الاثنين، يونيو 22، 2015

تمارين لتنمية العضلات الدقيقة

نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية





المهارات الحركية الكبرى المهارات الحركية الدقيقة
     المهارات الحركية الكبيرة و المهارات الحركية الدقيقة تنمو معا في ترتيب متوالي و لكن بخطوات غير ثابته. فأحيانا ما نجد بعض هذه المهارات تنمو بشكل سريع و بتدفق و أحيانا أخرى نجدها تنمو ببطء أو قد يتأخر هذا النمو و لكن بدون التأثير في نمو الطفل بطريقه سلبيه.

     في أغلب الحالات تكون المشاكل التي تواجه نمو المهارات الحركية الدقيقة مشاكل مؤقته و لا تشكل أو تدل على وجود مشكله خطيره لدى الطفل.
أما في حالة تأخر الطفل عن أقرانه في أوجه متعددة من النمو أو في حالة إنتكاص أو ارتداد الطفل عن مستواه و فقدانه للمهارات التي قد اكتسبها من قبل فلا بد في هذه الحالة من البحث عن مساعده طبيه.

يشكل نمو المهارات الحركية الدقيقة مرحلة حرجة و أساسية في قدرة الطفل الرضيع على الاكتشاف و التعرف على العالم الخارجي من حوله وبالتالي دورا رئيسيا في نمو ذكاء الطفل.

    ومن المراحل الهامة بالنسبة للنمو الحركي
      للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين صفر - عامين هي مرحلة "PRONE SKILLS "أي المهارات المكتسبة من وضع الاستلقاء على البطن. وهنا نجد أن ردود الأفعال الأولية "PRIMITIVE REFLEXES " هي الأخرى تنمو أيضاً من خلال هذا الوضع.
PRONE"" هو مفهوم الاستلقاء على البطن و يطلق عليها كثير من الأخصائيين "فترة البطن "أو" وقت البطن".و ذلك لأن الطفل الرضيع يحتاج إلى قضاء فترة اللعب و هو مستلقى على بطنه.

مرحلة أخرى من المراحل الهامة و المؤثرة في حياة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3- 6 شهور ،حيث يبدأ الطفل في الارتفاع بجسده عن طريق الارتكاز على كوعيه و هو مستلقى على بطنه و بالتالي يتدرج في الارتفاع بجسده حتى يصل إلى الارتكاز على يديه الأثنين، كما يقوم برفع رأسه و جذعه.
و تتضح الصلة هنا ما بين تحمل الطفل لوزنه و بين تعلمه كيف يستخدم يديه، فأثناء تحمل الطفل لوزنه يكون مضطرا إلى فرد ذراعيه و فتح يديه و من هنا يبدأ الطفل في التعرف على هذين الجزئين من أجزاء جسده و كيفية استخدامهما.

الحث على نمو المهارات الحركية الدقيقة:

عند حث الطفل و العمل على تنمية المهارات الحركية الكبرى لديه فإن ذلك يحتاج إلى و يتطلب توفير مكان آمن و فسيح للعب و كذلك وجود أصدقاء للتفاعل معهم مع إشراف الكبار عليهم.

أما في حالة إتاحة المناخ اللازم لتنمية المهارات الحركية الدقيقة فإن ذلك يكون أكثر تعقيدا. فمساعدة الطفل على القيام بالمهام الحركية الدقيقة يتطلب التخطيط و توفير الوقت والصبر، بالإضافة إلى الأدوات و المواد الخاصة بالأنشطة التي تنمى المهارات الحركية الدقيقة.
تنمية مهارات الحركات الدقيقة تعد من أهم الأنشطة التي يجب أخذها في الاعتبار عند إعداد المناهج الخاصة بالحضانات. وذلك لأنها تلعب دورا هاما في تأهيل الطفل لدخول المدرسة و في التنمية المعرفية لديه. فنجد مثلاً مدرسة المونتيسوري " Montessori school " تشجع و تركز على أهمية الأنشطة الخاصة بتنمية الحركات الدقيقة لدى الأطفال. فتقوم باستخدام الوسائل التعليمية التي تساعد على هذا النمو في المرحلة الطفولية، مثل: لوحة المسامير البلاستيكية و البازل.
جميع الأنشطة الخاصة بتنمية المهارات الحركية الدقيقة، مثل: طريقة بريل، الكتابة، التخطيط اليدوي، تناول الطعام، ارتداء الملابس و غيرها تكون مبنيه على مهارات أساسيه تكون نموذج مرحلة تطور المهارات الخاصة باستخدام اليدين، وهى بالترتيب:
1.البداية في التعرف على اليد و الأرجل من خلال اللعب بهما:
2.محاولة الوصول إلى الأشياء ("Reach" (4 - 5 شهور):
3.الإمساك بالأشياء Grasp"" (4 – 12 شهر):
4.حمل الأشياء عن طريق رفعها. "Carry by Lifting"

5.ترك الأشياء عن تعمد. "Voluntary release" ( عند سن الـ 10 شهور).
6.تحريك و إدارة الرسغين في الاتجاهات المختلفة."Turn wrist"(من عمر عام إلى عامين).
7.تناول الأشياء و الإمساك بها و التعرف عليها من خلال استخدام اليدين.
8.) "Manipulation Skills" من 4 – 5 أعوام).
9. استخدام اليدين الإثنين معا لتناول الأشياء. ""Bilateral Skills
بعض المفاهيم الخاصة بالحركات الدقيقة:
--------------------------------------------
1. Manipulation Skills
هذا المفهوم يشير إلى قدرة الطفل على تناول الشيء بيديه و التعرف عليه. حيث تلعب اليد دورا هاما في تعرفنا و استكشاف الطفل على العالم المحيط به.
و من بعض الأمثلة على هذه المهارات: التمكن من تحريك الأصابع في جميع الاتجاهات، استخدام بعض الألات الموسيقية.


2. Bilateral Coordination
هذا المفهوم يشير إلى قدرة الطفل على استخدام يديه الإثنين معا لتناول الأشياء و التعرف عليها.
تبدأ هذه المهارة في النمو في مرحله مبكره من عمر الطفل،
3. Laterality
هذا المفهوم يشير إلى عدم تمكن الشخص من التفرقة ما بين الاتجاهات المختلفة، مثل اليمين و الشمال، مما يؤدى إلى ظهور مشاكل في مجال القراءة و الكتابة و كذلك في مجال المهارات البصرية.

أنشـطة المهـارات الحركـية الدقيـقة
عند العمل مع الطفل على تنمية المهارات الحركية الدقيقة لابد من الأخذ في الاعتبار محاولة التغيير في الأوضاع التي يجلس فيها الطفل فبالإضافة إلى جلوس الطفل على الكرسي، يمكن إجلاسه مستلقياً على ظهره أو على بطنه، وذلك لمساعدته على تقوية جميع العضلات التي تؤدى إلى تنمية المهارات الحركية الدقيقة.
.
يمكن تشجيع الطفل على تنمية المهارات الحركية الدقيقة من خلال القيام بالأنشطة التي يستمتع بها الصغار و هي التي تتضمن:
الأعمال الفنية، مثل: القص ،اللصق والتلوين.
مساعدة الأهل في الأعمال المنزلية اليومية، مثل: العجن، فهذه الأعمال تساعد على تنمية مهارات الحركات الدقيقة كما أنها ممتعة للأطفال .و هي تتضمن قيام الطفل بإضافة و مزج خليط من البيض مع الدقيق و الحليب. تعد هذه الأنشطة تدريب جيد لتقوية عضلات اليد و الذراع أما قيام الطفل بتقطيع و تشكيل عجينة البسكويت فتعد تدريب جيد لتآزر اليد مع العين.
استخدام الماوس و لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسب الآلي، حيث تساعد هذه الأنشطة الطفل على استخدام و تقوية الأصابع و اليد و كذلك التآزر و التنسيق ما بين اليد و العين.


وفيما يلى أمثلة لبعض الأنشطة التي يمكن القيام بها مع الأطفال في مختلف الأعمار من أجل تنمية المهارات الحركية الدقيقة لديهم:
في مجال الرعاية الذاتية
من الضروري القيام بهذه الأنشطة بشكل يومي ويتم ممارسة ذلك أثناء ارتداء الملابس وكذلك على أشياء أمامه باستخدام المرآة :

v التزرير
v شد وعقد رباط الحذاء
v فتح و إغلاق السحاب
دجيكن القيام بهذه الأنشطة عن طريق مساعدة الأخوات أثناء ارتداء ملابسهم ، مساعدة الأب و الأم أثناء غلق أو فتح السحاب كذلك نزع و وضع الملابس على الدمية.
أثـناء الطهـى
vتقطيع الطعام
v غسل الفاكهة و الخضراوات
v صب الماء أو العصائر
v عملية خلط و مزج الأطعمة
v فرش و فرد الجبن
v إعداد السندوتشات و الشطائر
v تقشير الخضروات
v هرس الخضراوات
وكل هذه الأنشطة تساعد على تنمية الحركات الدقيقة و التآزر البصرى .




3. أعمال فنية
vصناعة أكياس رملية
v لضم خرز على خيط الحذاء
v استخدام الخرامة لصنع نثار
vفن الكولاج :قص و لصق القصاصات/الخامات المختلفة(القطن و المكرونة و البقوليات و غيرها) على صوره
vعمل شكل الفراشة باستخدام الألوان
vأنشطة استخدام المقص بمراحلها المختلفة
vاللعب بالدمية المتحركة
vالتلوين باستخدام القطارة
vألوان الأصابع
vعمل أشكال باستخدام الأختام
vصنع قلادات من الخرز أو المكرونة الملونة
vاستخدام الخرامة لعمل فتحات للـلضم
vالنحت (الطين)
vتقطيع أشكال للبسكويت
vالترصيع باستخدام الرخام أو السيراميك المهشم
4. الرسم
vالرسم على ورقه على الحائط
vالرسم باستخدام الطباشير
vرسم أشخاص أو رسم أشياء في الحجرة
vأكمال صورة ناقصة
vالرسم باستخدام الصفيحة المخرمة الخاصة بالطبع و النسخ
vالرسم باستخدام ورق الشجر أو العملات المعدنية
5. ألعاب متنوعه
العجين / الطين الصلصال
اللعب بالبطاقات
دومينو
6. ألعاب بسيطة
اللعب بالتقاط أشياء بالملاقط
وضع أدوات منزلية في صندوق/ علبة
اللعب بالبرطمانات و أغطيتها:
الزجاجات البخاخة
مشابك الورق
المشابك
صندوق الأشكال
البازل
- نبدأ بالبازل المكون من قطعة واحدة داخل الإطار.
- ثم أكثر من قطعة متجاورة في داخل إطار.
- أكثر من قطعة بجوار بعضهم البعض خارج إطار.
- القطع المتداخلة البسيطة.
- القطع المتداخلة في داخل إطار.
- القطع المتداخلة بدون إطار.
-استخدام المبراة
القص بالمقص
وضع الحلقات على وتد:
هذه المهارة تعتبر الخطوة الأولية لمهارة لضم الخرز.
المسامير البلاستيكية على اللوحة الخاصة بها
تركيب أو رص المكعبات:
- نبدأ بزق مكعبين إثنين في شكل قطار .
- ثم نزق 3 مكعبات مترصصين على شكل قطار.
- رص 3 مكعبات في شكل بناء رأسي.، و أثناء تدريب الطفل على أداء هذه الخطوة يمكن استخدام المنضدة كمسند مساعد لليد الأمامية لطفل أثناء بناؤه للمكعبات، مما يسهل علية التركيز في القيام بمهمة البناء.
- الخطوة التالية تكون بناء من 6 – 8 مكعبات كبرج. وبعد ذلك يسهل عليه بناء أي كمية من المكعبات في شكل رأسي.
- بعد ذلك تأتى خطوة بناء 3 مكعبات في شكل كوبرى ، وتعد هذه خطوة أولية وهامة لمهارات ما قبل الكتابة.
قلب الصفحات
طي و ثنى الورق
لضم الخرز:
هذا النشاط يحتاج إلى استخدام اليدين الإثنين معاً، كما أنه يساعد في اكتساب الطفل مفهوم إدخال اليد في داخل الأكمام عند ارتداء الملابس.
الضغط على الزجاجات المختلفة أثناء استخدامها في المواقف المناسبة
( مثل: أنبوبة معجون الأسنان، وزجاجة الصمغ البلاستيكية)
فتح أغلفة الأطعمة المختلفة:
هناك 3 أنواع من أغلفة الأطعمة
وضع المكعبات على الكارت الخاص بتصميم للمكعبات:
- لابد أن تكون المكعبات في شكل:
1. خطوط أفقية
2. خطوط رأسية
3. خطوط مائلة
الكتابة:
من العوامل المؤثرة في التدريب على الكتابة الإحساس بالجسم في الفراغ (PROPRIOCEPTION)، حيث تتواجد هذه الحواس في داخل المفاصل و في الأكتاف. ومن وظائفها أنها تعطى الإشارة بكمية الضغط المطلوب من اليد القيام به على القلم حتى نتمكن من الكتابة.
هناك 9 خطوات أساسية لما قبل الكتابة، و هي:
1. الـتأهب النموى(التطوري)
2. الـتوازن:
3. ثبات و استقرار الأكتاف
4. القدرة على التحكم في الذراع الأمامي و الذراع ككل.
5. القدرة على التحكم في الرسغين.
6. الإلـتقـاط
7. القيادة و المساعدة ( استخدام اليدين الإثنين معاً):
8. التآزر بين حركات الذراع و اليد والعين.
9. التجارب الحسية
قد ينقص بعض الأطفال بعض من هذه المهارات المختلفة ، مما يؤثر على مهارات الكتابة لديهم.
هناك بعض النقاط التي لابد لنا من تذكرها عند العمل مع الطفل على تنمية المهارات الحركية الدقيقة:
1. العمل على الأسطح الرأسية ترقى و ترفع من المهارات الحركية الدقيقة، و هذه الأسطح ،مثل: السبورة الرأسية / المرآه أو الشباك / السبورة الخاصة بالتلوين.
2. يمكن العمل على تنمية عضلات المهارات الحركية الدقيقة للطفل من خلال تنمية عضلات اليد و الأكتاف، وذلك من خلال بعض الأنشطة مثل:
§ عمل صور لاصقة sticker pictures.
§ استخدام أختام مطاطة rubber ink- stamping.
§ استكمال البازل ذو القطع الممسكة بأيدي غليظة puzzle with thick knobs.
3. كن دائماً مبتكراً و تذكر دائماً أن العملية التعليمية تكون أسهل على الطفل وأكثر إمتاعاً له ولك من خلال اللعب، مثل: -
§ أنشطة ارتداء الملابس : تساعد في تعليم الطفل فتح و غلق السحاب، و فك و ربط الأزرار.
§ أنشطة عمل أشكال مبتكرة بالقص واللصق، وذلك بدلاً من مجرد اللصق على ورق أبيض.
§ عمل كروت مبتكرة: للتدريب على الكتابة أو توصيل الخطوط.

تنمية العضلات الدقيقة والاحساس في اليدين والاصابع


تمارين لتنمية العضلات الدقيقة

العضلات الدقيقة هي الاصابع واليد
والطفل المعاق لدية صعوبة في مسك الالعاب او التقاط الاشياء
فعلي الام تنمية وتقوية عضلتة الديقة
باساليب عديدة
باعطائة لعبة بلاستيكية يضغط عليها
او التقاط الخرز او الزبيب
اللعب بالصلصال
واليكم بعض من التمارين لعمر اكبر
تمرين تمزيق وتجعيد الورق..
هذا التمرين يمكن القيام به خلال اليوم، بعد الانتهاء من الواجب الصفي، في أثناء الحصص الفنية وفي المنزل.
الهدف من التمرين..
زيادة القوة العضلية للأصابع واليد – وتحسين التآزر الحركي البصري - والتحكم بحركات الأصابع.
المواد المستخدمة..
1. الأوراق من مختلف الأحجام والسمك والأنواع ويمكن استخدام ألوان مختلفة. (من أوراق رقيقة ناعمة الملمس إلى أوراق خشنة غليظة).
2. سلّة صغيرة أو أوراق برسومات مفرغة.
طريقة العمل..
1. احضري الأوراق السابقة والأفضل التدرج من الأوراق الرقيقة ثم استخدام الأوراق الخشنة السميكة.
2. اطلبي من الطفل تمزيق الورقة إلى قطع صغيرة وفي كل مرة يمزق قطعة من الورق يقوم بتجعيدها وتدويرها باستخدام يد واحدة فقط عن طريق الأصابع، ثم يقوم بمحاولة التهديف والتصويب داخل السلّة (أما إذا اخترت الرسومات المفرغة، فأحضري ورقة برسومات كبيرة ويقوم الطفل بإلصاق الأوراق بعد تجعيدها داخل الرسوم المفرغة).
3. يستمر الطفل بتمزيق الأوراق وتجعيدها إلى أن تنتهي جميع الورقة ثم كرري التمرين باليد الأخرى.

ملاحظات..
1. إذا كانت اليدين ضعيفتين فيقوم بعمل التمرين بالإبدال بين اليدين.
2. إذا لم يستطع الطفل أن يقوم بالتمرين وتقطيع الورقة باستخدام يد واحدة فقط وذلك بسبب ضعفها الشديد، اطلبي منه القيام به باستخدام اليدين معا (ثم تدريجيا بكل يد على حدة).
3. الهدف الذي يصوب عليه الطلب بعد الانتهاء من تجعيد الورقة (كالسّلة مثلا) قومي بتحريكها (قريبا أو بعيدا عنه) اعتمادا على مدى مهارة التآزر الحركي البصري لديه ومع التكرار وتحسن التآزر قومي بإبعاد السلّة مسافة أبعد، أما إذا تمت باستخدام الرسومات المفرغة وإلصاق الورق عليه فاستخدمي الرسومات الكبيرة الحجم ودون زوايا حادة كثيرة ثم تدريجيا قومي بتصغير الرسومات.
4. قومي باستخدام أوراق أكثر سماكة وشجعي الطفل على تمزيق وتجعيد قطع أكبر مع تحسن القوة العضلية لليد.
5. عند إتقانها يمكنك استخدام أدوات مختلفة مثل المعجون الملون حيث يقوم الطفل بتقطيع المعجون بيد واحدة ثم تدويرها إلى دوائر صغيرة ويمكن كذلك إلصاقها على رسومات أو عمل أشكال مختلفة بها عند الانتهاء من تقطيعها وتدويرها (ثم قومي بالتمرين بكل يد على حدة).
تمرين البيض في العش..
الهدف من التمرين..
زيادة القوة العضلية للأصابع واليد – وتحسين التآزر الحركي البصري - والتحكم بحركات الأصابع.
المواد المستخدمة…
قومي بإحضار معجون – صلصال- أو عجين. (كلما كانت المواد أقسى تكون جيدة لتقوية العضلات لكن دائما تدرجي من اللين إلى الأكثر قسوة).
تمرين لحركات اليد الدقيقة…
المواد المستخدمة…
معجون علاجي خاص له مقومات مختلفة (ابدئي باستخدام مقاومات قليلة ثم تدريجيا مع التحسن استخدمي مقاومة أكبر) – أزرار مختلفة الأحجام والأشكال – حبوب متنوعة – مكعبات صغيرة الحجم.
طريقة العمل…
1. باستخدام أطراف الأصابع (طرف الإصبع الكبير مع طرف الأصابع الأخرى بحيث تستخدم كل مرة إصبع مختلف مع الإصبع الكبير) يقوم الطفل بالضغط على المعجون وتشكيله على شكل اسطوانة أو عصى طويلة ثم بأطراف الأصابع يقوم بالضغط عليها من الأمام إلى نهاية الشكل.
2. أحضري أزرار مختلفة والحبوب والمكعبات واطلبي من الطفل أن يثبتها على المعجون.
3. بالإمكان عمل أشكال مختلفة لوجوه أو أشكال مختلفة للحيوانات وأشكال الهندسية يتم تزيينها بأنواع مختلفة من الحبوب والأزرار (وكلها تشجع على تحسين المهارات الدقيقة لليد وفصل حركة الأصابع عن بعضها).
4. عند الانتهاء من اللعب اطلبي من الطفل نزع تلك الحبوب والأزرار لأن نزعها يتطلب مقاومة ضد حركة الأصابع مما يعمل على زيادة القوة العضلية لليد.


طريقة العمل…
1. يقوم الطفل بعمل كرة من الصلصال (أو أي مادة استخدمت) في راحة اليد.
2. ثم يقوم بالضغط على مركز الكرة باستخدام الإصبع الكبير لكلتا اليدين، وباستخدام باقي الأصابع يقوم بتشكيل العش على شكل نصف كرة مفرغة.
3. لعمل البيض يقوم بقرص قطع من المعجون وتقطيعها باستخدام الأصابع وتدويرها بأطراف الأصابع (مرة باستخدام إصبعين ثم بثلاثة ثم بجميع الأصابع) وتدويرها على شكل البيضة ووضعها في العش.
4. في النهاية يقوم الطفل بقطع قطعة كبيرة من المعجون وتدويرها مشكلا طائر ليجلس فوق البيض.

Ø بنفس الطريقة السابقة بالإمكان استخدامها لكتابة أحرف وكلمات بالمعجون ونقاط الحروف يتم عملها كما يتم عمل البيض، وللفتيات يمكن عمل أساور وسلاسل بالمعجون يتم لبسها في اليد وحول العنق.

هناك عدد كبير من التمارين التي يمكن الاستفادة منها في تنمية العضلات الدقيقة لدى الاطفال
الاهم هي شعور الطفل بالرغبة في مثل هذه الأعمال حتى تتم الفائدة ومنها على سبيل المثال لا الحصر
1- الماء وذلك لحب الأطفال للماء
بحيث يستخدم الطفل وعائيين واحد مملوء بالماء والثاني فارغ ويتم نقل الماء الى الوعاء الاخر بعملية العصر في استخدام اسفنجة لحمل الماء الى الوعاء الفارغ .
2- التراب ( الرمل) وهي ايضا من اكثر الشياء المحببة للاطفال بيحث يوضع الرمل في وعاء مع عدد من (الجلول) (البنور ) او اي اسماخر او اي شيء اخر ويطلب من الطفل البحث عنه في داخل الرمل ( هذة الطريقة من اسرع الطرق في تنمية العضلات الدقيقة .


تمرين لحركات اليد الدقيقة…
المواد المستخدمة…
معجون علاجي خاص له مقومات مختلفة (ابدئي باستخدام مقاومات قليلة ثم تدريجيا مع التحسن استخدمي مقاومة أكبر) – أزرار مختلفة الأحجام والأشكال – حبوب متنوعة – مكعبات صغيرة الحجم.

طريقة العمل…
1. باستخدام أطراف الأصابع (طرف الإصبع الكبير مع طرف الأصابع الأخرى بحيث تستخدم كل مرة إصبع مختلف مع الإصبع الكبير) يقوم الطفل بالضغط على المعجون وتشكيله على شكل اسطوانة أو عصى طويلة ثم بأطراف الأصابع يقوم بالضغط عليها من الأمام إلى نهاية الشكل.
2. أحضري أزرار مختلفة والحبوب والمكعبات واطلبي من الطفل أن يثبتها على المعجون.
3. بالإمكان عمل أشكال مختلفة لوجوه أو أشكال مختلفة للحيوانات وأشكال الهندسية يتم تزيينها بأنواع مختلفة من الحبوب والأزرار (وكلها تشجع على تحسين المهارات الدقيقة لليد وفصل حركة الأصابع عن بعضها).

4. عند الانتهاء من اللعب اطلبي من الطفل نزع تلك الحبوب والأزرار لأن نزعها يتطلب مقاومة ضد حركة الأصابع مما يعمل على زيادة القوة العضلية لليد.
الاهتمام بتقوية العضلات الدقيقة والاحساس في اليدين والا صابع من سن مبكر شهور
وذلك بسبب ضعف هذه العضلات لان هذا بساعدهم مستقبلا في القدرة على التحكم في مسك الاشياء والقدرة على الكتابة
وسائل معينه :
مسح اليدين ابتداء من الكتف الي الاصابع بفرشاة خاصه لأكثر من مرتين باليوم لتنمية الاحساس في اليدين والاصابع
خلط كميه مواد مختلفة الملمس في وعاء مثل ( رز - عدس - ماش - لوبيا ----- ) ونجعله يقوم بلمسها ومسكها
او استخدام الرمل
طبعاً مع المراقبة حتى لا يضعها في فمه والتمرين يتم يوميا
العاب مجزأه الي نصفين او ا كثر مثل ( فواكه او اشكال او لعب .......... )) وتعليمه على الفك واللزق
استعمال وسائل مختلفة الملمس ( أسطح  خشنة وناعمه ومتوسطة )
بعد السنة استعمال شك الخرز الكبير في الخيط
وسيله ( مسامير البلاستيك والثقوب ) تدريبه على قلعها وتثبيتها بالثقوب
محاولة رفع بعض الكرات مختلفة الاوزان المناسبة لعمره ( طبعا ليست  أوزان ثقيلة )

تدريبات عملية لمعالجة تشتت الانتباه  وضعف التركيز
افكار لتنمية عضلات اليد وكل وحدة تشوف المناسب للمرحلة العمرية لطفلها
تمزيق الورق نبدأ بالورق العادي ونتدرج حتي نصل الي الورق المقوي
نطلب من الطفل وضع اسفنج في الماء ثم عصرها
لصق استكرات علي المرآة او الجدار ونطلب من الطفل نزعها واعادة الصاقها
نطلب من الطفل ان يسحب السوسته الكبيرة بالجاكيت وممكن بداية نضع فيها خيط ليسهل سحبها
ان يضع الرباط الخاص بالأحذية في الفتحات
يحاول فتح واغلاق الازارير العادية وكذلك الكبس
تقشير البيض والبرتقال ممتاز وبإمكانك جعل الطفل يقطع البيض او الفراولة والكيوي بالقطاعة الخاصة
عصر البرتقال او الليمون بالعصارة اليدوية
الرسم والتلوين وبداية هناك اقلام شمعية عريضة يسهل علي الطفل الامساك بها
عجينة الصلصال ممتازة لتقوية العضلات الدقيقة
اعطاء الطفل كرة مطاطية او كيس من الرمل والضغط عليها
نطلب من الطفل التصفيق
لظم الخرز الكبير او حبات المكرونة في خيط
ادخال الحلقات في الوتد واخراجها
البازل بأنواعه بداية بالبازل الموجود به مقبض كبير حيث يمسكه بكامل اليد ثم المقبص الصغير ويمسكه بأطراف الاصابع ثم البازل بدون مقبض
سكب الماء من وعاء الي اخر
حددي مساحة صغيرة للطفل وضعي بعض الاوراق او الخرز واطلبي من الطفل كنس المساحة باستعمال المكنسة
ضعي بطبق عميق كمية من الارز وضعي بينها حبات من المكرونة واطلبي من الطفل البحث عنها واستخراجها
شجعي الطفل علي ادارة قرص الهاتف
ضعي اشياء صغيرة بصحن واطلبي من الطفل التقاطها بالسبابة والابهام فقط ونقلها لصحن اخر
شجعي الطفل علي التلوين في حدود الرسومات وكل ما حسيتي الطفل تمكن صغري مساحة الرسمات



تقوية عضلات اليدين الداخلية والخارجية (بالصور)
نبدأ درسنا لليوم وكنا سابقا قد شرحنا طريقة تدليك الكفين والذراعين كاملا.
واعيد لكم اليوم طريقة تدليك الكفين لأهميتها في تنمية جميع
المهارات التي تحتاج لاستخدامهما وكمدخل لدرسنا لليوم
وافادة للأمهات الجدد اللي انضموا معنا هذي مجموعة صور.
IMG-20140618-WA0016
IMG-20140618-WA0013
IMG-20140618-WA0014
IMG-20140618-WA0017
طبعا هنا نشدد على ضرورة استخدام زيت للتدليك وافضل زيت الزيتون
وتكون الضربات والحركات رقيقة وليست شديدة
ويومية ﻻن غالبية اطفال التوحد ﻻيستخدمون ايديهم بالطريقة
الصحيحة بعد ماانتهي من التدليك وتهياة الكفين للتمارين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
« راح ابدا وياكم بتمرين رقم 1
GetAttachment
طبعا الكرة هذي متوفرة باشكال واحجام متعددة وﻻننا نشتغل مع
اطفال نختار الحجم المناسب وتكون طرية
واذا كان الطفل ﻻيقلد الحركة ممكن تستخدمين يدك وتمسكي
الكرة وتضغطين على يديه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
« التمرين رقم 2 وتقريبا الكل يعرفه هو الصلصال
IMG-20140618-WA0026
IMG-20140618-WA0025
IMG-20140618-WA0015
IMG-20140618-WA0009
التمارين هذي انا عاملتها بالدور ﻻنها تقوي جميع عضﻻت اليد من الداخلية والخارجية
والتمرين اﻻخير يساعد على تنمية التركيز
وطبعا نفس المﻻحظة اذا كان الطفل ﻻيقلد فاساعد بمسك يديه
هذي التمارين انصح بادائها يوميا
IMG-20140618-WA0012
IMG-20140618-WA0024
في تمارين اخرى عبارة عن
العاب ومتوفرة بالسوق وممكن تبتكرين بنفسك تقوي وتنمي
العضﻻت الدقيقة
وتساعد في تنمية وتقوية التركيز لعبة المغناطيس جميلة جدا
وممكن تضعين واحد على الطاولة والثاني يجذب اﻻول او يقوم
بعمل دوائر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 انتهيت من البند اﻻول من الدرس ومنه ادخل على البند الثاني
وهو تمارين ﻻستخدام القلم
IMG-20140618-WA0020
IMG-20140618-WA0022
هذي صورة توضح الطريقة الطبيعية لكل عمر ﻻستخدام القلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
« نبدا بالتمرين 1 كيف اخلي الطفل يحرك اﻻصابع بتناسق
IMG-20140618-WA0019
واهم تمرين بالنسبة الي انا هنا بدات بالملقط لوحدة وبعدين
IMG-20140618-WA0018
طورت المهارة بمسك شي خفيف
IMG-20140618-WA0011
وطورتها اكثر باستخدام البرجون لانه وزن وصغير ويتحرك
بسهولة على الطاولة والطفل يﻻحقه بعدين ممكن ينقل من طاسة
الى اخرى
اخر صورة كانت البرجون.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
« التمرين 2 وهي مهارة المقص
IMG-20140618-WA0010
IMG-20140618-WA0021
اشدد على ملاحظة عدم جعل الطفل يقص مباشرة
ضروري كبداية اعلمه وين يوجه المقص ويتقن تحريك اﻻصابع
قبل مااعطي ورق ليقصه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اخر صورة هية لبنت طبيعية ولدت مبكر بشهر السابع وﻻتعاني
غير من تاخر بسيط بالنطق ومشت متاخر وبالتالي جميع المهارات تكون متاخرة
وهية بعمر الثلاث سنوات ولكن اﻻهل سجلوها بارقى مدرسة
انترناشونال وهنا بدات المعاناة واضح لو تشوفون مسكة يدها
واصابعها ضعيفة بالصورة الثانية
وكان المفروض تطلع قبل اﻻولى ليس بعمرها والبنت حست
بتاخر عن زملائها وتوقفت عن الكلام ولما جات المركز لم تنطق
بكلمة ولم تنظر وﻻ ترد على احد
واﻻم تقول انها تتكلم المهم سجلت علاج وظيفي وتنمية مهارات
حركية وبدانا من الصفر والحمد لله تطورت بدات تتفاعل بكل
شي واخذت علامات كاملة
بينما كانت استاذتها تشتكي بانها ﻻتتجاوب ابدا.
 العبرة اخواتي من القصة اني ﻻاستعجل على ابني ويجب ان
اعرف قدراته واقييمها واقدرها واﻻبداع والثقة بالنفس والنجاح
والتقدم والتطور ياتي من البيت اوﻻ ومن اﻻم اساسا
المدرسة او المركز مكمل ليس اﻻ يجب ان تكوني رقم واحد بكل
مايبدا طفلك بتعلمه.
IMG-20140618-WA0023
الصوره اﻻخيره للبنت التي ترسم خط ع النقط هذي نفس الطفلة
بعد التدريب الفردي وطبعا باللعب
وكان ممكن يكونو اﻻهل سبب في تاخرها وكانو يضنو انهم عملو
خير ﻻبنتهم بانها بمدرسة انترناشونال.

إعداد . أ. سحر الربيعي

هذا التمرين رائع للأطفال الذين لديهم ضعف في المهارات الحركية الدقيقة
فينمي خاصه اصابع الابهام والسبابة لديهم :
الطريقة:
فقط يضع الطفل الملصق على اطراف الرسمة التي امامه
وعند الانتهاء من وضع جميع الملصقات على اطراف الرسمة يسميها
ولكم بعض من نماذج الرسومات:












تمرين تمزيق وتجعيد الورق..
هذا التمرين يمكن القيام به خلال اليوم، في أثناء الحصص الفنية وفي المنزل.
الهدف من التمرين..
زيادة القوة العضلية للأصابع واليد –
وتحسين التآزر الحركي البصري -
والتحكم بحركات الأصابع.
المواد المستخدمة..
1. الأوراق من مختلف الأحجام والسمك والأنواع ويمكن استخدام ألوان مختلفة.
(من أوراق رقيقة ناعمة الملمس إلى أوراق خشنة غليظة).
2. سلّة صغيرة أو أوراق برسومات مفرغة.
طريقة العمل..
1. احضري الأوراق السابقة والأفضل التدرج من الأوراق الرقيقة ثم استخدام الأوراق الخشنة السميكة.
2. اطلبي من الطفل تمزيق الورقة إلى قطع صغيرة وفي كل مرة يمزق قطعة من الورق يقوم بتجعيدها وتدويرها باستخدام يد واحدة فقط عن طريق الأصابع، ثم يقوم بمحاولة التهديف والتصويب داخل السلّة (أما إذا اخترت الرسومات المفرغة، فأحضري ورقة برسومات كبيرة ويقوم الطفل بإلصاق الأوراق بعد تجعيدها داخل الرسوم المفرغة).
3. يستمر الطفل بتمزيق الأوراق وتجعيدها إلى أن تنتهي جميع الورقة ثم كرري التمرين باليد الأخرى.


ملاحظات..
1. إذا كانت اليدين ضعيفتين فيقوم بعمل التمرين بالإبدال بين اليدين.

2. إذا لم يستطع الطفل أن يقوم بالتمرين وتقطيع الورقة باستخدام يد واحدة فقط وذلك بسبب ضعفها الشديد، اطلبي منه القيام به باستخدام اليدين معا

(ثم تدريجيا بكل يد على حدة).

وسيلة لتنمية العضلات الدقيقه

يقوم الطفل بمطابقة الأشكال الموجودة في المشابك بالأشكال الموجودة على الورقة.














ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

بحمد ومنة من الله عز وجل
وصل عدد مشاهدي إحدى صفحاتي التربوية المجانية
على  Google+  " الجوجل بلس  "
 أكثر من  تسعة 00 : 9  مليون "
لرؤية مقالاتي التربوية المجانية وأجري وأجركم من الله ..
حفظكم الله وحفظ أطفالكم يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة

فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة

على هذه المدونة 


      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

ليست هناك تعليقات: