-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

صعوبات التعلم والتكامل الحسي وأطفال التوحد وطرق علاجه وتدريباته وتعليم الألوان



أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada





صعوبات التعلم والتكامل الحسي 



اضطراب التكامل الحسي

      هو اضطراب عصبي يشير إلى الصعوبة في الأخذ , وأداء العمليات , و الاستجابة إلى المعلومات الحسية عن البيئة المحيطة به , و عن نفسه كالتذوق , اللمس , و الاتزان

ما يترتب على الاضطراب للمصابين بالتكامل الحسي تكون المعلومات الحسية لديهم قد أرسلت و استقبلت بطريقة مختلفة عن الأشخاص السليمين , والفرق أنه في كثير من الأحيان يتم تسجيل المعلومات الحسية و تفسيرها و معالجتها بشكل مختلف في الدماغ.

و نتيجة لهذه المشكلة يكون هناك طرق غير عادية في الاستجابة أو التصرف و إيجاد صعوبة في القيام بعمل ما , و تظهر الصعوبات في التخطيط و التنظيم للحياة , و مشاكل في القيام بالأنشطة اليومية ( الرعاية الذاتية , العمل و الانشطة الترفيهية). و في بعض الحالات يكون لدى الشخص المصاب حساسية مفرطه قد تؤدي إلى تجنب القيام بالأنشطة والخوف أو الارتباك.

دور العلاج الوظيفي



• تحسين التخطيط الحركي ومهارات حل المشاكل، والتي يتعلمها الطفل ثم يعممها في حياته . تحسين التوازن، بحيث يكون الطفل على علاقة ثقة مع الجاذبية ويتمكن من الاعتماد عليها دون خوف .



• الحد من أو القضاء على الحساسية الشديدة التي يعاني منها الطفل من حيث الصوت والضوء واللمس والرائحة

• تحسين أداء الجهاز العصبي

 تحفيز قدرة الطفل على التفاعل والتركيز عند إعداده للفصول الدراسية

• تحسين قدرة الطفل على تميز مختلف الأصوات

• زيادة طول و مرونة انتباه الطفل.

• زيادة قدرة الطفل على الاستكشاف للحد الأعلى و تفاعله مع بيئته بحرية و ثقة .

• تمكين الطفل على تهدئة نفسه وتحمل الإحباط وحل المشاكل التي يواجهها والعمل بشكل مستقل و الانخراط في المجتمع على نحو مناسب لتحسين الوعي المكاني والإدراك الحسي والأداء البصري الحركي

• إعطاء الطفل الموارد الداخلية لمواجهة عقبة أو تحدي غير مألوف بثقه وحيوية من خلال السماح له بأن يثبت لنفسه مرارا وتكرار بأنه قادر على حل المشاكل والاعتماد على نفسه .

• وبالإضافة إلى هذه الامور يمكن لمعالج التكامل الحسي أن يساعد في أداء الطفل في الصف وفي الملعب عن طريق التكيف مع بيئته وتوفير المعلمين له والقائمين استراتيجيات للحفاظ على توافر قدرته المتاحة للتعلم في الصف ووصف حمية حسية ,ومن خلال تعليمه المهارات الحياتية مثل ربط الأحذية واستخدام الأواني و الكتابة اليدوية ومعرفة الوقت والوثب واللحاق والإمساك وركل الكره والقفز على الحبل وأي نشاطات لازمه للحياة اليومية .
  


ما هو التكامل الحسي
      التكامل الحسي هو ابرز واهم برامج التوحد ويختص فيها المعالج الوظيفي وهو من يحدد اين تكمن المشكلة الحسية لدى الطفل التوحد وهو يعمل على تنظيم حواس الطفل التوحدي لتصل المعلومة بطريقة صحيحة وتحلل بطريقة صحيحة بالمخ ومن جهة اخرى يربط بين الحواس المختلفة لتقوم عملها ككل
       ويعتمد عمل المعالج الوظيفي المختص بالتكامل الحسي على حاسة اللمس بالدرجة الاولى فالسمع والبصر والنظام الدهليزي بالمخ المسؤول عن التوازن والحيز والفراغ وتحديد الاتجاه فأحيانا تأتي حالات تضع كل شيء بفمها لتشعر فيه وهوما يسمى لديهم بالإحساس بالمفاصل وهنا يعمل على تقوية اللمس لديه بيديه ورجليه اما ان كان لا يتحمل اصوات معينة فهو يدربه على الاصوات التي يحدد حاجاته اليها للتقييم وبالتالي فهو قد يعلي نبرة صوته او يخفضها على حسب الحالة وان كانت بالبصر فهو يقوم بإعطائه تمارين تتابع بصري وتواصل بصري متنوعة ويحدد المثيرات الضوئية التي يحتاجها والبصرية
 كذلك على التوازن يستعمل ارجوحة خاصة ويدفعه طريقة تجعل جسده يتعود على التوازن وهو من يحدد شدة ودوران الدفع ويدربه على العاب كالقطار او السفينة مثلا
      ليجعله يحس بجسده او يتخلص من الخوف ويتوازن وكذلك يدربه على
 تحديد الاتجاهات من خلال استخدام متاهات والانفاق وتقدير الفراغ من خلال نزول وصعود السلالم
        ويقوم ايضا بالعمل على حاسة الذوق بإجبار الطفل على تناول الاطعمة التي لا يحبها حتى يتعود على ملمسها اما حاسة الشم فلا تأخذ اولوية لديه لكنه قد يقدر انه يجب العمل عليها في حالة كان الطفل يشتم روائح كريهة ويحبها او يهيج بسبب روائح معينة فيعمل على تعويده وازالة عادة شم الروائح الكريهة لديه من خلال تدريبات معينة
 وكذلك يعمل على زيادة التركيز بإعطاء الطفل اللبان او المصاص
      ان عمل العلاج الوظيفي المختص بمجال التكامل الحسي بالغ الاهمية لأنه وفق ذلك ينضبط ويتحسن سلوك الطفل التوحدي وتواصله وتفاعله لذلك اي اهل يعاني اولادهم من التوحد لا بد عرضهم على معالج وظيفي معه دورات تكامل حسي

التكامل الحسي   Sensory integration

         عملية تنظيم المدخلات (المثيرات) الداخلة للمخ من أجل استعمالها وإعطاء معنى للأشياء.
         يدخل الى المخ عدد لا يحصى من المعلومات من جميع الحواس فى اللحظة الواحدة.
         إذا ما دخلت هذه المعلومات الى المخ بشكل منظم، فيستطيع الاستفادة منها ودمجها مما يسهل على الإنسان إدراك الأشياء فيتعلم ويتحرك ويتصرف بشكل طبيعي.
         عملية التكامل الحسي هي غذاء المخ.
         الغذاء يقوم بتغذية الجسم بعد هضمه وتمثيله.
         المثيرات الحسية لابد أن تنظم وتترجم وتتكامل ويقوم المخ بدمجها معاً فيحدث الدمج أو التكامل الحسى.
         هنا تحدث عملية الإدراك وتتكون المفاهيم والخبرات ويستطيع الإنسان أن يتعلم من الخبرات الحسية.




مفهوم التكامل الحسي
       لقد ظهرت نظرية التكامل الحسي على يد المعالجة الوظيفية د. جين ايرس عام 1972 , حيث أوضحت من خلال دراستها وتجاربها
       أن التكامل الحسي عند الإنسان يمثل غذاء الدماغ مثلما يمثل الطعام غذاء العضلات,
 وقد عرفته بأنه :
          عمليات عصبية تقوم  بتنظيم الأحاسيس المختلفة القادمة من الجسم من خلال الحواس المختلفة والبيئة المحيطة , ومن ثم الاستجابة الملائمة لهذه الإحساسات والتي تكون على شكل حركي وسلوكي,
       وقد بينت
       أن التكامل الحسي عند الإنسان هو ربط ما بين الدماغ  والسلوكات التي يقوم بها الإنسان, فمثلا عندما يقوم أحدهم بدفعنا للأمام فإن الجسد تلقائيا يعدل من وضعيته تفاديا للسقوط للخلف, وعندما نتناول كأسا لنشرب منه فإننا نقدر مقدار القوة التي نحتاجها للإمساك بذلك الكأس تبعا لنوعه زجاجة كان أو بلاستيك ونشرب من ذلك الكأس دون أن نوقع شيئا مما فيه, وعندما نرى خطرا محدقا بنا فإننا نحاول الهرب منه بأقصى طاقة لدينا, إن كل ردود الأفعال والاستجابات هذه ناتجة عن تكاملنا الحسي الذي أرسل إشارات لدماغنا ليقوم بدوره بإرسال الحركة والسلوك المناسبين لكل حالة اعتمادا على ما أرسل إليه من حواسنا المختلفة. وتبعا لما سبق فإننا نرى  الأهمية العظمى للتكامل الحسي لدينا , ويمكننا تخيل الوضع الذي يكون فيه الشخص المصاب بواحدة أو أكثر من مشاكل التكامل الحسي وكيف ستكون تصرفاته وسلوكياته.

ومن المعلوم للجميع
     أن الإنسان يستقبل الإحساسات المختلفة من الحواس الخمسة المعروفة وهي : حاسة السمع, والبصر, والشم, والتذوق, واللمس, إضافة إلى حاستين قد لا يعرفهما الكثير
 وهما ال الحس الدهليزي  “ vestibular sense  :

         وهي الحاسة المسؤولة عن توازن أجسامنا, وعن سرعة واتجاه حركتنا, وعن إعطائنا المعلومات حول وضع أجسامنا في الفراغ  إذا كنا على الأرض أم لا ,
استقبال الحس العميق  و  proprioception sense
 وهي الحاسة التي تزودنا بمعلومات حول موضع عضلاتنا ومفاصلنا في الفراغ الذي نتحرك فيه, كأن نعرف مثلا أن يدنا مرتفعة في الهواء أو ممدودة الى جانبنا دون رؤيتها, أو أن نعرف أن قدمينا تتحركان دون النظر اليهما للتأكد من ذلك .

وعندما يستقبل الدماغ الإحساسات المختلفة من هذه الحواس السبعة فإنه يقوم بتحليلها وإرسال ردة الفعل والاستجابة الملائمة لتلك الإحساسات كما أسلفنا, ولإيضاح ذلك أكثر لنأخذ مثالا :
  نلاحظ أنه وفي حال جلوسنا أمام نافذة مفتوحة لقراءة كتاب ما , فإننا نقوم بتقدير أننا بحاجة إلى القيام من مكاننا وإغلاق النافذة والذهاب لارتداء سترة بعد تقديرنا أن الجو أصبح باردا, ونقدر أيضا أننا بحاجة لإشعال النور لاستكمال قراءة الكتاب الذي لم نعد نرى ما هو مكتوب فيه بعد تقديرنا أن الإضاءة أصبحت خافتة والرؤية محجوبة, إن جميع ردود الأفعال هذه والاستجابات للمتغيرات المختلفة قائمة على عمل التكامل الحسي بعد تحليل دماغنا للإحساسات المختلفة التي أرسلتها حواسنا السبعة.

وعليه فلنتخيل مقدار الصعوبة التي يواجهها المرضى الذين يعانون مشاكل في التكامل الحسي والمعاناة التي قد لا يفهمها كثير من الناس, ولنتخيل تحديدا  أطفال التوحد التي وجدت الدراسات بأنهم الفئة الأكثر معاناة لمشاكل التكامل الحسي, فمثلا كثير ممن هم حول الأطفال المرضى وخصوصا أهلهم يجهلون سبب قيام أطفالهم ببعض السلوكيات التي تضايقهم جدا لذلك يلجأون لأساليب خاطئة في التعامل معهم, ومثال ذلك أنهم يتذمرون جدا من وضع طفلهم الدائم لإصبعه أو يده في فمه, أو الترديد الدائم للكلام مع وضع اليدين على الأذنين, أو نشاطه الزائد جدا أو الخامل جدا, أو القيام بشم أي شي يمسكه, أو القيام بوضع أي شيئ في فمه وعضه, أو الاهتزاز الدائم, إلخ ... دون علمهم أن جميع هذه السلوكيات وغيرها الكثير الكثير إنما هي محاولة من قبل طفلهم لاجتذاب بعض الأحاسيس الغير متوفرة له أصلا, لذلك فهو يقوم بها مرغما ليشعر بنفسه ووجوده.

أما فيما يتعلق بأعراض مشاكل التكامل الحسي فإنها متعددة وكثيرة , منها:
1.    الوضع الدائم لأصابع اليدين في الأذنين مع إصدار بعض الأصواتالنشاط الزائد أو الخمول الزائد
2.    مشاكل في التوازن والتناسق الحركي
3.    تناول بعض المأكولات دون غيرها ورفض تناول مذاقات جديدة
4.    مص اليد والأصابع بشكل دائم
5.    ايذاء النفس كضرب الرأس بالأرض
6.    الخوف من المرتفعات أو حب الصعود إليها
7.    رفض ارتداء بعض أنواع الألبسة والتضايق الشديد منها
8.    مشاكل في المهارات الحركية الدقيقة كالكتابة والتلوين والقص وتزرير الأزرار الخاصة بالملابس,
9.    الخوف من الأرجوحة والرفض التام للركوب عليها
10.                       الدوران لفترات طويلة دون التوقف أو الشعور بالتعب
11.                       ضرب القدمين بالكرسي أو الأرض في حال الجلوس على الكرسي
12.                       اللعب بالألعاب بعنف شديد
13.                       الخوف من الأصوات المزعجة كصوت المكنسة الكهربائية,  الخ ....

وإذا أردنا الحديث عن علاج التكامل الحسي فإنه وفي حقيقة الأمر لا يوجد علاج  تام بعد ولكن هناك العديد من الطرق المستخدمة والمجربة والتي أثبتت الدراسات فاعليتها, ومثال ذلك:  المشي على الرمال, العلاج باللعب بالماء, التدحرج والنطنطة على الكرة العلاجية الكبيرة, اللعب بالأرجوحة, القيام بنشاطات مجهدة وحمل أشياء ثقيلة, التعرض لروائح مختلفة, القيام بتمارين رياضية هوائية, الضغط على مفاصل الكوعين والركبتين, الخ ....

ولكن مع كل ما سبق علينا أن نعلم أنه ليس هناك بعد تشخيص معتمد للتكامل الحسي, أي أن الطبيب لا يمكن كتابة أن الطفل لديه مشاكل حسي كتشخيص طبي, لأن العمل ما زال مستمرا على هذه النظرية, ولأن السبب الرئيس وراءه ما زال مجهولا, فبعض الدراسات تخبرنا أن الأسباب قد تكون وراثية جينية, وأخرى تقول أن الأسباب بيئية والبعض يقول أنها وراثية بيئية, وغيرها العديد من الأسباب.

ونهاية لا يمكننا القول أنه يمكننا التخلص من مشاكل التكامل الحسي أو علاج التوحد من خلاله بشكل كامل, ولكننا بالتأكيد نستطيع القيام بتحسينها وتقدمها نحو الأفضل إن عمل جميع من هم حول المريض يدا واحدة وباستمرار دون كلل أو ملل, من الأهل والتريبة الخاصة والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وسنصل إن شاء الله إلى ذلك اليوم الذي نجد فيه أطفالنا أفضل صحة وحالا مع تقدم العلم واستمرار الدراسات والأبحاث والتجارب 



ما هو التكامل الحسي؟
هو ترجمة للمثيرات الداخلة مدمجة للمخ فتعطى معنى للأشياء وبالتالي تتكون المفاهيم والخبرات.
الاستجابة المعدلة: 
   ما هي؟
         هي استجابة مقصودة الى هدف معين ناتج عن خبرة حسية معينة.
         مثلاً الطفل الرضيع يمد يده يمسك اللعبة ثم عندما يحبو يطور استجابته لتصبح أكثر تعقيداً.
         أهميتها: يستطيع تعلم أشياء كثيرة وجديدة (ليست مجرد لعب) = التكامل الحسي.
         الطفل الذي ينظم طريقة لعبه يستطيع:
Ø      تنظيم واجبه المدرسي بشكل جيد.
Ø     تنظيم جدول يومه بشكل مناسب.
Ø     يكبر أكثر تنظيماً.
ضعف التكامل الحسى
         جيد أو متوسط أو ضعيف.
         ضعيف = صعوبات كثيرة - نجاح أقل فى عمل الأشياء -  صعوبات تعلم - مشكلات سلوكية.
         التشخيص: ليس مثل أي مشكلة طبية يمكن تشخيصها بالتحاليل الطبية أو الأشعاعات.
         ولكن ”الملاحظة“.

نلاحظ ماذا؟
مثال 1:
         الرضيع قد لا يتقلب فى الفراش.
         لا يزحف أو يحبو.
         يتأخر فى الوقوف أو المشي.
         فيما = مشكلات فى الآتي:
Ø      ركوب الدراجة أو ربط رباط الحذاء.
Ø     المشي بطريقة غريبة أو يتعرقل أو لا يستطيع القفز أو الحجل.
مثال 2:
         طفل لا يستطيع اللعب مع الأطفال أو لا يلعب بمهارة.
         لا يختار الألعاب الجذابة بالنسبة لباقي الأولاد.
         يمسك الأطفال أو اللعب بشكل عنيف.
         يكسر اللعب وبشكل متكرر.
         هذا الطفل لا يستطيع دمج المثيرات الحسية القادمة من العين والأذن واليدين وباقي أجزاء الجسم وبالتالي يفقد تفاصيل الأشياء ولا يفهم طريقة لعب الأطفال.
         الأصوات مشوشة وعديمة المعنى
         = رد فعل عديم المعنى أو غير مناسب للموقف.
* مثال 3:
         طفل لا يلتفت لمن ينادى عليه أو متأخر لغوياً أو لا يستخدم اللغة أو يغطى أذنيه بيديه كلما حدثته.
         هو لا يستطيع تنظيم المثيرات السمعية وتدخل مشوشة أو عديمة المعنى.
         = اضطراب حسي سمعي.
مثال 4:
         طفل حساس جداً للمس أو اقتراب الأشخاص منه, ويرفض العناق أو ربط الشعر أو الحلاقة وقص الأظافر أو دائماً يخلع حذائه أو يخلع ملابسه أو يمشى على أطراف أصابعه أو يؤذى نفسه.
         هو طفل لا يستطيع تنظيم المثيرات الحسية القادمة من الجلد
         = اضطراب حسى لمسى.
* مثال 5:
         طفل لا ينظر فى عيني والديه أو يحدق فترات طويلة أو لا يلتفت الى ما نريده أن يراه أو يجمع البازل بمهارة غير عادية أو ينظر بجانب عينيه.
         يدرك الشيء من جانب واحد دون أن يدرك الأبعاد الكلية للشكل (يدرك الجزء أكثر من الكل).
         أحياناً الإضاءة أو الضوضاء تسبب إزعاجاً شديداً فيقوم بالقفز (فرط الحركة).
         = اضطراب حسى بصرى.
* مثال 6:
         طفل يشم كل شيء (يتعرف هكذا على الأشياء) جسم أبوه أو لعبة أو طعام, ويرفض أكل بعينه او يتمسك فقط بالأطعمة النفاذة.............. الخ.
         أحياناً يأكل أشياء غريبة.
         = اضطراب حسى شمي وتذوقي.
         أو يجمع الأكل فى فمه لمدة طويلة أو لا يشعر بالطعام على وجهه ويديه (حساسية أقل لأعصاب الفم).

ما هي حساسية الفم؟
* مظاهرها:
         زائدة.:
         لا يحب فرشاة الأسنان أو غسل الوجه.
         يفضل أنواع محدودة جداً من الطعام.
         لا يبلع الأكل إلا بالشرب.
         لا يحب التلوين بالأصابع أو العجينة, الصمغ, الرمل.........
         يمسك بالطعام بكل يديه وليس بأصابعه.
حساسية الفم الضعيفة:
         يحب أشياء لا تؤكل.
         يحب النكهات القوية جداً.
         يرفض الأكل المختلط ببعضه أو الذى يحتاج الى مضغ.
         فوضوي فى الأكل.
         يقضم قضمة كبيرة.
         يريل كثيراً (خاصة أثناء التسنين).
         يمضغ اللعب أو ياقة القميص.
         يخزن الطعام فى فمه.
         طفل يدفع الأشياء أو يخبط رأسه أو يهز باستمرار او عنده طاقة زائدة واندفاعية.
         أو يحب الأماكن الضيقة وكذلك اللبس.
         يأكل أصابعه أو أظافره حتى تدمى.
         يأكل الأقلام أو أكمامه........
         = خلل فى شعوره بالفراغ من حوله أو بأجزاء جسمه.
         طفل يجد صعوبة فى التسلق أو الجري – ركوب العجلة – مهارات الكرة.
         يفشل فى لعب كثيرة.
         كسلان.
         يحب يريح رأسه على يده.
         مشية غريبة.
         = خلل فى التوافق العصبي والاتزان بسبب خلل حسى دهليزي.
         ملحوظة: العضلات والأعصاب الحركية سليمة, ولكن الخلل فى تنظيم المدخلات الحسية.

الحواس الثمانية (8 حواس)
1)    السمع.
2)    البصر.
3)    الشم.
4)    التذوق.
5)    اللمس.
6)    اللمس العميق.
7)    الإحساس بالفراغ وأجزاء الجسم وعلاقتها بالأشياء حولنا (البروبريوسبتف).
8)    النظام الدهليزي (التوازن والجاذبية).
9)    ليس كل سلوكيات لأطفالنا نتيجة: الدلع – خطأ الأبوين – قلة النظام – الإهمال – فرط الحركة وقلة الانتباه – قلق/ احباط / خجل – الحاجة لجذب الانتباه – الانتقام – الشعور بالنقص.........
10)    هناك خلل عصبي يسمى التكامل الحسى.
11)    المشكلات السلوكية هنا تعتبر مؤشر قوى جداً لهذا الخلل.
12)    هذه السلوكيات مرتبطة بشكل مباشر وبنفس الشدة بالطريقة التي يتعامل بها الجهاز العصبي فى تنظيم المدخلات والمثيرات الحسية, فلو لم تعمل بشكل طبيعي ستحدث سلوكيات غير طبيعية كرد فعل لهذا الخلل الذى قد يكون أقل أو أكثر من الطبيعي.
13)    من الممكن لطفل يعانى من حساسية شديدة لحاسة وأخرى ضعيفة لحاسة ثانية.
14)    ما يحكمنا هنا هي الشدة والتكرارية والمدة.

15)    العلاج بالتكامل الحسي لا يلغى برامج وعلاجات تعديل السلوك الاخرى.

وعادة ما يكون الاختصاصي  الوظيفي
    فى المراكز المتخصصة للتوحد او مراكز الاعاقة اذا دوره  هام  في تقيم الطفل  والمشاركة في الخطة التعليمية ...ومعرفة نقاط القوة والضعف ووضع تمارين تساعد الطفل على التغلب على الصعوبات التي يواجهها
و هناك كثير من التمارين
     التي من الممكن ان ينفذها الاهل مع طفلهم فى البيت للأطفال الذين لديهم مشاكل فى التضامن الحسي   سواء كانوا توحديين ام لا  فمثلا ...
    تعويد الطفل على تقبل اللمس من الممكن ان يتم من خلال  حمام الطفل مثل
استعمال ليفة اسفنجية ...او قطعة قماش مع صابون ذو رغوة عمل مساج لجسم الطفل بالكريم الخاص او الزيت
لعبة السندويش مثل وضع الطفل بين مخدتين فى جو مرح ...وعمل ضغط خفيف وقوى  بالتناوب مع محاولة للتواصل من الطفل  هل يريد ضغط خفيف او قوى على ان تكون هناك متعة للطفل 
 ايضا هناك العاب مثل الانغمار فى حوض ملئ بكرات البلاستيك ... او حوض ملئ بحبات الرمل
التعود على تحسس اشياء مختلفة مثل المشاركة فى العجن  حمل الماء البارد او الدافئ كنوع من المشاركة في المطبخ
تقريب لجسم الطفل العاب او دمي ذات ملمس ناعم او خشن ... 
تمارين اخري مختلفة للطفل الذى يخاف من الحركات فى الفضاء او الدوران  من الممكن تعويده على الهز فوق كرسي هزاز في البداية ثم بعد ذلك   الأرجحة فى المراجيح  ...ايضا الالعاب التي يتطلب فيها زحف على البطن  مثل
     الدخول فى نفق من القماش ايضا  التدريب على النط  والتدريب على التسلق درجات سلم صغير مثل السلم الخاص بالتزحلق
تدريب الطفل على التزحلق تدريجيا من خلال الالعاب الخاصة ايضا مفيدة جدا
واجمالا نرى تمارين  كثيرة...مثل الزحف التسلق  الهز  الدوران  النط  اللعب بالماء  اللعب بالرمل  اللعب بالعجين كلها تدخل تحت العاب مختلفة  وممتعةمن الممكن تنفيذها تدريجيا مع الطفل مع استعمال وسائل التعزيز  والمشاركة 























خمسة وعشرون طريقة لتعليم الاطفال الالوان


عندما يتراوح عمر الطفل مابين 2-3 سنوات يكون قد اصبح مستعد لتعلم الالوان ولكن ليس بالضرورة ان يعرف جميع الالوان ومسمياتها .
ولكن ادخال الالوان له من خلال الاشياء التي يراها من حوله او من خلال الانشطة البسيطة التي تقدم له يوميا يمكن ان تكون كلها فرص مثالية ليتعلم عن الالوان في العالم المحيط به ، ويمكن البدء
بالوان الاساسية فقط ( احمر – اصفر – ازرق ) ثم ننتقل الي باقي الالوان .


425c814f8a9358bf4bfd49c8223e7a21
293ac9cd010eb6269593572c4c4f6ebd
7ea804017fab2678fa7dbd87f5246a6d
05e86c335a4ce0730281cece4e682428
4a8e71b105424e6d882cda4aca3609f1
2ccef088612f2c3ae2550e95645b554b

2f56606c12279dec7da40a4b3292e957 3a34cbda9ae41cc95019a28e9c9f8bc7
748ab224e28cabd264dd73b232bfba30
38138802f7fef0b37ac00935cb131935
55228e5ba62eea460a74e96e9533aefd
aad8a725c7902eb32d10cd24b9fd07e3
c373a0bff6f31fcb53b4305fcbb911ab
ebb69710f86a91fd7717a6dd46d7623e
d89a92c98efbecc907dc426b9c8ba58e

df166cac4ba0b44574be0b888d303bc0
d20e02f4d5d3b8294b89f2be25f297f8
.
c47653599f9e7e4d6552ddedb9fcd090







.علاج ضعف التكامل الحسي
         أي تكامل حسى يهدف الى تقليل خلل الإحساس (حسى أو حركي) المتعلقة بالحواس مثل: اللمس – الحركة – الجاذبية – الشم................
         د/ ج. ايرز أول من بدأ العلاج (حول ردود أفعال مريضك الى رد فعل طبيعي).
         يجب التأكد من التشخيص.
         مجموعة اختبارات مثل:SIPT(Sensory Integration &Prraxis Test).
         د/ ميللر التقييم صعب فكل طفل مختلف ويجب أن نجرب كل الاختبارات والأجهزة الى أن نحدد احتياجات الطفل.
         حب الطفل وشغفه بالنشاط يحدد أيضاً التدريب.
         ثم نبدأ التدريب الذي ليس له وقت محدد.

العلاج بالتكامل الحسي جزء من العلاج الوظيفي
         ما هو العلاج الوظيفي؟
         هو العلاج بتوظيف العمل – رعاية الذات – أنشطة اللعب لزيادة نمو أو منع العجز لتوصيل المريض الى أقصى استقلالية وتحسين توعية حياته.
         الثلاثة تؤدى لتفاعلنا بطريقة صحيحة مع العالم من حولنا.
         ثم العلاج تعنى: لو هناك خلل يمنع أي خطوة من الثلاثة أو يعرقلها.
         للأطفال = لعب – مهارات اجتماعية – انتباه – أكاديمي.........

(sensory Diet)التغذية الحسية
         ابتكرها مايكل موريس, وتعد أحد أهم التدخلات الفعالة.
         مثال1: يلف دائماً ويصطدم بكل شيء.
            الحل: اعطى له شيء آمن يلفه ويصطدم به.
         مثال2: تحس كل شيء بوضعه فى فمها.
            الحل: اعطها أشياء تمضغها وتمصها (زود نشاط  الفم).
         مثال3: ينط طوال اليوم على الأثاث.
            الحل: اعطه مساحة آمنة وشيء ينط عليه مخدة كبيرة
                    وترمبولين.

التغذية الحسية
         كل طفل مختلف فى سبب سلوكه.
         الملاحظة هي التي تعطينا فكرة الحل.
         بصفة عامة) خذ من السلوك نفسه وحوله لشيء آمن ومقبول.(

التدريبات الحركية الكبرى
أمثلــــة:
         حمل الأشياء (البقالة – الكراسي .........), لبس ملابس ثقيلة, رفع أثقال, سباحة باستخدام أوزان.
         الدفع والشد أو الجر: النط – كرة علاجية – نط حبل – شد حبل – نط بالشوال.
         التسلق والتعلق بالأشياء: السلالم – تسلق بالحبال..........
         المشي – الجري – اللعب بالرمل.
         الضغط: الحضن – الملاية – المخدات (السندوتش) – الدحرجة.
         الحبو – المشي مثل الكابوريا.

تدريبات الحركات الدقيقة
         الكتابة على السبورة – التلوين – مسح السبورة.
         غسيل الشبابيك – جلى الارض.
         الطلاء.
         ري الزرع – العجن (استخدام الرول) – القص – الصلصال – تنظيف الخضراوات – تقطيع البسكويت – التقليب – عصر الليمون.
         الأستك – الكرات المضغوطة – بالونات (رمل ماء دقيق).
         الرمل – السنفرة – الحفر........................

تدريبات حساسية الفم
         المضغ: عرقسوس – توفى – لبان – فشار – فواكه مجففة.
         الشفـط: الشفاطات بأشكال متعددة – المصاصة – العضاضة.
         النفــخ: الصابون – البالونات – الصفارات المختلفة.
         خلط الطعام ليحس الطعم ثم جامد.
         المكافأة.
         تغيير طرق التقديم (ساخن – بارد / مالح – سكر / بيوريه).
         بفرشاة الأسنان فرش اللسان وداخل الفم وباستخدام أنسجة مختلفة الملمس.
         أفطم من النكهات القوية بالتدريج.


تدريبات للنظام اللمسي
         اختبار الملمس المختلف مثل: الرمل الجاف ثم المبلل وكريم الحلاقة – الحبوب الجافة – الماء.
         الفرشاة (طبية وناعمة) على الظهر – الذراع – الرجل –الضغط على المفاصل – المساج بالضغط العميق.
         العلاج بالحضن أو اللف بالملاءة أو مخدات ومراتب الچيم.
         ملحوظة: يجب ألا نعرضهم لخبرات سيئة من أنواع أقمشة للحساسية الزائدة وأن نعرف أن الحساسية الأقل هي سبب فرط الحركة.

تدريبات للنظام الدهليزى
         المشي باتزان – الكرة الطبية.
         الحركات الكبرى (تون العضل ضعيف).
         الشقلبة – الدحرجة.
         القفز – المرجحة – ضغط المفاصل.
         معظم التدريبات السابقة تفيد أكثر من حساسية.

         من الممكن مزجها لتكون أشبه بالعلاج باللعب.
دور العلاج الوظيفي
• تحسين التخطيط الحركي ومهارات حل المشاكل، والتي يتعلمها الطفل ثم يعممها في حياته . تحسين التوازن، بحيث يكون الطفل على علاقة ثقة مع الجاذبية ويتمكن من الاعتماد عليها دون خوف .
• الحد من أو القضاء على الحساسية الشديدة التي يعاني منها الطفل من حيث الصوت والضوء واللمس والرائحة
• تحسين أداء الجهاز العصبي
• تحفيز قدرة الطفل على التفاعل والتركيز عند إعداده للفصول الدراسية
• تحسين قدرة الطفل على تميز مختلف الأصوات
• زيادة طول و مرونة انتباه الطفل.
• زيادة قدرة الطفل على الاستكشاف للحد الأعلى و تفاعله مع بيئته بحرية و ثقة .
• تمكين الطفل على تهدئة نفسه وتحمل الإحباط وحل المشاكل التي يواجهها والعمل بشكل مستقل و الانخراط في المجتمع على نحو مناسب لتحسين الوعي المكاني والإدراك الحسي والأداء البصري الحركي
• إعطاء الطفل الموارد الداخلية لمواجهة عقبة أو تحدي غير مألوف بثقه وحيوية من خلال السماح له بأن يثبت لنفسه مرارا وتكرار بأنه قادر على حل المشاكل والاعتماد على نفسه .

ما هو تدريب التكامل السمعي ؟

·         يعتبر تدريب التكامل السمعي من البدائل العلاجية اللادوائية لمساعدة أطفال التوحد والأطفال الذين يعانون من صعوبات فى الانتباه و التعلم والتأخر اللغوي بدون أسباب عضوية
·         من المتعارف عليه علاج هذه الحالات عن طريق مجموعة من التدريبات العلاجية مثل التخاطب واالعلاج الوظيفي والعلاج التربوي السلوكي وغيرها من التدريبات ، وتدريب التكامل السمعي مكمل لهذه التدريبات وليس بديلا عنها

متى ظهر هذا النوع من التدريب ؟

·         انتشر نظام تدريب التكامل السمعي في أوربا في أواخر السبعينات على يد طبيب الأنف والإذن والحنجرة الفرنسي د. جي بيرارد ثم تم تطويره على يد د. واين كيربى أستاذ الموسيقى بجامعة نورث كارولينا وهو متخصص في علاج اضطرابات المخ بالموسيقى

ماهي فكرة التدريب ؟

·         تعتمد فكرة تدريب التكامل الحسي على تفسير الأعراض التي يعانى منها الأطفال بأنها نتيجة لخلل في عملية التكامل الحسي ، وهذا الخلل ينتج من وجود حساسية مفرطة لبعض المؤثرات السمعية أو البصرية أو الحسية

·         يستخدم د. كيربى موسيقى من نوع خاص مصممة بطريقة معينة خاصة بكل طفل على حده  تقوم بتنبيه المخ والسيطرة على الأصوات التي تسبب الم في أذن الطفل .
من هم الفئة المستهدفة من هذا التدريب ؟

الأطفال الذين يعانون :

-          توحد ، سمات توحد Autism spectrum disorders

-          اضطراب قلة الانتباه وفرط الحركة ADHD / ADD

-          خلل في السمع المركزي ( C ) APD

-          عسر القراءة Dyslexia

-          الحساسية المفرطة للأصوات Hyper – sensitive hearing

-          اضطرابات التكامل الحسي Sensory integration disorders

-          التأخر اللغوي لأسباب غير عضوية ( غير معروفة)

ماهي خطوات تدريب التكامل السمعي ؟
·         تقوم فكرة تدريب التكامل السمعي على عمل 20 جلسات استماع للموسيقى
·         كل جلسة 30 دقيقة بواقع جلستين لمدة 10 أيام لتدريبه علي سماع أصوات مصممة بطريقة معينة من خلال جهاز تدريب التكامل السمعي والذي يقوم بتنقية الأصوات المدخلة من بعض الترددات التي تسبب إثارة وألم للطفل المصاب.
ما مدى فاعلية هذا التدريب ؟
·         مازال هذا مجال دراسة وبعض الدراسات أظهرت أن الجلسات السمعية تحسن من وظيفة المخ باستخدام المنبهات السمعية الموجودة في  الموسيقى وهذا يؤدى إلى تغيير في مستويات الموصلات العصبية مثل السيروتونين والابيويدز  SEROTONIN & OPIOIPDS مما يؤدي إلى تغير في النمط السلوكي لهؤلاء الأطفال مع نمو قدراتهم علي التواصل والتعلم وقد يؤدي إلى تطور في القدرات السمعية والنمو اللغوي والمهارات الأخرى مثل الرسم واللعب التلقائي والاستجابة للتعليمات البسيطة والمركبة ويقلل من القلق والتوتر ويزيد الانتباه وتحسن كبير في الحساسية المفرطة للأصوات أو المدخلات الحسية الأخرى

·         وأظهرت الاخري عدم تحسن نظرا لنوع وشدة الاضطراب ، ضعف التقييم السمعي الدقيق لتحديد مناطق الحساسية المفرطة ، والخبرة العملية والعلمية لمن يقوم بضبط جهاز التدريب والبرامج التأهيلية التي يلتحق بها الطفل بعد العلاج.


ما رأيكم دام فضلكم
إبراهيم رشيد:-الخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق و المرحلة الأساسية على مستوى العالم . المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريبPCT™المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية          alrashid2222@gmail.comنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية -الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة –مقابل مستشفى ابن الهيثم - عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 
0795771355     0788849422      0777593059 
 
واتس أب 00962799585808    تلفاكس 065562223
رسالتي قبل سيرتي
http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2014/06/22-2-1962-canada-global-centre-pct-ir-1.html
وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
https://www.facebook.com/alrashid22221111?skip_nax_wizard=true


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق   " يمكنكم الضغط على الرابط "
     اسمحوا لي أن أحييكم .. وأرحب بكم
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامكم لعائلتنا المتواضعة وصفحتي الجديدة أعجبني
 نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق "
 التي لطالما ضمتها مجموعتنا الغالية على قلوبنا وقلوبكم
وكم يشرفني أن أقدم لكم .. أخـوّتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوبكم السامية بسموكم أهــلا بكم حللتم أهلا ووطئتم سهلا
وأحيطكم علمًا
    إن الفيس بوك لا يستقبل أكثر من 5000 صديق وأنا لا أكسف أي شخص
وعدد الأصدقاء قد أصبح   5500  بزيادة 500 على الحد المسموح 
وأنا الآن لا  أستطيع أن أستقبل أي صديق جديد مهتم بتربية الأطفال
لذا قررت فتح صفحة أعجبني جديدة لاستقبال الأصدقاء الجدد ولمن لم أستطيع استقباله سابقًا بعنوان :-

نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
https://www.facebook.com/alrashid22221111?skip_nax_wizard=trueبناءً على رغبة الأصدقاء والأحباء 
وعدم القدرة على استيعاب أصدقاء جدد على صفحتي الشخصية 
بسبب قوانين الفيس بوك تم عمل صفحتي الجديدة أعجبني
تواصلكم معنا شرف لي ولكم في خدمة هذه الفئة ولنشر الوعي وإزالة وصمة العار عنهم وأنهم فئة من الأذكياء والتعامل معهم متعة وأجر من الله عز وجل لكن عليكم الصبر عليهم حفظكم الله
ويسرني أن أكون متواصلا بشكل دائم معكم اكرر شكري وتقديري واعتزازي بكم
كلنا كالقمر لنا جانب مظلم وانتم البدر...
  وتواصلكم وانضمامكم إلى صفحتي الرسمية  الجديدة  
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق " على  face book
  يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم فهذا نبل منكم وفخر لي دمتم مبدعا حفظكم الله والأجر من الله
alrashid2222@gmail.com

ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك  
 رابط     السيرة الذاتية  للمفكر التربوي " الأكاديمية التربوية " التكنولوجية الالكترونية"

ملتقي المدربين

نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم
فوق البنك الأردني الكويتي - عمارة التحدي 247 –  ط 2  – مكتب 201
الهواتف الأرضية هاتف :065562223 فاكس: 065561223
الهواتف الخلوية : 0795771355 0788849422 0777593059 alrashid2222@gmail.com
للمزيد من المعلومات والفائدة يمكنكم كتابة الاسم في محرك البحث  Google
إبراهيم رشيد
الخبير التعليمي المستشار
 في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم
الخبرة العملية العلمية ”تزيج عن ثلاثين  "30 ” سنة ونيف


الاسم :-  إبراهيم عبد القادر رشيد جمعة

اللقب : إبراهيم رشيد


المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم على مستوى العالم

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب 

Canada Global Centre
PCT
















السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




بسم الله الرحمن الرحيم
       يدًا بيد نعوم معًا ولا  نغرق أبدًا







المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو
alrashid2222@gmail.com 
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية



أخوكم
: -إبراهيم رشيد
      الخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية على مستوى العالم. المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات
والتدريبPCT™
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية لتسريع التعليم والتعلم والنطق  الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة  مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223-0795771355      0788849422      0777593059      
واتس أب 00962799585808 alrashid2222@gmail.com         
وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book
يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
للمزيد من المعلومات والفائدة
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google
قناة You Tube لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب


   مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت


 رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق