الاثنين، يونيو 22، 2015

الانتباه يعلم وتدريبات على الانتباه وفرط الحركة الزائدة


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية

الانتباه  وتدريبات عملية لمعالجة تشتت الانتباه وضعف التركيز

       يُعد تشتت الانتباه من العوامل الرئيسية المؤدية إلى عدم تحقيق تفاعل الطفل مع البيئة المحيطة، وبخاصة البيئة الصفية حيث يقلل من فرص حصول الطفل على التعليم بفاعليته، وقد تصدر عن الطفل أنماط سلوكية غير مناسبة تؤدي إلى تشتت انتباه زملائه في الصف وحتى معلميه الذين يجدون صعوبة في إدارة الحصة الدراسية جرّاء تلك السلوكيات التي تصدر عن الطفل.

الانتباه كمهارة :
        يعتبر الانتباه أحد المهارات الأساسية للتعلم ويشير إلى :
o الفترة التي يستطيع فيها الطفل أن يركز على موضوع معين .
o يحتاج الانتباه إلى قدرة الطفل على التركيز وإهمال الموضوعات غير الضرورية وبالتالي فإن ضعف قدرة الطفل على التمييز بين ما هو ضروري وما هو غير ضروري يؤدي إلى صعوبات في الانتباه إلى المعلومات والأحداث ذات العلاقة بالموضوع.

ما هو تشتت الانتباه ؟
        أما تشتت الانتباه فيشير إلى الوضع الذي يتجه منه الانتباه إلى موضوع لا يتلاءم مع الأنشطة الصفية ويظهر ذلك عندما يتشتت الانتباه بين موضوعات متعددة، أي عندما ينتقل الطفل المشتت من لعبة إلى أخرى ومن نشاط لآخر، وفي موقف المدرسة تجد أن الطفل سريع التشتت يضع أشياءه وينسى أين وضع هذه الأشياء ولا ينهي الأشياء المطلوبة منه وينشغل بأي حدث جديد.

علاقة الانتباه بالنجاح المدرسي
     يتطلب النجاح المدرسي عادةً انتقاء الطفل المثيرات ذات العلاقة بالتحصيل وإهمال المثيرات غير الملائمة من بين المثيرات المتعددة التي يتعرض لها الطفل في غرفة الصف، فمثلاً يفترض بالطفل أن يستمع لصوت المدرس وأن لا يستمع إلى أصوات السيارات في الخارج أو أصوات الطلاب الذين يشوشون أثناء الحصة الصفية، كما يفترض بالطفل أن يرى الكلمات المكتوبة على السبورة أو على صفحة الكتاب الخاصة به وليس على لوحات الحائط أو ملابس المعلم.
       يمتاز الطفل الذي يعاني من صعوبات في الانتباه بأنه لا يستطيع أن يحتفظ لصوت المعلم في الشكل ويبقى الأصوات الأخرى في الخلفية مما يؤدي إلى تعطيل عملية التعلم وتقليل فرصة النجاح لديه بسبب انتقاله في مهمة لأخرى دون إنجاز والمقصود بالشكل في الفقرة السابقة المثيرات البارزة التي تكون في موضع الإدراك والانتباه في وقت معين
     أما الخلفية فيقصد بها المثيرات الأخرى التي توجد في الوقت نفسه دون أن تكون موضع إدراك وانتباه مباشر.

أسباب تشتت الانتباه وضعف التركيز:
o  عوامل عضوية تتعلق بعدم النضج العصبي أو الخلل العضوي في الدماغ.
o ضعف في قدرة الطفل على تمييز العلاقات بين الشكل والخلفية بسبب ضعف المهارات الإدراكية عنده.
o عوامل نفسية تتعلق بشعور الأطفال بالقلق وعدم شعورهم بالأمية حيث أن الأطفال الذين لا يشعرون بالأمن يظلون معتمدين على التوجيهات والتعليمات الخارجية.
o عدم قدرة في الطفل على إدراك التسلسل مما يؤثر على الإصغاء حيث أن تسلسل الأحداث الأول والثاني، يحتاج من الطفل الإصغاء والفهم والتذكر ثم القيام بالعمل المناسب.
o أحلام اليقظة بحيث لا يستطيع الطفل التركيز على ما يدور حوله في غرفة الصف.
o تقليد نموذج ضعف الانتباه كأن يكون الأب أو الأم أو الأشخاص القريبين من الطفل من النوع الذي يتشتت انتباهه بسرعة ولا يركز على موضوعات محددة أو مناسبة.
o تعزيز الطفل على سلوك ضعف الانتباه عند الطفل من مثل الأشخاص القريبين ( الأم - الأب- المعلم- الخ...)
o عوامل متعلقة بالمناخ الصفي غير المناسب مثل كثرة المشكلات داخل الصف وخارجه، الوسائل التعليمية غير المناسبة، أسلوب التدريس وطبيعية المادة الدراسية كذلك ارتفاع مستوى القلق والتوتر وعند الأطفال في الصف.

معالجة تشتت الانتباه
       يتطلب علاج تشتت الانتباه وضع خطة علاجية تأخذ بعين الاعتبار الأسباب التي تؤدي إلى تلك المشكلة ، وتتم المعالجة بطريقة فردية عن طريق الإرشاد الفردي أو من خلال الإرشاد الجمعي عن طريق برامج تعديل السلوك.
وفيما يلي وصف لإحدى الحالات التي كانت تعاني من تشتت الانتباه والخطوات العلاجية التي استخدمت لمعالجة هذه المشكلة السلوكية.

وصف الحالة
          س---- طالب يبلغ من العمر سبع سنوات، أنهى الصف الأول الأساسي بصعوبة حيث كان يعاني من صعوبات في تعلم القراءة والكتابة وصعوبات في تآزر الحركات الدقيقة وكان يعاني من التشتت السريع والعجز عن التركيز، ولم يظهر (س) أن دلالات مرضية خطيرة، فهو يستجيب للأسئلة بطريقة ملائمة، ويعرف ما يدور حوله، وأظهر تفوقاً في التفاعل الاجتماعي مع الآخرين إلا أنه كان يظهر عليه بعض العلامات الدالة على التشتت السريع في الانتباه والانزعاج من بعض أنواع النشاط التي تحتاج لاستغراق وانتباه للتفاصيل الدقيقة، وقد طبقت الاختبارات التالية على الطفل ( س ) وهي:
o اختبار للنضج العقلي لتقدير مستوى الذكاء.
o اختبار ( تذكر الأشكال) لقياس القدرة على التذكر.
o  اختبار للنضج والذكاء الاجتماعي.
o اختبار لاستبعاد دور العوامل العضوية في الصعوبات التي يعاني منها الطفل - س
         وبناءً على نتائج الاختبارات التي طبقت على الطفل -- س - تبين انه يمتلك قدرة عقلية عادية، كما أنه حصل على درجة أعلى من المتوسط فيما يتعلق بالنضج الاجتماعي، ألا أنه حصل على درجات منخفضة في الاختبارات التي تتطلب انتباهاً وتركيزاً دقيقاً على التفاصيل والتذكر القريب.
تبدو المشكلة الرئيسية للطفل س فيما يلي :
o التشتت السريع وضعف الانتباه للنشاطات التي تحتاج إلى فترة طويلة من التركيز فهو لا يكمل ما بدأه --- ولا يهتم أحياناً بالتعليمات ويتحايل حتى يبتعد عن أداء الأعمال والوظائف التي تتطلب انتباهاً طويل المدى.
o وجود صعوبة واضحة في تحمل الإحباط حيث أن الطفل ( س ) كثيراً ما ينتقل بسرعة من موضوع لآخر ويندفع لإعطاء إجابات قبل إعطائها حفظها من التفكير.
الخطة العلاجية
أولاً : الجو التعليمي :
 وذلك لمساعدته على تنظيم وقته والاستفادة من الوقت المثالي للدراسة من خلال :
o عمل جدول دراسي مناسب يتم تنفيذه بعد العودة من المدرسة بحيث يتم تحديد الوقت لإنهاء الواجبات المنزلية والدراسية وأوقات اللعب والالتزام به حرفياً.
o التجاهل للجوانب السلبية لدى الطفل محمد وعدم التركيز على جوانب الضعف أو القصور لديه.
o ضرورة تقديم المعززات الإيجابية بأنواعها حسب رغبة الطفل لأي إنجازات دالة على استجابته للتعليمات بدقة والانتهاء من النشاط أو العمل المحدد .
o تهيئة المكان المعد للدراسية بحيث يكون خالياً من كل المشتتات سواء أكانت المشتتات صوتية (صوت التلفاز) أو بصرية - الرسومات واللوحات .
o بما أن الطفل - س - يحب أن يكون محاطاً بالآخرين فقد تم الاقتراح عليه أن يعمل بشكل ثنائي فقط إما مع الأب أو الأم أو المعلمة .
o ضرورة ألا ينتهي وقت الدراسة بمسألة صعبة أو معقدة -- إذ يجب إعطائه مهمات يستطيع النجاح فيها في نهاية كل فترة حتى لا يصاب الطفل بالإحباط .
o تجزئة المهمات الصعبة إلى مهمات بسيطة --- والانتقال من البسيط إلى المعقد---  مع جعل عملية التعلم شيقة ومصدر للمتعة باستخدام الوسائل التعليمية المناسبة وأساليب التعزيز .

ثانـياً : زيادة التركيز والانتباه للتفاصيل :
تم الطلب من الأبوين عن طريق المعلم توفير المواد التالية لمساعدة ( س ) على التركيز وهذه المواد هي (أدوات مدرسية ، كراسات ، أقلام ملونه ، كتب بسيطة لتعليم القراءة ، نجوم لاصقة بألوان مختلفة ، دفتر مكافآت ، مقص ، ألوان مائية ، قطع حلوى ، عداد أرقام)، وأي معززات يحبها - س .
وقد تم تصميم التدريبات التالية لمعالجة تشتت الانتباه عند ( س ) وهي :
o إعطاء الطفل قائمة من الكلمات البسيطة : تشمل في البداية كلمات من حرفين (أب ، أم ، أخ) فإذا تعرف على أي حرف منها أُعطيَ نجمة في كراسة المكافآت بحيث إذا تجمع لديه عدد معين يتم استبدالها بمعززات داعمة يحبها ( س ) ثم الانتقال تدريجياً إلى كلمات مكونة من ثلاثة حروف أو أربعة .
o وصف الصور : حيث تم الطلب من ( س ) أن يجمع صوراً مختلفة من الكتب والمجلات ويصف ما يراه في هذه الصور حيث يُعطى نجمة عن كل وصف دقيق لهذه الصور .
o وصف التفاصيل من الذاكرة : حيث تم الطلب منه بعد مشاهدته لصورة مدة (10) ثوان أن يذكر ماذا رأى في الصورة حيث يُعطى نجمة لكل وصف .
o التصنيف : تم الطلب من (س) أن يجمع عدداً من الصور ثم يقوم بإلصاقها في دفتر خاص حسب موضوعات معينة (حيوانات، طيور، الخ... ) وكانت تُعطى نجمتين لكل صورة ينجح في لصقها في المكان المناسب .
o تجميع الصور المقطعة : حيث طُلب منه تجميع الصور المتقطعة بحيث يحصل على نجمتين إذا انتهى ذلك بنجاح .
o كشف أوجه الشبه والاختلاف في مجموعة من الكلمات : بحيث يتم تعزيزها بنجمتين في كل مرة ينجح في ذلك مع تجاهل الإجابات الخاطئة .
o التعرف على الحروف في النص : كأن يُطلب من (س) وضع دائرة حول حرف معين في نص مكتوب ويتم تعزيزه بنجمتين عن كل إجابة صحيحة
o التعرف إلى الكلمات : حيث يطلب منه وضع دائرة حول كلمة محددة ضـمن نص مكتوب ويحصل على نجمتين عند أجابته بطريقه صحيحة
o نسخ الحروف بالأصابع : كأن يغمس أصابعه في ألوان مائية ويقوم بتقليد المعلم في كتابة حروف محددة بأصابعه مع إعطائه الفترة الزمنية الكافية وتقديم النجوم كمعززات .
o زيادة الانتباه لكلمات مسموعة : من خلال الاستماع إلى شريط تسجيل حيث يُطلب منه أن يعيد بعض الكلمات التي سمعها ويتم مكافأته عن طريق النجوم .
o تحليل الكلمات إلى حروف : حيث يُعطى بعض الكلمات ويُطلب منه كتابة كل حرف على حده حيث يُكافأ على كل استجابة صحيحة .
o تحويل الحروف إلى كلمات : حيث يُطلب منه تركيب حرفين أو ثلاثة حروف منفصلة عن بعضها لتشكيل كلمة ذات معنى بحيث يُكافأ على كل استجابة صحيحة
o وقد أشارت التقارير من قبل المعلم أن الطفل (س) وأسرته إلى وجود مزيد من التقدم الأكاديمي والقدرة على التركيز والانتباه كما زاد من قدرته على تحمل الإحباط.

بناء الخطة العلاجية لتشتت الانتباه:
يمكن للمعلم أو المعلمة أن يقوم أي منهما ببناء خطة علاجية لمعالجة مشكلة تشتت الانتباه عند الطفل اعتماداً على الأسباب المسببة لهذه المشكلة عند الطفل وتهيئة فرص النجاح المتاحة أمام الطفل وفيما يلي أهم العناصر الرئيسية لبناء الخطة العلاجية :
       تقليل المشتتات في البيئة الصفية، وذلك عن طريق وضع ستائر على النوافذ لتقليل المثيرات الصوتية غير المناسبة كما يمكن وضع الأشياء - الوسائل التعليمية- بعيداً عن النظر في خزائن وأدراج مغلقة كذلك إبعاد أية مواد لها علاقة بعلبة أو مهمة أتمها الطفل فور الانتهاء منها، كما يمكن وضع سدادات للأذن كالقطن مثلاً للأطفال الذين يتشتتون الفعل المثيرات الصوتية عند قيامهم بنشاط القراءة والتعليل من وضع هذه السدادات تدريجياً.
        إعطاء مهمات واضحة وجذابة للطفل:  حيث أن النقد المستمر وخبرات الفشل تؤدي إلى عدم استمرار الطفل في المهمات التي يبدأ بها ، كذلك يجب إعطاء الطفل في البداية المهمات المحببة لديهم وبعد ذلك تعطي لهم المهمات غير المحببة لهم
       يجب الأخذ بعين الاعتبار الفترة الزمنية للمهمة يجب أن نبدأ بالمهمات التي تحتاج إلى وقت قصير لإتمامها ثم الانتقال تدريجياً إلى المهمات التي تحتاج إلى وقت أطول واحتمالات نجاح مرتفعة.
        تعزيز زيادة فترة الانتباه والتركيز: وذلك باستخدام أساليب التعزيز بأنواعها المختلفة حسب المعززات التي يرغبها الطفل ويبدأ التعزيز لأقل فترة انتباه لأقل استجابة كالنظر إلى السؤال أو بمجرد المحاولة.

والسؤال المطروح من قبل الأبوين كيف يمكن للأب أن يكون إيجابي مع الطفل مع أنه لا ينتبه لأكثر من خمس ثوان.. والجواب هو يجب على الأب أو الأم أن يكون إيجابياً بعد هذه الثوان والاستمرار في ذلك قد يزيد هذه المدة إلى عشر ثوان من الانتباه المتصل.
ويمكن للمعلم أن يستخدم الإجراءات التالية لزيادة فترة الانتباه وتعزيزها..
أ . لعبة السلوك الجيد: حيث يتم التنافس بين الطلاب في الصف عن طريقة تقسيمهم إلى مجموعتين وتوضع تعليمات تساعد على الانتباه (سلوكيات تعبر عن الانتباه، يطلب من المجموعتين الالتزام بها وعند قيام أي من أفراد المجموعتين بسلوك عدم الانتباه يوضع إشارة ( P) أمام اسم المجموعة التي ينتمي إليها ويتم في النهاية تعزيز المجموعة التي تحصل على نقاط أقل.
ب. زيادة الانتباه من خلال التدريب على مهارات الاتصال حيث يتم تدريب الأطفال على القيام بدور المتحدث والمصغي حيث يقوم المتحدث بالكلام الشخص المصغي بتلخيص هذا الكلام وطرح الأسئلة.
ج. - التمييز بين الشكل والخلفية: حيث يعطي الطفل تمرينات تساعده على التمييز بين الشكل والخلفية فمثلاً يطلب من الطفل أن ينظر إلى لوحة مرسومة على الحائط ويطلب منه أن يصف ما يرى ثم يطلب منه أن يصف إطار اللوحة ثم يعود ليصف اللوحة المرسومة.
د. الاستماع إلى مثيرات سمعية وانتقاء المناسب منها، حيث يتم تعريض الطفل لمادة صوتية على شريط مسجل لمادة تعليمية تخص الطفل وفي الوقت نفسه يطلب من الطفل أن يستمع لمادة صوتية مسجلة أخرى لموضع لا يخصه على شريط آخر ثم يطلب منه ان يتابع المادة التعليمية على الشريط الأول.
هــ. تنمية الملاحظة والتمييز بين الأشكال المتشابهة عند الطفل وذلك من خلال بعض المسابقات الثقافية حيث يطلب من مجموعة من الطلاب بمن فيهم الشخص الذي يعاني من تشتت الانتباه وضع الفروق بين الأشكال المتشابهة.
و. تنمية الضبط عند الطفل لمهارة الانتباه:
حيث يطلب من الطفل أن يتخيل نفسه داخل الصف ويصف بالتفاصيل الأشياء الموجودة فيه ثم يطلب منه تخيل نفسه خارجاً من المدرسة إلى البيت ويطلب منه وصف ما شاهده وتعطى فترة











IMG-20140804-WA0045
الانشطة العملية للتركيز والانتباه
      وهى تحتوى على انشطة للانتباه السمعي وانشطة للانتباه البصرى ارجو ان تنال اعجابكم
1-التنقيط بالشمعة داخل كوب ماء
2-التنقيط بالشمعة داخل دائرة مرسومة على ورق .
3-التنقيط بالشمعة داخل فتحات كرتونة بيض .
4-التنقيط بالشمعة داخل دوائر على ورق بالترتيب .
5-التقيط بالشمعة على طبق من الصلصال .
6-التنقيط بالشمعة على شريط من الورق.
7-متابعة الضوء المتحركة فى حجرة قليلة الضوء .
8-متابعة لمبة بضوء فلاش ( تطفىء وتنور ).
9-متابعة فول ناشف أو خرز يتدحرج داخل أنبوبة شفافة .
10-متابعة كرة تتدحرج داخل أنبوبة شفافة من زجاجات البيبسي.
11-نقل قطع الفاكهة بخشبة رفيعة .:
12-نقل قطع صلصال بخشبة رفيعة ...
13-نقل خرز من طبق به ماء بالملعقة.
14-وضع خرز في زجاجة رفيعة .
15-وضع خرز في كرتونة بيض بالترتيب .
16-وضع سلسلة في زجاجة .
17-وضع قطع من الورق الملون داخل فوهه زجاجة شفافة .
18-وضع خشبة الأسنان في العلبة ذات الفتحات الرفيعة .
19-وضع قطرات مياه ملونة في كوب به مياه شفافة بالقطارة .
20-صب مياه ملونة في أكواب شفافة من البراد .
21-صب مياه ملونة من زجاجة .
- صب فول من كوب الى وعاء .
23-صب مياه من الزجاجة في ثلاث أكواب.
24-صب فول في الماسورة.
25-استخراج خرز من طبق به مياه بالملعقة .
26-استخراج خرز من طبق به مياه بالشبكة..
27-استخراج خرز من كور الصلصال .
28-استخراج قطع معدنية من طبق به رمل بواسطه مغناطيس .
29-استخراج خرز من طبق به رمل مبلل .
30-تجميع قطع معدنية من على الترابيزة بالمغناطيس .
31-تجميع فاصوليا أو خرز من على المنضدة باستخدام قطعة صلصال .
32-لضم خرز في خشبة الشيش طاووق.
33-عمل علامات بالخاتمة داخل دوائر متتالية .
34-عمل علامات بفرشاة التلوين داخل دوائر متتالية .
35-عمل علامات بالقلم الفلوماستر على شريط من العجين .
36-عمل بيوت بالرمل المبلل باستخدام كوب .
37-عمل علامات بالقلم داخل دوائر.
38-تركيب حلقات السلسلة البلاستيك الصغيرة .
34-تقطيع شريط من الصلصال بالسكين .
35-تقشير موزة وتقطيعها .
36-غرس مسامير أو اعواد تنظيف الاسنان قطعة في / اسفنج / صلصال / صابون ثم شدها ، يمكن عمل علامات على الفوم لتحديد مكان الغرس .
37-تمرير مكعبات على المنضدة ورميها في اناء يصدر صوت .


- تصويب الأسهم على اللوحة .
39-لصق رمل على رسمة بها صمغ .
40-توصيل نقط متتالية .
41-خيال الظل (سمكه –ورده- شجره)
42-سكب حبوب في انبوبه شفافة طويله بالكوب.
43-يراقب أشخاص يتحدثون وينقل نظره بينهم (عرائس او أشخاص)
44-البحث عن مصدر صوت معين ..
45-مطابقة صور متماثله.
46-الانتباه للنداء من على مسافة وأخذ شيء

انشطة علاجية لصعوبات الانتباه والتركيز
العمل كاختصاصي علاج نطق ولغة يتطلب الإلمام ببعض المهارات المهنية ، فالمشكلات اللغوية والنطقية تكون نتاج مشكلات أخرى أو مصاحبة لها ، لذا علي يتحتم على اختصاصي النطق الدراية بفنيات تعديل السلوك وتنمية المهارات والقدرات الإدراكية والمعرفية والوظيفية وكيفية التعامل مع السيكولوجيات المختلفة للأطفال ، حيث العمل بمجال التأهيل يعتمد على التكامل والشمولية ، ومن العوامل التي تؤثر في فاعلية التدريبات :
-          خبرة الأخصائي في كيفية التعامل مع الحالات المختلفة .
-          أولويات التدريب التي يتبعها الأخصائي و تتوافق مع القدرات الحالية للطفل .
-          العمل على المسببات الأساسية للمشكلة .
-          احترافية إدارة الجلسة .
ومن ثم كانت أهمية زيادة الانتباه والتركيز للطفل وخطوة أساسية في تطبيق الخطة العلاجية ، ومهارة مرتبطة بالتطور اللغوي ، وسوف أقوم بسرد بعض التدريبات متدرجة المستوى للمساعدة في علاج صعوبات الانتباه والتركيز من خلال عملي مع الأطفال ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه والاضطرابات النمائية  ADHD - ADD / PDD
 I.      أولا : التدريب على تركيز الانتباه
-         تدريبات الانتباه للمثيرات السمعية :
1.      الاستماع للأصوات المختلفة
2.      تحديد مصدر الصوت ( الاتجاه )
3.      تمييز الأصوات عن غيرها ( الحيوانات ، المواصلات ... )
4.      تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف واحد ( كلب ، كتاب ، قلم ، كيك )
5.      تمييز الكلمات المتشابهة ( كأس / فأس ، علم / قلم )
6.      استخراج الصورة عند سماع اسمها / صوت صاحبها ( صورة أسد / صوت الأسد )
7.      عد مرات النقر / التصفيق
-         تدريبات الانتباه للمثيرات البصرية :
1.      التتبع البصري لـ ( فقاقيع صابون ، ألوان الليزر ، للضوء ، أشياء متساقطة ومتحركة .. )
2.      إحضار ( صورة / مجسم / لون ) من عدة ( صور / مجسمات / ألوان )
3.      التعرف على / إكمال الجزء الناقص من الصورة
4.      أنشطة التوصيل ( توصيل كلمة بصورة / حرف وكلمة )
5.      أنشطة التلوين ( تلوين صور / تلوين كلمة داخل جملة )
6.      أنشطة المطابقة ( الشيء وظله / مجسم بصورة / صور بصور )
7.      اختيار الحرف الناقص للكلمة من عدة حروف
-         تدريبات الانتباه للمثيرات الحسية :
1.      إغماض العين والتعرف على الأشياء باللمس
2.      الإمساك بالأشياء داخل كيس / صندوق والتعرف عليها
3.      التعرف على ( الحروف / الأرقام / الأشكال ) المجسمة من خلال اللمس
4.      التعرف على المتضادات من خلال اللمس ( ناعم / خشن ، حار / بارد ، ....)
-         تدريبات الانتباه للمثيرات الشمية :

1.      الانتباه للروائح المختلفة ( فاكهة ، مأكولات ، ... ) دون النظر إليها
2.      التعرف على الأشياء من رائحتها ( علك ، شيبس ، ..... )
-         تدريبات الانتباه بالحواس المتعددة :
1.      تلوين الأشكال بألوان مختلفة
2.      لعبة الخرز والخيط مع ذكر الخرزة المطلوبة
3.      كتابة حروف وأرقام مبعثرة بألوان مختلفة وطرح أسئلة مختلفة ( رقم 3 لونه إيه ؟ )
4.      ربط الصور بعدد النقر ( بطة      نقرة / كلب       نقرتين )
5.      ربط الصورة بالرائحة ( شم رائحة تفاح وإعطاء صورة التفاح )
 II.   ثانيا : التدريب على زيادة مدة الانتباه :
1.      زيادة مدة الانتباه في الأنشطة السابقة بصورة متدرجة
2.      العاب البازل ( 3 قطع / 4 قطع / 5 قطع )
3.      العاب المتاهات بصورة متدرجة
4.      ترتيب الأرقام تصاعدي وتنازلي
5.      ترتيب الأشكال من الأكبر إلى الأصغر والعكس
6.      ترتيب حروف الكلمة
7.      ترتيب كلمات الجملة
8.      تصنيف المجموعات الضمنية
9.      معرفة الاختلافات بين الصور
10. استخدام ساعة إيقاف / ساعة رملية
 III .   ثالثا : التعامل مع الحركة الزائدة :
1.      تدريب الطفل على الاسترخاء
2.      التدريب التدريجي للجلوس على الكرسي باستقلالية
3.      تفريغ طاقة الطفل في نشاط موجه

4.      تجزئة الأنشطة المقدمة للطفل
5.      تدريب الطفل على النمذجة
6.      الهدوء والثبات الانفعالي مع الطفل
 IV. رابعا : التعامل مع الاندفاعية :
1.      تدريبات الاسترخاء
2.      تدريبات النمذجة
3.      لعبة سِّر وقف ( احمر قف / اخضر سِّر )
4.      الأدوار المتبادلة وانتظار الدور


تدريبات تركيز وجذب انتباه
1. تدريبات تركيز وجذب الانتباه (الانتباه البصرى)
• يلتفت إلى نقطة ضوء ثابتة ( الليزر ) .
• يلتفت إلى أشياء توضع أمامه ( مكعبات - مجسمات - صور ).
• أدخال خرزة فى الكوب أو حبل .
• تركيب مكعب فوق الاخر .
• تركيب بازل قطعة واحدة .
• إحضار لون من بين لونين .
• إحضار صورة حيوان من بين صورتين .
• تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه البصرى)
• زيادة عدد تركيب المكعبات بالتدريج .
• زيادة عدد تركيب قطع البازل بالتدريج .
• تلوين صور ذات أحجام مختلفة ( بالتدريج ) .
• اللعب بالخزر أو الكونكت فور مع زيادة عدد القع بالتدريج.
• أي نقس أنشطة جذب الانتباه البصرى مع الزيادة في مدة الانتباه بزيادة عدد الادوات والقطع .
• تدريبات المرونة في نقل الانتباه ( الانتباه البصرى )
• لعبة الخرز والكوب المتحرك .
• تركيب قطع البازل مع تحريك لوحة البازل .
• متابعة ضوء متحرك .
• تلوين الاشكال بألوان مختلفة ( العربية بالأحمر - الموز بالأصفر...وهكذا)
• التعرف على الاختلاف بين صورتين .
• شطب صورة معينة من بين مجموعة صور .
• عمود الحلقات ( تصنيف الالوان في الاعمدة ) .
2. تدريبات تركيز وجذب الانتباه (الانتباه السمعي)
• الانتباه لوجود الصوت من عدمه من خلال :
• اللعب بالبيانو من خلال غلق وفتح أزراره .
• اللعب بزجاجتين أحداهما فارغة والاخرى بها خرز .
• اللعب بزجاجتين أحداهما فارغة والاخرى بها خرز والاثنين مغطاتين .
• النقر أسفل المنضدة أو على الباب .
• العب بمجسمات حيوانات أو وسائل مواصلات أو من خلال الكمبيوتر مع تشغيل وغلق الصوت .
• تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه السمعي)
• تحديد مصدر الصوت .
• تمييز الصوت من خلال صورتين .
• تمييز الصوت من خلال ثلاث صور .
• تدريبات المرونة في نقل الانتباه (الانتباه السمعي)
• وضع أشياء حسب سماع الصوت ( وضع مكب في صندوق عند سماع نقرة واحدة ثم وضع مكعبين عند سماع نقرتين ) تحريك
• الاشياء حسب طول وقصر الصوت ( تحريك العربة بسرعة مع الصوت الطويل وتحريكها ببطء مع الصوت القصير )
• لعبة القطة العمياء ( مع تحريك مصدر الصوت )
• لعبة الكراسي الموسيقى .
• تصنيف أصوات الحيوانات من بين عدة أصوات ( مثل رفع اليد عند سماع صوت القطة )
3. تدريبات تركيز وجذب الانتباه (الانتباه اللمسي)
• التعرف على ملمس الاشياء (مجسمات فاكهة- خضروات - حيوانات – أشكال هندسية ) .
• التعرف على المتضادات ( طويل وقصير– خشن وناعم – بارد وساخن ) .
- وذلك من خلال أن يغمض الطفل عينه ثم يمسك الشيء ويتعرف عليه لمسيا
3- أ. تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه اللمسي )
• التعرف على ملمس الشيء الواحد من خلال جميع أشكاله ( مثل التعرف على الموز من خلال مجسم ، بازل ، متاهة ...)
- وهكذا بالنسبة للأشكال الهندسية ، ومجموعة الحيوانات ، الخضروات ، أدوات الطعام .... (المجموعات الضمنية ).
3- ب. تدريبات المرونة فى نقل الانتباه (الانتباه اللمسي )
• وضع أشكال هندسية مختلفة داخل صندوق أو شنة أو كيس غير شفاف ويطلب من الطفل أن يأتي بشكل معين من خلال لمس يده لهذه الاشياء دون أن يراها .
• وكذلك مجسمات مختلفة مثل الفواكه والحيوانات .
• وكذلك التمييز بين عدد كبير بين المعكوسات بنفس الاسلوب السابق
• (الخشن والناعم – طويل وقصير – ساخن بارد)
4.تدريبات تركيز وجذب الانتباه ( الانتباه الشمي )
• الانتباه لروائح الفواكه المختلفة ( تفاح – موز - برتقال ) دون لمسها أو رؤية .
• التمييز بين الروائح المحببة والروائح الغير محببة أو الكريهة (مثل العطور– التوابل– المنظفات .... )
4- أ. تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه الشمي)
• الانتباه للروائح المحببة بأكثر من نوع من العطور .
• الانتباه للروائح الغير المحببة بأكثر من نوع من المنظفات .
• الانتباه للروائح النفاذة بأكثر من نوع من التوابل
• الانتباه لرائحة الفاكهة بمختلف أشكالها ( التفاح مثلا ) من خلال التفاح الحقيقي – مجسم تفاح عليه رائحة تفاح– الفواكه برائحة تفاح .
4- بتدريبات المرونة في نقل الانتباه (الانتباه الشمي)
• أن يميز الطفل رائحة العطور من بين عدة روائح أخرى وهى مغمض العين من خلال أن يرفع يديه عند شم هذه الرائحة .
• أن يميز الطفل رائحة الفاكهة ( التفاح مثلا ) من بين عدة روائح أخرى بنفس الاسلوب السابق ، وهكذا بالنسبة لجميع الفاكهة والخضروات الاخرى
• .تدريبات تركيز وجذب الانتباه ( الانتباه التذوقى )
• الانتباه لطعم الاشياء الساخنة والاشياء الباردة ( شاي - أيس كريم ) من خلال
• الفم دون التعرف عليها من خلال أي حاسة أخرى .
• الانتباه للطعم الحلوى والطعم اللاذع ( شكولاتة – عصير ليمون )
• الانتباه لطعم الفاكهة والخضروات المختلفة .
5. تدريبات إطالة مدة الانتباه ( الانتباه التذوقى )
• التعرف على طعم الشيء في كل أشكال (البرتقال يأكله – يشربه عصير – كيك - برتقال...).
وهكذا بالنسبة لأطعمة كثيرة .
5- تدريبات المرونة في نقل الانتباه ( الانتباه التذوقي )
• تميز الطعم الحلو من بين عدة أطعمة ( من خلال أن يرفع يده كلما تذوق الطعم
• الحلو )
• تميز طعم الاشياء الساخنة من بين عدة أطعمة كما سبق .
• تميز طعم الاشياء الباردة من بين عدة أطعمة كما سبق .
6.علاج النشاط الحركي المفرط
• تدريب الطفل على الاسترخاء من خلال الأخصائى النفسي.
• تدريب الطفل على النمذجة من خلال الأخصائى .
• الهدوء والثبات الانفعالي مع الطفل وعدم الثورة في وجه
• تجزئة المهام المقدمة للطفل.
• تفريغ طاقة الطفل.
• التدريب التدريجي على الجلوس في هدوء.
7.علاج الاندفاعية
• التدريب على النمذجة في التعامل مع الأنشطة المختلفة من خلال الاختصاصي.
• تدريب الطفل على الاسترخاء من خلال الاختصاصي النفسي.
• استخدام لعبة شمس وقمر
.

تدريبات خاصه بالتركيز السمعي
إذ كان الطفل يستطيع التحدث: نقل أمام الطفل جملة مكونة من كلمتين ثم نطلب منه تكرارها وإذا كررها الطفل نقوم بزيادة الجملة كلمة في كل مرة أو نزيد من عدد الجمل ولكن إذا فشل الطفل في التكرار فإن هذا يدلان ذاكرة الطفل محدود ويحتاج  إلى تدريب تدريجي.

- إذا كان الطفل لا يستطيع التحدث: يتم استخدام الصور مع الأصوات و عند سؤال الطفل يقوم الإشارة إلى الصورة المرادة.
* نطلب منه أمر بسيط و ننتظر بضعة ثواني ثم أطلب منه أن ينفذ الأمر ثم يمكن بعد ذلك زيادة الوقت الفاصل
* إذا كان يستطيع تقليد لأصوات نطلب منه أن يقلد صوتاً سمعه من قبل.
استخدام الكاسيت في الأنشطة التأليه:
- تسجيل كلمتين ( بصوت واضح و بطئ) و هنا تكون الكلمتين لعنصرين مختلفين، بعد ذلك نطلب من الطفل اما إحضار الصورتين المتطابقتين مع ما سمعه- أو الإشارة عليهم- أو تكرار الكلمتين بنفس الترتيب السمعي لهم، ونزيد من عدد الكلمات علي حسب تقدم مستوي الطفل في هذا التدريب.
- تسجيل اسم عنصر وصفته- علي جملتين أو ثلاثة ( كوره حمراء- موزه كبيره- دب تحت الكرسي) وتنفذ بنفس الشكل في التمرين السابق
- تسجيل بعض الأوامر البسيطة ( ضع الدب تحت الكرسي- ضع الكاسة  فوق الترابيزة…..) و يكون بالمكان جميع العناصر المتضمنة في تلك الأوامر و يستمع الطفل الي كل أمرين مع بعض لأطاله فترة التركيز السمعي لدية و ينفذ الأمر
- نفس الفكرة السابقة لكن هنا علي الطفل تغيير أماكن الأشياء علي حسب المطلوب، مثلا الأمر هو ضع الدب تحت الكرسي و يكون الدب مثلا موجود على السرير، و هنا الطفل يجب أن ينقل الدب من علي السرير ووضعه تحت الكرسي
تدريبات التركيز السمعي (2)
النقر علي طبله أو كرسي عدة نقرات بطيئة وواضحة وبعد الانتهاء يذكر الطفل عدد النقرات أو يمكنه العد أثناء النقر و في النهاية يذكر المجموع الكلي لهم – وإذا كان الطفل لا يتكلم يمكن للمدرب أن يعد هو بصوت عالي وواضح و الطفل يحضر صورة الرقم النهائي ( علي حسب مستوي الطفل

9) وضع أمام الطفل مجموعة صور ( 4 مثلا): تفاحه – موزه – فرشة أسنان – عربيه
و يكون هناك آلة أو طبلة للنقر عليها، ثم بعد ذلك نربط كل صورة بعدد معين من النقرات:
التفاحة ــــ نقرة واحدة
الموز ـــــ 3 نقرات
فرشة الأسنان ـــــــ نقرتين
السيارة ـــــ 4 نقرات
و المطلوب من المدرب ربط الصورة بالنقرات مع تكرار اسم الصورة أثناء النقر أمام الطفل والمطلوب تنفيذه بعد ذلك هو أن ينقر المدرب مره واحدة و هنا الطفل علية إما أن يشاور أو أن يحضر صورة التفاحة أو يقول اسمها لفظيا( في حالة أن يقول الطفل أسمها لفظيا يفضل أن لا تكون الصور أمامه و أن تكون من الذاكرة.
و يمكن للمدرب أن ينوع في شكل النقرات، أقصد يمكنه أن يستخدم نغمات موسيقية بسيطة، أو أغنيات
. 10) ربط الذاكرة بالتركيز السمعي في التمرين التالي:

وضع 3 عناصر أو 3 صور أمام الطفل: قلم – شراب – تلفزيون، و نقول له ( أو لصورة قلم - ثاني صوره شراب – ثالث صوره أو مآخر صوره تلفزيون) ثم نقلب الصور و نسأله ( أول صوره كانت إيه – آخر واحدة – ثاني واحده) و هو يرد بأحدي الطرق المذكورة في التمرين السابق و الهدف هو أن يرد بشكل محسوس علي سؤال مجرد. 

في 3 خطوات.. ساعدِ ابنك على زيادة التركيز والانتباه
هناك 3 مجالات تدريبية مهمة لتنمية هذه المهارات في مرحلة الطفولة
         يعاني الكثير من الأطفال من صعوبات تعليمية بسبب التشتت وعدم التركيز والنسيان المتكرر، وهو ما يتطلب ممارستهم تدريبات تساعدهم على التغلب على هذه الصعوبات.. وتنصح الدكتورة هبة العيسوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، بعمل 3 مجالات تدريبية مهمة لتنمية هذه المهارات في مرحلة الطفولة، وهي:
1 - التدريب على زيادة تركيز الانتباه، عن طريق استخدام المثيرات البصرية والسمعية واللمسية والشمية.
2 - التدريب على زيادة مدة التركيز.
3 - التدريب على المرونة في نقل الانتباه، عن طريق:
- إحضار لون أحمر من بين عدة ألوان عديدة.
- إحضار صورة قطة من بين صور حيوانات مختلفة.
- التعرف على الجزء الناقص من صورة.
- استخراج كلمة محددة، مثل اسمه من بين جملة.
- ربط صورة بكلمة من خلال أنشطة العلاقات، مثل صورة (الجمل والصحراء)، (القرد والموزة).
ويمكن التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات السمعية، من خلال:
- سماع الطفل صوتًا معينًا ومحاولته معرفة الصوت، مثل صوت سيارة الإسعاف أو سيارة البوليس.
- سماع الطفل صوتًا ومحاولته تحديد مصدر الصوت.
- تحديد الكلمات التي تبدأ بحروف واحدة من خلال السمع، مثل المطلوب من الطفل تحديد الكلمات التى تبدأ بحرف "ب" من خلال السمع "بطة، ماما، بطاطس، قمر، ورد، بابا، كتاب".
كما يمكن تركيز الانتباه للمثيرات البصرية والسمعية معًا، من خلال:
- سماع الطفل صوت قطة، ثم استخراج صورة القطة من بين عدة صور للحيوانات.
- اختيار الحرف الناقص للكلمة المنطوقة، ويستعمل التدريب في عمر 6 سنوات، مثال "ش…اك"، ونضع مجموعة حروف أمامه مثل "أ، ل، ز، ب"، ويختار منها الحرف الناقص ويكتبه.
أما تركيز الانتباه للمثيرات اللمسية، فيكون عن طريق:
- يغمض الطفل عينه ثم يمسك شىء مجسم (برتقال) ويحاول التعرف عليه.
- التعرف على الأشكال مثل الدائرة والمثلث والمربع من خلال اللمس.
- التعرف على الحروف المجسمة من خلال اللمس.
- التعرف على الأرقام المجسمة من خلال اللمس.
- التعرف على المتضادات من خلال اللمس (بارد، ساخن)، (ناعم، خشن).
ويمكن تركيز الانتباه للمثيرات الشمية، من خلال، الانتباه لرائحة الأشياء المختلفة (التوابل، الزعتر، القهوة...) دون التعرف عليها من خلال البصر.
أما زيادة الانتباه للمثيرات بالحواس المختلفة، فيكون بالآتي:
- المطلوب تلوين المثلث باللون الأخضر والمربع باللون الأحمر والدائرة باللون الأصفر.
- لعبة الخرز والخيط بترتيب معين، اثنان أحمر وثلاثة أخضر.
- زيادة مدة تركيز الانتباه.
- يتم زيادة مدة تركيز الانتباه في جميع الأنشطة السابقة بصورة متدرجة.
- تجميع بازل بصورة متدرجة 3 قطع ثم 4 قطع ثم 5 قطع.
- استخدام المتاهات بصورة متدرجة.
- ترتيب أرقام تنازلي أو تصاعدي بصورة متدرجة.
- ترتيب حروف كلمة.
- المرونة في نقل الانتباه.
- تصنيف مجموعات ضمنية (حيوانات أليفة، حيوانات مفترسة، خضراوات، فواكة، وسائل مواصلات).
- لعبة الكوب والمكرونة.
- استخراج الاختلافات بين صورتين.
- تدريبات التوصيل.
تلوين الأشكال بألوان مختلفة (المثلثات باللون الأحمر، المربعات باللون الأزرق، الدوائر باللون الأخضر)

تدريبات مهمه لزيادة التركيز (بالصور)
تدريبات مهمه لزيادة التركيز من استاذه عزاء
يعد تشتت الانتباه من العوامل الرئيسية المؤدية إلى عدم تحقيق تفاعل الطفل مع البيئة المحيطة …  وبخاصة البيئة الصفية … حيث يقلل من فرص حصول الطفل على التعليم بفاعليته … وقد تصدر عن الطفل أنماط سلوكية غير مناسبة تؤدي إلى تشتت انتباه زملاءه في الصف وحتى معلميه الذين يجدون صعوبة في إدارة الحصة الدراسية جراء تلك السلوكيات التي تصدر عن الطفل …
الانتباه كمهارة :
يعتبر الانتباه أحد المهارات الاساسية للتعلم ويشير إلى :
… الفترة التي يستطيع فيها الطفل أن يركز على موضوع معين … يحتاج الانتباه إلى قدرة الطفل على التركيز وإهمال الموضوعات غير الضرورية وبالتالي فإن ضعف قدرة الطفل على التمييز بين ما هو ضروري وما هو غير ضروري يؤدي إلى صعوبات في الانتباه إلى المعلومات والاحداث ذات العلاقة بالموضوع.
… طبعا الطفل يحتاج للتركيز لتعلم المهارات واكتسابها وعدم تركيزه يقلل من تقدمه وتعلمه …
التدريبات بسيطة جدا يمكن عملها بالمنزل وباستخدام اي شيء ” الخرز بأحجام والوان مختلفة – خيط مختلف حجمه ونوعه “
يتم بالبداية تدريبه على ادخال الخرز بالعصا ثابته ويكون حجمها كبير بعد اتقانه يتم التدرج حتى الوصول للصعوبة وسوف تجدون تقدم ايضا التركيز بنقل الخرز بالملعقة من كأس لأخر جدا مهم لأنه يعتمد التآزر الحركي البصري الانتباه واليد الدقيقة وحركة كبرى للجسم


… ايضا تثبيت علاقة الملابس على صحن دائري ويتم التدرج من الحجم الكبير للصغير.
… ايضا التقاط الخرز بالملاقط ويتم التدرج حتى يتم التقاط الورق
… ايضا هناك ادخال الاعواد في فتحات علب صغيرة .

ونقل الماء ورمي كرة السلة من مستوى قريب لأبعد.

عمر فواز عبدالعزيز - قسم التربية الخاصة - كلية المعلمين بجدة

طرق علاج صعوبات الانتباه
أولا : أولا التدريب على تركيز الانتباه
1ـ تحديد وقت من10:5 دقائق ، ويتم طلب من الطفل ان يلتزم في مقعده ويركز انتباهه في القيام بلعبه أو قراءه قصه.(يتم تسجيل الوقت والعمل على زيادته )
2ـ أعط الطفل مجموعه من الاشكال المتشابهة وواحد مختلف وأطلب منه ان يركز وان يختار المختلف (صور ـ مكعبات ـ خرز ـ او لعبه الاختلافات على الكمبيوتر)
3ـ يطلب من الطفل /التلميذ ان يختار ضمن أشكال متساوية شكلا مختلف فى الحجم وأحيانا غير شبيهه باللون او مقلوبه . (ارقام ـ حروف ـ مكعبات ـ خرزـ فول عدس ورز)
4ـ لتنميه ذاكره وتركيز الانتباه السمعي :
- مطلوب من الطفل تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف معين مثلا (و) من خلال السمع (ماما ـ ورد ـ جبل ـ قمرـ وليد ـ جوده)
- مطلوب من الطفل أن يصفق عندما يسمع حرفان او رقمان متشابهان
- احكى قصه للطفل ومطلوب ان يدق على الترابيزة حين يسمع اسم معين او كلمه محدده.
- يسمع الطفل صوت معين ويحاول ان يعرف مصدر الصوت
- يصفق المدرب بشكل معين ويطلب من الطفل ان يقلد نفس الصوت
5ـ التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات البصرية :
- احضار لون محدد من بين عده الوان.
- احضار صوره قطه من بين صور حيوانات مختلفة
- استخراج كلمه محدده من بين سطر او جمله
- التعرف على الجزء الناقص من صوره.
- ربط صوره بكلمه من خلال أنشطه التوصيل.
- شطب رموز معينه من بين عده رموز
6ـ التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات البصرية والسمعية معا:
- يسمع صوت حيوان ويستخرج صورته.
- اختيار الحرف الناقص للكلمة المنطوقة مثال:
(ع ،غ ،م ،ل) ... زال ، (ف ،م ،س ،ط)...رد ، (ث ،ج ،و ،ع)... نب
- ظلل المربع الذى بالصف الثالث العمود الثاني
7ـ التدريب على التركيز والانتباه للمثيرات اللمسية :
- يغمض الطالب عينه ثم يمسك بمجسم(تفاحه) ويحاول التعرف عليه.
- التعرف على دائرة من خلال رسمها على يده.
- التعرف على الارقام والحروف المجسمة
- التعرف على التضادان من خلال اللمس(طويل،قصير،بارد سخن)
8ـ التدريب على تنميه مهارات الانتباه للمثيرات الشمية:
- يتم اغماض عين الطفل او وضع المثير فى كيس قماش ويقوم الطفل بالتعرف عليه من خلال الرائحة
ثانيا: التتريب على زياده حده تركيز الانتباه :
- وذلك من خلال الأنشطة السابقة
- تجميع بازل بصوره متدرجه(3 قطع ـ 5 قطع ـ ....)
- استخدام المتاهات بصوره متدرجه.
- ترتيب بازل الحروف والارقام والحيوانات
- ترتيب ارقام تنازلي او تصاعدي بصوره متدرجه
- ترتيب حروف كلمه
- لابد من توافر فترات راحه بين مهام التدريب
- لابد من استخدام ساعه ايقاف للعمل على زياده حده الانتباه
ثالثا : التدريب على المرونة في نقل الانتباه :
- تصنيف مجموعه ضمنيه (حيوانات ـ خضراوات ـ حروف ـ ....)
- تصنيف نوعين من المكرونة فى كوبين
- استخراج الاختلافات بيت صورتين - توصيل الاشكال المتشابهة ببعض
- لوين الاشكال بألوان مختلفة (مثلثات ـ مربعات دوائر)
رابعا: النشاط الزائد :
- تدريب الطفل على الاسترخاء - الهدوء والثبات الانفعالي مع الطالب وعدم الثورة في وجهه
- التدريب التدريجي على الجلوس في هدوء - تجزئة المهام المقدمة للطالب
- التعزيز الإيجابي (مادى/معنوي) بعد أي فتره هدوء من الطفل
- التعاقد السلوكي مع الطفل على اساس قيام بسلوكيات معينه ويقابلها جوائز تمنح له.
- تقليد السلوكيات المرغوب فيها
تعــليمـــــــــــــــــــــــات :
1ـ اقامه علاقه حميمه مع الطفل وعدم استخدام العنف معه
2ـ يجب ان يعلم الطفل بالحافز(الجائزة) وان توضع امامه لتذكره كلما نسى، وان يعطى الجائزة فور تمكنه من اداء العمل ولا يقبل منه أي تقصير في الاداء
3ـ التدعيم الإيجابي اللفظي للسلوك المناسب ،وكذلك المادي وبالإضافة الى نظام النقاط اليومية
4ـ جدوله المهام والاعمال والواجبات المطلوبة والاهتمام بالإنجاز على مراحل مجزأه مع التدعيم والمكافاة
5ـالتعزيز السلبى: أي فقدان الطفل لجزء من المعززات التي لديه نتيجة سلوكه غير المقبول ، ومثل ذلك القاء بعض الالعاب، بل وسحبها مقابل كل تجاوز يقوم به الطفل خارج حدود التعليمات
6ـ عقد اتفاق مع الطفل على اساس قيامه بسلوكيات معينه في المنزل ويقابلها جوائز معينه ، ويمكننا اطاله مده العقد مع الوقت، ويجب هنا أن تكون الجوائز المقدمة صغيره ومباشره ، وتقدم على اساس عمل حقيقي متوافق مع الشرط والعقد المتفق عليه
مثال: (ستحصل كل يوم على (جنيه او جنيهات)اضافيه اذا ألتزمت بالتالي :
- الجلوس بشكل هادئ أثناء تناول العشاء.
- ترتيب غرفتك الخاصة قبل الخروج منها.
- اكمال واجباتك اليومية في الوقت المحدد لها
ويمكن تقديم مفاجآت للطفل أو المراهق في نهاية الاسبوع كرحله مثلا اذا التزم الابن ببنود العقد
7ـ نظام النقطة : يتم وضع جدولا يوميا مقسما الى خانات مربعه صغيره امام كل يوم ، ويوضع اشاره في كل خانه من كل عمل إيجابي يقوم به الابن سواء اكمال عمله او جلوسه بشكل هادئ أو مشاركته لأقرانه بدون مشاكل ، ثم تحتسب النقاط في نهاية الاسبوع فاذا وصلت لعدد معين متفق عليه مع الطفل فانه يكافئ على ذلك .
- توضع لوحه النقاط في مكان واضح للطفل
- هذا النظام يمكن ان يضاف له النقاط السلبية والتي تمحوا النقاط الإيجابية
- هذا النظام مفيد للأطفال الذين لا يستجيبون للمديح
8ـ يتم القاء التعليمات للسلوك المطلوب من الطفل في جمله واضحه حتى يعرف الطفل ما هو متوقع منه بوضوح وبدون غضب
9ـ ايقاف التوبيخ والتهديد والنقد والاستهزاء
10ـ تعلم المهارات الاجتماعية
( انتظار الدور - المشاركة – التعاون - أصول الحوار - التحكم في مشاعر الغضب )
11ـ قضاء وقت مع الابناء والسماع لاحتياجاتهم ومناقشتهم بلغتهم
ألعاب تفريغ النشاط وتركيز انتباه
1ـ رسم مستقيم على الارض بواسطه شريط لاصق بلون يشد انتباه الطفل ومساعده الطفل على ان يمشى عليه حتى يستطيع ان يفعل ذلك بمفرده .
2ـ رسم مربع على الارض وجعله يمشى عليه لمعرفه الاتجاهات
3ـ رسم دائرة على الحائط واحضار كره اسفنجيه ثم ارمى الكره في وسط الدائرة عده مرات ثم ادعه يعمل ذلك بمفرده
4ـ التدريب على لعبه البولينج يتم التدريب من مسافه نص متر ثم ازد المسافة
5ـ ارمى اليه بكره اسفنجيه متوسطة أو صغيره الحجم ويتم تدريبه على ان يمسكها
6ـ ارسم مرمى على الجدار بواسطه شريط لاصق قائمين وعارضه يقوم الاختصاصي بركل الكره في وسط المرمى ثم اتاحه الفرصة للطفل
7ـ جمع كرات ملونه منتشرة على الارض في سله ويتم تمييزها باللون
8ـ ضع كرات ملونه على الارض وسله على بعد نص متر امامه ثم يتم تدريبه على القاء الكره في السلة ،ثم زد المسافة قليلا اذا جاد التصويب
العاب لتنميه التأزر الحركي والبصرى وتقلل النشاط الزائد
العاب الكره ( كره القدم - كره اليد - كره السلة - الكره الطائرة – الهوكي )
العاب فرديه ( السباحة - الجمباز البسيط – البولينج – "العاب القوى" وفنون القتال )
• أنشطه الجولات والرحلات والكشافة
• العاب الاطواق والاعلام والشرائط الملونة
• تجميع اجزاء الصور (البازل)
• المتاهات
• اللعب بالدمى
• العاب الممشى والتوازن ولقف الكرات
• لعبه لمس الشخص الممسك بالجرس والطفل معصوب العين
• لعبه عكس بالإشارة حيث الجري عكس اشاره المعلم بعد سماع الصفارة
الجلسة الاولـــــــــــــــــــى
1ـ تدريب الطفل على الاسترخاء لمده 5:3 دقائق
2ـ تدريب الطفل على الجلوس في هدوء
3ـ اقامه علاقه حميمه مع الطفل
وهذا في خلال ال 15 دقيقه الاولى
من20:15 يقوم الطفل بفرز الخرز المتشابهة في اللون والحجم من مجموعه مختلفة من الخرز
من25:20 مطلوب من الطفل ان يصفق عندما يسمع حرفان متشابهان
من30:25 يستخرج كلمه محدده من القصة ويضع خط
من40:30 لعبه البولينج

من55:45 بازل puzzle




أساليب تطبيقية لعلاج النشاط الزائد وتشتت الانتباه .

تقديم خبير التربية الخاصة / أ.بلال عودة
أولا - الألعاب التربوية:



إليكم بعض الألعاب التي تساعد الأطفال على تفريغ النشاط الزائد داخل المنزل. أستغل غرفة فارغة أو مساحة معقولة في أي مكان في المنزل مع مراعاة عوامل الأمن والسلامة :

1- أرسم مستقيم على الأرض بواسطة لزق (شريط لاصق) بلون يشد انتباه الطفل ثم دعه يمشي على الخط بمساعدتك له ثم أتركة يعمل هذا بمفردة
2- أرسم مربع على الأرض وجعله يمشي علية ليتعلم تغيير الاتجاه كن معه في أول مره ثم أجعل الطفل يعمل بمفردة
3- ضع حلقة على الجدار أو ارسم دائرة احضر كرة أسفنجية ثم ارمي الكرة في وسط الدائرة عدة مرات ليراك ثم دعة يعمل هذا بمفردة.
4- أجلس معه علي الأرض وخذ وضع الجلوس على أربع ثم المشي أي (وضع الحبي عند الأطفال) فتره يمشي معك ويقلدك.
5- أجلب إليه لعبة البولنغ ثم أعمل له نموذج كيف يصوب ثم ضع الكرة في يده ليفعل هو ابدأ بمسافة نصف متر ثم زد المسافة.
6- أخذ كرة أسفنجية متوسطة الحجم أو صغيرة ثم ارميها إليه قد لا يمسكها في المرة الأولى والثاني والثالثة إلى الثامنة أو كثر أو اقل المهم انك لا تيئس بعد ذالك يلقف الكرة ثم يرميها إليك.
7- أرسم مرمى على الجدار بواسطة شريط لاصق قائمتين وعارضة ضع الكرة علي الأرض ثم اركل الكرة في وسط المرمي ليراك ثم ضع الكرة إمامة ليفعل هو .
8- ضع كور ملونه منتشرة علي الأرض وسلة يجمع الكرات فيها ثم قم بجمع الكرات معه ثم ضع الكرات في السلة ليقوم بجمعها بمفردة.
9- ضع كرات ملونه على الأرض وسله أمامه قم برمي الكرة في السلة من مسافة نصف متر ثم ضع الكرة في يده ليفعل هو ثم زد المسافة قليلاً في كل مره أذا أجاد التصويب.



ضع الطفل على رمل نظيف أو على شاطئ البحر وضع أمامه العاب الرمل -10

والعب معه في بداية الأمر ثم دعه وشاهد ابتكاراته وابدعاتة فترى الابتسامة على وجه
كلما أشغلته بأشياء يعملها بيديه يفرغ الطاقة الكامنة داخلة ولا تجبره على شيء وأتركه يعبر عن مافي نفسه



ثانيا :

مجموعةألعاب مختارة لتنمية التآزرالحركي وا لبصري تقلل النشاطا الزائد:


o ألعابالكرة وتشمل : دحرجة الكرة، مسك الكرة باليدين ، دفع الكرة ، لقف الكرة ، قذف الكرة ، ركل الكرة .
o الألعاب الجماعية وتشمل: كرة القدم ،كرة اليد ،كرة السلة ، الكرة الطائرة ،الهوكي.
o الألعاب الفردية وتشمل : السباحة ،ألعاب القوى ، مهارات الجمبازالبسيطة ،الكاراتيه والتايكوندو، والبولينج .
o أنشطة الجولات الحرة ، والكشافة، والرحلات والمعسكرات .
o تجميع الصور والأشكال الورقية أو أجزاء الصور.
o تجميع الصور والأشكال الخشبية .
o اللعب بالدمى الورقية والخشبية والقماشية .
o ألعابالتصويب علىأهداف محددة .
o ألعابالأطواق ، الأعلام ، الشرائط الملونة ، الحبال ، العصي ، الزجاجات الخشبية،الأقماع ، كرات طبية ، كرات بديلة من خلال المشي ، والجري ، والوثب .
o المقاعدالسويدية : ألعابالمشي ،والتوازن ، ولقف الكرات .
o ألعابحمل الأشياء على الرأسوالمشي .
o ألعابالقفز،والمطاردة .
o ألعابالمروق أسفل الحواجز .
o ألعابصعود ونزول الدرج .
o ألعابالمشي ، والجري ،والقفز في جميع الاتجاهات .
o ألعابالتسلق ،والموانع .
o ألعابالأشكال الهندسية .
o ألعابالأحرف الهجائيةوالأعداد الحسابية .

ألعابالمتاهات .

الألعاب الصغيرة :
o لعبة اكتشاف الشيء المختفي أوالمضاف: حذف أو إضافة لعبة منمجموعةألعاب.
o لعبة القفز على ظلالزميل : القفز على ظل الزميل أثناء التحرك في الملعب.
o لعبة تجميع الكراتالملونة في صندوق :بعثرة الكرات الملونة،وتجميعها كل على حدة
o لعبة إشارةالمرور: الجلوس و الوقوف والمشي باستخدام الأعلام الملونة
o لعبة الجرس : محاولةلمس الزميل الممسك بالجرس من أقرانه معصوبي الأعين .
o لعبة سيد الحلبة : معرفةالتلميذ المقلد لصوت أحد الحيوانات أثناء اللعب
o لعبة عكس الإشارة : الجري فياتجاه عكس إشارة المعلم بعد سماع الصفارة .
o لعبة صراع الديكة :محاولة لمس ركبةالزميل .
o لعبة صيد الحمام : التصويب بالكرة على الزميل
o لعبة الثعلبوالذئب .
o لعبة العنكبوت والنملة .
o لعبة العصفور والقطة .



وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الألعاب والأنشطة الكبيرة ( كرة القدم، كرة السلة ، كرة اليد ، الكرة الطائرة ....) تساعد الأطفال ذوى صعوبات التعلم علىاكتساب المهارات الاجتماعية والتعلم من خلال النمذجة من الأعضاء المشاركين معه فياللعب .
كما أن الألعاب الفردية ( الكاراتيه - التايكوندو ) من الألعاب التيتساعد على استنفاذ الجهد والنشاطالزائدلدى هؤلاء الأطفال وذلكمن خلال الانغماس والتركيز في اللعب ، كما أنها توضح الاتجاهات والقواعد في التفاعلمع الأفراد الآخرين المشتركين معه .
o ويعد نشاط السباحة من الأنشطة المحببةلهذه الفئات حيث أنها تعمل على الانغماس الكلى فيالنشاطمن خلال اللعب داخل الوسطالمائي، بالإضافة إلى أن المجهود المبذول في مزاولة هذاالنشاطيساعد على التخلص منالحركات الزائدة والحركات العشوائية ، واستهلاك الطاقة الموجودة لديهم في نشاط محببومرح إلى نفوسهم .
ثالثا
الانتباه الى الاتي :



1- التقليل السكريات والحلويات والكيك

2- البعد المشروبات الغازية ويفضل الانقطاع الكلي عنها
3- البعد عن المواد الغذائية الملونة والمحفوظة بعلب اي انها ليس طازجه بل محفوظة بعلب معدنية .



رابعا - العلاج السلوكي التربوي :



يعتمد العلاج السلوكي الكثير من الأساليب والاستراتجيات اذكر منها الأتي : *******

أولا- لفت نظر الطفل بشيء يحبه ويغريه على الصبر لتعديل سلوكه :وذلك بشكل تدريجي بحيث يتدرب الطفل على التركيز أولاً لمدة 10 دقائق او اقل ، ثم بعد نجاحنا في جعله يركِّز لمدة 10 دقائق ننتقل إلى زيادتها إلى 15 دقيقة، وهكذا...
يشترط لنجاح هذه الطريقة في التعديل أمران : ****
أ- الصبر عليه واحتماله إلى أقصى درجة، فلا للعنف معه؛ لأن استخدام العنف معه ممكن أن يتحول إلى عناد، ثم إلى عدوان مضاعف؛ ولهذا يجب أن يكون القائم بهذا التدريب مع الطفل على علاقة جيدة به، ويتصف بدرجة عالية من الصبر، والتحمل، والتفهم لحالته، فإذا لم تجدي ذلك في نفسك، فيمكن الاستعانة بمدرس لذوي الاحتياجات الخاصة ليقوم بذلك.
ب- يجب أن يعلم الطفل بالحافز (الجائزة)، وأن توضع أمامه لتذكِّره كلما نسي، وأن يعطى الجائزة فور تمكنه من أداء العمل ولا يقبل منه أي تقصير في الأداء، بمعنى يكون هناك ارتباط شرطي بين الجائزة والأداء على الوجه المتفق عليه (التركيز مثلاً حسب المدة المحددة...)، وإلا فلا جائزة ويخبره صراحة بذلك.
ثانياً- التدعيم الإيجابي اللفظي للسلوك المناسب، وكذلك المادي:وذلك بمنح الطفل مجموعة من النقاط عند التزامه بالتعليمات، تكون محصلتها النهائية الوصول إلى عدد من النقاط تؤهله للحصول على مكافأة، أو هدية، أو مشاركة في رحلة، أو غيرها ،ولكن يجب التعامل معها بجدية ووضوح حتى لا تفقد معناها وقيمتها عند الطفل.
ثالثاً- جدولة المهام، والأعمال، والواجبات المطلوبة،والاهتمام بالإنجاز على مراحل مجزأة مع التدعيم والمكافأة:و ذلك بشرح المطلوب من الطفل له بشكل بسيط ومناسب لسنه واستيعابه، والاستعانة بوسائل شرح مساعدة لفظية وبصرية مثل الصور والرسومات التوضيحية والكتابة لمن يستطيعون القراءة.
رابعا- عن طريق وضع برنامج يومي واضح يجب أن يطبقه بدقة، والإصرار على ذلك عن طريق ما يسمَّى بـ "تكلفة الاستجابة": وهي إحدى فنيات تعديل السلوك، وتعني هذه الطريقة (فقدان الطفل لجزء من المعززات التي لديه نتيجة سلوكه غير المقبول، وهو ما سيؤدي إلى تقليل أو إيقاف ذلك السلوك) ومثل ذلك إلغاء بعض الألعاب، بل وسحبها مقابل كل تجاوز يقوم به الطفل خارج حدود التعليمات..
خامسا- التدريب المتكرر والنشاطات التي تزيد من التركيز والمثابرة: مثل تجميع الصور، وتصنيف الأشياء (حسب الشكل/ الحجم/ اللون...)، والكتابة المتكررة، وألعاب الفك والتركيب، وغيرها.
سادسا- العقود :و يعني بذلك عقد اتفاق واضح مع الطفل على أساس قيامه بسلوكيات معينة، ويقابلها جوائز معينة، والهدف هنا تعزيز السلوك الإيجابي وتدريب الطفل عليه، ويمكننا إطالة مدة العقد مع الوقت، ويجب هنا أن تكون الجوائز المقدمة صغيرة ومباشرة، وتقدم على أساس عمل حقيقي متوافق مع الشرط والعقد المتفق عليه،
******ومثال ذلك العقد :
:(ستحصل كل يوم على "ريال، ريالان" إضافية إذا التزَمْت بالتالي
- الجلوس بشكل هادئ أثناء تناول العشاء.
- ترتيب غرفتك الخاصة قبل خروجي منها.
- إكمال واجباتك اليومية في الوقت المحدد لها.
ويوقع على هذا العقد الأب والابن، ويلتزم الطرفان بما فيه، ويمكن للأب أن يقدم للطفل أو المراهق بعض المفاجآت الأخرى في نهاية الأسبوع، كاصطحابه في نزهة أو رحلة، أو أي عمل آخر محبب للابن إذا التزم ببنود العقد بشكل كامل، وتكون هذه المفاجآت معززًا آخر يضاف لما اتفق عليه في العقد.
سابعاً- نظام النقطة :ويعني به أن يضع الأب أو المعلم جدولاً يوميًّا مقسمًا إلى خانات مربعة صغيرة أمام كل يوم، ويوضع في هذه المربعات إشارة أو نقطة عن كل عمل إيجابي يقوم به الابن سواء إكماله لعمله أو جلوسه بشكل هادئ أو مشاركته لأقرانه في اللعب بلا مشاكل، ثم تحتسب له النقاط في نهاية الأسبوع، فإذا وصلت إلى عدد معين متفق عليه مع الطفل فإنه يكافأ على ذلك مكافأة رمزية.
ويمكننا إضافة النقطة السلبية التي تسجل في نفس الجدول عن أي سلوك سلبي يقوم به، وكل نقطة سلبية تزيل واحدة إيجابية، وبالتالي تجمع النقاط الإيجابية المتبقية ويحاسب عليها..
ومن المهم جدًّا أن تكون هذه اللوحة في مكان واضح ومشاهد للطفل حتى يراها في كل وقت، ونظام النقط ذلك مفيد للأطفال الذين لا يستجيبون للمديح أو الإطراء..
وهي مفيدة لأنها تتتبع للسلوك بشكل مباشر، ولكن يجب فيها المبادرة بتقديم الجوائز المتفق عليها على ألا تكون مكلفة للأسرة، وأن تقدم بشكل واضح ودقيق حسب الاتفاق حتى لا تفقد معناها.
ثامنا- وضوح اللغة وإيصال الرسالة:المعنى هنا أن يعرف الطفل ما هو متوقع منه بوضوح وبدون غضب، وعلى والده أن يذكر له السلوك اللائق في ذلك الوقت، فيقول الأب مثلاً: "إن القفز من مكان إلى آخر يمنعك من إتمام رسمك لهذه اللوحة الجميلة"، أو "إن استكمالك لهذه الواجبات سيكون أمراً رائعًا" ،والمهم هنا هو وضوح العبارة والهدف للطفل، وتهيئته لما ينتظر منه، وتشجيعه على القيام والالتزام بذلك.
تاسعا- طريق الحوار :أكثر الآباء والأمهات وبنسبة عالية ليس لديهم قدرة على رد اندفاعهم للتذمر ,للتهديد ,للتوبيخ ,للنقد, للاستهزاء ولإصدار الأحكام في تعاطيهم مع الأبناء.
أبحاث كثيرة أكدت أن أهل الأبناء الذين يعانون من اضطراب قلة تركيز وكثرة حركة لديهم نزعة أكبر للتعامل بهذا الأسلوب , فهذا الأسلوب لن يحول السلوك السلبي إلى سلوك إيجابي ,على العكس هذا الأسلوب يدفع بالعلاقة إلى الأسوأ.
لذا مهم جداً أن نعمل على أن تكون عملية الحوار ما بين الآباء والأمهات وبين أبنائهم عملية إيجابية.
فعندما نريد أن يقوم الطفل بعمل معين نأتي بأسلوب أكون شاكرة جدا إذا أخذت أكياس النفايات إلى المكب )
كذلك يتأثر الطفل كثيراً بأسلوب المدح مثل لقد أنجزت واجبك بطريقة رائعة ,بارك الله فيك)
كذلك إشراكه في الكلام ونبين له احترام رأيه والاهتمام به مثل قولنا له أنا أحب أن أسمع رأيك في كيفية حل هذه المشكلة) .
وأهم عامل في إنجاح هذا الأسلوب هو الإصغاء . والإصغاء يكون بصب الانتباه والاستماع جيدا إلى حاجاتهم ومشاعرهم ومضايقهم وإشعارهم بأننا نفهم جيداً ما يعانون منه .
عاشراً- بناء المهارات الاجتماعية :وهي تستلزم صبراً ًلتوصيل هذه المهارات وتعلم إتقانها.
ومن هذه المهارات : انتظار الدور, المشاركة ,التعاون, أصول الحوار, وحتى قدرة التحكم بمشاعر الغضب, كلها مهارات اجتماعية يجب أن يتعلمها الطفل والمراهق ويتقناها ,وكلما كان التدريب على هذه المهارات مبكراً كان الأمر أفضل وهي المفتاح لتكيف الأبناء لاحقاً بالمجتمع الكبير . .
الحادي عشر- قضاء وقت مع الأبناء :إن التربية ليست أن نطعم ونرسل أبنائنا إلى المدرسة ولا هي إعطاء المصروف وشراء الهدايا ,التربية هي قضاء وقت مع الأبناء ,اللعب معهم ,مشاركتهم بالهوايات ,السير معهم في نزهات ,قراءة قصة , حضنهم وتقبيلهم .فبالنسبة للأبناء الحب والرعاية يعبر عنهما بقضاء وقت معهما. الدعوة هي إلى قضاء وقتاً أكبر مع الأبناء ,نحاكي الأحلام ,نشارك الهوايات ,ننمي الروابط المعنوية.

خامسا : العلاج النفسي
ويتضمن العلاج النفسي معالجة الآثار النفسية السلبية التي تنعكس على نفسية الطفل كالقلق والاكتئاب والشعور بالوحدة جراء اضطرابه فكرياً وحركيا وعدم قدرته على التكيف الاجتماعي مع البيئة المدرسية وجماعة اللعب وكذلك مع أفراد أسرته بسبب إصابته بهذا النوع من الاضطراب.
كما أن العلاج النفسي يشمل الوالدين أيضاً حيث يتم تزويدهم بالمعلومات التي تساعدهم على التعامل مع الطفل بالأساليب التربوية التي تتناسب مع حالته

د.صلاح الدين
الاضطراب الناجم عن فرط النشاط ونقص الانتباه في مجمله اضطراب عصبي نفسي تسببه مكونات جينية وراثية تتأثر بعوامل بيئية الا ان الأبحاث الطبية الحديثة لم تحدد بشكل قاطع الاسباب المؤكدة لهذا الاضطراب الذي يتسم المصابون به بسلوكياتهم الفوضوية ويواجهون صعوبات ومشاكل كبيرة في تحصيلهم الدراسي وهو ما تؤكده الدراسات الحديثة التي اوضحت ان 50 بالمائة من الاطفال المصابين بتشتت الانتباه وفرط الحركة يحتاجون الى ان ينخرطوا في برامج التعليم الخاص.
ويصاب من ثلاثة الى خمسة بالمئة من طلاب المدارس بهذه الحالة و الذكور اكثر اصابة من الاناث ويشكل وجود طفل مصاب بهذه الحالة مشكلة حقيقية احيانا للأهل وحتى الطفل المصاب يدرك احيانا مشكلته ولكنه لا يستطيع السيطرة على تصرفاته و يجب على الوالدين معرفة ذلك و منح الطفل المزيد من الحب و الحنان و الدعم و على الاهل كذلك التعاون مع طبيب الاطفال و المدرسين من اجل التعرف على أساليب التعامل التي تتناسب وحالة الطفل .
و من الأعراض المعروفة لهذا الاضطراب:
- عدم إتمام نشاط، والانتقال من نشاط إلى آخر دون إتمام الأول، حيث أن تحمل درجة الإحباط عند هذا الطفل منخفضة؛ ولذا فإنه مع فشله السريع في عمل شيء ما، فإنه يتركه ولا يحاول إكماله أو التفكير في إنهائه.
- عدم القدرة على متابعة معلومة سماعية أو بصرية للنهاية، مثل: برنامج تلفزيوني أو لعبة معينة، فهو لا يستطيع أن يحدد هدفًا لحركته.. ففي طريقه لعمل شيء ما يجذبه شيء آخر.
- نسيان الأشياء الشخصية، بل تكرار النسيان.
- عدم الترتيب والفوضى.
- الحركة الزائدة المثيرة للانتباه -عدم الثبات بالمكان لفترة مناسبة، حيث يكون هذا الطفل دائم التململ مندفعًا.
- فرط أو قلة النشاط.
- عدم الالتزام بالأوامر اللفظية ، فهو يفشل في اتباع الأوامر مع عدم تأثير العقاب والتهديد فيه. وهذه بعض الأمثلة فقط.
- وطبعًا يشكّل الصف المدرسي بما يتطلبه من انضباط ونظام وواجبات مهما كانت بسيطة عبئًا على هؤلاء الأطفال، ليس لأنهم لا يفهمون المطلوب، بل لأنهم لا يستطيعون التركيز والثبات في مكان والانتباه لفترة مناسبة "لتدخل" هذه المعلومة أو تلك إلى أذهانهم، وبالتالي تحليلها والاستفادة منها بشكل مناسب (وهو ما نسميه التعلم)، طبعًا مع مراعاة ما يناسب كل سن على حدة.
ويحتاج هؤلاء الأطفال إضافة إلى التشخيص المناسب التدريب المناسب، فهم بحاجة لبرنامج موضوع بدقة للتعامل مع تصرفاتهم كسلوكيات يجب تعديلها (أو ما يطلق عليه تربويًّا تعديل السلوك - حيث إن كل تصرفاتنا هي في الأساس سلوكيات)، ويتم ذلك باستخدام العديد من التقنيات .
العلاج السلوكي :
-        يعتمد العلاج السلوكي بالأساس على لفت نظر الطفل بشيء يحبه ويغريه على الصبر لتعديل سلوكه، وذلك بشكل تدريجي بحيث يتدرب الطفل على التركيز أولاً لمدة 3 دقائق، ثم بعد نجاحنا في جعله يركِّز لمدة 3 دقائق ننتقل إلى زيادتها إلى 5 دقائق ، ثم الى عشر دقائق وهكذا...
- لكن يشترط لنجاح هذه الاستراتيجية في التعديل أمران:
- الأول: الصبر عليه واحتماله إلى أقصى درجة، فلا للعنف معه؛ لأن استخدام العنف معه ممكن أن يتحول إلى عناد، ثم إلى عدوان مضاعف؛ ولهذا يجب أن يكون القائم بهذا التدريب مع الطفل على علاقة جيدة به، ويتصف بدرجة عالية من القدرة على الصبر، والتحمل، والتفهم لحالته، فإذا لم تجد أو تجدى ذلك في نفسك، فيمكن الاستعانة بمدرس لذوي الاحتياجات الخاصة ليقوم بذلك.
- الثاني: يجب أن يعلم الطفل بالحافز (الجائزة)، وأن توضع أمامه لتذكِّره كلما نسي، وأن يعطى الجائزة فور تمكنه من أداء العمل ولا يقبل منه أي تقصير في الأداء، بمعنى يكون هناك ارتباط شرطي بين الجائزة والأداء على الوجه المتفق عليه (التركيز مثلاً حسب المدة المحددة...)، وإلا فلا جائزة ويخبر صراحة بذلك.
- و فيما يلي بعض الأساليب التي يمكن أن تتبعيها في تعديل سلوك طفلك:
1- التدعيم الإيجابي اللفظي للسلوك المناسب، وكذلك المادي، وذلك بمنح الطفل مجموعة من النقاط عند التزامه بالتعليمات، تكون محصلتها النهائية الوصول إلى عدد من النقاط تؤهله للحصول على مكافأة، أو هدية، أو مشاركة في رحلة، أو غيرها، وهذه الأساليب لتعديل السلوك ناجحة ومجربة في كثير من السلوكيات السلبية، ومن ضمنها "النشاط الحركي الزائد"، ولكن يجب التعامل معها بجدية ووضوح حتى لا تفقد معناها وقيمتها عند الطفل، مع الأخذ في الاعتبار طبيعة الطفل، وأنه لا يمكنه الاستقرار والهدوء لفترة طويلة، ولذلك فتستخدم في الأمور التي تجاوز حد القبول إما لضررها أو لخطرها..!! مع توضيح ذلك للطفل وذكر الحدود التي لا يمكنه تجاوزها.
2- جدولة المهام، والأعمال، والواجبات المطلوبة، والاهتمام بالإنجاز على مراحل مجزأة مع التدعيم والمكافأة ذلك بشرح المطلوب من الطفل له بشكل بسيط ومناسب لسنه واستيعابه، والاستعانة بوسائل شرح مساعدة لفظية وبصرية مثل الصور والرسومات التوضيحية والكتابة لمن يستطيعون القراءة. وعمل خطوات معينة يجب عملها تبعًا لجدول معين وفي وقت معين)، ويتم تطبيق هذا البرنامج بواسطة اختصاصي نفسي واختصاصي تربية خاصة، بالتضافر مع الأهل، والمعلم، والطبيب (إذا كان هناك حاجة مرضية مثل نقص مواد معينة بالجسم أو وجود ضرورة التحكم في فرط النشاط عن طريق أدوية معينة). ويمكن التعامل مع الطفل في مثل هذه الحالة عن طريق وضع برنامج يومي واضح يجب أن يطبقه بدقة، والإصرار على ذلك عن طريق ما يسمَّى بـ "تكلفة الاستجابة"، وهي إحدى فنيات تعديل السلوك، وتعني هذه الطريقة (فقدان الطفل لجزء من المعززات التي لديه نتيجة سلوكه غير المقبول، وهو ما سيؤدي إلى تقليل أو إيقاف ذلك السلوك) ومثل ذلك إلغاء بعض الألعاب، بل وسحبها مقابل كل تجاوز يقوم به الطفل خارج حدود التعليمات.
والتدريب المتكرر على القيام بنشاطات تزيد من التركيز والمثابرة، مثل تجميع الصور، وتصنيف الأشياء (حسب الشكل/ الحجم/ اللون/..)، والكتابة المتكررة، وألعاب الفك والتركيب، وغيرها.
3- العقود: و يعني بذلك عقد اتفاق واضح مع الطفل على أساس قيامه بسلوكيات معينة، ويقابلها جوائز معينة، والهدف هنا تعزيز السلوك الإيجابي وتدريب الطفل عليه، ويمكننا إطالة مدة العقد مع الوقت، ويجب هنا أن تكون الجوائز المقدمة صغيرة ومباشرة، وتقدم على أساس عمل حقيقي متوافق مع الشرط والعقد المتفق عليه، ومثال ذلك العقد:
سأحصل كل يوم على "جنيه ، جنيهان" -مثلاً حسب الظروف- إضافية إذا التزَمْت بالتالي: - الجلوس بشكل هادئ أثناء تناول العشاء.
- ترتيب غرفتي الخاصة قبل خروجي منها.
- إكمال واجباتي اليومية في الوقت المحدد لها.
ويوقع على هذا العقد الأب والابن، ويلتزم الطرفان بما فيه، ويمكن للأب أن يقدم للطفل أو المراهق
بعض المفاجآت الأخرى في نهاية الأسبوع، كاصطحابه في نزهة أو رحلة، أو أي عمل آخر محبب للابن إذا التزم ببنود العقد بشكل كامل، وتكون هذه المفاجآت معززًا آخر يضاف لما اتفق عليه في العقد.
5- نظام النقطة:
- ويعني به أن يضع الأب أو المعلم جدولاً يوميًّا مقسمًا إلى خانات مربعة صغيرة أمام كل يوم، ويوضع في هذه المربعات إشارة أو نقطة عن كل عمل إيجابي يقوم به الابن سواء إكماله لعمله أو جلوسه بشكل هادئ أو مشاركته لأقرانه في اللعب بلا مشاكل، ثم تحتسب له النقاط في نهاية الأسبوع، فإذا وصلت إلى عدد معين متفق عليه مع الطفل فإنه يكافأ على ذلك مكافأة رمزية.
- ويمكننا إضافة النقطة السلبية التي تسجل في نفس الجدول عن أي سلوك سلبي يقوم به، وكل نقطة سلبية تزيل واحدة إيجابية، وبالتالي تجمع النقاط الإيجابية المتبقية ويحاسب عليها..!!!
- ومن المهم جدًّا أن تكون هذه اللوحة في مكان واضح ومشاهد للطفل حتى يراها في كل وقت، ونظام النقط ذلك مفيد للأطفال الذين لا يستجيبون للمديح أو الإطراء..!! وهي مفيدة لأنها تتتبع للسلوك بشكل مباشر، ولكن يجب فيها المبادرة بتقديم الجوائز المتفق عليها على ألا تكون مكلفة للأسرة، وأن تقدم بشكل واضح ودقيق حسب الاتفاق حتى لا تفقد معناها.
6- وضوح اللغة وإيصال الرسالة:
و المعنى هنا أن يعرف الطفل ما هو متوقع منه بوضوح وبدون غضب، وعلى والده أن يذكر له السلوك اللائق في ذلك الوقت، فيقول الأب مثلاً: "إن القفز من مكان إلى آخر يمنعك من إتمام رسمك لهذه اللوحة الجميلة"، أو "إن استكمالك لهذه الواجبات سيكون أمراً رائعًا".
والمهم هنا هو وضوح العبارة والهدف للطفل، وتهيئته لما ينتظر منه، وتشجيعه على القيام والالتزام بذلك.
أما إذا فشلت كل هذه الطرق في تحقيق النتيجة المأمولة، فيمكن إعطاء الأطفال بعض الأدوية والأطعمة الخاصة المناسبة، من أجل حدوث الاسترخاء العضلي عندهم، وتدريبهم على التنفس العميق وممارسة بعض التدريبات العضلية التي لها تأثير إيجابي على الأطفال ذوي النشاط الحركي الزائد"(1).. ويتم ذلك بإحالة الطفل إلى إحدى العيادات النفسية المتخصصة..".
العلاج الدوائي:
تفيد المنبهات العصبية وعلى عكس المتوقع كثيرا في علاج فرط النشاط الحركي عند الطفل فهي تؤدي الى هدوء الطفل وزيادة فترة التركيز عنده ولا تعطى هذه الادوية الا للأطفال ممن هم في سن المدرسة و اهمها الريتالين و الدكسيدرين و هي لا تعطى ولا تصرف الا تحت اشراف طبيب الاطفال واهم التأثيرات الجانبية لهذه الادوية هو الصداع والارق وقلة الشهية ويجب ان لا يكون العلاج دوائيا لوحده وانما مع العلاج السلوكي السابق وتعالج حالات نقص الانتباه دون فرط الحركة بنفس الطريقة.
إذن الموضوع بحاجة إلى جهد ومتابعة، ولكن أحب أن أؤكد على ما يلي:
- ضرورة اتباع البرنامج بدقة؛ لأن ذلك يسهل الحياة بشكل كبير على الطفل وعلى أهله مستقبلاً، أي بذل جهد في البداية على أمل تحقيق أفضل نتيجة ممكنة في المستقبل.
- ضرورة إدماج برنامج تعديل السلوك مع أي برنامج تعليمي أكاديمي، أو طبي (دوائي إذا كان هناك ضرورة لذلك .
- يفضل عمل جميع الفحوصات المطلوبة للتأكد من أن هذه الأعراض ليست مظهرًا مصاحبًا لمشكلة أخرى، "فقد بينت الدراسات أن اضطراب نقص الانتباه أو فرط النشاط يترافق مع عدد من الاضطرابات النفسية الأخرى، والاضطرابات العضوية واستعمال بعض الأدوية"، وهذه الفحوصات تشمل الفحوصات الطبية، واختبار الذكاء، واختبارات صعوبات التعلم؛ وذلك لتحديد إن كان هذا عرض لمشكلة أخرى أم أنه ما يعرف بمتلازمة فرط النشاط وضعف التركيز فقط.

ونتائج التدريب تكون ذات نتائج جيدة جدًّا إن شاء الله تعالى، مع تعاون الأهل، ووجود المدرب القدير، ومراعاة الفروق الفردية بين الأطفال.



* التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات السمعية :
• يسمع الطفل صوت معين ثم يحاول معرفة مصدر الصوت.
• تحديد الكلمات التي تبدأ بنفس الحروف من خلال السمع مثل :نطلب من الطفل تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف ب من خلال سماع الكلمات التالية : (بطة ، ماما ، بطاطس ، قمر ، ورد ، بابا ، كتاب ، قلم ).
*معالجة تشتت الإنتباه :
يتطلب علاج تشتت الإنتباه وضع خطة علاجية وفقاً لثلاث مراحل أساسية :
• المرحلة الأولى تتمثل في تنمية مهارات التركيز و الإنتباه .
• المرحلة الثانية تتمثل في زيادة مدة تركيز الإنتباه .
• المرحلة الثالثة تتمثل في المرونة في نقل الإنتباه .
وتتم المعالجة بطريقة فردية عن طريق الإرشاد الفردي أو من خلال الإرشاد الجماعي عن طريق برامج تعديل السلوك.
أولا: مهارات التركيز و الإنتباه :
يتم اختيار الأنشطة التي تعتمد على الحاسة البصرية والسمعية فهي أشد قوة في جذب انتباه الطفل وبتنوعها وتكرارها يبدأ الطفل في الانتباه وننتقل للمرحلة الثانية.
ثانيا : زيادة مدة تركيز الإنتباه :
• يتم زيادة مدة تركيز الإنتباه في جميع الأنشطة السابقة بصورة متدرجة.
• تجميع بازل بصورة متدرجة ( 3 قطع ثم 4 قطع ثم 5 قطع).
• إستخدام المتاهات بصورة متدرجة.
• ترتيب بازل الحروف الأبجدية حيوانات أليفة بصورة متدرجة.
• ترتيب بازل الأرقام بصورة متدرجة.
• ترتيب أرقام تنازلي أو تصاعدي بصورة متدرجة.
• ترتيب حروف كلمة.
ملحوظة :لابد من توافر فترات راحة بين مهام التدريب.
لابد من استخدام ساعة إيقاف للعمل على زيادة مدة تركيز الانتباه.
ثالثا : المرونة في نقل الانتباه:
• تصنيف مجموعات ضمنية (حيوانات أليفة ،حيوانات مفترسة ، خضراوات ، فواكه، وسائل مواصلات ).
• استخراج الاختلافات بين صورتين.
• تدريبات التوصيل.
• تلوين الأشكال بألوان مختلفة ( المثلثات باللون الأحمر ، المربعات باللون الأزرق ، الدوائر باللون الأخضر) .
*التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات البصرية :
• إحضار لون أحمر من بين عدة ألوان عديدة.
• إحضار صورة قطة من بين صور حيوانات مختلفة.
• التعرف على الجزء الناقص من صورة.
• استخراج كلمة محددة من بين سطر أو جملة.
• تلوين الكلمات المهمة أو وضع خط تحتها.
• ربط صورة بكلمة من خلال أنشطة التوصيل.
• شطب رموز معينة من بين عدة رموز.
مثال  :
المطلوب أن يقوم الطفل بشطب هذه الرموز
م ( +، – ، * ،& ) من اللوحة التالية:
+ – & + / * + % # +

+ % # * $ – & + $ &


ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة

فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: