الجمعة، نوفمبر 21، 2014

صعوبات التعلم وعلاج ضعف التكامل الحسي وأطفال التوحد

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties


and speech and basic stage internationally accredited from Canada 

صعوبات التعلم وعلاج ضعف التكامل الحسي وأطفال التوحد


اضطراب التكامل الحسي
      هو اضطراب عصبي يشير إلى الصعوبة في الأخذ , وأداء العمليات , و الاستجابة إلى المعلومات الحسية عن البيئة المحيطة به , و عن نفسه كالتذوق , اللمس , و الاتزان
ما يترتب على الاضطراب للمصابين بالتكامل الحسي تكون المعلومات الحسية لديهم قد أرسلت و استقبلت بطريقة مختلفة عن الأشخاص السليمين , والفرق أنه في كثير من الأحيان يتم تسجيل المعلومات الحسية و تفسيرها و معالجتها بشكل مختلف في الدماغ.
و نتيجة لهذه المشكلة يكون هناك طرق غير عادية في الاستجابة أو التصرف و إيجاد صعوبة في القيام بعمل ما , و تظهر الصعوبات في التخطيط و التنظيم للحياة , و مشاكل في القيام بالأنشطة اليومية ( الرعاية الذاتية , العمل و الانشطة الترفيهية). و في بعض الحالات يكون لدى الشخص المصاب حساسية مفرطه قد تؤدي إلى تجنب القيام بالأنشطة والخوف أو الارتباك.

العلاج بالتكامل الحسي
ﺍﻟﺩﻤﺞ ﺍﻟﺤﺴﻲ ﻫﻭ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺘﻨﻅﻴﻡ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﻟﻠﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ ﻻﺴﺘﺨﺩﺍﻤﻬﺎ ﻭﻅﻴﻔﻴﺎ ، ﻭﻫـﻭ ﻤـﺎ ﻴﻌﻨﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻁﺒﻴﻌﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺠﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺩﻤﺎﻍ ﻭﺍﻟﺘـﻲ ﺘﺴﻤﺢ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﻨﻅـﺭ ، ﺍﻟـﺼﻭﺕ ،ﺍﻟﻠﻤﺱ ، ﺍﻟﺘﺫﻭﻕ ، ﺍﻟـﺸﻡ ، ﻭﺍﻟﺤﺭﻜـﺔ ﻤﺠﺘﻤﻌـﺔ ﻟﻔﻬـﻡ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﻋـل ﻤـﻊ ﺍﻟﻌـﺎﻟﻡ ﻤـﻥ ﺤـﻭﻟﻬﻡ . 
ﻋﻠﻰ ﻀﻭﺀ ﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻁﻔل ، ﻴﺴﺘﻁﻴﻊ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺞ ﺍﻟﻭﻅﻴﻔﻲ ﺍﻟﻤﺩﺭﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﻌـﻼﺝ ﺍﻟﺤـﺴﻲ ﺒﻘﻴـﺎﺩﺓ ﻭﺘﻭﺠﻴﻪ ﺍﻟﻁﻔل ﻤﻥ ﺨﻼل ﻨﺸﺎﻁﺎﺕ ﻤﻌﻴﻨﺔ ﻻﺨﺘﺒﺎﺭ ﻗﺩﺭﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋل ﻤﻊ ﺍﻟﻤﺅﺜﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤـﺴﻴﺔ ، ﻫـﺫﺍ ﺍﻟﻨﻭﻉ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻤﻭﺠﻪ ﻤﺒﺎﺸـﺭﺓ ﻟﺘﺤﺴﻴﻥ ﻤﻘﺩﺭﺓ ﺍﻟﻤﺅﺜﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻤل ﺴﻭﻴﺎ ﻟﻴﻜﻭﻥ ﺭﺩ ﺍﻟﻔﻌـل ﻤﻨﺎﺴﺒﺎ ، ﻭﻜﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻼﺠﺎﺕ ﺍﻷﺨﺭﻯ ، ﻻ ﺘﻭﺠﺩ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﺘﻅﻬﺭ ﺒﻭﻀﻭﺡ ﺍﻟﺘﻁﻭﺭ ﻭﺍﻟﻨﺠﺎﺤﺎﺕ ﺍﻟﺤﺎﺼـﻠﺔ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺒﺎﻟﺩﻤﺞ ﺍﻟﺤﺴﻲ ، ﻭﻤﻊ ﺫﻟﻙ ﻓﻬﻲ ﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﻓﻲ ﻤﺭﺍﻜﺯ ﻤﺘﻌﺩﺩﺓ. ﺃﻭل ﻤﻥ ﺒﺤﺙ ﻓﻲ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻨﻭﻉ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻫﻲ ﺩﻜﺘﻭﺭﺓ Jane Ayres ﻭﻫﺫﺍ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻤﺄﺨﻭﺫ ﻤـﻥ ﻋﻠـﻡ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻓﻲ ﺭﺒﻁ ﺃﻭ ﺘﺠﺎﻨﺱ ﻫﺫﻩ ﺍﻷﺤﺎﺴﻴﺱ ﻤﺜل ( ﺤﻭﺍﺱ ﺍﻟﺸﻡ ، ﺍﻟﺴﻤﻊ ، ﺍﻟﺒﺼﺭ ، ﺍﻟﻠﻤـﺱ ، ﺍﻟﺘﻭﺍﺯﻥ ، ﺍﻟﺘﺫﻭﻕ) ﻗﺩ ﻴﺅﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﺭﺍﺽ ﺘﻭﺤﺩﻴﺔ ﻭﻫﺫﺍ ﺍﻟﻨﻭﻉ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻗﺎﺌﻡ ﻋﻠــﻰ ﺘﺤﻠﻴل ﻫـﺫﻩ
ﺍﻷﺤﺎﺴـﻴﺱ ﻭﻤـﻥ ﺜـﻡ ﺍﻟﻌمــل ﻋﻠـﻰ ﺘﻭﺍﺯﻨﻬــﺎ  .
ﻭﻟﻜﻥ ﻤﺎ ﻴﺠﺩﺭ ﺍﻹﺸﺎﺭﺓ ﺇﻟﻴﻪ ﻫﻭ ﺃﻨﻪ ﻟﻴﺱ ﻜل ﺍﻷﻁﻔﺎل ﺍﻟﺘﻭﺤﺩﻴﻴﻥ ﻅﻬﺭﻭﻥ ﺃﻋﺭﺍﻀﺎ ﺘﺩل ﻋﻠـﻰ ﺨﻠـل ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻭﺍﺯﻥ ﺍﻟﺤﺴﻲ ﻜﻤﺎ ﺃﻨﻪ ﻟﻴﺱ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺒﺤﺎﺙ ﻟﻬﺎ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﻭﺍﻀﺤﺔ ﻭﻤﺜﺒﺘﺔ ﺒﻴﻥ ﻨﻅﺭﻴﺔ ﺍﻟﺘﻜﺎﻤل ﺍﻟﺤـﺴﻲ ﻭﻤــﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﻠﻐــﺔ ﻋﻨـﺩ ﺍﻷﻁﻔـﺎل ﺍﻟﺘﻭﺤـﺩﻴﻴﻥ

دور العلاج الوظيفي
• تحسين التخطيط الحركي ومهارات حل المشاكل، والتي يتعلمها الطفل ثم يعممها في حياته . تحسين التوازن، بحيث يكون الطفل على علاقة ثقة مع الجاذبية ويتمكن من الاعتماد عليها دون خوف .



• الحد من أو القضاء على الحساسية الشديدة التي يعاني منها الطفل من حيث الصوت والضوء واللمس والرائحة

• تحسين أداء الجهاز العصبي

 تحفيز قدرة الطفل على التفاعل والتركيز عند إعداده للفصول الدراسية

• تحسين قدرة الطفل على تميز مختلف الأصوات

• زيادة طول و مرونة انتباه الطفل.
• زيادة قدرة الطفل على الاستكشاف للحد الأعلى و تفاعله مع بيئته بحرية و ثقة .
• تمكين الطفل على تهدئة نفسه وتحمل الإحباط وحل المشاكل التي يواجهها والعمل بشكل مستقل و الانخراط في المجتمع على نحو مناسب لتحسين الوعي المكاني والإدراك الحسي والأداء البصري الحركي
• إعطاء الطفل الموارد الداخلية لمواجهة عقبة أو تحدي غير مألوف بثقه وحيوية من خلال السماح له بأن يثبت لنفسه مرارا وتكرار بأنه قادر على حل المشاكل والاعتماد على نفسه .
• وبالإضافة إلى هذه الامور يمكن لمعالج التكامل الحسي أن يساعد في أداء الطفل في الصف وفي الملعب عن طريق التكيف مع بيئته وتوفير المعلمين له والقائمين استراتيجيات للحفاظ على توافر قدرته المتاحة للتعلم في الصف ووصف حمية حسية ,ومن خلال تعليمه المهارات الحياتية مثل ربط الأحذية واستخدام الأواني و الكتابة اليدوية ومعرفة الوقت والوثب واللحاق والإمساك وركل الكره والقفز على الحبل وأي نشاطات لازمه للحياة اليومية .


علاج ضعف التكامل الحسي
         أي تكامل حسى يهدف الى تقليل خلل الإحساس (حسى أو حركي) المتعلقة بالحواس مثل: اللمس – الحركة – الجاذبية – الشم................
         د/ ج. ايرز أول من بدأ العلاج (حول ردود أفعال مريضك الى رد فعل طبيعي).
         يجب التأكد من التشخيص.
         مجموعة اختبارات مثل:SIPT(Sensory Integration &Prraxis Test).
         د/ ميللر التقييم صعب فكل طفل مختلف ويجب أن نجرب كل الاختبارات والأجهزة الى أن نحدد احتياجات الطفل.
         حب الطفل وشغفه بالنشاط يحدد أيضاً التدريب.
         ثم نبدأ التدريب الذي ليس له وقت محدد.

العلاج بالتكامل الحسي جزء من العلاج الوظيفي
         ما هو العلاج الوظيفي؟
         هو العلاج بتوظيف العمل – رعاية الذات – أنشطة اللعب لزيادة نمو أو منع العجز لتوصيل المريض الى أقصى استقلالية وتحسين توعية حياته.
         الثلاثة تؤدى لتفاعلنا بطريقة صحيحة مع العالم من حولنا.
         ثم العلاج تعنى: لو هناك خلل يمنع أي خطوة من الثلاثة أو يعرقلها.
         للأطفال = لعب – مهارات اجتماعية – انتباه – أكاديمي.........

(sensory Diet)التغذية الحسية
         ابتكرها مايكل موريس, وتعد أحد أهم التدخلات الفعالة.
         مثال1: يلف دائماً ويصطدم بكل شيء.
            الحل: اعطى له شيء آمن يلفه ويصطدم به.
         مثال2: تحس كل شيء بوضعه فى فمها.
            الحل: اعطها أشياء تمضغها وتمصها (زود نشاط  الفم).
         مثال3: ينط طوال اليوم على الأثاث.
            الحل: اعطه مساحة آمنة وشيء ينط عليه مخدة كبيرة
                    وترمبولين.

التغذية الحسية
         كل طفل مختلف فى سبب سلوكه.
         الملاحظة هي التي تعطينا فكرة الحل.
         بصفة عامة) خذ من السلوك نفسه وحوله لشيء آمن ومقبول.(

التدريبات الحركية الكبرى
أمثلــــة:
         حمل الأشياء (البقالة – الكراسي .........), لبس ملابس ثقيلة, رفع أثقال, سباحة باستخدام أوزان.
         الدفع والشد أو الجر: النط – كرة علاجية – نط حبل – شد حبل – نط بالشوال.
         التسلق والتعلق بالأشياء: السلالم – تسلق بالحبال..........
         المشي – الجري – اللعب بالرمل.
         الضغط: الحضن – الملاية – المخدات (السندوتش) – الدحرجة.
         الحبو – المشي مثل الكابوريا.

تدريبات الحركات الدقيقة
         الكتابة على السبورة – التلوين – مسح السبورة.
         غسيل الشبابيك – جلى الارض.
         الطلاء.
         ري الزرع – العجن (استخدام الرول) – القص – الصلصال – تنظيف الخضراوات – تقطيع البسكويت – التقليب – عصر الليمون.
         الأستك – الكرات المضغوطة – بالونات (رمل ماء دقيق).
         الرمل – السنفرة – الحفر........................

تدريبات حساسية الفم
         المضغ: عرقسوس – توفى – لبان – فشار – فواكه مجففة.
         الشفـط: الشفاطات بأشكال متعددة – المصاصة – العضاضة.
         النفــخ: الصابون – البالونات – الصفارات المختلفة.
         خلط الطعام ليحس الطعم ثم جامد.
         المكافأة.
         تغيير طرق التقديم (ساخن – بارد / مالح – سكر / بيوريه).
         بفرشاة الأسنان فرش اللسان وداخل الفم وباستخدام أنسجة مختلفة الملمس.
         أفطم من النكهات القوية بالتدريج.





تدريبات للنظام اللمسي
         اختبار الملمس المختلف مثل: الرمل الجاف ثم المبلل وكريم الحلاقة – الحبوب الجافة – الماء.
         الفرشاة (طبية وناعمة) على الظهر – الذراع – الرجل –الضغط على المفاصل – المساج بالضغط العميق.
         العلاج بالحضن أو اللف بالملاءة أو مخدات ومراتب الچيم.
         ملحوظة: يجب ألا نعرضهم لخبرات سيئة من أنواع أقمشة للحساسية الزائدة وأن نعرف أن الحساسية الأقل هي سبب فرط الحركة.
               

تدريبات للنظام الدهليزى
         المشي باتزان – الكرة الطبية.
         الحركات الكبرى (تون العضل ضعيف).
         الشقلبة – الدحرجة.
         القفز – المرجحة – ضغط المفاصل.
         معظم التدريبات السابقة تفيد أكثر من حساسية.
         من الممكن مزجها لتكون أشبه بالعلاج باللعب.


أنشطة التكامل  الحسي
الأساسية التكامل الحسي الأنشطة:

أ "ركن الحسية" يمكن أن توفر التحفيز للطفل تحت استجابة، المدخلات الحسية للطفل السعي الحسي، وتراجع آمن للطفل دفاعي الحسي.
باستخدام كيس القماش كبيرة لتحقيق التكامل الحسي
تقديم "ركن الحسية" من ​​خلال منع قبالة زاوية الغرفة واستخدام المفروشات الناعمةمع مجموعة متنوعة من القوام. يوفر كيس القماش مريح كبير الضغط العميق الرائع وتأثير سنججلي التي يمكن أن تكون تهدئة جدا.
مربع الحسي مليئة الكائنات التي لها القوام والأوزان المختلفة يمكن أن تحفز طفلك، في حين يجد بعض الأطفال اللعب ذكي تهدئة. في البداية نقدم مجموعة متنوعة من الأشياء مثل الخشب على نحو سلس، ناعم، والقوام اسفنجي والأعيان للمد، حتى يكتشف طفلك الكائن المفضلة لديه. وغالبا ما يركز الطفل تسعى الحسي أفضل عندما يديه ويمكن كمان مع كائن في جيبه!
تشجيع طفلك على تحمل تدريجيا لمسة خفيفة على أيدي بإعطاء مربع مملوءة بالرمل أو الفاصوليا المجففة التي يتم إخفاء الأشياء الصغيرة. الوقت طفلك لمعرفة كم من الوقت يستغرق منهم للعثور على الأشياء!
بعض الأطفال يجدون مصباح الحمم البركانية أو أسماك الزينة مهدئا لننظر، وغيرها نقدر وجود سماعات الرأس التي يمكنهم من خلالها الاستماع إلى الموسيقى المهدئة لينة.
يمكن العلاج الوظيفي تدريب الآباء والأمهات ومقدمي الرعاية في استخدامبروتوكول بالفرشاة Wilbarger. هذه التقنية فعالة جدا تساعد الأطفال دفاعي عن طريق اللمس، ويستخدم فرشاة الجراحية لتنظيف الطفل. أنه يعطي ضغط عميق والمدخلات عن طريق اللمس، ويجب استخدامها بانتظام طوال اليوم. 

التحفيز الحسي التكامل الأنشطة:
ويطلق على معلومات من العضلات والمفاصل استقبال الحس العميق. ويمكن للأنشطة التحفيز تكون سلبية، حيث يتم إعطاء الضغط الشديد للطفل، أو نشاطا، حيث يأخذ الطفل بنشاط في نشاط العمل الثقيل. أنشطة التحفيز ممتازة للأطفالتسعى الحسية والذين دائما تواق الحركة وتصطدم الأشياء. كما أنها يمكن أن تساعد في تحفيز الطفل السبات العميق.
السلبية استقبال الحس العميق الأنشطة:
النشاط التكامل الحسي
دعونا كذب طفلك على حصيرة أو بطانية مطوية وحزمة الوسائد على رأس لجعله في البيتزا أو ساندوتش. سترات المرجحة والبطانيات والأغطية المرجح اللفة هي أيضا وسائل فعالة لإعطاء المدخلات التحفيز السلبي. طفلك قد يتمتع أيضا يجري ملفوفة في بطانية أو التحاضن في كيس القماش.
النشطة استقبال الحس العميق الأنشطة:

تساعد أنشطة العمل الثقيلة طفلك حقا "يشعر" العضلات والمفاصل. دع طفلك تحمل محلات البقالة، وكنس الفناء، وحفر في الحديقة، أو أي نشاط آخر وهذا يتيح عضلاتهم العمل الشاق. القفز على الترامبولين والتسلقعلى معدات الملعب أيضا يعطي مدخلات المخصوص جيد. إذا يكافح طفلك على الجلوس لا يزال للاستماع إلى الدرس، ثم محاولة للضغط على الكرة الإجهاد، ومضغ العلكة، مضغ أو لعبة خاصة لإعطاء مدخلات استقبال الحس العميق. 

الدهليزي الحسية تكامل الأنشطة:

فإن معظم أنشطة الحركة تحفز الجهاز الدهليزي في الأذن الداخلية، والتي تساعد الجسم على معرفة كيف تتحرك وكيف أنها تتحرك بسرعة. اعتمادا على كثافتها، والأنشطة الدهليزي يمكن تحفيز للطفل في إطار الاستجابة، أو يهدأ لالتماس الحسي أو الإفراط في استجابة الطفل.
الترامبولين، حصان هزاز، يتأرجح، والدوارات أو الشرائح كلها أنشطة الدهليزي جيدة.
إن الطفل الذي هو غير آمن ويخشى الجاذبية الحركة وتجنب السلالم الكهربائية والمصاعد وأجهزة الملعب. التي يحتاجونها لتجربة لطيفة للغاية، حركة آمنة.
سيكون أقل مخيفا بالنسبة لهم بالتحرك أثناء الجلوس أو الاستلقاء، وليس حين واقفا، أو لمحاولة النشاط طيف أثناء احتجازهم لدى أحد الوالدين. محاولة كذاب لطيف على الترامبولين في حين يرقد أو يجلس، يتأرجح على أرجوحة منخفضة جدا، والتأرجح على حصان هزاز.
يجب الحرص على عدم إجبار الطفل بالخوف من المشاركة في أي نشاط - الاسترشاد ردود الفعل لها.
التكامل الحسي عن طريق الفم موتور الأنشطة:
قد يكون الآكل نيق الطفل مع الفم شديد الحساسية. العلاج الطبيعي المهني الخاص يمكن أن تظهر لك أسلوب الضغط العميق عن طريق الفم للحد من هذا الإفراط في الحساسية.
بعض الأطفال مضغ على الملابس، وأقلام الرصاص وغيرها من الأشياء غير المناسبة. وعادة ما يسعون اللمس ومدخلات المخصوص من خلال أفواههم. هناك مجموعة واسعة من المنتجات عن طريق الفم الحركية في السوق التي منحهم أحاسيس بأنهم يسعون إليه من خلال المضغ، أو يمكنك محاولة "Chewelry" . تهب فقاعات في وعاء من الماء مع القش، وشرب اللبن سميكة / الزبادي من خلال القش ويمكن أن تهب على الهارمونيكا أيضا إعطاء مدخلات المخصوص مهدئ.


فالعلاج للتكامل الحسي
   يعتبر أحدث طريقة للعلاج بالتكامل الحسي هي الطريقة التي يوصي بها الأخصائيين بإخضاع الطفل لخليط أو أكثر من جلسات العلاج يشترك فيها أخصائي في الحركة (وظيفي أو حسي) وشخص متخصص في الكلام واللغة يعمل كلا الأخصائيان مع الأطفال لكامل الجلسة مستخدمين خطة علاج مشتركة موضوعة لمعرفة الطريقة التي تعتمد فيها مهارات الحركة الحسية ومهارات اللغة والكلام كلا منها على الأخرى .
قد تبدو هذه الجلسات مختلفة عن جلسات أخرى للعلاج الحركي أو اللغوي وقد يبدوا الأطفال أقل تركيزا وغير موجهين بدرجة كافية نحو إتمام أداء وظيفة محددة .
ولكن التجربة أظهرت ان الكثير من الأطفال يحدث لديهم تغيير اسرع وأكبر في النواحي المعنية حين تم دمج علاج الحركة الحسية مع العلاج اللغوي الكلامي و توفر هذه الطريقة اسناد متبادل للنمو في كل ناحية ، و النتيجة التي كانت غير متوقعة هو استمتاع الأطفال باهتمام المختصين بهم إلى جانب اختلاف بنية جلسات العلاج .

      ان مستوى القدرة العقلية لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في التكامل الحسي يكون احيانا على نفس الدرجة لدى الأطفال السليمين من هذه الناحية فأكثرهم يكون مستوى الذكاء لديهم أقل من الوسط ، ومع ذلك فإنه بالنسبة لجميع هؤلاء الأطفال ، تكون متطلبات المدرسة الأساسية صعبة جدا عليهم وتتمثل هذه المتطلبات في القدرة على الجلوس بهدوء ، الانتباه ، اكتساب المعلومات. إنهم بحاجة للمساعدة لكي يتمكنوا من التعامل مع المعلومات الحسية والحركية حتى يستفيدوا من حركات مدرسيهم . يستطيع المدرسون تقديم هذه المساعدة عن طريق استخدام البيئة ، تصميم وابتكار طرق ومهمات تعليمية والأهم من ذلك فهم ومساعدة أولئك الأطفال.

ان الأطفال ، وعلى الرغم من عجزهم ، ينمون أفضل في بيئة تشعرهم بالأمان والمساندة والتعزيز جسديا وعاطفيا يجب عليهم ان يتعلموا تقبل الحدود الملائمة ويحققوا المطالب المعقولة التي تتغير كلما ازداد نموهم واقتربوا من مرحلة النضوج ، بهذه الطريقة تتطور مهاراتهم الضرورية لكي يكونوا واثقين من أنفسهم ، منتجين ، مستقلين .

ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: