الثلاثاء، يناير 20، 2015

صعوبات التعلم والسيارات

صعوبات التعلم والسيارات
أنواع السيارات وعلاقتها بالأطفال ذوي صعوبات التعلم
    هذه المقالة ليست دعاية وإعلان عن السيارات ولكنها مثال فقط لتوضيح فئة من الأطفال يعيشون معنا في المدارس ويتألمون ويؤلمون أهاليهم ومدرسيهم ... ولنبدأ الرحلة من عمان  إلي العقبة  فإذا ركبت سيارة موديل 2014 فسوف تصل إلي العقبة  في ثلاث ساعات ودون توقف ... وإذا ركبت سيارة موديل 1980  فسوف تصل إلي العقبة  بعد حوالي أربع  ساعات وبعد أن تكون قد توقفت للراحة مرتان أو أكثر ... أما إذا حاولت تجربة الوصول إلي العقبة  بسيارة موديل 1968 فإنك سوف تواجه العديد من المشكلات مع الطريق والسيارة ويستحيل وصولك ... ولكن تخيل أن السيارة موديل 2014 بها عطل في الموتور هل سوف تسير بالطبع لا والسيارة موديل 1980  هنا تشير إلي الطفل ذوي صعوبات التعلم فهو طفل قدراته طبيعية بل وقد تكون أعلي من الطبيعي ولكنه يعاني من مشكلة في الجهاز العصبي المركزي ... أم السيارة موديل 1980  تشير إلي الطفل بطء التعلم ... والسيارة موديل 1968  تشير إلي التأخر العقلي ...
العديد من الأسر تواجه مشكلة أكاديمية مع أطفالها في المدارس وأثناء المذاكرة وتتساءل هل أبني يعاني من مشكلة في التعلم ؟؟ هل هو يعاني من صعوبات في التعلم ؟؟ هل هو بطئ تعلم ؟؟ وإذا كان فعلاً من الأطفال ذوي صعوبات التعلم فما هي أساليب واستراتيجيات التدخل ؟؟
وللرد علي هذه التساؤلات لا بد من التأكيد علي أنه هناك فارق بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم والأطفال بطئ التعلم والأطفال ذوي التأخر الدراسي ... وسوف نركز الحديث علي الأطفال ذوي صعوبات التعلم فيشير تعريف الأطفال ذوي صعوبات التعلم إلي أنهم  هؤلاء الأطفال الذين يظهرون تباعداً واضحاً بين أدائهم المتوقع كما يقاس باختبار الذكاء وأدائهم الفعلي كما يقاس بالاختبارات التحصيلية في مجال أو أكثر بالمقارنة بأقرانهم في نفس العمر الزمني والمستوي العقلي والصف الدراسي , ويستثني من هؤلاء الأطفال ذوو الإعاقات الحسية سواء كانت سمعية أو بصرية أو حركية وكذلك المتأخرين عقلياً والمضطربين إنفعاليًا والمحرومين ثقافياً واقتصادياً... ومن خلال التعريف السابق يتضح لنا أن الأطفال ذوي صعوبات التعلم يتميزون بمجموعة خصائص وهي
1.      نسبة ذكاء طبيعية فنسبة ذكاءهم أعلى من 90 درجة علي أحد مقاييس الذكاء.
2.      تحصيل أكاديمي ضعيف في مجال أو أكثر لا يتناسب مع نسبة الذكاء الطبيعية.
3.      لا يعانون من أي مشكلات حسية أو إعاقات سمعية , بصرية , حركية , كما لا يعانون من أي اضطرابات انفعالية أو حرمان ثقافي أو حرمان اقتصادي.
ولكي تتضح اكثر رؤيتنا للأطفال ذوي صعوبات التعلم نجد أن صعوبات التعلم يعانون من مشكلات نمائية تتمثل في قصور في واحده أو أكثر من المشكلات الأتية ( الانتباه – الإدراك – الذاكرة – تكوين المفهوم – حل المشكلات ) وتؤدي المشكلات النمائية السابقة إلي المشكلات الأكاديمية والتي تتمثل في اللغة العربية والتي تتضمن ( عسر القراءة أو ما يطلق عليها الديسليكسيا – الفهم القرائي – الكتابة – التعبير ) أو الحساب والذي يتضمن ( المفاهيم الرياضية – الجمع – الطرح – الضرب – القسمة ) وتؤدي المشكلات الأكاديمية إلي مشكلات اجتماعية تتمثل في العدوانية أو الانطواء...
أما الطفل بطئ التعلم فهو طفل نجد أن نسبة ذكاءه تقع في فئة ما بين درجتي ( 70 – 85 ) علي أحد مقاييس الذكاء وهي فئة تشير إلي بطء التعلم أو Slow Learner...
أما الطفل الذي يعاني من تأخر عقلي فنجد أن نسبة ذكاءه تكون أقل من 70 درجة ذكاء... وسوف نشير في المقالة القادمة إلى أساليب التدخل مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم.



ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر من  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط





ليست هناك تعليقات: