الاثنين، يونيو 22، 2015

تدريبات التركيز البصرى



Ibrahim  Rashid Academic Development Center
For Consulting, Training, Teaching and Learning Acceleration, and Pronunciation
learning disabilities


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق

  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية

تدريبات التركيز البصرى
نظلم غرفة و نجعل اتجاه الطفل ناحية حائط خالي من الصور الرسومات، و يكون المدرب خلف الطفل و معه كشاف نور و عمل التالي:
توجيه نور الكشاف ناحية الحائط و تحريكه علي الحائط ببطء ( فوق- تحت – دائري – طولي – عرضي ) مع الحرص علي متابعة الطفل لضوء الكشاف.
فتح و غلق نور الكشاف علي الحائط، و بذلك نعطي للفل تنبيهات بصرية حيث يري النور فجأة، ثم ينطفئ فجأة.
فتح و غلق نور الكشاف لكن هنا مثلا نغلق و نفتح النور لعدة مرات في اتجاه معين، و فجأة نغلق النور و بعد فترة قصيرة نفتح النور لكن في مكان آخر و هنا يلتفت الطفل إليه- و يمكن أن يكون في السقف أو خلف الطفل نفسه لأنه سيشعر بوجود الضوء لذلك سيبحث عنة.
لصق صور لعناصر ( موز – تفاحة – قطة – بطة ) و نفتح الضوء علي كل شكل علي حدة مع ترديد أسم الشيء في كل مرة. ثم نعطي للطفل الكشاف و نسأله ( أين الموز؟) و هكذا….
يمكن استخدام الشمعة لأن حركة ضوء الشمعة تكون ملفته جدا للطفل علي الحائط.
2- خيال الظل : ( أثناء تظليم الغرفة)
وضع كشاف أو أكثر علي الأرض و توجيه الضوء لأعلي بشكل موازي للحائط، و من خلف الطفل يبدأ المدرب بتحريك عرائس من الورق تكون محددة بشكل يبرز معالم العنصر علي الحائط .
3- استخدام الشمعة في التدريبات التالية:
· مراقبة نقاط شمع تسقط في طبق به ماء
· مراقبة نقاط شمع تسقط داخل دوائر مرسومه علي ورقة
· يقوم الطفل بتنقيط النقاط داخل دائرة تكون كبيرة في البداية ثم نصعب التمرين فنكثر الدوائر و نصغر حجمها.
· تنقيط نقاط الشمعة علي حدود خطوط مرسومه ( ممكن أن تكون طوليه – عرضيه – منحنيات )
4- تدريبات لضم الخرز:
استخدام خيط الصياد لأن هذا النوع من الخيط شفاف نوعا ما و رفيع، و بذلك يركز الطفل للتحكم في الإمساك به، و التركيز في المسافة بين فتحة الخرز و بادية الخيط- و يتم عمل التالي:
· استخدام أحجام مختلفة من الخرز من الكبير إلي الصغير
· لضم الخرز في شكل نمط ملون ( أحمر – أخضر – أحمر – أخضر - …….) و يمكن للمدرب تعيب النمط – كذلك يمكن لضم نمط من الحجم.
· وضع خرز – عدة ألوان في طبق واحد و الطفل علية أن يلضم مع التصنيف أي يلضم كل الخرز الأحمر ، و هكذا…….
5- استخدام الألوان المائية:
·تنقيط اللون في طبق باء باستخدام فرشة التلوين
· تلوين دوائر أو أي شكل هندسي
· نرسم خطوط علي ورقة ( طولية – عرضية – منحنيات ) و بالفرشاة يمشي الطفل علي هذه الخطوط، و يمكن رسم خطين متوازيين و الطفل يرسم خط ملون بينهم و ينبه المدرب للحدود
· الطباعة
· التلوين بأصابعه
6- استخدام الصلصال:
· غرز عيدان الكبريت في خط طولي من الصلصال
· تكوير الصلصال ووضع الكرات داخل دوائر مرسومه
· تكوير الصلصال ووضعها في أشكال و الطفل يغرز عيدان الكبريت في كل كرة
· رسم أي شكل هندسي صغير و نضع في داخلة قطعة من الصلصال و يقوم الطفل بفرد الصلصال بأصابعه ليملأ به الفراغ داخل الشكل
· وضع خرز داخل كرات من الصلصال بحيث تكون مختفية و علي الطفل أمساك كل كره علي حدة و إخراج الخرز منها.
· عما كرة كبيرة نوعا ما من الصلصال و نغرز فيها من جميع الاتجاهات دبابيس ملونة نعطي الكره للطفل في يده و علية استخراج جميع الدبابيس باستخدام اليد الأخرى.
7- نرسم دوائر علي ورقة في صفوف، و يقوم الطفل بلصق ورق ملون داخل كل دائرة.

8- نفس التدريب السابق لكن هنا يقوم المدرب بلصق بعض الورق الملون داخل بعض الدوائر و يترك دوائر أخري خالية، و يعطيها للطفل و هنا الطفل يبحث عن الدوائر الفارغة و يلصق فيها الجزء الملون.
9- استخدام شمعة عادية و نرسم بها أي شكل علي ورقة بيضاء، و سيكون الرسم غير ظاهر نهائيا، ثم نعطي للطفل قلم رصاص و يبدأ بالتلوين علي الورقة، و عند التلوين سيلاحظ الطفل أن هناك شكل يبدأ في الظهور.
10- إحضار لوح من الفوم الأبيض و نرسم علية شكل ما، و الطفل باستخدام الدبابيس الملونة يحدد الشكل، و يمكن أن نضع الدبابيس و نعطي للطفل خيط ملون و يقوم بلف الخيط حول كل دبوس علي حدة.
11- هناك لوح من الدوائر المفرغة، يمكن تغطيتها بورقة ملونة بحيث نغطي الدوائر، بعد ذلك يدخل الطفل الدبابيس داخل الدوائر من خلال تخريم الورقة.
12- نأتي بعصا و نلصق في طرفها قطعة من المغناطيس، و نضع في الغرفة في عدة اماكن كور صغيرة ونلصق علي كل واحدة مغناطيس، وباستخدام العصا يحاول الطفل اصطياد الكرات، ايضا لا يجب أن تكون جميع الكرات. مع الحرص ان لا نضع المغناطيس في أتجاه الطفل دائما حتي يبحث الطفل عنه و يحاول تحريك الكرة بالعصا لإيجاد جزء المغناطيس.
13- رسم أقدام علي الارض ( أو لصقها) بشكل ما علي الأرض، ونضع بجوار الطفل صندوق به عدة عناصر ومن عند نقطة النهاية لتلك الأقدام صندوق اخر فارغ، والطفل عليه نقل الأشياء من الصندوق المملوء للصندوق الفارغ بالمشي علي تلك الأقدام و عدم الخروج عنها ذهابا و عودة ( تركيز حركي- بصري)

14- رسم متاهة علي الأرض، والطفل يمشي اما فوق الخط، او لو رسمنا المتاهة علي شكل خطين متوازيين- هنا يمشي الطفل بينهما- و نضيق المسافة بين الخطين ليضع الطفل قدم أمام الأخرى أثناء المشي ( تركيز حركي – بصري)
15- تركيب بازل، أو تجميع أجزاء لتكوين شكل ما.
16- نعطي الطفل صورة لشكل ما مع الحرص أن تكون كبيرة الحجم ( لوجه مثلا)، ونجعله يركز في الشكل جيدا، ثم نخفي الصورة الأولي ونريه صورة أخري لهذا الوجه لكن بدون التفاصيل الداخلية، والطفل هنا عليه تركيبها بنفس الشكل الذي راها فيه ( ذاكرة – تركيز بصري)
17- نرسم عدة خطوط عريضة ومتلاصقة، ومختلفة الألوان. و لاستخدام اصبعه أو قلم يمشي علي اللون الذي يطلبه المدرب مع الحرص علي عدم الخروج عنه.
18- المشي بالقلم أو أصبعه داخل متاهات مرسومة ( من البسيط الي المعقد) وهنا يجب الاهتمام بنقطة البداية والنهاية لدي الطفل- أي تدريبة علي ملاحظة النقطة التي سيبدأ منها والتي سينتهي عندها.
19- نرسم للطفل منحني، وعلي هذا المنحني نرسم نقاط علي مسافات – والطفل عليه رسم دوائر حول هذه النقاط بالترتيب من البداية الي النهاية.
20- التوصيل بين النقاط ، وهنا يمكن عمل التالي:
التوصيل العادي بين نقاط مرسومة علي مسافات معينة
رسم عدة نقاط ملونه و شبه متداخلة، و الطفل عليه التوصيل بين النقاط ذات اللون الواحد
رسم نقاط علي مسافات بعيدة و علي الطفل التوصيل بينها كذلك البحث بعينيه عنها.
عمل الحدود الخارجية لشكل ما، و عمل نقاط للتفاصيل الداخلية، والطفل يوصل بين النقاط الداخلية لاستكمال الشكل.
رسم شكل ما بكل تفاصيله من الداخل و الخارج بالتنقيط، والطفل يمشي علي النقاط من الخارج للداخل ليتضح له الشكل المنقط ( طفل التوحد يهتم بالجزء لا بالكل، لذلك في ذلك النشاط سيقوم بتوصل أجزاء متفرقه من الشكل و ليس الكل)
21- رسم عدة عناصر بشكل عشوائي في الورقة، مع مراعاة تكرار عنصر ما، ونطلب منه عمل دوائر حول العنصر المكرر.
22- التدريب علي مهارة التوصيل بين التشابهات و كلما تقدم في المهارة كلما نزيد في عدد العناصر و بصغر حجمها
23- التلوين:
تلوين مساحات كبيرة و صغيرة
تلوين شكل ما و تكون حدوده بسيطة
تلوين شكل ما و تكون حدوده معقدة ( نجمة- شكل سداسي- شكل كثير المنحنيات)
التصنيف عن طريق التلوين ( مثلا تلوين المربعات فقط في الصفحة)
24- تعليق حبل وبه مشابك، والطفل يمسك بطبق ويخلع المشابك من علي الحبل ( الحبل علي مسافة أعلي من الطفل)

25- استخدام جسم الطفل في عمل الاتي:
· لصق قطع من الورق علي جسمه من الأمام، وعلي ظهره. ويقوم هو بعد ذلك بنزع اللصق الذي يراه و الذي لا يراه.
·لصق قطع من الورق علس جسمه ووجهه، ذراعيه، بطنة، رجلية. ونضعه امام مرأه. ومن خلال المرآه ينزع الورق ( ينظر للمرآة و يأزر بيديه).
·وضع مشابك بدل من اللاصق ( علي الملابس)
·وضع مشابك علي الملابس من الداخل – احيانا لا يهتم الطفل بإدخال يدية و النزع و هنا التدريب ان يدخل يدية و نضغط علي المكان ليشعر به و يلفت وجودة انتباهه.
26- استخدام الماء فيما يلي:
باستخدام معلقة يخىج كوز صغيرة أو خرز من الماء – لتصعيب النشاط يمكن استخدام السكينة بدل من المعلقة.
وضع ماء في طبق، ثم تنقيط نقاط شمع في الماء
احضار طبق به ماء، ونضع به خرز، ثم نقوم بوضع طبق من الفوم و الذي سيطفو علي الماء بحيث يكون حاجز لا يري الطفل أسفله. تطلب من الطفل بعد ذلك ادخال يدية من علي الجانب و استخراج الخرز- يقوم بالبحث عنها بيديه.
سكب ماء من زجاجة مملوءة لزجاجة خالية
سكب ماء من زجاجة الي أكواب خالية، علي أن نحدد بلون واضح المسافة التي يجب أن يصل عندها الطفل.
احضار طبق به ماء ملون – نضع فيه شمعة – ثم نوقد الشمعة و نضع فوقها الكوب – سيلاحظ الطفل مرور الماء الي داخل الكاسة  – يمكن تكرارها لأنها تلفت نظرة.

27- تثبيت شمعة علي طبق، ونحضر لون شمع و يقوم الطفل بتسييح احد طرفي اللون علي الشمع و بنقط اللون علي ورقة لملأ مساحة ما.
28-تدريب الطفل علي مهارة القص بالمقص و يقوم في البداية بقص خطوط طولية، ثم دوائر 29-تقطيع قطع من الورق، وباستخدام مشبك ينقل الطفل قطع الورق من طبق لطبق و يمكن أستخدم ملاقط.
– أستخدم لوح النول و هو عبارة عن لوح خشبي، مثبت علي مسامير من جميع الجوانب، و باستخدام ابرة مربوط بها خيط ملون يصل الطفل بين الجهتين ثم يلف عائدا، و هكذا
31- هناك أنشطة التدريب علي الرسم، و هو عبارة عن خطوات لرسم شكل ما و تلك الخطوات تبدأ من البسيط الي المعقد، و يمكن للطفل تقليد الخطوات بنسخها، و ليس الهدف هو الوصول للشكل النهائي لكن المهم هو التركيز و التقليد و ان ينقل عينية في اكثر من اتجاه.
32- ربط ازرار القميص
33- يمكن عمل نفس الفكرة السابقة ( ربط الازرار) و ذلك بعمل قطع من القماش مختلف الألوان، و جزء يكون به الازرار و الجزء الثاني به الفتحات، و علي الطفل تجميع الجزئيين المشتركان في نفس اللون او التصميم و ذلك بربط الازرار.
34- التدريب علي استخدام الإبرة و الخيط، نحضر قطعتين من القماش ، و علي المكان المراد ادخال الابرة فيه نرسم دوائر علي الجانبين، و بمساعدة يقوم الطفل بإدخال الابرة داخل الدوائر ليخيط الطرفين.
35- هناك لعبة تشبه البينج بونج، و لكن تلك اللعبة عبارة عن مضربين وجههما من اللصق ( الكوتشي)، بحيث تثبت الكرة عليه عند التقاطها، هذا التمرين رائع جدا مع طفل التوحد لأنها تنمي عنده سرعة رد الفعل و التركيز و التحرك باتجاه المثير ( و يمكن تصنيع المضرب بالمنزل)
36- رسم نموذج ما للطفل واضح تفاصيله، و بجوار نفس النموذج نرسم نماذج اخري لكن ينقصها بعض تفاصيل الشكل الاصلي و علي الطفل ملأ النماذج الأخرى لتشبه النموذج الاصلي مع مراعاة ان لا تتشابه النماذج الأخرى في الناقص حتي يستخدم الطفل عينيه للعودة الي النموذج الاصلي في كل مرة للمقارنة و البحث عن الناقص.
37- نحضر ورق قص و لزق، و باستخدام الخرامة نخرم هذا الورق الي دوائر صغيرة، ثم نريم أشكال هندسية للطفل و هو يلونها باستخدام هذه الدوائر الصغيرة.
38- يجلس المدرب أمام الطفل علي الأرض علي مسافة متوسطة، و يكون مع المدرب طبق عميق، و الطفل معه مجموعة كور، و علي الطفل دحرجة الكور لتدخل في الطبق الذي يمسك به المدرب. و علي المدرب تغيير اتجاه أو مكان الطبق في كل مرة.
39- نكون نمط من الصور ( طبق- تفاحة- قطة- عنب) و بعد التأكيد مع الطفل علي شكل النمط و ترتيبه نعرض عليه نفس النمط لكن ينقصه عنصر او اثنين، و المطلوب من الطفل لصق الصور الناقصة في ترتيبها الصحيح ( تركيز+ ذاكرة)
40- المطابقة علي الحائط:
نلصق عدة صور بشكل عشوائي علي الحائط و يكون مع الطفل نفس المجموعة
وعليه لصق الشكل المطابق علي المشابهة له علي الحائط، و هذه هي بعض افكار
المطابقة:
· الشكل و المشابه له
· الشكل و الظل الأسود
· شكل ثابت و لكن الالوان مختلفة(سيارة حمراء- سيارة صفراء…..)
· الكبير و الصغير من نفس الشكل
· الشكل و الكلمة المطابقة له ( حسب مستوي الطفل و ليس شرطا ان يكون الطفل متكلم)
· الشكل و اللون المنطقي له
· الاتجاهات المتشابهة ( التفاحة فوق الترابيزة، طبق فوق كرسي….)
· الانصاف
41- التركيز الحركي:
المقصود هنا ان الطفل سيقوم بالحفاظ علي تركيزه البصري و توازن عناصر بين يديه اثناء الحركة من نقطة لنقطة او من مكان لأخر:
- نعطي للطفل صينية عليها اشياء سهلة التدحرج مثل ثمرة برتقال، طماطم، كرة صغيرة……( يمكن استبدال الصينية بلوح خشبي او اي شيء املس و ليس له حدود)
- نطلب من الطفل الانتقال من غرفة لأخري حاملا اللوح او الصينية و بها العناصر.
- نفس الفكرة السابقة لكن نزيد من درجة الصعوبة اي نزيد عدد العناصر في الصينية
- في هذا التمرين نجعل الصعوبة في المكان الذي يمر فيه، اي نضع عوائق يمر من حولها أو يرفع قدمة للمرور مثلا.
- يمكن أن نضع في الصينية كوب به ماء، مع الفاكهة- أي تصعيب درجة التركيز لدي الطفل
42- تعليق لوح خشبي علي الحائط في مستوي الطفل و عمل الانشطة
التالية:
- وضع لاصق البلوتاك ( شبة العجينة) علي شكل قطع بأي ترتيب و الطفل عليه لصق كور ملونة او قطع من الورق الملون علي شكل كور صغيرة و يحرص ان لا تقع.
- نضع دبابيس سبورة في شكل صفين متوازيين، نعلق في الصف الاول شكال ما ( عناصر – حروف- أرقام) و الطفل في الصف الثاني يطابق الصور المشابهة بتعليقها اشفا المشابهة له – و يمكن للمدرب ان ينوع، مثلا يعلق في الصف الأول عنصرين و الصف الثاني عنصرين و الطفل يطابق فوق و تحت.
- يمكن بنفس الترتيب نعلق انصاف اشكال في الصف الاول و الطفل يطابق النصف الاخر تحته
- يمكن لصق لوحة بيضاء ووضع دبابيس سبورة عليه علي شكل منحنيات، و باستخدام قلم يمكنه المشي بمحاذاة الدبابيس
- نضع في الصف الأول انصاف اشكال، و نضع في الصف الثاني انصاف الأخرى بحيث لا تتطابق، و الطفل عليه تجميع كل نصفين متطابقين ووضعهما فوق بعض علي اللوح
- يمكن وضع دبابيس ملونة بشكل عشوائي و الطفل يعلق الكروت الحمراء في الدبلبيس الحمراء، الكروت الصفراء في الدبابيس الصفراء ،……..
43- فكرة تشبه فكرة المتاهات، نرسم مثلا صف من التفاح، اخر من الموز، صف من
الكور، و علي أن تكون علي شكل منحنيات متداخلة، و الطفل يصل بين صف
الشكل الواحد.
44- يمكن عمل تمرين مشابه للتمرين السابق لكن نرسم خطوط عريضة و ملونة و
متلاصقة، و الطفل يمشي علي الخط الاحمر بدون الخروج من حدوده و يمكن
عمل تمرين المطابقة هنا اي يمشي علي الخط الاحمر باللون الأحمر .
45- أنشطة التوصيل – بعض افكار للتوصيل:
- توصيل الشكل و الشكل المشابه له
- توصيل الشكل و ظلة
- توصيل الانصاف
- توصيل شكل هندسي و عنصر له نفس الشكل ( دائرة و برتقالة، مثلث و هرم،…)
- توصيل الاشكال متشابهة الالوان
- توصيل الاشكال المتشابهة من الداخل
- رسم اشكال و نلونها من الداخل بأكثر من لون و الطفل يصل بين الاشكال المتشابهة
في الاوان من الداخل
- توصيل المجموعات المتشابهة
- توصيل الانماط المتشابهة
- رسم اشكال بالنقاط في صف و في الصف الاخر نرسم الشكل النهائي و الطفل يصل بين النقاط و شكلة المناسب

46- تركيب البازل
47- استخدام لوح لعبة الكونكت فور ، نضع للطفل نمط من الحلقات الملونة في صف و الطفل يقلد نفس النمط في الصف المقابل له
48- نفس لوح الكونكت فور، نرمي حلقة في اللوح و الطفل يخرج الحلقة برفعها بإصبعه
من تحت لفوق.
49- استخدام الخرز الملون في هذا التمرين:
- نضع امام الطفل ثلاثة اطباق و المدرب امامة طبق
- الاطباق الموجودة امام الطفل في كل واحد منهم يوجد مجموعة ملونة من الخرز
- يكون المدرب مجموعة من الخرز بألوان معينة و يوضح للطفل الالوان الموجودة عنده
- علي الطفل اخراج المخالف من الخرز من الثلاثة اطباق لتتطابق المجموعات الثلاثة مع مجموعة المدرب
50- عمل لوحة كهربائية، و هي عبارة عن لوح خشبي و بأحد جوانبه يوجد لمبة موصلة
من الخلف بدائرة كهربائية، و كذلك الدائرة موصلة بدبابيس من المعدن بحيث يشترك كل دبوسين في الدائرة الفكرة من هذه اللوحة ان يثبت بجوار الدبابيس مثلا صور ما و الطفل باستخدام سلكين يضعهما علي الدبوسين بجوار صورتين متشابهتين ( الدبوسين موصولين في نفس الدائرة) عندئذ تنور اللمبة كتدعيم لإجابة الطفل- انا اعرف ان الموضوع مش واضح لكن سأحاول توضيح عمل اللوح الكهربي مرة اخري

51- لصق اظرف صغيرة بيضاء علي لوح كرتون، و نلصق علي الظرف من الخارج اشكال ما صغيرة الحجم، و يكون مع الطفل كروت مطابقة لتلك الاشكال و عليه ادخال كل كرت داخل الظرف المطابق للصورة الموجودة عليه.
52- استخدام نفس اللوحة السابقة، لكن يضع المدرب الكروت بشكل غير صحيح داخل الاظرف، و الطفل عليه اخراج الكروت ( كل واحد علي حده) بمعني ان يخرج الكارت الأول، ثم يبحث عن الظرف الذي يوجد عليه الصورة المطابقة، فيخرج الصورة التي بداخل الظرف و يدخل الكارت الصحيح و يبحث عن الظرف المناسب للكارت الذي اخرجه و هكذا.
53- استخدام نفس اللوح السابق لكن بدون لصق اي صور علي الاظرف، و بضع داخل الاظرف انصاف الاشكال، و علي الطفل تجميع النصفين بالبحث عنهما داخل الاظرف.
54- نعطي للطفل مجموعة كروت، كل كارت مرسوم عليه كف يد، و كل كف يعبر عن شكل ما( ثلاثة اصابع- دائرة- و هكذا) و يجلس المدرب امام الطفل و يبدا المدرب بعمل شكل ما بكفه و يقلده الطفل ثم بعد ذلك يخرج الطفل شكل الكف المطابق من بين الكروت.
55- استخدام الكمبيوتر في عمل التالي:
· استخدام برنامج الرسم الموجود علي الجهاز، نرسم دوائر كبيرة علي مسافات متباعدة و بعد ذلك نستخدم خاصية التلوين و هنا يساعد المدرب الطفل في امساك الماوس و تحريكها في البداية الي داخل الدائرة ثم الضغط عليها ليظهر اللون داخل الدائرة، و عندما يتمكن الطفل من الاتجاه وحده الي داخل جميع الدوائر يمكن للمدرب تصغير حجم الدائرة.
· نرسم مجموعة من الدوائر و المربعات و نطلب من الطفل تلوين المربعات مثلا، و الطفل يتجه داخل المربعات فقط لتلوينها
· يمكن تدريب الطفل علي استخدام هذا البرنامج و كذلك يمكن للمدرب عمل العديد من التمارين عليه.
56- اعطاء صور للطفل لبنات و اولاد لكن كل صورة بها اخطاء ( 3 أرجل) أو ( 4 عيون) و علي الطفل التعرف علي الخطأ الموجود بالصورة- هذا التمرين يعتمد ان يكون الطفل متعرفا علي الجسم البشري
57- احضار عدة عناصر متفرقة علي حسب اختيار المدرب، و يكون مع المدرب صور تحتوي علي نفس العناصر الموجودة، يظهر المدرب أول صورة للطفل و تحتوي علي شكل طبق و داخله كوب و بجوارهما موزة، و بعد ان يراها الطفل و يناقش المدرب الصوره معه، يحضر الطفل الطبق و يضع داخله الكوب و بجوارهما الموزة، تماما مثل الصوره.
58- ملأ حوض كبير بالماء، ثم عمل مركب بالخطوات التالية:
تقطيع الجزء السفلي للمركب علي شكل مثلث من الكرتون
تغليفها بورق الالمونيوم
عمل الشراع من الورق و تثبيت الشراع بالمركب عن طريق دبوس معدن أو ابرة خياطة
بعد ذلك نضع المركب في الحوض و يحركها الطفل في جميع الاتجاهات عن بعد عن طريق مغناطيس، و يمكن للمدرب وقع خيوط لتكون الحارات التي تمشي بداخلها المركب.
59- نحضر حوض صغير و ونملؤه  بالماء، و نرسم شكل ما علي ورق من الكلك، ثم نضع الورقة في الماء و يمسك بها المدرب ليثبتها في القاع، بعد ذلك نعطي قلم للطفل ليرسم علي الشكل تحت الماء
( نستخدم فقط ورق الكلك لان يمكن الكتابة و المسح عليه تحت الماء)
60- عمل اشكال بسيطة من الورق ، هذا النوع من الفن يسمي الاوريجامي، و هذا الموقع يمكن من خلاله اختيار ابسط الطرق في فن طي الورق و عملها مع الطفل
61- رسم جدول علي ورقة و هذا الجدول يتكون من عامودين و العامودين مقسمين الي مربعات بحيث ان تكون تلك المربعات متقابلة. ثم نرسم في احد العامودين اشكال بسيطة مثل مربع ثم في الصف الثاني نرسم مربع و بة نقطة، ثم في الصف الثالث نرسم دائرة و بها خط و دائرة اصغر، و هكذا…….. و علي الطفل في العامود المقابل ان يقلد الرسومات الموجودة في الناحية الأخرى، يقلد الرسم الموجود امام المربع الذي يرسم فيه، بالترتيب.
62- نحكي مع الطفل قصة صغيرة و بسيطة من 4 مشاهد، و كل مشهد يحتوي علي شخصيات و اشكال بسيطة و ملونة وواضحة، و يفضل في هذا التدريب ان تحتوي القصة علي عناصر كثيرة و يتعرف عليها الطفل بسهولة( شجرة، منزل، ولد، سيارة،…)، و نركز اثناء الحكي علي وصف هذه العناصر.

بعد الانتهاء من حكي القصة، نخرج للطفل صور عبارة عن العناصر الموجودة في القصة، مثال علي ذلك نخرج صور لبنات و لهم اشكال مختلفة و هو عليه اخراج صورة البنت المطابقة لشخصية القصة.
عمل نفس التدريب السابق لكن بمشهد اي نعطيه مشاهد و عليه التعرف علي المشهد المطابق في القصة.
63- استخدام مسدس الشمع في عمل متاهات و دوائر و اشكال للطفل ليمشي بينها او يمكن ان يلون داخل اشكال محدودة بخطوط من مسدس الشمع، تلك التمارين تدربة علي التركيز حول الحدود و تقوي عضلات يده.
64- احضار مجموعة من الاقلام، و نخلع الاغطية من عليها، و نخلط الاقلام و الاغطية مع بعض، ثم نفصل الاغطية عن الاقلام و نضعهم في مجموعتين، والطفل يركب كل غطاء علي قلمه الصحيح.
65- اغطاء شكل ما للطفل ليلونه ( اشكال هندسية) و في اعلي الصفحة نعطي للطفل مفتاح التلوين و عليه ان يلون طبقا للمفتاح( المربع لونة احمر) لذلك يلون كل المربعات التي امامه باللون الاحمر.
بعد ذلك يمكن ان نرسم شكلين كتطابقين واحد ملون و اخر غير ملون، و يلون السكل الغير ملون بنفس تطابق الالوان للشكل الاخر.
66- التدريب علي استخدام المسطرة:
- عمل خطوط بسيطة باستخدام المسطرة( ليتعود و يتدرب علي الطريقة)
- التدريب علي التوصيل من شكل لشكل اخر( ليس بالضرورة ان تكون الاشكال متشابهة المهم ان يتدرب علي نقطتي البداية و النهاية) و الاشكال تكون كبيرة الحجم.
- ثم التوصيل من نقطة لأخري.
- التوصيل بالمسطرة بين النقاط لعمل شكل هندسي( الحرص ان يغير اتجاه المسطرة في كل مرة يريد التوصيل بين النقطتين)
- رسم نقطة ما في ناحية و في الناحية المقابلة عدة نقاط علي شكل فص و يرتكز بالمسطرة علي نقطة و يصل هذه النقطة بجميع النقاط في الجهة المقابلة، اي يرتكز بجانب السطر و يحرك الناحية الأخرى من أعلى لأسفل.
- رسم نقاط بالوان مختلفة، علي ان تكون كل نقطتين لهما نفس اللون و الطفل عليه التوصيل بالمسطرة بين كل نقطتين متشابهتين في اللون.
67- احضار شكل ما او مشهد من قصة، و قصها بصورة طولية علي هيئة مستطيلات، و الطفل يرتبها لتظهر الشكل الصحيح.
68- التصنيف:
- وضع حرز ملون في طبق ( احمر و اخضر مثلا) و طبق اخر فارغ، و الطفل يقوم بإخراج اللون الاحمر من الطبق و يضعه في الطبق الفارغ
- احضار اطباق بلاستيك و نلونها و يكون امام الطفل طبق كببر به مجموعة من الخرز الملون، و علي الطفل فرز الالوان و تصنيفها في الاطباق البلاستيك بتصنيفها حسب اللون( الخرز الازرق في الطبق الأزرق)
- تصنيف الخرز ذو الشكل المتشابه حتي لو كانت الالوان مختلفة.
- تصنيف صور لأشكال متشابهة لكن مختلفة اللون
- تصنيف صور لأشكال متشابهة في الشكل و اللون
- تصنيف صور لأشكال مختلفة لكن لها نفس اللون
- تصنيف اشكال لها نفس النوع لكن الشكل مختلف ( ورد- نفس النوع لكن الورد اشكاله مختلفة)
- تصنيف اشكال مختلفة في الاطار الخارجي لكن متشابهة في الشكل الداخلي ( مثلث و مربع و دائرة لكن من الداخل بهم نقاط ) و هكذا……..
- تصنيف الاحجام، نبدأ بأشكال هندسية بسيطة ثم اشكال.
- تصنيف اشياء لها نفس الاستخدام ( ادوات الكتابة- وسائل المواصلات-…..)
- تصنيف اشياء من نفس المجموعة ( حيوانات- فواكه…….)
69- نشاط منفصل عن التصنيف:
- تلوين ورق صغير بالوان مختلفة، و لصقها علي قطع من المغناطيس.
- احضار ورقة كبيرة غير شفافة و نثبتها من الجوانب علي اعواد من الكبريت بحيث يكون هناك مسافة بين الورقة و الترابيزة( يمكن تثبيت الاعواد علي صلصال لتثبيتها علي الترابيزة)
- ثم وضع قطع الورق الملونة و الملصوقة علي المغناطيس علي سطح الورقة
- ثم وضع ثلاثة اطباق ملونة بنفس الوان الورق الموجود علي سطح الورقة علي ثلاثة جوانب من الورقة
- و من الجانب الرابع يكون مع الطفل قطعة مغناطيس صغيرة و يدخل يدة اسفل الورقة و يحاول تحريك الالوان لتخرج من الورقة و تصل الي الطبق الطابق للونه
ليس بالضرورة وضع قطع ألوان كثيرة و يمكن عمل هذه الوسيلة التربوية علي مساحة اكبر.
70- استخدام لعبة البناء عن طريق المكعبات
71- رسم نموذج( يمكن للمدرب تغييره) مربع و به مثلا دوائر ملونة( احمر و اخضر و اصفر) و بجوار هذا النموذج ثلاثة نماذج اخري مطابقة للنموذج الاصلي (نفس المربع و به الثلاثة دوائر) و لكن قيء كل مرة نلون مربعين و الثالث غير ملن و على الطفل ملاحظة اللون الناقص و مكانة في كل مرة.
72- عمل فكرة البازل للطفل، احضار رسم او صورة لكن تكون واضحة المعالم مثل (جسم الانسان- الوجه- ….. و يمكن رسمها من قبل المدرب). ثم بعد ذلك نقصه عل شكل مربعات، مستطيلات، او مثلثات ليجمعهم الطفل لتكوين الشكل الصحيح. ممكن في البداية تقطيع القطع بحيث تكون كبيرة الحجم ثم بالتدريج نقص قطع صغيرة.
73- عمل الفكرة المستخدمة في كتب التلوين( شكل ملون و هناك نفس النموذج غير ملون و يجب علي الطفل مطابقة الالوان في الشكل الغير ملون) و لكن المدرب او الام او الاب يمكنهم عمل نماذج اقل تعقيدا من الكتب.

74- المتاهات:
المتاهات من الانشطة لتي تجمع بين المهارات العقلية و المعرفية و التركيز. و الهدف من المتاهة توصيل عنصر للأخر لذلك يجب ادراج كل المفاهيم المعرفية لدي الطفل داخل المتاهة
خطوات التدريب عي المتاهة:
· رسم الشيء و نظيرة المراد توصيلهما و بينهما مسافة قصيرة بسيطة و واحدة فقط.
· رسم نظيرين و لكن نطول المسافة و بدلا من رسم اتجاه واحد نرسم اتجاهين واحد مغلق و الثاني مفتوح للتوصيل.
· نعقد الخطوات و المسافات نوعا مان بحيث نساعد الطفل علي تمييز الاتجاه الذي يوصل بين النظيرين.
· نزيد عدد العناصر المتناظرة ليبحث الطفل عن الشيء و نظيره الصحيح و الاتجاه الذي يجب ان يأخذه.
75- نشاط خارجي يمكن عمله خارج الفصل او المنزل:
نعطي للطفل نماذج لعناصر في اي مكان سيذهب اليه(الشارع: عربية- عجلة- رجل- سيدة- ولد- بنت- ….، حديقة: كرة- وردة-شجرة…..)
و كلما راي عنصر في تلك البيئة مطابقة لاحدي الصور التي معه يظهر الصورة، او يذهب بجوار هذا العنصر و لكن هذا يعتمد علي البيئة المتواجد بها. هذا التدريب يركز علي البيئة الموجودة حولة و حتي يركز هو فيما حوله.
76- تقطيع اشكال هندسية بسيطة، ثم نعطيها للطفل، بعد ذلك نعطية رسومات مرسومة علي شكل هندسي( مركب مثلا قاعدتها علي شكل مستطيل و الشراع علي شكل مثلث) و الطفل يكون شكل مطابق للصورة عن طريق القطع الهندسية التي معه.
77- نفس التدريب السابق لكن الشكل يكون ملون و القطع التي معة تكون ملونة و عليه مطابقة الشكل بنفس الالوان( الشكل الواحد يحتوي علي اكثر من لون)
78- التدريب علي طي الملابس بطريقة بسيطة.
79- عمل الفسيفساء:
احضار قطع ملونة من الفسيفساء، اي خامة – ثم نرسم و نلون شكل بسيط علي قطعة من الخشب، و الطفل بمساعدة المدرب يلصق القطع علي الخشب بنفس الالوان و بحيث تكون متلاصقة قطع
الفسيفساء، و المدرب يمكنه احضار قطع كبيرة او صغيرة و يمكنه ايضا تقطيع الفسيفساء علي شكل مثلثات او دوائر لعمل رسومات اكثر تعقيدا
80- الرسم و التلوين علي الزجاج.

















تمارين مفيدة جدا لاطفال متلازمة داون تساعد علي التنسيق بين العين واليد 
والارجل ايضا وقبظة اليد متنوعه

























بعض تدريبات الرؤية البصرية
تدريبات البندول الملون
نقوم برسم دائرة قطرها 3 متر على الأرض وهي مساحة التدريب بالنسبة للاعب فنون القتال بعدها نرسم دوائر صغيرة داخل هذه الدائرة الكبيرة كما في الشكل أدناه :
مواصفات البندول :
1-      نقوم بعمل بندول (وهو حبل معلق بالسقف ترتبط بها كرات ملون ..مثلا ) وليكن عددها خمسة إلى ستة ألوان ... وليرتبط بالسقف وحول دائرة التدريب أفضل كما في الشكل لكي يكون هناك تحرك واسع للبندول نحو اللاعب وبالتالي تحقيق التركيز البصري ورد الفعل البصري وكذلك تحقيق تركيز الانتباه له.
2-      يقف اللاعب داخل الدائرة ويضع قدمه على رقم زوجي وأخر فردي أو كلتا قدميه على الأرقام الزوجية أو كلتا قديمه على الأرقام الفردية (حسب رأي المدرب ) وحسب تدرج صعوبة التمرين .... والأولى في أول الأمر أن يضع قديمه كيفما يشاء وذلك للتدرج في صعوبة التمرين دون الالتفات إلى الأرقام .....
3-      يقوم المدرب بتحريك وتوجيه البندول لإصابة اللاعب وعلى اللاعب الابتعاد جهد الإمكان عن البندول كي لا يمسه وفي حالة إصابته (3) مرات يعتبر غير رشيق حركيا (وحسب الفئة العمرية وحسب رأي المدرب ومستوى اللاعبين) هذا يحدده المدرب للاعبين ... وهذه العملية مهمة جدا لتحفيز اللاعبين وبث روح المنافسة أثناء تلك التدريبات ولا يكون الأمر مفتوح دون نقاط من اجل زيادة الدقة والخفة في الحركة والمعتمدة على رؤيتهم البصرية واداركهم العقلي العالي .
4-      التدرج في صعوبات هذه التدريبات لان من أهداف وتعريفات تدريبات الرؤية البصرية هي التدرج وإلا فسوف لا يحقق غايته وهدفه .
5-      إن سرعة تحريك البندول وحركة اللاعب يحددها المدرب ففي البداية على المدرب ان يوصي بأداء تلك التمارين ببطء ثم يقوم بعملية زيادة سرعة حركة البندول باتجاه اللاعب من جهة وزيادة تحرك البقية (البندولات) بشكل متعاقب وأسرع من جهة أخرى وهكذا يستطيع من زيادة تطوير قابلياتهم البصرية والذهنية والمهارية ...
ويقسم تدريب الرؤية البصرية هنا إلى مجموعة تمرينات وحسب تدرجها :
أولا : حركة القدمين بدون رد فعل هجومي:
أ‌)        عندما نختار أن تكون قدم على رقم فردي وأخرى على رقم زوجي ....
1-      يبدأ المدرب بتحريك وتوجيه البندول الأصفر لتسجيل إصابة بجسم اللاعب ..حينها يقوم اللاعب بالتحرك بشكل رشيق نحو الدوائر ليضع القدم اليمنى في الدائرة الزوجية واليسرى في الدائرة الفردية مبتعداً عن لمس البندول الأصفر .
2-      ثم يحرك المدرب البندول الأحمر نحو اللاعب فيبتعد اللاعب عن البندول بوضع كلتا قدميه على الدوائر الزوجية على ان لا يصيبه او يمسه البندول الأحمر ...
3-      ثم يحرك المدرب البندول الأخضر ليجيب عليها اللاعب بحركة قدميه نحو الدوائر الفردية ... وهكذا
4-      هذه التمارين ستعطي للاعب وعي معين باتجاه بقية التمارين وهو بدون أي رد فعل من اللاعب تجاه البندول .

طريقة الإيعاز للتمرين:
يقوم المدرب بالإيعاز إلى اللاعب لحظة تحريك بالبندول نحوه والإيعاز يكون مختصرا وكما يلي :-
الإيعاز :
-        فردي : يعني وضع قدمي اللاعب على الارقام الفردية
-        زوجي : يعني وضع قدمي اللاعب على الارقام الزوجية
-        معا يمنى (مشترك) : يعني وضع القدم اليمنى للاعب على الفردي واليسرى على الزوجي
-        معا يسرى (مشترك) : يعني وضع القدم اليمنى للاعب على الزوجي واليسرى على الفردي
التسجيل :
ابتداءا يقوم اللاعبون بالتدريب على كل ما ذكر أعلاه ومن ثم عمل تنافس فيما بينهم بوضع نقاط على عدد المحاولات وعدد الإصابات والأخطاء وجعلها في جو تنافسي فيما بينهم وقد يضع تلك النقاط المدرب من خلال وجود 3 محاولات لكل لاعب (وبنفس سرعة اداء التمرين للجميع) وعند الخطأ الثالث يخرج اللاعب ويدخل آخر .. وهكذا
ب‌)      وقد ترسم بدلا من الدوائر المرقمة أشكال هندسية متنوعة دون ترقيم كأن يكون هناك مربعات ومثلثات ودوائر وما شابه لتغيير حركة الأقدام فيها فتكون حركة الأقدام نحو الأشكال المتشابه المرسومة عند توجيه البندول وكما يلي :
1-      يتحرك البندول الأحمر آو (البندول المرقم 1) نحو اللاعب لإصابته أو لمسه فيزوغ اللاعب بعيدا عنه بوضع قدميه على الأشكال المربعة
2-      يحرك المدرب ويوجه البندول الأزرق (بندول 2) نحو اللاعب فيتحرك اللاعب نحو وضع قديمه على الأشكال المثلثة وهكذا ... البقية وحسب ما يراه المدرب...
ج) أرقام وأشكال سوية:
وفي حالة تعقيد المسألة أكثر هنا ... يمكننا أن نرسم الأشكال الهندسية المتنوعة بالأرقام فيكون رقم (1) في المربع وكذلك رقم (1) في الدائرة ورقم (1) في المثلث (مثلا) والمدرب هو الذي يحدد الرقم والشكل للاعب لحظة تحريك البندول باتجاهه ... ليختار اللاعب مثلا رقم (1) بعد إيعاز المدرب له بذلك .. فيضع قدميه على رقم (1) مهما كان الشكل ..
طريقة الإيعاز للتمرين:
يقوم المدرب بالإيعاز للاعب لحظة تحريك بالبندول نحوه والإيعاز يكون مختصرا وكما يلي :-
الإيعاز :
•        (مربع)... يعني وضع القدمين على الشكل المربع كيفما اتفق .
•        ( مربع – فردي )... يعني وضع قديمه كلاهما على الأرقام الفردية للشكل المربع
•        (مربع – زوجي ) ... يعني وضع قديمه كلاهما على الأرقام الزوجية للشكل المربع

•        (مربع – مرتب) ... يعني وضع إحدى قدميه على مربع رقم 1 ومربع رقم 2 مثلا بالتسلسل


ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة

فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: