بصوت هامس ، ويبتعد عنه رويداً  رويداً  مستمراً في محادثته إلى أن يصل إلى المسافة التي لا يمكن للطفل عندها سماع ما يقال . ثم تقاس المسافة بين أخصائي القياس والطفل ، وتقسم هذه المسافة على ستة ، والناتج هو حدة سمع الطفل في الأذن غير المغطاة ، ثم تعاد نفس التجربة على الأذن الأخرى .
 ولكن هذه الطريقة من الطرق غير الدقيقة لقياس السمع ،ويكمن عدم دقتها في عدم إمكان التحكم في تقنين الأصوات الهامسة من شخص لآخر  وكذلك لوجود عامل التخمين ، ولكنها يمكن أن تعطينا مؤشراً عن حالة سمع الطفل .
      وهكذا يمكن القول أن حدة السمع يمكن استخلاصها عند تطبيق اختبار الهمس  باستخدام المعادلة التالية :
                       المسافة بين اختصاصي القياس والأذن بالمتر
حدة السمع =              
                                    ستة أمتار

(5) اختبار الساعة الدقاقة Watch – tick tests
       وهذه الطريقة قريبة الشبه بالطريقة السابقة من حيث افتقارها إلى الدقة ، وفيها يجلس الطفل في حجرة طولها خمسة أقدام تقريباً ، ويقف اختصاصي القياس خلفه ويمسك ساعة جيب ، ويضعها بالقرب من أذن الطفل غير المغطاة ويطلب منه أن يرفع يده عند سماع دقات الساعة ، ثم يبتعد عنه رويداً  رويداً  ، إلى أن يصل إلى المسافة التى لا يمكن عندها سماع الطفل للساعة ، ثم تقاس المسافة بين أخصائي القياس والطفل ، وتقسم هذه المسافة على خمسة ، والناتج هو حدة سمع الطفل في الأذن غير المغطاة ، ثم تعاد نفس التجربة على الأذن الأخرى . وهكذا يمكن استخلاص حدة السمع عند تطبيق اختبار الساعة الدقاقة  باستخدام المعادلة التالية :
                       المسافة بين اختصاصي القياس والأذن بالقدم
حدة السمع =               
                                  خمسة أقدام
  
(6) اختبارات الشوكة الرنانة : Tunning Forks tests
      في هذه النوعية من الاختبارات يتم فحص قدرة الفرد على سماع ترددات معينة حيث يتم استخدام ثلاث شوكات رنانة ذات أحجام مختلفة . ويشير جاكوب وآخرون Jacob et al. إلى أن اختبارات الشوكة الرنانة تعد من أكثر الاختبارات المستخدمة في العيادات الطبية . ولاختبارات الشوكة الرنانة عدة أشكال منها :

(أ) اختبار  رينيه : Rinne ,s test     
يقارن هذا الاختبار بين الكفاءة النسبية لكل من طريقتي التوصيل : الهوائي والعظمي في نقل الصوت عبر الأذن الوسطى، ويمكن إجراء هذا الاختبار بإحدى طريقتين:
          تقرع شوكة رنانة ذات تواتر 512 هرتزHZ)) في الثانية ، توضع على مقربة من أذن المريض، ثم تنقل بعد ذلك لتثبت قاعدتها على النتوء الخشائي، ويسأل المريض عن السمع أيهما أفضل : بالطريق العظمى ( الشوكة الرنانة موضوعة على النتوء الخشائي) أم بالطريق الهوائي ( الشوكة الرنانة موضوعة على مقربة من الأذن).
        هناك طريقة أخرى لإجراء اختبار  "رينيه" تمتاز بأنها أكثر دقة، ولكنها تحتاج إلى وقت أطول: توضع الشوكة الرنانة بالقرب من أذن المريض، ويطلب منه أن يعلم الطبيب عندما يتوقف عن سماع صوتها، ثم توضع الشوكة الرنانة بعد ذلك على النتوء الخشائي ويسأل المريض عما إذا كان صوت الشوكة ما يزال مسموعاً أم لا ؟ فإذا أجاب بأنه لم يعد يسمعها بعد وضعها علي النتوء الخشائي، فهذا يعني أن التوصيل الهوائي أفضل من التوصيل العظمي، أما إذا أفاد المريض بأنه لا يزال مستمراً في سماع الشوكة (بعد وضعها علي النتوء)، فهذا يعني أن التوصيل العظمي أفضل من التوصيل الهوائي.
وإذا كان التوصيل الهوائي أفضل من التوصيل العظمي فإن اختبار " رينيه" إيجابي، وهذا يعني أن الأذن الوسطى والأذن الخارجية تعملان على نحو طبيعي (سوي).
       أما إذا كان التوصيل العظمي أفضل من التوصيل الهوائي  فإن اختبار "رينيه" سلبي، وهذا يعني أن هناك قصوراً في عمل الأذن الوسطى أو الأذن الخارجية. ومما يجب ذكره أن اختبار "رينيه" يعد اختباراً مهماً في معرفة وظيفة الأذن الوسطى ولكنه لا يعطي أي دلالة تذكر علي وظيفة القوقعة.

(ب) اختبار ويبر : Weber test
يستخدم هذا الاختبار في التعرف على : نوع الصمم الذي يعاني منه المريض، و في تقرير أي من الأذنين يمتلك قوقعة أكثر فعالية من الأخرى .
 ويتم عمل الاختبار على النحو التالي :
         يتم تثبيت قاعدة الشوكة الرنانة المهتزة على قمة رأس المريض ، ويسأل المريض عما إذا كان صوت الشوكة الرنانة مسموعاً بشكل مركزي ( أي في كلا الأذنين أم أنه مسموع في أذن واحدة فقط ) .
ففي حالة الصمم التوصيلي يسمع صوت الشوكة الرنانة في الأذن الأقل سمعاً، أما  في حالة الصمم الحس عصبي فيسمع الصوت في الأذن الأكثر سمعاً.

       ويحتار طبيب الأنف والأذن والحنجرة المبتدئ في الكيفية التي يتم بها سماع صوت الشوكة الرنانة في الأذن المريضة على نحو أفضل من سماعه في الأذن السليمة ، وتفسير هذا الأمر يعتمد على الحقيقة التي تفيد بأن الصمم التوصيلي يمنع حجب الضوضاء الطبيعية الموجودة في المحيط الخارجي .
وإذا كان اختبار " رينيه " سلبياً في احدي الأذنين ، والصوت المسموع في الأذن الأخرى ، خلال اختبار " ويبر " ففي هذا إنذار في احتمال إصابة المريض بصمم حسي عصبي شديد في الأذن المريضة ، وأن نتيجة اختبار " رينيه " في هذه الحالة نتيجة سلبية كاذبة . (ب . د . بول ،1994)

وتوضح الأشكال التالية لاختبار الشوكة الرنانة الحالات المرضية وذلك على النحو التالي :
(الشكل أ ) : يوضح ايجابية اختبار  " رينيه " في كل أذن ، وانعكاس الصوت في اختبار " ويبر " إلى كل أذن بالتساوي . وهكذا يدل الاختباران على سمع متناظر في كلا الأذنين ، وعلى أن أداء الأذن الوسطى طبيعي في كل منهما .
و(الشكل ب ) : يوضح حالة صمم حسي عصبي في الأذن اليمني . وذلك ما كشفت عنه ايجابية اختبار  " رينيه " في كل أذن ، وانعكاس الصوت في اختبار " ويبر " إلى الأذن اليسري .
و (الشكل ج) : يوضح حالة صمم توصيلي  في الأذن اليمني . وذلك ما كشفت عنه سلبية اختبار  " رينيه " في الأذن اليمني ، وانعكاس الصوت في اختبار " ويبر " إلى الأذن اليمني .


(7) اختبار" ويبمان" للتمييز السمعي:
Wepman auditory Discrimination test
في عام 1958 صمم " ويبمان"  اختباراً للتمييز السمعي، وقد تمت مراجعته سنة 1978. وقد صمم هذا الاختبار للتمييز بين الأصوات المتجانسة، ويقدم للفئات العمرية من سن 5-8 سنوات .
      ويعتبر هذا الاختبار من الاختبارات الفردية المقننة ويتألف من أربعين زوجاً من المفردات التي لا معني لها، منها ثلاثين زوجاً تختلف في واحدة من الأصوات المتجانسة، في حين لا تختلف العشرة الباقية في واحدة من الأصوات المتجانسة، بل وضعت للتمويه علي الطفل، وتختلف الأزواج المتجانسة من المفردات، إما في أولها وعددها ثلاثة عشرة، أو في وسطها وعددها أربعة أزواج، أو في آخرها وعددها ثلاثة عشر زوجاً .
        وتتوفر من المقياس صورتين متكافئتين. ( فاروق الروسان، 1999 ؛ كمال سيسالم، 2002 ؛ تيسير كوافحة وعمر عبد العزيز، 2005).
وقد ذكر " كومبتون" Compton, 1981) ) أن هذا المقياس يلاحظ عليه بعض نقاط الضعف ونقاط القوة. فمن مظاهر ضعف الاختبار:
o يصعب علي الطفل المفحوص الإجابة عن فقرات الاختبار لأنه يتضمن أزواجاً من المفردات غير المألوفة للطفل من حيث أصواتها أو حروفها.
o يواجه بعض الأطفال صعوبة في فهم التعليمات، وهذا يجعل من تطبيقه عبئاً علي الفاحص.
o أن نتائجه النهائية غير دقيقة، ولذا تجب الاستعانة بأدوات أخرى.
o وأما نقاط القوة في هذا الاختبار فتتمثل في:
o أنه سهل التطبيق وسهل التصحيح ولذلك فهو قليل الكلفة المادية.
o يعتبر من المقاييس المعروفة لأنه يتمتع بدلالات صدق وثبات عالية.

(8) مقياس بنتنر- باترسون   Pintner- Paterson scale
أعد هذا المقياس عام 1917 لاختبار من يعانون من صعوبات في السمع أو من لا يتحدثون اللغة الانجليزية. ويتكون المقياس من خمسة عشر اختباراً فرعياً أدائياً بعضها مقتبس من اختبارات هيلي وفيرنالد، وبعضها مقتبس من اختبارات أخرى بالإضافة لما صممه بنتنر و باترسون. وقد أصبحت أغلب اختبارات هذه البطارية أساساً لاختبارات حديثة.

الطرق الدقيقة المقننة
جهاز قياس السمع الكهربي( الاوديومتر) : audiometer
تقاس القدرة علي السمع لدى الإنسان بواسطة جهاز يسمى جهاز القياس السمعي( الأوديومتر). ويعتبر جهاز " الاوديومتر " من أحدث وسائل قياس السمع تقدماً واستخداماً في المدارس العامة لقياس درجة الصوت النقية؛ حيث يصدر هذا الجهاز نغمات صوتية متفاوتة علي نطاق واسع من حيث طبقتها وارتفاعها.
ويتكون  الجهاز من أربعة أجزاء هي:
(1) الجزء الذي تصدر عنه الأصوات oscillator .
(2) الجزء الخاص باختيار وانتقاء الذبذبات الصوتية Frequency selector.
(3) الجزء الخاص بتغيير الذبذبات. Attenuator.
(4) الجزء المستقبل Receiver ( الذي ينقل النغمة النقية إلى الأذن ) .
ويتعين علي اختصاصي  قياس السمع أن يحدد شدة الصوت الذي يستطيع أن يسمعه الفرد حيث يتم توصيل الصوت المراد فحص الفرد عليه بواسطة سماعة أذن خاصة. ويسمى هذا النوع من الفحص بـ" الفحص عبر التوصيل الهوائي" .
 أما توصيل الصوت إلي الأذن من خلال عظام الجمجمة فيسمى بـ " الفحص عبر التوصيل العظمي"، ويقوم اختصاصي   قياس السمع بتمرير أصوات مختلفة في جهاز القياس السمعي تختلف في أنواعها وشدتها. ويطلب من المفحوص الضغط على زر معين عند سماعه للصوت.
وهناك قلم خاص يرسم الاستجابات الصوتية لدى المفحوص علي شكل رسم بياني يبين أماكن القوة وأماكن الضعف في سمع المفحوص، ويبين الخلل المسؤول عن ضعف السمع، هل هو في الأذن الوسطي أم في الأذن الداخلية، وهل الخلل السمعي من النوع التوصيلي، أم أن له علاقة بالعصب السمعي.
ولا يستغني اخصاصيو  قياس السمع عن هذا الجهاز في القيام بفحص سمع الطفل فحصاً كاملاً، وتحليلها تحليلاً شاملاً.
كما يتضمن الفحص ( التقييم ) السمعي، تقييم قدرة الفرد علي معالجة المعلومات السمعية من حيث قدرته على تمييزها وتفسيرها وتنظيمها لكي يتمكن القائم بعملية التقييم من تحديد نوع المعين السمعي اللازم للمفحوص.  و" الاوديومتر " نوعان هما:
الأول: الاوديومتر الفردي : وهو جهاز دقيق يصدر في اختبار النغمة النقية مجموعة من طبقات الصوت المتفاوتة في علوها وارتفاعها، بحيث ينصت إليها الفرد المفحوص عن طريق سماعات الأذن التي يلبسها فوق أذنيه، وعندما يسمع الصوت فإنه يجيب قائلاً " الآن " ، أو بالضغط علي زر من الأزرار حين يسمع نغمة معينة، ويتم عادة تسجيل نتائج الاختبار علي شكل رسم بياني يسمى " الأوديوجرام" Audiogram.
ورغم حداثة هذا النوع من وسائل تشخيص القصور السمعي؛ إلا أنه قد أمكن استبداله  بجهاز " أوديومتر " أوتوماتيكي لا يحتاج إلي أن يقوم الفاحص بتشغيله يدوياً.
الثاني: الاوديومتر الجمعي ( الفونوغرافي) : ويتكون هذا الجهاز من مجموعة من سماعات التليفون المتصلة بـ" فونوغراف" بحيث يتراوح عددها ما بين 10- 40 سماعة، وقد سجل علي اسطوانة الفونوغراف أصوات متدرجة بصورة معيارية صادرة أساساً عن بنين وبنات ، بحيث تدار هذه الأسطوانة فيسمع المفحوص في بداية الأمر أصواتاً تتدرج في وضوحها وتميزها حتى تصل إلي أقل درجة من التمييز و الوضوح ( وعادة ما تنطق الأصوات أرقاماً أو كلمات) ؛ بحيث لا يمكن سماعها إلا من قبل العاديين من الأفراد الذين يتمتعون بسمع عادي ، ويتم اختبار كل أذن علي حدة.
 ويقوم الطفل المفحوص بالاستجابة لما يسمعه عن طريق ملء الفراغات بالكلمات المناسبة مما يسمعه، أو بوضع علامة من العلامات أمام الكلمة الصائبة، أو بوضع علامة علي صورة الموضوع أو الشيء الذي سمعه، وتستغرق المجموعة المكونة من أربعين حالة حوالي ثلاثين دقيقة للفحص، أي يمكن قياس مائتي وخمسين حالة يومياً، بينما في  الاوديومتر  الفردي يمكن قياس ثلاثين حالة فقط.

قائمة مختصرة لفحص السمع :
وفيما يلي قائمة مختصرة سوف تساعدك في تحديد ما إذا كنت تخبر مشكلات نوعية في السمع أم لا .
والأسئلة الواردة في القائمة ذات صلة بمواقف الاستماع في الحياة اليومية وأن كثيراً من الناس -حتى هؤلاء الذين يعانون فقط من فقدان سمع طفيف -يمكن أن يخبروا صعوبات سمعية واضحة.
من فضلك -لديك من الوقت الكافي للإجابة عن الأسئلة -
وبعض الأصدقاء الحميمين أو أحد أعضاء الأسرة -لديهم من التعليقات ذات الصلة بقدرتك علي السمع.

(1) عندما تشاهد التلفاز مع آخرين، هل تكون بحاجة الي رفع صوته عالياً أكثر مما يودون هم سماعه. ماذا أنت قائل حينئذ ؟
(2) هل أنت غالباً ما تحتاج أن تطلب من الناس- المحيطين بك- أن يعيدوا على مسامعك ما سبق أن قالوه ؟
(3) هل أنت غالباً ما تشعر أن الآخرين" يتمتمون" أو يتكلمون بصوت غير واضح ؟
(4) هل أنت غالباً تعاني المتاعب والمشكلات في فهم محادثة ما حين تكون هناك خلفية من الضوضاء  أو أناس آخرين يتكلمون في نفس الوقت ؟
(5) هل يسألك  أفراد أسرتك أو زملائك أو أصدقائك عما إذا كنت لديك مشكلات تتعلق بالسمع أم لا ؟
(6) هل تتجنب حضور الحفلات والمناسبات الاجتماعية لأن فيها ضوضاء عالية جداً، أو لأنك لا تستطيع أن تسمع ما يقوله الآخرون ؟
(7) أثناء المحادثات والحوارات داخل سيارة- علي سبيل المثال-أو داخل المطاعم أو أية أماكن صاخبة أخرى، هل غالباً ما تسيء فهم ما يدور حولك من كلام؟
(8) هل تشعر بالضيق أو التعب عند تضطر إلي الحديث لفترة طويلة ، أو حين تضطر إلي الاستماع والإنصات لفترات طويلة نسبياً ؟
(9) هل تحتاج إلي الجلوس قريباً من الأشخاص الذين يتحدثون في الاجتماعات، والمقابلات، والمناسبات الدينية، أو على طاولة الغداء لكي تفهم حقاً ما يقولون ؟
(10) هل غالباً ما تواجهك مشكلات تتعلق بالسمع وتتعلق كذلك بفهم ما يقوله الآخرون لك عندما تفتقد إلي التواصل البصري معهم ؟

اختبار السمع (Subjective Hearing Tests)

  اختبار السمع الانتقائي
         الصوت هو عبارة عن موجة تمر في داخل مادة. هنالك ميزتان للأصوات التي نسمعها: قوة الصوت التي يتم قياسها بالديسيبل، والتردد الذي يقاس بالهرتز. في الحالة الطبيعية،
تتراوح قوة الاصوات التي نسمعها بين 30 ديسيبل (همسة) وحتى 80 ديسيبل (حفل لموسيقى الروك)، بينما تتراوح تردداتها بين 20 هيرتز وحتى 20,000 هيرتز.
     يحدد التردد مدى ارتفاع الصوت، اذ ان تردد صوت الفلوت (الناي الصغير) اعلى من تردد التشيللو. تصل الاصوات الى الاذن عن طريق موجات هوائية وتقوم بأحداث اهتزاز في غشاء طبلة الاذن (eardrum).
      يرتبط غشاء الطبلة بمنظومة تتكون من 3 عظام صغيرة (عظمات السمع) تكون معا ما يشبه الرافعة التي تقوم بزيادة الذبذبات ونقلها الى حيز مليء بالسوائل يسمى القوقعة (cochlea).
       تصل الى داخل القوقعة خلايا مشعرة (hair cell) خاصة، اذ تؤدي اهتزازات السائل في القوقعة الى تحرك الخلايا المشعرة التي تقوم بدورها بتكوين اشارات كهربائية تنتقل بواسطة عصب السمع الى مركز السمع في جذع الدماغ (brainstem)، ومن هناك تنتقل هذه الاشارات الى الجزء الصدغي (temporal) من قشرة الراس، والذي يعتبر مسؤولا عن حاسة السمع. قوقعة الاذن مبنية بشكل معين يؤدي الى  تجاوب كل واحد من اقسامها المختلفة مع ترددات مختلفة من الصوت.
     يمكن ان ينجم فقدان السمع عن اصابة في احد اقسام الجهاز الناقل (الموصل) للصوت حتى الخلايا المشعرة (عدم السمع النقلي او الموصل)، او عن اصابة في احد مركبات الجهاز العصبي المسؤول عن حاسة السمع (فقدان السمع الحسي - العصبي). وقد تكون هنالك اصابة في كلا الجهازين معا، في الوقت نفسه. هنالك عدة انواع من فحوصات السمع. بالإضافة الى ذلك، يمكن ان يظهر فقدان السمع في ترددات معينة، بينما لا يظهر في ترددات اخرى.
         يمكن تقسيم اختبار السمع، الذي يتم اجراؤه غالبا على يد اختصاصي معالجة النطق (speech therapist) في مركز خاص للسمع، الى فحوصات سلوكية (شخصانية - subjective) تتطلب تعاون المريض، وفحوصات موضوعية لا تحتاج الى تعاون من جانب المريض.

الفئة المعرضة للخطر
       ليس هنالك اي خطر في فحص السمع السلوكي، اذ تعتمد الفحوصات على ردة فعل المريض، ولذا فانها تتطلب اليقظة والقدرة على التركيز. وتعتمد موثوقية هذه الفحوصات على مدى تعاون المريض.

امراض ذات صلة

انخفاض القدرة على السمع.

متى يجب اجراء الفحص؟

فحص استطلاعي لانخفاض السمع عند الاطفال والاولاد.

كجزء من الفحص الجسماني الروتيني الذي يجريه الطبيب (عندها، يتم اجراء فحص بسيط).

من اجل تقييم الاداء الوظيفي لدى البالغين.

من اجل استيضاح شكاوى عن انخفاض في حاسة السمع.

فحص استطلاعي عند الاشخاص الذين يتعرضون الى ضجة شديدة بشكل دائم.

عند الاشخاص الذين يتناولون، او تناولوا، ادوية من شانها ان تسبب ضررا للسمع، مثل الجينتاميسين (gentamicine) وجاراميسين (garamycin).

طريقة أجراء الفحص
قبل اجراء فحص السمع السلوكي، يقوم احد افراد الطاقم الطبي باجراء فحص للاذنين، اذ يقوم بتنظيف الشمع، في حال تراكمه، باستعمال زيت خاص لهذا الغرض.

في بعض هذه الفحوصات، قد تكون هنالك حاجة الى ازالة اجهزة السمع، في حال كان الشخص الخاضع للفحص يستخدمها. اغلبية الفحوصات تجرى بواسطة استعمال سماعات خاصة.

قياس السمع (audiometery):
       توضع سماعتان حاجبتان للصوت على اذني الشخص الخاضع للفحص. ويقوم احد افراد الطاقم الطبي باسماعه، عن طريق الحاسوب، عدة اصوات بترددات وبقوة مختلفة. ويتعين على المفحوص التاشير، باليد او بالضغط على زر، عند سماعه للصوت، حتى لو كان الصوت ضعيفا جدا.
      بعد ذلك، يتم الصاق السماعتين بالعظم واجراء الفحص مرة اخرى، من جديد. يدعى الفحص الاول بـ "السمع بواسطة توصيل الهواء" (air - conduction) بينما يسمى الفحص الثاني "السمع بواسطة توصيل العظم" (bone - conduction).

فحص الحد الادنى الكلمات (srt) وتمييز الكلمات: في فحص SRT يتم اسماع الشخص الخاضع للفحص كلمات تتكون من مقطعين (مع التقليل من شدة الصوت، بشكل تدريجي). في فحص تمييز الكلمات يتم اسماعه مجموعة من الكلمات الاحادية المقطع بدرجات قوة مختلفة، ثم يتوجب عليه هو تكرارها. تستعمل هذه الفحوصات ايضا عند الاولاد في سن سنة - سنتين، وذلك بعد ادخال التعديلات عليها.

فحص الحقل المفتوح (Free Field) : يستخدم لفحص السمع عند الصغار، بحيث يجلس الطفل الصغير على ركبتي والده في غرفة مغلقة وبوجود اخصائي/ة الاتصال. يتم اسماع اصوات مختلفة، مثل نغمات صافية او نغمات من الكلام، وتتم مراقبة ردات فعل الطفل الصغير من اجل فحص سمعه. تختلف ردات فعل الطفل تبعا لسنه.

كيف يجب الاستعداد للفحص؟

يجب اعلام الطبيب بخصوص الادوية التي تناولها الشخص الخاضع للفحص، وذلك لان بعض الادوية قد تسبب الضرر للسمع. كما يجب ابلاغ المختص بخصوص التعرض للضجة الكبيرة بشكل دائم، وكذلك في حال المعاناة من الام في الاذنين او الاصابة بالنزلة.

يجب تجنب التعرض للضجة الشديدة خلال الساعات الـ 16 السابقة للفحص، وذلك بسبب تاثيرها السلبي على مصداقية الفحص.

بعد الفحص

لا توجد تعليمات خاصة.

تحليل النتائج
يحتاج تحليل نتائج فحوصات السمع السلوكية الى فهم عميق ومعرفة مهنية واسعة. نذكر هنا بعض الاسس الموجهة:

الفحوصات الكلامية: الحصول على نتائج سليمة في هذه الفحوصات  يدل على قدرة الشخص على سماع الاصوات التي تتراوح تردداتها بين 500 - 2000 هيرتز، بينما لا يمكن معرفة مدى قدرة الشخص على سماع الاصوات الموجودة خارج هذا النطاق.

الرسم البياني لمخطط السمع: تظهر الترددات المختلفة على المحور الافقي، بينما تظهر قوة الصوت (بالديسيبيل) على المحور العمودي، وذلك بالمقارنة مع (نسبة الى) المعدل الطبيعي في المجتمع (الرقم "0" يعني ان قدرة السمع مماثلة للمعدل الطبيعي، الرقم السلبي يعني ان قدرة السمع هي افضل من المعدل الطبيعي والرقم الايجابي يعني ان قدرة السمع هي اقل من المعدل الطبيعي).

بالاضافة الى ذلك، هنالك رسوم بيانية تظهر قدرة السمع عن طريق الهواء وعن طريق العظم في كل واحدة من الاذنين.

في الوضع السليم، تكون جميع الرسوم البيانية مستوية نسبيا، بحيث لا تتجاوز الـ 20 ديسيبل في جميع الترددات.




اللغة 
     يكتسب الأطفال اللغة بشكل فطري ويوجد عوامل بيئية قد تؤثر في عمليه الاكتساب سلبا إيجابا وهناك مقومات أساسيه تساعد في نمو اللغة بشكل طبيعي وهي:
• سلامه القنوات الحسية مثل الحواس السمعية والبصرية.
• صحة وظيفة الدماغ حيث يحتاج فهم وتكوين الكلمات إلى قدرات عقليه سليمة من حيث النشاط العصبي العضلي والقدرة الذهنية حيث أن الدماغ هو موضوع إدراك وفهم وتداخل عمليات الكلام.
• الصحة النفسية حيث يمكن للعوامل النفسية المختلفة التي تحدث في بيئة الطفل أن تعوق نمو لغة الطفل وتؤثر الاضطرابات النفسية عند الطفل على نمو اللغة بشكل طبيعي.

• البيئة المنبهة:- تلعب بيئة الطفل دوراً هاما في لغته ويمثل نوع ودرجه تفاعل الطفل مع الآخرين عاملا بيئيا يؤثر على نمو اللغة لديه.


كيف أساعد طفلي إن كان مصابا بالتوحّد وتحسين لغته ؟

إذا كنت قد علمت مؤخرا أن طفلك لديه اضطراب طيف التوحّد ،
فبالتأكيد سيدور في ذهنك الكثير من الأسئلة المثيرة للقلق حول ما سيأتي
مستقبلا. لا يوجد أي أحد في أي وقت مضى على استعداد لسماع أن الطفل هو أي شيء آخر
غير أنه سعيد و بصحة جيدة.
ولئن كان صحيحا أن التوحّد ليس شيئا يمكن للشخص
ببساطة تجاوزه إلا أن هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد الأطفال على تعلم
مهارات جديدة والتغلب على مجموعة واسعة من التحديات التنموية. فمن الخدمات الحكومية
مجانا للعلاج في المنزل السلوكية والبرامج المدرسية ، مع خطة العلاج الصحيح ،
والكثير من الحب والدعم ، يمكن للطفل التعلم والنمو والازدهار.

 كيفية زيادة النطق والتعابير لدى الطفل التوحدي :

علينا اتباع الخطوات التالية:
خطوة أولى:
عليك أن تجلس وتقابل الطفل الذي تقوم بتدريبه وجها لوجه، وعندما يكون الطفل هادئا وصامتا أو قلق البال توقف عن حثه على النطق أو اللفظ، ونحاول تجنب استعمال التوتر معه حتى لا نثير لديه الغضب، ونحاول أن يكون هادئا.
خطوة ثانية:
لنقل له: تكلم، وبسرعة نعطيه بعض المكافأة لكل إجابة، وليس هناك مانع أن نعيد الأسلوب معه كل خمس ثوان أو عشر، فإذا أصبح معك طبيعيا، أعطه مكافأة وحثه مع مساعدته باللفظ مع تقديم المكافأة له.
خطوة ثالثة:
إذا لم يعمل طفلك أي صوت، حثه من ناحية ملاطفته أو من الناحية الجسمية، كأن تقوم معه بنشاط جسمي مثل القفز، وفي نفس الوقت حثه أو استمله إلى القيام باللفظ بأي صوت.
تعليم الطفل التوحدي الاتصال من خلال الصورة :
الكل يعرف أن الطفل التوحدي لديه صعوبة كبيرة في الفهم وصعوبة أيضا بالاتصال مع الآخرين ؛ لأن معظم أطفال التوحد غير قادرين على التحدث اللفظي، وإن كان منهم من يتحدث فإن في كلامه تكرارا،وهذا بالطبع غير مقبول عند بعض الناس في المجتمع؛ لذا فلا بد من البحث عن وسائل مفيدة من أجل تخفيف معاناة هؤلاء الأطفال في كيفية الاتصال والحصول على ما يرغبون.
فاستخدام الصور كوسيلة للاتصال يستخدمها الطفل المتوحد للتفاعل مع الآخرين أو التعامل معهم، أو للحصول على ما يريد، فبأسلوب الصور كنظام بديل في عملية الاتصال يجب أن يتعلم للطفل التوحدي ذلك، ليساعده على الحصول على ما يريد من الأشياء في بيئته التي يتعامل معها ، مثلا:
إذا أراد أن يشرب ماء أو عصيرا فإنه يشير إلى صورة الشراب للشخص الذي أمامه، وبالفعل فإن هذا الشخص سوف يستجب له فورا.

لماذا طور أسلوب استخدام الصورة كأسلوب اتصال بين الطفل التوحدي و الأشخاص الآخرين؟

إن التدريب بالكلام بالنسبة لأطفال التوحد يكون بطيئا من أجل أن يحصل على رغبته، لكن بالصورة أكثر سرعة واستيعابا من الناس الآخرين لأن هؤلاء الناس ليس بمقدورهم التريث والانتظار حتى يحصلوا أو يفهموا ما يريده هذا الطفل، ولكن بالصورة أسهل وأسرع .


نصائح للأبلاء لمساعدة أطفالهم المصابين بالتوحّد:
لا تنتظر الحصول على العلاج: التدخل المبكر هو المفتاح الأهم لنجاح علاج التوحد.
 اطلب المساعدة في أقرب وقت إن كنت تشك في وجود مشكلة في طفلك.
التعرف على مرض التوحد: كلما كنت تعرف عن
اضطرابات طيف التوحد ، كان ذلك أفضل لزيادة قدرتك على اتخاذ قرارات مستنيرة لطفلك،
تثقيف نفسك حول خيارات العلاج ، وطرح الأسئلة ، والمشاركة في جميع قرارات العلاج.
أصبح خبيرا في طفلك: اعرف ما يؤثر على طفلك
التوحّدي بشكل سيء وما يحظى منه باستجابة جيدة. إذا فهمت ما يؤثر على طفلك ،
فسيساعدك ذلك على الخروج من المشاكل ومنع حدوث الحالات التي تسبب صعوبات.
قبول والحب لطفلك كما هو أو هي: بدلا من التركيز
على كيف أن طفلك التوحّدي يختلف عن الأطفال الآخرين ، حاول التركيز على ما يجعل
طفلك سعيدا. احتفل بنجاحاته الصغيرة ، وتوقف عن المقارنة بين طفلك و اللآخرين.
التحلي بالصبر والتفاؤل: انه من المستحيل التكهن
بطبيعة سير مرض التوحّد. لا تقفز الى استنتاجات حول ما هي الحال التي سيكون عليها
طفلك. مثل كل شخص آخر الطفل التوحّدي لديه عمره كله لاستغلاله في تنمية وتطوير قدراته.



معالجة العجز او الاضطراب اللغوي عند الطفلالتوحّدي:
      يوثر العجز اللغوي بشكل كبير في التواصل الاجتماعي والسلوكي للطفل التوحّدي
وقدرته على تعلم المهارات الاخرى. شدة العجز اللغوي عند الطفل التوحدي متفاوتة
وكذلك اوجه هذا العجز المختلفة مثل المفردات والقواعد والوظيفة اللغوية متفاوتة
. لهذا تقييم هذا العجز من قبل مختص ضرورة اساسية لوضع خطة ناجحة لتحسين هذا العجز.
العلاج المبكر يتيح فرص نجاح اكبر ، كلما كان البدء مبكرا كلما كانت النتائج افضل.
دمج الاطفال التوحّديين مع الاخرين في الصفوف المدرسية مع مراعاة ظروفهم الصحية
من قبل الكادر التربوي.
اشتراك اهل الطفل التوحّدي في برنامج المعالجة مهم جدا لإنجاح المعالجة.

الوسائل المستعملة:
عن طريق اللعب والانشطة المختلفة: يتم التعرف على
ميول الطفل لأنشطة ما او العاب يرغب في ممارستها ومن خلال ذلك يتم تشجيعه على
الاستجابات الكلامية وتعلم المزيد من المفردات او تصحيح لفظ المفردات ووظيفتها
اللغوية وكيفية تكوين الجملة ( تبدء بالفعل ثم الفاعل والى اخره) ، حيث
يستغل المدرب رغبة الطفل في ممارسة النشاط او اللعبة التي يرغبها بان يعبر لغويا
ولو بداية بشكل مفردات ثم لاحقا جمل.
من المهم اشتراك الاهل لمواصلة ذلك في البيئة
الاسرية عن طريق الدمج مع الاطفال الاخرين من نفس الفئات العمرية باشراف تربويين
مأهلين ، يستطيع الطفل ان يكتسب المفردات واللغة من اقرانهم من اجل التواصل في
النشاطات المختلفة واللعب.
استخدام الوسائل البصرية والسمعية مثل اجهزة
الحاسوب والفيديو حسب ميول الطفل التوحّدي وكذلك الاشارات المكتوبة على شكل مفردات
وجمل على لوحات وترمز الى الاشياء التي يستعملها او يراها يوميا ولها معنى في حياته
اليومية.



تدريبات التركيز للطفل التوحّدي:
التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات السمعية:
يسمع الطفل صوت معين ثم يحاول معرفة مصدر
الصوت.
تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف واحد من خلال السمع
، مثل المطلوب من الطفل تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف ب من خلال السمع (بطة, ماما,
بطاطس, قمر, ورد, بابا, كتاب, قلم).
تدريب متطور : تركيز الانتباه للمثيرات البصرية والسمعية معاً:
[b]    يسمع الطفل صوت قطة ثم يستخرج صورة القطة من بين عدة صور للحيوانات
اختيار الحرف الناقص للكلمة المنطوقة
مثال:-
( ع , غ , م , ل ) …زال
(ق , م , س , ط ) …رد
(ث , ج , و , ع ) …نب





تركيز الانتباه للمثيرات اللمسية:
بعد التعرف على الأشياء:
يغمض الطفل عينيه ثم يمسك بشيء مجسم (تفاحة) ويحاول التعرف عليه.
التعرف على الدائرة من خلال اللمس.
التعرف على الحروف المجسمة من خلال اللمس.
التعرف على الأرقام المجسمة من خلال اللمس.
التعرف على المتضادات من خلال اللمس ( طويل ,
قصير)، ( بارد , ساخن)، (ناعم , خشن ).


العلاج الحركي للطفل التوحّدي:
قد يتساءل البعض كيف يمكن للعلاج الحركي التدخل
لتطوير مهارات اللغة والتواصل والمهارات الاجتماعية ومهارات اللعب للأطفال المصابين
بالتوحّد، مفهوم العلاج بالحركة لا يقتصر على حركات رياضية ثقيلة تؤثر تأثيراً
إيجابياً جسدياً على الطفل، إنما يرتبط مفهوم العلاج بالحركة أيضاً بوظائف الدماغ
المتصلة بالوظائف الحسية والمشاعر، حيث تؤثر الحركة على الطفل عقلياً ونفسياً.
فالحركة تساعدهم على تحويل طاقاتهم الجسدية وتوترهم وقلقهم إلى حركات وظيفية في
صورة تمارين حركية رياضية.
فقد اعتاد الأطفال المصابون بالتوحّد على التحرك
بشكل عشوائي دائم وبدرجة عالية من الحماس، ولكن خلال العلاج بالحركة يتم تدريب الأطفال
وتعليمهم على التحرك ضمن نطاق التمارين الحركية الوظيفية التي تمكنهم من الاستمتاع
والإحساس بنفس الشعور الذي كانوا ينشدونه في حركتهم العشوائية وغير
المتوقعة.


التدريبات الحركية لأطفال التوحّد:
مثل التدريب الآتي : ويتمثل في أهمية التأزر البصري العضلي.
الادوات : عدد من الثمرات مثل [ برتقال أو ليمون ] : ثم يوضعوا على صينية أو لوح خشبي.
ثم نحدد للطفل مسار للسير مثلا من أول الغرفة إلى وسطها ثم بعد ذلك لأخرها.
مع التركيز على التدخل بالمساعدة البدنية للطفل
ثم بعد ذلك نطيل المسافة للغرفة المجاورة مع أهمية متابعة الطفل بالصوت الواضح :
مثل [ تعال عندي هنا ] و نجد بذلك أننا ندربه أيضا على بعض المفاهيم مثل : [ هنا و
هناك ] و والتدريب على الصوت القريب و البعيد لتنمية مهارات التواصل السمعي.


طريقة لجعل طفل التوحد يتكلم :
تكمن المشكلة ان الطفل التوحدي لا يتعلم مثل الاطفال العاديين وعندما يصر المدرب او الام على تعليمه مثل الاطفال العاديين في الغالب تفشل لماذا ؟ لان الطفل التوحدي مختلف . في ماذا مختلف ؟ لان الطفل التوحدي يميل الى العزلة لا يحب التعامل مع الاخرين ويكره ان يتواصل معهم . لهذا يشعر بالرعب والخوف من التعامل معهم .
تخيل انك تمشي في الشارع ورأيت كلب متوحش ماذا سوف تفعل ؟ من الطبيعي انك ستشعر بالخوف وتهرب هكذا يكون الطفل التوحدي في تعامله مع الاخرين . ولكن تخيل انك في اول يوم رأيت الكلب ولكن من بعيد وفي اليوم التالي رأيت طفل يلعب مع الكلب ، وفي اليوم التالي رأيت مجموعة من الاطفال يلعبون مع الكلب والكلب لا يفعل شيء ، هنا لو اقترب منك الكلب لن تخاف .
وهنا تكمل المشكلة ان الطفل التوحدي يخاف من التواصل ، ولكن في نفس الوقت ترى الطفل التوحدي يخرج العديد من الاصوات لوحده ويكررها كثيراً اذا هو يستطيع الكلام ويستمتع كثيراً في ترديد هذه الاصوات .
اذا كيف نتعامل ؟ انتم تحاولون تعليم الكلام كقطعة واحدة وهذا خطاء . ولكن الشيء الذي تقول عليه قطعة واحدة لابد من تجزئته تماما . كما شرحنا المثل في اول المقال عن الكلب ذو الشكل المتوحش لبد من تجزئة أي شيء تريد ان تعلمه لطفل التوحد تكون البداية بجزء صغيرة جدا و تبدأ في زيادته تدريجيا و ببطء حتى يطمأن و يوافق على تكملة التعلم وتذكر دائما أن طفل التوحد يخاف و يكره اشياء لا تخطر على بال الشخص الطبيعي.
وفيما يخص الكلام يمكن تجربة الطريقة التالية :
- طرق تدريب التوحد قد يستجيب لها بعض أطفال التوحد وقد لا يستجيب.
- كل طفل له حالة خاصة وطريقة خاصة به وهذا يعتمد على المدرب في اختيار الاسلوب المناسب في التنفيذ .
اولا وقبل اي شيء لابد من السيطرة على الطفل وهذا عن طريق إطاعة الاوامر (سيتم شرح طريقة تدريب الطفل على اطاعة الاوامر)
- عند التأكد ان الطفل اصبح يطيع الاوامر وقلت مقاومته لتنفيذ الاوامر بشكل كبير نبدأ في تدريبه على التقليد والتقليد هو مفتاح تعلم التوحد الكلام و البداية تكون في تقليد حركات باليد مثل يقلد التصفيق يقلد في وضع يده على رأسه ، يقلد في الطرق على الطاولة ، يقلد في رفع يده الى اعلى ، وهكذا و نستمر حتى يستوعب الطفل الفكرة ويتعلم ان يقلدك بسرعة و بتلقائية .
-استخدم المعززات ( الحلوى مثلا ) لا يحصل عليها إلا عند الاستجابة لأمر ويتعلم ان المصدر الوحيد للحلوى هو طاعة الاوامر
- بعد ان يتقن الطفل تقليد الحركات ويستطيع تقليدك بشكل جيد وسريع انتقل الى حركات النفخ (نفخ الشمعة ، نفخ الصابون ) هنا اول استخدام للفم في التقليد .
- عند اتقان الخطوة السابقة ابدا في طلب تقليدك في اصدار صوت واختار صوت من الاصوات التي تعود ان يرددها الطفل لوحدة مثال صوت (أأأ)(صوت الحرف وليس اسمه) ومع كل مرة يطيعك اعطيه قطعه صغيرة من الحلوى ان قلدك مرة واحدة من 10 محاولات فهذا جيد استمر في المحاولة مع الطفل ليقلدك ولاحظ ان لا تزيد فترة التدريب عن 15 دقيقة كل مرة حتى لا يمل الطفل .
- من المعززات التي يحبها الطفل التوحدي هي المداعبة (الزغزغة).
- نستمر في التدريب حتى تزيد المرات الناجحة التي يقلدك فيها في اصدار صوت (أأأ) 8 مرات من اصل 10 محاولات وعادتا هذه المرحلة تأخذ 2-3 اسابيع من التدريب المتواصل.
- ثم ننتقل الى صوت جديد ليقلده الطفل و أختار صوت من الاصوات التي يرددها الطفل لوحدة وكرر الخطوة السابقة حتى يستطيع تقليدك 8 مرات من اصل 10 محاولات .
- ثم انتقل لحرف جديد من الاصوات التي يرددها الطفل .
- عند الوصل الى ان الطفل قلدك في اربع اصوات حاول التنقل بين هذه الاصوات لان طفل التوحد لا يستطيع التعميم ففي خلال 10 محاولات للتقليد استخدم اكثر من صوت حتى يستطيع تقليدك في 8 مرات من اصل 10 محاولات .
- بعد ذلك نستطيع ادخال اصوات جديدة من الاصوات التي لا يرددها الطفل لوحدة مثل (ك) , (م) , (ل) , (س) وهكذا وحاول ان تزيد من عدد الاصوات قدر استطاعتك .
- تنسي ان طفل التوحد لا يستطيع التعميم فتنقل بين الاصوات و دربة على اكثر من صوت خلال التدريب .
- هنا نبدأ مرحلة ادخال صوتين معا في نفس الوقت مثل (أ , ب) و الطفل يكرر الصوتين معا وهنا لا تستعجل استمر في التدريبات لمدة شهر في هذه المرحلة اريد ان يتعود الطفل على تقليد صوتين فترة طويلة ( كن صبوراً )
- هنا نبدأ لأول مرة في اعطاء معنى للأصوات التي يقلدها طفل التوحد مثل )با) = (بابا) ، (ما) = (ماما) (عين) (يد) و نستمر في اعطائه كلمات صغيرة تتكون من حرفين فقط ( كن صبورًا  )
- نزيد طول الكلمات الى كلمة من ثلاثة حروف وهكذا .

ملاحظة هامة :
- لا تقول ان الطفل التوحدي لا يستطيع الكلام ولكن الحقيقة ان التوحدي يرفض الكلام لان الكلام من التواصل و التوحدي يعتبر التواصل عدوة الذي يخاف منه .
- لا تنسى ان تكون صبوراً جدا في التدريب والانتقال بين الخطوات .
- ان تعدى عمر الطفل 7 سنوات فتحقيق نتيجة صعب جدا .
- كل حالة توحد تعتبر حالة خاصة قد ينفع معها طريقة وهذا الطريقة لا تنفع من طفل اخر .
تمارين تساعد في تقوية الفك وتساعد في عملية التخاطب:
اولا : النفخ في قصاصات ورق ملون او مناديل بيضاء وجعلها تتطاير في الهواء
ثانيا : النفخ علي شمعة مشتعلة لجعلها تنطفئ من عدة مسافات
ثالثا : محاولات عديدة لجعل الطفل ينفخ البالون
رابعا : استخدام الزمورة او الزامور
خامسا : استخدام لعبة فقاعات الصابون ونفخها في الهواء

العلاج باللعب وأطفال التوحد
يرى ( كلارك موستاكس ، 1990 ) أن أسلوب العلاج باللعب يرتكز على ثلاثة اتجاهات تعتبر دعامات أساسية يستند عليها العلاج باللعب وهي :
أولاً : الإيمان بالطفل والثقة فيه :
حيث أن صفة الإيمان بالطفل والثقة فيه لا تدرك بالحواس وإنما يتم التعرف عليها من خلال المشاعر والأحاسيس، فمن خلال جلسات العلاج باللعب غير الموجهه يستطيع الطفل أن يكون على وعي بالمشاعر التي يوجهها المعالج نحوه، وبالتالي يستطيع استكشاف إذا كان هذا الشخص الآخر يثق فيه أم لا . ويستطيع المعالج أن ينقل إلى الطفل الإحساس بالثقة فيه من خلال بعض التعبيرات والعبارات البسيطة
ثانياً : تقبل الطفل
يشمل مفهوم التقبل على نقطتين وهما:
1- نشاط تفاعلي حقيقي بين الطفل والمعالج ، ويشعر الطفل من خلال هذا النشاط أنه متقبل تماماً
2- تواصل المعالج مع أحاسيس ومشاعر الطفل وإدراكاته ومفاهيمه ومعانيه، وهذا يعني أن الطفل في أثناء الجلسة العلاجية، ومن خلال استخدامه مع أدوات اللعب قد يرمز إلى أشياء في حياته الخاصة مثل التعبير عن الكراهية والعداء أو الخصومة، وهنا ينبغي على المعالج تقبل كل هذه الأشياء، بل وتشجيعه على اكتشاف مشاعره وانفعالاته وصراعاته إلى أقصى درجة ممكنة.
ثالثاً : احترام الطفل
يشير) موستاكس)  إلى أهمية احترام الطفل وأنه إنسان له الحق في أن تحترم مشاعره ، بالإضافة إلى احتياج الطفل لهذا الاحترام في هذه اللحظة ( الجلسة العلاجية ) .. وتبدو مظاهر الاحترام أثناء الجلسة العلاجية عبر متابعة الطفل، والاهتمام به من قبل المعالج ومحاولة فهم مشاعره وتعبيراته واحترام عادات الطفل كجزء من شخصيته ، وعلى المعالج أن يوصل الإحساس بالاحترام إلى الطفل . وأن الاحترام يتجاوز التقبل بخطوة واحدة، حيث أن المعالج يضع في اعتباره كل الوسائل والقيم والمشاعر والأحاسيس التي يكشف عنها الطفل أثناء اللعب، ويُوافَق عليها ويتقبلها تماماً
أهمية اختيار برامج العلاج باللعب لمعالجة أو تدريب حالات الطفل التوحدي :
كثير من العلماء أعطوا اهتماماً كبيراً لهذا النوع من العلاج بالنسبة للأطفال عامة سواء عاديين أم ذوي حاجات خاصة، وذلك لأن اللعب هو الوسيلة الأولية التي يعبر بها الطفل عن ذاته، وهو اللغة التي يتحدث بها عن نفسه وطريقته في التفاعل مع العالم المحيط، فالطفل دون لعب لا يكون طفلاً طبيعياً، فاللعب هو الأداة التي عن طريقها نتعرف على المهارات المختلفة عند هؤلاء الأطفال .

ومن خلال استعراض الكثير من الدراسات لأهمية اللعب عامة وللتوحديين خاصة ، فقد وجدت أنه من الضروري استخدام هذا النوع من العلاج داخل البرامج العلاجية وذلك للآتي :
1-لأن اللعب هو أحسن طريقة للتواصل وإقامة علاقة علاجية بين الطفل والمعالج أو المرشد، وذلك لأن الطفل يشعر أن المعالج يتقبله كما هو ، ومن هنا يبدأ الطفل الشعور بالثقة في النفس والشعور بالأمان ، من ثم تكون هذه العلاقة هي بداية طريق التواصل بينه وبين البيئة الخارجية
2- لأن الألعاب لا تشكل عاملاً مهدداً لاختراق الطفل التوحدي ، فالطفل في جلسات العلاج باللعب يبدأ التواصل مع الألعاب ويكتشفها ويتحسسها ويتعرف عليها ، ومن هنا يكون الطفل خرج من قوقعته وبدأ ينظر إلى أن العالم مليء بأشياء كثيرة قد تؤدي لإمتاعه ولا تؤذيه
3- إن من خلال أنشطة اللعب بأشكالها المختلفة يتفاعل الطفل مع مواد اللعب والأشخاص المحيطين به
4- في جلسات اللعب يخرج الطفل في الأشكال المتنوعة للعب انفعالاته المختلفة  (خوف- قلق – توتر ) فهذا يؤثر بدوره حيث يجعل الطفل هادئاً ومستعداً لتلقي أي مدخلات تنمي مهارات الاتصال اللغوي



طرق تنمية مهارات التواصل عند الطفل التوحدي        
مستوى ما قبل الكلام:
الاقتراحات التالية تنطبق على الأطفال الذين هم في مستوى ما قبل الكلام من التواصل : 

1-استخدام الألعاب:
إذا لم يكن الطفل قادراً على الاتصال بعفوية ( لا يخرج أصواتا ، لا يستخدم الإيماءات ،
و لا يتواصل بصرياً) فإن استخدام الألعاب يكون ذا فائدة للطفل من خلال دمج الطفل
في الألعاب مثل افتح يا سمسم و اللعب التركيبية ...الخ.

2-العاب مبادلة الأدوار :
هذه الألعاب تحفز التواصل عند الطفل ، و من الأمثلة على تلك الألعاب و الأنشطة
التي تشجع مهارة مبادلة الأدوار لعبة دحرجة الكرة و أدفع السيارة إلى الأمام و إلى
الخلف و عند تعليم الطفل على مبادلة الأدوار يجب أن تكون المسافة بين الطفل
و البالغ قصيرة قدر الإمكان .
و إذا ما اظهر الطفل اهتماماً بأي لعبة من العاب مبادلة الأدوار فا بدأ بها ، في حال
عدم استمتاع الطفل بأي من الألعاب يمكننا البدء بلعبة الكرة و عند دحرجة الكرة
للأمام و الخلف أجلس على الأرض مباعداً بين قدميك و ضع الطفل في نفس الوضعية
وقريباً منك ، قم بالعد 3،2،1 ثم دحرج الكرة باتجاه الطفل و تأكد من أنها ستصله بهدوء
ثم ضع يدي الطفل على الكرة وضع يدك على يده وقم بالعد ودحرج الكرة باتجاهك
و أنت جالس أمامه ،شجعه على ذلك حاول تدريجياً زيادة عدد مرات مبادلة الدور.

3-تشجيع التفاعل الاجتماعي:

من أجل تشجيع المشاركة في التفاعل الاجتماعي العب مع الطفل ألعابا مثل بعينية ،
البحث و التخفي ، و الهدف من ذلك أن نجعل الطفل يبدأ باللعب . عند اللعب مع الطفل
لعبة Peek A-boo و التي يقابلها بالعامية (بعينية ) يجب تغطية الوجه بغطاء و التأكد من
أن الوجه قريب جداً من الطفل ، فإذا أبعد الطفل وجهه عنك أثبت على موقفك و اتبعه ،
كرر العملية ، ناد على اسم الطفل وعزز أي مظهر من مظاهر التقبل لديه .يجب استخدام
نفس قطعة القماش دائماً كونها مؤلفة للطفل حيث يربط الطفل في عد ذلك
بين وضع القماش على الوجه و بدأ اللعبة. 

1-التحية و الترحيب:
الذي يوجه لمجموعة واسعة من الناس الحقيقيين و الدمى المتحركة و الحيوانات ،
لوح بيدك مودعاً للألعاب بعد الانتهاء منها . امسك يد الطفل و لوح بها لتعليم الطفل
الإيماء عند الوداع مضيفاً عبارات باي .. باي .

2-استخدام الإيماءات :
قد يحاول الطفل مسك يدك أو قيادتك لما يريد أو لشيء يريده أو يحبه ، قاوم ذلك
التصرف واسحب يدك و أسئلة ماذا تريد ؟ مستخدم الإيماءات المبالغ فيها .
استخدام أصبع الطل ويده للإشارة لذلك الشي و امشي بجانبه باتجاه الشيء المراد.

3-التعليق:
يبدأ التعليق من الطفل في مراحل مبكرة عن طريق تشجيعه على الإشارة على
الشيء الذي يحبه . استخدم يد الطفل للتأشير على شيء مضحك رابطاً إياه
بقبولك مضحك و هكذا.

4-إن الوسائل غير المألوفة للاتصال كالصراخ
و الرمي يمكن تغييرها إلى وسائل مألوفة :
فعلى سبيل المثال إذا قام الطفل برمي لعبة لإيقاف اللعب نمذج أمامه وسيلة
مألوفة تقليدية بتحريك رأسك قائلا ..لا.. اربطه حركة الرأس (الهز) مع صوت العلة
.. أ.. و إذا كان الطفل غير قادر على إنتاج صوت العلة حاول صوتا آخر مع هز الرأس
فالإيماء مع بعض الأصوات يعتبر مستوى أعلى من التواصل بالإيماءات وحدها.


5-خلق الفرص لبدء التواصل مع الطفل:
و يتحقق ذلك من خلال :
•وضع مواد أو لعبة مرغوبة عند الطفل على رف عال بعيدا عن متناول يده لتحفيزه
على الطلب.
•ضع مجموعة من الألوان على طاولة متعمد و قل "لا...لا" ساعد الطفل على النظر
إلى الخطاء ، كرر الموقف و استخدم العبارة مرة أخرى .
•ضع الأشياء المرغوبة للطفل في وعاء بلاستيكي شفاف و أعطه للطفل.
•يتواصل الطفل و يتفاعل عندما يحدث تغيير في بيئته مثل تحريك الأثاث أو اختفاء
لعبة مفضلة للطفل ... وغير ذلك.
•عندما يحين وقت المغادرة ظاهر أن الباب مقفل و أنك لا تستطيع الخروج .
•أعمل على جعل عملية مبادلة روتينية ثلاث أو أربع مرات متتالية ثم افعل
الشيء غير المتوقع .

6-التواصل البصري:
يجب تشجيع التواصل البصري على جميع مستويات التواصل ضع الجسم
المرغوب فيه أمام عينك قبل إعطاءه للطفل مما يسهل عملية التواصل البصري .

7-تعليم نفس الكلمات في نفس الوقت استيعاباً و لفظاً:
فعلى سبيل المثال :
الأب :أين البالون ؟
الطفل : ينظر أو يشير إليه .
الأب : ( بالون ) و ينتظر أن يعيد الطفل ورائه ولو مقطعاً بسيطاً من الكلمة .

8-التحدث الطفل بنفس مستواه البدني :
و ذلك من خلال الجلوس أو الانحناء حتى تكون على مستوى نظر الطفل .

9-التدريب على مهارات اللغة الاستقبالية:
•علم الطفل أتباع التعليمات المركبة من خلال جلسة اللعب ، فعلى سبيل المثال
احضر الكرة أو لا وبعد ذلك احضر الكرة و الحذاء.
•علم الطفل أن يستجيب لاسمه و هو يلعب .
•نوع في طريقة عرض التعليمات على الطفل مثل ضع الورقة في سلة
قمامة مقابل القي بها بعيداً .
•أعطي الطفل وقتاً كافياً لفهم ما تقوله
يطبق هذا الجزء على الطفل القادر على استعمال الكلمات ، و الهدف الرئيسي
هو مساعدة الطفل على زيادة اللغة وابتدأ الكلام بعفوية ، و ليس فقط الاستجابة
لتوجيهات و أسئلة الآخرين فقط حاول استخدام هذه الاقتراحات و النصائح لمساعدة
الطفل على زيادة القدرات الكلامية و المباشرة اللغوية التي ينتجها بنفسه 

1-زيادة لغة المبادرة الذاتية ( اللغة التي يحتاجها الطفل )
من الأمثلة على تحفيز الطلب اللفظي الذاتي لشيء بدون أسئلة – و التي يجب أن
تقلل قدر الإمكان – فإذا افترضنا بأن لدى الطفل على قول " كمان حلوى" من خلال
برنامج منظم أو محتوى معين لكنه غير قادر على الثبات في استخدامها
نحاول معه ما يلي :
نقوم بإعطاء الطفل حلوى معينه يفضلها ( المصاص) و بالتالي تكون الاستجابة
المطلوبة من الطفل كمان حلوى ، ثم نجعل بقية الحلوى في مكان بعيد عن
متناول الطفل ونحاول منعه من الوصول إليها ننظر إلى الطفل كأننا نقول له ماذا تريد؟
( بدون كلام ) ثم ننتظر فإذا بكى الطفل و اصدر بعض الأصوات وعبر عن إحباطه لكنه
لم يستخدم الكلمات للطلب ، نقوم برفع الحلوى بيد و نشير باليد الأخرى ، ننادي أسم
الطفل عند التأشير للحلوى فذلك يساعد على جذب انتباهه و نشعره بأننا نتوقع منه
شيئا وننتظر ردت فعله , إذا لم يستخدم الطفل الكلمات , قرب الحلوى إليه (بحيث
لازالت تبقى بيدك ) وأشر إليها , حاول وكأنك تصدر الصوت الأول من الكلمة المطلوبة –
لكن بدون كلام – وأنتظر , إذا لم يستطيع الطفل الكلام اعد المحاولة ناطقا الصوت الأول
من الكلمة بصوت خافت ح ح ح , إذا لم يكن هناك استجابة حفز الطفل أكثر بزيادات
الأصوات الأخرى من الكلمة حتى إذا نطق الطفل الكلمة , أو جزءاً منها عززه مباشرةً .
ابدأ مره أخرى , أعطي الطفل الطريقة الأبسط في التلقين اللازمة لإنتاج الاستجابة
اللفظية مثل الصوت الأول من الكلمة المطلوبة . ومن الأفضل نمذجة الإجابة مباشرة .
أعد المهمة أمام الطفل عدة مرات فهذا أفضل من استخدام الأسئلة المباشرة.

2-خلق مواقف للاتصال ( طلب تنفيذ مهمة معينة)
هناك العديد من الأفكار من اجل تصميم مواقف تساعد على تطوير التواصل عند
الأطفال الذين هم في مستوى الكلمة والكلمتين ، فمثلاً إذا كان الطفل عطشانا
أو يريد ماءً ، فبدلا من إعطاءه كوب من الماء ضع أمامه زجاجة ماء مغلقة و انتظر
منه أن يقول شيئاً مثل افتح أو ساعدني ، تذكر تجنب الأسئلة المباشرة ماذا تريد ؟
عند الضرورة استخدم التلقين بالصوت الأول من الكلمة ثم زد عليها من الأصوات
الأخرى من الكلمة مستخدما نفس المبدأ السابق والذي يعتبر ابسط طريقة في
التلقين ، حاول نفس الخطوات باستخدام برطمان الحلوى مثلاً..... و هكذا.
إذا أراد الطفل أن يرسم أعطه و رقة ، دون أن تعطيه ألوان التلوين أو العكس ،
أعطه ألوان دون الورقة ،انتظر، لا تسأل أسئلة مباشرة ، إذا لم يقل الطفل شيئا
ارفع المجسم الذي أمامه وحفزه على نطق الكلمة.
من الممكن محاولة ما يلي:
•أعطي الطفل العشاء دون الملعقة أو الخبز.
•ضع الطفل في حوض الاستحمام دون ماء .
•أعطي الطفل زوج الأحذية و جورباً واحداً للبسهما .
•قف أمام الباب دون فتحه .
•امسك كتاب الصور بالعكس .
•أعط الطفل كوبا فارغا عندما يكون عطشانا.

3-تحفيز التعليق و الاعتراض:
يفضل التركيز على المواقف الغير اعتيادية فمن الممكن أن تساعد على
تحفيز التعليق عند الطفل . و قد تحدث هذه المواقف فجأة أو قد تكون
مصطنعة ، فعلى سبيل المثال إسقاط مواد على الطاولة فجأة و بالتالي
يمكن استخدام كلمة أو كلمتين في هذا الموقف مثل سقط أو سقط تحت
و من هذه المواقف :
•حاول اخذ شيئا من الطفل و اخبره انه لك و شجعه على الاعتراض
•بينما الطفل يشاهد ضع الحذاء في خزانة الملابس و أعطه الفرصة ليعلق بقولة
( هذا خطأ) إذا لم يستطيع ذلك نمذج بينما تهز رأسك بكلمة " لا" مع وجه ضاحك
ساخر هذا خطأ مدللا على سخافة الخطأ .
•ضع لعبة مألوفة بنفس الطريقة الخاطئة.
•إذا أشار الطفل بأنه يريد حليباً قم بصب القليل من الحليب و أعطه للطفل
ثم أنظر إلى داخل الكوب و انتظر و نمذج أمامه التعليق " ليس كافيا" باستخدام
تعابير مبالغ فيها أضف كمية أخرى و انتظر.
•يمكن استخدام عبارة "لم يبق شيء أو انتهى كل شيء " في مواقف مختلفة
فعلى سبيل المثال أن نعرض على الطفل علبة حبوب فارغة أو نضع الماء في
حوض الاستحمام ثم نقوم بإفراغه ....الخ
•ضع القطع التركيبية في مكان خاطئ .

4-استخدام الإشارات و تعابير الوجه :
يمكن استخدام العديد من الزجاجات في العلب و الا بواب و الأغطية سهلة الفتح
لتلقين ونمذجة تعليق مثل " مغلقه" متبعاً ما يلي :
•ضع علبة الفقاعات المائية المغلقة بإحكام أمام الطفل و اطلب منه أن يقوم
بفتحها إذا حاول الطفل و فشل بفتحها ثم قام بإعطائها لك حاول أنت فتحها
بصعوبة و قل مغلقة مستخدما تعابير ضاحكه فالأطفال يحبون هذه الطريقة
التعليمية . أعط الطفل الزجاج ليحاول فتحها مره أخرى إذا لم يقل مغلقه قلها
أنت و حاول تكرار الأمر في مواقف مختلفة من أجل تسهيل عملية التعميم
و يمكنك استخدام الأمثلة التالية : باب مغلق غطاء معجون الأسنان وغيرها.
•ان الاستخدام المناسب لإجابات " نعم" عادة ما يكون متأخر لدى الطفل المصاب
بالتوحد أسئل الطفل هل تريد هذا ؟ و أنت تمسك شيئا بيدك مع معرفتك أن الطفل
يحب هذا الشيء فإذا أعاد ورائك "نعم" فيجب عليك أن تجيب فوراً هذا هو يمكننا هنا
استخدام حركات الجسم و تعابير الوجه التي تدل على الاستجابة الصحيحة(حركات
الجسم و الذقن و الحواجب لأعلى و أسفل ).
•ان بعض الإيماءات المحددة تعتبر مفيدة في تشجيع الطفل في تعلم الكلمات
الصعبة فعلى سبيل المثال الضمائر و من أجل تعليم الطفل ضمائر مثل أنا
أو ضمير المتصل (ي) أمسك بيد الطفل و ضعها على صدره ثم نمذج عبارة
" أنه دوري" و من الممكن إعطاء العبارة كاملة أو جزء منها و مثال آخر على
ذلك أسئل الطفل لمن هذه القبعة ضع يده على صدره و لقنه " لي" أو
" أنها قبعتي " عندما تعلم الطفل أن يقول أنت أو كاف المخاطبة امسك يد طفلك
و ضعها على صدرك وردد عبارة" دورك" مرة أخرى حفزه بوضع يده على
صدرك و لقنه عبارة " دورك" يعتبر استخدام أسلوب " دوري و دورك " من أفضل
اللعب الناجحة مع اللعب الذي يتطلب مبادلة الأدوار  و من الأمثلة على ذلك لعبة
التخفي حيث يخفي الأب شيئا و يقوم الطفل البحث عنه مع ضرورة نمذجة "
عبارة دوري و دورك " مع استخدام الإيماء المناسب كما ذكر سابقاً
عندما تدرب الطفل على مفهوم الطلب ( أعطني ) حاول تطبيق الإشارات التالية:
مد يدك وافتحها أمام الطفل ثم انظر إلى الأسفل و كأنك تقول أعطني و بعدها
اسحب يدك إلى صدرك بسرعة و أغلق كفك فعلى سبيل المثال إذا طلب الطفل
تفاحة نمذج أعطني تفاحة بالإيماءات السابقة .

5-التوسيع:
إن مبدأ التوسع هو طريقة فعالة لمساعدة الطفل على التطور إلى المستوى
اللغوي المعقد اللاحق ، فعندما يقول الطفل كلمه معينه أضف إلى ما يقوله
كلمة واحدة لتطوير المستوى اللغوي ثم انتظر و اشعر الطفل انك تريد منه
أن يعيد الكلام الذي قمت بإضافته .
الطفل: لاحظ قطة و قال : قطة الأب : قطة كبيرة ( استخدم الإشارة كدليل على كبر الحجم)
•الطفل : قطة كبيرة.
•الطفل: حليب .
•الأب : أريد حليباً.
•الطفل :باب .
•الأب : افتح باب .
•الطفل : جاءت أمي.
•الأب : جاءت أمي هنا.
•الطفل : جالس .
•الأب: الطفل جالس على الكرسي .
استخدام التأشير يمكننا من توفير مثير بصري بدلا من اللفظي ، المثيرات البصرية
الإيماءات مشجعه أكثر من هدف الكلام الحقيقي ، و يستخدم التأشير لجذب انتباه
الطفل لجسم محدد نريد منه أن يراه.
لنفرض أن الهدف اللفظي المراد تحقيقه هو ( أريد مقصاً ) خلال الرسومات الفنية
أو الأعمال اليدوية نقول للطفل ( إن الورقة كبيرة) ثم انتظر ردة الطفل ، و إذا بقى
صامتا يجب أن تشير إلى المقص أو إذا كان من الضروري حمل المقص و الإشارة
إليه بتلميح أقوى للقرض ( أريد مقصاً) 

6-التعليق
من الأمثلة على استخدام أولياء الأمور للتعليق كبديل للأسئلة و الأوامر
من أجل تطوير اللغة عند الطفل :
•بينما يقوم الطفل بالرسم يقوم الأب بالمراقبة و يقول رسم .
•بينما يضع الطفل الدمية في السرير ، يقول الأب اللعبة تنام .
•بينما يرمي الطفل الكرة ، يقول الأب : ارم الكرة.
•يجلس الطفل ، يقول الأب : جلس.
•إذا رمى الطفل اللعبة ، يقول الأب سقطت .
و من خلال التعليق على ما يفعله الطفل ، فنحن نتحدث عن الأفعال الحاضرة مثل
( هنا و الآن ) و هذا مهم لأن اكتساب اللغة يبدأ بالحديث عن الأمور الحالية. و ليس
عن الماضي أو المستقبل ، فالمستقبل و الماضي لا يغنيان الطفل كثيراً ، فهو يعيش
هنا و الآن لذلك يتحدث عن الحاضر .

7-الاختزال :
إن الهدف من تقصير طول الجملة و التقليل من التعقيد النحوي في لغة البالغين
هو زيادة الاستيعاب عند الطفل و توفير نموذج بسيط يسهل على الطفل تقليده ،
فعلى سبيل المثال بدل القول ( حضر و الدك إلى المنزل ) قل ( بابا بيت )
فهذا يسمى باللغة التلغرافية .
و في بعض الأحيان يكون أولياء الأمور قلقين عند استخدامهم للغة التلغرافية
لأنهم يخشون أن تأثر على التطور اللغوي لأطفالهم ، و هذا ليس صحيحا،
فعندما يستطيع طفلك قول ( بابا بيت) نعمل على زيادة المستوى اللغوي.

8-استخدام نبرة و علو و مستوى كلامي مبالغ فيه:
يمكن التدريب على التحية باستخدام نبرة صوت عالية باي ( مع السلامة)
مصاحبة بالتلويح باليد و ابتسامة عريضة مرفوع للحاجب ، فعبارة باي .. باي
مع السلامة يمكن أن تغنى بحيث يكون الجزء الأول منها أعلى من الجزء الثاني
، مع محاولة جذب انتباه الطفل عن طريق الإطالة في العبارة و عادة ما يستجيب
الأطفال المصابين بالتوحد للموسيقى ، لهذا فمن المفيد استخدام الغناء أو الأناشيد
في تشكيل الكلمات الأولى للطفل . فالنبرة و النغمة تجعل الكلمات أكثر متعه للطفل
( دوري ، دورك هو شبه جمل للنمذجة عن طريق غنائها )
و تعود النغمة إلى إيقاع الكلام ، ففي بعض الأحيان يكون كلام الطفل ذا وتيرة واحدة ،
و من الممكن تحفيز النغمة عن طريق استخدام نغمات مبالغ فيها تتبع جمل الطفل
ذات الوتيرة الواحدة و يجب عمل ذلك باستمرار و من قبل أي شخص يتعامل مع الطفل
، ومن الممكن استخدام التعزيز في حال لم يكن كلام الطفل على وتيرة واحدة ،

كأن يقول الاختصاصي (أوه ... استخدمت صوت ضخم ، هذا عظيم )
إرشادات لتنميه لغة الطفل واستثارته
وتشمل أربعه جوانب رئيسيه وهي:
• البيئة المحيطة بالطفل
• عمليه التعليم.
• الكلام الذي يسمعه الطفل من المحيطين به
• كلام الطفل نفسه.

خطوات البرنامج -تدريب عضلات النطق للعمل ببطء وكفاءه ثم الاسراع بالتدريج.
 -تقسيم الكلمات الى مقاطع.
      تدريب الطفل على التنفس السليم لإخراج الصوت مع منع العادات السيئة:
     -اخراج الكلام مع هواء الزفير وليس مع الشهيق -الحد من محاولات الطفل الكلام على القليل من الهواء المتبقي .
      زيادة الضغط على السواكن وخاصة نهاية الكلام
ويتدرج تقديم الاصوات كالتالي :
   التغني بالصوت منفردا م م م م اضيف متحركات مختلفة للصوت لعمل مقطع مضاعفة المقاطع ماما -مى مى- مومو .
       اضيف نفس الصوت في نهاية كل مقطع مام, ميم, موم
      _ تدرج الكلمات التي تأتي بالصوت ثم تنتهي به ثم جمل ثم حوار تصحيح الرنين الانفي: عن طريق التغذية المرتدة مع ضبط وايقاع الضغط على المواقع في موعدها وتفادي التطويل غير السليم في المتحركات والتدريب المستمر
 النصائح :
احترام الطفل واحترام قدراته
العناية والمشاركة في برنامج رعاية الذات-مضغ -بلع محاولة المتابعة مع العلاجات الاخرى
- علاج طبيعي وغيره تقديم مقدمة الحروف واصواتها لأنها تساعد في التنمية البصرية والحسيه
 مثلا : الاحساس بالحرف حرف على ورق خشن او ناعم سماع صوت الحرف (نطقه) محاولة اجراء النطق امام المرآة مع تنويع الحركات احتكاك الطفل بالتجارب الواعية له
 الأثر الكبير في تطويره مراعاة التكرار المستمر حتى يستطيع الطفل التلقي والاستيعاب تبعا لإمكانياته الحركية والعقلية.
 اشراك الاهل في البرنامج الكتابة والمراقبة المستمرة لتعديل البرنامج ليتلاءم مع قدرات وتطور الطفل. 

كيف نساعد أطفالنا على اكتساب اللغة داخل البيت هناك عدة طرق منها:
1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به :
       وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة
    مثل صوت جرس الباب , دعه يضغط غلى الجرس بنفسه
      اجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , كرر التمرين عدة مرات
2- أن يبتسم لأفراد الأسرة عند مشاهدتهم:
       اجلس أمام الطفل وجها لوجه , ابتسم له , دعه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئه عندما يبتسم لك
    العب مع الطفل أمام مراَه وشجعه على النظر إلى صورته وكافئه بعد ذلك, المكافئة قد تكون مديحا أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك
3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة:
        امسك لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك
4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين:
     علق لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية
 مثل ( توت توت )** العب مع الطفل لعبة ( الغميمة ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم ارفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل : بيه بيه
5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للاتصال:
      شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس
      تقليد المصاحبة لكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضع لعبة أمامه ثم حرك اليد مع حركة باي أو ضع لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال
6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته:
       قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاولة ) ناده باسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء
     ناد اخوته أمامه واطلب منهم أن يستجيبوا بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده باسمه عدة مرات
7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها:
     استعمل الألعاب وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )
8- أن يفهم تعليمات بسيطة:
      أطلب منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, -ساعده على ذلك- يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة, ضع إصبعك على صورة مع تكرار الاسم ثم أطلب منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه: ( أرني أحمد ) أو ( وين أحمد )
9- أن يستعمل كلمات بسيطة :
      حول الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : هم للطعام _ ننه للنوم _ أمبو للشرب...إلخ
10- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة:
       أذكر أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل ( مثل الفواكه ) شجعه على تسمية هذه الأشياء مثل : ما هذه ؟ ...هذه تفاحة
11- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة:
       من المهم أن يدرب الطفل غي هذه المرحلة على استعمال الفعل _ ابدأ بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب** استعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة - أطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت
12- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق :
     ** دربه على استعمال المفاهيم - ابدأ بمفهوم المكان مثل :
القطة تحت الطاولة , البطة تسبح في الماء** يمكن الاستعانة في هذه المرحلة باختصاصي  اللغة والنطق لعمل برنامج ماثل للطفل._
وأخيرا ...
      نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الاستفهام في مواقف مثل : ( عند الأكل ..الاستحمام ...إلخ)

وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغوية للطفل 

إرشادات لتحسين البيئة المحيطة:
1- استخدام العاب تشجع التفاعل مع الآخرين
2- استخدام الصور والقصص المعبرة
3- عدم وجود ما يشتت انتباه الطفل أثناء التواصل معه
4- تجنب العاب الكمبيوتر
5- تشجعه باستمرار وذلك باستخدام أشياء يحبها حتى لو كان هذا التشجيع على أهداف بسيطة كجلوسه للعب لمده خمس دقائق
6- استفد من وجود أطفال آخرين في المنزل وذلك بتشجيعهم على التفاعل بشكل اكبر مع الطفل الذي يعاني من مشاكل في اللغة
7- شجعه على عدم استخدام الإشارات لكي لا يحس بان النطق غير ضروري
8- أعطه ووقتا اكثر من الطفل العادي في عمليه التنبيه اللغوي لان استيعابه اقل فيلزم التحلي بالصبر
9- أعطه بعض المسؤوليات التي تناسبه

إرشادات لتحسين عمليه التعليم
- احرص على أن يكون منتبها أثناء التواصل معك
2- اختر الأوقات المناسبة للتعليم بحيث لا يكون متعبا أو يكون لديه رغبه باللعب
3- ابتعد عن التعليم المباشر مثل (ما هذا؟) ولا تطلب منه ترديد مثل (قل سياره)
4- غير طرق التعليم باستمرار لكي لا يمل الطفل
5- اجعل عمليه التعليم مسليه
6- يجب أن يكون التعليم منظما ولأهداف واضحة
7- اجعل الطفل هو القائد أثناء عمليه التواصل معه ولا تفرض عليه ان يلعب بلعبه معينه
8- حاول أن تكون تعبيرات وجهك مشجعه لطفلك
9- اقرأ عليه كتب أطفال مبسطه واعد قرأتها مرات عديدة
10- اجعل طفلك يصنف الأشياء التي حوله تحت تصانيف أوليه
11- العب مع طفلك بألعاب تستخدم فيها (الصورة والإشارات – ضمائر الملكية والأسئلة – الأحجام والأعداد)
12- العب معه العاب فيها الغاز وفوازير
13- العب معه بألعاب ترفيهية والعاب تتشكل مثل (الصلصال لكي يعبر عما بداخله)
14- العب معه العاب تمثيلية كان يمثل هو دور المدرس وأنت دور التلميذ
15- اجعل طفلك يرسم ما يريد لكي يعبر عما بداخله وعلمه الألوان


إرشادات لتحسين الكلام الذي يسمعه الطفل من المحيطين

1- تحدث مع طفلك بجمل واضحة وأسلوب مبسط ومفهوم
2- يكون الحديث عن شيء يراه الطفل أو يسمعه
3- تحدث معه عن أشياء يراها ويسمعها وعما يحيط به في بيئته
4- صف له كل الأحداث اليومية التي تحدث مثل الأكل واللبس والتنظيف
5- عليك مراعاة أن الطفل يفهم اكثر مما ينطق لذلك فمن الضروري أن يكون كلامك معه مناسباً لفهمه وليس لنطقه
6- طريقه الحديث مع الطفل يجب أن تكون شيقة وممتعه بحيث تكون بصيغه الحوار وليست بصيغه السؤال والجواب
7- يكون الحوار مع الطفل اكثر متعه وفائدة له كما كان يدور حول العاب أو صور نشارك الطفل اللعب بها والتعليق عليها
8- سم الأشياء الموجودة حولك ولا تجره على أن يقولها أو يكررها

إرشادات لتحسين كلام الطفل
1- أصغ سمعك وركز انتباهك عندما يتكلم طفلك
2- تحدث معه بشكل صحيح ولا تردد نطقه الخاطئ حتى ولو كان يخطئ في نطق الكلمات
3- التصحيح غير المباشر للكلام والجمل التي ينطقها الطفل وذلك يجعله يستمع للنموذج الصحيح اكثر من مره
4- لا تستخدم الكلمات الخاصة بالأطفال عند الحديث معه حتى لو كان يستخدم مثل هذه الكلمات
5- لا تفرض عليه أن يكمل جمله وهو غير قادر على إكمالها
6- لا تقاطعه عندما يتكلم

ما العلاج لتأخر وعيوب النطق
      عندما تتأخر عملية الاكتساب الطبيعي للغة ينجم عنها التأخر اللغوي، أو عند وجود عيوب بالنطق مع عدم وجود أسباب عضوية أو مرضية، أو عدم وجود خلل ما يتطلب التدخل الطبي لا بد من عرض الطفل على اختصاصي علاج أمراض النطق والكلام للمساعدة، وتقديم الحل السليم، والإرشادات الواجب اتباعها، ويكون العلاج تدريبياً وليس دوائياً.
كيفية العلاج؟
كل عيب من عيوب النطق له طريقته الخاصة في العلاج فمثلاً:
التهتهة: لها تدريبات خاصة ابتداء من تدريبات التنفس والاسترخاء، يليها تطبيق إحدى الطرق المتبعة لعلاج التهتهة وهي كثيرة، إضافة إلى بعض الإرشادات للشخص الذي يتهته لتقليل نسبة التهتهة، وكذلك إرشادات للوالدين والمتعاملين مع الشخص، حتى للمدرس إذا كان الشخص طالباً.
أما علاج عيوب الأصوات
فيتم تدريب كل صوت بشكل منفرد، إلى أن يصل مرحلة الإتقان نطقاً في الكلام المستمر "المحادثة"، بدون أن يرجع الشخص لنفس الخطأ.
وتأخر الكلام يتم علاجه بعد عمل التقييم اللغوي لمعرفة أين وصل الطفل من عملية الاكتساب الطبيعي للغته، وأين توقف ليتم تدخل اختصاصي النطق، والكلام لمساعدته في استكمال عملية الاكتساب اللغوي.
وهكذا كل حالة من الحالات تختلف في برنامج العلاج؛ لأن العلاج ليس منهجياً، وإنما هو لحالات فردية؛ فكل شخص يحتاج لبرنامج خاص به.
الخصائص السلوكية لذوي الاضطرابات اللغوية:
1- الخصائص العقلية:
ويقصد بالخصائص العقلية أداء المفحوص على اختبارات الذكاء المعروفة مثل مقياس ستانفورد بينية أو وكلسر ويشير هلهان وزميلة كوفمان إلى تدني أداء ذوي الاضطرابات اللغوية على مقاييس القدرة العقلية مقارنة مع العاديين المتناظرين في العمر الزمني وفي الوقت الذي يصعب فيه تعميم مثل ذلك الاستنتاج إلا أن ارتباط الاضطرابات اللغوية بمظاهر الإعاقة العقلية أو السمعية والانفعالية أو صعوبات التعلم أو الشلل الدماغي يجعل ذلك الاستنتاج صحيحا إلى حد ما, وعلى ذلك فليس من التحصيل الأكاديمي, مقارنة مع العاديين ,خاصة إذا أضفنا أثر العوامل النفسية والاجتماعية في تدني التحصيل الأكاديمي لديهم.
2- الخصائص الانفعالية والاجتماعية:
ويقصد بالخصائص الانفعالية والاجتماعية تلك الخصائص المرتبطة بموقف ذوي الاضطرابات اللغوية من أنفسهم ومن موقف الآخرين منهم ويسبب ارتباط بعض مظاهر الاضطرابات اللغوية بمظاهر الإعاقة العقلية أو السمعية والانفعالية أو صعوبات التعلم أو الشلل الدماغي فليس من المستغرب أن نلاحظ تماثل خصائص ذوي الاضطرابات اللغوية مع خصائص الأطفال الذين يمثلون تلك الإعاقة من النواحي الانفعالية والاجتماعية وإذا اذكرنا الأسباب النفسية المؤدية إلى الاضطرابات اللغوية مثل الشعور بالرفض من الآخرين أو الانطواء والانسحاب من المواقف الاجتماعية أو الإحباط والشعور بالفشل أو الشعور بالنقص أو بالذنب أو العدوانية نحو الذات أو نحو الآخرين أو العمل على حماية أنفسهم بطرية مبالغ فيها أو ما يعتبر عنه باسم الحماية الزائدة.
علاج أمراض الكلام:
إرشاد الوالدين:
بخصوص تلافي أسباب اضطرابات الكلام وخاصة عدم إجبار الطفل الأيسر على الكتابة باليد اليمنى وتجنب الإحباط والعقاب وتحقيق أمن الطفل بكافة الوسائل حتى يكتسب الطلاقة في الكلام والابتعاد عن التصحيح الدائم لكلام الطفل حتى بقصد العلاج.
العلاج النفسي:
لتقليل اتجاه الخجل والارتباك والانسحاب التي تؤثر على الشخصية وقد تزيد من الأخطاء والاضطرابات، وعلاج الطفل القلق المحروم انفعالياً وإفهام الفرد أهمية العملية الكلامية في نمو وتقدمه في المجتمع وتشجيعه على بذل الجهد في العلاج وتقوية روحه المعنوية وثقته بنفسه وإماطة اللثام عن الصراعات الانفعالية وحلها وإعادة الاتزان الانفعالي وحل مشكلات الفرد وعلاج فقدان الصوت الهستيري بالإيحاء والأدوية النفسية، ويجب الاهتمام بالعلاج الجماعي والاجتماعي، والعلاج باللعب وتشجيع النشاط الجسمي والعقلي كذلك يجب علاج حالات الضعف العقلي.

العلاج الكلامي:
عن طريق الاسترخاء الكلامي والتمرينات الإيقاعية في الكلام، والتعليم الكلامي من جديد والتدرج من الكلمات والمواقف السهلة إلى الصعبة، وتدريب اللسان والشفاه والحلق (مع الاستعانة بمرآة)، وتمرينات البلع والمضغ (لتقوية عضلات الجهاز الكلامي)، وتمرينات التنفس، واستخدام طرق تنظيم سرعة الكلام (التروي والتأمل)، والنطق المضغي وتمرينات الحروف الساكنة والحروف المتحركة والطريقة الموسيقية والغنائية في تعليم كليات الكلام والألحان.
العلاج الطبي:

لتصحيح النواحي التكوينية والجسمية في الجهاز العصبي وجهاز الكلام والجهاز السمعي وأحياناً العلاج الجراحي (سد فجوة في سقف الحلق)، وعلاج الأمراض المصاحبة لاضطراب الكلام.

برنامج تعليم المفردات اللغوية
هدف البرنامج: مساعده الطفل على فهم كلمات جديده
الطريقة
• اختيار عدد معين من أسماء الأشياء المهمة في حياه الطفل مثل (ماء – حليب – سياره – سرير) ليتم تعليمها له.
• التأكد من أن هذه الأسماء غير معروفه بالنسبة للطفل قبل التعليم
• عرض الكلمة المراد تعليمها عرضاً مكثفاً مثال:
      إذا كانت الكلمة المراد تعليمها هي كلمه (ماء) يحضر للطفل كوب وبه ماء
ويقال له ( تشرب ماء – الماء لذيذ – تلعب بالماء- الماء بارد) مع مراعاة تنويع طريقه العرض
• في كل يوم يتم تعليمه عدد معين من الكلمات (عشر كلمات أو خمس كلمات حسب مقدرة الطفل)
• يجب أن يكون انتباه الطفل مشدوداً بالكامل إلى من يعلمه ويجب أن يرى ويلمس ويتحسس ويسمع الشيء المراد تعليمه.
• يجب عرض الشيء عرضاً مكثفاً حتى التأكد من انه فهمه جيداً ثم اختباره بعرض شيئين عليه
     مثل (ماء وحليب) ويسال أين الماء فإذا أشار إلى الماء فيعني انه فهمها فينتقل إلى غيرها.
• في نهاية كل يوم وبعد أن يكون قد تعلم بعض الكلمات يختبر في هذه الكلمات بعرض شيئين ثم سؤاله أن يشير إلى أحدهما
• في اليوم الثاني يتم اختبار الكلمات القديمة ثم تعليمه كلمات جديده بنفس الطريقة
• بعد الإحساس بان الطفل لديه القابلية للتعلم ينتقل إلى عرض الأشياء بالصور.

هذه أهم الخطوات الممكن اتباعها لتحسين اللغة عند الطفل..
      وينبغي علينا كأولياء أمور ومربين أن نعي جيدا أن الطفل أذكى مما نتصور ولو كانت لديه بعض المعوقات في جانب معين من جوانب التواصل مع الآخرين إلا أنه يفهم ويعي ما يحدث من حوله ...
     وعلينا أن نستغل كل حواسه بهدف تعليمه والتحسين من مستواه اللغوي والتحصيلي .
.....
.................................................. ..................................................



هل يدل النطق المتأخر على بطء في التطور العقلي عند الطفل ؟
      ذلك هو أول ما يخطر في بال الوالدين ويؤلمهما. والحقيقة أن بعض الأطفال يتأخرون في تعلم النطق والكلام، ولكن الكثيرين منهم أيضاً ينطقون بالألفاظ في وقتها المعتاد.
      على أنه من الطبيعي أن الطفل الذي يعاني من تخلف عقلي شديد، والذي لا يستطيع الجلوس مثلاً حتى العام الثاني من العمر، يتأخر بالفعل في النطق والكلام أيضاً. ومع ذلك فالصحيح أيضاً إن الأكثرية من الأطفال الذين يتأخرون في النطق حتى العام الثالث من العمر يتمتعون بذكاء طبيعي بل إن بعضهم أذكياء جداً .

      ولا أشك أن في وسعك التكهن بما ينبغي لك أن تفعليه إذا تأخر طفلك في الكلام. عليك أن تتجنبي التوتر بسبب ذلك، وأن لا تسارعي إلى الاستنتاج بأن طفلك بليد الذهن. وأبدي له العطف والمودة أكبر قدر ممكن، مع تفادي المبالغة في توجيهه والسيطرة عليه. وامنحيه الفرصة، إن أمكن، للاختلاط بأطفال آخرين لكي يشق طريقه من بينهم، وتحدثي إليه بلغة سهلة مبسطة وبمودة، وشجعيه على الاستفسار عن الأمور من خلال تسميتها، ولكن إياك أن تلحي عليه غاضبة بأن يتعلم ألفاظاً جديدة.

     ومع أن جميع الأطفال لا يحسنون لفظ معظم الكلمات بادئ الأمر ثم يتحسن لفظهم شيئاً فشيئاً، إلا أن بعضهم يستمر لفظه لبعض الكلمات سيئاً، في حين يسيء غيرهم لفظ بعض الكلمات الأخرى. ومن الواضح أن بعض أنواع سوء اللفظ تعود إلى تشوه كائن في اللسان، أو في أي جزء آخر من جهاز النطق. حتى إن بعضهم ينمو ويكبر واللثغ لا يفارقه رغم ما يبذلون من جهد لتفاديه. ويبدو أن بعض أنواع رداءة اللفظ تعود إلى انحرافات في مشاعر الأطفال. فبعضهم يظل يسيء لفظ بعض الكلمات، في حين يحسن لفظ كلمات أخرى تحتاج إلى نفس الحروف. ولكن هذا النوع من التخلف اللفظي البسيط لا أهمية له، ما دام الطفل يتقدم في تكييف نفسه تدريجاً، وما دام يستمر نموه وتطوره في ميادين الحياة الأخرى. ولا بأس بتصحيح نطق الطفل بين وقت وآخر، على أن يكون ذلك بلطف ومحبة.

    ولكن، ماذا عن الطفل الذي يستمر اللثغ وسوء النطق عنده حتى سن الثالثة أو الرابعة أو الخامسة من العمر وربما، بعد ذلك، بحيث يصعب على زملائه فهمه، وبحيث يثير لفظه سخريتهم؟ هذا النوع من الأطفال يحتاج بالفعل إلى مراجعة مختص في السمع إذا توافر ذلك، وكان هذا المختص قادراً على التفاهم بسهولة مع طفل صغير، وعلى جعله يتقبل دروسه اللفظية وتوجيهاته. ولكن بصرف النظر عن توافر مختص لهذا الغرض أو عدم توافره، فإن الطفل بحاجة إلى رفقة لأطفال آخرين بنظام تقارب سنهم سنه بقدر الإمكان. ويستحسن أنت كون هذه الرفقة من خلال مدرسة للحضانة إلى أن يصبح مُؤهّلاً للمدرسة العادية.
     فالمعلمة البارعة يسهل عليها حماية مثل هذا الطفل من سخرية زملائه بسهولة إذا توافرت لديها اللباقة، كما تستطيع أن تدربه على الحديث بأسهل مما تستطيع الأم، لأنها لا تكون بالطبع قلقة عليه بقدر قلق أمه. ومن المعروف أن بعض المدارس لديها معلمات متدربات على تصحيح لفظ الأطفال .

ما هو العمر الطبيعي الذي يتكلم فيه الطفل؟
      تبدأ عملية الكلام بمقدمات تمهيدية ابتداء من عملية المناغاة، والتي تكون في الشهور الأولى من عمر الطفل، ثم يبدأ بإخراج بعض الأصوات الأولية السهلة النطق أثناء اللعب:
(ب ب / م م / ت ت / د د ..) ثم تبدأ تتشكل المقاطع البسيطة با / ما /
     ثم تبدأ تأخذ شكل كلمة بسيطة ماما بابا/ أي أنه ما بين الشهر العاشر والثامن عشر يبدأ الطفل الطبيعي يقول كلمته الأولى الصحيحة.
ويلعب الحوار المستمر مع الطفل أهمية كبيرة في عملية اكتسابه سريعاً للغته وبشكل طبعي.
أما من عمر سنة إلى سنة ونصف
      فإن الكلام في هذه المرحلة يصبح له معنى، وقد يصل عدد الكلمات إلى (50) كلمة في هذه المرحلة وعند تمام السنتين.
العلاج لتأخر وعيوب النطق؟
عندما تتأخر عملية الاكتساب الطبيعي للغة ينجم عنها التأخر اللغوي، أو عند وجود عيوب بالنطق مع عدم وجود أسباب عضوية أو مرضية، أو عدم وجود خلل ما يتطلب التدخل الطبي لا بد من عرض الطفل على اختصاصي علاج أمراض النطق والكلام للمساعدة، وتقديم الحل السليم، والإرشادات الواجب اتباعها، ويكون العلاج تدريبياً وليس دوائياً.

كيفية العلاج؟
كل عيب من عيوب النطق له طريقته الخاصة في العلاج فمثلاً:
التهتهة:
     لها تدريبات خاصة ابتداء من تدريبات التنفس والاسترخاء، يليها تطبيق إحدى الطرق المتبعة لعلاج التهتهة وهي كثيرة، إضافة إلى بعض الإرشادات للشخص الذي يتهته لتقليل نسبة التهتهة، وكذلك إرشادات للوالدين والمتعاملين مع الشخص، حتى للمدرس إذا كان الشخص طالباً.
أما علاج عيوب الأصوات
       فيتم تدريب كل صوت بشكل منفرد، إلى أن يصل مرحلة الإتقان نطقاً في الكلام المستمر "المحادثة"، بدون أن يرجع الشخص لنفس الخطأ.
وتأخر الكلام
      يتم علاجه بعد عمل التقييم اللغوي لمعرفة أين وصل الطفل من عملية الاكتساب الطبيعي للغته، وأين توقف ليتم تدخل اختصاصي النطق، والكلام لمساعدته في استكمال عملية الاكتساب اللغوي.
وهكذا كل حالة من الحالات تختلف في برنامج العلاج؛ لأن العلاج ليس منهجياً، وإنما هو لحالات فردية؛ فكل شخص يحتاج لبرنامج خاص به

ما هي الادوات والوسائل التي يجب ان تشملها غرفة الاطفال الذين يعانون من تأخر في اللغة؟

       في البداية لابد من استخدام الاشياء الحقيقية حتى يحس بها الطفل ويشعر بها ثم يأتي دور المجسمات ثم البازلات ثم الكروت والصور.
مثال:
     نريد ان نعلم الطفل ان يتعرف على التفاحة فنبدأ اولا بتعليمه بتفاحة حقيقية ثم نقوم بتقطيعها بالسكين ثم يتذوقها عن طريق مجسمات اقرب الى الحقيقة ثم عن طريق بازلات ثم العاب ثم كروت بحيث يكون الكرت به صورة تفاحة فقط حتى لا يحدث تشتت للطفل.
يجب ان نزود حجرة الطفل او المكان الذي تقام فيه جلسات التخاطب بالأدوات الاتية:
المجموعات الضمنية كلها وتشمل:
مجموعة الحيوانات والفواكه والخضروات والاثاث والمواصلات وادوات المطبخ والالوان والاشكال (ويجب ان تشمل تلك المجموعـات بازلات وكروت ومجسمات وحقائق ثم كتب بها قصصا مصورة شيقة للأطفال لزيارة اللغة التعبيرية.
يجب ان تشتمل غرفة الجلسات على كاسيت وكمبيوتر وتلفزيون ضمن برنامج محدد ثم بعض الالعاب التي لها اصوات معينة لزيادة الانتباه والتركيز.
تلعب اسرة الطفل دورا هاما بداية من ملاحظة عيوب النطق لديه ثم اللجوء الى المعالج لاستشارته فيما يجب عمله لإصلاحه تلك العيوب.
   على المعالج
      ان يستوضح من الاسرة باستفاضة عن تطور نمو اللغة لديه وهل كان لديه تأخر لغوي وهل كانت هناك اصوات كلامية ينطقها الطفل وتم اصلاحها مع توضيح الطريقة التي تم بها اصلاح الصوت الكلامي وهل كانت تلقائية ام نتيجة تدريبات حصل عليها الطفل.
      يجب على المعالج
         ملاحظة اذا كان احد افراد الاسرة يعاني من مشكلة في نطق اي من الاصوات الكلامية فذلك قد يكون السبب في اكتساب الطفل لذلك السلوك الخاطئ نتيجة تقليده لمن حوله.
     بعد ذلك على المعالج
       أن يستوضح عن صحة الطفل العامة والامراض التي اصيب بها ونموه العقلي والتحصيلي الدراسي لتوقع ما ستكون عليه استجابة الطفل اثناء الجلسة وبعدها يقوم باختبار الطفل بواسطة اختبار النطق لتحديد الاصوات التي لا ينطقها بصورة صحيحة وموضعها في الكلمات..
       وفي بعض الاحيان قد نحتاج لتسجيل بعض الحوارات مع الطفل وموضعها في الكلمات.. وفي بعض الاحيان قد نحتاج لتسجيل بعض الحوارات مع الطفل لمعرفة عيوب النطق لديه اثناء الكلام التلقائي.
قد يحتاج المعالج
     لإجراء اختبار لقياس السمع لدى الطفل اذا كانت هناك اي شكوى من الاسرة من ان انتباه الطفل للأصوات ليس على ما يرام او اذا تبين للمعالج اثناء اخذه للتاريخ المرضي من الاسرة انه يوجد تاريخ لإصابة الطفل باي من اختبارات اللغة وذلك لتحديد ما اذا كان هناك اي تأخر في نمو اللغة لأنه من الممكن ان يحتاج الطفل لتدريبات اللغة جنبا الى جنب مع تدريبات النطق.
      ثم بعد ذلك يقوم بفحص اعضاء النطق ويطلب من الطفل نطق تلك الاصوات KA TA PA وذلك لقياس قدرته على عمل حركتين متتاليتين متضادتين ثم يقوم بفحص حركة اللسان، رباط اللسان، وحركة سقف الحنك واسنان الطفل وذلك لاكتشاف اي عيوب قد تكون هي السبب في تلك العلة.
واخيرا على المعالج
       ان يحدد برنامج التدريبات وشرحها للوالدين وتنبيههم بمراقبة الطفل عندما يصل لمرحلة اصلاح عيوب النطق في الكلام التلقائي وتنبههم بعدم التعجل والصبر وتنبيهه عند حدوث اي خطأ في نطق ذلك مراحل نمو اللغوي عند الاطفال




استمارة تقييم أعضاء النطق

اسم الحالة:
تاريخ الميلاد:
تاريخ الفحص:
العمر:

الوجه
تماثل الوجه طبيعي
مائل لليمين أو اليسار
الحركة الغير طبيعية لا يوجد
حركات بالفم
تشنج
الفك
مدي حركة الفك طبيعي
اقل من الطبيعي
طبيعي
مائل لليمين او اليسار
طبيعي
غير طبيعي
الاسنان
اطباق الاضراس طبيعي
اطباق مشوه
اطباق القواطع طبيعي
بروز الفك العلوي للأمام
بروز الفك السفلي للأمام
جودة الاسنان جميعها موجودة
قواطع امامية مفقودة
تسوس
ترتيب الاسنان طبيعي
غير منتظم
بينها فراغات
الوضع الصحي للأسنان عناية بالنظافة
اهمال النظافة

مدي حركة ضم الشفاة طبيعي
اقل من الطبيعي
تماثل ضم الشفاة طبيعي
مائل من الجانبين
مائل لليمين
مائل لليسار
مدي حركة فتح الشفاه طبيعي
اقل من الطبيعي
تماثل فتح الشفاه طبيعي
مائل من الجانبين
مائل لليمين
مائل لليسار
مسك الماصة قوة الشفاة طبيعي
اقل من الطبيعي
ملء الفم بالهواء تسرب الهواء من الانف يوجد
لا يوجد
الشفاة للجانبين مد حركة الشفاة الجانبية طبيعي
غير طبيعي
تباعد الشفاة عن الاسنان فتح الشفاة واطباق القواطع طبيعي
غير طبيعي
هناك مرونة وتأزر في نطق أ أِ أٌ
اللسان
لون اللسان طبيعي
غير طبيعي
تشققات اللسان طبيعي
غير طبيعي
حجم اللسان طبيعي
صغير
كبير
حركات غير طبيعية غير موجودة
عشوائية
متشنج
حركة دودية
الرابط أسفل اللسان طبيعي
قصير
نطق ( ل ) عدة مرات طبيعي
اقل من الطبيعي
نطق ( ك ) عدة مرات طبيعي
اقل من الطبيعي
نطق (ت-ل-ر) طبيعي
اقل من الطبيعي
انحراف اللسان طبيعي
انحراف لليمين
انحراف لليسار
مدي حركة اللسان طبيعي
اقل من الطبيعي
سرعة حركة اللسان طبيعي
اقل من الطبيعي
قوة اللسان طبيعي
اقل من الطبيعي
سقف الحلق الصلب واللين
شق سقف الحلق الواضح موجود
غير موجود
شق سقف الحلق الخفي اخري
متكافئ
غير متكافئ
ارتفاع قوس سقف الحلق الصلب طبيعي
مرتفع
منخفض
عرض سقف الحلق الصلب طبيعي
ضيق
متسع
اللون طبيعي
غير طبيعي

الجفاف موجود
غير موجود
اللوز غير موجود
طبيعية
متضخمة
اللهاة موجودة
مشقوقة
منحرفة يمينا او يسارا
الصمام اللهائى قصير
طويل
الصوت الأنفي موجود
غير موجود
ملاحظات اخرى
تقييم الوظائف الاخرى
مضغ
الطعام اللين – الصلب طبيعي
غير طبيعي
البلغ طبيعي
غير طبيعي
النفخ طبيعي
غير طبيعي
الشهيق طبيعي
غير طبيعي
الشفط طبيعي
غير طبيعي
التقييم المبدئي
الوجه
الشفاة
الاسنان
الفك
اللسان
سقف الحلق
نطق الحلق
نطق حرف العلة
الاداء الوظيفي
ملاحظات عامة
تدريب أعضاء النطق
تدريبات النفخ
التدريب يستطيع لا يستطيع
يستطيع بمساعدة تاريخ بدء التدريب تاريخ الإجادة ملاحظات
نفخ كرات من القطن
نفخ شمعة
نفخ اسماك ورقية ومراكب
نفخ اكيلس السيوفان
نفخ كرة بنج بونج للهدف
نفخ صفارة أو هارمونيكا
نفخ فقاعات الصابون

تدريب الشفط
التدريب يستطيع لا يستطيع
 يستطيع بمساعدة تاريخ بدء التدريب تاريخ الإجادة ملاحظات
شفط السوائل
شفط الأكواب البلاستيكية
نقل السؤال من كوب لأخر
التدريب يستطيع لا يستطيع
يستطيع بمساعدة تاريخ بدء الإجادة تاريخ الإجادة ملاحظات

إخراج اللسان وإدخاله
تمرير اللسان على الشفة العليا
تمرير اللسان على الشفة السفلى
تمرير اللسان على صف الأسنان العلوي
تمرير اللسان على صف الأسنان السفلى
لمس جانبي فتحة الفم باللسان
اللسان داخل الخد الأيمن
اللسان داخل الخد الأيسر
اللسان يمتد لأعلى للمس الأنف
اللسان يمتد لأسفل للمس الذقن
اللسان يمتد يسارا للمس الخد
اللسان يمتد يمينا للمس الخد
التدريب يستطيع لا يستطيع
 يستطيع بمساعدة تاريخ بدء التدريب تاريخ الاجادة ملاحظات
خبى شفافيك
انفخ خدودك
عض شفتك الفوقانية
عض شفتك التحتانية
اصدار صوت م م م مع ضم الشفاة
فتح الشفتين فجأة مع صوت ب
تكرر الصوت ب ب ب
تحريك الفك الاسفل للأمام والخلف
تحريك الفك الاسفل لليمين واليسار
الاحتفاظ بين الشفة بشي او عليها
اخرج هواء من الفم مع غلق الشفاة" تعمل مثل  الحصان"
تمرير الهواء داخل الفم من خد لأخر "انفخ خد وبعدين الثاني نغير ما تفتح بقك"
فتح وغلق الفم بحركة متصلة للفك الاسفل وابقاءه في وضع معين لمدة 4-6 ثواني
الابتسامة المسترخية : زم الشفتين وارخاؤهما تدريجيا للوصول الي ابتسامة تظهر في الاسنان

تدريب وتأهيل اعضاء النطق والكلام
ومن اهم التدريبات التي يقوم بها اخصائي التخاطب لأعضاء النطق والكلام ما يلي :
( 1 ) تدريبات اللسان
أ‌- تدريبات لزيادة قوة اللسان مثل :
مد اللسان خارج الفم بسرعة ثم اعادته الي داخل الفم بسرعة .
مد اللسان خارج الفم ببطء ثم اعادته الي الداخل ببطء 
مد اللسان خارج الفم بسرعة ثم اعادته ببطء والعكس 
اخراج اللسان خارج الفم فترة طويلة 
الضغط بطرف اللسان الامامي غلي اللثة او الاسنان 
عمل غرغرة بالماء لتقوية الجزء الخلفي من اللسان مع اللهاة 
ب – تدريبات لزيادة مدي حركة اللسان مثل :
اخراج طرف اللسان لالتقاط بعض الاطعمة علي الشفاة 
لمس جانبي الفم بطرف اللسان 
تحريك اللسان بشكل دائري داخل الفم 
تحريك اللسان حول الشفاة بشكل دائري 
ت – تدريبات للتحكم في حركة اللسان مثل :
وضع اللسان خلف السنان مباشرة مع نفخ هواء الزفير بقوة 
أ – تدريبات مرونة الشفاه
التدريب علي ضم الشفاه 
التدريب علي جذب الشفاه للخلف ( وضع الابتسام ) 
التدريب علي ضم الشفاة ثم جذبها للخلف ببطء ثم بسرعة 
التدريب علي جذب الشفاه للخلف مع نطق حرف الياء 
اذا كان لا يستطيع تحريك الشفاة بضمها او جذبها علي الجانبين فتقوم بتدليكها خفيفا وذلك بضمها وجذبها للخلف 
ب – تدريبات لتقوية الشفاه
الضغط علي الشفه السفلي بالأسنان العليا علي ان تكون الشفه السفلي مقاومة للأسنان العليا والعكس 
مص بعض العصير بالمصاصة مع امساك المصاصة بالشفاه 
اغلاق الشفتين بقوة 
اغلاق الشفتين بقوة مع مسك قلم بين الشفاه 
اغلاق الشفاه بقوة ثم خروج صوت انفجاري او دفع هواء الزفير بقوة 
حبس هواء الزفير فترة طويلة داخل الفم مع نفخ الخدين 

أ – تقوية عضلات الفك
فتح الفك لأعلي واسفل مع نطق صوت ( يا ) في حالة الاطفال الصغار 
مضغ الطعام لفترة طويلة , حيث نبدأ بالطعام اللين ثم الطعام الناشف
تحريك الفك السفلي يمينا ويسارا 
وضع قبضة اليد الفك السفلي مع تحريك اليد بواسطة الفك 
ب _ اذا كانت عضلات الفك مشدودة مثل حالات الشلل الدماغي فنقوم بتدليك عضلات الفكين برفق مع مراعاة ان المنطقة التي نقوم بالتدليك فيها هي منطقة المفصل الذي يربط بين الفكين 
تدليك الشفاة واعلي الشفاة وجانبي الشفاة واغلاق الفم عن طريق وضع الابهام علي الشفه العليا ثم تدليك الشفه العليا ثم تدليك الشفة السفلي بباقي اصابع اليد 
التدريب علي زيادة احساس الشفاه تفرشها من الداخل والخارج وتفريش اللثة بواسطة فرشاة اسنان ناعمة 
التدريب علي استثارة الشفاه بوضع سائل النعناع او قطعة ثلج علي الشفاة 
التربيت بأصابع اليد علي الشفاه 
تمديد الشفاه الي الداخل والخارج بواسطة مسك جانبي الفم بالأصابع وشدها الي الداخل والخارج 
التدريب بتقليد الاصوات المحيطة بالطفل , حيث يطلب اخصائي التخاطب من الطفل تقليد اصوات الحيوانات المختلفة والمحببة للطفل مثل الكلب , القطة , الخروف .... وغيرها 
تقليد اصوات القطارات والسيارات مثلا 
التدريب علي نطق الصوت الساكن مضافا اليه صوتا متحركا طويلا مثلا :
/ با / , / بو / , / بي /
/ عا / , / عو / , /عي /
/ دا / , / دو / , / دي /
 و هكذا

تقوية حركة اللهاة
نفخ بالونه 
تقليد حركة التثاؤب 
نفخ الخدين بالهواء وحبس الزفير مدة طويلة 
0تقليد نطق صوت الخاء او صوت الشخير 
الغرغرة-----------------------------------------ال

فتح الفم اكبر قدر ممكن لرؤية حركة الجزء الرخو , ثم دفع هواء الزفير اطفاء شمعة 
فتح الفم اكبر قدر ممكن مع نطق الاصوات الحلقية ( حا , خا , قا ) 
فتح الفم اكبر قدر ممكن مع لمس الاسنان السفلية بطرف اللسان وتحريك الجزء الخلفي من اللسان 

نفخ قصاصات ورقية علي مسافات مختلفة 
نفخ قصاصات ورقية داخل إناء 
النفخ في ماء وصابون بالشاليموه 
استخدام هواء الزفير في إطفاء شمعة 
نفخ بالونات مختلفة الحجم
أخذ نفس عميق ثم طرده من الفم بسرعة 
أخذ نفس عميق ثم طرده من الفم ببطء 
أخذ نفس عميق ثم طرده من الأنف بسرعة ثم ببطء 
أخذ نفس عميق من الفم ثم خروجه ببطء من الأنف 
أخذ نفس عميق من الأنف ثم خروجه ببطء من الفم 

انقري بلطف بطرف اصبعك جبهة الطفل وخديه وذقنه
المسي بإصبعك حول الشفاه بشكل دائري او استعملي فرشاة رسم ناعمه
انقري بلطف حول الشفتين مسدي بلطف داخل الشفتين واللثة
لاحقا حركي اصبعك على سطح اللثة من الخارج باتجاه الاسنان الخلفية

اهداف التمرين
هو منع سيلان اللعاب
والمساعدة على إقفال الفكين وفتحهما
والتعود على تحريك الشفتين
وعندما يعتاد الطفل على الحركات السابقة ابداي كما يلي
: افركي اللثة خلف الاسنان الأمامية والجهة الأمامية من سقف الحلق
لا تدفعي اصبعك الى مؤخرة الفم اطلاقا
زيدي الضغط فوق الشفتين كلما تجاوب الطفل ولا تضغطي على الرقبة او القصبة الهوائية



تمارين تعزز الاحساس في الفم

1: مسدي بإصبعك او بفرشاة الاسنان طرفي للسان ثم الى الداخل حتى منتصف اللسان
واضغطي الى الاسفل بلطف
فهذا يساعد الطفل على الاعتياد على الملعقة .
تحسين حركة اللسان والشفتين والفك

: لا تغلقي فم الطفل اذا كان مفتوحا بل حاولي ان تمسكي ذقنه واضغطي للأسفل بلطف
او النقر على خديه بمحاذاة الاذنين
او اضغطي اسفل الذقن فينفتح الفم كردة فعل ولما ينفتح تماما اضغطي قليلا للأسفل فينغلق الفم.


اذا كان الفم مرخيا
: حاولي اغلاقه بشد الشفه العليا الى الاعلى والشفه السفلى الى الاسفل ثم اتركيهما

تمارين تساعد علي اغلاق الشفتين
ضعي اصبعك اسفل الانف(على الشارب) واضغطي الشفه العليا باتجاه الاسفل عدة مرات
ثم ضعي اصبعك تحت الشفه السفلى واضغطي للأعلى
اذا كانت الشفه العليا مشدودة
جربي ان تضعي اصبعيك لضم الشفتين معا وكرري ذلك عدة مرات




لتحسين حركة اللسان

اضغطي بإصبعك او بطرف الملعقة على مقدمة اللسان
وساعديه قليلا بدفع اللسان للأعلى ادفعي اللسان من جانب لأخر ضعي اسفل الملعقة على طرف اللسان واضغطي للأسفل وللأمام قليلا
ضعي بعض العسل او المربى او السكر على الشفه السفلى وادفعيها باتجاه اللسان مشجعة الطفل على لحسها عن شفتيه
, جربي وضع العسل على اللثة العليا من الداخل ثم اضغطي اللسان للأسفل واتركيه وشجعي الطفل على لحس الطعام
. شجعي الطفل على وضع طرف لسانه خلف الاسنان العليا او ضعي بعض العسل هناك واطلبي منه لحسها .
ضعي القليل من العسل او المربى على ملعقة واضعة اياها على طرف اللسان ثم اضغطيها على اللسان واخريجيها مشجعة الطفل على اخراج لسانه تابعا الملعقة مرري الابهام والسبابة من اسفل الى اعلى الرقبة من الجهتين فهذا يساعد ردة فعل البلع ويعود الطفل تدريجيا على بلع لعابه ملاحظات : لن يستطيع الطفل البلع اذا تم اطعامه وراسه مرتخ الى الخلف فبجب اطعامه وراسه مرتفع ومستقيم لتكن الملعقة على مستوى فم الطفل لا اعلى منه كي لا يرفع راسه وليستخدم شفتيه لالتقاط الطعام ويجب ان ندعه يشاهد الطعام الذي سيأكله. يجب وضع كميات قليله من الطعام في الملعقة ليتعرف على الطعم . اما اذا كان لسان الطفل بارز الى الخارج فيجب وضع الطعام جانب الفم او وسط اللسان والضغط بلطف الى الخلف.



لتشجيع حركة المص :
     نضع بعض العسل او المربى على الاصبع ونضعها في فم الطفل وندلك اللثة واللسان بنعومة ونساعد الطفل على مص الرضاعة بكبس لطيف اسفل ذقنه
بينما نضع حلمة الرضاعة على لسانه نمسد بلطف اسفل الذقن واعلى الحلقوم لنساعده على البلع
ندلك بحركات دائريه الخدين واسفل الذقن للمساعدة على المضغ نمضغ الطعام امام الطفل كي يراقبنا ويقل حركات الفم والفك
. عدم محاولة فتح الفم باليد او بالملعقة نضع الابهام اسفل الذقن لنساعد على المضغ تذكبر الطفل ببلع لعابه كلما اوشك على سيلانه خارج الفم مسح الذقن دائما ليتحسس الطفل باللعاب عندما يسيل ولا نمسح اللعاب بحركة عرضية فذلك يزيد من سيلان اللعاب يجب مسحه بتقطيع حول الفم بأجمعه يجب الحرص على نظافة الاسنان وعدم استعمال الملاعق البلاستيكية


ابنائنا يعانوا من خمول الفم حتي اثناء اطعامهم
ووجدت ان نركز علي هذا الموضوع لأنه سيرتبط بالكلام والريق وسيلانه

- ابدأ بتشجيع طفلك على اكتشاف فمه والمناطق المحيطة بالفم عن طريق يديه وبالأصابع.
..فيمص أصابعه ويضع يده في فمه ويمصها وبالإمكان وضع مواد ذات طعم حلو على الاصابع لتشجيعه
..2. كذلك استخدم الالعاب المطاطية التي لا ضرر منها اذا كانت في الفم ايضا بوضعها داخل الفم ومصها ومحاولة العض عليها وتحريكها بلسانه
..3. استعمل فرشاة الاسنان الخاصة بالأطفال لغسل اللثة وتحريكها وعمل مساج لها.
.4. عن طريق الالعاب
- التي يكون فيها الدور بين المعالج والطفل - وكذلك العاب البحث عن الاشياء المختبئة
- أو باستخدام العاب مطاطية وفرشاة اسنان...وذلك لتحفيز مناطق مختلفة من الفم وباستخدام درجات مختلفة من الضغط.
.5. استخدم قطعة من القماش لفرك لثة الطفل بها وكذلك للضغط عليها واعطاء فرصة للطفل لمصها أو مضغها... هذه القماشة تكون مقبولة للطفل كما انها تزيد من قدرته على تحمل الاحساسات للملامس المختلفة.. وعلي الام عند اطعام الطفل تضع الطعام في جانب الفم لتعطي الفرصة للسان في تحريك الطعام وادخال الاكل الشبة صلب


التمارين السابقة لكل الاطفال منذ الولادة حتي العام الاول

وبعد اتقان الطفل للتقليد يهيأ للتمارين الاتية في منتصف العام الثاني حسب تقدم الطفل معكي

وعليك بإحضار بالونات
ويطلب نفخها ونفخ الصفارة
واطفاء الشموع لعبة فقاعات الصابون
مضغ اللبان والشرب من المزازة او الشفاطة واكل الاسباجيتي وشفطها
كلها تساعد في حركة اللسان
أطلب من الطفل أداء التمرينات التأليه بفمه
:أطلب منه أن يبقي رأسه معتدلا ما أمكن وأن يفتح فمه مع إبقاء اللسان داخله.
ثم يغلق فمه بإحكام
.اطلب منه أن يحتفظ برأسه معتدلا ما امكن ثم يفتح فمه ويدفع بلسانه إلى الخارج في وضع مستقيم
ثم يدخل لسانه في فمه ويغلقه.
اطلب منه أن يفتح فمه ويخرج لسانه ثم يحرك اللسان من جنب لآخر
.ثم يحرك اللسان إلى أعلى وإلى أسفل. ثم يدخل لسانه في فمه ويغلقه .
أطلب منه أن يبقي رأسه في وضع معتدل ما أمكن ثم يطبق شفتيه وينفخ.
ويمكنك أن تمسك بقطعة من الورق في يدك بحيث يتمكن الطفل من تحريكها بالنفخ
أن يطفئ شمعه بالنفخ. في البداية ضع الورقة أو الشمعة قريبا من فم الطفل ، وعندما ينجح بالنفخ حركها بعيدا عنه لكي ينفخ بمزيد من القوة
.أطلب من الطفل أن يبقي رأسه معتدلا ما أمكن وأن يطبق شفتيه ويمص .ضع قشة أو قصبة جوفاء في كوب من الماء أو العصير ودع الطفل يحاول الشرب بواسطة المص


.• إذا كان الطفل قادرا على أداء تمرينات الرأس والفم فيمكنك أن

تطلب منه إحداث أصوات معينه• الأصوات) دا – ما – با ) وشجعه على تكرارها وبطرق مختلفة (ماما-بابا-ماباباما)•
أطلب من الطفل أداء الأصوات ( آ- إي –أو )• دع الطفل ينظر إلى وجهك وفمك عندما تحدث الأصوات
ثم أطلب منه إحداث نفس الحركات بالفم حتى يمكنه أداء هذه الأصوات
أختر الكلمات التي يسمعها الطفل كثيرا ويجب أن تكون كلمات قصيرة وسهلة النطق
.• حاول أن تواصل ذلك إلى أن يستطيع الطفل الكلام ويستطيع الناس فهمه .
• يستعمل بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون السمع أو الكلام حركات خاصة باليدين للتواصل ويسمى ذلك لغة الإشارة
.• وإذا كان الطفل يستطيع تحريك رأسه ويديه وذراعيه بسهولة فيمكنه استعمال الإشارات للتواصل.

تمارين للسان تفيد التدريبات لمنطقة الفم

ويجب ان تكون امام المرآة
( كل تدريب نقوم به ثلاث مرات يوميا, من 10 إلى 20 دقيقة؛ 1
. تدريبات اللسان: ولا يستخدم الفك
تدريبات لكل اللسان:
أ‌- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليمين لأقصى حد ممكن .
ب‌- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليسار لأقصى حد ممكن
.ت‌- حرك اللسان للخارج و للداخل لأقصى حد ممكن
.ث‌- حرك اللسان يمينا و يسارا حتى يصل لجوانب الفم بسرعة كبيرة .


تدريب خرطوم الفيل

1-حرك اللسان للخارج و للأعلى باتجاه الأنف .( يمكنك وضع قطعة سكر فوق الشفاه العليا )
.( 2) حرك اللسان للخارج و للأسفل حتى يصل للذقن . ( يمكنك وضع قطعة سكر فوق الشفاه السفلى)
.تدريب اللعق:
(1) حرك اللسان فوق جوانب الشفاه العليا} مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و الع** {.(ضع سكر متناثر فوق كل جوانب الشفاه العليا ؛ حتى يستطيع الطفل لعقها).
(2) حرك اللسان تحت جوانب الشفاه السفلى} مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و الع**
{. (ضع سكر متناثر تحت كل جوانب الشفاه السفلى ؛ حتى يستطيع الطفل لعقها )
.(3) حرك اللسان كأنه يلعق جميع ما حوله من جوانب في حركة دائرية.
 ( ضع سكر حول الفم كله لتسهيل المهمة ).




تدريب الدفع:
(1) ضع إصبعا على خد الطفل الأيمن , ثم اطلب منه أن يزق بلسانه إصبعك .
(2) ضع إصبعا على خد الطفل الأيسر , ثم اطلب منه أن يزق بلسانه إصبعك .
تدريبات لطرف اللسان :
أ‌- حر ك طرف اللسان لفوق حتى يصل لسقف الحنك .( ضع سكر على سقف الحنك)
.ب‌- حرك اللسان للخارج , ثم حرك طرف اللسان فوق و تحت .


تدريب السمنة :
(1) حر ك طرف اللسان لفوق تحت الشفاه العليا. ( كأنك تسمن الشفاه العليا )
(2) حر ك طرف اللسان لفوق تحت الشفاه السفلى. ( كأنك تسمن الشفاه السفلى )
ث‌- اقفل فم الطفل ؛ ثم اطلب من الطفل أن يضع طرف لسانه تحت أسنانه الأمامية و يشعر بمدى صلابة أسنانه.
تدريبات لوسط و مؤخرة اللسان :
أ‌- اخبط لسانك في سقف الحنك
ب‌- حرك اللسان للخارج ؛ ثم أدخله لأقصى حد ممكن.
ت‌- انطق المقطع "كا"
ث‌- انطق المقطع "جا"
ج‌- انطق المقطع "أج"
ح‌- ابتلع ريقك بشدة.2

تدريبات الفكين :
أ- افتح الفم لأقصى حد , ثم أقفله
.ب- امضغ بحركات بالفم زائدة عن الحد .

. تدريبات الشفاه :
خ‌- ضم الشفتين معا بشدة .
د‌- ضم الشفتين معا بشدة، ثم افتحهما فجأة و بقوة، أثناء قول "بًًً"
ذ‌- ضع الشفاه السفلى فوق العليا , و اسحب لأسفل ( باستخدام عضلات الشفاه , و ليس باستخدام يديك )
.ر‌- ابتسم زيادة عن اللازم، أثناء قول "إي"
ز‌- حركة مص المصاصة بشفتيك (كأنها قبلة)
.س‌- تدوير الشفتين (وكأنك تصفر)، أثناء قول ."أوو": ش‌- دوّر شفتيك و حركهما لليمين، ثم لليسار.
ص‌- انفخ خديك للخارج بحبس الهواء داخل فمك، ثم انفخ الهواء للخارج ببطء. ض‌- تدريب على أصوات الحركات الآتية : , "ى" , "ا"- الطويلة : "و " - , ال**رة, الضمة القصيرة : الفتحة


. استحباب التحنيك للطفل :
معناه 
      مضغ التمرة ودعك حنك المولود بها وذلك بوضع جزء من الممضوغ على الإصبع وإدخال الإصبع في فم المولود ثم تحريكه يميناً شمالاً بحركة لطيفة ,
ولعل الحكمة في ذلك
      تقوية عضلات الفم بحركة اللسان مع الحنك مع الفكين بالتلمظ حتى يتهيأ المولود لامتصاص اللبن بشكل قوي وحالة طبيعية .ومن الأفضل أن يقوم بعملية التحنيك من يتصف بالصلاح والتقوى تيمناً بصلاح المولود وتقواه ويكون خالي من المرض, عن أبي موسى رضي الله عنه قال:
ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة..)
{ صحيح البخاري ج5/ص2081و صحيح مسلم ج3/ص1690}

تدريب اعضاء النطق :
حيث يتم تدريب اعضاء النطق على النحو التالي :
الوجه
الفك
الشفا
اللسان
اللهاة
سقف الحلق الرخو
النفخ
الشفط
المضغ
البلع
الريالة
النطق
التنفس
أولاً : الوجــــــــــــــــــــــــــــــــــه
تدليك لعضلات الخدين برفق
تدليك لعضلات الخد الايمن برفق
تدليك لعضلات الخد الايسر برفق
الفك
تدليك لعضلات الفكين برفق
فتح الفك لأعلى ولأسفل وفى حالة الاطفال تصاحب بصوت /يا/
مضغ الطعام اللين فالصلب إلى حدما ما
حركة الفك السفلى يمينا ويسارا
تقوية الفك بزيادة قوة الفك السفلى نقوم بعمل مقاومة لدفع الفك السفلى لأعلى بقبضة اليد مع وجود حركة عكسية من الحالة
الشفاة
تدريب الابتسامة بمد الشفاه للجانبين لزيادة مدي حركة الشفاه
تدريب الابتسامة بمد الشفاه للجانبين مع نطق صوت /ي/ لزيادة مدي حركة الشفاه
تدريب الضحك مع فتح الشفاه لزيادة مدي حركة الشفاه
فتح الشفاه مع نطق صوت /آ/ لزيادة مدي حركة الشفاه
سحب الشفاه إلى داخل الفم لزيادة مدي حركة الشفاه
نفخ هواء الزفير فترة طويلة بحركة تذبذبية لزيادة مدي حركة الشفاه
إغلاق الشفتين بقوة ثم خروج صوت انفجاري للتحكم فى الهواء الخارج من الشفتين وزيادة قوة الشفاه
إغلاق الشفتين بقوة ثم خروج صوت انفجاري مفتوح ومضموم ومكسور يتبعه صوت متحرك ( ب َ ، بي ، بُ ) التحكم فى الهواء الخارج من الشفتين وزيادة قوة الشفاه
فتح الشفاه فتحة بسيطة ونطق أصوات متحركة /آ/-/ي/-/و/ لمرونة حركة الشفاه وتحسين اداءها
تدوير الشفتان للأمام مع نطق صوت /و/ لزيادة قوة الشفاه
تدوير الشفتان للأمام و فتحها فتحة بسيطة ونطق أصوات متحركة /آِ/-/آَ / لمرونة حركة الشفاه وتحسين اداءها
نطق صوت /ب/ت/ك/ متتالية لسرعة حركة الشفاه
تدوير الشفتان للأمام لزيادة قوة الشفاه
شفط الخدين وتحريك الشفاه لمرونة حركة الشفاه وتحسين اداءها
إغلاق الشفتين بقوة مع مسك قلم بين الشفاه لزيادة قوة الشفاه
إغلاق الشفتين بقوة لزيادة قوة الشفاه
حبس الهواء داخل الفم بعد نفخ الخدين لزيادة قوة الشفاه
نفخ أحد الخدين بالهواء مع غلق الشفاه جيدا لزيادة قوة الشفاه
تدريبات خاصـــــــــــــــــــة باللســـــــــــــــــــــــــــــــــان
إخراج اللسان خارج الفم فترة طويلة لزيادة قوة اللسان
مد اللسان إلي خارج الفم ببط ، ثم إعادته إلي داخل الفم بسرعة لزيادة قوة اللسان
مد اللسان إلي خارج الفم بسرعة ، ثم إعادته إلي داخل الفم ببط لزيادة قوة اللسان
مد اللسان إلي خارج الفم بسرعة ، ثم إعادته إلي داخل الفم بسرعة
إخراج اللسان خارج الفم ومسكه بالشفتين ودفعه لداخل الفم بواسطة خافض اللسان
إخراج اللسان خارج الفم وهو مفتوح ودفعه لداخل الفم بواسطة خافض اللسان
إخراج اللسان خارج الفم وهو مفتوح ودفعه لأعلى بواسطة خافض اللسان
خراج اللسان خارج الفم وهو مفتوح ودفعه لأسفل بواسطة خافض اللسان بحيث يشكل قوة ومقاومة
استرخاء اللسان داخل الفم
استرخاء اللسان داخل الفم ثم تحريكه للخلف
إجراء تدريبات الغرغرة بالماء
وضع اللسان بالخد ثم دفعه بإصبع اليد بشكل قوة ومقاومة
إخراج طرف اللسان للأمام لعلق أو التقاط طعام
اللهـــــــــــــــــــــــــــــــاة

وضع قدر قليل من الماء بفم المتدرب ثم نطق صوت متحرك يراعي سن وحالة المتدرب لتقوية حركة اللهاة
نفخ الخدين بالهواء وحبس الزفير لمدة طويلة لتقوية حركة اللهاة
تقليد حركة التثاؤب
الضحك بصوت مرتفع مع فتح الفم
تدريب الحلق الرخو
*** فتح الفم بأكبر قدر ممكن أمام المرآة لرؤية حركة الجزء الرخو من الحلق لزيادة مدي حركة الجزء الرخو .
*** فتح الفم بأكبر قدر أمام المرآة ونطق صوت /آ/ لزيادة مدي حركة الجزء الرخو .
*** فتح الفم أكبر قدر ممكن لرؤية حركة الجزء الرخو من الحلق ثم لمس الأسنان السفلية بطرف لسانه ثم يرخى عضلات الفم المشدود تدريجيا .
*** تح الفم أكبر قدر ممكن لرؤية حركة الجزء الرخو ثم دفع هواء الزفير لإطفاء شمعة .
*** فتح الفم أكبر قدر ممكن امام المرآة لرؤية حركة الجزء الرخو من الحلق مع نطق الأصوات الحلقية يتبعها صوت متحرك ( عا ، غا ، خا ) .
النــــــــــــــــــــــفخ
** نفخ قصاصات ورق على مسافات متباعدة لــتقوية الشفاه وسقف الحلق وإطالة النفس .
** نفخ قصاصات ورق ملونة داخل زجاجة لــتقوية الشفاه وسقف الحلق وإطالة النفس .
** استخدام الماصة فى نفخ الورق أو كرة تنس الطاولة لمسافات لــتقوية الشفاه وسقف الحلق وإطالة النفس .
** تخدم الماصة فى نفخ الهواء فى إناء به ماء لــتقوية الشفاه وسقف الحلق وإطالة النفس .
** نفخ الهواء عن طريق استخدام شمعة لــتقوية الشفاه وسقف الحلق وإطالة النفس .

** نفخ ورقة مقواة قليلا مثبتة على حامل على مسافات متباعدة لــتقوية الشفاه وسقف الحلق وإطالة النفس .
الحمد لله
بهذه التمارين والوسائل ممكن علاج مرحلة خروج اللسان وارتخاء الفم وسيلان اللعاب ونخرج الاصوات


سيلان اللعاب - الريالة
سيلان اللعاب عند الاطفال متلازمة الشلل الدماغي
ان فرط افراز اللعاب ( سيلان اللعاب ) من المشكلات التي يشيع تكرارها وظهورها عند أطفال متلازمة الشلل الدماغي وهي من المشاكل التي تؤدي الى قلق الأهل والمدرسين وجميع الاشخاص الذين يتعاملون مع هذه الشريحة من الأطفال على حد سواء
قد يكون الحل بسيطا في معظم الأحيان ،وهناك مجموعة من الملاحظات والأسئلة والتي يجب آن تؤخذ بعين الاعتبار عند محاولة حل مشكلة سيلان اللعاب وخصوصا عند أطفال متلازمة الشلل الدماغي وهي
ما هو السبب وراء سيلان اللعاب ؟
ما هي الأوقات التي يسيل فيها اللعاب ؟
ما هو مدى درجة الفهم والاستيعاب لدى الطفل ؟
ما مدى التعاون الذي تظهره أسرة الطفل الذي لديه هذه المشكلة ، فقد يذهب الجهد هباءاً إن لم يكن هناك تعاون فاعل ومتكامل من قبل أهل الطفل
الكثير قد يلجأ الى حل استخدام المحارم الورقية باستمرار ولكن قد يكون هذا الحل حلاً سلبياً لمثل هذه المشكلة في بعض الأحيان و حلاً مثالياً أحياناً أخرى لذا علينا توخي الحذر في مثل هذا الأمر
إن أسباب سيلان اللعاب كثيرة ولكن يمكن اختصار أهمها بالاتي
وجود ضعف في عملية القدرة على التحكم بعضلات الوجه او ضعف السيطرة على عضلات الفم والوجه والذي يعتبر من اكثر اسباب سيلان اللعاب شيوعا
شلل أو شلال في العضلات الوجهية أما بسبب طرفي او مركزي وغالباً ما يكون عند أطفال متلازمة الشلل الدماغي بسبب الإصابة الدماغية والتي تؤثر بشكل واضح على الحركات الإرادية في الجسم بشكل عام ومنها حركات عضلات الوجه والعضلات المحيطة بالفم
انخفاض في مستوى التوتر العضلي الوجهي وخصوصاً في حالات متلازمة الشلل الدماغي المتميزة بالانخفاض في التوتر العضلي
ارتفاع في مستوى التوتر العضلي الوجهي والذي غالباً ما يترافق مع أطفال متلازمة الشلل الدماغي التشنجي الرباعي
ضعف او ارتفاع في توتر العضلات الفموية والعضلات الماضغة بالإضافة الى عضلات الرقبة
وجميع الأسباب سابقة الذكر تقلل من قدرة الطفل على بلع الريق والسوائل الفموية بشكل ملائم بالإضافة الى صعوبة في المقدرة على إغلاق الفم وبالتالي سيلان اللعاب وهناك العديد من العوامل والتي تساهم بشكل او باخر في حدوث هذا الاضطراب تشمل سوء اطباق الاسنان ومشكلات متعلقة بوضعية الجسم و خلل الاحساس او عدمه
و هناك بعض الأدوية والتي تؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب وخصوصا تلك الأدوية المضادة للتشنج او حالات النوبات الصرعية وهو ما يتكرر في حالات متلازمة الشلل الدماغي
كذلك فان الالتهابات المختلفة التي قد تصيب لثة الطفل او الإصابة بتسوس الأسنان او حتى عملية التسنين ذاتها كل هذه الأسباب قد تؤدي بطريقة او بأخرى الى سيلان اللعاب
ان سيلان اللعاب المفرط يسبب العديد من المضاعفات الجسدية والنفسية والاجتماعية للطفل او الشخص مثل تشقق محيط الفم وظهور رائحة كريهة و الانعزال الاجتماعي والتي يمكن ان تؤدي في بعض الاحيان الى تدمير حياة المرضى و عائلاتهم واما بالنسبة للعلاج فمن الافضل ان يتم من خلال فريق متعدد الاطراف يضم اختصاصيين في الرعاية الاولية والعلاج النطقي والوظيفي والطبيعي
اما الخيارات العلاجية المتاحة فأنها في الغالب ما تتراوح بين الخيار التقليدي مثل المراقبة و تغيرات في وضعية الجسم ومراقبة وظائفه وحلول اخرى سيتم التطرق الى بعضها ، اما الخيار الاخر وهو الخيار القاسي والذي يشمل العلاجات الدوائية والاشعة والعلاج بالجراحة
إن ما يهمنا في الموضوع هو حل المشاكل الظاهرة مع ضرورة الأخذ بالاعتبار الأسباب التي أدت الى هذه الظاهرة
ولحل هذه المشكلة بفاعلية علينا في البداية في التأكد من عدم وجود مظاهر مرضية كالالتهابات او غيرها حيث ان هناك اجراءات اخرى في حال كانت هذه الظاهرة مرضية حيث يجب ان يخضع المريض الى اختبارات طورت خصيصا لتقييم مدى فرط الافراز في اللعاب ولكن هناك بعض الاجراءات التي قد تحول دون تحول الظاهرة الى ظاهرة مرضية مزعجة وذلك من خلال

أولا : تقوية العضلات الوجهية
ويتم ذلك من خلال تمارين متنوعة من مهارات النفخ و الشفط والتي يمكن الاستعانة بأخصائية أو أخصائي النطق والذين لديهم بالتأكيد تمارين كثيرة من هذا النوع وهم أكثر قدرة على النصح في هذا المجال والتي تستعمل أساساً في تطوير عملية النطق والكلام ونذكر منها نفخ البالون إطفاء الشمعة النفخ على قصاصات الورق سحب السائل بواسطة الماصة البلاستيكية وتمارين متعددة من تمارين التنفس والتحكم بالهواء الداخل والخارج من الرئتين

ثانيا : حث رد الفعل الانعكاسي لدى الطفل
لعل استغلال منعكس المص لدى الأطفال هو الأجدى في كثير من الأحيان ويتم ذلك من خلال الطرق التالي
محاولة الحفاظ على الفم جافا (يمكن القيام بذلك بواسطة لف الإصبع بمحارم ورقية وإدخالها إلى فم الطفل وتجفيف الخدود من الداخل ، وكذلك (سقف لحلق
الضغط على منطقة الذقن من الأسفل باتجاه أعلى الرأس، أو عمل تمسيد او تدليك خفيف للحنجرة باتجاه الأسفل بإصبعي السبابة والإبهام والضغط بين كل فترة وأخرى في منطقة وسط الخد ، وحول الفم على شكل إما ضغطات مستقيمة او دائرية
وضع بعض قطرات الليمون الحامض في فم الطفل ، حيث سيقوم الطفل غريزيا وبشكل تلقائي بعملية البلع وامتصاص الريق المتجمع في الفم
فرك الشفاه والمنطقة المحيطة بالفم وان أمكن الخدود من الداخل بواسطة مكعبات ثلجية وبحركات دائرية مع الضغط الخفيف

ثالثا : عملية التحايل على حاسة التذوق لدى الطفل وذلك من خلال
دهن طرفي الخد ( الوجنتين ) من الداخل أو الشفاه بمادة حلوه أو حامضة مثلا عسل ، مربى ، ليمون
وضع مادة الحليب الجاف ( يفضل الأنواع المحلاة ) بين الشفة السفلية و الأسنان ، مما يعطي طعماً مميزاً للطفل عند سيلان اللعاب و يتم من خلال هذا الأمر حث الطفل على بلع ريقه كلما سال وإذابة الحليب الجاف
كل ذلك بالإضافة إلى تشجيع الطفل على تناول الفواكه التي تمتاز بنوع من الصلابة مثل الجزر ، الخيار ، التفاح ،وكذلك فإن استخدام اللحم المسلوق على شكل قطع طويلة مفيد لتقوية عضلات الفم .مع ضرورة الانتباه إلى مراعاة قدرات الطفل على البلع حيث يجب التدرج في ثخانة الطعام
وكذلك فإن إعطاء الطفل فوطة أو منديل وتنبيهه دوماً إلى ضرورة مسح لعابه بين فترة وأخرى طبعاً اذا كانت قدراته العقلية تسمح بهذا الأمر علاوة على التنبيه المتكرر للطفل على ضرورة بلع الريق هو شيء مفضل كتعديل سلوكي للطفل والأخصائية النفسية هي الأقدر على مساعدتكم في هذا المجال من خلال برامج تعديل السلوك والتعزيز والعقاب
ضرورة الاهتمام بنظافة الفم والأسنان وصحة اللثة ومحاولة علاج أي مشاكل تطرأ من هذه الناحية.

في حال فشلت هذه الاجراءات واستمر فرط افراز اللعاب فان الامر يحتم علينا تشكيل فريق من عدد من الاختصاصات يبدا الامر بالفحص الطبي ومتابعة الحالة الصحية بينما يعمل العلاج الطبيعي والوظيفي على تحسين كفاءة الية البلع وتقويم الوضعية الجسمية باستخدام الكراسي الخاصة كذلك اختصاصي النطق من خلال تمارين التنفس وتحسين النطق والكلام وغيرها وقد يستلزم تدخل طبيب الاسنان من خلال علاج وتقويم مشاكل الاسنان او يمكن ان يتم استشارة طبيب الانف والاذن والحنجرة لتشخيص وعلاج المشكلات التنفسية الهضمية مثل تضخم اللوز او تضخم اللسان

العلاج يكون على شكل مراحل يتم البدء بالعلاج الابسط وصولا الى الاصعب فالأصعب



هذه النقطة في الأذن (تفتح لكم أبواب الجنة).. تعرف عليها






هذه النقطة في الأذن (تفتح لكم أبواب الجنة).. تعرف عليها
يعتقد المتخصصون بان تدليك نقطة معينة في الأذن المعروفة بـ"شان مان" أي "أبواب الجنة" تعالج بعض المشكلات التي تصيب الانسان.
ووفقا للطب الصيني، يساعد تدليك هذه النقطة
على تخفيف الاجهاد بالإضافة الى معالجة آلام الرأس، عسر الهضم، الأرق والهلع.
قم بهذه الأمور لتفعيل هذه النقطة:
– اضغط على النقطة ودلكها.
– تنفس بعمق وببطيء.

– انظر الى اليسار أثناء الشهيق والى اليمين أثناء الزفير بدون أن تحرك رأسك.


ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط



المراجع
الأستاذ الدكتور عبد الرحمن سيد سليمان قسم التربية الخاصة كلية التربية – جامعة الملك سعود

محمد فوزي يوسف 

مسؤول قسم العلاج الطبيعي والوظيفي 

مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

ليست هناك تعليقات: