الجمعة، أكتوبر 24، 2014

الاختبارات المستعملة في تقويم النمو اللغوي لدى طلبة الصفوف الأربعة الأولى

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية


أنواع الاختبارات المستعملة في
 تقويم النمو اللغوي لدى طلبة الصفوف الأربعة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن
إعداد الدكتور عبدالله زيد الكيلاني   جامعة عمان العربية


التباين بين الأطفال في مهارات اللغة ومعدلات نموها:
•        هناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن يكون لها تأثير بعيد المدى على النمو اللغوي عند الأطفال، وتشمل عوامل بيئية وعضوية واجتماعية.
•        من آثار هذه العوامل اتساع الفروق في الكفايات اللغوية بين الأطفال، والتباين في معدلات النمو لمكوّنات اللغة، لعل أوضحها التباين بين القدرة على استيعاب المسموع (اللغة الاستقبالية)، والقدرة على إنتاج اللغة (في مفرداتها وتراكيبها)؛ وهذه ظاهرة عامة يبررها أن متطلبات إنتاج الكلام تفوق متطلبات استيعابه.
•        من هنا تبرز أهمية تقويم النمو اللغوي بأبعاده المختلفة، وتستخدم لذلك أساليب اختبارية وغير اختبارية متنوعة.
أغراض تقويم النمو اللغوي عند الأطفال:
•        تعرّف الأطفال الذين هم دون مستوى أقرانهم في جوانب من الأداء اللغوي.
•        تعرّف جوانب القوة والضعف عند الأطفال في مهارات اللغة المختلفة.
•        متابعة مدى التقدم المتحقق عند الأطفال في البرامج العلاجية التي تطبق على من يعانون من صعوبات في اللغة.
•        قياس مستوى الأداء اللغوي في الدراسات والبحوث التي تتناول لغة الأطفال.
نموذج لمقياس تقدير في تقويم الأداء اللغوي:
•        تستخدم مقاييس التقدير في تقويم مستوى الأداء اللغوي لدى الأطفال في مهارات أساسية من نوع: الاستيعاب السمعي، المفردات، الطلاقة اللغوية، النطق، التركيب (النحو والصرف). هنا يلاحظ المقدّر سلوك الطفل اللغوي، في موقف يستثير استجابته اللفظية، ويسجل تقديراته لمستوى الأداء في خمس درجات تأخذ القيمة 1 لأدنى مستوى أداء والقيمة 5 لأعلى مستوى يمثل الأداء اللغوي السليم.
1. تقويم الاستيعاب السمعي (في مقياس التقدير):
التقدير  الاستجابة
1       لا يستوعب محادثة بسيطة.
2       يجد صعوبة في فهم الكلام المسموع، يمكن أن يستوعب كلاما له.
3       له صفة اجتماعية عندما يحكى ببطء ويكرر عدة مرات.
4       يستوعب معظم ما يقال إذا قيل ببطء مع التكرار.
5       يستوعب كل ما يقال من الكلام العادي، وقد يحتاج أن يعاد الكلام على مسامعه أحيانا.
6       يستوعب كل ما يقال في حديث عادي في غرفة الصف وخارجها.
2. تقويم الطلاقة (في مقياس التقدير):
التقدير  الاستجابة
1       يتلكأ في الكلام، ويتوقف عند مقاطع ومواقع مما يجعل متابعة الحديث معه مستحيلة.
2       يتردد، يلجأ إلى السكوت لضيق إمكاناته اللغوية.
3       كثيرا ما يتوقف أثناء الكلام بحثا عن التعبير المناسب.
4       كلامه في غرفة الصف وخارجها تغلب عليه الطلاقة، وقد يتوقف في أحيان قليلة بحثا عما يريد أن يعبر عنه.
5       يتكلم بطلاقة ويسر وسهولة بدون أية معاناة.

3. تقويم المفردات (في مقياس التقدير):
التقدير  الاستجابة
1       مفردات الطفل محدودة لدرجة تجعل التحدث معه مستحيلا.
2       يخطئ في استعمال المفردات، ويبدو أنه يجد صعوبة في استيعاب الكلام المسموع.
3       كثيرا ما يستعمل المفردات الخطأ (في غير مكانها) عموما مفرداته محدودة.
4       أحيانا يستعمل مصطلحات غير مناسبة في السياق، يلجأ إلى إعادة صياغة الجمل بحثا عن المفردات المناسبة.
5       يستخدم المفردات والتعابير الاصطلاحية بشكل سليم.
4. تقويم النطق (في مقياس التقدير):
التقدير  الاستجابة
1       لديه مشكلة اضطراب في النطق لدرجة يصبح فيها كلامه غير مفهوم.
2       يصعب فهم كلامه لما يعانيه من مشكلات في النطق مما يضطره أن يعيد كلامه حتى يفهمه الآخرون.
3       مشكلة النطق عند الطفل تلفت انتباه السامع في محاولة فهم ما يريد الطفل أن يعبر عنه.
4       كلامه مفهوم عموما، لكن السامع قد يلاحظ فيه لكنة أو لحن أحيانا.
5       يتميز بسلامة النطق، ومراعاة الوقف في المواقع التي تتطلبه.
تقويم التركيب اللغوي (النحو والصرف) (في مقياس التقدير):
التقدير  الاستجابة
1       يخطئ في قواعد اللغة والتركيب لدرجة يصبح كلامه معها غير مفهوم.
2       الأخطاء في القواعد والتركيب تجعل من الصعب فهمه فيضطر إلى إعادة صياغة الكلام في نمطية مكررة.
3       تتكرر عنده أخطاء قي القواعد والتركيب تجعل من الصعب فهمه، في بعض الأحيان.
4       أحيانا يخطئ في القواعد والتركيب، لكنه يظل مفهوما.
5       يلتزم في كلامه بقواعد اللغة والتركيب السليم.
نموذج لأسلوب الملاحظة في تشخيص وتقويم مهارات لغوية:
1. المهارة: الاستقبال السمعي
أمثلة لأهداف التقويم: التحقق من سلامة السمع ؛ التعرّف على فترة الانتباه عند الطفل؛ التعرف على مستوى النشاط عند الطفل: طبيعي أم مفرط؟.
أمثلة لسلوك الملاحظة: الاستجابة للمثيرات السمعية باللفظ أو الحركة فترة الانتباه لصوت مستمر أو مثيرات طارئة؛مستوى النشاط في مواقف متنوعة.
أمثلة للتشخيص المحتمل: قصور جزئي في السمع، أم السمع طبيعي؛ فترة الانتباه قصيرة أم طبيعية ؛ هل لدى الطفل نشاط زائد، وهل يتشتت انتباهه بسرعة عند حدوث أي تغيّر في البيئة، أم أن الطفل مستقر ومستوى نشاطه طبيعي؟.
2. المهارة: الاستيعاب السمعي
أمثلة لأهداف التقويم: تقويم قدرة الطفل في التعرّف على خصائص الأصوات من حيث الدرجة والشدة والنوع ؛ تقويم القدرة على تمييز أصوات اللغة؛ تقويم القدرة على التعرّف على معاني الكلمات والتعابير المنطوقة...
أمثلة لسلوك الملاحظة: عند عرض أصوات مختلفة يعطي الطفل استجابة تعبر عن الاختلاف في الشدة أو الدرجة أو النوع ؛ استجابة الطفل تعبّر عن تعرّفه على أصوات معينة عند سماعه كلمات تبدأ بحرف معيّن...
أمثلة للتشخيص المحتمل: يميّز خصائص الأصوات بمستوى جيّد، أو متوسط، أو ضعيف؛ تقدير لقدرة الطفل على التمييز بين أصوات الأحرف...
3. المهارة: الاستجابة اللفظية للمثيرات السمعية:
أمثلة من أهداف التقويم: تقويم القدرة على الاستجابة اللفظية للمثيرات السمعية؛ تقويم التعبير اللفظي القائم على استيعاب الموقف وإدراك بعض العلاقات الأساسية فيه؛ تقويم مستوى الطلاقة اللفظية...
أمثلة لسلوك الملاحظة: الاستجابة اللفظية بتسمية أشياء أو صور؛ يعبر تعبيرا لفظيا، إنشائيا، يتضمن إدراكا لمفاهيم وعلاقات في الموقف.
أمثلة للتشخيص المحتمل: سعة مفردات الطفل ؛ كم يخطئ في تسمية الأشياء؛ هل يكشف تعبيره اللفظي عن إدراك سليم لمفاهيم وعلاقات في الموقف؛ ما مستوى طلاقته اللفظية؟...
4. المهارة : الذاكرة السمعية:
أمثلة لأهداف التقويم: تقويم سعة الذاكرة الآنية لمعلومات سمعية متفاوتة في الطول؛ تقويم سعة الذاكرة بعيدة المدى لمعلومات متفاوتة...
5. المهارة: حدة الإبصار:
أمثلة لأهداف التقويم: التحقق من القدرة على تمييز الأشياء في المجال البصري على مسافة معقولة بدون عناء...
6. المهارة: التآزر البصري، وتتبع المرئيات
أمثلة لأهداف التقويم : التحقق من القدرة على تتبع الأشياء المرئية، مع توافق في حركة العينين...
مهارات لغوية أخرى يتم تقويمها في نموذج أسلوب الملاحظة
7. التمييز البصري للشكل؛ 8. التآزر البصري الحركي.
9. التكامل البصري الحركي؛ 10. سلامة النطق.
11. المهارات الحركية في القراءة والكتابة.
12. المهارات الاستقبالية للغة؛ 13. المفاهيم؛ 14. التعبير.
15. التحليل الصوتي والتركيب؛ 16. القراءة والاستيعاب.
17. الكتابة والإملاء... الخ.
الأساليب الاختبارية في تقويم المهارات اللغوية
•        تعتبر الأساليب الاختبارية الأكثر موضوعية في تقويم الأداء اللغوي. ويمكن فيها الحصول على تقديرات كمية، يعبّر عنها بقيم عددية.
•        تتنوع الأساليب الاختبارية حسب طبيعة المهارة اللغوية؛ فمتطلبات تقويم الأداء اللفظي والنطق، مثلا، تختلف عن متطلبات الاستيعاب القرائي أو التعبير الكتابي.
•        كذلك تختلف الأساليب الاختبارية باختلاف الفئة العمرية، أو المستوى الدراسي للمفحوصين؛ فالمهارات اللغوية ومتطلبات الأداء اللغوي أكثر تركيبا لدى الكبار مما هي لدى الأطفال.
نموذج للأساليب الاختبارية: اختبار القراءة العربية – المتعدد المستويات
•        في محاولة للملاءمة بين الصيغ والمواقف الاختبارية المتنوعة، وبين متطلبات تقويم موضوعي للأداء اللغوي فقد تم إعداد ”اختبار القراءة العربية، المتعدد المستويات“ للصفوف الابتدائية الأربعة الأولى.
•        تولى كاتب هذه الورقة، مع فريق من المتخصصين إعداد هذا الاختبار، وتطبيقه في عينات من طلبة الصفوف الأربعة كجزء من متطلبات تقويم مشروع مسلسل ”المناهل“ بإشراف مركز الاختبارات التربوية (ETS)، وبالتعاون مع برنامج المساعدات الأمريكي (USAID).
اختبار القراءة العربية (المتعدد المستويات):
•        تألّف الاختبار من 160 سؤالا موضوعيا، من نوع أسئلة الاختيار من عدة أبدال، تناولت مهارات لغوية أساسية في القراءة والكتابة والاستيعاب والتعبير.
•        وزعت الأسئلة في ثمانية اختبارات فرعية تتدرّج فيها المهارات اللغوية في مستوى الصعوبة والتركيب.
•        نُظّم تطبيق الاختبارات بحيث تعطى الاختبارات الأدنى صعوبة وتركيبا في الصفوف الدنيا، والأعلى صعوبة وتركيبا في الصفوف العليا، في مدى الصفوف الأربعة الأولى.
أمثلة من فقرات اختبار القراءة العربية المتعدد المستويات:
مثال (1): الهدف: تعرّف أصوات اللغة/ مستوى الصف الأول؛ "ضع الإشارة على الكلمة التي فيها صوت الحرف ظاء" حظر، حدر، حذر حضر.
مثال(2): الهدف: تعرف صوت الحرف وشكله/ الصف الأول "ضع الإشارة على الكلمة التي فيها الحرف كاف" حال، خال، حاك جال.
مثال (3): الهدف: تعرّف معنى وظيفي للكلمة/ الصف الأول "ضع الإشارة على الكلمة التي تدل على شيء يصنع من الخشب" المسمار، الإبرة الدبوس، الطاولة.
مثال(4): "ضع الإشارة على الكلمة التي تدل على صوت الكلب" مواء، زئير، نباح، رغاء.
مثال (5) الهدف: تمييز الكلمة من سماع لفظها / الأول والثاني "ضع الإشارة على كلمة خيّال" خيال، خيّال، خيل، خيول.
مثال (6) الهدف: تعرّف علامات الترقيم/ مستوى الأول والثاني "ما علامة الترقيم المناسبة لجملة: أين وضعت الحقيبة". ؟، !.
مثال (7) الهدف: تعرّف صيغ نحوية – صرفية/ الأول والثاني "ضع الإشارة على الكلمة المناسبة للفراغ في الجملة" أنت......... الدرس. تفهمُ، يفهمُ، نفهمُ، تفهمين.
مثال (8): "ضع الإشارة على الكلمة المناسبة للفراغ في الجملة" أُحبُ........ أتعلَمَ. أن، لم، لن، ما.
مثال (9) الهدف: تعرّف الكلمة التي تدل على صورة (مستوى الصفوف 2، 3، 4) "ضع الإشارة على الكلمة التي تدل على الصورة" صورة جزرة: حرز، جزر، خرز، حزر.
مثال (10) الهدف: تعرف الصورة التي تدل على كلمة (مستوى الصفوف 2،3،4 ) "ضع الإشارة على الصورة التي تدل على الكلمة" يسبح، صورة، صورة، صورة، صورة، عصفور، سمكة، كلب، ولد يركض.
 مثال (11) الهدف: تعرّف التعابير الاجتماعية (الصفوف 2-4) عندما تزور شخصاً عاد من سفره تقول.... (عيد سعيد)، (شفاك الله) (سُلِمتْ يداك)، (الحمد لله على السلامة).
مثال (12) الهدف: تعرّف صيغ نحوية وصرفية "الكلمة التي يخالف أصلها الكلمات الأخرى هي...." كتبَ، كاتب، كتاب، بَكَتْ.
 مثال (13) الهدف: تكوين الجمل، وتعرّف الدلالة للتراكيب اللغوية. (مستوى الصفين 3، 4) "حضر الطلاب إلاَ خالدا" تعني - حضر خالد والطلاب لم يحضروا:
 - لم يحضر خالد والطلاب حضروا.
 - لم يحضر خالد والطلاب لم يحضروا.
 - حضر خالد والطلاب حضروا.



التعليقات والمناقشات
- أحد الحاضرين:
تمنَّى على الأستاذ الكيلاني لو تناول في بحثه تقييم أدوات التقويم المستخدمة ومدى الحاجة إلى تطويرها، ومجالات تدريس اللغة العربية في هذه المرحلة.
-  أ. د. يعقوب الحلو:
يرى أنه لا يجوز استخدام مصطلح التقويم كمرادف للتقييم، فالتقييم هو القياس. والتقويم هو القياس ثم العلاج، فأي مهارة تخضع للتقويم لا بُدَّ من تقييمها أولاً أي: قياسها وتشخيصها، ومن ثم تقويمها (معالجتها وتصميمها وتطويرها)، ويطالب المجمع باعتماد هذا الفرق بين المصطلحين وتعميمه وتطبيقه.
وهكذا الحال بالنسبة لمصطلحي الأسلوب والطريقة، فالأساليب ليست الطرائق والاستراتيجيات، وإنما هي الكيفية التي تستخدم فيها الطرائق والاستراتيجيات.
وفيما يخص أبعاد المهارات يرى أنه عند قياس المهارات اللغوية يجب عدم الاقتصار على قياس الأداة، وإنما لا بد من قياس المعرفة ثم القيم والاتجاهات المرتبطة بها.
- رد د. عبدالله زيد الكيلاني:
فيما يخص تعريف بعض المصطلحات يقول: إن كلمة تقييم غير موجودة في معاجم اللغة. وقد عرَّفت المعاجم مصطلح "التقويم" بمعنيين أحدهما: إصلاح الاعوجاج والآخر اصطلاحي بمعنى: تقدير القيمة أو الثمن، وإصدار أحكام بدلالة معايير.
والقياس أداة التقويم، فإن أردنا تقويماً كميَّاً نستعمل القياس، فيُصبح التقويم كميَّاً وهو أكثر دقة من التقويم النوعي المستند إلى ملاحظات نوعية.
وهناك نوع من الالتباس بين معيار ومستويات الأداء، فالتقويم يكون بدلالة معايير أو ما يسمى مستويات الأداء أو الإتقان؛ وبعض المنظرين في مجال التقويم يميزون بين المستوى الإتقاني الذي ينبغي أن يصل المتعلم إليه، والذي يمكن تحديده بقيم عددية أو قيم تدل على الكم، وبين المعيار الذي هو عبارة عن وصف للأداء المطلوب أو النتاجات المرغوب فيها.



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط



ليست هناك تعليقات: